أجواء السحور في رمضان

أبو عاتكة

فُـ,ـريڊ أبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌوُفُـ,ـيصُـ,ـلُـِـِِـِِِـِِـِـ
طاقم الإدارة
الحلول
4
نقاط التفاعل
14,132
السلام عليكم جميعا
تقبل الله منا ومنكم

سحور رمضان يختلف عادة بين فرد وآخر وكذلك من منطقة لأخرى و يصل الى حد الاقبال عليه او الامتناع عنه بمعنى واحد يحب يتسحر واخر ميحبش يتسحر وممكن يكتفي بشرب كأس ماء او قهوة او حليب في آخر الليل او منتصفه.

في منطقتنا مثلا بوسعادة تشتهر بالتسحر بطبق الكسكس مع الزبيب ويمكن اظافة الحليب إليه هذا كسحور أساسي ورغم ان الكثير من العادات تبدلت وتلاشت الا ان الفئات العمرية الكبيرة لاتزال تحافظ على هذه العادة ولا يمكنها الاستغناء عنها على مائدة التسحر.

عن نفسي هذا هو سحوري اليومي من بداية الشهر الى آخره تنهض الزوجة قبل آذان السحور الذي نطلق عليه ( اذان كلوا واشربوا ) تقوم بتحضير مانسميه عندنا الطعام ( الكسكس ) وتخلط معه الزبيب ليشكل الطبق الرئيسي والوحيد بالنسبة لي ليختتم بفنجان قهوة أما الاولاد فيتسحرون على ماتبقى من أكل الافطار هذا ان كان إيقاضهم بالسهولة الممكنة وأحيانا يفوتون السحور فهم لايجدون مشكلة في تفويته وهي عادة يتشاركها الجيل الصاعد من فرط طول السهر أمام هواتفهم.
المثير للسخرية هو انهم لايتحملون إقبالي على أكل الكسكس لأنهم يعدونه أكلا يصعب ابتلاعه في أنصاف الليالي وأنا لا أتحمل إقبالهم على أكل أنواع أخرى لأنها تشعرني بالتخمة ( ويطلع قلبي من هذا التخلاط ) ولكل رأيه المخالف للآخر وتبقى الأم هي من تعاني مشقة إرضاء الجميع الى ان ينادي المأذن ( ،،،الصلاة خير من النوم )

حينما أسترجع ذكريات السحور وسط الوالدين لما كانو أحياء ووسط الإخوة وهم كُثر حول مائدة التسحر في كل الفصول وأجواءه الروحانية التي لن تتكرر أجد أننا فقدنا كثيرا من حلاوة ودفئ ووقار وروحانية هذا الشهر الفضيل اذ كان القدماء يولونه عناية خاصة ويهتمون بكل تفصيل فيه ويشركون الأبناء فيها مما يجعله أكثر قداسة ومهابة مقارنة بالحاضر.

ماهي عادتكم في التسحر؟

آخر تعديل:
اهلا اخي بوفيصل حياك الله و بياك
ربي يبشرك بعمرة قريبة انت و المدام

تقريبا نفس العادات عندنا في تيارت
الجيل القديم ما يزال يتسحر بالكسكس و زادو عليه الفلون او حبات تمر قليلة خمس او سبع حبات
الجيل الحالي اغلبه يسهر و كي يجي ينام ياكل حاجة اغلبها فلون
او حاجة خفيفة و كاين اللي ياكل زبيب و البعض يتسحر بالتمر و البعض يشرب شوي ما
و يرقد

انا و الله نحب الكسكس لكن المشكلة كل من في البيت يعارض
يعني وحداني أنا هههههه تفكرت اغنية المرحوم القروابي ربي يرحمه

لذالك انا اتسحر بما حضر حريرة او مرقة او تمر او فلو
اللي جات كلات ههههه الاهم فنجان القهوة بالمشايخة الله الله
و نختم بدواء السكري

صح سحوركم وربي يتقبل منكم
انا عندما كنت في منزل ابي كنا أيضا نتسحر بالكسكس او السفة و احيانا الطبق الرئيسي الثاني في الإفطار و بعد زواجي وجدت أهل الزوج يشربون فقط قهوة مع حاجة حلوة والان في داري نتسحر انا و الزوج على ما تبقى من الطبق الرئيسي الثاني و الحليب او لحم لحلو يقولو الفواكه الجافة تزودك بالطاقة في النهار و احيانا السفة عندما نشتهيها. و تبقى عادة السحور متوارثة حسب كل اسرة على ما تعودت.

صحا فطوركم وربي يعيد هذا الشهر الفضيل علينا وعليكم هالسنه وكل سنه ونحن وإياكم بأتم الصحه والعافيه لافاقدين ولا مفقودين ..
نحن فطورنا تكون هناك أكلات رئيسيه لابد ان تكون موجوده على السفره مثل التشريب وهو عباره عن خبز رقاق رهيف ويقطع قطع صغيره ويشرب مرق ولحم وبرياني لحم او دجاج وهو شبيه إلى حد ما بالكسكس عندكم وصحن جريش مع لحم اما البقيه مثل الهريس والحلويات والفطائر المحشيه لحم ودجاج وجبن هذه أكلات ثانويه مع العصاير وخلافه ..
اما السحور عادة يكون رز ابيض مع لبن وروب اما الجيل الجديد يعتمدوا على المطاعم يطلبوا هامبورقر وغيره على السحور ..نحن قبل الفطور اول ما يؤذن نفطر على تمر وقهوه عربيه هذا اساسي اما الشباب لا يأكل حبة تمر مغفوصه بسمن ثم يبدأبالفطائر ..
أنا اعتبر نفسي دقه قديمه لازلت على العهد القديم وهو ماعليه اهلنا الله يرحمهم ..

آخر تعديل:
بالنسبة لعائلتي تقريبا نفس الشيء الذي ذكرت، أنا وابنتي نتسحر على الكسكسي والزوج يفضل فنجان قهوة مع الخبز بالجبن، الأبناء يتسحرون على المملحات المتبقية من الإفطار، مع كل هذا لن نبلغ نشوة ذكريات السحور الجماعي مع الوالدين رحمهما الله والإخوة، كان له طعم ووقع خاص.
نحاول التشبت بالعادات والتمسك بطبق الكسكسي، لكننا فشلنا في جعله المفضل للسحور لذا ابنائنا.

الله غالب انا نتشهى الطعام ولا الكسكس مرة في شهر رمضان برك ونتسحر على البوراك ولا كاش حاجة بقات من الفطور كاس جو وحبيبات قاطو تمر وما وفلون هاديك القهوة كرام نحسها الموت البطيئ ياربي واش هادا .... بصح راني نشوف وحد الأطباق على السحور ياجدك ماشي قلبك يطلع ليسطومتك تتشوكا

ياخويا غير الطعام لي ما يدخلش كرشي ما نقبلوش هيهات ،سحوري دائما يا تمر مع ماء ،يا بريوش مع كاس كرام ،واللي دوخني ناس لي تعاود الفطور اعطولي برك كيفاش يفوت نهاركم 😑

الله غالب انا نتشهى الطعام ولا الكسكس مرة في شهر رمضان برك ونتسحر على البوراك ولا كاش حاجة بقات من الفطور كاس جو وحبيبات قاطو تمر وما وفلون هاديك القهوة كرام نحسها الموت البطيئ ياربي واش هادا .... بصح راني نشوف وحد الأطباق على السحور ياجدك ماشي قلبك يطلع ليسطومتك تتشوكا
يستما جاتك نورمال تتسحر بالبوراك ودوخك الكرام ،ياخويا الحاجة المالحة راهي تعييك في نهارك ،والكرام راهو داخل في البرنامج نتاع فطورك من وانت صغير يعني ما يضركش في ليسطوما 😁

يستما جاتك نورمال تتسحر بالبوراك ودوخك الكرام ،ياخويا الحاجة المالحة راهي تعييك في نهارك ،والكرام راهو داخل في البرنامج نتاع فطورك من وانت صغير يعني ما يضركش في ليسطوما 😁
والله غير والفت ياجدك
وهاداك الكرام نتا كيفاش راك تقد تفوتوا قولي يرحم باباك
انا كي يجي رمضان نطلقو بالثلاث مانشمش ريحتو
ليسطوما بلا ماكلة راهي دايرة فيا رايها غير اسكت برك

يا حسراه على هذاك الزمان كنا نوضوا على 3:00 نتسحروا بالمسفوف وكنا عايلة كبيرة

أما اليوم الزوجة تتسحر وحدها وأنا حبست الصيام في 2014 بسبب المرض

يا حسراه على هذاك الزمان كنا نوضوا على 3:00 نتسحروا بالمسفوف وكنا عايلة كبيرة

أما اليوم الزوجة تتسحر وحدها وأنا حبست الصيام في 2014 بسبب المرض
ياربي الله يشافيك ويعافيك
معليش لوكان تتسحر معاها احسن تدي اجر السحور بالرغم من انك تفطر
الله يطيب بيناتكم

ياربي الله يشافيك ويعافيك
معليش لوكان تتسحر معاها احسن تدي اجر السحور بالرغم من انك تفطر
الله يطيب بيناتكم
صراحة قليل مانتسحر معاها عندي الفشلة والطبة منعوني من الصيام

صراحة قليل مانتسحر معاها عندي الفشلة والطبة منعوني من الصيام
علابالي ماتصومش
بصح كول معاها وجبة السحور ماتخليهاش تحس بلي راهي وحدها راك فاهمني
ربي يقدرك ... طهور يارب

انا و الله نحب الكسكس لكن المشكلة كل من في البيت يعارض
يعني وحداني أنا
بدون حلفان مشاعر مفورة ومبسة لاخونا الامين راني حاس بيك

صح سحوركم وربي يتقبل منكم
انا عندما كنت في منزل ابي كنا أيضا نتسحر بالكسكس او السفة و احيانا الطبق الرئيسي الثاني في الإفطار و بعد زواجي وجدت أهل الزوج يشربون فقط قهوة مع حاجة حلوة والان في داري نتسحر انا و الزوج على ما تبقى من الطبق الرئيسي الثاني و الحليب او لحم لحلو يقولو الفواكه الجافة تزودك بالطاقة في النهار و احيانا السفة عندما نشتهيها. و تبقى عادة السحور متوارثة حسب كل اسرة على ما تعودت.
مرت عادتك بعدة تغييرات وتحولات ورغم ذلك حافظت السفة او المسفوف على مكانتها عندك كأكلة محملة بذكريات البيت الابوي عادة متوارثة تحفظها الاجيال رغم تنوع الطباع والاذواق.
شكرا

صحا فطوركم وربي يعيد هذا الشهر الفضيل علينا وعليكم هالسنه وكل سنه ونحن وإياكم بأتم الصحه والعافيه لافاقدين ولا مفقودين ..
آمين أجمعين
نحن فطورنا تكون هناك أكلات رئيسيه لابد ان تكون موجوده على السفره مثل التشريب وهو عباره عن خبز رقاق رهيف ويقطع قطع صغيره ويشرب مرق ولحم وبرياني لحم او دجاج وهو شبيه إلى حد ما بالكسكس عندكم
التشريب نظن انو شبيه الشخشوخة وليس الكسكس

وصحن جريش مع لحم اما البقيه مثل الهريس والحلويات والفطائر المحشيه لحم ودجاج وجبن هذه أكلات ثانويه مع العصاير وخلافه ..
اما السحور عادة يكون رز ابيض مع لبن وروب اما الجيل الجديد يعتمدوا على المطاعم يطلبوا هامبورقر وغيره على السحور ..نحن قبل الفطور اول ما يؤذن نفطر على تمر وقهوه عربيه هذا اساسي اما الشباب لا يأكل حبة تمر مغفوصه بسمن ثم يبدأبالفطائر ..
الرز عند المشارقة بديل الكسكس عند المغاربة
أنا اعتبر نفسي دقه قديمه لازلت على العهد القديم وهو ماعليه اهلنا الله يرحمهم ..
والحمد لله على فضله

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة