سمات أهل البدع عند الاختلاف والتعامل

الاستخارة غيرت حياتي

:: عضو منتسِب ::
إنضم
15 جوان 2014
المشاركات
59
نقاط التفاعل
77
النقاط
3
الجنس
أنثى




بسم الله الرحمن الرحيم

= = = =

سمات أهل البدع عند الاختلاف والتعامل

= = = =

المقدمة :

لكل حقيقة سمات تُعرف بها ...وفي هذه العصر كثرت الدعاوى بالانتساب إلى أهل السنة وسلف الأمة

وتأثر كثير من العوام والشباب بمنهج أهل البدع في شدة التعامل عند الاختلاف . وتركوا روح هذا الدين في الدعوة إلى الله بالتي هي أحسن .قال سبحانه :

" ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ " . النحل :125" .



أولا : فكرة وفرصة للأعضاء ما رأيكم بها ؟

1) كنت بحثت عسى أن أجد مقالة أو بحثا متخصص في هذه المسألة ولكن لم أقف على واحدة منها . وإنما وجدت فيما يتعلق بسمات أهل البدع من حيث الأصول والفروع .وليس هذا موضوعنا هنا .

2) في هذه المقالة مجموعة من السمات التي استطعت أجمعها إلى الآن .وبإذن الله إذا تم جمع سمات دقيقة وكثيرة تصلح للنشر. في هذه المسألة سوف يتم تنقيحها وتهذيبها .ثم نحولها بعد ذلك إلى كتاب رقمي أو مقالة باسم هذا المنتدى . وننشرها في المواقع الرقمية المتخصصة أو بالإمكان طباعته كمطوية ونشرها . وبذلك نسن سنة حسنة للمنتديات ولهذا المنتدى - المبارك بإذن الله -. ونشجع تلك الأقلام الموهوبة إلى العودة إلى أسرتهم .

= = == = =

ثانيا : تعريف السمة

السمة باختصار هي العلامة كقوله تعالى : (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ) .

== = = = =

ثالثا :سمات أهل البدع عند الاختلاف

هذه السمات مختصرة بقدر الإمكان لتجنب الإطالة وما ينتج عنه من الملل .

1) زيادة الإنكار على المخالف بتكفير أو تبديع وغيره .يقول شيخ الإسلام ابن تيمية :

(( وَفِي الْحَنْبَلِيَّةِ أَيْضًا مُبْتَدِعَةٌ؛ وَإِنْ كَانَتْ الْبِدْعَةُ فِي غَيْرِهِمْ أَكْثَرَ وَبِدْعَتُهُمْ غَالِبًا فِي زِيَادَةِ الْإِثْبَاتِ فِي حَقِّ اللَّهِ وَفِي زِيَادَةِ الْإِنْكَارِ عَلَى مُخَالِفِهِمْ بِالتَّكْفِيرِ وَغَيْرِهِ؛ لِأَنَّ أَحْمَد كَانَ مُثْبِتًا لِمَا جَاءَتْ بِهِ السُّنَّةُ؛ مُنْكِرًا عَلَى مَنْ خَالَفَهَا مُصِيبًا فِي غَالِبِ الْأُمُورِ مُخْتَلِفًا عَنْهُ فِي الْبَعْضِ وَمُخَالِفًا فِي الْبَعْضِ. وَأَمَّا بِدْعَةُ غَيْرِهِمْ فَقَدْ تَكُونُ أَشَدَّ مِنْ بِدْعَةِ مُبْتَدِعِهِمْ فِي زِيَادَةِ الْإِثْبَاتِ وَالْإِنْكَارِ؛ وَقَدْ تَكُونُ فِي النَّفْيِ وَهُوَ الْأَغْلَبُ كالْجَهْمِيَّة؛ وَالْقَدَرِيَّةِ؛ وَالْمُرْجِئَةِ؛ وَالرَّافِضَةِ. وَأَمَّا زِيَادَةُ الْإِنْكَارِ مِنْ غَيْرِهِمْ عَلَى الْمُخَالِفِ مِنْ تَكْفِيرٍ وَتَفْسِيقٍ فَكَثِيرٌ )). (مجموع الفتاوى :20/186)) .

قوله : "وغيره " .يدخل فيه كل هو مشاهد في اليوم ويمكن تلخيصها في النقاط التالية فيما يتعلق بهذه المسألة .

2) سرعة الاتهام والتصنيف ليسهل عليه بعد ذلك الطعن في أهل العلم وغيرهم . أو إخراجهم من دائرة أهل السنة .

3) انشغالهم بصورة العلم لا حقيقة العلم الذي يورث التقوى والخشية .فمثلا لو سألت أحدهم ( كيف أزيد إخلاصي ؟ ) لن يعرف الجواب الصحيح . قال الإمام أبو العباس المقدسي :

" وإنما انحطت رتبة المسمين بالفقهاء والعلماء عن تلك المقامات، لتشاغلهم بصورة العلم من غير أخذ على النفس أن تبلغ إلى حقائقه وتعمل بخفاياه‏ ".‏


4)التعصب لأقوال العلماء الذين هم من فريقه .وتقديم فهمم على فهم السلف رضوان الله عليهم .وقد ذم الله اليهود النصارى .فقال : (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ). والتعصب صورة من الصور الكثيرة لاتخاذ الأرباب .

5) التشنيع على المخالف إذا أخطأ وإن كان عالما . ولكن إن حصل خطأ من علمائه ألتمس لهم العذر . وصارت لحوم العلماء مسمومة . " تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى" .

6) إشغال العامة بعلوم الخاصة .

7) عادة يدعي أنه طالب علم أو متبع على بصيرة . ولكنه عند النقاش لا يلتزم بأصول الحوار الهادئ . بل يخرج عن الموضوع إلى أمور أخرى . أو لا يجيب على قدر السؤال .أما إن كان الحق له فيصر على عدم الخروج عن موضوع النقاش . ويصر على الإجابة على قدر السؤال .

8) عادة ما ينسب قوله أو قول فريقه أنه قول أهل السنة والجماعة .ويصادر أقوال الفريق الآخر .

9) عدم التدقيق في المسائل المختلف فيها بين الفقهاء .فتراه ينقل أقوالا منتقاة التي تؤيد قوله . ولا يذكر العلماء الآخرين الذين لهم قول آخر في المسألة .وهذا ليس من الإنصاف والعدل فضلا عن الإحسان .وهذا يخالف ما أمر الله به: " إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ".النحل 90"

= = = = = = =

10) مخالفة الأحكام المتعلقة بالمقلد .فمثلا :فالمقلد لا يحق أن يفتي . بل الواجب يقول قال "الشيخ الفلاني كذا وكذا ". والبسط في هذا يحتاج مقالة أخرى .

11) رغم أنه يكون مقلدا في المسألة المختلف فيها . ولكنه يتطاول في كلامه وكأنه مجتهد أو متبع على بصيرة. ولكن عند مناقشته ثم إفحامه بهدوء ينقلب إلى مقلد . فتراه يقول هذا قول الشيخ الفلاني وفلان .

12) يتهرب من الإجابة على قدر السؤال عند الحوار الهادئ .

13) عدم الرجوع إلى فهم السلف الأول أي القرون الثلاثة المفضلة .في المسائل المختلف فيها .

14) أحيانا يصل إلى إنكار ما أجمع عليه سلف الأمة إذا كان يخالف فكرهم أو أصولهم الفقهية .

15) يكثر فيهم صيغة الجزم أن هذا العمل بدعة بناء قول شيوخه أو حسب . دون الرجوع إلى أئمة الهدى وأئمة المذاهب . وعندما ترجع لأقوال سلف الأمة نجد الأمر . يدور بين الراجح والمرجوح . وليس السنة أو البدعة .



والحمد لله رب العالمين .



[/color
]
 
لي عودة أخي ا شاء الله تعالى

عموما موضوع ممتاز يخلينا ننشط شوي ههههههه
 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن شر الأمور محدثتها و كل محدثة بدعة
و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار
علينا بالسنة و البعد عن البدع لانها سبيل إلى جهنم
بارك الله فيك على الطرح القيم
 
لي عودة أخي ا شاء الله تعالى

عموما موضوع ممتاز يخلينا ننشط شوي ههههههه
وهذا هو المطلوب أن ننشط المنتدى وتكون أول الناشطين ههههه .شكر الله مرورك .
 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن شر الأمور محدثتها و كل محدثة بدعة
و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار
علينا بالسنة و البعد عن البدع لانها سبيل إلى جهنم
بارك الله فيك على الطرح القيم
أحسن الله إليك بهذه الإضافة . حاولت أن أختصر . وتركت بعض النصوص .وبإضافتك هذه تسد ما حصل من نقصان . فجزاك الله خيرا .
 
أحسن الله صنيعك . وأقوال الأئمة كثيرة في ذلك قال أبو حنيفة: حرام على من أخذ فتواي وهو لم يعرف دليلي، وكذلك نهى الإمام محمد بن إدريس الشافعي عن تقليده،فإن نهي الأئمة عن تقليدهم محمول على من كان قادرا على أخذ الدليل وفهمه، وأما من لم يكن قادرا على ذلك فيجوز له تقليد أحد هؤلاء الأئمة،وعلية معرفة أحكام التقليد .ولا يتصدر المجالس بالفتن بين المسلمين . ينقل أقوال العلماء في الفتن لا التعليم للناس فيما تحتاجه .والله المستعان .
 
قرأت الموضوع في جله كلام منطقي و حسن بل جميل
إلا امرا واحدا شد انتباهي كأنك تقصي دور العلماء او تقلل من اهميتهم
ففهم النصوص لا يفهمه عامي كما يفهمه أهل الاستنباط
فمثلا في دروس الاستخارة ما وضعته من استنباطات تغيب عن جلنا
لكن دون ان تكون استنباطات تخالف النص او فهم الجيل الاول للاسلام
فالدفاع عن شيخ هو بالاستلزام دفاع عن رأي
و الرأي هو الفهم و الفهم هو متبع او مخالف للحق
فلولا دور اهل العلم و الاستباط
لجاء كل واحد منا بشريعة
فدور العلماء هو الإرشاد إلى الخير و التوجيه إلى الخير
وتعليم الناس ما أوجب الله عليهم، وتحذيرهم ما حرم الله عليهم
يقول الله تعالى: ﴿إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ
أي : إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به

و العلماء اصناف و اختصاصات و هناك من أثبت التاريخ
انحرافهم عن الحق و اثبت ذالك عنهم علماء ربانيون و بالدليل
و بميزان الحق بل حاجوهم و طلبوا منهم الرجوع الى الحق فكابروا
و اضلوا و ضلوا
 
قرأت الموضوع في جله كلام منطقي و حسن بل جميل
إلا امرا واحدا شد انتباهي كأنك تقصي دور العلماء او تقلل من اهميتهم
ففهم النصوص لا يفهمه عامي كما يفهمه أهل الاستنباط
فمثلا في دروس الاستخارة ما وضعته من استنباطات تغيب عن جلنا
لكن دون ان تكون استنباطات تخالف النص او فهم الجيل الاول للاسلام
فالدفاع عن شيخ هو بالاستلزام دفاع عن رأي
و الرأي هو الفهم و الفهم هو متبع او مخالف للحق
فلولا دور اهل العلم و الاستباط
لجاء كل واحد منا بشريعة
فدور العلماء هو الإرشاد إلى الخير و التوجيه إلى الخير
وتعليم الناس ما أوجب الله عليهم، وتحذيرهم ما حرم الله عليهم
يقول الله تعالى: ﴿إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ
أي : إنما يخشاه حق خشيته العلماء العارفون به

و العلماء اصناف و اختصاصات و هناك من أثبت التاريخ
انحرافهم عن الحق و اثبت ذالك عنهم علماء ربانيون و بالدليل
و بميزان الحق بل حاجوهم و طلبوا منهم الرجوع الى الحق فكابروا
و اضلوا و ضلوا

ليتك ذكرت الفقرة التي ظننت استنقص بها العلماء أو أهميتهم . حتى أستطيع إيضاح القصد: فالدين والعلم .ما وصلنا إلا عبرهم . ولازلت أدعو ليل نهار للمسلمين عموما والعلماء خصوصا.
= = = =
وهذا لا يمنع من نقد الانحراف الحاصل اليوم في مفهوم الفقه والعقيدة . وأبسط مثال :التكفير والتفجير والتبديع والتطرف من سببه الحقيقي ؟؟ فمن علّم هؤلاء المتفقهة على الجرأة في تلك الأمور ؟؟ أليس أوله الخطاب الدعوي ثم تدحرجت الكرة من أفغانستان فلما عادوا إلى دولهم اصطدموا بالواقع .فكفروا الحكام ثم استحلوا الدماء المحرمة بالتفجيرات وغيرها .وحينها انتبه العلماء خطورة التكفير والتفجير .وبعدها حصل التفريخ .

ولكن استمرت تغذية التبديع والتطرف بطرق شتى .إلى أن تحرقهم فإن أحرقتهم حينها فسوف يعملوا كما عملوا مع التكفير والتفجير .
= = = = =
وهنا سؤال مهم وكبير يفرض نفسه ليسهل معرفة الحقيقة المرة التي نهرب منها :
هل البدعة التي ذكرها شيخ الإسلام نقصت أم قلّت ولماذا ؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
= = = = = = = = =
أما الانحراف في مفهوم الفقه .
معظم العلماء جل حديثهم وفتواهم عن أعمال الجوارح مثل الصلاة والصيام وغيرهما .أما أعمال القلوب- كالإخلاص. التوكل. اليقين .الرضا الخشية السكينة الزهد . فقليلة مقارنة مع أعمال الجوارح . ورغم انه لا يختلف اثنان أن أعمال القلوب أهم من أعمال الجوارح .بها رفع الله مكانة الصحابة رضوان الله عليهم، وليس بكثرة صلاة وصيام .... بل بشيء وقر في قلوبهم وهي أعمال القلوب . لذا لا عجب اليوم إذا لم يبارك بهذا العلم .
فالسلف رضوان الله عليهم كانت المدخلات الدعوية عندهم قليلة لكن مخرجاتها كانت كثيرة وعظيمة فتحوا فيها المشارق والمغارب .
أما اليوم .. المدخلات الدعوية كثيرة جدا : جامعات إسلامية وكليات ومعاهد وقنوات ومجلات ومحاضرات ودروس ودورات وحلقات . بل لا يخلو مسجد من حافظ للقرآن .وهلم جر .بينما في عهد أبي بكر رضي الله عنه
بعد استشهاد (70) من القراء في معركة اليمامة . أمر بجمع القرآن خشية الضياع بموت الحفاظ وقتل القراء.
خلافة عظيمة وكبيرة تخشى على القرآن من الضياع بسبب استشهاد (70) من الحفظة للقرآن .واليوم لا يخلو مسجد من حفاظ .فهذا إن دل على شيء . فإنما يدل على قلة الحفظة في زمنهم . وقد قال عليه الصلاة والسلام :
" أكثر منافقي أمتي قراؤها " . حديث صحيح .
وهذا لا يمنع من حفظ القرآن لنصوص أخرى . لكن بعد أو مع . زرع أعمال القلوب .
أعود فرغم كل هذه المدخلات الكثيرة اليوم لكن مخرجاتها قليلة مقارنة مع مدخلاتها . ومقارنة مع مخرجات السلف الأول . إذن لماذا ؟؟
وسوف استشهد ببعض الأقوال للاختصار :
أولا : الإمام الغزالي :
قال رحمه الله :
(( ولقد كان اسم الفقه في العصر الأول مطلقا على علم طريق الآخرة ومعرفة دقائق آفات النفوس ومفسدات الأعمال وقوة الإحاطة بحقارة الدنيا وشدة التطلع إلى نعيم الآخرة واستيلاء الخوف على القلب ويدلك عليه قوله عز وجل :
" لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ " ، وما يحصل به الإنذار والتخويف هو هذا الفقه دون تفريعات الطلاق والعتاق واللعان والسلم والإجارة فذلك لا يحصل به إنذار ولا تخويف بل التجرد له على الدوام يقسي القلب وينزع الخشية منه كما نشاهد الآن من المتجردين له )) .
الشاهد : ان اسم الفقه كان يتعلق بفقه أعمال القلوب . وجاءت نصوص أيضا تبين ذلك .ولننظر اليوم إلى التفريعات الفقهية في أعمال الجوراح .ولا تعد ولا تحصى .
= = = = =
ثانيا : الإمام ابن قدامة المقدسي :
قال رحمه الله :
" واعلم‏:‏ أنه بدلت ألفاظ وحرفت، ونُقلت إلى معان لم يردها السلف الصالح .‏ فمن ذلك‏:‏ الفقه، فإنهم تصرفوا فيه بالتخصيص، فخصوه بمعرفة الفروع وعللها، ولقد كان اسم الفقه في العصر الأول منطلقاً على علم طريق الآخرة، ومعرفة دقائق آفات النفوس، ومفسدات الأعمال، وقوة الإحاطة بحقارة الدنيا، وشدة التطلع إلى نعيم الآخرة، واستيلاء الخوف على القلب‏".
= = = = =
ثالثا : شيخ الإسلام ابن تيمية :
يقول رحمه الله :

1) (( فغالب الفقهاء إنما يتكلمون به في الطاعات الشرعية مع العقلية وغالب الصوفية إنما يتبعون الطاعات الملية مع العقلية وغالب المتفلسفة يقفون على الطاعات العقلية ؛ ولهذا كثر في المتفقهة من ينحرف عن طاعات القلب وعباداته من الإخلاص لله والتوكل عليه والمحبة له والخشية له ونحو ذلك )) .
== = = =
وأخيرا .. الله وعدنا بالنصر والتمكين فقال :
" وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا" .
السؤال الذي يفرض نفسه :
هل أخلف الله- وحاشا لله - وعده أم لا نستحقه ؟؟؟ فإن كان الثاني . فلماذا لا نستحقه ؟ هل هو مفهومنا لهذا الدين أم سلوكنا ؟ أم عدونا ؟ أم وأم ؟ ففهم الدين مسئولية العلماء .
أكتفي بهذا .فالأمر يطول .وشكر الله للجميع .أثرت قلمي . نفع الله بك . .ومن الناس مفاتيح للخير جعلنا الله منهم .وبإذن الله تكون فتحت خيرا .والحمد لله رب العالمين .
 
هل البدعة التي ذكرها شيخ الإسلام نقصت أم قلّت ولماذا ؟؟
تكرر ذكر شيخ الاسلام ليتك تدقق حتى اعرف ما المقصود حتى اعرف كيف ارد و بدقة

وهذا لا يمنع من نقد الانحراف الحاصل اليوم في مفهوم الفقه والعقيدة . وأبسط مثال :التكفير والتفجير والتبديع والتطرف من سببه الحقيقي ؟؟
أجبت نفسك بنفسك الجميع يعلم من هؤلاء ـ هؤلاء الخوارج و امثالهم من الفرق من خالف النص ففسروا و فهموا الاسلام فهما جديدا مخالفا غير فهم الجيل الاول فانحرفوا و كفروا الحكام و الشعوب و نشروا الخراب في ليبيا و سوريا و العراق
الاسلام الحقيقي براء منهم و كذالك العلماء الربانيون براء منهم هؤلاء اخذوا فتاوى مشايخ منحرفين
و انحراف بائن في فتاويهم و كتبهم و من عرف الحق لم يصعب عليه معرفة الامر لكن هناك من غرر به و هناك
من أخذته الحمية بلا علم و اتبعهم دون سؤالهم من اين لك هته الفتوى او ما دليلك على هته الفتوى
فالمومن الفطن يدور حيث دار الدليل
وهذا لا يمنع من نقد الانحراف الحاصل اليوم في مفهوم الفقه والعقيدة .
و الله لا يستور امرنا و لن يستقيم إلا بما صلح به أول هته الأمة
كتاب الله و سنة نبينا و فهم الجيل الاول مادون ذالك كله شرب لماء مالح
الإمام الغزالي
هل تقصد صاحب علم الكلام
ولقد كان اسم الفقه في العصر الأول مطلقا على علم طريق الآخرة
تريزكم على التنظيم و التقسيم و التيسير المساعد و المعين على الفهم دون تركيزكم على المحتوى
إذا كان مخالفا أم لا كمنع العلاج في احسن المستشفيات بسبب اللافتة المكتوبة على بابه المشفى

معظم العلماء جل حديثهم وفتواهم عن أعمال الجوارح مثل الصلاة والصيام وغيرهما .أما أعمال القلوب- كالإخلاص. التوكل. اليقين .الرضا الخشية السكينة الزهد . فقليلة مقارنة مع أعمال الجوارح
عدنا الى كتاب التوحيد الذي جاء فيه بل ركز تركيزا كبيرا على اخلاص العبادة و افرادها لله وحده
و هذا عمل روحي و ليس جسدي فحورب هذا الكتاب أيما محاربة ليس بسبب التقسيم
بل لسببين اولهما للمحتوى و الثاني بسبب مؤلفه

و انا و الله انا ضد هذا الفهم فانتقاص اعمال الجوارج كقول القائلين تطوفون بالكعبة و لا تطوفون على بيوت الفقراء ـ اعمال الجوارح جزء مهم من العبادة بل شقه بل بعض العبادات هي عبادات بالجوارح
آلاف الكتب بل ملايين الكتب و التسجيلات التي تتحدث عن اليقين و الاخلاص و التربية و و و و
 
آخر تعديل:
مشاركة على مشاركة الأخ الأمين محمد . " ما عرفت اقتبس المشاركة. فالمعذرة "

لن يشم رائحة الحق ما لم يسمع للفريقين بقلب متجرد . وبدعاء المولى أن يهديه إلى الحق الذي فيه مختلفون . وينظر الروابط وعسى فيها جواب لكثير ما على ما تفضلت. بإذن الله .

للشيخ مصطفى العدوي


== = =

اقصد الإمام الغزالي أبو حامد ( المتوفى 505هـــــ )

للدكتور عبدالقادر


= == =
د. حاتم العوني

= ==
وحول تفضلك ( انا ضد هذا الفهم فانتقاص اعمال الجوارج ) .
لا أدري من تفصدهم . حديثي كان عن الأهم ( اعمال القلوب ) . والمهم ( أعمال الجوارح ) . ما في هنا انتقاص بل أولوية .




 
أولا الصور الموضوعة في الفيديو الثاني ليست للشبخ
محمد بن عبدالوهاب و هذا أول شيء انت تجهله بل و تنقله دون تثبت
الفيديو الاخير اقبح من الاول بوضع رجل مظهره مسلم بتلك الطريقة
فيها الكثير من الاحتقار و التذمر
أنت تركت جبال شوامخ من اهل العلم الموثوقين و أتيت برجلين
و أخذت منهم دون تبين
أسألك هل قرأت للشيخ محمد بن عبدالوهاب
مثلا في الفيديو الثاني اذا وجدت من يعبد شجرة و أقمت عليه الحجة
أنها لا تستحق العبادة و فالعبادة لله وحده
كيف يكون عابد الشجرة هل بقي في دين الله بعد ان زال عنه
حكم الجهل بالأمر
الشيخ في الفيديو الاخير كذب و زاد عن كلام الشيخ زيادة قبيحة
تعني ان الشيخ ليس أمينا في نقله او لم يتبين في احسن الاحوال
و انا لست غبيا حتى أتهم اي شيخ بسبب ما قيل عنه
و العاقل ان أذهب ألى كتبه و ارى أين هذا التكفير

كلهم زادو كلاما لم يقله الشيخ من أين جاءوا بكلمة استباح أموالهم و دماءهم
دو وجه حق

هل استباح الشيخ دماء المسلمين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذن روح الى كتاب من كتب الشيخ محمد بن عبدالوهاب
و جيب عنوان الكتاب و الصفحة التي فيها التكفير
لا تكثر التفرعات حتى نستفيد
ركز معي جيب عنوان و رقم صفحة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ عبدالوهاب كفر من اقيمت عليه الحجة و بقي في شركه
و في كل كتبه نهي عن تكفير الجاهل
عكس الفرق الاخرى التي تكفر مخالفيهم دون اي وجه حق
بل كل الفرق تكفر مخالفيهم عذا هته الفرقة
يقولُ الله سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ}
، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}
يوم القيامة تقف امام الله يقول لك الشيخ اتهمتني بما نفيته انا عن نفسي
دون تبين ماذا ستجيب

هذا كلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب
يقول رحمه الله: “وأجلبوا علينا بخيلِ الشَّيطان ورجله، منها: إشاعَةُ البهتان بما يستحي العاقل أن يحكيَه فضلًا عن أن يفتريَه، ومنها ما ذكرتم: أني أكفِّر جميع الناس إلا من اتَّبعني، وأزعم أنَّ أنكحتَهم غير صحيحة، ويا عجبًا! كيف يدخل هذا في عقلِ عاقِل؟! هل يقول هذا مسلمٌ أو كافِر أو عارفٌ أو مجنون؟!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للبحث و حتى لا تتفرع في البحث
ــ من كتب الشيخ محمد عبدالوهاب جيب عنوان الكتاب و رقم الصفحة التي فيها تكفير
و استباحة لدماء المسلمين
ـ جيب عنوان و رقم صفحة من كتب الشيخ عبدالوهاب فيها مخالفة للوحيين

ركز معي هات عنوان و رقم صفحة و ليس منقولات او تسجيلات
سؤال فرعي هؤلاء الذين نقلت عنهم و اتهت الشيخ بسببهم
هل تبينت منهجهم و علمهم و هل هم ثقة الى درجة انك تتهم شيخا بريئا
 
آخر تعديل:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ عبدالوهاب كفر من اقيمت عليه الحجة و بقي في شركه
و في كل كتبه نهي عن تكفير الجاهل
[/B][/COLOR]

هل يعقل يكون المرء مقلدا أو ليس فقيها في الفقه ومجددا في التوحيد ؟؟ ثم نقول أقام عليهم الحجة ؟انظر كلام الشيخ الألباني .
ولي عودة بإذن بما تفضلت به .
 
هل يعقل يكون المرء مقلدا أو ليس فقيها في الفقه ومجددا في التوحيد ؟؟ ثم نقول أقام عليهم الحجة ؟انظر كلام الشيخ الألباني .
ولي عودة بإذن بما تفضلت به .
ها قد حكمت على نفسك مرة اخرى
اذا كنت تتبع الشيخ الأباني هو هو قوله الحق في الشيخ بن عبدالوهاب
و استحلفك تسمع الفيديوهات
انت لا تتبع احد بل تختار من الفيديوهات الذي يوافق هواك
و يوافق هدفك و هو ضرب هذا المنهج الله اعلم عن نيتك


الأن ما رأيك هل تتبع الاباني الذي صوته واضح و هناك عشرات من التسجيلات
للأباني في مدح الشيخ عبدالوهاب
و الله الحق كالرائحة الطيبة لا يمكنك اخمادها مهما كانت نيتك أطيبة ام خبيثة
انا جبت فيديو بائن كشمر الظهر في الصيف
و انت جبت تسجيل لمراهق لا يعرف اصله و لا فصله
عطيني اسمه راح نجيبلك انه مخالف للحق بل محارب للحق

انا توقعت ان تتهرب و تجيب فيديو او اي رد
اي رد ليس فيه عنوان لكتاب من كتب الشيخ محمد بن عبدالوهاب و رقم الصفحة
فيه بوضوح ما اتهت به الشيخ من تكفير يعتبر تهربا

اذا حبيت تسجيلات عن تزكيات لكتب و منهج الشيخ محمد ب عبدالوهاب والله
راح تصل لستين سنة من عمرك و ما تكملها
و من علماء افذاذ شوامخ لا يقدح في سيرهم من الاموات و الاحياء
عليهم من الله الرحمات

التسجيل لشاب مراهق و المحتوى اللي فيه كله عبارة عن لي عنق لكمات
او تلميجات قام بلي عنقها و وضعها لذم الشيخ


اكرر و اعيد هات عنوان و رقم لصفحة

خبرني عمن تاخذ دينك انت حتى اخبرك عن مشايخك و عن زلاتهم

نصيحة ليك راك تبع في طريق خاطيء
و تبع في قلبك ربي يهديك

انتهى النقاش بتهربك
 
آخر تعديل:
ها قد حكمت على نفسك مرة اخرى
اذا كنت تتبع الشيخ الأباني هو هو قوله الحق في الشيخ بن عبدالوهاب
و استحلفك تسمع الفيديوهات
انت لا تتبع احد بل تختار من الفيديوهات الذي يوافق هواك
و يوافق هدفك و هو ضرب هذا المنهج الله اعلم عن نيتك


الأن ما رأيك هل تتبع الاباني الذي صوته واضح و هناك عشرات من التسجيلات
للأباني في مدح الشيخ عبدالوهاب



نصيحة ليك راك تبع في طريق خاطيء
و تبع في قلبك ربي يهديك

انتهى النقاش بتهربك


مراعاة لفهمك السقيم .وطرق استدلالك الضعيفة . واتباعك الهوى وتحزبك لعلماء دون علماء وليس لكتاب الله وسنة نبيه على فهم السلف الصالح . وضعت لك سؤالا مركزا لأقرب الفكرة لك ولأمثالك ، فتركت الإجابة على السؤال الفيصلي . وقمت بنقل كلام آخر للشيخ للألباني – رحمه الله -.

2) كان يفترض لو فهمك غير سقيم ... أن تسأل نفسك السؤال التالي :

هل للشيخ الألباني قولين متناقضين ؟؟ أم يمكن التوفيق بينما دون تحزب لأحد ؟

لكنه لم يخطر حتى على بالك هذا السؤال . فلو أجبت على السؤال الأول لخطر ببالك أن تسأل نفسك هل في تناقض أم يمكن التوفيق ولكنه العمى . الذي أخبر الله عنه .قال سبحانه :

" فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ "

3) والمشكلة أنك فرحت بقول الألباني الثاني. الذي أنت وضعته وهو لا يخدمك بل جعلك مفلس الفقه والعقل . لأنك لم تنبته حتى لـــــ لوازمة وهو التوفيق بين القولين أولا . فإن استحال التوفيق . نرجح قول عن القول . فإن استحال الترجيح . نقول له قولان في المسألة .

فأين أنت من كل هذا ؟؟ أم غلبك الهوى وأخذتك العزة بالإثم ؟ هل تقدر تجيب ؟؟


 


مراعاة لفهمك السقيم .وطرق استدلالك الضعيفة . واتباعك الهوى وتحزبك لعلماء دون علماء وليس لكتاب الله وسنة نبيه على فهم السلف الصالح . وضعت لك سؤالا مركزا لأقرب الفكرة لك ولأمثالك ، فتركت الإجابة على السؤال الفيصلي . وقمت بنقل كلام آخر للشيخ للألباني – رحمه الله -.

2) كان يفترض لو فهمك غير سقيم ... أن تسأل نفسك السؤال التالي :

هل للشيخ الألباني قولين متناقضين ؟؟ أم يمكن التوفيق بينما دون تحزب لأحد ؟

لكنه لم يخطر حتى على بالك هذا السؤال . فلو أجبت على السؤال الأول لخطر ببالك أن تسأل نفسك هل في تناقض أم يمكن التوفيق ولكنه العمى . الذي أخبر الله عنه .قال سبحانه :

" فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ "


3) والمشكلة أنك فرحت بقول الألباني الثاني. الذي أنت وضعته وهو لا يخدمك بل جعلك مفلس الفقه والعقل . لأنك لم تنبته حتى لـــــ لوازمة وهو التوفيق بين القولين أولا . فإن استحال التوفيق . نرجح قول عن القول . فإن استحال الترجيح . نقول له قولان في المسألة .

فأين أنت من كل هذا ؟؟ أم غلبك الهوى وأخذتك العزة بالإثم ؟ هل تقدر تجيب ؟؟












قال ترجيح
و الله كنت اتوقع ان تكون ذا فطنة
بصدق هل انت عاقل انت لم تأتي بأي فيديو او تسجيل
انت جبت مراهق نكرة قام بلي عنق كلام الشيخ و جزأه ليلائم هدفه
كعمل الشيعة في لي عنق الادلة لتلائم اهواءهم و كثير من الفرق المنحرفة

امر احر لنفرض جدلا ان للالباني قولان انت كيف رجحت قولا عن اخر
علما ان افيديوهات المرسلة اليك كانت في اخر حياة الشيخ الالباني رحمه الله

و الله عندكم نفس الاسلوب الذي اصبح اسلوبا مفلسا و عقيما قديما
لست اول من يحمل هته الافكار و يحمل نفس المراوغات و التهربات
انت تناطح جبالا اتقي الله في نفسك

اكرر لك و الله لست من منهجهم بل انا من العوام المفرطين
لكن الأمانة العلمية دفعتني للرد عليك

المهم انتهى نقاشي معاك
ربي يشهد أني نصحتك انك تجانب الحق
بل تحاربه الله اعلم عمدا او جهلا الله يعلم بالبواطن

ربي يهدينا و اياك
انتهى نقاشي معاك عارف راح كل مرة تهرب و تجيبلي فكرة جديدة
دون ان نكمل التي قبلها و نبقى في دوامة
اسلوبكم نفسه
 
آخر تعديل:


قلت أني ( جبت مراهق نكرة قام بلي عنق كلام الشيخ ..)وهذا يؤكد مرة أخرى سقم فهمك وضعف طرق استدلالك وتحزبك لغير دين الله . فهل عندك الحق يعرف بالرجال أم الرجال يعرفون بالحق ؟ تقول الكتاب والسنة على فهم السلف . ولكنك تنقضه عمليا ليكون على فهم المعاصرين .أي سلفية هذه بالله عليك ؟؟ إلا أنك تنتصر لتحزبك المقيت .

قلت على الشريط الفيديو ما قلت . ولو كنت حريصا على الحق . لبحثت عنه وسوف تجده بإذن . ولأنك حزبي تنتصر لغير الله . رديت الفيديو بطرق استدلالك المعتادة الضعيفة .وهذا يدل على حجم إعراضك عن الحق بعد أن يصل إليك . قال الله :

" وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ"

"فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ "

. فهناك علاقة مطردة بين وصول القول ثم الزيغ عنه . فالذي يزيغ بعد وصول القول يؤدي إلى عدم فهم الحجة إلى أن يصير كما قال الله :

" كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ"
"وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ"

مهما كانت واضحة .وأنت وصلك القول . وأنت حر بعدها تبحث عن الحق أم تخلد إلى حزبيتك المقيتة .

وقولك الباقي ينطبق عليه كلام شيخ الإسلام فراجعه .

العجب كل العجب أنك تقول " اكرر لك و الله لست من منهجهم بل انا من العوام المفرطين )). هذا لأن فهمك سقيم ...... فالحزبية المذمومة هي أن تتبع قوما ولا تعرف دليلهم وتنتصر له من غير علم من الكتاب والسنة وفهم السلف الأول . فالذي يريد يدافع عن الحق الذي يعتقده يدافع من الكتاب والسنة على فهم السلف وليس المعاصرين . ثم تقول أنك من العوام المفرطين . ولكنك تخالف أحكام المقلد وهذا يدل على جهلك وحزبيتك ولن ينفعك أمام الله .حتى أنك لا تفرق بين المقلد العامي وبين الأمانة العلمية . فالأمانة العلمية تشترط أولا فهم الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح وتفحص وتحقق في الأقوال من الفريقين بتجرد لله . وتدعو المولى أن يسددك للحق وليس الحزبية المقيتة .وطالما لم تتوفر فيك هذه الأبجديات فجلي أنك اتبعت الهوى ووقعت في الحزبية المقيتة والجهل المركب .

تقول : ((المهم انتهى نقاشي معاك ربي يشهد أني نصحتك انك تجانب الحق بل تحاربه الله اعلم عمدا او جهلا الله يعلم بالبواطن)) وقبلها قلت انك عامي . وكمان أحارب الحق . يعني صرت كافرا وأن لم تقولها صراحة . فماذا تركت من سمات أهل البدع الذي ذكرهم شيخ الإسلام ؟

أنصحك لوجه الله أعرف قدر نفسك ولا تتدخل في شيء أكبر من عقلك وفهمك السقيم . فاليوم عمل ولا حساب . وغدا في القبر حساب ولا عمل .

تقول : "ربي يهدينا و اياك :انتهى نقاشي معاك عارف راح كل مرة تهرب و تجيبلي فكرة جديدة دون ان نكمل التي قبلها و نبقى في دوامة اسلوبكم نفسه) . اللهم آمين .يا عبدالله كيف تريد أن تناقش وأنت مستواك باعترافك أنك عامي . تعلم ثم تعلم ثم تعلم ثم تكلم حتى لا يصفك أحد بالجهل المركب والحماقة .






قال ترجيح
و الله كنت اتوقع ان تكون ذا فطنة
بصدق هل انت عاقل انت لم تأتي بأي فيديو او تسجيل
انت جبت مراهق نكرة قام بلي عنق كلام الشيخ و جزأه ليلائم هدفه
كعمل الشيعة في لي عنق الادلة لتلائم اهواءهم و كثير من الفرق المنحرفة

امر احر لنفرض جدلا ان للالباني قولان انت كيف رجحت قولا عن اخر
علما ان افيديوهات المرسلة اليك كانت في اخر حياة الشيخ الالباني رحمه الله

و الله عندكم نفس الاسلوب الذي اصبح اسلوبا مفلسا و عقيما قديما
لست اول من يحمل هته الافكار و يحمل نفس المراوغات و التهربات
انت تناطح جبالا اتقي الله في نفسك

اكرر لك و الله لست من منهجهم بل انا من العوام المفرطين
لكن الأمانة العلمية دفعتني للرد عليك

المهم انتهى نقاشي معاك
ربي يشهد أني نصحتك انك تجانب الحق
بل تحاربه الله اعلم عمدا او جهلا الله يعلم بالبواطن

ربي يهدينا و اياك
انتهى نقاشي معاك عارف راح كل مرة تهرب و تجيبلي فكرة جديدة
دون ان نكمل التي قبلها و نبقى في دوامة
اسلوبكم نفسه
 
لي عودة ان شاء الله . يبدو موضوع ساخن ومهم
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top