نحن نَقُصُّ عَليكَ أحْسنَ القصَصْ 02 [ سلسلة ] حصرياً للّمة الجزائرية

حُلم عابرْ

:: عضو مُتميز ::
إنضم
11 أكتوبر 2014
المشاركات
537
نقاط التفاعل
1,198
النقاط
51
السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بعد الانتهاء من الفصل الأوّل من السلسلة :|| نحن نَقُصُّ عَليكَ أحْسنَ القصَصْ [ سلسلة ] حصرياً للّمة الجزائرية ||
وبعد تدّوينها في ملف pdf صالح للتّحميل والطباعة هنا : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم

ها نحن نبدأ معكم الفصل الثّاني : الخلفاء الرّاشدين


الفهرس :
* سيّدنا أبو بكرٍ الصّدّيق رضي الله عنه .
* سيّدنا عُمر بن الخطّاب رضي الله عنه .
* سيّدنا عُثمان بن عفّان رضي الله عنه .
* سيّدنا عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه .

 
سيّدنا أبو بكرٍ الصّدّيق

مولده :

ولد سيدنا أبو بكر في مكّة بعد مولد النبي صلى الله عليه وسلم بنحو سنتين ، و يتّصل نسبه بأجداد الرّسول عليه السّلام .

إسلامه و هجرته :

كان رضي الله عنه صديقاً لرسول الله قبل الإسلام ، شديد المحبّة له ، فلّما بعثه الله رسولاً كان أبو بكرٍ أوّل رجلٍ صدّق برسالته فسمّي الصّدّيق وبقي معه في مكّة يدافع عنه ، ويمنع أذى الكفّار ، وينفق المال في نشر دعوة الإسلام .

ولمّا أمر الله رسوله بالهجرة إلى المدينة المنوّرة ، اختار الرّسول أبا بكرٍ لصحبته ، فسافرا ليلاً ، وتبعهما الكفّار ليقتلوهما ، فاختبأ في غار ثورٍ بالقرب من مكّة ، ووصل الكفّار إلى باب الغار ، فخاف أبو بكر أن يصيبوا النّبيَّ بأذى ، فقال النّبيّ عليه الصّلاة و السّلام : { لا تحزنْ ، إنّ الله معنا } وانصرف الكفّار دون أن يروا أحداً وخرج النّبيّ مع أبو بكرٍ من الغار وسارا إلى المدينة ، فوصلاها بسلامةٍ .

دفاعه و إخلاصه :

وظلّ أبو بكرٍ المدافع القويَّ ، و الصّديق الوفيّ ، وقد حضر معه جميع غزواته ، وبذل أمواله الكثيرة في نصرة الدّين الإسلاميّ ، وثبت في مواقف الشدّة والضّيق .

وقد أخبر الرّسول عليه الصّلاة والسّلام أن إيمان أبي بكرٍ يزيد على إيمان الأمّة الإسلاميّة كلّها ، وهذا شرفٌ عظيمٌ له .

أخلاقه العامة :

عُرف أبو بكرٍ بالكرم ، فأحسن إلى الفقراء ، وساعد الأيتام ، وعاون الضّعفاء في الوصول إلى حقوقهم .

وقد اشترى عدداً من العبيد الّذين كانوا يعذّبون بسببِ إسلامهم ، و اعتقهم لوجه الله ، ومنهم بلال بن رباح الحبشيّ .

رحم الله أبا بكرٍ ، وجزاهُ عن الإسلام و المسلمين خير الجزاءِ .

العبرة من القصّة :

- الصديق الوفيّ المخلّص لا يتخلّى عن صديقه في وقت الضّيق ، بل يدافع عنه وينصره ، إذا كان على الحقٍّ ، مهما أصابه بسبب ذلك من مكروهٍ ، أو نزل به من ضررٍ ، وسيرة أبو بكرٍ خير مثالٍ على ذلك .

خطبته بعد الخلافة :

بعد أن تُوفّي النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم انتخب المسلمون أبا بكرٍ خليفةً عليهم ، فهو أوّل الخلفاء الرّاشدين .

وبعد أن تمَّ الانتخاب صعد المنبر وقال : أيّها النّاس ؟ قد وليت عليكم ، ولست بخيركم ، فإن أحسنت أعينوني ، و إن أسأت فقوّموني ، القويّ منكم ضعيفٌ عندي ، حتّى آخذ الحقّ منه ، والضّعيف فيكم قويّ عندي حتّى آخذ له الحقّ .

فما أجمل هذا التّواضع .. و أحسن هذا العدّل ..

أبو بكرٍ وجيش أسامة :

كان النّبيّ قد جهّز جيشاً قبل وفاته ومات قبل أن يخرج من المدينة ، فنفّذ أبو بكرٍ أمّر الرّسول ، و أرسل الجيش بقيادة أسامة بن زيدٍ .

ذهب أبو بكرٍ ليشيّع الجيش ماشياً بجوار أسامة الّذي كان يمتطي فرساً ، فاستحيا أسامة أن يمشي أبو بكرٍ على قدميه ، وهو راكب ، فالتفت إلى أبي بكرٍ وقال : يا خليفة رسول الله لتركبنّ أو لأنزلنّ فقال أبو بكرٍ : والله لا نزلتَ ولا ركبتُ ، و ما عليّ أن أغيّر قدمي ساعةً في سبيل الله .

واستمر أبو بكرٍ ماشياً بجانب أسامة أمام النّاس ، حتّى وصل إلى المكان المعيّن ، فودّع الجيش ، ورجع ماشياً .

وصيته للجيش :

وقد أوصى أبو بكرٍ الجيش وصيّةً تدلّ على الشّقة والرّحمة بالنّاس حتّى بالأعداء منهم ، كما تدّل على بُعد النّظر وحسن الرّأي ، فقال : لا تقتلوا طفلاً ، ولا شيخاً كبيراً ولا امرأةً ، ولا تقعروا (1) نخلاً ، أو تحرقوه ، ولا تقطعوا شجرةً مثمرةً ، ولا تذبحوا شاةً ولا بقرةً ولا بعيراً إلاّ للأكلِ .

استخلافه عمر بن الخطاب :

ولمّا مرض أبو بكرٍ استدعى أصحابه ، و سألهم عن رأيهم في عمر بن الخطّاب فمدحوه ، وتكلّموا فيه خيراً ، فاستخلفه على المسلمين .

و طلب أبو بكرٍ ابنته عائشة أمّ المؤمنين عندما أحسّ بالموتِ وقال لها :

حانت وفاتي يا عائشة ! فاقتربي منّي واسمعي وصيتّي :

يا بُنيّة حكمت المسلمين فلم آخذ منهم ديناراً ولا درهماً ، و أكلت من رديء طعامهم ، ولبست من خشن ثيابهم ، وليس شيء عندي من مالهم ، انظروا ماذا زاد في مالي منذ دخلت في الإمارة فابعثوا به إلى الخليفة من بعدي. فنظرنا فإذا عبدٌ نوبيّ كان يحمل صبيانه ، وإذا ناضحكان يسقي بستاناً له ، فبعثنا بهما إلى عمر.


ثمّ توفّي رضي الله عنه في السّنة الثّالثة عشرة من الهجرة ، وعمره ثلاث وستّون سنةٍ ، ودفن في الرّوضة الشّريفة الّتي بها قبر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم .

العبرة من القصّة :

- الحاكم العادل المتواضع يوفّقه الله ، ويحبّه النّاس ويحترمونه ، ويتمنّون له طول العمر ودوام الحكم .

- وهو الّذي يعتر مصلحة البلاد العامّة أمانةً في يده ، يحافظ عليها ، ويصونها من الضّياع ، ولا يستغل مركزه للنّفع الخاصّ .
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تقعروا : لا تقلعوا من أصلها
 
سيّدنا عمر بن الخطّاب
[/SIZE][/FONT]
رضيّ الله عنه

مولده :
عمر بن الخطّاب هو الخليفة الثّاني ، وُلد بمكّة بعد مولد الرّسول صلوات الله عليه بثلاثة عشر عاماً .

خُلقُه قبل الإسلام :
كان رجلاً قوياًّ ، له هيبة و احترام في نفوس قريش جميعاً ، ذكيّاً صائبَ الرّأي ، يستشيرونه في أمورهم ، و يجعلونه حَكَماً عند اختلافهم .
وكان من أشدِّ النّاس إيذاءً للمسلمين قبل إسلامه ، شديد التّمسُّك بدين آبائه و أجداده ، عظيم الكُره للنّبيّ و أصحابه ، كثيرُ الأذى لهم .

سبب إسلامه[ هذه الرواية الأكثر تداولاً لكن لا رواية صحيحة لقصّة إسلامه ]:
علم عُمر في أحد الأيّام أنّ أخته فاطمة وزوجها سعياً قد اتّبعا دين محمّدٍ سرّاً ، فغضب عمر ، و أسرع إلى دارهما ، فسمع صوتاً داخل الدّار ، فوقف يستمع ، وكان عندهما خبّاب أحدُ أصحاب الرّسول صلّى الله عليه وسلّم ، يعلّمهما القرآن من صحيفةٍ معه .
طرق عمر الباب بشدّةٍ ، فخافوا و اضطربوا ، و اختفى خبّاب في ناحيةٍ من البيت ، وفتح سعيد الباب ، ودخل عُمر وهو غضبان ، وقال : ما هذا الكلام الّذي سمعته ؟ إنّه كلام غريب ؟
قال له سعيد : ما لي أراكَ غضبان يا عُمر ؟ خفّفْ من غضبك .
قال عُمر : كيف لا أغضب ، وق سمعت أنّكما صرتما من المسلمين ؟
وتقدّم إلى سعيد وخنقه حتّى كادت روحه تخرج من جسده ، فغضبت زوجته فاطمة وقال له : اتركه يا عُمر ؟ فهو حرٌّ في اختيار الدّين الّذي يريده ، فضربها ضربةً شقّت رأسها ، وسال دمها غزيراً .
تأثّر عُمر من منظر الدّم يسيل من رأس أخته ، فاقترب منها ، و أخذ يمسح دماءها ويلاطفها ، ويطلب منها أن تمتنع عن البكاء . ثمّ وجد معها الصّحيفة ، فمدّ يده ليأخذها ، فأخفتها في جيبها ، ولم ترضَ أن تعطيه إيّاها ، فحلف لها أن يردّها إليها سليمةً ، فقالت له : هذا قرآن ، لا يمسّه إلاّ المطهّرون ، فأخذها منها بشدّة ، ونشرها بين يديه ، وأخذ يقرأ :
طه (1) مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى (2) إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى (3)تَنْزِيلًا مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى (4(الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (5) لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى (6(
فلما فرغ عُمر من قراءتها هدأت نفسه ، و اطمأنّ قلبه ، وانشرح صدره ، وقال : ما أجمل هذا الكلام وما أحلاه ، إنّه حقّاً كلام ربِّ العالمين !
فقالت أخته : أسلم يا عُمر ؟ فقال : أشهد أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمّداً رسول الله .
وفي هذه اللّحظة خرج خبّاب من مخبئه ، وقال : أبشرْ يا عُمر .. فإنّي سمعتُ من رسول الله أنّ الإسلام سيعتزُّ بك .
وخرج عُمر مسرعاً إلى الدّار الّتي يقيم فيها النّبيّ و أصحابه ، فلّما رآه الرّسول شدّه من ثوبه ، وقال له : أما تنتهي يا عُمر ؟ فأجاب عُمر قائلاً : أشهد أنْ لا إله إلاّ الله ، وأنّ محمّداً رسول الله .
فقال الحاضرون بصوتٍ عالٍ : الله أكبر! وفرحوا فرحاً شديداً بإسلامه .

العبرة من القصّة :
تركُ الباطل و الرّجوع إلى الحقِّ فضيلة من أعظم الفضائل ، كما رجع سيّدنا عُمر إلى الإسلام بعد أن كان من أكبر أعدائه .

فتوحاته و غزواته :
في عهد خلافة عُمر انتصر العرب على الفرس ، واستولوا على بلادهم ، كما انتصروا على الرّومان ، وأخذوا منهم الشّام وسوريا ومصر ، فأصبحت الدّولة الإسلاميّة في عهده ، بذلك أعظم دولةٍ في العالم .

شجاعته في هجرته :
لمّا اشتدّ الأذى بالمسلمين في مكّة ، أخذوا يهاجرون إلى المدينة سراًّ ، ولمّا أراد عُمر الهجرة ، حمل سيفه وسهمه وذهب إلى الكعبة ، ومرَّ بزعماء قريش وخاطبهم قائلاً : من أراد أن تفقده أمّه وزوجته وأولاده ، فليخرج ورائي ، فلم يستطع أحدٌ منهم أن يتبعه .

تفقده شئون رعيّته :
بينما عُمر وخادمه ليلاً ، إذ سمعا كلاماً في دارٍ ، فأصغى إليه ، فوجد امرأةً تقول لأولادها : لقد اقترب الصّباح ، فاخلطي اللّبن بالماء ، وحضّريه للبيع .
فقالت إحدى بناتها : إنّ أمير المؤمنين أرسل منادياً بالمدينة ينهانا عن غشّ اللّبن بالماء . فقال أمّها : و أين عُمر الآن ، أو منادي عُمر ؟ إنّه لا يرانا أحد .
فقالت الفتاة : ولكنّ الله يرانا والله لا أعمل عملاً لا يُرضي أمير المؤمنين ، كيف أطيعه ظاهراً ، و أعصيه سرّاً ؟
فالتفت عُمر إلى خادمه ، وقال له : هل سمعت ؟ قال : نعم .
قال عُمر : اعرف البيت ، ففي الغدِ أرسلكَ إليه ، إنّ هذه الفتاة الطيّبة تصلح أن تكون زوجةً لولدي عاصم ، و أظنّه يرضى بها ، ويكون معها من السّعداء .

سبب وفاته :
تقدّم أبو لؤلؤة الفارسيّ إلى عُمر ، وقال له : يا أمير المؤمنين إنّ سيّدي المغيرة بن شعبة قد فرض عليَّ أن أعطيه كلّ يومٍ درهمين ، ألا يكفيه درهم واحد ؟
قال عُمر : وما صنعتك ؟
فقال : حدّاد ونقّاش ونجّار .
فقال عُمر : بيدك ثلاث صناعاتٍ تربح منها ، فليس كثيراً ما فرضه عليك سيّدك .
فخرج أبو لؤلؤة من عنده ، وهو غضبان ، وحلف في نفسه أن ينتقم من عُمر .. واشترى خنجراً ذا حدّين ، وجاء إلى عُمر ، وهو يصلّي بالمسلمين صلاة الفجر ، فطعنه ثلاث طعناتٍ بالخنجر ثمَّ طعن جماعة المسلمين الّذين كانوا يصلّون وراء عُمر ، و أراد الهرب فقبضوا عليه ، و لكنّه طعن نفسه .
و اغمي على عُمر ، فحملوه إلى البيت ، والدّم يسيل من جُرحه ، ولمّا أفاق ، سأل عن قاتله ، أهو مسلم ، فأخبروه أنّه عبدٌ كافر من أهل فارس ، فقال : الحمد لله ، ما ظننتُ مسلماً يقتلني .
ثمّ نادى ابنه عبد الله وطلب منه أن يذهب إلى عائشة أمّ المؤمنين يستأذنها في أن يدفن مع صاحبيه ، فأذنتْ وظهر السّرور على وجه عُمر ، ثمّ صعدتْ روحه إلى الحيِّ الّذي لا يموت ، بعد أن قضى عُمره في خدمة المسلمين وإعزاز شأن الدّين .

العبرة من القصّة :
[COLOR=[black]الرّاعي الصالح هو الّذي يتفقد دائماً شئون رعيّته باللّيل والنّهار ، فلا يهدا باله ، ولا يطمئن قلبه ، حتّى يرى النّاس في أمنٍ وراحةٍ ويُسرٍ ، لا فرقَ في ذلك بين غنّيهم و فقيرهم ، و قريبهم و بعيدهم .[/COLOR]
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
السلام عليكم
بارك الله فيك الأخت سامية حقا pdf في القمة من النوعية والإتقان و النظر فيه يرغب للقرأة
ليس لي ما أقولوه لك إلا دعاء _ أسأل الله لك أن يثبثك بالقول الثابث في الحياة الدنيا ةفي الآخرة _آمين_
موفقة إن شاء الله في السلسلة الباقية وأنا من المتتبعين والسباقين للتحميل بإذن الله
تقبلوا تحياتي
 
السلام عليكم
بارك الله فيك الأخت سامية حقا pdf في القمة من النوعية والإتقان و النظر فيه يرغب للقرأة
ليس لي ما أقولوه لك إلا دعاء _ أسأل الله لك أن يثبثك بالقول الثابث في الحياة الدنيا ةفي الآخرة _آمين_
موفقة إن شاء الله في السلسلة الباقية وأنا من المتتبعين والسباقين للتحميل بإذن الله
تقبلوا تحياتي


العمل على pdf كان للأخ فتحي فلا تنساه من طيب دعائك
 
شكرا على المعلومات القيمة أخت سمية :)والله قمة .بارك الله فيك تقبلي مروري :regards01:
1209328125.gif

 
السلام عليكم

شكرالك الأخت سامية على التنبيه
ومادام إسمه فتحي نسأل الله أن يفتح له أبواب الجنة ويخير من أيهما شاء دخل _آمين_
تقبلوا تحياتي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top