نحن نَقُصُّ عَليكَ أحْسنَ القصَصْ 03 [ سلسلة ] حصرياً للّمة الجزائرية

حُلم عابرْ

:: عضو مُتميز ::
إنضم
11 أكتوبر 2014
المشاركات
537
نقاط التفاعل
1,198
النقاط
51
السّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



بعد الانتهاء من الفصل الأوّل من السلسلة :|| نحن نَقُصُّ عَليكَ أحْسنَ القصَصْ [ سلسلة ] حصرياً للّمة الجزائرية ||


ها نحن نبدأ معكم الفصل الثّالث : أبطال الإسلام


الفهرس :


 
آخر تعديل:
نسيبة الأنصاريّة

رضي الله عنها


هي نسيبة بنت كعبٍ الأنصاريّة ، من قبيلة الخزرج من أهل المدينة .


جلست نسيبة ذات ليلة إلى زوجها وولديها : حبيب و عبد الله يتحدّثون في أمر محمّدٍ ودعوته إلى دينٍ جديدٍ ، يدعو إلى عبادة الله وحده ، وترك عبادة الأصنام ، ويأمر بالفضائل ، وينهى عن الرّذائل ، وعجبت نسيبة كيف يُنكر الكافرون على محمّدٍ ديناً أوحى الله به إليه .


ولمّا جاء موعد الحجّ ذهبت نسيبة مع القافلة ، وكان الرّسول يعرض دعوته على الحجّاج القادمين ، ولمّا عرضها عليهم أسلمت نسيبة ، وعادت إلى المدينة فرحةً بإيمانها ، سعيدةً بدينها .

وكانت تتمنّى دائماً أن ترى محمّداً الرّسول ، لتنتفع بإرشاده ، وتقوم بتعاليم دينه ، فلمّا هاجر عليه الصّلاة و السّلام إلى المدينة كانت من أشدّ الأنصار فرحاً بقدومه .


اشتركت نسيبة في غزوة أُحد ، تسقي الماء ، تداوي الجرحى ، ولمّا رأت الكفّار يقصدون الرّسول دافعت عنه بسيفها حتّى جُرحت ، ووقعت على الأرض ، وبعد أن انهزم المشركون بحث المسلمون عنها ، فوجدوها وقد أغمي عليها ، فضمّدوا جراحها ، وسقوها ماءً ، ولمّا أفاقتْ سألت عن الرّسول ، فطمأنوها عنه .


وفي خلافة أبي بكرٍ ظهر في اليمن رجل اسمه (( مُسيلمة )) ادّعى النّبوّة ، فأرسل جيشاً لمحاربته ، وكان حبيب بن نسيبة ضمن المحاربين ، فوقع أسيراً في يد مسيلمة ، فأرغمه على الكفر فلم يقبل ، فقطع أعضاءه عُضواً عُضواً ، انتقاماً منه .


فعقدت نسيبة العزم على أخذ ثأر ولدها من مسيلمة ، ولمّا حاربه المسلمون حملت سيفها ، واشتركت في القتال هي وولدها عبد الله ، فأخذت تضربه بسيفها ، فقُطعت يدها من أحد الكفّار ، فهجم عليه عبد الله ، وتمكّن منه وقتله ، ثمَّ عادت نسيبة إلى ديارها بيدٍ واحدةٍ ، وولدٍ واحدٍ هو عبد الله .


أحسنتْ نسيبة تربية ولديها ، وحثّتهما على قتال المشركين والدّفاع عن الدّين ، وشاركتهما في ذلك ، فكانت مثال المرأة المؤمنة الصّابرة ، الشّجاعة القويّة .


العبرة من القصّة :


* للأمّ أكبر الأثر في تربية أولادها ، تغرس فيهم قيّم الرّجولة ، والشّهامة و الوطنيّة ، وتعدّهم أن يكونوا جنوداً مخلصين أوفياء لأوطانهم .
 
خالد بن الوليد

رضي الله عنه



نشأته و إسلامه :



هو من أشراف قريش في الجاهليّة ، الّذين كانوا يُعادون الإسلام ، ولمّا اسلم سنة سبعٍ من الهجرة كان بطلاً من أبطال الإسلام الّذين لم يرَ التّاريخ لهم مثيلاً في الشّجاعة و الحزم وقيادة الجيوش .



حروبه و انتصاراته :



وثق النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بخالدٍ ، فأرسله لمحاربة أعداء الإسلام ، فكان القائد الظافر المنصور في جميع مواقفه ، وقد سمّاه رسول الله { سيفَ الله المسلول } .



ولمّا نقض أهل مكّة الهدنة الّتي عقدت بينهم وبين الرّسول في السّنة السّادسة من الهجرة ، و أغاروا على إحدى القبائل المحالفة للمسلمين ، استجارت هذه القبيلة بالرّسول ، فأرسل إلى مكّة في السّنة الثّامنة للهجرة جيشاً مؤلّفاً من عشرة آلاف من المسلمين ، وكان خالد على جناح جيش المسلمين الأيمن ، وقد أمره الرّسول أن يدخل مكّة من جنوبها ، فقاتل قتالاً شديداً وانتصر ، حتّى إنّه لم يُقتل من جنوده إلاّ اثنان .



وما زال يستعين به الرّسول في محاربة الأعداء حتّى توفّي وبويع أبو بكرٍ الصّديق بالخلافة .

وقد قاد جيوش المسلمين في زمن أبي بكرٍ ، فحارب المرتدين عن الإسلام ، وهزمهم ، و انتصر على الفرس في مواقع كثيرة .



ولمّا تولّى عمر بن الخطّاب الخلافة أراحه من عناء القيادة ومسئوليّاتها ، وولّى مكانه أبا عبيدة بن الجرّاح ، بعد أن قام بواجباته العسكريّة خير قيامٍ ، فكان الجنديّ الأمين المخلص الّذي يعمل في سبيل الله ، وانتصاراً للإسلام .



وفاته :



ولمّا حضرت خالداً الوفاة قال : لقد شهدتُ سبعين زحفاً أو زهاءها ، و ما في جسمي موضع ، إلاّ وفيه ضربة سيفٍ ، أو طعنة رمحٍ ، فلا نامت أعينُ الجبناء !

و المشهور أنّه توفّي في مدينة حمص ( سوريا ) سنة إحدى وعشرين للهجرة .



العبرة من القصّة :



*يجب أن نتحلّى بفضيلة الشّجاعة في جميع أمورنا .

*ينصر الله ويوفّق الجنديّ المخلص الشّجاع الّذي يدافع عن دينه و وطنه .
 
عمر بن العاص

رضي الله عنه


هو أبو عبد الله عمر بن العاص القرشيّ ، ولد بمكّة ونشأ فيها ، أسلم سنة ثمانٍ من الهجرة ، وهاجر إلى المدينة ، وصحب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ، و أخلص في صٌحبته ، فأحبّه ووثق به .


وكان عمر فطناً ذكيّاً ، وداهية حكيماً ، يضرب بدهائه المثل ، يحبُّ معالي الأمور ، ويستهين بالمصاعب في الوصول إلى هدفه السّامي .


وكان في الجاهليّة يشتغل بالتّجارة بين مصر والشّام ، وهو أحد قُوّاد المسلمين في فتوح الشّام ، ولمّا فُتحت أشار على الخليفة عُمر بفتح مصر ، بعد أن وصفها له أجمل وصفٍ ، فأرسله على رأس جيشٍ مكوّنٍ من أربعة آلاف جنديّ ، وهو يعلم أن عدد أهلها يزيد عن عشرة ملايين ، وأنّ فيها من حامية الرّوم ما يزيد على أضعاف جنده ، وعلى الرّغم من هذا فقد انتصر ، واستولى عليها .


وقد أحسن عُمر إدارة البلاد ، و أصلح أحوالها ، و سار في النّاس سيرة الحاكم العادل المنصف ، الرّفيق بهم ، الحريص على مصالحهم .


لا يُجاري مسلماً لأنّه مسلم ، ولا يعاكس مسيحياً لأنّه مسيحيّ ، فالجميع عنده سواء ، فأحبّوه جميعاً و احترموه ، و انقادوا له على اختلافهم في دينهم ، وكانت هذه المعاملة الرّفيقة سبباً في إسلام كثيرٍ من أهل مصر .


ثمَّ أمر عمر ببناءِ مدينة الفُسطاط المعروفة بمصر القديمة اليوم ، وبنى جامعه المعروف بجامع عُمر بن العاص ، وهو أوّل مسجدٍ بُني في مصر ، ولا يزال موجوداً إلى وقتنا هذا تُقام فيه الصّلوات .

ولمّا تولّى عثمان بن عفّان الخلافة أعفاه من ولاية مصر ، ثمَّ ردّه معاوية بن أبي سفيان إليها مدّة خلافته ، واستمرَّ والياً عليها ، حتّى تُوفيَّ ، ودفن في جبل المقطّم سنة ثلاثٍ و أربعين من الهجرة .


العبرة من القصّة :


*الشّعوب المتحابّة المتّحدة تنتصر على الأعداء على قلّتها وكثرة عدّوها .

*الحاكم العادل لا يُفرّق في معاملة النّاس ، وإن اختلفوا في دينهم .
 
عُمر بن عبد العزيز

رضي الله عنه


ولادته و نشأته :


وُلد لعبد العزيز بن مروان والي مصر في مدينة حلوان إحدى ضواحي القاهرة سنة إحدى وستّين من الهجرة ولدٌ سمّاه (( عُمر )) ، ولمّا كبر أرسله والده إلى المدينة المنوّرة ليتربّى تربيةً عربيّةً إسلاميّةً على أيدي كبار العلماء ، فأخذ عنهم ، وتأدّب بأدبهم ، فاشتهر بالعلم والتّقوى ومكارم الأخلاق .


ولمّا مرض الخليفة الأمويّ سليمان بن عبد الملك أوصى أن يكون عمر خليفةً بعده ، فلمّا مات سنة 99 للهجرة صار خليفةً على المسلمين .


سيرته :


وسيرة عمر بن عبد العزيز مليئة بالأعمال العظيمة الّتي دلّتْ على زهده و إخلاصه وحبّه للإسلام والمسلمين ومراعاة الأمانة الّتي ائتمنه الله عليها .


حلمه و سعة صدره :


وكان حليماً متواضعاً ، وقد دخل المسجد في ليلةٍ مظلمةٍ ، فعثر بأحد النّاس ، فصاح به الرّجل : أمجنون أنت ظ فقال عُمر : لا . فلمّا همَّ حارسه بضربه قال له الخليفة : لماذا تضربه ؟ إنّ الرّجل قد سألني أمجنون أنت ؟ فقلت له : لا ، ولا شيء في ذلك يستحق الضّرب

!

تواضعه :


عقد اجتماعاً مع بعض ولاة الأقاليم ليلاً ، ليسألهم عن أحوال بلادهم ، فضعُف نور المصباح ، فقام بنفسه وعلاّه ، فقال له الولاة : لماذا تفعل ذلك ، وكلّ منّا يُمكنه أن يقوم عنكَ بهذا ؟

قال : قمت وأنا عُمر ورجعتُ وأنا عُمر .


عنايته بأحوال الرعية :


وكان يعتني بأحوال رعّيته ، ويتفقّد أحوالها ، ويعزل من يظلم من الولاة والأمراء ، فسادَ الأمن في زمنه ، وعاش النّاش في سعةٍ من العيش ، وكانت مدّته كلّها خيراً وبركةً على النّاس .

وتوفّيَ سنة 101 هجريّة .


العبرة من القصّة :


يتّصف الحاكم المثالّي بما يلي :

*محبّته للنّاس ، و السّؤال عن أحوالهم .

*إصلاح الرعّية بالرفقِ واللّينِ .

*تنفيذ الأحكام على الجميع ولا فرق بينهم .

* الحلم وسعة الصّدر وترك الاندفاع والغضب .
 
الـسـلآم عـليكم ورحمة الله وبـركآتـه
فـي مـتآبـعةْ الجزء {03}
مـزيـدآً مـن الرقـي أخـتي سآمـيـهـ
تـقبلي مروري
فـي أمآن الله

%D9%88%D8%B3%D8%B7+%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D9%88%D8%AC+%D9%81%D8%AA%D8%A7%D8%A9+%D8%AA%D8%B1%D9%81%D8%B9+%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%87%D8%A7+%D9%84%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%B7+%D8%AD%D8%A8%D8%A7%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%AC+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D9%82%D8%B7%D8%A9+%D9%88%D9%87%D9%8A+%D9%85%D8%A8%D8%AA%D8%B3%D9%85%D8%A9.jpg
 
الـسـلآم عـليكم ورحمة الله وبـركآتـه
فـي مـتآبـعةْ الجزء {03}
مـزيـدآً مـن الرقـي أخـتي سآمـيـهـ
تـقبلي مروري
فـي أمآن الله



شكراً لكِ بقي الجزء الرابع و الأخير أتمنى لك الاستفادة اختي
 
الـسـلآم عـليكم ورحمة الله وبـركآتـه
فـي مـتآبـعةْ
الجزء {03}
بارك الله فيكي
وجزاكي الله خيرا

مـزيـدآً مـن التميز
بالتوفيق لكي اختي

 
سلمت يداك
دام التألق ... ودام عطاء نبضك
كل الشكر لهذا الإبداع والتميز
لك مني كل التقدير ...!!
وبآنتظار روائع جديدك بكل شوق...!
ودي وعبق وردي
 
السلام عليكم

بوركت الأخت سامية على مجهودك المميز والقيم
نسأل الله لك أن تحشر في زمرتهم
حقا إن سردك للقصصهم لمشوق لمن بعدهم​

تقبلوا تحياتي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وفي ميزان حسناتك ان شاء الله كل هذا المجهود
في متابعة السلسلة وفقك الله لما يحبه ويرضاه
واصلي جزاك الله خيرا
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top