سجود التلاوة

Soumia hadj mohammed

:: عضو بارز ::
صُنّآع آلمُحْتَوَى
إنضم
28 أوت 2011
المشاركات
7,389
نقاط التفاعل
19,495
النقاط
1,786
محل الإقامة
/
الجنس
أنثى











[FONT=&quot]سجـــــود التـــلاوة
[/FONT]

[FONT=&quot]من قرأ آية سجدة أ سمعها يستحب له أن يكبّر ويسجد سجدة ثم يكبر للرفع من السجود ، وهذا يسمى سجود التلاوة لا تشهد فيه ولا تسليم . فعن نافع ابن عمر قال : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ علينا القرآن فاذا مرّ بالسجدة كبّر وسجد وسجدنا )) رواه أبو داود والبيهقي والحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين . وقال أبو داوود : قال عبد الرزاق : وكان الثوري يعجبه هذا الحديث وقال أبو داود : يعجبه لأنه كبر . وقال عبد الله بن مسعود : اذا قرأت سجدة فكبر واسجد ، واذا رفعت رأسك فكبر .[/FONT]

1- [FONT=&quot]فضــله:[/FONT]

[FONT=&quot]عن أبي هريرة قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول : يا ويله أمر بالسجود فسجد فله الجنّة ، وأمرت بالسجود فعصيت فلي النّار )) رواه أحمد ومسلم وابن ماجه.[/FONT]

2- [FONT=&quot]حكــــــمه:[/FONT]

[FONT=&quot]ذهب جمهور العلماء الى أن سجود التلاوة سنة للقارىء والمستمع لما رواه البخاري عن عمر أنّه قرأ على المنبر يوم الجمعة سورة النحل حتى جاء السجدة فنزل وسجد الناس حتى اذا كانت الجمعة القابلة قرأ بها حتى اذا جاء السجدة قال : يا أيها الناس انا لم نؤمر بالسجود فمن سجد ففقد أصاب و من لم يسجد فلا اثم عليه . وفي لفظ ان الله لم يفرض علينا السجود الا أن نشاء . وروى الجماعة الا ابن ماجه عن زيد بن ثابت قال : قرأت على النبي صلى الله عليه وسلم (( والنجم )) فلم يسجد فيها . رواه الدار قطني وقال : فلم يسجد منا أحد .[/FONT]

[FONT=&quot]ورجح الحافظ في الفتح أن الترك كان لبيان الجواز ، وبه جزم الشافعي . [/FONT]

[FONT=&quot]ويؤيده ما رواه البزار والدار قطني عن أبي هريرة أنه قال : ان النبي صلى الله عليه وسلم سجد في سورة (( النجم )) وسجدنا معه . قال الحافظ في الفتح : ورجاله ثقات . وعن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ ((و النجم)) فسجد فيها وسجد من كان معه ، غير أن شيخا من قريش أخذ كفاً من حصى أو تراب فرفعه الى جبهته ، وقال : يكفيني هذا . قال عبد الله :فلقد رأيته بَعدُ قتل كافرا، رواه البخاري ومسلم .[/FONT]

[FONT=&quot]3 – مواضــع السجــود : [/FONT]

[FONT=&quot]مواضع السجود في القرآن خمسة عشر موضعا . فعن عمرو بن العاص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأه خمسة عشر سجدة في القرآن ، منها ثلاث في المفصّل وفي الحجّ سجدتان . رواه أبو داود وابن ماجه والحاكم الدار قطني وحسّنه المنذري والنووي ، وهي :[/FONT]
p_1675x981.jpg


p_167yoh12.jpg


p_167p2my3.jpg










[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot] 4 – ما يشترط له : [/FONT]

[FONT=&quot]اشترط جمهور الفقهاء لسجود التلاوة ما اشترطوه للصلاة ، من طهارة واستقبال القبلة وستر العورة ، قال الشوكاني : ليس في أحاديث سجود التلاوة ما يدل على اعتبار أن يكون الساجد متوضئا ، وقد كا يسجد معه صلى الله عليه وسلم من حضر تلاوته ولم ينقل أنه أمر أحدا منهم بالوضوء ، ويبعد أن يكونا جميعا متوضئين ، وأيضا قد كان يسجد معه المشركون ، وهم أنجاس لا يصح وضوءهم . وقد روى البخاري عن ابن عمر أنه كان يسجد على غير وضوء ، وكذلك روى عنه ابن شيبة ، وأما ما رواه البيهقي عنه بإسناد – قال في الفتح : إنه صحيح – أنه قال : (( لا يسجد الرجل إلا وهو طاهر))[/FONT]

[FONT=&quot]فيجمع بينهما بما قاله الحافظ من حمله على الطهارة الكبرى . أو على حالة الاختيار ، والأول على الضرورة ، وهكذا ليس في الأحاديث ما يدل على اعتبار طهاره الثياب والمكان ، أما ستر العورة والاستقبال مع الإمكان فقيل : إنه معتبر اتفاقا . قال في الفتح : لم يوافق ابن عمر احد على جواز السجود بغير وضوء إلا الشعبي . أخرجه ابن أبي شيبة عنه بسند صحيح ، وأخرج أيضا عن أبي عبد الرحمان السلمي أنه كان يقرأ السجدة ثم يسجد وهو على غير وضوء إلى غير القبلة وهو يمشي ويومىء إيماء . ومن الموافقين لابن عمر من أهل البيت[/FONT]

[FONT=&quot]5 – الدعــــــاء فيه :[/FONT]

[FONT=&quot]من سجد سجود التلاوة دعا بما شاء ، ولم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك إلا حديث عائشة قالت : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن : ( سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله قوته فتبارك الله أحسن الخالقين) )) رواه الخمسة إلا ابن ماجه.[/FONT]

[FONT=&quot]ورواه الحاكم وصححه الترمذي وابن السكن ، وقال في آخره ((ثلاثا)) على أنه ينبغي أن يقول في سجوده : سبحان ربي الأعلى ، إذا سجد سجود التلاوة في الصلاة.[/FONT]

[FONT=&quot]6- السجود في الصلاة :[/FONT]

[FONT=&quot]يجوز للإمام والمنفرد أن يقرأ آية السجدة في الصلاة الجهرية والسرية ويسجد متى قرأها . روى البخاري ومسلم عن أبي رافع قال : صليت مع أبي هريرة صلاة العَتَمَة أو قال صلاة العشاء فقرأ : (( إذا السمآء انشقت)) فسجد فيها فقلت يا أبا هريرة ما هذه السجدة ؟ فقال سجدت فيها خلف أبي القاسم صلى الله عليه وسلم فلا أزال أسجدها حتى ألقاه . وروى الحاكم وصححه على شرط الشيخين عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد في الركعة الأولى من صلاة الظهر فرأى أنه قرأ (( الـم تنزيل )) السجدة.[/FONT]

[FONT=&quot]قال النووي: لا يكره قراءة السجدة عندنا للإمام كما يكره للمنفرد، سواء.[/FONT]

[FONT=&quot]وقالأبو حنيفة : يكره في السرية دون الجهرية .[/FONT]

[FONT=&quot]قال صاحب البحر : على مذهبنا يستحب تأخير السجودحتى يسلم لئلا يهوش على المأمومين .[/FONT]

[FONT=&quot]7 – تداخل السجدات :[/FONT]

[FONT=&quot]تتداخل السجدات ويسجد سجدة واحدة إذا قرأ القارىء آية السجدة[/FONT]

[FONT=&quot]وكررها أو سمعها أكر من مرة في المسجد الواحد بشرط أن يؤخر السجود عن التلاوة الأخيرة ، فإن سجد عقب التلاوة الأولى فقيل : تكفيه وقيل : يسجد مرة أخرى لتجدد السبب[/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot]8- قضاؤه :[/FONT]

[FONT=&quot]يرى الجمهور أنه يستحب السجود عقب قراءة آية السجدة أو سماعها فإن أخر السجود لم يسقط ما لم يطل الفصل . فإن طال فإنه يفوت ولا يقضى. [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
من كتاب ف قه السنة ل السيد سابق


والله أعلم



p_167qndo4.jpg
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top