• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

الفكر السلفي بين الدين و السياسة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

ISSAM64

:: عضو مُشارك ::
إنضم
25 أفريل 2008
المشاركات
370
نقاط التفاعل
1
النقاط
7
لقد تزامن تاسيس المملكة العربية السعودية و ظهور الفكر السلفي من تاسيس الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله و كحتمية لتواجد الطرفان في ان واحد كان لزاما على الطرفين الاتفاق على مباديء غير معلنة كتابيا او قانونيا و لكنها من الجانب العملي كانت مجسدة على ارض الواقع
ففي مقابل استحواذ عائلة ال سعود على السلطة و السكوت على ما يقوم به يسمح لدعاة الفكر السلفي اعتلاء منابر الدعوةحصريا في كامل المملكة السعودية
و لان السعودية بموقعها الاستقطابي باعتبارها موقع الركن الخامس فان الدعوة من هذه المنطقة ستاخذ وضعا خاصا
و من هنا لا يكاد تجد في عمل الدعاة الفكر السلفي اي اعتراض على ما تقوم به العائلة المالكة في السعودية بل و تدعوا عبر فتاوى معلنة على ضرورة عدم الخروج عليه بغض النظر على اي تصرف قد تعمله
و كان هذا كافيا في البداية و عندما كانت وسائل الاتصال و الاعلام ضعيفة اين كانت هذه العائلة في مناى عن اي انتقاد او تجريح بل كانت لدى البعض ربما الوريث الشرعي لال البيت
و لكن مع اتساع رقعة الاعلام و ظهور علماء اخرين اكثر علما و عملا اصبح من الضروري تغيير نمط التعامل بين العائلة المالكة في السعودية و دعاة الفكر السلفي فكان لزاما على دعاة هذا الفكر الانتقال الى الدعوة الصريحة الى تبني قرارات الصادرة على العائلة المالكة و لعلى اهمها تلك المتعلقة بعلاقة السعودية بعالمه الخارجي
و لان هذه العائلة اختارت منذ نشاتها طريق المداهنة و الانبطاح لقوى الاستعمار وجد دعاة الفكر السلفي انفسهم بين ناري الواجب الدعوي وواجب الولاء
مع الاسف ان كثير منهم اختار الولاء بحجة او باخرى و حتى لا اطيل ساكتفي بذكر هذه لنقاط :-
01- تبرير الجهاد عندما كانت امريكا و من ورائها السعودية من ينظمها في حربها على القوات الروسية في افغانستان ثم حرمت الجهاد عندما اصبح العدو هذه المرة امريكا بحجة عدم توافر الظروف
02-تبرير الاستنعانة بالكفار عندما قررت امريكا محاربة صدام بالتعاون مع السعودية لكن عندما استعانت حماس بايران اصبح لا يجوز شرعا بحجة الاستعانة بالرافضة لا يجوز
03 تحريم المظاهرات بحجج لا ترقى الى مستوى العقل البشري
04- ابتداع اسلوب التجريح الصريح و الممقت للعلماء الذين يخالفون افكار السعودية كيوسف القرضاوي و البوطي و غيرهم و نعتهم بكل النعوت الغير ادمية
05- تجريح الشعوب التي لا تنتمي الى محور الولاء بقيادة السعودية و مصر و منها ما قيل على الشعبين الليبي و الجزائري بانهم حمير
05-احياء فتن الرافضة و الشيعة و غيرها رغم انها كانت نائمة عندما كانوا اصدقاء لعائلة ال سعود
06- الدعوة الى الهجرة و هي سابقة خطيرة فيها دعوة صريحة للاستسلام و الخنوع لقوى الشر و القعود على الجهاد
07-الدعوة الى التطبيع و هو ماذهب اليه البعض من انه يجب اقامة علاقات مع اليهود اتقاءا لشرهم
الموضوع للاثراء
 
الف شكر على الموضوع
ما تقوم به السعودية منذ نشائتها
فيه الكثير من علامات الاستفهام
لكن الثابت والمحقق ان المملكة بقت خلال
تاريخها الخادم المطيع والذليل للغرب
بالمال والفتوى والاعلام في العالم الاسلامي
واصعب ما في الامر الفتوى
حيث خرج جيل الشباب لا يجيد الا فن التجريح في
العلماء والدعاة
وبقى الاسلام محصورا في دائرة ضيقة من العبادات
اما الاخلاق والسلوك والتربية فتم ابعادها عن الحياة العامة
ومعها ايضا تم ابعاد السياسة
واصبحنا نعيش علمانية جديدة باسم الدين
التاريخ لن يرحم احد
وستكتب صفحاته يوما عن الخيانة و اهلها
........... السلام عليكم ..............
 
انا ضد الفكر السلفي وخاصة ماتعلق بجانبه السياسي لكنه يبقى أفضل من الفكر الصوفي التي يشترك مع الفكر السلفي في سلبيته
فتاريخ الحركات الصوفية في الجزائر معروف من زمن بتخادلها وقبولها بالاستعمار الفرنسي ومازالت على هذه السلبية إلى يومنا هذا.
عكس بعض الحركات الصوفية خارج الوطن التي كانت لها مواقف سياسية مشرفة.
 
مشكور على الموضوع أخي الكريم
لكن علينا ان نكون منصفين في القول
لأن ليس كل علماء السلفية مع المحور السعودي
وهناك الكثير من الدعاة والعالماء الذين ينتسبون إلى السلفية في سجون آل سعود
لمعارضتهم ما تقوم به العائلة المالكة من دعم للغرب
أما عن الدعوة السلفية فلديها هدف سياسي لكنه بعيد المدى
يبدأ بتكوين الفرد بدون أي توجه سياسي وهم يعتقدون ان تغيير الفكر لدى الأفراد سيؤدي بالضرورة إلى تغيير الواقع السياسي المعاش
 
اخي عصام اشكرك على الموضوع و ساحاول تصحيح بعض المفاهيم :

فيما يخص حكم آل سعود للملكة جاء كما قلت بعد الثورة التي قادها آل سعود لتوحيد المملكة التي عبارة عن قبائل متناثرة و جاء هذا التوحيد للمملكة لاجل انها كانت تئن تحت طائلة الطرق الصوفية و المبتدعة و هذا لا يليق ببلاد الحرمين فكان واجبا ان تتوحد المملكة تحت سلطة واحدة و تقون قبلة للدين الصحيح كما هي قبلة لجميع المسلمين و حين قلت ان هناك اتفاق هذا يا اخي لا يسمى اتفاق ففي مرحلة التوحيد كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب و هو مجدد عصره بالاتفاق و لا يختلف في ذلك عاقلان كانو يقوم بنشر تعاليم الدين السليم بالاعتماد على الكتاب و السنة في دعوته للتوحد و التوحيد فمن قبل فقد هداه الله و من رفض تم ضمه بالقوة لان آل سعود معروفون بفروسيتهم و انهم اهل حرب لذا فلا نسميه اتفاق بل هو وضع الرجل المناسب في المكان المناسب اي اهل الددين في مكانهم و اهل الفروسية في مكانهم

و بالنسبة لفتاوى تحريم الخروج على الحاكم ليست من صنع علماء السعودية يا اخي بل هي سنة الله في خلقه الم تسمع حديث النبي صلى الله عليه و سلم
روى الشيخان عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من رأى من أميره شيئا يكرهه، فليصبر عليه، فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات، فميتته جاهلية " متفق عليه
وفي حديث ابن عمر مرفوعا: " السمع والطاعة حق على المرء المسلم فيما أحب وكره، ما لم يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية، فلا سمع ولا طاعة ". و لا اضن انه في يوم ما امر احد السعوديين بمعصية؟؟؟؟
و كذا قال العلماء الاولون :
قال الإمام ابن عبدالبر -رحمه الله-: (( فالصبر على طاعة الإمام الجائر أولى من الخروج عليه، لأنّ في منازعته والخروج عليه: استبدال الأمن بالخوف، وإراقة الدماء، وانطلاق أيدي الدهماء، وتبييت الغارات على المسلمين، والفساد في الأرض، وهذا أعظم من الصبر على جور الجائر )) الاستذكار (14/41)

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:
وقال الإمام إبن تيميه : } المشهور من مذهب أهل السنة أنهم لا يرون الخروج على الأئمة وقتالهم بالسيف وإن كان فيهم ظلم { منهاج السنة النبوية 3/390

ولعله لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها من الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته
(المنهاج 3\391)


و قال -رحمه الله- :
فمن كان من المؤمنين بأرض هو فيها مستضعف , أو في وقت هو فيه مستضعف ؛ فليعمل بآية الصبر والصفح عمن يؤذي الله ورسوله من الذين أوتوا الكتاب والمشركين . وأما أهل القوة فإنما يعملون بآية قتال أئمة الكفر الذين يطعنون في الدين , وبآية قتال الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون
( الصارم 2/413 )

قال أبو جعفر الطحاوي : ولا نرى الخروج على أئمتنا وولاة أمرنا وإن جاروا ولا ندعوا عليهم ولا ننزع يداً من طاعتهم ونرى طاعتهم من طاعة الله مالم يأمرونا بمعصية وندعوا لهم بالصلاح والعافية

قال ابن رجب الحنبلي : } وأما النصيحة لأئمة المسلمين فحب صلاحهم ورشدهم وعدلهم ووجوب إعزازهم في طاعة

الله ،ومعاونتهم على الحق وتذكيرهم به وتنبيههم في رفق ولطف ولين ومجانية الوثوق عليهم ،والدعاء لهم بالتوفيق وحث الأخيار على ذلك {.جامع العلوم والحكم1/222.

كان الحسن البصري والفضيل بن عياض وأحمد بن حنبل يقولون : } لو كان لنا دعوة مستجابة لدعونا بها للأمام (


قال الإمام الصنعاني : } من خرج على أمام اجتمعت عليه كلمة المسلمين فإنه قد استحق القتل لإدخاله الضرر على عباده وظاهره سواء كان عادلاً أو جائراً (أنظر حاشية ضوء النهار (4/2487-2488)

قال الإمام النووي : } لا يجوز الخروج على الخلفاء بمجرد الظلم أو الفسق ما لم يغيروا شيئاً من قواعد الإسلام { شرح صحيح مسلم (12/195)

قال الأمام البر بهاري : وإذا رأيت الرجل يدعو على السلطان فاعلم أنه صاحب بدعة وهوى وإذا سمعت الرجل يدعوا للسلطان بالصلاح فاعلم أنه صاحب سنة. شرح السنة للبر بهاري(107)

يقول الله سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} [النساء: 59.]. والنبي صلى الله عليه وسلم كما مرَّ في الحديث يقول: "أوصيكم بتقوى الله والسّمع والطّاعة، وإن تأمّر عبدٌ؛ فإنّه مَن يَعِش منكم؛ فسوف يرى اختلافًا كثيرًا؛ فعليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الرّاشدين المهديّين من بعدي" [تقدم تخريجه صفحة: (356).]؛ هذا الحديث يوافق الآية تمامًا. ويقول صلى الله عليه وسلم: "مَن أطاع الأميرَ؛ فقد أطاعني، ومَن عصى الأمير؛ فقد عصاني" [رواه البخاري في "صحيحه" (4/7-8).]... إلى غير ذلك من الأحاديث الواردة في الحثِّ على السّمع والطّاعة، ويقول صلى الله عليه وسلم: "اسمع وأطِع، وإن أُخِذ مالُك، وضُرِبَ ظهرُك" [رواه الإمام مسلم في "صحيحه" (3/1476) من حديث حذيفة رضي الله عنه بلفظ قريب من هذا.].
فوليُّ أمر المسلمين يجب طاعته في طاعة الله، فإن أمر بمعصيةٍ؛ فلا يطاع في هذا الأمر (يعني: في أمر المعصية)، لكنّه يُطاع في غير ذلك من أمور الطّاعة.


و لم ارد ذكر فتاوى علماء السعودية فظاهر قولك انهم من علماء البلاط و هذا اتهام خطير فلحوم العلماء مسمومة اخي فلا تخوض في مثل هذا و لك البحث عما قاله : الشيخ ابن باز و الشيخ العثيمين و الشيخ الالباني و هو ليس من علماء السعودية رحمهم الله اجمعين و جزاهم عنا خير الجزاء و ما قال كذلك : الشيخ عبد المحسن العباد البدر و الشيخ فوزان الفوزان في المسألة و يمكنك كذلك رؤية فتوى القرضاوي بما انك استشهدت به و هو كذلك من من يفتون بعدم جواز الخروج على الحاكم هذا اذا لم يكفيك قول المتقدمين من السلف


و فيما يخص كلامك الاخير :

01- تبرير الجهاد عندما كانت امريكا و من ورائها السعودية من ينظمها في حربها على القوات الروسية في افغانستان ثم حرمت الجهاد عندما اصبح العدو هذه المرة امريكا بحجة عدم توافر الظروف : يا اخي الظاهر عنك انك لست متتبعا للاخبار بشكل جيد و الا لما قلت هذا فبالنسبة للشيخ عبد العزيز آل شيخ توقف في مسألة العراق و قال بان الصورة ليست واضحة و هو اعلم بالجهاد منا و بشروطه فألو شيئ ايام حرب الروس كانت هناك راية موحدة و اليوم كم راية مرفوعة في العراق؟؟؟ و قال انصحكم بالعودة الى علماء العراق فهم يعرفون الوضع احسن منا و كذلك هناك مشكلة اخرى ان كان للعراق اليوم حاكم و اعطى الامان للامريكان ايجوز ان نقتل من له الامان ؟؟؟ لا لان هذا محرم شرعا

02-تبرير الاستنعانة بالكفار عندما قررت امريكا محاربة صدام بالتعاون مع السعودية لكن عندما استعانت حماس بايران اصبح لا يجوز شرعا بحجة الاستعانة بالرافضة لا يجوز : يا أخي لم يفتي احد من علماء السعودية بجواز الاستعانة بالامريكان و اتحداك ان تاتي بفتوى او قول عالم يجيز ذلك؟؟؟ و بالنسبة للرافضة فمنهجهم معروف و لا يسعنا المكان لنقاش الموضوع بل اعطيك سؤالا بسيط : ايمكنك الاستعانة بمن يقول ان امك زانية؟؟؟ نعم لقد قال الروافض بان ام المؤمنين عائشة زنت و سبوا حفصة رضوان الله عليهم و هذا موثق في الكافي و هو كتاب للشيعة كما عندنا نحن صحيح مسلم و البخاري و لكن للاسف كل ما نقل في الكافي اما موضوع او ليس له سند و كذالك اقرأ اخي عقيدة الشيعة و منهج تعاملهم مع اهل السنة : ستجد ان من يقتل سنيا له اجر و يدخل الجنة و هي فتاوى كبار علمائهم و حتى المتاخرين امثال الخميني و ارجع في التاريخ و ابحث عن من سلم بغداد للتاتار اليس ابن العلقمي و هو شيعي؟؟؟ ارجو منك اخي ان لا تتالى على العلماء
03 تحريم المظاهرات بحجج لا ترقى الى مستوى العقل البشري : يا اخي المظاهرات تجلب المفاسد و نحن قوم اذا خرجنا للشارع خلطنا الحابل بالنابل و التاريخ يشهد على ذلك فالاولى ان لا نتظاهر ان كان سيحدث تجاوزات من سرقة و حرق و نهب كما هو الحال في عديد المظاهرات و قد يصل الى الموت كما حدث للشرطي في احداث القبائل بالجزائر العاصمة فايهما اولى ان نحرمها لانها تجلب المضرة عملا ب : و لا تؤدوا بانفسكم الى التهلكة او نتركها فتستباح اموال الناس و ممتلكاتهم و هو ما اعطاه الدين حرمة : لا تاكلوا اموالكم بينكم بالباطل و كذا من مات دون ماله او عرضه فهو شهيد فالاولى ان نحرمها لاننا ان تركناها سيستحل لناس بعضهم البعض


04- ابتداع اسلوب التجريح الصريح و الممقت للعلماء الذين يخالفون افكار السعودية كيوسف القرضاوي و البوطي و غيرهم و نعتهم بكل النعوت الغير ادمية : اخي العزيز التجريح ليس ابتداع بل هو علم قديم من علوم الشرع و هو يدرس عدالة الرجل فان كان عدلا اهلناه للفتوى و ان لم يكن حرمناه منها للحفاظ على الدين و لو لا العدل و التجريح لكانت كل الاحاديث الشريفة ضعيفة او موضوعة و ان للتجريح ضوابط اي ان يكون التجريح مفسر فان كان مفسرا فهذا عين الصواب لانه يوجهنا الى الدين الحق و عدم الاخذ على كل من يتكلم في الدين و موضوع العدل و التجريح يمكن ان تراه جليا عند العلماء المتقدمين في كتب السير و التراجم و كتب الرجال


05- تجريح الشعوب التي لا تنتمي الى محور الولاء بقيادة السعودية و مصر و منها ما قيل على الشعبين الليبي و الجزائري بانهم حمير : اخي العزيز و كما اسلفت الذكر انت لست مطلعا على الحقائق فبالنسبة للقول على الجزائريين و الليبيين بانهم حمير كان ذلك على مجموعة خاصة و التي لا تسأل عن شيئ الا على العدل و التجريح و هم يهملون طلب العلم فقال لهم العالم بانكم حمير لا تجيدون صياغة السؤال و تسألون عن العلماء و كذا كان رد الشيخ ناصر الدين الالباني على احد الجزائريين حين اتصل به و ساله عن احد العلماء اجابه بان يحسن كلامه و لغته قبل ان يسال عن العلماء و المشايخ
و اعلم بان الجريدة التي نقلت الخبر نقلته مبتورا لتؤلب الجزائريين على العلماء و بخاصة الالسلفيين فهي لها باع طويل في مثل هذا و لم يسلم منها حتى علماء الجزائر و ذلك من منطلق ان كاتب الموضوع ينتمي الى جماعة قال لي احد الاوائل من المنتسبين لها و كان ذلك في سبعينات القرن الماضي حين كان طالبا بمصر و لم يكن يسمع احد في الجزائر بهذه الجماعة : ان حركة *** حركة انبطاحية لا اصلاحية


05-احياء فتن الرافضة و الشيعة و غيرها رغم انها كانت نائمة عندما كانوا اصدقاء لعائلة ال سعود : لم يكن الرافضة يوما اصدقاء لآل سعود راجع التاريخ و خير دليل قصة المهدي و اطلاق النار داخل الحرم المكي من طرف الروافض في الثمانينات و قد سبق لي و ان بينت و لو جزء بسيط جدا من منهجهم فكيف يكون هؤلاء اصدقاء و اخوان لنا؟؟؟ و الردود على الروافض كثيرة من علماء السلف و التحذير منهم لم يكد يختفي في عصر من عصور امتنا الاسلامية


06- الدعوة الى الهجرة و هي سابقة خطيرة فيها دعوة صريحة للاستسلام و الخنوع لقوى الشر و القعود على الجهاد : و الله اضحكني هذا عن اي هجرة تتكلم و ارجو ان تنقل لي تلك الدعوات للهجرة و تنسبها لمن قالها لانه الهجرة لبلاد الكفر هذا شيئ قد تحدث عنه العلماء و لم اسمع احدا يدعو لها و ان كانت هجرة اخرى فمنك نستفيد


07-الدعوة الى التطبيع و هو ماذهب اليه البعض من انه يجب اقامة علاقات مع اليهود اتقاءا لشرهم : يا اخي مرة اخرى اطلب منك توثيق كلامك و ارجوا ان لا يكون كلام مقاهي كما يقال راديو تروتوار و الا فمن غير المعقول ان يدعوا عالم للتطبيع مع اليهود و الا كانت هناك سفارة لهم بالسعودية التي خصصت هذا الموضوع للتهجم عليها و على علمائها

نصيحة اخي: الكلام غير ممنوع لكن ان نرمي العلماء و نتألى عليهم فهذا غير جائز و لحوم العلماء مسموة فاحذر اخي

 
الفكر السلفي بين الدين السياسة ؟
_____________________
محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم هو عبد الله ورسوله للثقلين كافة (كـــــــــــــــــــــــــــــــــافة)يدعوهم لتوحيد الله وترك عبادة غيره0
والسياسة في هذا الخضم من الدعوة للثقلين داخلة ضمنا ؟فالدين شامل الدين الإسلامي الذي اتى به صلى الله عليه وسلم شامل لجميع شؤن الحياة من البعثة إلى يوم القيامة 0
شامل لكل مسلم من استيقاضه إلى نومه ؟
شمولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــية بكل ما تعني هذه الكلمة؟
من هنا يتبين لكل عاقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل أن السياسة يشملها الدين الإسلامي فقط وكل دين غير الإسلام باطل وأولها دين الرافضة ودين اليهود والنصارى المجوس والبوذيين ودين العلمانيين المنافقين والذين عبدوا الهوى وكل من غوى من عبدوا المال ومتع الحياة فقط نسوا الله وما يعبده الناس من الباطل كثير جدا وما فيه النجاة هو دين الإسلام فقط فقط فقط دين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم 000ودعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله مبناها الإسلام فقط فقط هو مجدد داعية مذكر فقط آمر بالمعروف وناه عن المنكر آمر بالتوحيد وناه عن الشرك 0هذا ما أتى به رحمه الله 0 وتوفي رحمه الله منذ224سنة؟
وإتفاقه مع آل سعود الأوائل كان لله ولأجل الدعوة ونشر الإسلام فقط 0ولكن هل الأمر كما كان وقت الشيخ رحمه الله وآل سعود الأوائل طبعا ؟لا
____________
فحذار من المس بالشيخ بسوء فربما كلمة قالت لصاحبها دع؟ومن عادى لله وليا فقد آذنه بالحرب؟ وما يدريك يامن تلمز الشيخ أن له قدر عند الله (نحسبه والله حسيبه)فاحذر يامن تريد النجاة من المساس بالشيخ رحمه الله 0وفق الله الجميع لما يحب ربنا ويرضى-آمين اللهم قيض لنا من لدنك ناصرا -آمين
 
الف شكر على الموضوع
ما تقوم به السعودية منذ نشائتها
فيه الكثير من علامات الاستفهام
لكن الثابت والمحقق ان المملكة بقت خلال
تاريخها الخادم المطيع والذليل للغرب
بالمال والفتوى والاعلام في العالم الاسلامي
واصعب ما في الامر الفتوى
حيث خرج جيل الشباب لا يجيد الا فن التجريح في
العلماء والدعاة
وبقى الاسلام محصورا في دائرة ضيقة من العبادات
اما الاخلاق والسلوك والتربية فتم ابعادها عن الحياة العامة
ومعها ايضا تم ابعاد السياسة
واصبحنا نعيش علمانية جديدة باسم الدين
التاريخ لن يرحم احد
وستكتب صفحاته يوما عن الخيانة و اهلها
........... السلام عليكم ..............
شكرا لك اخي اثراء في المستوى بوركت
 
انا ضد الفكر السلفي وخاصة ماتعلق بجانبه السياسي لكنه يبقى أفضل من الفكر الصوفي التي يشترك مع الفكر السلفي في سلبيته
فتاريخ الحركات الصوفية في الجزائر معروف من زمن بتخادلها وقبولها بالاستعمار الفرنسي ومازالت على هذه السلبية إلى يومنا هذا.
عكس بعض الحركات الصوفية خارج الوطن التي كانت لها مواقف سياسية مشرفة.
شكرا لك اخي انا في الحقيقة تحدثت عن الفكر السلفي في شقه السياسي و قد تكون لي عودة في شقة الديني و رغم انه بالفعل فان الفكر السلفى ارقى من الفكر الطرقي في عمومه الا انه يتقاسم معه بعض السلوك و ساذكرها عندما اتطرق الى الشق الديني و بارك الله فيك مرة اخرى
 
مشكور على الموضوع أخي الكريم

لكن علينا ان نكون منصفين في القول
لأن ليس كل علماء السلفية مع المحور السعودي
وهناك الكثير من الدعاة والعالماء الذين ينتسبون إلى السلفية في سجون آل سعود
لمعارضتهم ما تقوم به العائلة المالكة من دعم للغرب
أما عن الدعوة السلفية فلديها هدف سياسي لكنه بعيد المدى
يبدأ بتكوين الفرد بدون أي توجه سياسي وهم يعتقدون ان تغيير الفكر لدى الأفراد سيؤدي بالضرورة إلى تغيير الواقع السياسي المعاش
يا سيدي انا لم اذكر دعاة بعينهم ( لانه لايوجد علماء بالمفهوم العام في الفكر السلفي ) و انا شخصيا اميل كثيرا الى فتاوي دعاة السلفية الفقهية عندما يتعلق الامر بامور العبادات و لكن انا خصصت بالذكر الجانب السياسي في الفكر السلفي و بالتاكيد انه ليس كل الدعاة لهم نفس النظرة مشكور يا اخي على الاثراء
 



قال amirale; اولا شكرا على التدخل و الاثراء [SIZE=4:
و فيما يخص كلامك الاخير :[/SIZE]

01- :يا اخي الظاهر عنك انك لست متتبعا للاخبار بشكل جيد و الا لما قلت هذا فبالنسبة للشيخ عبد العزيز آل شيخ توقف في مسألة العراق و قال بان الصورة ليست واضحة (لا سيدي انا اعي ما اقول و دعاة السلفية افتوا بهذا تبريرا لفتوتهم بتعطيل الجهاد فلا افغانستان كانت موحدة مثل ما ادعيت و الدليل ما نراه اليوم و لا العراق كان مشتتا مثل كذلك ادعيت بل كان امة واحدة تكالبت عليها قوى الشر من كل ما كان و على راسهم السعودية هو اعلم بالجهاد (كل الناس يؤخذ من كلامها و يرد الا محمد صلى الله عليه وسلم فلا تحمل نفسك وزر ما تقول و اتقي الله )منا و بشروطه فألو شيئ ايام حرب الروس كانت هناك راية موحدة و اليوم كم راية مرفوعة في العراق؟؟؟ و قال انصحكم بالعودة الى علماء العراق ( سبحان الله اصبح الروافض مرجعا و لماذا الان تنكرون عليهم اجتهاداتهم )فهم يعرفون الوضع احسن منا و كذلك هناك مشكلة اخرى ان كان للعراق اليوم حاكم و اعطى الامان للامريكان ايجوز ان نقتل من له الامان(لا اله الا الله يعني لو اسرائيل اعطيت الامان من طرف ال سعود نتركها تحتل مكة و المدينة ) ؟؟؟ لا لان هذا محرم شرعا

02-تبرير الاستنعانة بالكفار عندما قررت امريكا محاربة صدام بالتعاون مع السعودية لكن عندما استعانت حماس بايران اصبح لا يجوز شرعا بحجة الاستعانة بالرافضة لا يجوز : يا أخي لم يفتي احد من علماء السعودية بجواز الاستعانة بالامريكان و اتحداك ان تاتي بفتوى او قول عالم يجيز ذلك(لي عودة بعد ان اجد المراجع )؟؟؟ و بالنسبة للرافضة فمنهجهم معروف و لا يسعنا المكان لنقاش الموضوع بل اعطيك سؤالا بسيط : ايمكنك الاستعانة بمن يقول ان امك زانية( الم يسمح الشرع بالاستعانة بمن قالوا ان الله ثالث ثلاثة و اقر فرحة المسلمين بانتصارهم =الروم )؟؟؟
03 تحريم المظاهرات بحجج لا ترقى الى مستوى العقل البشري : يا اخي المظاهرات تجلب المفاسد ( و ما قولك في خروج سيدنا عمر على راس صف من الصحابة و على على راس صف اخر يصدعون بالتكبير في شوارع مكة )و نحن ( من انتم حتى تقيمون الامم )

04- ابتداع اسلوب التجريح الصريح و الممقت للعلماء الذين يخالفون افكار السعودية كيوسف القرضاوي و البوطي و غيرهم و نعتهم بكل النعوت الغير ادمية : اخي العزيز التجريح ليس ابتداع بل هو علم قديم ( الظاهر انه لديك خلط و ليس انا ، علم التجريح الدي تتحدث عنه يخص الحديث و ليس الاختلاف في الراي بالاظافة الى ان التجريح هو ذكر خصلة الراوي و ليس نعت المسلم بالكلب مثل ما نعت به القرضاوي)من علوم الشرع و هو يدرس عدالة الرجل فان كان عدلا اهلناه للفتوى و ان لم يكن حرمناه ( و ليس شتمناه )منها للحفاظ على الدين و لو لا العدل و التجريح لكانت كل الاحاديث الشريفة ضعيفة او موضوعة و ان للتجريح ضوابط اي ان يكون التجريح مفسر فان كان مفسرا فهذا عين الصواب لانه يوجهنا الى الدين الحق و عدم الاخذ على كل من يتكلم في الدين و موضوع العدل و التجريح يمكن ان تراه جليا عند العلماء المتقدمين في كتب السير و التراجم و كتب الرجال ( ارجو ان تراجعها هذه المراجع )


05- تجريح الشعوب التي لا تنتمي الى محور الولاء بقيادة السعودية و مصر و منها ما قيل على الشعبين الليبي و الجزائري بانهم حمير : اخي العزيز و كما اسلفت الذكر انت لست مطلعا على الحقائق ( واحدة من خصال الفكر السلفي و هوالاتهام بالتقصير ) فبالنسبة للقول على الجزائريين و الليبيين بانهم حمير كان ذلك على مجموعة خاصة ( و من قال ذلك يا اخي الرجل قال كل الجزائريين و الكل تفيد الشمول و ليس التخصيص فكان بامكانه قول بعض و ليس كل )و التي لا تسأل عن شيئ الا على العدل و التجريح و هم يهملون طلب العلم فقال لهم العالم بانكم حمير( و هل يجوز وصف انسان كرمه الله بالحمير ) لا تجيدون صياغة السؤال و تسألون عن العلماء و كذا كان رد الشيخ ناصر الدين الالباني على احد الجزائريين ( و ما دخل الليبيين)حين اتصل به و ساله عن احد العلماء اجابه بان يحسن كلامه و لغته قبل ان يسال عن العلماء و المشايخ تبرير مرفوض جملة و تفصيلا و كان الاولى التواضع لله و الاعتراف بالذنب خصلة العلماء عوض تبرير الاخطاء و ان تاخذهم العزة بالاثم
و اعلم بان الجريدة التي نقلت الخبر نقلته مبتورا لتؤلب الجزائريين على العلماء و بخاصة الالسلفيين ( انا قرات الموضوع من موقع الشيخ يا اخي و ليس من الجريدة فلا تتهم الجرائد لتبرير اخطا بارك الله فيك)فهي لها باع طويل في مثل هذا و لم يسلم منها حتى علماء الجزائر و ذلك من منطلق ان كاتب الموضوع ينتمي الى جماعة قال لي احد الاوائل من المنتسبين لها و كان ذلك في سبعينات القرن الماضي حين كان طالبا بمصر و لم يكن يسمع احد في الجزائر بهذه الجماعة : ان حركة ***(كلمة مباركة لم تستطيع حتى ذكرها ) حركة انبطاحية لا اصلاحية


05-احياء فتن الرافضة و الشيعة و غيرها رغم انها كانت نائمة عندما كانوا اصدقاء لعائلة ال سعود : لم يكن الرافضة يوما اصدقاء لآل سعود راجع التاريخ و خير دليل قصة المهدي و اطلاق النار داخل الحرم المكي من طرف الروافض في الثمانينات و قد سبق لي و ان بينت و لو جزء بسيط جدا من منهجهم فكيف يكون هؤلاء اصدقاء و اخوان لنا؟؟؟ و الردود على الروافض كثيرة من علماء السلف و التحذير منهم لم يكد يختفي في عصر من عصور امتنا الاسلامية - حرب اعلامية حديثة


06- الدعوة الى الهجرة و هي سابقة خطيرة فيها دعوة صريحة للاستسلام و الخنوع لقوى الشر و القعود على الجهاد : و الله اضحكني هذا عن اي هجرة تتكلم و ارجو ان تنقل لي تلك الدعوات للهجرة و تنسبها لمن قالها لانه الهجرة لبلاد الكفر هذا شيئ قد تحدث عنه العلماء و لم اسمع احدا يدعو لها و ان كانت هجرة اخرى فمنك نستفيد ( الظاهر انك دخيل على الفكر السلفي فعد الى فتوى للالباني منذ سنوات و اخر فتوى بالهجرة كانت ابن حرب غزة من احد الدعاة السلفية قد اذكره لك في المرة القادنمة فارجو ان لا يتحول ضحكك الى بكاء )


07-الدعوة الى التطبيع و هو ماذهب اليه البعض من انه يجب اقامة علاقات مع اليهود اتقاءا لشرهم : يا اخي مرة اخرى اطلب منك توثيق كلامك و ارجوا ان لا يكون كلام مقاهي كما يقال راديو تروتوار و الا فمن غير المعقول ان يدعوا عالم للتطبيع مع اليهود و الا كانت هناك سفارة لهم بالسعودية التي خصصت هذا الموضوع للتهجم عليها و على علمائها( نفس الاجابة )

نصيحة اخي: الكلام غير ممنوع لكن ان نرمي العلماء و نتألى عليهم فهذا غير جائز و لحوم العلماء مسموة فاحذر اخي- بارك الله فيك على الاثراء و على النصيحة و هي ان شاء الله محفوظة و ارجو ان يكون بالمثل مع جميع العلماء و ليس لفكر على حساب اخر و شكرا
 
الفكر السلفي بين الدين السياسة ؟
_____________________
محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم هو عبد الله ورسوله للثقلين كافة (كـــــــــــــــــــــــــــــــــافة)يدعوهم لتوحيد الله وترك عبادة غيره0
والسياسة في هذا الخضم من الدعوة للثقلين داخلة ضمنا ؟فالدين شامل الدين الإسلامي الذي اتى به صلى الله عليه وسلم شامل لجميع شؤن الحياة من البعثة إلى يوم القيامة 0
شامل لكل مسلم من استيقاضه إلى نومه ؟
شمولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــية بكل ما تعني هذه الكلمة؟
من هنا يتبين لكل عاقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل أن السياسة يشملها الدين الإسلامي فقط وكل دين غير الإسلام باطل وأولها دين الرافضة ودين اليهود والنصارى المجوس والبوذيين ودين العلمانيين المنافقين والذين عبدوا الهوى وكل من غوى من عبدوا المال ومتع الحياة فقط نسوا الله وما يعبده الناس من الباطل كثير جدا وما فيه النجاة هو دين الإسلام فقط فقط فقط دين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم 000ودعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله مبناها الإسلام فقط فقط هو مجدد داعية مذكر فقط آمر بالمعروف وناه عن المنكر آمر بالتوحيد وناه عن الشرك 0هذا ما أتى به رحمه الله 0 وتوفي رحمه الله منذ224سنة؟
وإتفاقه مع آل سعود الأوائل كان لله ولأجل الدعوة ونشر الإسلام فقط 0ولكن هل الأمر كما كان وقت الشيخ رحمه الله وآل سعود الأوائل طبعا ؟لا
____________
فحذار من المس بالشيخ بسوء فربما كلمة قالت لصاحبها دع؟ومن عادى لله وليا فقد آذنه بالحرب؟ وما يدريك يامن تلمز الشيخ أن له قدر عند الله (نحسبه والله حسيبه)فاحذر يامن تريد النجاة من المساس بالشيخ رحمه الله 0وفق الله الجميع لما يحب ربنا ويرضى-آمين اللهم قيض لنا من لدنك ناصرا -آمين
بارك الله في اخي و جزاه اله كل خير
احسب نفسي و الله اعلم اني لم و لن امس الشيخ محمد عبد الوهاب و لاغيره من الدعاة بسوء و لا ارقى حتى الى مستوى ان امس احدهم بسوء و لعلي ذكرت اني ما اخالف هذا الفكر فيه التجريح الذي ابتدعه بعض من دعاته فلا يعقل ان ادعو الى شيء و اخالفه
اما قولك ان عائلة ال سعود كانت فهي لم تكن في يوم من الايام عائلة محترمة بل كانت منذ نشاتها تمثل قمة الانبطاح لدول الغرب و خاصة بريطانيا و بامكانك الاطلاع على تاريخ هذه العائلة و بالصور لتلك العلاقات التي كانت السعودية تمتنها مع انظمة الغرب
و مع هذا اخي ابوعمر اشكرك على اثراء موضوعي و ما يشفع لك اكثر انك سعودي يقتضي ايمانك و اخلاقك ان لا تذكر ولي امرك بسوء بارك الله فيك .
 
الفكر السلفي بين الدين السياسة ؟
_____________________
محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم هو عبد الله ورسوله للثقلين كافة (كـــــــــــــــــــــــــــــــــافة)يدعوهم لتوحيد الله وترك عبادة غيره0
والسياسة في هذا الخضم من الدعوة للثقلين داخلة ضمنا ؟فالدين شامل الدين الإسلامي الذي اتى به صلى الله عليه وسلم شامل لجميع شؤن الحياة من البعثة إلى يوم القيامة 0
شامل لكل مسلم من استيقاضه إلى نومه ؟
شمولـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــية بكل ما تعني هذه الكلمة؟
من هنا يتبين لكل عاقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل أن السياسة يشملها الدين الإسلامي فقط وكل دين غير الإسلام باطل وأولها دين الرافضة ودين اليهود والنصارى المجوس والبوذيين ودين العلمانيين المنافقين والذين عبدوا الهوى وكل من غوى من عبدوا المال ومتع الحياة فقط نسوا الله وما يعبده الناس من الباطل كثير جدا وما فيه النجاة هو دين الإسلام فقط فقط فقط دين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم 000ودعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله مبناها الإسلام فقط فقط هو مجدد داعية مذكر فقط آمر بالمعروف وناه عن المنكر آمر بالتوحيد وناه عن الشرك 0هذا ما أتى به رحمه الله 0 وتوفي رحمه الله منذ224سنة؟
وإتفاقه مع آل سعود الأوائل كان لله ولأجل الدعوة ونشر الإسلام فقط 0ولكن هل الأمر كما كان وقت الشيخ رحمه الله وآل سعود الأوائل طبعا ؟لا
____________
فحذار من المس بالشيخ بسوء فربما كلمة قالت لصاحبها دع؟ومن عادى لله وليا فقد آذنه بالحرب؟ وما يدريك يامن تلمز الشيخ أن له قدر عند الله (نحسبه والله حسيبه)فاحذر يامن تريد النجاة من المساس بالشيخ رحمه الله 0وفق الله الجميع لما يحب ربنا ويرضى-آمين اللهم قيض لنا من لدنك ناصرا -آمين


اخي ابو عمر الفاروق اشكرك جزيل الشكر على هذا الرد الرائع و اشكر دفاعك على مجدد عصره الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله و اسكنه فسيح جناته و الحقنا به في جناة خلد و جمعنا به على حوض الحبيب المصطفى عليه الصلاة و السلام و والله ان لردك يثلج الصدر

تقبل تحياتي اخي و وفق الى ما يحب و يرضى
 
في البداية بودي أن أشكرك اخي " عصام " على إدراجك هذا الموضوع للنقاش..

لما يمتاز به من "حساسية" قد تثير حفيظة البعض !!

ولكن علينا أن نتناول الموضوع من جوانبه المختلفة !!

منذ متى أخي "عصام " يفصل في الواقع، الدين عن السياسة ؟؟؟

قد يبدو ذلك عند الدول العلمانية " ظاهريا" فقط، لكن يمثل العامل الديني مرتكزا رئيسيا في العلاقات الدولية بصفة عامة !

لماذا مثلا تعارض اوروبا المسيحية انضمام تركيا (العثمانية المسلمة) إلى مجموعتها ؟؟

لماذا أغتصبت فلسطين ومنحت لإسرائيل (الدولة القائمة على أساس ديني) والتي تفعل كل ما تفعله انطلاقا من معتقداتها الدينية ؟؟؟

إذن لا فصل في الواقع بين السياسة والفكر الديني !!

نأتي الآن لمسألة " الفكر السلفي" وعلاقته بمملكة آل سعود !!

كما تناولتَ في موضوعك اخي " عصام"، الكثير يعلم كيف جاء " الفكر السلفي" ولماذا جاء ؟؟

والكثير يعلم ان هذا الفكر جاء لهدف أساسي وهو الحفاظ على صفة " الملكية المطلقة " للحكم القائم على أساس " حرمة الخروج عن الحاكم " حتى ولو كان فاسقا (فاسدا حاليا ) !!

وبعد ان تم " تثبيت" " الفكر السلفي" في المملكة وكي تكون له الصبغة العالمية الرسمية، تم تصديره إلى البلدان الاسلامية الأخرى على غرار ما حدث مع ما يسميه أصحاب الفكر السلفي " المد الشيعي" !!

وأنا كمسلم بالفطرة ( على منهج اهل السنة والجماعة) اتساءل:

أين كان " الفكر السلفي" من قبل ؟؟

وانا اعلم ان " السلف" مصطلح أطلق ويطلق على من عايش رسول الله - عليه الصلاة والسلام "

أي في صدر الاسلام الأول !!

فكيف نطلق اسم " سلفي" على من يعيش في عصرنا هذا ؟

ورغم أننا لا نكر أن " السلفية" شرف لا ندعيه !!


هؤلاء الذين يطلقون على انفسهم اسم " السلفيون" هم في الواقع أناس ينتهجون منهج السلفيين الحقيقين وليسوا بسلفيين !!

هم يتبعون أثر السلف، لكن تسمية " سلفي" الآن، ليست في محلها !!

واغتنم هذه الفرصة التي اتاحها لنا أخي " عصام " من خلال موضوعه هذا لأقول:

أن ديننا الحنيف "الاسلام " اهو في الأصل دين الفطرة ودين الوسطية ودين الإعتدال ودين اليسرودين التسامح ودين القيم الانسانية النبيلة.


ثم هناك أمرا آخر أريد الإشارة إليه وهو هل يكفي أن يكون الواحد منا يلبس القميص ونصف الساق (البانتكور) ويضع طاقية على رأسهويطلق لحيته ويعطّربالمسك ويستعمل السواك ويحافظ على الصلوات والشعائر الدينية،أقول هل يكفي ذلك لأقول عنه أنه "سلفي" ؟



لأن، السؤال الجوهري الذي يطرح نفسه هو: بالإضافة إلى تطبيق الفرائض والسنن، ماذا قدمت أنا كمسلم لهذا الإسلام؟



هل أنا مسلم إيجابي وفعال أم مسلم سلبي "من باب أضعف الإيمان" ؟



هل أضفت لبنة في صرح هذا الدين ؟



أم هدمت بمعول جهلي الفكري لبنات فيصرح هذا الدين وبقيت فقط أراوح مكاني وأقوم بوضع قائمة للعلماء ورصد زلاتهم وسبهموأتعصب لعلماء آخرين أعادي وأوالي لأجلهم ؟



ماذا يفعلبي الإسلام إذا لم أساهم في إبراز الصورة الحقيقية الناصعة والمبادئ السمحة التي أتى بها ؟




هل أشارك وأنشط في العمل الخيري بكل أشكاله؟




هلمن خلال إبحاري في عام النت أفكر في الإسلام خارج أرضه وأعرّف غير المسلمين بهذاالدين وأدعوهم إليه ؟




أصدقكم القول أني أغار من أولئكالذين ينشؤون مواقع بمختلف اللغات الأجنبية خاصة بالدعوة للإسلام بأساليب راقيةجدا.



الفكر الديني ينبغي أن يجسد السلوك الحضاري بمعنى الكلمة..


وهذا لنستطيع تادية رسالتنا للناس اجمعين على اكمل وجه وليس لنتركهم يتخبطون في أي اسلام نريد إيصاله إليهم ؟

هل هو إسلام السنة ؟

أم إسلام الشيعة ؟

ام إسلام الصوفية ؟

أم الزيدية ؟

ام الاسماعيلة ؟

أم الإباضية ؟

ام الصوفية ؟

أم السلفية ؟

ام الإخوانجية ؟

أم ؟

ام ؟

ام ؟

أكاد أصاب الدوار - صراحة - حينما أرى هذا الاختلاف وانا مسلم بالفطرة !!

( كأنني أطلت ؟؟)

عذرا، عذرا ثم عذرا !!
 
السلام عليكم اخوتي الاعزاء
موضوع جدا شيق ويستحق انو نمضي الساعات في القرائة والتامل فية وما اعجبني الطرح الذي احتواة الموضوع ولي كلمة فيها
لماذا نستند في الاحاديث النبوية الغير معروفة او التي تشيبها الشبهات وهذا ما يخص الحديث عن التغيير او الخروج على راي الحاكم ونحن نملك الحديث النبوي الشريف قال رسول الله صلى الله علية وسلم من راى منك منكرا فليغيرهو اما بدة واما بلسانة واما بقلبة وذالك اضعف الايمان
صدق رسول الله الم يكن هذا دليل كافي على التغيير ولم يضع كلمة اليد في الاول اليش ذالك
اما كلامك عن السلفية ارت معرفة شي واحد انتم قصدتم السلفية المعتدلة ام السلفية الجهادية هناك فرق بين الاثنين وكل جهة تختلف عن الاخر ومثال ذالك هوة تناحر العلماء الان على هذا الصفات جزاكم الله كل خير

اخوكم بلا احزان
 
اخي العزيز كمال انه و كما قلت فديننا الاسلامي شريعة متكاملة و لا يمكن فصل السياسة عنه و لكن يبقى ذلك بضوابط يحددها اولو العلم منا و ليس كل على حسب رايه

و اقول لك اخي انهم و بقولك ان الفكر السلفي جاء للحفاظ على الملكية المطلقة لآل سعود احذر اخي فهنا انت تتهم العلماء و لحموهم مسمومة بل جاء محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ليقضي على الشركيات في بلاد الحرم و لم يرد من ذلك جاها و لا سلطانا بل فعله لوجه الله و نحسبه كذلك و لا نزكي على الله احدا و اقرأ سيرته لتتعرف عليه اكثر و انا متأكد انك لا تعرف حتى 3 كتب مما الف و اتحداك ان كنت تعرف قبل اليوم من يكون الرجل حق المعرفة

و بالنسبة للحكم الملكي فهو مثله مثل الخلافة و ان تغيرت الاسماء الم نكن خير امة ايام الخلافة العباسية و الاموية و هم من كانوا يوصون بالحكم لاولادهم؟؟؟ اليس خامس الخلفاء كما يقال عمر بن عبد العزيز منهم ؟؟؟ اليس هارون الرشيد منهم ؟؟؟

و كذلك بالنسبة لقولك بانه لا يجوز ان نطلق لفظ سلفي على من يعيش في ايامنا هذه : اجيبك بان تطلع على معنى المصطلح من الناحية الشرعية و من الناحية اللغوية لتتعرف اكثر على انه جائز لكل من يتبع سنة محمد بن عبد الله عليه الصلاة و السلام حق اتباعه و اورد لك ما قاله الشيخ ناصر الدين الالباني عليه رحمة من الله و لا اضن انك تطعن في عدالة الرجل ؟؟؟؟

جرت مناقشة بيني وبين أحد الكُّتاب الإسلاميين الذين هم معنا على الكتاب والسنة، أرجو من إخواننا طلاب العلم أن يحفظوا هذه المناقشة؛ لأن ثمرتها مهمة جداً. قلت له: إذا سألك سائل: ما مذهبك؟ ما هو جوابك؟ قال: مسلم. قلت: هذا الجواب خطأ. قال: لم؟ قلت: لو سألك سائل: ما دينك؟ قال: مسلم. فقلت: أنا ما سألتك أولاً ما دينك؟ أنا سألتك ما مذهبك؟ وأنت تعلم أن في الأرض الإسلامية اليوم مذاهب كثيرة وكثيرة جداً، أنت معنا في الحكم على بعضها بأنها ليست من الإسلام في شيء إطلاقاً، كالدروز مثلاً: والإسماعيلية، والعلوية ونحوهم، مع ذلك فهم يقولون: نحن مسلمون، وهناك طوائف أخرى قد لا نقول: إنها خرجت من الإسلام، وإنما لا شك أنها تكون من الطوائف الضالة التي خرجت في مسائل كثيرة عن الكتاب والسنة، كالمعتزلة، والخوارج والمرجئة والجبرية ونحو ذلك، ما رأيك أهذا موجود عندك اليوم أم لا؟ قال: نعم. قلت: فإذا سألنا شخصاً من هؤلاء الأشخاص: ما مذهبك؟ سيقول قولك متحفظاً: مسلم، فأنت مسلم وهو مسلم، إذاً نحن نريد أن توضح في جوابك عن مذهبك بعد إسلامك ودينك؟ قال: إذاً أنا مذهبي الكتاب والسنة. قلت: أيضاً هذا الجواب لا يكفي. قال: لم؟ قلت: لأن من ذكرناهم يقولون عن أنفسهم أنهم مسلمون، ولا أحد منهم يقول: أنا لست على الكتاب والسنة، فمثلاً: هل الشيعة يقولون: نحن ضد الكتاب والسنة؟ بل يقولون: نحن على الكتاب والسنة، وأنتم منحرفون عن الكتاب والسنة، فلا يكفي يا أستاذ أن تقول: أنا مسلم على الكتاب والسنة، فلا بد من ضميمة أخرى، فما رأيك: هل يجوز أن نفهم الكتاب والسنة فهماً جديداً، أم لابد أن نلتزم في فهم الكتاب والسنة ما كان عليه السلف الصالح؟ قال: لا بد من ذلك. قلت: هل أنت تعتقد أن أصحاب المذاهب الأخرى -من كان خارجاً عن الإسلام، ويدعي الإسلام ومن كان لا يزال في دائرة الإسلام لكنه ظل عن بعض أحكامه- هل تعتقد أنهم يقولون معك ومعي: نحن على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح؟ قال: لا. لا يشتركون معنا. قلت: إذاً أنت لا يكفي أن تقول: أنا على الكتاب وعلى السنة، لابد من ضميمة أخرى. قال: نعم. قلت: إذاً ستقول: على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح . والآن نأتي إلى بيت القصيد، قلت له وهو رجل أديب وكاتب: هل توجد كلمة واحدة في اللغة العربية تجمع لنا إشارة إلى هذه الكلمات كلها: مسلم، على الكتاب والسنة، ومنهج السلف الصالح، مثلاً: أنا سلفي؟ قال: هو كذلك. وأسقط في يده، هذا هو الجواب، فإذا أحد أنكر عليك فقل له هذا الكلام الذي ذكرناه: وأنت ماذا؟ سيقول لك: مسلم، وأكمل بقية المناقشة معه. وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.


للشيخ الالبانى-رحمه الله-

و ان كان كما قلت خاص بمن عايش الرسول عليه الصلاة و السلام فانت بذلك تنفيه على الائمة الاربعة و شيخ الاسلام ابن تيمية و ابن القيم و ابن الجوزي و القاضي عياض و العز بن عبد السلام و البخاري و مسلم و ابن ماجة و الترمذي و النسائي و الذهبي و ابن كثير و ابن حجر و و و و و و و و اخي اياك و التألي على العلماء

و اشكرك على شرحك بان ديننا هو دين القيم السامية و دين الحق الذي لا دين سواه لكن اقول نعم لا يكفي ان تعمل بما قلت من اداء الشعائر و لبس نصف الساق و الطقية و السواك مع انك اوردتها بشكل لا يليق بها لان كل ما ذكرته جاء بامر من النبي عليه الصلاة و السلام و لكل حديث في الصحاح يامر به لكن اقول لك ان لم نستطع جهاد انفسنا في اللباس و ما امر به النبي صلى الله عليه و سلم فلن نقدر على ان نقدم للاسلام شيئا فكما يقال ان المحب للحبيب مطيع فكيف نكن من من يطيعون الرسول و هو من توعد من يسبل لباسه و هو او كما قال عليه الصلاة و السلام على السواك انه مطهرة للفم مرضات للرب و كذا لولا ان اشق على امتي لامرتهم بالسواك دبر كل صلاة و حين طلب السواك من ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها و هو يحتضر الا يكفي هذا ان يكون من حبه و اطاعته

اذن اخي ارجع و اقرأ و ابحث قبل ان تتفوه ببنت شفة على احد العلماء او على اشياء امر بها الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام
و اقول لك ان الاسلام الذي يجب ان نوصله هو ما جاء به النبي الكريم و ما نقله لنا السلف الصالح و نرجو ان نكون منهم لانه حين تعرف بان هناك حديث شريف يقول بأن امتنا الاسلامية ستنقسم الى 73 فرقة كلها في النار الا واحدة سوف لن تصاب بالدوار فسارع لتكون من الفرقة الناجية خير لك و بخاصة انك لا تعرف الكثير عن الدين من خلال كلامك اخي

تقبل مروري و لك تحياتي اخي الكريم
 
السلام عليكم اخوتي الاعزاء
موضوع جدا شيق ويستحق انو نمضي الساعات في القرائة والتامل فية وما اعجبني الطرح الذي احتواة الموضوع ولي كلمة فيها
لماذا نستند في الاحاديث النبوية الغير معروفة او التي تشيبها الشبهات وهذا ما يخص الحديث عن التغيير او الخروج على راي الحاكم ونحن نملك الحديث النبوي الشريف قال رسول الله صلى الله علية وسلم من راى منك منكرا فليغيرهو اما بدة واما بلسانة واما بقلبة وذالك اضعف الايمان
صدق رسول الله الم يكن هذا دليل كافي على التغيير ولم يضع كلمة اليد في الاول اليش ذالك
اما كلامك عن السلفية ارت معرفة شي واحد انتم قصدتم السلفية المعتدلة ام السلفية الجهادية هناك فرق بين الاثنين وكل جهة تختلف عن الاخر ومثال ذالك هوة تناحر العلماء الان على هذا الصفات جزاكم الله كل خير

اخوكم بلا احزان

اخي بلا احزان ان كانت احاديث البخاري و مسلم تشوبها الشبهات و غير معروفة اذن فمن اين لنا بالاحاديث الصحيحة ؟؟؟؟

و الاحاديث التي تحرم الخروج على الحاكم كثيرة انقل منها :

روى الشيخان عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من رأى من أميره شيئا يكرهه، فليصبر عليه، فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات، فميتته جاهلية " متفق عليه

ويقول صلى الله عليه وسلم: "مَن أطاع الأميرَ؛ فقد أطاعني، ومَن عصى الأمير؛ فقد عصاني" [رواه البخاري في "صحيحه" (4/7-8).]...

ويقول صلى الله عليه وسلم: "اسمع وأطِع، وإن أُخِذ مالُك، وضُرِبَ ظهرُك" [رواه الإمام مسلم في "صحيحه" (3/1476) من حديث حذيفة رضي الله عنه بلفظ قريب من هذا.].

و لك ان تستزيد في الموضوع بالبحث في ابواب الحكم و الخلافة في الصحيحين و غيرهما من كتب الحديث هذا اذا لم تعجبك اقوال العلماء امثال : ابن عبد البر ، شيخ الاسلام ابن تيمية ،ابو جعفر الطحاوي ، ابن رجب الحنبلي ، النووي ، البربهاري، الحسن البصري ، الفضيل بن عياض و احمد بن حنبل الذين ذكرت اقوالهم في ردي الاول على الموضوع و كذا اقوال غيرهم من العلماء المعاصرين

و اما بالنسبة لحديث تغيير المنكر فابحث اخي على شرح الحديث فلا يجوز ان نشرحه بحسب هوانا و ستجد في شرحه بأن تغيير المنكر باليد يكون مع القدرة و مع من لك الولاية عليهم فلا تحرف الكلم عن مواضعه و تقول الرسول صلى الله عليه و سلم ما لم يقل من خلال شرحك الخاص للحديث الا اذا كنت من اهل الحديث فانفعنا بعلمك اخي

و بالنسبة للسلفية اضن ان هناك منهج سلفي واحد معتدل و مستقيم كما جاء في الحديث كلها في النار الا واحدة مع انه هناك من يدعي السلفية و هو لا يفقه فيها شيئا فمنهم التكفيري و هذا بعيد كل البعد عن السلفية بل من مناهج الاخوان و كذا ما يدعونه بالسلفية الجهادية هي مناهجهم و للاستزادة في الموضوع يمكن لك ان ترى ان اول من دعى للخروج و الجهاد ضد المسلمين و الحكام هم حركة الاخوان المسلمين في مصر و منظريهم ندعوا لهم بالرحمة

تقبل مروري اخي و لك تحياتي
 
أشكرك اخي " أميرال " على الرد وعلى التعقيب..

كان في الحقيقة ردا مقنعا إلى حدٍ ما .. وكان طرحا أراه منطقيا ومؤسسا !!

لكن اخي الفاضل، قلت لك سابقا أن " السلفية " شرف لا ادّعيه !!

وقلت أيضا أن الموضوع يمتاز بنوع من الحساسية وقد يثير حفيظة البعض !!

ولذا يجب الخوض فيه بحذر حتى لا نثير فتنة هنا بين الإخوة في اعضاء المنتدى الكريم !!

لم ولا ولن أطعن في فكر وأثر العلماء الربانيين لأنني ببساطة لست فقيها في الدين ولست من اهل العلم ولا حتى من أهل الإختصاص !!

كل ما تناولته في ردي السابق كان نابعا من تحليلي الشخصي، بناءا على المعطيات المتوفرة لدي !!

أنا لم اتطرق إلى الجوانب الدينية لـ " السلفية " ولكن تطرقت للموضوع من وجهة نظر سياسية !!

بمعنى الجانب السياسي للفكر السلفي وليس الجانب " العقائدي" !!

يبقى ما قلته رأي خاص وشخصي ولا ألزم به أحدا !!

لكنه رأي مبني على أساس " تقرير للواقع " !!

وأفضّل في مثل هذه المواقف أن تسكت شهرزاد عن الكلام المباح .. حتى ولو الديك صاح !!

تقبل تحياتي أخي الكريم..

لك احترامي وتقديري ..






 
محب الشيخ محمد عبد الوهاب

يقول الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله :
لست ولله الحمد أدعوا إلى مذهب صوفي أو فقيه أو متكلم أو إمام من الأئمة الذين أعظمهم مثل ابن القيم والذهبي وابن كثير وغيرهم ، بل أدعوا إلى الله وحده لا شريك له ، وأدعو إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أوصى بها أول أمته وآخرهم وأرجوا أني لا أرد الحق إذا أتاني ، بل أشهد الله وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلها على الرأس والعين ، ولأضربن الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي حاشا رسول الله صلى الله عليه فإنه لا يقول إلا الحق .


محمد بن عبد الوهاب في خطى الأئمة الأربعة :

إن الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يبتدع شيئا جديدا في أصول الاعتقاد، بل مشى في خطى الأئمة الأربعة ، واستقى علمه ومنهجه وعبادته منهم ، وهو ـ في ذلك ـ لم يفعل سوى ( إعادة تحرير ) عقيدة هؤلاء الأئمة العظام التي آمنوا بها وجهروا بها.

والبرهان على ذلك هو: عقيدة الشيخ التي آمن بها ودعا إليها وكافح في سبيلها.


يقول الرسول صلى الله عليه وسلم "إن الله يبعث على رأس كل مائة عام من يصلح لهذه الأمة أمر دينها" ومما لا شك فيه ان العلامة محمد بن عبد الوهاب هو ممن جدد دين الامة واعادة دعوته الكثير الى التوحيد الصافي والبعد عن الشرك وعبادة الاولياء.... فجزاه الله خيراً عن كل ما عمل من اجل امة الاسلام

يهاجمونه لأنهم جهلاء بفحواها وحقيقتها ومن جهل شيئا عاداه
يهاجمونه لأنهم متأثرون بالحملات الإعلامية المستمرة ضده منذ حوالي قرنين من الزمان
يهاجمونه لأنهم تهاجم مظاهر الشرك والبدع التي ألتصقت بعقيدة التوحيد والتي أصبحت موردا ضخما لأقتصاد السحت والذي أصبحت تقتات منه شريحة واسعة من المنتفعين والمتألهين وعديمي الأخلاق والضمير .
يهاجمونه لأن الدعوته التي زلزلت عقائد الشيعة والصوفية القبورين الشركية وعرتهم أمام الأمة وكشفت أباطيلهم وخزعبلاتهم وقالت بملىء الفم " ألا أن الدين الخالص لله "
يهاجومنه لجرأته وصرامته في الحق وفي التصدي لمظاهر الشرك بالله سبحانه وتعالى ولحساسيتها إزاء كل شبهة وكل فكرة خاطئة تمس عقيدة التوحيد..

هدانا الله لفهم دينه


 
فى اوروبا ايام سطوة الملوك وحكمهم وجبروتهم واستعبادهم لشعوبهم اين كان هناك طبقتان طبقة السادة وهم الملوك ومن سار فى فلكهم وطبقة العبيد وهم عامة الشعب وكانت الشعوب متذمرة من هذا الوضع غير السوي الذي ينبؤ بانفجار شعبي او ثورة دموية لا تبقي ولا تذر ولكن لا شيء من هذا حدث لانه كان هناك دور عظيم للقساوسة فى تاخير الثورات ولجم الشعوب وتكريس الذل والاستعباد والقهر والخضوع والخنوع للملوك والسادة وذلك من خلال ترهيب الناس وتخويفهم بكلمة الملك ظل الله فى الارض فهو مقدس لا يجوز المساس به فكانت الشعوب تخاف من كل ما هو الاهي حتي كفرت الشعوب بالقساوسة ودينهم وثاروا على ملوكهم وكان شعارهم اشنقوا اخر ملك بامعاء اخر قسيس .والسلفية العلمية تلعب نفس الدور في تخويف الشعوب وترهيبها حتى تبقي خاظعة خانعة للملوك والرؤساء الظلمة المستبدون بكلمة لايجوز الخروج على الحاكم و الملوك والمستبدون ينعمون بخيرات البلاد هم وابنائهم وغالبية الشعب فقراء يموتون جوعا ابناء الملوك والرؤساء يعالجون من صداع يسير فى اوروبا وامريكا وغالبية الشعب يموت المناصب لابنائهم والذل للاخرين .والسلفية العلمية تكرس الخضوع للحاكم المستبد وفد ظهرت هذه الحركة في دولة عربية وهمها الوحيد ان يبقي الملك مهيمنا هو وعائلته و7000 امير بيدهم الارض والسماء يملكون ابار البترول والباقي رعاع خانعون خاضعون .والحقيقة ان لحم المسلم كله مسموم فلا يجوز ان يغتاب او يمس عرضه والحقيقة ان الخروج على الحاكم لا يجوز لما في ذلك من نصوص ولكن بداية من هوهذا الحاكم الذي لا يجوز الخروج عليه هو الحاكم الذي ارتضاه عامة الشعب وبايعوه وهو يحكم بينهم بالعدل والسوية ويقيم فيهم كتاب الله لا هوى نفسه وليس ذلك الحاكم الذي جاء على ظهر دبابة واستولى على الحكم بالقوة وفرض الاشتراكية او العلمانية وزرع الحانات وبيوت الدعارة وحارب الحجاب فهذا الحاكم لا يجوز في حقه الخروج بل هو واجب وكان على العلماء ان يقولوا الخروج على هذا واجب ولكن ان لم تستطيعوا فاصبروا كما هو الحال في الجمهوريات السوفيتية اما القول عليك بالسمع والطاعة وان سلب مالك وحد ظهرك وان ارتكب المعاصي والمظالم ما لم يقل كلمة الكفر والحقيقة ان كلمة الكفر لن يقولها لانه ميكيافييلي ولكن يفعل الكفر فهذا اسلام علماء المستبدون الطغاة الصحابه فهمو ان الاسلام جاء ليحررهم من الخرفات ومن الطواغيت ايضا فقالوا لابي بكر والله لو راينا فيك اعوجاجا لقومناك بحد السيف وقال احدهم لعمر لا سمع ولا طاعة حتى تخبرنا من اين لك هذا الثوب ان تخويف الناس بلحم العلماء مسموم وانه لا يجوز الخروج على الحاكم فهذا فكر يفرح الطواغيت والمستبدون والمستكبرون في الارض - انا مرات ارى في التلفزيون علماء يدخلون على الملك ويجلسون على الارائك وامامهم ما لذ وطاب من فواكه فاقول كيف يفتون خارج ارادته ففقدت الثقة فيهم ابدا .
 
الف شكر للأخوة على الاثراء
اريد فقط التلميح لبعض الملاحظات :
1 ـ العلماء كلهم محل تقدير
وليس علماء السلفية فقط
لكن لا احد يدعي انهم اهل عصمة
الكل يخطئ ويصيب
الا المعصوم عليه الصلاة والسلام
2 ـ المعروف ان لجنة الفتوى لا تجتمع الا بطلب من الملك
فهل يمكن ان تكون الفتوى في غير رضاه
لقد شاهدنا احداث غزة وكيف افتى البعض بعدم جواز المظاهرات
ولقد شاهدت كتابات البعض في المنتدى مصورا ان الارض لله يورثها لمن يشاء
وهي محاولة في تصوير الصراع بين المسلمين واليهود على انه صراع حول الجغرافيا
علما ان هذه اللعبة اخرجتها اسرائيل منذ سنوات
ويسوقها بعض من لا يحسنون الفهم هنا وهناك
ثم لماذا يقف علماء السعودية ضد مقاطعة المنتوجات الامريكية
اليس ارضاء للملك
وعندما يتعلق الامر بالدنمارك تكون المقاطعة مطلوبة
هل هذه مفارقة من نوع جديد
ثم هل عرف المسلمون يوما في تاريخيهم رجل يفتي بالاستعانة بالكفار
مثل فتوى الذي اباح للملكة الاستعانة بامريكا في الحرب على العراق
ولما قدمت بلاد الرافدين لايران جاء الكلام عن الرافضة وخطرهم
3 ـ من الذي ترك مصر تعبث في العالم الاسلامي بهذه الصورة
لولا دعم المملكة الدائم والمستمر منذ عهد كامبد يفد والى اليوم
لماذا يراد للمسلم ان يلغي عقله تماما في تحليل ما حوله
4 ـ المعروف ان علماء السعودية لا يخرجون من المملكة او من الحرم المكي
وهم بعيدون عن الواقع الذي تعيشه الامة
فجعلم هذا الامر يتكلمون في قضايا انتهت منذ عصور
مثل بناء المساجد عن القبور
و زيارة قبور بعض الموتى ...........

اتو بكتيبات صغيرة تتكلم فقط عن عالم الجن
وكيف يتزوج الجن بالانس .............
فهل الامة كل قضاياها حلت حتى نتفرغ للحديث عن الجن
حتى اصبح شبابنا يخاف من السير ليلا في الضلام
........... السلام عليكم ...............
5 ـ الملاحظة الاخيرة ان الحجاج عندنا كلما عادوا من الحج
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top