• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

الفكر السلفي بين الدين و السياسة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
يا سيدي انا لم اذكر دعاة بعينهم ( لانه لايوجد علماء بالمفهوم العام في الفكر السلفي ) و انا شخصيا اميل كثيرا الى فتاوي دعاة السلفية الفقهية عندما يتعلق الامر بامور العبادات و لكن انا خصصت بالذكر الجانب السياسي في الفكر السلفي و بالتاكيد انه ليس كل الدعاة لهم نفس النظرة مشكور يا اخي على الاثراء
يا أخي من الجانب السياسي أعتقد أن لديهم مشروعا سياسيا لكنه بعيد المدى ويرون ان لآوانه لم يحن بعد لأنهم يريدون جيلا مشبعا بالأفكار التي يدعون إليها أرجوأن قصدي قد فهم
 
انا ضد الفكر السلفي وخاصة ماتعلق بجانبه السياسي لكنه يبقى أفضل من الفكر الصوفي التي يشترك مع الفكر السلفي في سلبيته
فتاريخ الحركات الصوفية في الجزائر معروف من زمن بتخادلها وقبولها بالاستعمار الفرنسي ومازالت على هذه السلبية إلى يومنا هذا.
عكس بعض الحركات الصوفية خارج الوطن التي كانت لها مواقف سياسية مشرفة.


وملاحظة بسيطة : السياسة لآ تتفق مع الدين الاسلامي .
وأضن أنك تعرف هذي الملاحظة

وشكرا لك أخي
 
أشكرك اخي " أميرال " على الرد وعلى التعقيب..


كان في الحقيقة ردا مقنعا إلى حدٍ ما .. وكان طرحا أراه منطقيا ومؤسسا !!

لكن اخي الفاضل، قلت لك سابقا أن " السلفية " شرف لا ادّعيه !!

وقلت أيضا أن الموضوع يمتاز بنوع من الحساسية وقد يثير حفيظة البعض !!

ولذا يجب الخوض فيه بحذر حتى لا نثير فتنة هنا بين الإخوة في اعضاء المنتدى الكريم !!

لم ولا ولن أطعن في فكر وأثر العلماء الربانيين لأنني ببساطة لست فقيها في الدين ولست من اهل العلم ولا حتى من أهل الإختصاص !!

كل ما تناولته في ردي السابق كان نابعا من تحليلي الشخصي، بناءا على المعطيات المتوفرة لدي !!

أنا لم اتطرق إلى الجوانب الدينية لـ " السلفية " ولكن تطرقت للموضوع من وجهة نظر سياسية !!

بمعنى الجانب السياسي للفكر السلفي وليس الجانب " العقائدي" !!

يبقى ما قلته رأي خاص وشخصي ولا ألزم به أحدا !!

لكنه رأي مبني على أساس " تقرير للواقع " !!

وأفضّل في مثل هذه المواقف أن تسكت شهرزاد عن الكلام المباح .. حتى ولو الديك صاح !!

تقبل تحياتي أخي الكريم..

لك احترامي وتقديري ..

اخي العزيز كمال كلنا لا يدعي انه سلفي بل نقول اننا نرجوا ذلك لنكون على نهج النبي الكريم عليه الصلاة و السلام و على نهج الخلفاء و التابعين و العلماء الربانيين الذين لولاهم لفسد الدين و وصل اينا محرفا
و صدقت لما قلت بان الموضوع حساس و قد يقيم فتنة بين الاعضاء لكن اقول لك اخي لم تحدث فتنة بيني و بينك بل ناقشنا الموضوع و طرحنا وجهات نظرنا للاشياء بكل احترام فلا تقوم الفتنة الا بين من لا يحترم الاخر او يريد هو ان يوقظها لكن بالنقاش الهادف و الطرح الراقي نصل الى نتائج كما هو حال ردك و لك مني كل الاحترام اخي
و لا يفوتني ان اشكرك على عدم تعرضك للعلماء فهذا قمت التمسك بالدين فالعلماء لا يورثون دينارا و لا درهما بل علما نافعا باذن الله الا من ابى و ما اضن ذلك عالما و اقول لك انا لست كذلك من العلماء او الفقهاء و لكن الدفاع عنهم واجب و الذود عن اعراضهم حق لهم

اشكرك اخي الكريم على ردك الطيب و احترامك للاخر و هذا نادر في زماننا و اقول لك بانني احترم رايك مع اختلافي معك في بعض المسائل

دمت بود اخي و لك تحياتي
 
اخي العزيز كمال كلنا لا يدعي انه سلفي بل نقول اننا نرجوا ذلك لنكون على نهج النبي الكريم عليه الصلاة و السلام و على نهج الخلفاء و التابعين و العلماء الربانيين الذين لولاهم لفسد الدين و وصل اينا محرفا
و صدقت لما قلت بان الموضوع حساس و قد يقيم فتنة بين الاعضاء لكن اقول لك اخي لم تحدث فتنة بيني و بينك بل ناقشنا الموضوع و طرحنا وجهات نظرنا للاشياء بكل احترام فلا تقوم الفتنة الا بين من لا يحترم الاخر او يريد هو ان يوقظها لكن بالنقاش الهادف و الطرح الراقي نصل الى نتائج كما هو حال ردك و لك مني كل الاحترام اخي
و لا يفوتني ان اشكرك على عدم تعرضك للعلماء فهذا قمت التمسك بالدين فالعلماء لا يورثون دينارا و لا درهما بل علما نافعا باذن الله الا من ابى و ما اضن ذلك عالما و اقول لك انا لست كذلك من العلماء او الفقهاء و لكن الدفاع عنهم واجب و الذود عن اعراضهم حق لهم

اشكرك اخي الكريم على ردك الطيب و احترامك للاخر و هذا نادر في زماننا و اقول لك بانني احترم رايك مع اختلافي معك في بعض المسائل

دمت بود اخي و لك تحياتي

لا يسعني أمام ردك الراقي جدا وروعة أسلوبك في الطرح وفي النقاش يا أخي " أميرال

سوى القول لكَ :

لقد عدلتَ وانصفتَ !!

شكرا لك على لباقتك التي اخجلتني حقاً !

دمتِ هكذا دائما..

لكَ خالص الود..
 
فى اوروبا ايام سطوة الملوك وحكمهم وجبروتهم واستعبادهم لشعوبهم اين كان هناك طبقتان طبقة السادة وهم الملوك ومن سار فى فلكهم وطبقة العبيد وهم عامة الشعب وكانت الشعوب متذمرة من هذا الوضع غير السوي الذي ينبؤ بانفجار شعبي او ثورة دموية لا تبقي ولا تذر ولكن لا شيء من هذا حدث لانه كان هناك دور عظيم للقساوسة فى تاخير الثورات ولجم الشعوب وتكريس الذل والاستعباد والقهر والخضوع والخنوع للملوك والسادة وذلك من خلال ترهيب الناس وتخويفهم بكلمة الملك ظل الله فى الارض فهو مقدس لا يجوز المساس به فكانت الشعوب تخاف من كل ما هو الاهي حتي كفرت الشعوب بالقساوسة ودينهم وثاروا على ملوكهم وكان شعارهم اشنقوا اخر ملك بامعاء اخر قسيس .والسلفية العلمية تلعب نفس الدور في تخويف الشعوب وترهيبها حتى تبقي خاظعة خانعة للملوك والرؤساء الظلمة المستبدون بكلمة لايجوز الخروج على الحاكم و الملوك والمستبدون ينعمون بخيرات البلاد هم وابنائهم وغالبية الشعب فقراء يموتون جوعا ابناء الملوك والرؤساء يعالجون من صداع يسير فى اوروبا وامريكا وغالبية الشعب يموت المناصب لابنائهم والذل للاخرين .والسلفية العلمية تكرس الخضوع للحاكم المستبد وفد ظهرت هذه الحركة في دولة عربية وهمها الوحيد ان يبقي الملك مهيمنا هو وعائلته و7000 امير بيدهم الارض والسماء يملكون ابار البترول والباقي رعاع خانعون خاضعون .والحقيقة ان لحم المسلم كله مسموم فلا يجوز ان يغتاب او يمس عرضه والحقيقة ان الخروج على الحاكم لا يجوز لما في ذلك من نصوص ولكن بداية من هوهذا الحاكم الذي لا يجوز الخروج عليه هو الحاكم الذي ارتضاه عامة الشعب وبايعوه وهو يحكم بينهم بالعدل والسوية ويقيم فيهم كتاب الله لا هوى نفسه وليس ذلك الحاكم الذي جاء على ظهر دبابة واستولى على الحكم بالقوة وفرض الاشتراكية او العلمانية وزرع الحانات وبيوت الدعارة وحارب الحجاب فهذا الحاكم لا يجوز في حقه الخروج بل هو واجب وكان على العلماء ان يقولوا الخروج على هذا واجب ولكن ان لم تستطيعوا فاصبروا كما هو الحال في الجمهوريات السوفيتية اما القول عليك بالسمع والطاعة وان سلب مالك وحد ظهرك وان ارتكب المعاصي والمظالم ما لم يقل كلمة الكفر والحقيقة ان كلمة الكفر لن يقولها لانه ميكيافييلي ولكن يفعل الكفر فهذا اسلام علماء المستبدون الطغاة الصحابه فهمو ان الاسلام جاء ليحررهم من الخرفات ومن الطواغيت ايضا فقالوا لابي بكر والله لو راينا فيك اعوجاجا لقومناك بحد السيف وقال احدهم لعمر لا سمع ولا طاعة حتى تخبرنا من اين لك هذا الثوب ان تخويف الناس بلحم العلماء مسموم وانه لا يجوز الخروج على الحاكم فهذا فكر يفرح الطواغيت والمستبدون والمستكبرون في الارض - انا مرات ارى في التلفزيون علماء يدخلون على الملك ويجلسون على الارائك وامامهم ما لذ وطاب من فواكه فاقول كيف يفتون خارج ارادته ففقدت الثقة فيهم ابدا .


اخي وينرار لن اطيل في ردي عليك الا انني انبهك ان تشبيهك مردود فدين المسيح محرف و ديننا و لله الحمد محفوظ من رب العرش هذا اولا و ثانيا اقول لك ارجع الى ردودي السابقة ستجد ان ائمة السلف كانو لا يدعون للخروج و حتى اذا عانوا هم من السلطان الجائر و امثلتهم كثير و لك الامام مالك و ابن تيمية و احمد الذي رغم الزج به في السجن قال لو كانت لي دعوة مستجابة لادخرتها للحاكم او كما قال و قد سبق تفصيل ذلك
و بالنسبة لتقسيمك للسلفية فهذا خطأ لان من 73 فرقة هناك فرقة واحدة ناجية كما جاء في الحديث ، و اعلمك ان السعودية من الدول الاسلامية القليلة ان لم تكن الوحيدة التي تحكم بالشرع فتقطع يد السارق و تجلد السكير و زير النساء و ما الى ذلك اذن فاضن بانهم يحكمون بما انزل الله ؟؟؟؟
و اقول لك بان: اسمع وأطِع، وإن أُخِذ مالُك، وضُرِبَ ظهرُك" [رواه الإمام مسلم في "صحيحه" (3/1476) من حديث حذيفة رضي الله عنه بلفظ قريب من هذا.]. هو حديث صحيح في مسلم اي ليس قول احد من العلماء اذن فلا يمكننا الا العمل بالحديث

و قد فصلت في غير موقف ان تحريم الخروج على الحاكم ليس بجديد فانظر ردودي و ستعرف بانه من احاديث صحيحة و من اقوال علماء يفوقون علماء عصرنا علما من : شيخ الاسلام ابن تيمية الى الامام احمد الى البربهاري الى الفضيل بن عياض الى غيرهم من علماء السنة و ان لم يوافق رايك الاحاديث فراجع نفسك و ان لم يوافق العلماء مع ان كل منهم يؤخذ من كلامه و يرد فيجب ان تراجع نفسك كذلك لان الحديث يقول او كما جاء : لا تجتمع امتي على ظلال فكيف بجمع علماء السلف من الاوائل و المتاخرين؟؟؟

و في ما يخص الدين فان الخروج لا يكون الا بالكفر البواح : ان كنت تفهم معنى الكلمة و الى اليوم لم ينطق حاكم بالكفر البواح و لكن ان تقول ان ذلك في نيته فقد قال الرسول الكريم اشققت على قلبه؟ او انه يعمل به فاقول ان من السكير و صاحب الحانة لا يمكن ان نكفره بل نقول مسلم عاص و كذا الزاني و مثال الذي يشرب الخمر ابو محجن الثقفي اتستطيع القول بانه كان كافرا؟؟؟ و مثال الزاني تلك التي سبها احد الصحابة حين كانت ترجم فنهاه النبي الكريم عليه الصلاة و السلام اتقول بانها كافرة؟؟؟

ليس كل من يرتكب المعاصي نحكم بكفره و لك ان ترجع الى حكم تكفير العباد و ولاة الامور و اقرأ و اطلب علما لكي لا تحكم بهواك فهذا امر دين يا اخي و العاصي و الكافر امران شتان بينهما

و بقولك انهم يدخلون على الحاكم و يجلسون معه فاتحداك ان تجد دليلا من الكتاب او السنة يحرم ذلك؟؟؟ بل ان اجل العلماء كان يدخل على الحكام و اسالك اشققت عن قلبهم ؟؟؟ لتعلم ايفتون مع او ضد ارادته؟؟؟

اخي كفاك تأليا على العلماء و ارجو ان تتفقه في الدين لتكون ندا لهم و يحق لك الرد عليهم : روى البخاري عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال:(من يرد الله به خيرا يفقه في الدين). و نرجو ان تكون من من يريد الله بهم خيرا و ليس من من يطعنون بغير علم و لا دليل

و انقل لك بعض افضال العلماء لكي لا تعيد الرد او التطاول على من هم اعلى منك درجة و علما و مني انا كذلك :
قال تعالى:

(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون).

ويقول سبحانه:

(إنما يخشى اللهَ من عباده العلماء).


وروى أبو الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال:

(فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ليلة القدر، العلماء هم ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهم، وإنما ورثوا العلم فمن أخذ به فقد أخذ بحظ وافر).

وهو حديث حسن أخرجه أبو داوود والترمذي والدارمي

قال الحسن البصري:

(كانوا يقولون موت العالم ثلمة في الإسلام لا يسدها شيء ما اختلف الليل والنهار).

وقال الإمام الأوزاعي:

(الناس عندنا أهل العلم ومن سواهم فلا شيء).

وقال سفيان الثوري:

(لو أن فقيها على رأس جبل لكان هو الجماعة).

لو أن فقيها كان على رأس جبل وحده لكان هو الجماعة.

الناس من جهة التمثال أكفاء…… أبوهمُ أدم والأم حواء
فإن يكن لهم في أصلهم نسب….... يفاخرون به فالطين والماء

ما الفضل إلا لأهل العلم إنهمُ…… على الهدى لم استهدى أدلا
وقدر كل امرأ ما كان يحسنه…… والجاهلون لأهل العلم أعداء


و قال تعالى في تعظيم شأنهم :

(يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير)


وفي صحيح البخاري عن أي هريرة رضي الله عنه، قال قالَ رسول الله (صلى الله عليه وسلم):(قال الله عز وجل من آذى لي وليا فقد آذنته بالحرب).

وقال ابن عباس رضي الله عنهما:

(من آذى فقيها فقد آذى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ومن آذى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقد آذى الله عز وجل).

روى الخطيب البغدادي عن أبي حنيفة والشافعي رحمهم الله أنهما قالا:

(إن لم تكن الفقهاء أولياء الله فليس لله ولي).


و اخيرا ارجو ان اكون قد وفقت و تقبل تحياتي اخي
 
لا يسعني أمام ردك الراقي جدا وروعة أسلوبك في الطرح وفي النقاش يا أخي " أميرال

سوى القول لكَ :

لقد عدلتَ وانصفتَ !!

شكرا لك على لباقتك التي اخجلتني حقاً !

دمتِ هكذا دائما..


لكَ خالص الود..

انت من اخجلني اخي و اقول لك ان اصبت فمن الله و ان اخطأت فمن نفسي و من الشيطان و ادهوا الله ان يوفقني و اياكم الى ما فيه الخير و الصلاح و يهدينا سبل السلام و ان لا يجعلنا من السبابين و لا اللعانين

لك تحياتي و اشكر لك ردك الذي اعتز به
 
اخي كمال السلام عليكم و بارك الله فيك على الاثراء
و قد فهمت من تدخلك نقاط ثلاثة ارجو الله ان يوفقني للتعقيب عليها :-
01- انا لم افصل السياسة عن الدين ايمانا مني و لكن فق
ط لتسهيل فهم الموضوع على الاخوة لان لي موضوع ثاني بعنوان الفكر السلفي و المنهج الديني.
02- بخصوص التسمية السلفية فهي تسمية بدعية لم نسمع ان احد من الثقاة من العلماء و التنابعين قد تسمى بها فكانو ينتسبون للاسلام و فقط امتثالا لقوله تعالى هو سماكم المسلمين من قبل و السلفية هي نعت و ليست اسم فحتى الطرقي و المجوسي و اليهودي سلفية لانهم ينتسبون و يتقيدون بسلفهم فليس كل السلف خير للخلف
03 - فعلا يجب ان نرتقي الى الاعلى بهدا الدين العظيم الذيب لا يرضى لنا الا ان نكون خير الامم بالعلم و الاجتهاد و بارك الله فيك
 

بوركت و جعل الله كل ايامك بلا احزان
يا اخي فعلا من راى منكرا فليغيره او على اقل تقدير ان ينكره و لا يثمنه اما و ان يدافع عنه فلا ريب انه منكر كذلك و ربما اكثر
ياسيدي ان الحركات التي تسمي نفسها بالسلفية الجهادية ليست من الاسلام في شيء و هي عبارة عن حركات قطاع طرق و غيرها و بارك الله فيك
 

لكن اخي الفاضل، قلت لك سابقا أن " السلفية " شرف لا ادّعيه !!
اولا يا اخي وجب التعريف بمعنى السلفية لتنتمي اليها اولا فالسلفية ليست اسما علما بل هي منهج يعود للسلف فالاولى ان تقول ان مسلم سلفي قد يقبل منك ذلك اما سلفي لوحدها فلا لان كل من تشبث بسلفه فهو سلفي سواء كان فاجرا او بارا

وقلت أيضا أن الموضوع يمتاز بنوع من الحساسية وقد يثير حفيظة البعض !!ولذا يجب الخوض فيه بحذر حتى لا نثير فتنة هنا بين الإخوة في اعضاء المنتدى الكريم !!
لماذا هذه العقدة عندنا معشر المسلمين دائما من يخالفني الراي هو عدوي ان الاختلاف وقع بين الصحابة رضوان الله عليه و خير الناس بين ظهرانيهم و لم ينكر عليهم ذلك المهم ان نتجادل بالتي احسن و انتهى و انت صديقي بالامس و اليوم و غدا






وأفضّل في مثل هذه المواقف أن تسكت شهرزاد عن الكلام المباح .. حتى ولو الديك صاح !!
لا ليس من شيمة المسلم المتحضر السكوت بل يجب عليه ان يتكلم ليفهم و لكن في حدود الادب و الاخلاق و احترام راي الغير فلا سكوت الا عند الكتاب و السنه و ما دونها يؤخذ منه و يرد

بوركت و شكرا لك على ااثراء
..
 

اهلا باخي محمد ابو الوليد و شرفتنا بطلتك البهية و رغم اني كنت اتمنى ان تبدا محبتك لرسول اولا ثم من بعده للشيخ محمد عبد الوهاب و ان كنت تريد ايصال رسالة من خلال افتتاحيتك المباركة اود ان اذكرك اني والله من محبي الشيخ و لكن انا لااملك للعلماء و الدعاة سواء الدعاء و الرحمة و لا ازيد عن ذلك لان الاسلام علمنا ان لا نطري احد و ان التزكية لله وحده.
يقول الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله :
لست ولله الحمد أدعوا إلى مذهب صوفي أو فقيه أو متكلم أو إمام من الأئمة الذين أعظمهم مثل ابن القيم والذهبي وابن كثير وغيرهم ، بل أدعوا إلى الله وحده لا شريك له ، وأدعو إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أوصى بها أول أمته وآخرهم وأرجوا أني لا أرد الحق إذا أتاني ، بل أشهد الله وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلها على الرأس والعين ، ولأضربن الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي حاشا رسول الله صلى الله عليه فإنه لا يقول إلا الحق ( و نحن نشهد امام الله على ان الشيخ قام بكل هذا ).

القاريء لردك يخيل له ان موضوعي كان عن الشيخ و اني ربما اكون قد طعنت في سيرته و اخلاقه و ليس غريب عنكم هذه التهم فالمشرف في القسم الاسلامي مسلح بملف التهم الجاهزة و سيف الحذف و الغلق و لايملك غيرهم و هذا ما جعلني اختار قسم اخر لنشر موضوعي فحاول يااخي و لقد سبق و ان نبهتك في مناسبة سابقة الى ضرورة التمعن في النص بطريقة جيدة حتى تحسن الرد و ان لا ياخذك العنوان لمجرد ذكر فيه السلفية لياخذك العزة بالاثم و ترمي التهم على الناس
بارك الله فيك مرة اخرى و اتمنى ان اجدك دائما ممن ينتقدونني و يقدمون لي النصح و بارك الله فيك
 
احباي وين رار ، اوسامة، اوكان افونير، عوماري و كل الذين شاركو اقول لكم شكرا على الاثراء
 
اشكرك يا اميرال على ادبك وحسن خلقك ولي عندك سؤال اذا كان الخروج على الحاكم مرفوض شرعا وانا معك ولكن على حاكم مثل عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز فلماذا خرج ال سعود والحسين بن الشريف على الخليفة العثماني وهو مسلم وحملوا في وجهه السلاح حتى سقطت الخلافة
 
اشكرك يا اميرال على ادبك وحسن خلقك ولي عندك سؤال اذا كان الخروج على الحاكم مرفوض شرعا وانا معك ولكن على حاكم مثل عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز فلماذا خرج ال سعود والحسين بن الشريف على الخليفة العثماني وهو مسلم وحملوا في وجهه السلاح حتى سقطت الخلافة
الف شكر للأخ الكريم : winrar
على هذه الكلمات
نحن اخي الكريم في عصر
من اطاع الحاكم فقد نجى
وكأن هذا الحاكم هو الخليفة
والاخوة في المملكة يعتقدون ان السعودية
هي دولة الاسلام
وربما ملكها هو الخليفة
وهذا خلط خطير في الفهم
في عصرنا هذا لا يوجد خليفة
لكن لا ندعوا الى الخروج عن الحكام
لكن طاعتهم مثل ماهو واقع بالسعودية فذلك نوع من البؤس
تريد المملكة نشره وتعميمه على كل بلاد الاسلام
والاخ اميرال يصور الاخوان وكأنهم خوارج هذا العصر
الاخوان في وفي غيرها لم يخرجوا عن الحاكم
لكنهم يقولون كلمة الحق في وجهه
عكس دعاة السلفية الذين يلتزمون الصمت
او الفتوى لصالح الحاكم
ربي يهدينا جميعا
........... السلام عليكم .........
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top