هل مهر الفتاة دليل على قيمتها ؟؟؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

مهديmido

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
18 مارس 2009
المشاركات
6,389
نقاط التفاعل
55
النقاط
317
العمر
37
بسم الله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
موضوع للنقاش اتمنى اشوف ردود من الشباب و البنات


هل مهر الفتاة دليل على قيمتها ؟؟؟


أم ماذا ؟؟


لاحظت أن مجتمعنا يقدر الفتاة بمهرها... حتى الأمهات والآباء يفتخرون


بأن فتياتهم تزوجها رجل بمهر كذا أو كذا
وأيضا حتى الفتاة لا ترضى إلا بأن يكون مهرها كذا أو كذا
وفي النهاية.... يفشل الزواج وهو لم يدم سنة واحدة
فهل فعلا مهر الفتاة دليل على قيمتها ؟؟
 
لا المهر مادليل ماوالو
الله يرحم ناس بكري كان المهر تاعهم هو انه الراجل يعلم زوجته سورة من كتاب الله
وحنا دروك في وقتنا لوكان ما تحكش شي 8 ملاين ماتشوف الخير
الله يهدي الجميع
 
ن الزواج نعمة من نعم الله تعالى ، وآية من آياته ، قال الله تعالى : ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الروم / 21
وأمر الله تعالى الأولياء أن يزوجوا من تحت ولايته ( وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) النور / 32
وذلك لما يترتب على النكاح من المصالح العظيمة ، كتكثير الأمة ، وتحقيق مباهاة النبي صلى الله عليه وسلم لغيره من الأنبياء ، وتحصين الرجل والمرأة من الوقوع في المحرم . . . وغير ذلك من المصالح العظيمة .
ولكن بعض الأولياء وضعوا العقبات أمام الزواج ، وصاروا حائلا دون حصوله في كثير من الحالات.
وذلك بالمغالاة في المهر ، وطلبهم من المهر الشيء الكثير مما يعجز عنه الشاب الراغب في الزواج .
حتى صار الزواج من الأمور الشاقة جدا لدى كثير من الراغبين في الزواج .
والمهر حق مفروض للمرأة ، فرضته الشريعة الإسلامية ، ليكون تعبيرا عن رغبة الرجل فيها ، قال الله تعالى : ( وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ) النساء /4 .
ولا يعني هذا اعتبار المرأة سلعة تباع ، بل هو رمز للتكريم والإعزاز ، ودليل على عزم الزوج على تحمل الأعباء وأداء الحقوق .
ولم يحدد الشرع المهر بمقدار معين لا يزاد عليه .
ومع ذلك فقد رَغَّب الشرع في تخفيف المهر وتيسيره .
قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (خير النكاح أيسره) رواه ابن حبان .
وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خير الصداق أيسره ) رواه الحاكم والبيهقي .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل أراد الزواج : ( التمس ولو خاتماً من حديد ) . متفق عليه .
وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم لأمته المثل الأعلى في ذلك ، حتى ترسخ في المجتمع النظرة الصادقة لحقائق الأمور ، وتشيع بين الناس روح السهولة واليسر .
روى أبو داود (2125) والنسائي (3375) – واللفظ له - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ عَلِيًّا قَالَ : تَزَوَّجْتُ فَاطِمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ابْنِ بِي – وهو الدخول بالزوجة - . قَالَ : أَعْطِهَا شَيْئًا . قُلْتُ : مَا عِنْدِي مِنْ شَيْءٍ . قَالَ : فَأَيْنَ دِرْعُكَ الْحُطَمِيَّةُ ؟ قُلْتُ : هِيَ عِنْدِي . قَالَ : فَأَعْطِهَا إِيَّاهُ .
فهذا كان مهر فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدة نساء أهل الجنة .
وهذا يؤكد أن الصداق في الإسلام ليس مقصوداً لذاته .
وروى ابن ماجه (1887) أن عُمَرَ بْنُ الْخَطَّابِ قال : لا تُغَالُوا صَدَاقَ النِّسَاءِ فَإِنَّهَا لَوْ كَانَتْ مَكْرُمَةً فِي الدُّنْيَا أَوْ تَقْوًى عِنْدَ اللَّهِ كَانَ أَوْلاكُمْ وَأَحَقَّكُمْ بِهَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَصْدَقَ امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِ وَلا أُصْدِقَتْ امْرَأَةٌ مِنْ بَنَاتِهِ أَكْثَرَ مِنْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّةً وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُثَقِّلُ صَدَقَةَ امْرَأَتِهِ حَتَّى يَكُونَ لَهَا عَدَاوَةٌ فِي نَفْسِهِ وَيَقُولُ قَدْ كَلِفْتُ إِلَيْكِ عَلَقَ الْقِرْبَةِ.


 
ضرك ما فهمنا والو ياخويا مهدي الي داها بمهر قليل نهار اوخر كاشما يداوسو ولا يقوللها لوكان فيك الخير والديك ما يرخسوش المهر يعني وبدون تجريح.... راكي رخيسة ...اما الي داها مهرها غالي ثاني مهوش عاجبو الحال..... انا ما فهمتش
 
ن الزواج نعمة من نعم الله تعالى ، وآية من آياته ، قال الله تعالى : ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الروم / 21



وأمر الله تعالى الأولياء أن يزوجوا من تحت ولايته ( وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) النور / 32


وذلك لما يترتب على النكاح من المصالح العظيمة ، كتكثير الأمة ، وتحقيق مباهاة النبي صلى الله عليه وسلم لغيره من الأنبياء ، وتحصين الرجل والمرأة من الوقوع في المحرم . . . وغير ذلك من المصالح العظيمة .


ولكن بعض الأولياء وضعوا العقبات أمام الزواج ، وصاروا حائلا دون حصوله في كثير من الحالات.


وذلك بالمغالاة في المهر ، وطلبهم من المهر الشيء الكثير مما يعجز عنه الشاب الراغب في الزواج .


حتى صار الزواج من الأمور الشاقة جدا لدى كثير من الراغبين في الزواج .


والمهر حق مفروض للمرأة ، فرضته الشريعة الإسلامية ، ليكون تعبيرا عن رغبة الرجل فيها ، قال الله تعالى : ( وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ) النساء /4 .


ولا يعني هذا اعتبار المرأة سلعة تباع ، بل هو رمز للتكريم والإعزاز ، ودليل على عزم الزوج على تحمل الأعباء وأداء الحقوق .


ولم يحدد الشرع المهر بمقدار معين لا يزاد عليه .


ومع ذلك فقد رَغَّب الشرع في تخفيف المهر وتيسيره .


قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (خير النكاح أيسره) رواه ابن حبان .


وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خير الصداق أيسره ) رواه الحاكم والبيهقي .


وقال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل أراد الزواج : ( التمس ولو خاتماً من حديد ) . متفق عليه .


وقد ضرب النبي صلى الله عليه وسلم لأمته المثل الأعلى في ذلك ، حتى ترسخ في المجتمع النظرة الصادقة لحقائق الأمور ، وتشيع بين الناس روح السهولة واليسر .


روى أبو داود (2125) والنسائي (3375) – واللفظ له - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ عَلِيًّا قَالَ : تَزَوَّجْتُ فَاطِمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ابْنِ بِي – وهو الدخول بالزوجة - . قَالَ : أَعْطِهَا شَيْئًا . قُلْتُ : مَا عِنْدِي مِنْ شَيْءٍ . قَالَ : فَأَيْنَ دِرْعُكَ الْحُطَمِيَّةُ ؟ قُلْتُ : هِيَ عِنْدِي . قَالَ : فَأَعْطِهَا إِيَّاهُ .


فهذا كان مهر فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدة نساء أهل الجنة .


وهذا يؤكد أن الصداق في الإسلام ليس مقصوداً لذاته .


وروى ابن ماجه (1887) أن عُمَرَ بْنُ الْخَطَّابِ قال : لا تُغَالُوا صَدَاقَ النِّسَاءِ فَإِنَّهَا لَوْ كَانَتْ مَكْرُمَةً فِي الدُّنْيَا أَوْ تَقْوًى عِنْدَ اللَّهِ كَانَ أَوْلاكُمْ وَأَحَقَّكُمْ بِهَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَصْدَقَ امْرَأَةً مِنْ نِسَائِهِ وَلا أُصْدِقَتْ امْرَأَةٌ مِنْ بَنَاتِهِ أَكْثَرَ مِنْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّةً وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُثَقِّلُ صَدَقَةَ امْرَأَتِهِ حَتَّى يَكُونَ لَهَا عَدَاوَةٌ فِي نَفْسِهِ وَيَقُولُ قَدْ كَلِفْتُ إِلَيْكِ عَلَقَ الْقِرْبَةِ.


 
لا المهر مادليل ماوالو
الله يرحم ناس بكري كان المهر تاعهم هو انه الراجل يعلم زوجته سورة من كتاب الله
وحنا دروك في وقتنا لوكان ما تحكش شي 8 ملاين ماتشوف الخير
الله يهدي الجميع
ربي يهدينا ان شاء الله
 
باب الصّداق
وقال شيخ الإسلام رحمه الله‏:‏
السنة‏:‏ تخفيف الصداق، وألا يزيد على نساء النبي صلى الله عليه وسلم وبناته فقد روت عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏إن أعظم النساء بركة أيسرهن مؤونة‏)‏ وعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏خيرهن أيسرهن صداقًا‏)‏ وعن الحسن البصري، قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏ألزموا النساء الرجال، ولا تغالوا في المهور‏)‏‏.‏ وخطب عمر بن الخطاب الناس فقال‏:‏ ألا لا تغالوا في مهور النساء؛ فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوي عند الله، كان أولاكم النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ ما أصدق امرأة من نسائه ولا أصدقت امرأة من بناته أكثر من اثنتي عشرة أوقية‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث صحيح‏.‏
 
كُتب : [ 06-08-2009 - 12:08 am ]

ضرك ما فهمنا والو ياخويا مهدي الي داها بمهر قليل نهار اوخر كاشما يداوسو ولا يقوللها لوكان فيك الخير والديك ما يرخسوش المهر يعني وبدون تجريح.... راكي رخيسة ...اما الي داها مهرها غالي ثاني مهوش عاجبو الحال..... انا ما فهمتش

بصح كون تديه ولد حلال
مانظنش يعمل فيها هكا
والمهر ماهوش دليل على قيمة المرا
الوحدة اذا لقات واحد شاريها وصاحب دين بالعكس المفروض اهلها ينقصولو في المهر
ماشي يغلوه

شكرا خويا
 
واش من مهر في هدا الوقت راهم يبيعو في بناتهم تروه تخطب تلقاه يقولك عليك وعلى30 مليون تقول راك تشري في سلعة.........................الوقت تبدل ياحصرى
 
مشكور اخي على الموضوع صراحة هو موضوع جميل و اعجبني

في حقيقة الامر ان المهر ليس مقياس لقيمة المراة فمقياس المرأة عفتها و تمسكها بدين ربها

لكن الجهل و اتباع الناس لبعضهم هو ما أدى لانشار مثل هذه الضاهرة و هو سبب لانتشار الفاحشة بين الناس

فالرسول قال التمسوا و لو خاتما من حديد
و ياتي جاهل و يطلب 35 مليون او اكثر و عندما لا يقبل احد يصبح يقول ربي مازوجليش بناتي و كي تقعد

تبور عندو فالدار عادوا النس مايسقسيوش على الصلاة و الالتزام بدين الله عادوا اول حاجة يخدم عندوا الدار قداش عندوا من المال هادا ما يسمى بالجهل

هادا رايي اخي في الموضوع تقبل مروري
 
بالطبع هو ليس دليل على قيمتها و علاه المرأة ولات بقرة تتباع و لا كيما هاديك النكتة تاع الجزار اللي راح يخطب لولدو و قالو اب الطفلة الشرط تاعها 30 مليون قالوا و علاه بقداه الكيلو
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "أقلهن مهورا أكثرهن بركة"
شكرا لك
 
بالطبع هو ليس دليل على قيمتها و علاه المرأة ولات بقرة تتباع و لا كيما هاديك النكتة تاع الجزار اللي راح يخطب لولدو و قالو اب الطفلة الشرط تاعها 30 مليون قالوا و علاه بقداه الكيلو

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "أقلهن مهورا أكثرهن بركة"
شكرا لك
المرأة ما تنباعش لكن المهر واجب حسب مقدور العريس
قال صلى الله عليه وسلم : التمس و لو خاتم من حديد.
 
بسم الله الرحمان الرحيم
المرأة ليست سلعة للبيع والمزايدات .والمهر ليس دليل على قيمتها, ودليل على دلك أمهات المؤمنين وزوجات الصحابة تزوجن باقل المهور رغم توفر المال لديهم .لكي لايتركو لنا حجة في المغالات في المهور.
 
هو لا يعني شئ لكن المهر ضروري انا بالنسبة
لي هو شئ مادي ادا كانت البت بالحاجة اليه تاخد بقيمته لان
تحتاجه
اما ادا كانت حالتها المادية مقبولة لا تنتظر المهر
وانا اقول للاسف الشديد ان الناس متخلفة
وتظن ان المهر هو قيمة الفتاة هل انا فعلا قيمة مجرد قيمة نقدية
مثلا مليون مغربي هل انا فقط هدا اقدر يعني لا استطيع ان
اكون غير سلعة للبيع
اف من التخلف اللي راكب الناس
 
فكرتيني في واحد الحكاية
قالك هذا راجل راح يخطب مرا قالولو نسحقو غير الهناء ولاكان على الصوارد جيب تلاتالاف برك
ومبعد كي زوزو ولا كل يوم يعيط لمرتو كانات بيبسي
يعني ولا يعتبر المهر تاعها قد قرعة بيبسي ومبعد غضبت المرا عن باباهاوقالت كون يبقا يعيطلي هكا ما بقيتش نرجعلو وكي جا راجلها باه يرجعها قالو اب المرا بنتي ماترجعش حتان تمدلها مهر جديد بقيمة مليار ولا كثر
قبل و ولا يعيطلها في الدار مصنع تاع بيبسي
 
لا لا المهر عمره و لا كان يدل على قيمة الفتاة
 
ليس بالضرورة يكون المهر دليل على قيمة الفتاة كاين لي يمد مهر كبير وفي الاخر تكون مراة غير بالاسم
 
elmojtame3 nta3na fsed wa elmar2a heya dhaheya
 
المرأة ما تنباعش لكن المهر واجب حسب مقدور العريس
قال صلى الله عليه وسلم : التمس و لو خاتم من حديد.

صح عندك الحق اختي مينة المهر واجب لكن انا حبيت نقول لا تقاس قيمة الفتاة بمهرها
 
الله يهدي البنات ... هي معادلة بسيطة :
مهر مرتفع = عنووووووووووووووووووووووسة
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top