اتبع التعليمات في الفيديو أدناه لمعرفة كيفية تثبيت تطبيق المنتدى على هاتفك.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
بارك الله فيكجزاك الله خيرا
مشكور بارك الله فيك
صح كلش صحيح
ـالفـ اهم يفـ ـهـ م
سامحوني على الإزعاج
لا يهمـ ني ردك او تقـ ـ ـييمك المهم ان تـ ستفيـ د
رمضان كريم على الجميع
إقرا جيـ ـ دا ما بيـ ن السـ ـطور
بارك الله فيكحرام سماع الغناء
حرام تحليل ما حرم الله
نعم هذا هو دين الاسلام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.... أضن أن هناك خروج عن الموضوع و سوء فهم كبير في هذه المسألة..انا اخي ماعلقتش على mbc لاني مانعرفش برامجها
مافتلك لا مليحة و لا مش مليحة
+
راك تهاجم فكلامك اخي
+
فقه الموازانت تكلم عليه الشيخ القرضاوي
ادا على حساب كلامك القرضاوي راه يدافع على البدع؟؟
نفهمك واش قصدت
القرضاوي قالك مين يكون عندك خير و شو هنا تختار الامر لي فيه الخير
لكن مين يكون عندك شر و شر تختار الشر الاقل ضررا هادا هو فقه الموازانت
بمعنب اخر
صح عندك الحق فلي قلته لكن
لكن فهاد الوقت و هاد المجتمع الاطفال راهم يكبرو على هادو الائياء تع الغناء و الافلام الاجنبية و و و
يعني لو احرمته من غناء طيور الجنة راه يروح لغناء اكتر شرا متل الراي
انا نفضل الطفل يحفظ اخنية تع ارنب او خضار او انشودة دينية بالايقاع افضل ملي يحفضلي اغنية تع راي و راك عارف كلمتها بلا مانكرهملك
يعني غناء طيور الجنة راه شاغلهم على غناء اكتر معصية و اكتر شرا
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.... أضن أن هناك خروج عن الموضوع و سوء فهم كبير في هذه المسألة..
- أولا إنك لم تقبل أن ينكر على القرضاوي شىء ما .. مع أنه غير معصوم .. و نفهم من كلامك أن مجرد نسبة المسألة إلى القرضاوي هو حجة في حد ذلتها... و هذا استدلال باطل عند كل الفقهاء في كل المذاهب .. لأن الحجة المرجحة و التي تبنى عليها أحكام هي الأدلة الفقهية المعروفة لدى الجميع ألا و هي بالترتيب ( الكتاب و السنة و الإجماع و القياس ). أما أن نغير حكم شيء من التحريم القطعي إلى الإباحة لمجرد قول عالم مهما كانت صفته . فهذا استدلال باطل عند أهل الفقه.. فلا يغير الحكم إلا دليل أقوى من الدليل الأول .. و معلوم عند جمهور الفقهاء أنه لا اجتهاد في حضرة الدليل .و لهذا قال من هو أعظم من القرضاوي. ألا و هو إمام دار الهجرة . الإمام مالك رحمه الله. عندما عرض عليه حديث صحيح كان قد أفتى بما يخالفه. فلما تبين له صحة الحديث قال (إذا صح الحديث فهو مذهبي). و قوله أيضا (كلٌ يؤخذ من قوله و يرد إلا صاحب هذا القبر- و أشار بيده إلى قبر النبي صلى الله عليه و سلم-). فأين القرضاوي و غيره من العلماء من الإمام مالك.. مع احترامنا لمجمل أهل العلم.
و المقصود هو أنه ليس هنالك بشر يؤخذ قوله على أنه دليل و حجة شرعية .إلا النبي صلى الله عليه و سلم لقول الله عز و جل ( و ما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهو ).
- أما مسألة فقه الموازنات ففيها تفصيل . ولا أضنها كما ذكرت.. و مبحثها في أصول الفقه.. فلا يمكن لأحد لا يعرف أبسط الأصول و القواعد الفقهية أن يوازن بين المصالح و المفاسد... مع الأخذ بالعلم أنه لا اجتهاد مع ورود الدليل .. و هذا يقول به حتى القرضاوي نفسه.. و ينضوي تحت مسألة فقه الموازنات.. قواعد و أصول كثيرة و ضعها علماء الأصول و الفقهاء على مدار قرون بعد استقراء لكل الأدلة الشرعية و مدلولاتها.. و من بين هذه القواعد
-درء المفسدة الكبرى بالمفسدة الصغرى
- و قاعدة درء المفاسد و جلب المصالح
- و قاعدة درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
و غيرها
فإعطاء الحكم هو من إختصاص أهل العلم بعد استقراء كل الأدلة المتعلقة بالمسألة. لا كما فعلت أنت . حيث سقت قاعدة و قولا لعالم . لا تتعلق بمسألتنا أصلا . ثم اجتهدت بنفسك مع أنه ليس من صلاحياتك. و أخشى أن تكون ممن يقولون على الله بغير علم. دون أن تعلم. فالأمر خطير يا أخي.. عذرا على الإطالة .. و أرجو أن تتقبل كلامي.. و شكرا
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.. يا أخي لم أتهمك بشيء.. حاشا... لقد قدمت مجرد تنبيه .. من باب النصيحة.و عليكم السلام
يعني اخي خلاصة كلامك انه كلامي مجرد )) شكيل ))
لانه انا ماشي صاحب علم و القرضاوي ممكن يخطئ
هادي كانت اجابتك
لو فهمت كلامي تعرف بلي انا ماقلتش حلال انا قلت
الشر صغير لي هو ظيور الجنة يبعدنا على الشر الكبير
المهم خويا نتقبل رايك
خلاص نسحب كلامي كله لاني ماشي شيخ فالازهر او عالم
اعتبرنب دخلت و قتلك
بارك الله فيك على الموضوع
شكرا
لكن اخر شيئ نقوله
اغلق طيور الجنة ليوم غدوا تلقى طفل صاحب 12 عام و صاحب 7 سنين يمشو فطريق و يغنيلك فالشاب حاسني و الشابة فلانة
شكرا
أما قضية ( ما البديل عن طيور الجنة ). فأنا في رأيي أن البديل هو ما أباحه الله. لا أن نجعل أطفالنا مسمرين أمام التلفاز معضم النهار.. و قد ثبت ضرر هذا عليهم حتى عند علماء غربيين. و الله إني أعرف أولياء سجلو أبناءهم في المساجد و المدارس الصيفية . لتحفيض القرآن و العلوم الأخرى. و كانت النتيجة مبهرة. فمنهم من حفض أكثر من أربعة أحزاب و منهم من تحسن مستواه العلمي بفعل ما تلقاه. و منه من تحسنت أخلاقه. بعد أن كان مشاكسا.. و أولا و أخيرا أذكرك بقول الله تعالى . ( و من يتقي الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب )و عليكم السلام
يعني اخي خلاصة كلامك انه كلامي مجرد )) شكيل ))
لانه انا ماشي صاحب علم و القرضاوي ممكن يخطئ
هادي كانت اجابتك
لو فهمت كلامي تعرف بلي انا ماقلتش حلال انا قلت
الشر صغير لي هو ظيور الجنة يبعدنا على الشر الكبير
المهم خويا نتقبل رايك
خلاص نسحب كلامي كله لاني ماشي شيخ فالازهر او عالم
اعتبرنب دخلت و قتلك
بارك الله فيك على الموضوع
شكرا
لكن اخر شيئ نقوله
اغلق طيور الجنة ليوم غدوا تلقى طفل صاحب 12 عام و صاحب 7 سنين يمشو فطريق و يغنيلك فالشاب حاسني و الشابة فلانة
شكرا
أما قضية ( ما البديل عن طيور الجنة ). فأنا في رأيي أن البديل هو ما أباحه الله. لا أن نجعل أطفالنا مسمرين أمام التلفاز معضم النهار.. و قد ثبت ضرر هذا عليهم حتى عند علماء غربيين. و الله إني أعرف أولياء سجلو أبناءهم في المساجد و المدارس الصيفية . لتحفيض القرآن و العلوم الأخرى. و كانت النتيجة مبهرة. فمنهم من حفض أكثر من أربعة أحزاب و منهم من تحسن مستواه العلمي بفعل ما تلقاه. و منه من تحسنت أخلاقه. بعد أن كان مشاكسا.. و أولا و أخيرا أذكرك بقول الله تعالى . ( و من يتقي الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب )
و شكرا
الآن يقولون: رقص إسلامي مثل القناة التي يسمونها ؟ طيور النار هذه ماهي طيور الجنة، هذا عبث، يغنون ويقولون طيور الجنة، أي جنة وراء هذا الغناء؟
أيُّ عبادة وراء هذا الغناء؟، تغني وتطبل وتزمر وتسمي هذا الغناء طيور الجنة! والمشكلة يقولون قناة دينية اسلامية؟؟
كثرة الله من امثالك اخي الحبيب صهيب ربي يحفظك
و الله إن هذا ليذكرني بالقول المأثور عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه( إنما تنقض عرى الإسلالم عروة عروة إذا نشأ في الإسلام من لم يعرف الجاهلية).
المشكلة فينا أننا نريد معرفة الخير لنعمل به .. لكننا لا نبذل جهدا في معرفة الشر لتجنبه ..
و السلام
نحن نستخدم ملفات تعريف الإرتباط (الكوكيز) الأساسية لتشغيل هذا الموقع، وملفات تعريف الإرتباط الإختيارية لتعزيز تجربتك.