• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

حكم التسمي بالسلفي والاثري

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

عبدالرحمن الأثري

:: عضو مُتميز ::
إنضم
4 ماي 2009
المشاركات
675
نقاط التفاعل
4
النقاط
17
سئل الإمام ابن باز رحمه الله - :
ما تقول فيمن تسمى بالسلفي والأثري ، هل هي تزكية؟
فأجاب سماحته :
(إذا كان صادقاً أنه أثري أو أنه سلفي لا بأس، مثل ما كان السلف يقول: فلان سلفي، فلان أثري، تزكية لا بد منها، تزكية واجبة).
من محاضرة مسجلة بعنوان: "حق المسلم"، في 16/1/1413 بالطائف.


النسبة إلى: ((السلف)) جارية في كتب التراجم والسير


  • هذ الإمام الذهبي قال في ترجمة: الحافظ أحمد بن محمد المعروف بـ أبي طاهر السلفي: "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" سير أعلام النبلاء (21/6).
  • وقال في ترجمة الفسوي "وما علمت يعقوب الفسوي إلا سلفيا" السير (13/183)
  • وقال في ترجمة محمد بن محمد البهراني : "وكان ديناً خيراً سلفياً". معجم الشيوخ : (2/280)
  • وقال في ترجمة: أحمد بن أحمد بن نعمة المقدسي: "وكان على عقيدة السلف" معجم الشيوخ : (1/34)
  • وقال في السير(16/457) " وصح عن الدارقطني أنه قال: ما شيء أبغض إليّ من علم الكلام. قلت لم يدخل الرجل أبداً في علم الكلام ولا الجدال، ولا خاض في ذلك، بل كان سلفياً".
  • وقال في ترجمة ابن الصلاح "قلت وكان سلفياً حسن الاعتقاد كافّا عن تأويل المتكلمين " تذكرة الحفاظ (4/1431)
  • وقال في ترجمة عثمان بن بن خرزاذ الطبري : "فالذي يحتاج إليه الحافظ أن يكون تقيا ذكيا نحويا لغويا زكيا حييا سلفيا" السير (13/380)
  • وقال في ترجمة الزبيدي "وكان حنفيا سلفيا" السير (20/317)
  • وقال في ترجمة ابن هبيرة "وكان يعرف المذهب والعربية والعروض سلفيا أثريا" السير (20/426)
  • وقال في ترجمة ابن المجد "وكان ثقة ثبتا ذكيا سلفيا تقيا" السير (23/118)
  • وقال في ترجمة يحيى بن إسحاق: "وكان عارفاً بالمذاهب خيراً متواضعاً سلفياً حميد الأحكام ... ". معجم الشيوخ رقم {957}

ـــــــــــــــــ


سماحة الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله-

سئل– رحمه الله - : ما تقول فيمن تسمى بالسلفي والأثري ، هل هي تزكية؟
فأجاب سماحته : (إذا كان صادقاً أنه أثري أو أنه سلفي لا بأس، مثل ما كان السلف يقول: فلان سلفي، فلان أثري، تزكية لا بد منها، تزكية واجبة).
من محاضرة مسجلة بعنوان: "حق المسلم"، في 16/1/1413 بالطائف.

وقال –رحمه الله- معقباً على محاضرة للشيخ ربيع المدخلي في الطائف بعنوان "التمسّك بالمنهج السلفي" : (( ما ذكره فضيلة الشيخ ربيع عن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمة الله عليه- هو الحقيقة، فإن الله مَنّ على هذه البلاد بهذه الدعوة المباركة وهي دعوة سلفية، لكن شوه أعداء الله هذه الدعوة؛ وقالوا: الوهابية المبتدعة التي فعلت وفعلت، وهم الضالون المبتدعون، وهم ما بين جاهل أو من قلد جاهلاً، إما جاهل وإما مقلد لجاهل، وإما ثالثهم متبع لهواه الذي يعصي الله على بصيرة، هؤلاء أعداء الدعوة السلفية، إما جاهل وإما مقلد لجاهل وإلا صاحب هوى متعصب لهواه يريد المآكل ويريد إرضاء الناس على حساب مأكله ومشربه وهواه نسأل الله العافية )).

وقال – رحمه الله - في وصيته لبعض طلاب العلم: "ونوصيك بالالتحاق بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة فهي جامعة سلفية تُعلم طلابها عقيدة أهل السنة والجماعة" . [فتاواه 1/98]


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة رقم {6149}{2/164} :
"س: أريد تفسيراً لكلمة السلف ومن هم السلفيون . . . ؟
ج : السلف هم أهل السنة والجماعة المتبعون لمحمد صلى الله عليه وسلم من الصحابة رضي الله عنهم ومن سار على نهجهم إلى يوم القيامة، ولما سئل صلى الله عن الفرقة الناجية قال : "هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي... " .

وجاء في الفتوى رقم {1361} {1/165} :
"س: ما هي السلفية وما رأيكم فيها ؟
ج : السلفية نسبة إلى السلف والسلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى {رضي الله عنهم} الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير في قوله: {خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته} رواه الإمام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم، والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى السلف، وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم".
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
عضو:عبدالله بن قعود، عضو:عبدالله بن غديان، نائب رئيس اللجنة:عبدالرزاق عفيفي،
الرئيس:عبدالعزيز بن باز

محدث العصر العلامة الألباني – رحمه الله -

قال - رحمه الله - في جوابه على سؤال نصه :

"لماذا التسمي بالسلفية؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟ أم هي فرقة جديدة في الإسلام ؟

الجواب: إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع؛ وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية:
فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة رضي الله عنها : "فاتقي الله واصبري، ونعم السلف أنا لك" .
ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى، وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع:
وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف.

ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول: {لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي } وكأنه يقول : {لا يجوز أن يقول مسلم: أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك} .

لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم : "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم" .

فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق.
والذي ينكر هذه التسمية نفسه، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟

فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟

وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه .

فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه ... ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح، وهي أن تقول باختصار : {أنا سلفي} " .
[مجلة الأصالة العدد التاسع ص 86 ـ87 ]

العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -

قال في شرح العقيدة الواسطية {1/53ـ54} ما نصه : "... يخطئ من يقول : إن أهل السنة والجماعة ثلاثة : سلفيون، وأشعريون، وماتريديون، فهذا خطأ نقول : كيف يكون الجميع أهل سنة وهم مختلفون !! { فماذا بعد الحق إلا الضلال }، وكيف يكونون أهل سنة وكل واحد يرد على الآخر؟! هذا لا يمكن إلا إذا أمكن الجمع بين الضدين. فنعم وإلا فلا شك أن أحدهم وحده هو صاحب السنة . فمن هو ؟! الأشعرية ؟ أم الماتريدية ؟ أم السلفية ؟ نقول : من وافق السنة فهو صاحب السنة، ومن خالف السنة فليس صاحب سنة، فنحن نقول : السلف هم أهل السنة والجماعة ولا يصدق الوصف على غيرهم أبداً، والكلمات تعتبر بمعانيها. لننظر كيف نسمي من خالف السنة أهل السنة لا يمكن، وكيف يمكن أن نقول: عن ثلاث طوائف مختلفة إنهم مجتمعون فأين الاجتماع ؟ فأهل السنة والجماعة هم السلف معتقداً حتى المتأخر إلى يوم القيامة إذا كان على طريق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فإنه سلفي" .

وقال في شرح العقيدة السفارينية الشريط الأول ما نصه: "من هم أهل الأثر ؟ هم الذين اتبعوا الأثار، اتبعوا الكتاب والسنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهم وهذا لا يتأتى في أي فرقة من الفرق إلا على السلفيين الذين التزموا طريق السلف ...".

وقال -رحمه الله تعالى- في شريط " إتحاف الكرام" وهو شريط سجّل في عنيزة بعد محاضرة الشيخ ربيع فيها بعنوان "الاعتصام بالكتاب والسنّة":
((إننا نحمد الله سبحانه وتعالى أن يسر لأخينا الدكتور ربيع بن هادي المدخلي أن يزور هذه المنطقة حتى يعلم من يخفى عليه بعض الأمور أن أخانا وفقنا الله وإياه على جانب من السلفية طريق السلف، ولست أعني بالسلفية أنها حزب قائم يضاد لغيره من المسلمين لكني أريد بالسلفية أنه على طريق السلف في منهجه ولاسيما في تحقيق التوحيد ومنابذة من يضاده، ونحن نعلم جميعاً أن التوحيـد هو أصل البعثة التي بعث الله بها رسله عليهم الصلاة والسلام.. زيارة أخينا الشيخ ربيـع بن هادي إلى هذه المنطقة وبالأخص إلى بلدنا عنيزة لاشك أنه سيكون له أثر ويتبين لكثير من الناس ما كان خافياً بواسطة التهويل والترويج وإطلاق العنان للسان وما أكثر الذين يندمون على ما قالوا في العلماء إذا تبين لهم أنهم على صواب)).

العلامة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان

قال في كتابه البيان {ص 130} ما نصه:
" ... فهذان الحديثان يدلان على وجود الافتراق والانقسام والتميز بين السلف وأتباعهم وبين غيرهم .
والسلف ومن سار على نهجهم مازالوا يميزون أتباع السنة عن غيرهم من المبتدعة والفرق الضالة، ويسمونهم أهل السنة والجماعة، وأتباع السلف الصالح، ومؤلفاتهم مملوءة بذلك ، حيث يردون على الفرق المخالفة لفرقة أهل السنة وأتباع السلف".

وقال أيضاً {ص 156} : "... كيف يكون التمذهب بالسلفية بدعة، والبدعة ضلالة ؟!وكيف يكون بدعة وهو اتباع لمذهب السلف، واتباع مذهبهم واجب بالكتاب والسنة ، وحق وهدى ؟!
قال تعالى : {والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ..}.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : {عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ...}.
فالتمذهب بمذهب السلف سنة وليس بدعة، وإنما البدعة التمذهب بغير مذهبهم".

وقال في المصدر السابق ص {133} في رده على قول البوطي : "إن السلفية لا تعني إلا مرحلة زمنية ".
قال : "ونقول : هذا التفسير للسلفية بأنها مرحلة زمنية وليست جماعة تفسير غريب وباطل ، فهل يقال للمرحلة الزمنية بأنها سلفية ؟! هذا لم يقل به أحد من البشر ، وإنما تطلق السلفية على الجماعة المؤمنة الذين عاشوا في العصر الأول من عصور الإسلام والتزموا بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ووصفهم الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله : {خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم } الحديث، فهذا وصف لجماعة وليس لمرحلة زمنية ، ولما ذكر صلى الله عليه وسلم افتراق الأمة فيما بعد قال عن الفرق كلها: {إنها في النار إلا واحدة } .
ووصف هذه الواحدة بأنها هي التي تتبع منهج السلف ، وتسير عليه ، فقال : {هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ... } فدل على أن هناك جماعة سلفية سابقة، وجماعة متأخرة تتبعها في نهجها ، وهناك جماعات مخالفة لها متوعدة بالنار ..." .

وقال في محاضرة ألقاها في حوطة سدير عام 1416هـ بعنوان {التحذير من البدع } الشريط الثاني، وذلك جواباً على سؤال نصه :

"فضيلة الشيخ، هل السلفية حزب من الأحزاب ؟ وهل الانتساب لهم مذموم؟.

قال في الجواب: السلفية هي الفرقة الناجية هم أهل السنة والجماعة، ليست حزباً من الأحزاب التي تسمى الآن أحزاباً، وإنما هم جماعة، جماعة على السنة وعلى الدين، هم أهل السنة والجماعة، قال صلى الله عليه وسلم: {لاتزال طائفة من أمتى على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم }، وقال صلى الله عليه وسلم : {وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . قالوا من هي يا رسول الله ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي}.
فالسلفية
طائفة على مذهب السلف على ماكان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وهي ليست حزباً من الأحزاب العصرية الآن وإنما هي جماعة قديمة من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم متوارثة مستمرة لا تزال على الحق ظاهرة إلى قيام الساعة كما أخبر صلى الله عليه وسلم ".

وسئل– حفظه الله - : هل من تسمى بالسلفي يعتبر متحزباً؟.

فأجاب : التسمّي بالسلفيه إذا كانت حقيقة لا بأس به، أما إذا كان مجرد دعوى؛ فإنه لا يجوز له أن يتمسى بالسلفية وهو على غير منهج السلف.
فالأشاعرة – مثلا – يقولون: نحن أهل السنة والجماعة، وهذا غير صحيح؛ لأن الذي هم عليه ليس هو منهج أهل السنة والجماعة، كذلك المعتزلة يسمون أنفسهم بالموحدين.
كل يدعي وصلاً لليلى وليلى لا تقر لهم بذاكـا
فالذي يزعم أنه على مذهب أهل السنة والجماعة يتبع طريق أهل السنة والجماعة ويترك المخالفين، أما أنه يريد أن يجمع بين ( الضب والنون) – كما يقولون -، أي: يجمع بين دواب الصحراء ودواب البحر؛ فلا يمكن هذا، أو يجمع بين النار والماء في كفه؛ فلا يجتمع أهل السنة والجماعة مع مذهب المخالفين لهم كالخوارج، والمعتزلة، والحزبيين ممن يسمونهم: (المسلم المعاصر)، وهو الذي يريد أن يجمع ظلالات أهل العصر مع منهج السلف، فـ(لا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها).
فالحاصل أنه لا بد من تمييز الأمور وتمحيصها).
[الأجوبة المفيدة عن أسألة المناهج الجديدة ص:16]

وسئل– حفظه الله - : يتردد على ألسنة بعض الناس أن فلانًا هذا سلفي، وفلانًا غير سلفي، فما المقصود بالمذهب السلفي؟ ومن أبرز من دعا إليه من علماء المسلمين؟ وهل يمكن تسميتهم بأهل السنة والجماعة أو الفرقة الناجية؟ ثم ألا يعتبر هذا من باب التزكية للنفس؟

الجواب :
المقصود بالمذهب السلفي هو ما كان عليه سلف هذه الأمة من الصحابة والتابعين والأئمة المعتبرين من الاعتقاد الصحيح والمنهج السليم والإيمان الصادق والتمسك بالإسلام عقيدة وشريعة وأدبًا وسلوكًا؛ خلاف ما عليه المبتدعة والمنحرفون والمخرفون.

ومن أبرز من دعا إلى مذهب السلف الأئمة الأربعة، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وتلاميذه، والشيخ محمد بن عبد الوهاب، وتلاميذه، وغيرهم من كل مصلح ومجدد، حيث لا يخلو زمان من قائم لله بحجة.


ولا بأس من تسميتهم بأهل السنة والجماعة؛ فرقًا بينهم وبين أصحاب المذاهب المنحرفة.

وليس هذا تزكية للنفس، وإنما هو من التمييز بين أهل الحق وأهل الباطل.


العلامة الشيخ محمد أمان الجامي ـ رحمه الله ـ

قال في الصفات الإلهية ص { 64-65} : "ويتضح مما تقدم أن مدلول السلفية أصبح اصطلاحاً معروفاً يطلق على طريقة الرعيل الأول ومن يقتدون بهم في تلقي العلم، وطريقة فهمه وبطبيعة الدعوة إليه . فلم يعد إذاً محصوراً في دور تاريخي معين. بل يجب أن يفهم على أنه مدلول مستمر استمرار الحياة وضرورة انحصار الفرقة الناجية في علماء الحديث والسنة وهم أصحاب هذا المنهج وهي لا تزال باقية إلى يوم القيامة من قوله صلى الله عليه وسلم : {لاتزال طائفة من أمتى منصورين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم}".
وقال تلميذه:
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني اعضاء اللمة قد عدت اليكم بعد هذا الغياب الطويل ونسال الله ان يوفقنا الى ما يحبه ويرضاه وان يعلمنا ما ينفعنا وان يهدينا الى السراط المستقيم ويثبتنا عليه
ارجو منكم ايها الاخوة المداخلة في هذا الموضع على حسب ما جاء فيه دون المساس باي شخص باي كلام قبيح كي نرتقي الى اسلوب حوار بناء يتوجب علينا ان نراعي الاداب الشرعية في كل مداخلاتنا
وللمزيد من التوضيح واثراءا لهذا الموضوع اليكم هذا موضوع سابق كنت قد ادرجته في المنتدى وحتى يكون هذا الموضوع تكملة له اليكم رابطه
ماهي حقيقة السلفية
 
اهلا وسهلا وحياكم الله من جديد وعيد مبارك وكل يوم وانتم الى الله اقرب ومن النار ابعد


وبارك الله فيكم على الموضوع المميز

حفظكم الله

 
بارك الله فيك اختنا ام انس على تثبيت الموضوع ونرجو من الله ان يكون نافعا لاخواننا الاعضاء في المنتدى
وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
عيدكم مبارك وكل عام والامة الاسلامية بخير

 
بارك الله فيك اخي وعيدك مبروك تقبل مروري المتواضع
 
وفيك بارك الله اخي
وعيدك مبارك وكل عام وانت بخير
سعدت بمرورك اخي وارجو من الله ان استفدت من الموضوع
 
بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية مرحبا بك اخي و بعودتك الميمونة​
02- في تقديري ان مثل هذه المواضيع اصبحت مبعث فتنة اكثر منها مصلحة فاذا كان الاخوة الذين يرون ان التسمية بالسلفية هي من صميم الدين فلهم ذلك على ان تفرض على الكل عن طريق تثبيت الموضوع باعتباره محل خلاف و التثبيت لا يكون الا في المواضيع المتفق عليها و التي يرجى من ورائها الفائدة
و في تقديري ان السيد مؤسس المنتدى سبق و ان اغلق موضوع تطرق الى موضوع مشابه و كان احسن مافعل فنرجو من الاخت المشرفة القيام بنفس الشيء تفاديا للدخول في مناظرات عقيمة لا يرجى منها سواء التفرقة او ان تسمح لنا بالرد بنفس الحرية التي تعطى للطرف الاخر دون حذف او تغيير و شكرا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس هناك أحد ينفي هذه التسمية
إلا من كان على طريقة الخلف
 
بارك الله فيك أخي
موضوعك جيد
 
بسم الله الرحمن الرحيم
ان كلمة السلفية هي كلمة مبتدعة تمييزية و حسب و قداقترن ظهورها مع ظهور الفكر السلفي الذي اسسه الشيخ محمد عبد الوهاب رحمه الله و بالتنسيق مع عائلة ال سعود لاجل التصدي للمد الطرقي الذي بدا يزحف نحو جزيرة العرب
و الاخ الذي ساق لنا اراء عدد كبير من الدعاة في تقديري و نحن نحترم هؤلاء الا اننا نرى انهم لا يمثلون الاختلاف بمعنى انك عندما تقول ابن الباز و العثيمين و الفوزان ففي الحقيقة انت تذكر واحد فقط لانهم جميعا يمثلون مرجعا واحد و من شروط البحث الناجح و العادل ان يستقي الباحث معلوماته و ادلته من مراجع كثيرة ليورد الراي الموالي و المخالف و المحايد و هذا ما لم نراه في بحثك
حتى الامثلة التي سقتها من الاحاديث و غيرها لم تخدم موضوعك باعتبارها تتحدث عن السلفية كصفة مطلقة و ليست كتسمية فلم يرد في جميع الكتب ان الرسول صلى الله عليه وسلم او الصحابة رضوان الله عليهم او التابعين من العلماء ان استعملوا السلفية كتسمية او دعوا لها و ان ماورد عنهم انهم يعتبرون السلفية صفة لفئة من الناس كان لهم فضل نشر الاسلام
و الاسلام فصل في هذا الموضوع منذ ان بعث الله محمد رسولا للامة فقد ارتضى لنا الاسلام دينا و لم يقل السلفية و قال الانبياء و نحن اول المسلمين و قال تعالى هو سماكم المسلمين من قبل و غيرها من الادلة القاطعة على ان التسمية المعتمدة و المرتضاة لنا هي الاسلام و حسب
و التمييز الذي اراده موريدو الفكر السلفي لفكرهم حق لهم لا ينكره احد عليهم و لكن ما يؤخذ عليهم انهم يريدون بسطه على كل الافكار و ان يحتووا كل العقول و دمجها فيهم و هذا ما ننكره عليهم و لعلى احسن دليل ما ذهب اليه احدهم عندما قال من لا يرتضي بالتسمية هو من الخلف ( بشكل مهذب )
والله من وراء القصد​
 
بسم الله الرحمن الرحيم
ان كلمة السلفية هي كلمة مبتدعة تمييزية و حسب و قداقترن ظهورها مع ظهور الفكر السلفي الذي اسسه الشيخ محمد عبد الوهاب رحمه الله و بالتنسيق مع عائلة ال سعود لاجل التصدي للمد الطرقي الذي بدا يزحف نحو جزيرة العرب

ان كان لك برهان على ذلك آتنا به قال تعالى :((هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ))
اخي نحن سقنا لك كلام اهل العلم في ذلك وان كان لديك عكس ذلك هاته لنا لتثري لنا به الموضوع
واعلم ان السلفية هي منهاج الحق الذي وصى الرسول عليه الصلاة والسلام اتباعة والاقتداء بالسلف الصاللح فقال (...........وستفترق امتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار الا واحدة قالو وماهي يا رسول الله قال ما انا عليه واصحابي ) متفق عليه
والتسمية بالسلفية كما جاء في الموضوع معناها اتباع اثر السلف الصالح
اذ انت انكرت ان تتبع اثر السلف ورب محمد من عليك اتباعهم
اذكرك بهذا القول للشيخ الالباني رحمه الله بالرغم من انه موجود في الموضوع المشار اليه ما حقيقة السلفية

الرد على من يرفض ان يقول انا سلفى؟؟

السؤال : بعض إخواننا الدعاة يقول : أنا أرفض أن أقول : ( أنا سلفي ) ، خشية أن الناس تنظر إلي نظرة حزبية ، فهل هذا الكلام صحيح أم أن عليَّ أن أبين للناس السلفية ؟

الجواب : جرت مناقشة بيني وبين أحد الكُّتاب الإسلاميين الذين هم معنا على الكتاب والسنة ، أرجو من إخواننا طلاب العلم أن يحفظوا هذه المناقشة ؛ لأن ثمرتها مهمة جدًا .

قلت له : إذا سألك سائل : ما مذهبك ؟ ما هو جوابك ؟

قال : مسلم .

قلت : هذا الجواب خطأ .

قال : لم ؟

قلت : لو سألك سائل : ما دينك ؟

قال : مسلم .

فقلت : أنا ما سألتك أولاً ما دينك ؟ أنا سألتك ما مذهبك ؟ وأنت تعلم أن في الأرض الإسلامية اليوم مذاهب كثيرة وكثيرة جدًا ، أنت معنا في الحكم على بعضها بأنها ليست من الإسلام في شيء إطلاقًا ، كـ ( الدروز ) مثلاً : و ( الإسماعيلية ) ، و ( العلوية ) ونحوهم ، مع ذلك فهم يقولون : نحن مسلمون ، وهناك طوائف أخرى قد لا نقول : إنها خرجت من الإسلام ، وإنما لا شك أنها تكون من الطوائف الضالة التي خرجت في مسائل كثيرة عن الكتاب والسنة ، كـ ( المعتزلة ) ، و ( الخوارج ) ، و ( المرجئة ) ، و ( الجبرية ) ونحو ذلك ، ما رأيك أهذا موجود عندك اليوم أم لا ؟

قال : نعم .

قلت : فإذا سألنا شخصًا من هؤلاء الأشخاص : ما مذهبك ؟

سيقول قولك متحفظًا : مسلم ، فأنت مسلم وهو مسلم ، إذًا نحن نريد أن توضح في جوابك عن مذهبك بعد إسلامك ودينك ؟

قال : إذًا أنا مذهبي الكتاب والسنة .

قلت : أيضًا هذا الجواب لا يكفي .

قال : لم ؟

قلت : لأن من ذكرناهم يقولون عن أنفسهم أنهم مسلمون ، ولا أحد منهم يقول : أنا لست على الكتاب والسنة ، فمثلاً : هل ( الشيعة ) يقولون : نحن ضد الكتاب والسنة ؟ بل يقولون : نحن على الكتاب والسنة ، وأنتم منحرفون عن الكتاب والسنة ، فلا يكفي يا أستاذ أن تقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة ، فلا بد من ضميمة أخرى ، فما رأيك : هل يجوز أن نفهم الكتاب والسنة فهمًا جديدًا ، أم لا بد أن نلتزم في فهم الكتاب والسنة ما كان عليه السلف الصالح ؟

قال : لا بد من ذلك .

قلت : هل أنت تعتقد أن أصحاب المذاهب الأخرى - من كان خارجًا عن الإسلام ، ويدعي الإسلام ومن كان لا يزال في دائرة الإسلام لكنه ظل عن بعض أحكامه - هل تعتقد أنهم يقولون معك ومعي : نحن على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح ؟

قال : لا . لا يشتركون معنا .

قلت : إذًا أنت لا يكفي أن تقول : أنا على الكتاب وعلى السنة ، لا بد من ضميمة أخرى .

قال : نعم .

قلت : إذًا ستقول : على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح . والآن نأتي إلى بيت القصيد ، قلت له - وهو رجل أديب وكاتب - : هل توجد كلمة واحدة في اللغة العربية تجمع لنا إشارة إلى هذه الكلمات كلها : مسلم ، على الكتاب والسنة ، ومنهج السلف الصالح ، مثلاً : ( أنا سلفي ) ؟

قال : هو كذلك .

وأسقط في يده ، هذا هو الجواب ، فإذا أحد أنكر عليك فقل له هذا الكلام الذي ذكرناه : وأنت ماذا ؟

سيقول لك : مسلم ، وأكمل بقية المناقشة معه .

وسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك.
واني اراك من اشد الناس مهاجمة للسلفية لذا ادعو الله لك ان يبصرك الى الى طريق الحق الذي قال عنه رسول الله عليه وسلم:( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي وعضوا عليها بالنواجذ)
قال الشيخ الالباني رحمه الله
طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
 
واني اراك من اشد الناس مهاجمة للسلفية لذا ادعو الله لك ان يبصرك ( كلام صاحب الموضوع )
هذا والله ما كنت اخشاه ان يتحول النقاش الى تهم و كنت اتمنى من الاخت المشرفة تعليق الموضوع لانه مع الاسف نحن نرى ان البعض يحولون الاختلاف في لراي الى خصام
ياسيدي انت تؤمن بشيء هذا حقك لا ينكره عليك احد لكن ان تلزم به غيرك فهذه مرفوضة شرعا و خلقا
و اذا اردتني او اواصل معك النقاش يتعين علينا نحن الاثنين ان يتسع صدرنا لبعضنا البعض و ان نبتعد على اساليب الشحناء و اما ان تريد ان اسلم لك بما تقول فانني اترك لك المجال تفعل فيه ما تشاء دون ان تصلني او اصلك بشيء مع تحياتي و احترامي .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
ان كلمة السلفية هي كلمة مبتدعة تمييزية و حسب و قداقترن ظهورها مع ظهور الفكر السلفي الذي اسسه الشيخ محمد عبد الوهاب رحمه الله و بالتنسيق مع عائلة ال سعود لاجل التصدي للمد الطرقي الذي بدا يزحف نحو جزيرة العرب
و الاخ الذي ساق لنا اراء عدد كبير من الدعاة في تقديري و نحن نحترم هؤلاء الا اننا نرى انهم لا يمثلون الاختلاف بمعنى انك عندما تقول ابن الباز و العثيمين و الفوزان ففي الحقيقة انت تذكر واحد فقط لانهم جميعا يمثلون مرجعا واحد و من شروط البحث الناجح و العادل ان يستقي الباحث معلوماته و ادلته من مراجع كثيرة ليورد الراي الموالي و المخالف و المحايد و هذا ما لم نراه في بحثك
حتى الامثلة التي سقتها من الاحاديث و غيرها لم تخدم موضوعك باعتبارها تتحدث عن السلفية كصفة مطلقة و ليست كتسمية فلم يرد في جميع الكتب ان الرسول صلى الله عليه وسلم او الصحابة رضوان الله عليهم او التابعين من العلماء ان استعملوا السلفية كتسمية او دعوا لها و ان ماورد عنهم انهم يعتبرون السلفية صفة لفئة من الناس كان لهم فضل نشر الاسلام
و الاسلام فصل في هذا الموضوع منذ ان بعث الله محمد رسولا للامة فقد ارتضى لنا الاسلام دينا و لم يقل السلفية و قال الانبياء و نحن اول المسلمين و قال تعالى هو سماكم المسلمين من قبل و غيرها من الادلة القاطعة على ان التسمية المعتمدة و المرتضاة لنا هي الاسلام و حسب
و التمييز الذي اراده موريدو الفكر السلفي لفكرهم حق لهم لا ينكره احد عليهم و لكن ما يؤخذ عليهم انهم يريدون بسطه على كل الافكار و ان يحتووا كل العقول و دمجها فيهم و هذا ما ننكره عليهم و لعلى احسن دليل ما ذهب اليه احدهم عندما قال من لا يرتضي بالتسمية هو من الخلف ( بشكل مهذب )
والله من وراء القصد​


من اين لك هذا ؟؟؟؟....هاتي المصدر ......وما قولك عند التوبة من فعل شيء الحرام عفا الله عما سلف
 
واني اراك من اشد الناس مهاجمة للسلفية لذا ادعو الله لك ان يبصرك ( كلام صاحب الموضوع )
هذا والله ما كنت اخشاه ان يتحول النقاش الى تهم و كنت اتمنى من الاخت المشرفة تعليق الموضوع لانه مع الاسف نحن نرى ان البعض يحولون الاختلاف في لراي الى خصام
ياسيدي انت تؤمن بشيء هذا حقك لا ينكره عليك احد لكن ان تلزم به غيرك فهذه مرفوضة شرعا و خلقا
و اذا اردتني او اواصل معك النقاش يتعين علينا نحن الاثنين ان يتسع صدرنا لبعضنا البعض و ان نبتعد على اساليب الشحناء و اما ان تريد ان اسلم لك بما تقول فانني اترك لك المجال تفعل فيه ما تشاء دون ان تصلني او اصلك بشيء مع تحياتي و احترامي .

الاخ عبد الرحمن الذي يؤمن به قائم على علم وادلة وكلام علماء اما انتم فتبدون فقط آراءكم الشخصية يا اخي اعطنا برهانا على ان كلمة *السلفية* مبتدعة او هاتي اي شيء يثبت ذلك لكن لا تتكلم برايك من فضلك...حياك الله
 
قال تعالى:(إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (القصص : 56 )
وقد علق الشيخ العثيمين على هاته الاية فقال
وقد يراد بالهداية الهدايتان جميعاً أي هداية العلم والبيان وهداية التوفيق والإرشاد ومن ذلك قوله تبارك وتعالى في سورة الفاتحة (اهدنا الصراط المستقيم) فإن هذه الآية تشمل هداية العلم والبيان وهداية التوفيق والإرشاد والقارئ إذا قال اهدنا الصراط المستقيم يريد بذلك المعنين جميعاً يريد أن يعلمه الله عز وجل ويريد أن يوفقه الله تعالى لسلوك الحق (منقول بتضرف )
نسال الله ان يهدينا الى طريق الحق ويثبتنا عليه وينور قلوبنا بالايمان
 
بسم الله وكفى​
الاخت المشرفة حياك الله
الاخ الاثري السلام عليكم
اختاه ، هونا عليك و لا تغضبي هكذا فان الغضب من الشيطان
و حيث انه يفترض من الاخت ام انس ان تكون الحكم بدل الخصم و الاجدر ان تتدخل خاصة في ردي الثاني لتهذبي رد الاخ عبد الحمن الذي اتهمني بالعداوة للسلفية ظلما رغم ان ليس في كلامي ما يمت الى ذلك و تقولي له ان يجادلني بالتي احسن هذا اذا افترضنا اني على ضلال اقتداءا بالسلف الصالح الذين كانو يقولون كلامنا صواب يحتمل الخطأ و كلام غيرنا خطأ يحتمل الصواب
اما بخصوص قولك ان الاخ عبد الرحمان اتى بالدليل فهذا يظهر لك انت لانك تقرئين الموضوع بعين واحدة فقط (اي بمنظار واحد ) دون قرائته بحياد فهو لم ياتي بلا دليل واحد يؤيد كلامه بل كل ما سرده كلام نظري لا يخدم البته ما ذهب اليه( احادية المرجع - او بتحوير كلام علماء )
و الاصل يا اختاه ان الدليل فيمن ادعى و ليس لمن انكر لانني لست بحاجة الى تقديم دليل على شيء في الاصل غير موجود و لكن صاحب الموضوع ( و لا اقول انتم مثل ما فعلتي ) هو من يقدم الدليل على ما يقول لانه من ادعى بوجود هذه التسمية و اضفائه عليها الطابع الشرعي
فالكلمة ليس لها ذكر كاسم علم في لا في كتب العلماء و لا اقوالهم و انما ذكرت في مواقع كثيرة و منها م ذهب اليه الاخ عندما استشهد بكلام الامام ابن تيمية كصفة على غرار ان نقول لشخص يا حاج ان هو ادى فريضة الحج و لكن ان يتسمى باسم الحاج ( كسامي الحاج ) فهذا لا يعطيه الحق بان يكون له صفة مؤدي الفريضة
فالاصل يبقى هو الاصل و التسمية المرتضاة لنا من طرف مولانا هي الاسلام و فقط اما ما غيره فهي ابتداعات اقامها اصحابها ليميزوا انفسهم بها
في الاخير اود ان انوه الى اني لست معاديا لاي طرف بما فيها الفكر السلفي الذي احترم كل دعاته و مفكروه اما شرعي فاخذه من اي مرجع اثبت منبعه من الكتاب و السنه و سنة الصحابة و التابعين من بعدهم بغض النظر عن اي اسم ياخذه-و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 
بسم الله وكفى​
الاخت المشرفة حياك الله
الاخ الاثري السلام عليكم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخي افهم ان معنى السلفية الحقيقة هي اتباع اثر السلف الصالح وليست تيار او حزب
وخير الكلام ما قل ودل والله الموفق الى الخير
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top