حكم التسمي بالسلفي والاثري

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
بسم الله وكفى​

اما بخصوص قولك ان الاخ عبد الرحمان اتى بالدليل فهذا يظهر لك انت لانك تقرئين الموضوع بعين واحدة فقط (اي بمنظار واحد ) دون قرائته بحياد فهو لم ياتي بلا دليل واحد يؤيد كلامه بل كل ما سرده كلام نظري لا يخدم البته ما ذهب اليه( احادية المرجع - او بتحوير كلام علماء )

صفة الفرقة الناجية


كثرت الطوائف، والفرق التي تزعـم أنها هي الطائفة المنصورة، واشتبه على كثير من الناس الأمر، فماذا نفعل، خاصة أن هناك فرق تنتسب للإسلام كالصوفية والسلفية ونحو ذلك من الفرق، فكيف نميز بارك الله فيكم؟

ثبت عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: (افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة -وهم أتباع موسى- ، وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة -وهم التابعون لعيسى عليه السلام-، قال: وستفترق هذه الأمة -يعني أمة محمد عليه الصلاة والسلام- على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، فقيل: من هي الفرقة الناجية؟ قال: الجماعة) وفي لفظ: (ما أنا عليه وأصحابي) هذه الفرقة الناجية الذين اجتمعوا على الحق الذي جاء به الرسول -صلى الله عليه وسلم- واستقاموا عليه، وساروا على نهج الرسول -صلى الله عليه وسلم- ونهج أصحابه، هم أهل السنة والجماعة، وهم أهل الحديث الشريف السلفيون الذي تابعوا السلف الصالح وساروا على نهجهم بالعمل بالقرآن والسنة، وكل فرقة تخالفهم هي متوعدة بالنار، فعليك أيتها المرأة السائلة أن تنظري في كل فرقة تدعي أنها فرقة ناجية تنظري في أعمالها، فإن كانت أعمالها مطابقة للشرع فهي من الفرق الناجية، وإلا فلا، والمقصود أن الميزان هو القرآن العظيم والسنة المطهرة في حق كل فرقة، فمن كانت أعماله كل فرقة كانت أعمالها وأقولها تسير على كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام فهذه داخلة في الفرقة الناجية، ومن كان بخلاف ذلك كالجهمية والمعتزلة والرافضة والمرجئة وغير ذلك وغالب الصوفية الذين يتساهلون ويبتدعون في الدين ما لم يأذن به الله، فهؤلاء كلهم داخلون في الفرق التي توعدها الرسول بالنار حتى يتوبوا مما يخالف الشرع، كل فرقة عندها شيء يخالف الشرع المطهر فعليها أن تتوب منه، وترجع إلى الصواب، إلى الحق الذي جاء به نبينا محمد عليه الصلاة والسلام وبهذا تنجو من الوعيد، أما إذا بقت على البدع التي أحدثها في الدين ولم تستقم على طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم فإنها داخلة في الفرق المتوعدة، وليست كلها في النار، وليست كلها كافرة، إنما المتوعد منها، فقد يكون من هو كافر لفعله شيئاً من الكفر، وقد يكون فيها من هو ليس بكافر ولكنه متوعد بالنار بسبب ما ابتدعه في الدين وشرعه في الدين مما لم يأذن به الله سبحانه وتعالى.

مجموع فتوى ابن باز رحمه الله
 
قال شيخ الإسلام بن تيمية -رحمه الله-: "لا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه, بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق فإن مذهب السلف لايكون إلاَّ حقًّا". وقال انظر مجموع الفتاوى -ج4/143-.
ولَمَّا سئل ابن باز أيضًا فيمن تسمى بالسلفي والأثري هل هي تزكيةٌ؟
فأجاب: إذا كان صادقًا أنَّه أثري أو أنَّه سلفي فلا بأس, مثل ما كان السلف يقولون فلانٌ سلفي فلانٌ أثري تزكيةٌ لابدَّ منها تزكيةٌ واجبة. "حاشية الأجوبة المفيدة في أسئلة المناهج الجديدة -ص17-".
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-: "فأهل السنة والجماعة هم السلف معتقدًا حتَّى المتأخر إلى يوم القيامة إذا كان على طريقة النَّبِي وأصحابه فإنَّه سلفي". انظر شرح العقيدة الواسطية لابن عثيمين -ج1/64
 
توقيع ابو رحيل المهاجر
قال شيخ الإسلام بن تيمية -رحمه الله-: "لا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه, بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق فإن مذهب السلف لايكون إلاَّ حقًّا". وقال انظر مجموع الفتاوى -ج4/143-.
ولَمَّا سئل ابن باز أيضًا فيمن تسمى بالسلفي والأثري هل هي تزكيةٌ؟
فأجاب: إذا كان صادقًا أنَّه أثري أو أنَّه سلفي فلا بأس, مثل ما كان السلف يقولون فلانٌ سلفي فلانٌ أثري تزكيةٌ لابدَّ منها تزكيةٌ واجبة. "حاشية الأجوبة المفيدة في أسئلة المناهج الجديدة -ص17-".
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-: "فأهل السنة والجماعة هم السلف معتقدًا حتَّى المتأخر إلى يوم القيامة إذا كان على طريقة النَّبِي وأصحابه فإنَّه سلفي". انظر شرح العقيدة الواسطية لابن عثيمين -ج1/64


بارك الله فيك اخي على الاضافة الطيبة جعلها الله في ميزان حسناتك
زثبتني الله واياكم على هذا المنهج القويم الذي سار علية الاولين
 
شكرا جزيلا عالمعلومات ولكن حقيقتها لا علم لي بشيئ منها
ابحث عنها في الكتب او النت لاربما ترى بعض المعلومات

 
شكرا جزيلا عالمعلومات ولكن حقيقتها لا علم لي بشيئ منها
ابحث عنها في الكتب او النت لاربما ترى بعض المعلومات



لا شكر على على واجب اختاه لكن هاته هي الحقية التي اجمع عليها اهل العلم والتسمية بالسلفية قديمة جدا لكن بعد ضهور الطواف في دين الاسلام سمت السلفية لانها تتبع منهج السلف الصالح كي يفرق بينها وبين الطوائف الضالة الاخرى الذين حادو عن دين الله واستهوتهم الشياطين
نسال الله ان يثبتنا عليها ويجعلنا من الداعين اليها
 
الأخ الحبيب والودود القريب ، أقولها حقاً وصدقا : جزاكم الله خيراً ، علم الله أني لم أملك زمام عيني عند قراءة هذه الكلمات ، التي أصابـت نيـاط قلبي فصاح .
فجزاك الله خيرا وبارك الله فيك على الموضوع القيم.والسلام
 
بارك الله فيك أخي في الله عبدالرحمن الاثري
وأكرمك الله وزادك من تقاه
على الموضوع القيم والنافع
ونسأل الله لنا ولك حسن الخاتمه إنه ولي ذلك والقادر عليه
نسـأل الله أن ينفع بك المسلمـين وأن يجعـل هذا الموضـوع في ميـزان حسنـاتك
 
السلام عليكم من فينا لايريد الانتساب الى فاطمة الزهراء والى عائشة رضوان الله عليهما والى عمر بن الخطاب وعلى وابى بكر وووووووووووووغيرهمامن الصحابة الكرام الدي كان همهم الوحيد الجنة فلنرجع خطوة الى الوراء ونتمعن فى حبهم الى رسولنا الحبيب ك يف كانت صلاتهم وقيامهم وعقيدتهم وتماسكهم فيما بينهم فيا قرة عينى انت ايها القاريء ان كنت تشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وتصلى وتصوم وتزكى وتحج وكانت عقيدتك صحيحة خالية من جميع الشركيات فانت سلفى هده السلفية الحقيقية انكنت اصبت فمن توفيق من الله وان اخطات فمنى ومن الشيطان
 
الأخ الحبيب والودود القريب ، أقولها حقاً وصدقا : جزاكم الله خيراً ، علم الله أني لم أملك زمام عيني عند قراءة هذه الكلمات ، التي أصابـت نيـاط قلبي فصاح .
فجزاك الله خيرا وبارك الله فيك على الموضوع القيم.والسلام


وفيك بارك الله ايها الاخ العزيز وثبتني الله وايكم على قول كلمة الحق والاعتزاز بها ونصرتها والمجاهدة من اجل اعلاء ذين الله الحق الذي انزل على محمد عليه الصلاة والسلام
 
بارك الله فيك أخي في الله عبدالرحمن الاثري
وأكرمك الله وزادك من تقاه
على الموضوع القيم والنافع
ونسأل الله لنا ولك حسن الخاتمه إنه ولي ذلك والقادر عليه
نسـأل الله أن ينفع بك المسلمـين وأن يجعـل هذا الموضـوع في ميـزان حسنـاتك


وفيك بارك الله اخي علاء الدين وجزاء الله خيرا على الدعاء ونسال الله الاجابة
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom