قد يفيدكم مشروع اعداد فهرس للحياة العقلية في العصر الجاهل 1s *فريق معاك يا الخضرة*

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
وفيك البركة
شكرا ع المرورو
او ربي ايوفقك في دراستك و التوفيق للجميع
 
شكرا لك بصح البحث مانحوسش عليه هاك يمكن تنضميه
 
شكرا ع المرور الكريم
ان شاء الله النجاح للجميع



ان شاء الله الجزائر كاليفي
 
شكراا اخي
انا خصني بحث على فني الشعر و النثر في العصر الجاهلي بذكر انواعه و اغراضه مع ذكر المراجع
وشكرا مرة اخرى
 
شكرا على الافادة جعلها الله في ميزان حسناتك
 
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
 
انا عندي اعداد فهرس بس ماشي كيما هاك
 
جزاك الله الف خير
و الله انا نحوس عليه و نحوس على تلخيص الحياة العقلية في فقرة صغيرة
 
أأأأأأأأأأأأأألف شكر ليك كنت نحوس عليه
 
الله يحفظك ويعطيك ماتتمناي الشكر الجزيل لكي على المجهود الرائع
 
اذا كانت المراة عيبا فهي بلا شك اجمل عيوب الحياة

[FONT=&quot]إذا كانت[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]المرأة عيبا !! فهي بلا شك أجمل عيوب الحياة[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]كلمات اعجبتني فنقلتهاا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]لكم[/FONT][FONT=&quot]

..
[/FONT][FONT=&quot]قالوا في الرجل والمرأة[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]إن المرأة لم تخلق من رأس الرجل لئلا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]تتعالى عليه[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]ولم تخلق من رجله لئلا يحتقرها[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]وإنما خلقت من ضلعه لتكون تحت[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]جناحه فيحميها[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]و قريبه من قلبه فيحبها[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]وقالوا أيضا : إذا تبلد قلب الرجل[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]بالهموم انزاحت سحب[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]الظلام بظهور المرأة[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]من الأقوال الأخرى في الرجل والمرأة[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]والعلاقة بينهما[/FONT][FONT=&quot] :
[/FONT][FONT=&quot]إذا أحبت المرأة ضحت بنفسها من اجل قلبها[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]وإذا كرهت ضحت[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]بغيرها[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]المرأة أكثر تضحية من أي شخص في الأرض إن أحبت[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]إذا كانت المرأة[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]الجميلة جوهرة[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]فالمرأة الفاضلة كنز[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]إذا كانت المرأة عيبا طبيعيا[/FONT][FONT=&quot] !!!
[/FONT][FONT=&quot]فهي[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]بلا شك أجمل عيوب الحياة[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]المرأة تكتم الحب أربعين سنة ولا تكتم البغض ساعة[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]واحدة[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]اكبر لص تحت قبة السماء[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]هو الجمال الكامن في عين المرأة[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]كل فلسفة[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]الرجال لا تعادل واحدة من عواطف المرأة[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]دموع المرأة طوفان يغرق فيه امهر[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]السباحين[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]دموع المرأة أكبر نفوذا من القوانين[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]تعرف المرأة الطيبة مما[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]تفعل[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]ويعرف الرجل الطيب مما لا يفعل[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]المرأة اقدر على حفظ سرها من سر[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]غيرها[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]المرأة أعدى أعداء المرأة ! بيت بلا أمرأة كاجسم بلا[/FONT][FONT=&quot] :regards01::regards01::regards01::regards01:[/FONT]
 
ولاية تلمسان

[FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]ولاية تلمسان[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]التنظيم الإداري:[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]·[/FONT][FONT=&quot] عدد الدوائر: 20 [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]·[/FONT][FONT=&quot] عدد البلديات: 53[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]الوضع الديمغرافي و المساحة:[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]يبلغ تعداد السكان 950.431 نسمة ([/FONT][FONT=&quot]تقديرات 2007[/FONT][FONT=&quot]) في حين تقدر المساحة الإجمالية ب9061 كلم مربع.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]الموقع الجغرافي (التضاريس-المناخ...):[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]تلامس ولاية تلمسان، التي تقع في أقصى غرب الوطن، الحدود الجزائرية المغربية، من مرسى بن مهيدي إلى البويهي على مسافة 70 كلم. و يحدها شمالا البحر المتوسط و شرقا ولاية سيدي بلعباس و جنوبا ولاية النعامة و في الشمال الغربي ولاية عين تيموشنت.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]الموارد الطبيعية:[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]تتيح المواد المفيدة التي تزخر بها تربة الولاية (الرصاص و الزنك و الكلس و الصلصال للاسمنت و الجبس و الأحجار للتزيين و المعادن...)، فرصا متعددة في مجال الاستثمار.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]القدرات الاقتصادية: [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]تتميز النشاطات الاقتصادية في الولاية بما يلي:[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]·[/FONT][FONT=&quot] مساحة زراعية صالحة معتبرة (325.610 هكتار) [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]·[/FONT][FONT=&quot] هيمنة زراعة الحبوب و زراعة الأشجار و الهضبة القارية الأكثر تطورا [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]·[/FONT][FONT=&quot] أنواع متعددة و متنوعة من الأسماك تشكل مجالات جذابة للنشاط [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]·[/FONT][FONT=&quot] وجود مركبات صناعية كبيرة في مجالات الاتصالات و الإلكترونيك و النسيج و الكتروليز و الزنك و الزراعات الغذائية و مواد البناء و التي تتيح فرصا متعددة لشراكة متبادلة و مربحة.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]المنشآت الاقتصادية و الإدارية و الاجتماعية:[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]·[/FONT][FONT=&quot] وجود 10 مناطق للنشاط. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]·[/FONT][FONT=&quot] وجود جامعة تشهد نموا مطردا و كفيلة بتأطير و دفع التنمية المحلية [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]·[/FONT][FONT=&quot] زود قطاع التربية الوطنية بمجموعة من المؤسسات المدرسية منها 464 مدرسة ابتدائية و 113 اكمالية للتعليم الثانوي و 46 ثانوية. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]·[/FONT][FONT=&quot] يشمل قطاع الصحة 04 مستشفيات و 17 عايدة متعددة الخدمات و 262 قاعة للعلاج.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]النشاطات السياحية:[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]تزخر الولاية بشريط ساحلي يتجاوز 70 كلم ، مشكلا موقعا خلابا لترقية قطاع السياحة.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]و تنتظر 8 مناطق للتوسع السياحي استثمارات ذات بعد جهوي و وطني بل دولي[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]و تضاف هذه المزايا إلى الحمامات المعدنية و محطات الاستجمام و المواقع الجبلية الهامة، حيث تعكف الولاية على توفير الشروط الضرورية لتطويرها.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]معالم الإدريسيين[/FONT][FONT=&quot]:
صومعة مسجد أغادير التي بناها سلطان الزيانيين على حافة مسجد أغادير الذي بناه مولاي إدريس الاول
مسجد "أغادير" الذي بناه " إدريس الأول " سنة 790 ولم يظهر منه إلا بعض الأطلال من خلال حفريات أثرية

معالم المرابطين:
المسجد الكبير الذي بناه السلطان المرابطي يوسف بن تاشفين
• المسجد الكبير الذي بني في بداية القرن الثاني عشر والذي لا يزال يستعمل للصلاة، كان من إنجاز "يوسف أبو تاشفين" مؤسس المملكة المرابطية.
• باب القرمادين.
• أطلال جدار مدينة تاغرارات.
• حمام الصباغين: قبته مدعمة بـ 12 سارية.
• المسجد الكبير بندرومة: يعود إلى القرن الحادي عشر كما هو الشأن بالنسبة
لمسجدي الجزائر العاصمة وتلمسان وبنيت صومعته سنة 1348
من طرف الزيانيين.
• مسجد سيدي بن عوفين: ذو القباب المتعددة ومسجد سيدي بوعلي وهما أقدم من
المسجد الكبير.
•ندرومة، لؤلؤة " الترارة " تفتخر بقدر المساواة مع تلمسان باعتبارها عاصمة ثقافية ثانية لغرب الوطن، وهي مسقط رأس عبد المؤمن بن علي " جبل تاجرة "
مؤسس مملكة الموحدين خلال القرن الثاني عشر وكان موحد المغرب العربي الكبير.
• المنارات: تتميز بنفس الأشكال لمسجدي الكبير وأغادير
• الحوض الكبير: أنجز في القرن الرابع عشر من أجل سقي حقول مدينة تلمسان.


معالم الموحدين :
مسجد المشور
• المنصورة: لم يبق من هذه القلعة التي يبلغ مساحتها 100 م2 إلا المنارة، جدران المسجد، وبعض القنوات التي تزود المدينة بماء الشرب

• مسجد سيدي الحلوي يشبه مسجد سيدي بومدين.


معالم الزيانيين:

• مسجد سيدي بلحسن: بني في القرن الرابع عشر، يعتبر تحفة فنية إسلامية ويعد محرابه
الأجمل بالمغرب العربي إلا أن الجزء الكبير منه تعرض لحريق أثناء فترة الاستعمار.
• مسجد سيدي إبراهيم: يتميز بقبته المنقوشة ( القرن 14 ).
• مسجد أولاد الإمام: يتميز بقبته سداسية الأضلاع.
• المشور: شيد سنة 566 ميلادي على يد موسى بن يوسف بن عبد المؤمن وبقي منه المسجد والجدران.
مسجد سيدي الحلوي[/FONT]​
:regards01::regards01::regards01::regards01::regards01::regards01::regards01::regards01::regards01::regards01::regards01:
 
بحث حول المخدرات ..ارجو ان يفيدكم

[FONT=&quot]المخدرات ..[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]التعريف:[/FONT][FONT=&quot] المخدر لغة من الخدر وهو الضعف والكسل والفتور والاسترخاء يقال : تخدر العضو إذا استرخى فلا يطيق الحركة. أي هو ما غيب العقل والحواس من غير نشوة ولا طرب[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]أنها ما يشوش العقل والحواس بالتخيلات و[/FONT][FONT=&quot]الهلوسة [/FONT][FONT=&quot] بعد نشوة وتؤدي إلى الاعتياد عليها الإذعان لها.[/FONT]
[FONT=&quot]أسباب انتشار المخدرات :[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]لانتشار المخدرات أسباب مختلفة منها ما يتعلق بطبيعة هذه المواد، أو شخصية متعاطيها والظروف البيئة والحضارة والسياسية الاستعمارية في العالم المعاصر.[/FONT]
[FONT=&quot]لقد كان للاستعمار ومخططاته لاستعباد العالم الإسلامي والدول النامية عموماً أثر كبير في انتشار المخدرات على نطاق واسع من أجل السيطرة عليه يشل طاقاته وقتل نفوس أفراده كما فعلت بريطانيا عندما شجعت على زراعة الأفيون في الهند ومصر . [/FONT]
[FONT=&quot]والتقليد الأعمى الذي يسيطر على المراهق مع الفقر الذي يدفعه للبحث عمن يعطيه أو يغنيه فيتلقفه أرباب الفساد وتجار الرذيلة .[/FONT]
[FONT=&quot]المشاكل الأسرية والخلاف بين الزوجين كثيراً ما يدفع أفراد الأسرة للجوء إلى المخدرات هرباً من الواقع المؤلم الذي يعيشونه وكذا سوء معاملة الأولاد، أو الإفراط في تدليلهم وتلبية رغباتهم. [/FONT]
[FONT=&quot]وهناك ارتباط وثيق بني انتشار المخدرات وانتشار الأمراض المنتقلة الجنس وخاصة الإيدزهناك حلقة مفرغة بنيهما فتعاطي المخدرات يؤدي إلى انتشار هذه الأمراض، كما أن الإصابة بتلك الأمراض الجنسية يغلب معها إدمان المخدرات.[/FONT]
[FONT=&quot]، كما أن هناك بعض الأمراض النفسية كالاكتئاب والفصام تعتبر من العوامل الهامة لتعاطي المخدرات.[/FONT]
[FONT=&quot]ونحب أن نشير إلى أن ضعف الوازع الديني وعدم اللجوء إلى الله في الشدائد من العوامل الهامة في إحداث الإدمان، ذلك أن الإنسان المتدين بعيد جداً عن جحيم الاعتياد إذ لا يمكن أن تمتد يده إلى المخدر لا بيعاً ولا تداولاً ولا تهريباً لأن طريق المخدرات هو طريق الشيطان ولا يمكن لطريق الرحمن أن يلتقي بطريق الشيطان .[/FONT]
[FONT=&quot]والفراغ عند المراهق الذي لا يقدر قيمة للوقت، وقرناء السوء من العوامل الهامة في الإدمان.
و غفلة المشّرع في بعض الدول بتخفيف العقوبات الجنائية عن المدمن حالة ارتكابه لجريمة ما، ساعد على انتشار المخدرات والمسكرات بشكل عام [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]أنواع المخدرات[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]للمخدرات أنواع كثيرة وتصنيفات متعددة، وهي حسب تأثيراتها يمن أن تصنف في أربعة أقسـام:[/FONT]
[FONT=&quot]الأفيون: [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]وهي من أخطر المخدرات، يتحصل عليه بإجراء شقوق في ثمار الخشخاش غير الناضجة فيسيل على شكل عصارة تجمع وتجفف، لها طعم مر وتدخل في تركيب عدد من العقاقير.[/FONT]
[FONT=&quot]ويتعاطى الأفيون ببلعه صرفاً أو مع الشاي أو القهوة، أو تدخيناً مع السجائر أو الشيشة [/FONT]
[FONT=&quot]ويشعر متعاطيه في البدء بالتنبه والنشاط وقدرة على التخيل والكلام، لكن هذا لا يدوم طويلاً إذ تضطرب الحالة النفسية ويبطأ التنفس وينتهي به الأمر إلى النوم العميق أو السبات. والأفيون إذا تعود عليه الشخص صار جزءاً من حياته ولا يستطيع جسمه أداء وظائفه دون تناول الجرعة المعتادة. ويشعر بآلام حادة إذا لم يحصل عليه وتتدهور صحته.[/FONT]
[FONT=&quot]وتضمر عضلات المدمن وتضعف ذاكرته وتقل شهيته للطعام وتحدث زرقة في العينين وبطء في التنفس والنبض، وينقص وزنه وينخفض عنده التوتر الشرياني وحرارة البدن.
[/FONT]
[FONT=&quot]المورفين : [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]يستخلص من الأفيون الخام بتفكيكه في الماء ثم معاملته بالليمون وإضافة كلور الأمونيوم إلى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]المحلول، فيترسب المورفين الذي يجفف على شكل مسحوق أبيض مصفر. وقد رحب به طبياً حين اكتشافه لأثره الكبير في تسكين الآلام، ثم اكتشف خطره العظيم بإحداثه الإدمان والاعتياد الجسمي والنفسي عند متعاطيه .[/FONT]
[FONT=&quot]يتعاطى المورفين إما حقناً تحت الجلد أو بلعاً مع الشاي أو القهوة، أو تدخيناً مع التبغ. ويشعر متعاطيه بالخفة والنشاط والذي يتطور إلى رغبة عارمة في تعاطيه ومن ثم يحصل إزدياد التحمل وزيارة الجرعة للحصول على نفس تعاطيه ومن ثم يحصل ازدياد التحمل وزيادة الجرعة للحصول على نفس النشوة.[/FONT]
[FONT=&quot]ويؤدي إدمانه إلى سيلان الأنف والإقياء المتكررة والقبض ثم إلى تشوش في الإدراك وضعف عام ودوار وخفقان وجفاف الفم. [/FONT]
[FONT=&quot]وتحدث الجرعة الزائدة إحباطاً لمركز التنفس وهبوط الضغط الدموي وقد يحدث السبات الذي ينتهي بالوفاة .
[/FONT]
[FONT=&quot]الهيروين:[/FONT]
[FONT=&quot] مسحوق بللوري أبيض يستخلص من المورفين وهو مسكن قوي وهو أغلى المخدرات ثمناً وأشدها فعالية وأكثرها اعتياداً على الصحة العامة. يتعاطى الهيروين بحق محلول تحت الجلد أو في الوريد مباشرة كما يمكن تدخينه مع التبغ أو استنشاقه سعوطاً.[/FONT]
[FONT=&quot]يشعر متعاطيه في البدء بالنشاط والخفة والحبور ويبدأ الاعتياد باستعماله المتكرر حيث يحتاج إلى كميات أكبر لإحداث نفس الأثر، ثم لا يلبث المدمن أن يلهث للحصول عليه حيث لا سرور ولا انشراح سوى الحاجة إليه وللقضاء على الآلام المبرحة وتصلب العضلات وغيرها من آلام الانقطاع[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]ويصاب المدمن بضعف جسماني شديد وفقد الشهية والمعاناة من الأرق والخوف الدائم الذي يطارده، ومن اختلاطات استعمال الحقن الملوثة كتجرثم الدم والتهاب الكبد الفيروسي والإيدز اللعين، وقد يحدث الموت نتيجة جرعة مفرطة.[/FONT]
[FONT=&quot]الحشيش والماريجوانا:[/FONT]
[FONT=&quot]ويستخرجان من نبات القنب الهندي الذي يزرع بشكل واسع في إيران والهند ولبنان وتركيا ودول شرق آسيا. وما الحشيش سوى العصارة الصمغية التي تفرزها الأجزاء العليا النامية من النبات وفي الأزهار أما الماريجوانا فهي مسحوق خليط الأوراق المثمرة والأزهار.[/FONT]
[FONT=&quot]وكلاهما يتعاطى بالتدخين لوحدهما أو بعد مزجه بالتبغ. وقد تخلط مع الشاي أو مع أنواع من الحلويات.[/FONT]
[FONT=&quot]ويشعر متعاطي الحشيشة بالنشوة المصحوبة عادة بالضحك والقهقهة غير المبررة وتختل أحجام وأشكال المرئيات والمسافات، ويمر الزمن ببطء شديد عنده وتختل ذاكرته بالنسبة للأحداث القريبة كما ينزلق في الخيال مع ازدياد الجرعة فيخطئ في تفسير ما تدركه الحواس ثم تعتريه الهلوسات السمعية والبصرية، وله آثار مزعجة لمن يتعاطاه ابتداءً إذ قد يؤدي إلى فقدانهم السيطرة على النفس مع قلق شديد ويتصف المدمن باحمرار عينيه وانخفاض ضغطه الدموي وتسرع دقات القلب، وتتعطل خمائر الكبد مما يقلل في فعالية معظم الأدوية التي يتناولها المدمن. كما يتعرض المدمن لكل مخاطر التدخين التي ذكرناها في بحثها.[/FONT]
[FONT=&quot]أما أعراض الانقطاع المفاجئ فأهمها الشعور بالاكتئاب والقلق ورجفان الأطراف (الرعشة) واضطراب النوم.[/FONT]
[FONT=&quot]القـات [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]أدرجت منظمة الصحة العالمية [/FONT][FONT=&quot]" القات" ضمن المواد المخدرة وهو عبارة عن شجيرات دائمة الخضرة، موطنها الأصلي الحبشة، وقد نقلها الأحباش إلى اليمن عند احتلالهم لها في القرن السادس الميلادي وانتشرت زراعته في الجنوب العربي حيث أصبح المواطن اليمني والحضرمي أسير أوراقها اللامعة يملأ بها فمه يمضغها في كل مكان مضغاً بطيئاً يتم معه استخلاص عصارة النبات المرة القلوية وارتشافها مع الماء بلذة زائدة.[/FONT]​
[FONT=&quot]تعاطي القات يؤدي إلى الشعور بالخفة والنشاط والثرثرة مع تهيج وأرق واستمرار تعاطيه يدخل صاحبة في زمرة الإدمان النفسي الذي يتميز بالحاجة الملحة للحصول عليه . ويتظاهر عنده باتساع حدقة العين وتسرع القلب وارتفاع الضغط الدموي وصداع واحتقان الملتحمة والضعف الجنسي الذي ينتهي بالعنانة. وله تأثيرات عصبية نفسية منها زيادة التوتر العصبي النفسي مع زيادة في الحركة والميل إلى العنف يرافقها تصرفات لا إدارية، والمقادير الكبيرة منه تؤدي إلى الهلوسة وجنون العظمة والهيجان العصبي .[/FONT]
[FONT=&quot]المنبهات . .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]وهي مخدرات تعمل بآلية تنبيه الجهاز العصبي المركزي لأنها تنتج الطاقة وتعطي القوة لمتعاطيها حتى ولو كان يشعر بالتعب والفتور وتولد الشعور بالنشاط والإثارة وتمكنه من البقاء يقظاً خطيراً دون أن يحدث اعتياد جسدي.[/FONT]
[FONT=&quot]والكوكائين :[/FONT]
[FONT=&quot]استخرج من نبات الكوكا لأول مرة منذ حوالي مائة سنة وهو منبه قوي ومخدر موضعي فعال. وأكثر ما يتعاطى نشوقاً حيث يمتص من الأغشية المخاطية للأنف ليصل مباشرة إلى الدم لذا فإن شمه المستمر قد يؤدي إلى تقرحات في تلك الأغشية ثم إلى انثقاب الجدار بين المنخرين. كما يتعاطى حقناً تحت الجلد ويمكن أن تحدث نخوراً سريعة فيه وتقرحات مؤلمة كما قد يتعاطى بتدخين عجينة الكوكا.[/FONT]
[FONT=&quot]يسبب تعاطيه لفترة قصيرة قدراً من الشعور العارم بالابتهاج والنشاط وقد يتبع ذلك شعور بالاهتياج والقلق أو الخوف حتى الهلوسة. وتسبب جرعاته الكبيرة عدم النوم والرجفان والتشنجان وأوهام الارتياب التي تقود إلى سلوك شاذ وعنيف. ويضطرب التنفس والهضم، مع الإحساس بوجود حشرات تزحف تحت الجلد، وتتسع حدقة العين ويرتفع النبض والضغط الدموي علاوة على حدوث اعتياد نفسي شديد، وقد يؤدي إلى الموت المفاجئ.[/FONT]
[FONT=&quot]والخطر الأكبر من تدخينه صافياً إمكانية حدوث اعتياد جسدي مع الخطر المتنامي من إشاركه مع الهيروين حيث يؤدي إلى إدمان مزدوج خطر للغاية.[/FONT]
[FONT=&quot]والكوكايين بمقاديره القليلة يزيد الرغبة الجنسية والقدرة على الجماع ويؤخر القذف عند الرجل، وهذا ناجم غالباً عن أنه يشوه ويحرف الإدراك الزمني، وحقنه الوريدي يؤدي إلى نشوة عارمة، لكن إدمانه يؤدي إلى العكس، إلى فقدان كامل للاهتمامات الجنسية.[/FONT]
[FONT=&quot]الأمفيتامين:[/FONT]
[FONT=&quot]عقار صنع في ألمانيا واعتبر دواءً ذا قيمة طبية جيدة إلا أنه ثبت أن استعماله المدير يعرض لمخاطر الاعتياد.[/FONT]
[FONT=&quot]يحدث لمتعاطية شعور بالنشوة والنشاط وفقد النعاس وحصوله على طاقة كبيرة لبضع ساعات حيث يبدو بعدها منهكاً مع إحباط وعدم القدرة على التركيز والشعور بنوع من المضايقة قد يدفعه إلى العنف.[/FONT]
[FONT=&quot]وإدمانه يؤدي خفقان وجفاف الفم وأرق وعدم القدرة على الاسترخاء، ثم تتسع الحدقة ويتسرع النبض ويرتفع الضغط مع إمكانية حصول حصار قلبي وغثيان. [/FONT]
[FONT=&quot]وفرط الجرعة يؤدي إلى حدوث غشي ورجفان واختلاج قد يؤدي إلى الموت.
وهو مثير للجهاز العصبي ويزيد الشعور الجنسي بمقاديره القليلة عند الجنسين، لكن إدمانه يؤدي إلى فقد الاهتمام الجنسي، وطلب الحصول علي العقار من أجل العقار، كما يؤدي إلى الضعف الجنسي، وإن تناوله من قبل المضطربين جنسياً يقود إلى الاستمناء القسري وإلى الشذوذ الجنسي وخاصة فإن النساء المدمنات يطلبن الجماع إلى حد الدعارة وإلى الشذوذ المتصف بالتعري أمام الناس وإلى السادية أحياناً.[/FONT]
[FONT=&quot]المخدرات المهلوسة : [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]المهلوسات مواد تقلب الوضع النفسي وتجعل الإنسان عاجزاً عن مقاومة الخيال واللامعقول. ويختلف تأثيرها حسب شخصية المتعاطي وكمية المخدر المتناول. ففي بدء تناولها يشعر الشخص بوهن وغثيان ودوران خفيف وشحوب، ثم يبدأ الدوار الفعال بحدوث أهلاس بصرية حيث تبدو أمامه الألوان الزاهية براقة. وإذا أغمض عينيه شاهد عرضاً لمشاهد غريبة من صور لا معقولة ومناظر خلابة. كما يصاب بهلوسة سمعية لأصوات وموسيقى غريبة ويفقد الشعور بالزمن والمسافات، وأخيراً يشعر بارتخاء القدمين وتشنج في الوجه ثم إلى الذبول وخمول.[/FONT]
[FONT=&quot]الهذيان والشعور بالاضطهاد كما أنه يؤدي إلى عطب صبغيات نواة الخلايا وإلى نشوة الأجنة عند المدمنات الحوامل وقد يؤدي إلى الفصام عند المستعدين .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]المنومات (المرقدات):[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]المنومات أدوية تعمل بقدرتها الخافضة للجهاز العصبي المركزي فتؤدي إلى تهدئة الشخص وتنويمه وقد تسبب بعض المنومات اعتياداً نفسياً عليها وإن فرط الجرعة، أو الاستمرار عليها لفترة طويلة قد يحدث احتقان في الوجه أو احمرار في الملتحمة و يظهر اختلاط عقلي من صعوبة في التفكير واختلاط ذهني[/FONT]
[FONT=&quot]وعدم استقرار عاطفي واضطراب نفسي. كما أن فرط الجرعة يؤدي إلى الارتعاش وازدياد النبض والغثيان والدوار وقد يؤدي إلى هلوسة شديدة وإلى أضرار دماغية مميتة.[/FONT]
[FONT=&quot]إن خطر الاعتياد على المنومات يجب أن يحذره كل من المريض والطبيب الممارس على السواء إذ أنها تشكل مشكلة طبية واجتماعية خطيرة فيجب ألا تصرف إلا بوصفة طبية ولفترة محدودة.[/FONT]
[FONT=&quot]والمنومات بجرعاتها الصغيرة المحدودة تفيد لمعالجة القلق والخوف كما أن لها تأثيراً مؤقتاً محرراً للتصرف الجنسي من الكبت فيمكن أن تحسن في القيام بالوظيفة الجنسية. غير أن فرط الجرعة تخمد كافة التصرفات الشخصية بما فيها الجنس، ويزداد خطرها عند مشاركتها مع الغول أو غيرها من المخدرات.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]آثار المخدرات :[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] إن المدمن على المخدرات هو قتيل بين الأحياء، لكن روحه لا تزال متعلقة بجسده تتنازعه البقاء. وهو هزيل نحيل شبه مشلول فقد صحته وانحدرت نفسه.[/FONT]
[FONT=&quot]الآثار الدينية:[/FONT]
[FONT=&quot]المخدرات مضيعة للوقت مذهبة للعقل تدخل صاحبها في غيبوبة تمنعه أداء صلواته وتحقيق عبادته وتنافي اليقظة الدائمة التي يفرضها الإسلام على قلب المسلم، كما أن سيطرتها على عقله تجره لارتكاب كل محرم من قتل وسرقة وبذل عرض وسواها.[/FONT]
[FONT=&quot]الآثار الاجتماعية[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT]
[FONT=&quot]يتنامى تدهور صحة المدمن حتى يصبح عاطلاً عن العمل وهو عضو غير منتج في المجتمع، يميل إلى ارتكاب الجرائم، غير متحمل لمسئوليته كراع في أسرته، وينفق موارده لتحصيل ما يتوهم فيه اللذة من مخدر تاركاً أفراد أسرته دون طعام ولا كساء مما يؤدي إلى كثرة حدوث الطلاق في تلك العائلات، كما تكثر ولادة أطفال مشوهين الخلقة، ضعيفي البنية في أوساط شعور غريب يشبه الحلم.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]الآثار الاقتصادية : [/FONT]
[FONT=&quot]علاوة إلى أن المدمن إنسان غير منتج، فإنه يلحق بمجتمعه خسارة كبرى في الانفاق على علاجه من الأمراض التي ينتجها الإدمان، وعلى إنشاء مصحات لعلاج آفة الإدمان بالذات، وعلى الأجهزة الأمنية المكلفة بمكافحة المخدرات وملاحقة الاتجار بها والمهربين لها. ثم إن أسعار المخدرات الباهظة تستنزف الدخل القومي لتجتمع في أيدي قلة من الناس تعمل لحساب جهات إجرامية .[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]الآثار الصحية والنفسية: [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]لكل مخدر أثره الخاص على العضوية، فالإدمان يؤدي إلى ضمور قشرة الدماغ التي تتحكم في التفكير والإدارة. وتؤكد الأبحاث الطبية [/FONT][FONT=&quot]..[/FONT][FONT=&quot]أن تعاطي المخدرات، ولو بدون إدمان، يؤدي إلى نقص في القدرات العقلية وإلى إصابة خلايا المخيخ بالضمور مما يخل بقدرة الشخص على الوقوف من غير ترنح.[/FONT]
[FONT=&quot]أما انحلال نخاع القنطرة الوسطى عند المدمن فيؤدي إلى شلل النصف السفلي من الجسم. كما يصاب المدمن بنوبات من الهذيان والارتعاش وفقدان الوعي وتتليف كبده وتضخم طحاله كثيراً، ويصاب التهاب الأعصاب المتعددة، ومنها العصب البصري، المفضي إلى العمي وإلى التهاب مزمن في البلعوم والمرئ قد يفضيان إلى سرطان المرئ.[/FONT]
[FONT=&quot]والقيء المتكرر، وفقدان الشهية يؤديان بالمدمن إلى الهزال الشديد، كما أن المخدرات تهيج الأغشية المخاطية للأمعاء والمعدة وإلى احتقانهما وتقرحاتهما. [/FONT]
[FONT=&quot]وما ينجم عن ذلك من نوبات إسهال وإمساك وسوء هضم مع سوء امتصاص للغذاء يزيد الطين بلة . [/FONT]
[FONT=&quot]وكل المخدرات، يدعي متعاطوها أنها مثيرة جنسياً وأنها تزيد في متعتهم غير أن الباحثين يؤكدون أن الإدمان في خاتمة المطاف يؤدي إلى العجز الجنسي عند الرجل وإلى البرود الجنسي عند المرأة .[/FONT]
[FONT=&quot]من أبرز أضرار المخدرات النفسية الشعور بالاضطهاد والكآبة والتوتر العصبي النفسي وحدوث أهلاس سمعية وبصرية مثل سماع أصوات ورؤية أشياء لا وجود لها، وتخيلات قد تؤدي إلى الخوف فالجنون أو الانتحاء، كما يحدث اضطراب في تقدير الزمان والمكان مما ينتج عنه أحكام خاطئة، وضعف في التركيز. مما يقلل من تفاعل المدمن مع محيطه بحيث لا يسعده شيء سعادته بالحصول على المخدرات .:graduation::graduation::graduation:[/FONT]
 
قصة الإسلام

[FONT=&quot]قصة الإسلام [/FONT]​
[FONT=&quot]نسب عبد الله بن مسعود وفضله[/FONT] :
C:\Users\PC-PHO~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001.jpg
[FONT=&quot]هو عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب، أبو عبد الرحمن الهذلي المكي المهاجري البدري، حليف بني زهرة. كان [/FONT]t [FONT=&quot]قصيرًا جدًّا، طوله نحو ذراع، خفيف اللحم، دقيق الرجلين. يقال: إن عبد الله بن مسعود [/FONT]t [FONT=&quot]سادس من أسلم[/FONT].​
[FONT=&quot]وقد هاجر الهجرتين، وشهد بدرًا وأُحدًا والخندق وبيعة الرضوان، وسائر المشاهد مع رسول الله ، وهو الذي أجهز على أبي جهل. وأمُّه هي أم عبد بنت عبد وُدّ بن سُوَيٍّ، من بني زهرة[/FONT].​
[FONT=&quot]قصة إسلام عبد الله بن مسعود[/FONT] :
[FONT=&quot]سبب إسلامه أنه مرَّ عليه النبي وهو يرعى غنمًا بمكة لعقبة بن أبي معيط، فأخذ النبي منها شاة حائلاً[/FONT][1] [FONT=&quot]وحلبها. فأسلم وحسن إسلامه[/FONT].​
[FONT=&quot]أثر الرسول في تربية عبد الله بن مسعود[/FONT] :
[FONT=&quot]قال عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ [/FONT]t: [FONT=&quot]دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ وَهُوَ يُوعَكُ وَعْكًا شَدِيدًا، فَمَسِسْتُهُ بِيَدِي، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّكَ لَتُوعَكُ وَعْكًا شَدِيدًا. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ[/FONT]: "[FONT=&quot]أَجَلْ، إِنِّي أُوعَكُ كَمَا يُوعَكُ رَجُلاَنِ مِنْكُمْ[/FONT]". [FONT=&quot]فَقُلْتُ[/FONT]: [FONT=&quot]ذَلِكَ أَنَّ لَكَ أَجْرَيْنِ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ[/FONT]: "[FONT=&quot]أَجَلْ[/FONT]". [FONT=&quot]ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ[/FONT]: "[FONT=&quot]مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصِيبُهُ أَذًى مَرَضٌ فَمَا سِوَاهُ إِلاَّ حَطَّ اللَّهُ لَهُ سَيِّئَاتِهِ، كَمَا تَحُطُّ الشَّجَرَةُ وَرَقَهَا[/FONT]".​
[FONT=&quot]وعَنْ أَبِي عَطِيَّةَ قَالَ: دَخَلْتُ أَنَا وَمَسْرُوقٌ عَلَى عَائِشَةَ رضي الله عنها، فَقُلْنَا: يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ، رَجُلاَنِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ، أَحَدُهُمَا يُعَجِّلُ الإِفْطَارَ وَيُعَجِّلُ الصَّلاَةَ، وَالآخَرُ يُؤَخِّرُ الإِفْطَارَ وَيُؤَخِّرُ الصَّلاَةَ. قَالَتْ: أَيُّهُمَا يُعَجِّلُ الإِفْطَارَ وَيُعَجِّلُ الصَّلاَةَ؟ قُلْنَا: عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ [/FONT]t. [FONT=&quot]قَالَتْ: هَكَذَا صَنَع رَسُولُ اللَّهِ[/FONT].​
[FONT=&quot]من مواقف عبد الله بن مسعود مع الرسول [/FONT] :
[FONT=&quot]عن عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ [/FONT]t: "[FONT=&quot]اقْرَأْ عَلَيَّ[/FONT]". [FONT=&quot]قَالَ: أَقْرَأُ عَلَيْكَ وَعَلَيْكَ أُنْزِلَ! قَالَ[/FONT]: "[FONT=&quot]إِنِّي أُحِبُّ أَنْ أَسْمَعَهُ مِنْ غَيْرِي[/FONT]". [FONT=&quot]قَالَ[/FONT]: [FONT=&quot]فَقَرَأَ عَلَيْهِ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ النِّسَاءِ إِلَى قَوْلِهِ[/FONT]: {[FONT=&quot]فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاَءِ شَهِيدًا[/FONT]} [[FONT=&quot]النساء: 41[/FONT]][FONT=&quot]، فَبَكَى[/FONT].​
[FONT=&quot]وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ [/FONT]t [FONT=&quot]قَالَ: إِنِّي لَمُسْتَتِرٌ بِأَسْتَارِ الْكَعْبَةِ إِذْ جَاءَ ثَلاَثَةُ نَفَرٍ: ثَقَفِيٌّ وَخَتْنَاهُ قُرَشِيَّانِ كَثِيرٌ شَحْمُ بُطُونِهِمْ، قَلِيلٌ فِقْهُ قُلُوبِهِمْ، فَتَحَدَّثُوا بَيْنَهُمْ بِحَدِيثٍ[/FONT]. [FONT=&quot]قَالَ: فَقَالَ أَحَدُهُمْ: تُرَى أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَسْمَعُ مَا قُلْنَا. قَالَ الآخَرُ: أُرَاهُ يَسْمَعُ إِذَا رَفَعْنَا، وَلاَ يَسْمَعُ إِذَا خَفَضْنَا. قَالَ الآخَرُ: إِنْ كَانَ يَسْمَعُ شَيْئًا مِنْهُ، إِنَّهُ لَيَسْمَعُهُ كُلَّهُ. قَالَ: فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ. قَالَ: فَأَنْزَلَ اللَّهُ [/FONT] : {[FONT=&quot]وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ[/FONT]} [FONT=&quot]حَتَّى[/FONT] {[FONT=&quot]الْخَاسِرِينَ[/FONT]} [[FONT=&quot]فصلت: 22، 23[/FONT]].​
[FONT=&quot]موقفه في غزوة حنين[/FONT] :
[FONT=&quot]عَنِ الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ [/FONT]t: [FONT=&quot]كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ يَوْمَ حُنَيْنٍ. قَالَ: فَوَلَّى عَنْهُ النَّاسُ، وَثَبَتَ مَعَهُ ثَمَانُونَ رَجُلاً مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ، فَنَكَصْنَا عَلَى أَقْدَامِنَا نَحْوًا مِنْ ثَمَانِينَ قَدَمًا وَلَمْ نُوَلِّهِمْ الدُّبُرَ، وَهُمْ الَّذِينَ أَنْزَلَ اللَّهُ [/FONT] [FONT=&quot]عَلَيْهِمْ السَّكِينَةَ. قَالَ: وَرَسُولُ اللَّهِ عَلَى بَغْلَتِهِ يَمْضِي قُدُمًا، فَحَادَتْ بِهِ بَغْلَتُهُ فَمَالَ عَنِ السَّرْجِ، فَقُلْتُ لَهُ: ارْتَفِعْ، رَفَعَكَ اللَّهُ. فَقَالَ[/FONT]: "[FONT=&quot]نَاوِلْنِي كَفًّا مِنْ تُرَابٍ[/FONT]"[FONT=&quot]، فَضَرَبَ بِهِ وُجُوهَهُمْ فَامْتَلأَتْ أَعْيُنُهُمْ تُرَابًا، ثُمَّ قَالَ[/FONT]: "[FONT=&quot]أَيْنَ الْمُهَاجِرُونَ وَالأَنْصَارُ؟[/FONT]" [FONT=&quot]قُلْتُ: هُمْ أُولاَءِ. قَالَ[/FONT]: "[FONT=&quot]اهْتِفْ بِهِمْ[/FONT]". [FONT=&quot]فَهَتَفْتُ بِهِمْ، فَجَاءُوا وَسُيُوفُهُمْ بِأَيْمَانِهِمْ كَأَنَّهَا الشُّهُبُ، وَوَلَّى الْمُشْرِكُونَ أَدْبَارَهُمْ[/FONT].​
[FONT=&quot]مكانة عبد الله بن مسعود[/FONT] :
[FONT=&quot]أَمَرَ النَّبِيُّ ابْنَ مَسْعُودٍ [/FONT]t[FONT=&quot]، فَصَعِدَ عَلَى شَجَرَةٍ أَمَرَهُ أَنْ يَأْتِيَهُ مِنْهَا بِشَيْءٍ، فَنَظَرَ أَصْحَابُهُ إِلَى سَاقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ [/FONT]t [FONT=&quot]حِينَ صَعِدَ الشَّجَرَةَ، فَضَحِكُوا مِنْ حُمُوشَةِ[/FONT][2] [FONT=&quot]سَاقَيْهِ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ[/FONT]: "[FONT=&quot]مَا تَضْحَكُونَ؟! لَرِجْلُ عَبْدِ اللَّهِ أَثْقَلُ فِي الْمِيزَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ أُحُدٍ[/FONT]".​
[FONT=&quot]وعن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُلَيْلٍ قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيًّا [/FONT]t [FONT=&quot]يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ[/FONT]: "[FONT=&quot]إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ قَبْلِي نَبِيٌّ إِلاَّ قَدْ أُعْطِيَ سَبْعَةَ رُفَقَاءَ نُجَبَاءَ وُزَرَاءَ، وَإِنِّي أُعْطِيتُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ: حَمْزَةُ، وَجَعْفَرٌ، وَعَلِيٌّ، وَحَسَنٌ، وَحُسَيْنٌ، وَأَبُو بَكْرٍ، وَعُمَرُ، وَالْمِقْدَادُ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ، وَأَبُو ذَرٍّ، وَحُذَيْفَةُ، وَسَلْمَانُ، وَعَمَّارٌ، وَبِلاَلٌ[/FONT]".​
[FONT=&quot]بعض مواقف عبد الله بن مسعود مع الصحابة[/FONT] :
[FONT=&quot]مع [/FONT][FONT=&quot]عبد الله بن عمرو[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT]
[FONT=&quot]عَنْ مَسْرُوقٍ قَالَ: ذُكِرَ عَبْدُ اللَّهِ [/FONT]t [FONT=&quot]عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو [/FONT]t [FONT=&quot]فَقَالَ: ذَاكَ رَجُلٌ لاَ أَزَالُ أُحِبُّهُ بَعْدَ مَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ[/FONT]: "[FONT=&quot]اسْتَقْرِئُوا الْقُرْآنَ مِنْ أَرْبَعَةٍ: مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ [/FONT]-[FONT=&quot]فَبَدَأَ بِهِ[/FONT]- [FONT=&quot]وَسَالِمٍ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ، وَأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، وَمُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ[/FONT]".[FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]عمر بن الخطاب يثني على ابن مسعود[/FONT] :
[FONT=&quot]سيَّره عمر بن الخطاب [/FONT]t [FONT=&quot]إلى الكوفة، وكتب إلى أهل الكوفة: إني قد بعثت [/FONT][FONT=&quot]عمار بن ياسر[/FONT] t [FONT=&quot]أميرًا، وعبد الله بن مسعود [/FONT]t [FONT=&quot]معلمًا ووزيرًا، وهما من النجباء من أصحاب رسول الله من أهل بدر؛ فاقتدوا بهما وأطيعوا واسمعوا قولهما، وقد آثرتكم بعبد الله [/FONT]t [FONT=&quot]على نفسي[/FONT].​
[FONT=&quot]أثر عبد الله بن مسعود في الآخرين[/FONT] :
[FONT=&quot]عَنِ الأَسْوَدِ وَعَلْقَمَةَ قَالاَ: صَلَّيْنَا مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ [/FONT]t [FONT=&quot]فِي بَيْتِهِ، فَقَامَ بَيْنَنَا، فَوَضَعْنَا أَيْدِيَنَا عَلَى رُكَبِنَا، فَنَزَعَهَا فَخَالَفَ بَيْنَ أَصَابِعِنَا، وَقَالَ: "رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَفْعَلُهُ[/FONT]".​
[FONT=&quot]وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُود [/FONT]t[FONT=&quot]ٍ قَالَ: "حَافِظُوا عَلَى هَؤُلاَءِ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ حَيْثُ يُنَادَى بِهِنَّ؛ فَإِنَّهُنَّ مِنْ سُنَنِ الْهُدَى، وَإِنَّ اللَّهَ شَرَعَ لِنَبِيِّهِ سُنَنَ الْهُدَى، وَلَقَدْ رَأَيْتُنَا وَمَا يَتَخَلَّفُ عَنْهَا إِلاَّ مُنَافِقٌ بَيِّنُ النِّفَاقِ، وَلَقَدْ رَأَيْتُنَا وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُهَادَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ حَتَّى يُقَامَ فِي الصَّفِّ، وَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ وَلَهُ مَسْجِدٌ فِي بَيْتِهِ، وَلَوْ صَلَّيْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ وَتَرَكْتُمْ مَسَاجِدَكُمْ تَرَكْتُمْ سُنَّةَ نَبِيِّكُمْ ، وَلَوْ تَرَكْتُمْ سُنَّةَ نَبِيِّكُمْ لَكَفَرْتُمْ[/FONT]".​
[FONT=&quot]علم ابن مسعود بالقرآن الكريم[/FONT] :
[FONT=&quot]عن عبد الله بن مسعود [/FONT]t [FONT=&quot]قال: إن للشيطان لمَّة وللملك لمة، فأما لمة الشيطان فتكذيب بالحق وإيعاد بالشر، وأما لمة الملك فإيعاد بالخير وتصديق بالحق، فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله وليحمد الله عليه، ومن وجد الأخرى فليستعذ من الشيطان، ثم قرأ[/FONT]: {[FONT=&quot]الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً[/FONT]} [[FONT=&quot]البقرة: 268[/FONT]].​
[FONT=&quot]وعن عبد الله بن مسعود [/FONT]t [FONT=&quot]في قوله تعالى[/FONT]: {[FONT=&quot]يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ[/FONT]} [[FONT=&quot]آل عمران: 113[/FONT]]: [FONT=&quot]صلاة العتمة هم يصلونها، ومن سواهم من أهل الكتاب لا يصليها[/FONT].​
[FONT=&quot]بعض كلمات عبد الله بن مسعود[/FONT] :
- [FONT=&quot]اغْدُ عَالِمًا أَوْ مُتَعَلِّمًا أَوْ مُسْتَمِعًا، وَلاَ تَكُنِ الرَّابِعَ فَتَهْلِكَ[/FONT].​
- [FONT=&quot]مَنْ أَرَادَ أَنْ يُكْرَمَ دِينُهُ فَلاَ يَدْخُلْ عَلَى السُّلْطَانِ، وَلاَ يَخْلُوَنَّ بِالنِّسْوَانِ، وَلاَ يُخَاصِمَنَّ أَصْحَابَ الأَهْوَاءِ[/FONT].​
- [FONT=&quot]تَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ وَالطَّلاَقَ وَالْحَجَّ؛ فَإِنَّهُ مِنْ دِينِكُمْ[/FONT].​
- [FONT=&quot]التمسوا الغنى في النكاح؛ يقول الله تعالى[/FONT]: {[FONT=&quot]إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ[/FONT]} [[FONT=&quot]النور: 32[/FONT]].​
- [FONT=&quot]الغناء ينبت النفاق في القلب، كما ينبت الماء البقل[/FONT].​
[FONT=&quot]وفاة عبد الله بن مسعود[/FONT] :
[FONT=&quot]تُوُفِّي عبد الله بن مسعود [/FONT]t [FONT=&quot]سنة 32هـ بالمدينة، ودفن بالبقيع، وصلى عليه [/FONT][FONT=&quot]عثمان بن عفان[/FONT] t[FONT=&quot]، وكان عمره يوم توفِّي بضعًا وستين سنة[/FONT]. :up::up::up:​
 
اوجه الاعجاز في القرآن الكريم

[FONT=&quot]ما هي اوجه الاعجاز في القرآن الكريم ؟[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]تعدد أوجه الإعجاز في القرآن الكريم[/FONT][FONT=&quot]:
[/FONT][FONT=&quot]تتعدد أوجه الإعجاز في كتاب الله بتعدد جوانب النظر فيه‏,‏ فكل آية من آياته فيها اعجاز لفظي وبياني ودلالي‏,‏ وكل مجموعة من الآيات‏,‏ وكل سورة من السور طالت أم قصرت‏,‏ بما فيها من قواعد عقدية‏,‏ أو أوامر تعبدية‏,‏ أو قيم أخلاقية‏,‏ أو ضوابط سلوكية‏,‏ أو إشارات علمية‏,‏ إلي شيء من أشياء هذا الكون الفسيح ومافيه من ظواهر وكائنات‏,‏ وكل تشريع‏,‏ وكل قصة‏,‏ وكل واقعة تاريخية‏,‏ وكل وسيلة تربوية‏,‏ وكل نبوءة مستقبلية‏,‏ كل ذلك يفيض بجلال الربوبية‏,‏ ويتميز عن كل صياغة انسانية ويشهد للقرآن بالتفرد كما يشهد بعجز الإنسان عن أن يأتي بشيء من مثله‏.‏[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]وقد أفاض المتحدثون عن أوجه الإعجاز في كتاب الله‏,‏ وكان منهم من رأي ذلك في جمال بيانه‏,‏ ودقة نظمه‏,‏ وكمال بلاغته‏,‏ أو في روعة معانيه وشمولها واتساقها ودقة صياغتها‏,‏ وقدرتها علي مخاطبة الناس علي اختلاف مداركهم وأزمانهم‏,‏ وإشعاعها بجلال الربوبية في كل آية من آياته‏.‏[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]ومنهم من أدرك أن إعجاز القرآن في كمال تشريعه‏,‏ ودقة تفاصيل ذلك التشريع وحكمته وشموله‏,‏ أو في استعراضه الدقيق لمسيرة البشرية ولتاريخ عدد من الأمم السابقة من لدن أبينا آدم‏(‏ عليه السلام‏)‏ إلي خاتم الأنبياء والمرسلين‏(‏عليه وعليهم أجمعين أفضل الصلاة وأزكي السلام‏),‏ مما لم يكن يعلم تفاصيله أحد من الناس‏.‏[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]ومنهم من رأي إعجاز القرآن الكريم في منهجه التربوي الفريد‏,‏ وأطره النفسية السامية والعلمية في نفس الوقت‏,‏ والثابتة علي مر الأيام‏,‏ أو في إنبائه بالغيب مما تحقق بعد نزوله بسنوات طويلة‏,‏ أو في إشاراته إلي العديد من حقائق الكون وسنن الله فيه مما لم يكن معروفا لأحد من البشر وقت نزول القرآن ولا لمئات من السنين بعد ذلك النزول‏,‏ ومنهم من رأي إعجاز القرآن في صموده علي مدي يزيد علي أربعة عشر قرنا لكل محاولات التحريف التي قامت بها قوي الشر المتعددة متمثلة في الكفرة والمشركين والملاحدة علي مدي تلك القرون العديدة وذلك لأن الله تعالي تعهد بحفظه فحفظ قال تعالي‏:‏ ‏(‏إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) ‏[‏الحجر‏:‏ آية‏9]‏. ومن العلماء من يري إعجاز القرآن في ذلك كله وفي غيره مما يقصر الحديث دونه[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot] :regards01::regards01::regards01::regards01::regards01::regards01::regards01::regards01::regards01:[/FONT]​

[FONT=&quot]أوجه الإعجاز القرآني[/FONT][FONT=&quot]
إنّ القرآن الكريم معجزة مستمرة وخالدة :
[/FONT]
[FONT=&quot]أوّلا : [/FONT][FONT=&quot]من حيث فصاحته وبلاغته التي أخرست البلغاء والفصحاء ، لافي عصر نزوله خاصة ، بل في جميع الأزمنة والدهور ، وأعجزتهم عن معارضته ، وتحدّتهم في معاقلهم ، وعقر دورهم.
[/FONT]
[FONT=&quot]ثانياً :[/FONT][FONT=&quot] من حيث احتوائه على أفضل القوانين والنظم ، وأرقى التشريعات في جميع المجالات الحيوية ، وإتيانه بما عجز عن الإتيان به أرقى الحضارات البشرية حتى يومنا هذا.
[/FONT]
[FONT=&quot]ثالثاً :[/FONT][FONT=&quot] من حيث إخباره بالأُمور المستقبلية واحتوائه على الأُمور الغيبية ، إذ أخبر
عن وقائع وحوادث مستقبلية تحقّقت بعده حرفاً بحرف.
[/FONT]
[FONT=&quot]رابعاً : [/FONT][FONT=&quot]من حيث سلامته عن التناقض والاختلاف في النظم والاُسلوب ، وفي المعنى والمضمون رغم تدرّجه في النزول على النبي ( صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ) وتنزّله في ظروف مختلفة متباينة كيفاً وحالا ، وخلال ثلاث وعشرين سنة محفوفة بالمشاكل الجسيمة ، والتطورات العنيفة.
[/FONT]
[FONT=&quot]خامساً :[/FONT][FONT=&quot] من حيث تناوله الدقيق للوقائع التاريخية الماضية ، حيث قصّها على نحو خال عن شائبة الأساطير والخرافات ، وهو أمر يمكن معرفته بمقارنة القرآن الكريم مع التوراة والإنجيل.
[/FONT]
[FONT=&quot]سادساً :[/FONT][FONT=&quot] من حيث اشتماله على إشارات رائعة عميقة إلى حقائق كثيرة من العلوم الطبيعية التي توصّل إليها العلم الحديث ـ في هذا العصر ـ بفضل الجهود الطويلة المضنية ، وبواسطة المختبرات ، والوسائل العلمية والتجارب والاختبارات العديدة.
[/FONT]
[FONT=&quot]سابعاً :[/FONT][FONT=&quot] من حيث قوّة احتجاجه على خصومه ومعارضيه ، وما جاء به من حجج لم يسبق لها نظير في علم المناظرة والاحتجاج وكانت ـ ولا تزال ـ أنجح الحجج في إفحام الخصوم وإسكات المجادلين ، والمشكّكين ، بل وهدايتهم في أغلب الأحيان.
[/FONT]
[FONT=&quot]ثامناً :[/FONT][FONT=&quot] من جهة ما جاء به في مجال الأخلاق والتربية الأخلاقية للفرد والمجتمع حيث استقصى الأخلاق الفاضلة وحثّ على التزيّن بها بما توجبه الحكمة من البعث والترغيب ، وأحصى الأخلاق الرذيلة وزجر عن التلوّث بها بما توجبه الحكمة ، ويقتضيه الاصلاح من التخويف والتنفير وسلك في ذلك كلّه طريقة فريدة لها أبلغ الأثر حتى في أشد القلوب قساوة.
[/FONT]
[FONT=&quot]تاسعاً :[/FONT][FONT=&quot] من حيث روحانيته البالغة التي تنفذ إلى الأعماق ، وتأخذ بمجامع القلوب ، وتستميل المشاعر ، فإذا بآياته روح تحيا بها نفوس الخلق ، ونور يضيء الوجود الإنساني كما تضيء الشمس الآفاق ، فتنشط الأحياء ، وتتحرك الطبيعة.
[/FONT]
[FONT=&quot]عاشراً :[/FONT][FONT=&quot] من حيث تناوله لأدق المعارف العقلية ، والقضايا الاعتقادية الرفيعة التي لاتصل إليها أفكار البشر ، ولا تبلغها علومهم ، ممّا يتعلّق بالله سبحانه وصفاته وأسمائه وأفعاله ، وما أخبر به من عوالم غيبية في الملأ الأعلى ، والنشأة الأُخرى.
إلى غير ذلك من الجهات والوجوه التي يقصر البيان عن الإحاطة بها ، وإحصائها في هذا المختصر.
غير أنّ الجهة الأخيرة من هذه الجهات وهي التي كان يتوجب تناولها بالدراسة الوافية والتحليل الشامل ، وخاصة في عصرنا الحاضر ، قد أُهملت في مؤلّفات المفسّرين غالباً فهم لم يدرسوها بجامعية تليق بالموضوع وتناسب أهميته ، وتعطي حقه من العناية والبحث.
ولعلّ عذرهم في ذلك هو أنّ تفسيرهم للكتاب العزيز كان على وجه التفسير التدريجي للقرآن ، أي التفسير سورة فسورة ، وآية فآية ، ولم يتبادر إلى أذهانهم إنّ هناك نوعاً آخر من التفسير هو التفسير الموضوعي الذي يفسّر الكتاب العزيز حسب المفاهيم والموضوعات ، وهو النمط الذي أشرنا إليه في مقدمة الجزء الأوّل من هذه السلسلة القرآنية.[/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]ان تتوافق الحسابات القرآنية مع الوقائع التاريخية[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] فمثلا . تروي التواريخ ان سيدنا سليمان عليه السلام مات سنة 950 قبل الميلاد ، يقول الاستاذ بسام جرار انه : [/FONT]
[FONT=&quot]بحساب حروف الآيات التي تتحدث عن سليمان عليه السلام في سورة ( سبأ ) فانها تبلغ 950 حرفاً [/FONT]
[FONT=&quot]فهل هذا مصادفة ؟ [/FONT]
[FONT=&quot]- او ان تتوافق حروف سورة نوح مع - مدة بقائه في الدعوة ” 950 ” فان عدد حروف سورة نوح = 950 حرفا [/FONT]
[FONT=&quot]- او في سورة الروم : يتوافق ” بضع سنين ” وهو تسع سنوات مع - مجموع معطيات هي [/FONT]
[FONT=&quot] كلمتي ” سورة الروم “ = 9 حروف [/FONT]
[FONT=&quot] كلمتي “ غلبت الروم “ = 9 حروف [/FONT]
[FONT=&quot] في بضع سنين = 9 حروف [/FONT]
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top