عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
الســـــــــــــــــــــــلام عليــــــــــــــــــــــكم
الرجاء من الاعضاء ان تعرفونا على ولايتكم أو بلدكم أو مدينتكم لكي نتعرف على بعضنا البعض و نتعرف على بلداننا


أنا بلادي أولادجلال

مدينة أولادجلال مدينة شبه صحراوية تقع قرب مدينة بسكرة و هي بوابة الصحراء أولادجلال و بسكرة و تربط على طريق الرابط بين الجزائر العاصمة و حاسي مسعود و ورقلة .....اخ
و هي مدينة مشهورة بالتمور النوعية الرفيعة هي و مدينة طولقة و بسلالة الكباش و أولادجلال مرشحة للولاية العام القادم بأذن الله سبحانه و تعالى و يبلغ عدد سكانها 65000 ن و تبعد عن الجزائر العاصمة بـ 450 كلم
و المدن القريبة إليها هم مدينة سيدي خالد و الدوسن و طولقة و فوغالة و لغروس و البسباس و راس الميعاد و البعاج و بسكرة و للحديث بقية

الصور:

26807911.jpg


أولادجلال في عهد الاستعمار


41368920.jpg


صورة من طبيعة أولادجلال

62403016.jpg


قبل الدخول الى المدينة

54390757.jpg


هذه كباش أولادجلال

23855193.jpg


و هذه زاوية الشيخ المختار

51096356.jpg


وهذا واد جدي الرابط بين أولادجلال و حاسي مسعود

59376688.jpg


الرحبة في المساء

96192896.gif


النخلة

13075705.jpg


الطعام (كسكس)

45523002.jpg


الزربة ( مسكن الكباش)

20046811.jpg


واد جدي

87069168.jpg


أولادجلال الان

52456934.jpg


أولادجلال في الليل و في الصباح

90483176.jpg


أولادجلال على الساعة 5:30 صباحا

58495539.jpg


المدينة الجديدة

13996393.jpg


الزمالة طريق الرابط أولادجلال بسيدي خالد ( على اليمين DJ.ZAKU و في الوسط TAREK EL BAHDJA و اليسار FAREC DOUBLE TRIBLE)


جميلة في طبيعتها
و مشكورين البقية بعدين
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

الشريعة (تبسة)

يبلدية الشريعة هي إحدى بلديات ولاية تبسة. تقع جنوب مدينة تبسة وتبعدها بحوالي 45 كلم. وتعتبر من أكبر دوائر الولاية من حيث الكثافة السكانية حيث تصل لحوالي 90.000 نسمة. تمتاز دائرة الشريعة بأرضها المسطحة وجوها المعتدل كما أنها منطقة زراعية تهتم بتربية المواشي و زراعة الحبوب. بلدية الشريعة مصنفة من ضمن مناطق الجنوب في الولاية على غرار بلديات أخرى كبئر العاتر، وهي تتميز على العموم بشتاءها البارد خاصة أنها ترتفع على مساحة تصل إلى 850 متر، بالإضافة إلى قربها من فج القعقاع والذي يتميز دونا عن ولاية تبسة بأكملها بإرتفاعه الذي يصل إلى 1662متر ، مما يؤدي إلى برودة الشتاء وحرارة الصيف.
الموقـع

تقع بلدية الشريعة بالجنوب الغربي لولاية تبسة و تتربع على مساحة إجمالية قدرها 317.89 كيلومتر مربع و يحدها :
  • من الشمال: بلدية بئر مقدم.
  • من الجنوب: بلدية ثليجان.
  • من الشرق: بلدية العقلة المالحة.
  • من الغرب: بلدية المزرعة.
الجانب الإداري: و تحتوي البلدية بالإضافة إلى التجمع الحضري على تجمعات ريفية رئيسية و هم:
  • أولاد البهلول: جنوب غرب المدينة
  • مشنتل: شمال المدينة
  • أولاد ذياب: جنوب المدينة
  • بئر الطويل: شمال شرق المدينة
التضاريس بلدية الشريعة تعتبر أحد بلديات الهضاب العليا أرضيتها شبه معتدلة ذات ارتفاع يقدر بحوالي 1050 م فوق مستوى سطح البحر مناخها قاري و تتميز بعدم الاعتدال في نسبة التهاطلات و كذا درجات الحرارة.
السكان
يبلغ عدد سكان بلدية الشريعة حسب الإحصائيات العامة للسكن و السكان لسنة 2003 بحوالي 74129 نسمة من بينها 32952 تقطن بالمدينة و نسبة نمو تقدر بـ 3.71 % . ان عدد السكان و حسب الدراسات التقنية سوف يكون 96827 نسمة في حدود سنة 2005.
السكن
تنقسم التجمعات السكنية لبلدية الشريعة إلي قسمين هما: السكن الريفي استفادة البلدية من مختلف البرامج الخاصة بالسكن الريفي بحصة 460 سكن و هو رقم لا يفي بحاجة السكان بالمناطق الريفية و الذي يبلغ عدد سكانها ما يقارب 10.000 ساكن السكن الحضري يتكون المستودع السكني لبلدية الشريعة من 2054 سكن اجتماعي حضري و 157 سكن تطوري و 70 سكن تساهمي بالإضافة إلى البناءات الذاتية التي تقدر بـ 6054 سكن .
المصادر الطبيعية
و من بين القطاعات المساعدة على بقاء البيئة نظيفة و هواء نقي و صحة للمواطن نجد قطاع الغابات الذي يساهم كثيرا في الحد من انتشار النفايات و التلوث الجوي و ذلك بما يقوم به من محافظة على الثروة الغابية و الحيوانية و متابعة المتسببين في تـلف الأشجار و دورها في مكافحة التصحر و حماية النباتات و الحيوانات و المحميات الطبيعية. و تقدر المساحة الإجمالية الخاصة بقطاع الغابات لمدينة الشريعة بـ 393.023 هكتار، و تضم ستة(06) بلديات و دائرتين و هذه المساحة تشمل كل الأراضي الغابية و الفلاحية و الرعوية ...إلخ.


أما بالنسبة لقطاع الغابات تشمل 650.000 هكتار فيها:
  • 500.000 هكتار حلفاء
  • 160.000 هكتار أشجار غابية
و من بينها نجد:
  • 99 % أشجار من الصنوبر الحلبي
  • 01 % أشجار من الصرو
أما بالنسبة لـ: الرعي: لحقت به أضرار كبيرة نظرا لتقلص الغطاء النباتي و للمحافظة على ذلك لا بد أن يكون هناك رعي منظم ( المواشي) الحرائق: من أهم الأسباب التي تنتج للحرائق فالسبب هو المواطن و تكون نسبة الحرائق في هذه المنطقة 01 % و هي نسبة ضئيلة ( لا توجد حرائق لمدة 05 سنوات الأخيرة الوسائل: توفير فرقتين متنقلتين(02) و اثنان (02) أبراج مراقبة و سيارة مجهزة بصهريج للتدخل الأول (الماء) الأمراض: توجد هناك أنواع من الأمراض التي تتمثل في نوع ( دودة الجرار) للصنوبر الحلبي. و مع ذلك قد تطورت الوسائل الخاصة منها للتدفئة مما أدى إلى عدم قطع الأشجار.
أنواع النباتات المحلية الموجودة
توجد هناك عدة أنواع موجودة بكثرة في هذه المنطقة و من بينها( الإكليل، الشيح، الدقوفت، الحلفاء ، الحرمل ...) أما بالنسبة للمحميات فلا توجد هناك محميات.
انواع الحيوانات


توجد هناك عدة أنواع التي تعيش بكثرة مثل ( الخنازير، الضبع، الأرانب البرية، الحجل...) و السبب في وجودها هو تساقط الأمطار و تقلبات الجو و الطقس البارد مما يتسبب في ظهور هذه الحيوانات و عند حلول موسم الجفاف تقل و تنعدم هذه الأخيرة . و تعد الشريعة منطقة رعوية حيث يتم تربية لأغنام بأعداد كبيرة وكذا الأبقار الحلوبة واللاحمة والماعز وكذا تربية الدواجن الخاصة بإنتاج اللحم.
  • عدد الماعز بالتقريب : 10 ألف رأس
  • عدد الأغنام بالتقريب : 100 ألف رأس
  • عدد الأبقار بالتقريب : 1200 رأس
  • عدد الدواجن بالتقريب : هناك 20 مدجنة بسعة من 2500 إلى 40000 دجاجة
الاستعدادات الطبيعية للمنطقة
حالة المناخ السائد في المنطقة وتأثيره على المجال الفلاحي : إن المناخ السائد بدائرة الشريعة متقلب حيث يكون باردا جدا شتاءا يسوده الجليد خاصة في بداية النهار ونهايته وحارا صيفا . وله أثارا جانبية على المحاصيل الزراعية خاصة الأشجار المثمرة حيث تؤثر البرودة والجليد خلال فترة الأزهار وتكوين الثمار كما يعيق عملية تقليم وغرس الأشجار إبتداء من جانفي إلى مارس وعند إرتفاع درجة الحرارة صيفا غير مرغوب فيها في ظهور بعض الأمراض وكذا التغيرات الفيزيولوجية للنبات.


إن طبيعة التربة في دائرة الشريعة : تختلف من منطقة إلى أخرى حيث نجد مناطق تربتها خفيفة ومناطق أخرى تربتها ثقيلة . كما تلاحظ نسبة مرتفعة في بلدية ثليجان ( الكاليكير(Calicaire )أما بلدية الشريعة فبالتقريب نسبة (Langile) و( Limon) مرتفعة . حالة المياه الموجهة للفلاحة : في القديم كانت الآبار الإرتوائية قليلة الإنتشار بدائرة الشريعة وبعد إستفادة الفلاحين من دعم الصندوق الوطني للضبط والتنمية الفلاحية "F.N.R.D.A” تم إنجاز عدد كبير من الآبار حوالي 200 بئر وبذلك أصبحت المياه الموجهة للفلاحة متوفرة تقدر نسبة الأراضي المستغلة في الفلاحة بحوالي 57% أهم المحاصيل الزراعية المخصصة للحبوب وأدرجن على النحو التالي :
  • الحبوب : المساحة تبلغ حوالي 900 هكتار منها 65% مستغلة
  • الأعلاف: المساحة المخصصة للأعلاف حوالي 40000 هكتار منها 70% مستغلة
  • الخضروات : حيث يتم إنتاج سنويا حوالي 36000 قنطار بطاطا و 500 قنطار طماطم.
الأعياد المحلية

  • عيد النعجة.
  • عيد الزربية التقليدية.
الصناعات اليدوية

  • صناعة الصوف و صبغها ( الطعمه).
  • صناعة الزرابي.
  • صناعة الفخار.
أذواق الأكل

  • الكسكسى.
  • المسفوف.
  • البوتشيش .
  • الشخشوخة.
  • البركوكش .
  • خبز المطلوعة.
  • الرخساس.
  • الرغدة.
  • الشواء.
  • المحجوبة.
  • الثريدة.
الحي الدي اسكن فيه
حي مخلوفي بالشطر الشرقي للمدينة
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

الشريعة (تبسة)

يبلدية الشريعة هي إحدى بلديات ولاية تبسة. تقع جنوب مدينة تبسة وتبعدها بحوالي 45 كلم. وتعتبر من أكبر دوائر الولاية من حيث الكثافة السكانية حيث تصل لحوالي 90.000 نسمة. تمتاز دائرة الشريعة بأرضها المسطحة وجوها المعتدل كما أنها منطقة زراعية تهتم بتربية المواشي و زراعة الحبوب. بلدية الشريعة مصنفة من ضمن مناطق الجنوب في الولاية على غرار بلديات أخرى كبئر العاتر، وهي تتميز على العموم بشتاءها البارد خاصة أنها ترتفع على مساحة تصل إلى 850 متر، بالإضافة إلى قربها من فج القعقاع والذي يتميز دونا عن ولاية تبسة بأكملها بإرتفاعه الذي يصل إلى 1662متر ، مما يؤدي إلى برودة الشتاء وحرارة الصيف.
الموقـع


تقع بلدية الشريعة بالجنوب الغربي لولاية تبسة و تتربع على مساحة إجمالية قدرها 317.89 كيلومتر مربع و يحدها :
  • من الشمال: بلدية بئر مقدم.
  • من الجنوب: بلدية ثليجان.
  • من الشرق: بلدية العقلة المالحة.
  • من الغرب: بلدية المزرعة.
الجانب الإداري: و تحتوي البلدية بالإضافة إلى التجمع الحضري على تجمعات ريفية رئيسية و هم:
  • أولاد البهلول: جنوب غرب المدينة
  • مشنتل: شمال المدينة
  • أولاد ذياب: جنوب المدينة
  • بئر الطويل: شمال شرق المدينة
التضاريس بلدية الشريعة تعتبر أحد بلديات الهضاب العليا أرضيتها شبه معتدلة ذات ارتفاع يقدر بحوالي 1050 م فوق مستوى سطح البحر مناخها قاري و تتميز بعدم الاعتدال في نسبة التهاطلات و كذا درجات الحرارة.
السكان
يبلغ عدد سكان بلدية الشريعة حسب الإحصائيات العامة للسكن و السكان لسنة 2003 بحوالي 74129 نسمة من بينها 32952 تقطن بالمدينة و نسبة نمو تقدر بـ 3.71 % . ان عدد السكان و حسب الدراسات التقنية سوف يكون 96827 نسمة في حدود سنة 2005.
السكن
تنقسم التجمعات السكنية لبلدية الشريعة إلي قسمين هما: السكن الريفي استفادة البلدية من مختلف البرامج الخاصة بالسكن الريفي بحصة 460 سكن و هو رقم لا يفي بحاجة السكان بالمناطق الريفية و الذي يبلغ عدد سكانها ما يقارب 10.000 ساكن السكن الحضري يتكون المستودع السكني لبلدية الشريعة من 2054 سكن اجتماعي حضري و 157 سكن تطوري و 70 سكن تساهمي بالإضافة إلى البناءات الذاتية التي تقدر بـ 6054 سكن .
المصادر الطبيعية
و من بين القطاعات المساعدة على بقاء البيئة نظيفة و هواء نقي و صحة للمواطن نجد قطاع الغابات الذي يساهم كثيرا في الحد من انتشار النفايات و التلوث الجوي و ذلك بما يقوم به من محافظة على الثروة الغابية و الحيوانية و متابعة المتسببين في تـلف الأشجار و دورها في مكافحة التصحر و حماية النباتات و الحيوانات و المحميات الطبيعية. و تقدر المساحة الإجمالية الخاصة بقطاع الغابات لمدينة الشريعة بـ 393.023 هكتار، و تضم ستة(06) بلديات و دائرتين و هذه المساحة تشمل كل الأراضي الغابية و الفلاحية و الرعوية ...إلخ.



أما بالنسبة لقطاع الغابات تشمل 650.000 هكتار فيها:
  • 500.000 هكتار حلفاء
  • 160.000 هكتار أشجار غابية
و من بينها نجد:
  • 99 % أشجار من الصنوبر الحلبي
  • 01 % أشجار من الصرو
أما بالنسبة لـ: الرعي: لحقت به أضرار كبيرة نظرا لتقلص الغطاء النباتي و للمحافظة على ذلك لا بد أن يكون هناك رعي منظم ( المواشي) الحرائق: من أهم الأسباب التي تنتج للحرائق فالسبب هو المواطن و تكون نسبة الحرائق في هذه المنطقة 01 % و هي نسبة ضئيلة ( لا توجد حرائق لمدة 05 سنوات الأخيرة الوسائل: توفير فرقتين متنقلتين(02) و اثنان (02) أبراج مراقبة و سيارة مجهزة بصهريج للتدخل الأول (الماء) الأمراض: توجد هناك أنواع من الأمراض التي تتمثل في نوع ( دودة الجرار) للصنوبر الحلبي. و مع ذلك قد تطورت الوسائل الخاصة منها للتدفئة مما أدى إلى عدم قطع الأشجار.
أنواع النباتات المحلية الموجودة
توجد هناك عدة أنواع موجودة بكثرة في هذه المنطقة و من بينها( الإكليل، الشيح، الدقوفت، الحلفاء ، الحرمل ...) أما بالنسبة للمحميات فلا توجد هناك محميات.
انواع الحيوانات



توجد هناك عدة أنواع التي تعيش بكثرة مثل ( الخنازير، الضبع، الأرانب البرية، الحجل...) و السبب في وجودها هو تساقط الأمطار و تقلبات الجو و الطقس البارد مما يتسبب في ظهور هذه الحيوانات و عند حلول موسم الجفاف تقل و تنعدم هذه الأخيرة . و تعد الشريعة منطقة رعوية حيث يتم تربية لأغنام بأعداد كبيرة وكذا الأبقار الحلوبة واللاحمة والماعز وكذا تربية الدواجن الخاصة بإنتاج اللحم.
  • عدد الماعز بالتقريب : 10 ألف رأس
  • عدد الأغنام بالتقريب : 100 ألف رأس
  • عدد الأبقار بالتقريب : 1200 رأس
  • عدد الدواجن بالتقريب : هناك 20 مدجنة بسعة من 2500 إلى 40000 دجاجة
الاستعدادات الطبيعية للمنطقة
حالة المناخ السائد في المنطقة وتأثيره على المجال الفلاحي : إن المناخ السائد بدائرة الشريعة متقلب حيث يكون باردا جدا شتاءا يسوده الجليد خاصة في بداية النهار ونهايته وحارا صيفا . وله أثارا جانبية على المحاصيل الزراعية خاصة الأشجار المثمرة حيث تؤثر البرودة والجليد خلال فترة الأزهار وتكوين الثمار كما يعيق عملية تقليم وغرس الأشجار إبتداء من جانفي إلى مارس وعند إرتفاع درجة الحرارة صيفا غير مرغوب فيها في ظهور بعض الأمراض وكذا التغيرات الفيزيولوجية للنبات.



إن طبيعة التربة في دائرة الشريعة : تختلف من منطقة إلى أخرى حيث نجد مناطق تربتها خفيفة ومناطق أخرى تربتها ثقيلة . كما تلاحظ نسبة مرتفعة في بلدية ثليجان ( الكاليكير(Calicaire )أما بلدية الشريعة فبالتقريب نسبة (Langile) و( Limon) مرتفعة . حالة المياه الموجهة للفلاحة : في القديم كانت الآبار الإرتوائية قليلة الإنتشار بدائرة الشريعة وبعد إستفادة الفلاحين من دعم الصندوق الوطني للضبط والتنمية الفلاحية "F.N.R.D.A” تم إنجاز عدد كبير من الآبار حوالي 200 بئر وبذلك أصبحت المياه الموجهة للفلاحة متوفرة تقدر نسبة الأراضي المستغلة في الفلاحة بحوالي 57% أهم المحاصيل الزراعية المخصصة للحبوب وأدرجن على النحو التالي :
  • الحبوب : المساحة تبلغ حوالي 900 هكتار منها 65% مستغلة
  • الأعلاف: المساحة المخصصة للأعلاف حوالي 40000 هكتار منها 70% مستغلة
  • الخضروات : حيث يتم إنتاج سنويا حوالي 36000 قنطار بطاطا و 500 قنطار طماطم.
الأعياد المحلية

  • عيد النعجة.
  • عيد الزربية التقليدية.
الصناعات اليدوية

  • صناعة الصوف و صبغها ( الطعمه).
  • صناعة الزرابي.
  • صناعة الفخار.
أذواق الأكل

  • الكسكسى.
  • المسفوف.
  • البوتشيش .
  • الشخشوخة.
  • البركوكش .
  • خبز المطلوعة.
  • الرخساس.
  • الرغدة.
  • الشواء.
  • المحجوبة.
  • الثريدة.
الحي الدي اسكن فيه
حي مخلوفي بالشطر الشرقي للمدينة


مرسي أخي بيك و بناس الشريعة و ناس تبسة كامل من لحدادة لحدادة و من القنت للقنت
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

أنا من تندوف أجمل مدينة صحراوية على وجه الأرض
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

أنا من تندوف أجمل مدينة صحراوية على وجه الأرض

مرحبا ألف مرحبا بأولاد تندوف
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

كثر الله من أمثالك
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

مشكورررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

أمين يا رب مرسي خويا على المرور العطر و الكلام الحلو
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

انا من ولاية حسين داي.....الجزائر.........كلنا في رقعة واحدة......وتحيا الجزائر.............
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

مرسي ناني ربي يخليك
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

انا من سدراته ولاية سوق اهراس
وش رح نحكي وش رح نخلي
اولا سدراته
منبع رجال الدين والفكر
حيث ك الطاهر وطار كاتب يسين
الشيخ بلقاسم اللوجاني.....
هي ذات طابع سياحي
تبعد عن مدينة قالمة ب 55 كلم
وعن عين البيظاء ب 40 كلم
سكانها يمتازون بالطيبة الشديدة
من مميزاتها انها لا تزال تحتفظ
بتقاليدها واصالتها لحد الان
وحاب نولهكم ان اللي فاز بمسابقة الحان وشباب
عبد الله كورد
هذاك من سدراته ولد كارتينا
واللي يتبعو الكورة
عنتر يحيى
من سدراته ثاني
وشكرا عالموظوع
 
توقيع SadOmar
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

تعريف منطقة وادي سوف
سوف او وادي سوف هو اسم يطلق عن المنطقة التي تقع في الجنوب الشرقي من القطر الجزائري محاذية للحدود مع تونس ، وعاصمة المنطقة هي مدينة الوادي ، كما يطلق اسم " السوافة "على سكان المنطقة.
وتعتبر منطقة سوف من اغنى واثرى المناطق في الجزائر من حيث التراث الغنائي و الشعري . فقد عرف عن سكان المنطقة حبهم الشديد للعلم والدين والشعر. والداخل الى مدينة الوادي يشعر من الوهلة تميز هذه المدينة عن باقي المدن الجزائري وقد اطلق عن المدينة اسم " مدينة الألف قبة " لانه لا يخلو بيت سوفي من قبة وهذا بسبب حرارة الجو بالمنطقة .
وقد ادرك البحاثة الأجانب القيمة التاريخية والإجتماعية لهذه المدينة فكتبوا عنها العديد من المؤلفات.وكانت وما زالت منطقة سوف تنجب صفوة علماء وفناني الجزائر ومصدر الذخيرة الثقافية فيها ، فمن لا يعرف المؤرخ الكبير ابن المنطقة " ابو القاسم سعد الله " والفنان الكبير " عبد الله المناعي " الذي اخرج الأغنية السوفية الى العالمية بصوته المدوي و زرنته الصداحة ، واصوات اخرى جميلة ومبدعة في سماء الغنية الجزائرية ( ادريس التومي ، محمد محبوب ... .
سكن منطقة سوف مزيج من الأعراق ( البربر ، الزنوج ، العرب ) ولم يدخلها الأتراك لشدة باس سكانها ورفضهم الوصاية العثمانية* ، ما سمح للمدينة الإبقاء على خصوصيتها العمرانية و الثقافية ، فكل الدراسات الأنثروبولوجية التي اجريت على المنطقة اثبتت ذلك وخاصة من جهة اللغة اذ ان اللهجة السوفية هي من اقرب اللهجات الى العربية .
الغناء في واد سوف

تزخر ولاية الوادي بألوان شتى من الغناء الذي يعكس تراث المنطقة وثقافتها عبر الأجيال، وقد تأثر الغناء بالمناطق المجاورة للوادي كتونس وليبيا ومنطقة الزاب، وظهر ذلك جليا في الطبوع التالية:
1- الغناء المحلي
وهي عبارة عن طابع غنائي وليد الثقافة المحلية باشعار قديمة موروثة او حديثة يكتبها الشعراء باللهجة المحلية على الطريقة القديمة ، يُؤدى هذا النوع من الغناء بمصاحبة آلات محلية كالزرنة ( المزمار )والبندير ( الدف ) والدربوكة وهي منتشرة كثيرا بوادي سوف ويظم على ايقاعات محلية ك :
- الزقايري : وهو إيقاع ثنائي 2/4 معينة يكون مصحوبا بموسيقى على آلة المرجوع ( وهو مزمار عشاري اي به 10 فتحات ) وتقام عليه رقصة تسمى الزقايري .
- الرداسي: " الموقف " وهو مشهور بوادي سوف حيث إيقاعه بالضرب على الطبل، ويكون بضربة واحدة
متتالية اي ( 2/4 زمن مسموع وزمن صامت )وترافقه رقصة النخ التي تؤديها الصبايا بتحريك رؤوسهن مع اسدال الشعر ، و توجد نفس الرقصة بدول الخليج العربي .
- الزندالي: وهو ايقاع جميل مركب 12/8 بخلاف المناطق الأخرى التي يكون فيها مبسطا 6/8 و تألف عليه معظم الأغاني في المنطقة .
- الرقاصي: ويشبه الزندالي إلاّ أنه يختلف عليه في الوزن .
- بابا مرزوق : ويوجد هذا النوع في وادي سوف، ويقوم به مجموعة من الرجال الزنوج بالعزف على آلة القرقابو والطبل مع إيقاعات قوية مرافقة لحركات راقصة مميزة لهذا النوع من الموسيقى ،
-الحضرة :وهو عبارة عن أداء إيقاعي يُؤدى بآلة البندير وهي غالبا وتمارس ضمن زوايا للطرق الصوفية، وتمتاز هذه الإيقاعات بالخفة والتردد المستمر ولا تصحبة آلات موسيقية .
- المديح : وهي من انواع الغناء الموجودة ، ويؤدى هذا اللون في مناسبة الختان او المولد النبوي الشريف وما .وتقرأ فيه القصائد المعروفة ( البردة ، الهمزية ، العروسية ....)
الالات الموسيقية المحلية :

البندير : وهو المعروف بالدف
الزرنة : هي نفسها المزمار المستعمل في صعيد مصر واصل الآلك تركي ( صوزناي )
المرجوع : هي نفسها الزرنة انما بحجم اكبر قليلا وعدد اكبر من الفتحات
القرقابو : قطعتان من الصفيح مشدودتان بخيط مثل الكستانيات. يمسكان باليدين تستعملان في مصاحبة موسيقى "الوصفان" الزنوج الذين يسكنون المنطقة وهذه الآلت مستعملة في تونس ، ليبيا ، المغرب
بعض ماقيل عن السوف والسوااااااااااااااااااافة :

قال الرحالة المغربي العياشي سنة 1663م: "...سوف هي خط من النخيل مستعرض في وسط الرمل قد غلب على اكثره، وفيه بلاد عديدة وماؤها طيب غزير قريب من وجه الأرض. أخبرني أهل البلد أنهم إذا أرادوا غرس النخل بحثوا في الأرض قليلا حتى يصلون إلى الماء، فيغرسونها بحيث تكون أصولها في الماء ثم يردون عليها الرمل فلا تحتاج إلى السقي أبدا... وكثيرا ما يقتنون الكلاب للصيد... وجل معيشتهم منه (أي الصيد)ومن التمر، وتمرهم من أطيب ثمار تلك البلاد." رحلة العياشي المعروفة باسم "ماء الموائد".
قال الشيخ العدواني على لسان الراوي صفوان: "...إذا احتجت إلى المنع فعليك بسوف، فقلت له: شكوا أهلها من قلة معاشها، فقال لي: لا تجمع الحرمة وتمام النعمة..." وقال في وموضع آخر "سوف مانعة الهارب" الشيخ محمد بن محمد بن عمر العدواني السوفي في تاريخه.
قال الرحالة ابن الدين الأغواطي في رحلته سنة 1826 م: "... ولا يخضع سكان وادي سوف إلى حاكم... وهم يتكلمون العربية، وأهل سوف يتمتعون باستقلال كامل، ولم يطيعوا أبدا أي سلطان ومعظم تجارتهم مع غدامس ففيها يبيعون العبيد..."
قال الشيخ إبراهيم العوامر في كتابه الصروف سنة 1916 م: " في أواخر عام 1285هـ/سنة 1869م، وقع قحط كبير وغلاء مفرط قلّت فيه الحبوب واللحوم والألبان... فتضرر أصحاب المواشي والمزارع ضررا فادحا، ولكن أهل سوف كانوا أصحاب تمر لم يقع لهم ضرر كبير... وانهالت النمامشة عندئذ على أرض سوف فعمت جميع القرى لما حل بهم من الجوع، فرقّ أهل سوف لحالتهم وبسطوا لهم أيدي العطاء والإعانة، بل وبعضهم التزم بإطعام بعض العائلات تماما وصيّرها من جملة عياله، وبعضهم يخرج التمر يفرقها فيهم كما يفرق عليهم النقود والثياب والخضر والفواكه" إبراهيم العوامر - الصروف في تاريخ الصحراء وسوف ص 251.
قال الشيخ محمد الساسي معامير الزقيمي السوفي سنة 1927: "... وهاكم ما انتجته "صحراؤنا" الموات في زعمكهم من فحول الرجال: هذا الشيخ خليفة بن حسن من قمار، ناظم جواهر الإكليل في متن خليل، ونشأ بين أخريات المائة 12 وأوائل 13هـ، حتى أن الأمة المصرية النبيلة والتي تعرف قيمة الرجال وما كتبوه أوفدت فيما سلف إلى قمار - على ما بلغنا - أديب منهم للبحث عن جواهره السالف لنشره حتى يكون طرفة لنا ولكم .." محمد الساسي معامير - التقويم الهجري ص 345 - 346.
قال الشيخ حمزة بوكوشة في رحلته عن مدينة الوادي سنة 1932: "... ومنها تسورنا البروج المشيدة من بلدة الوادي
بلد صحبت به الشبيبة والصبا ولبست ثوب العيش وهو جديد
فإذا تمثل في الضميـر رأيــتـه وعليـــه أغصـان الشبــاب تميـد
وبلدة الوادي هي أم بلدان سوف لوجود مركز الحكومة بها، وأنها حديثة العمارة بالنسبة للقرى التي حولها، وهي شديدة التمسك بالحجاب." حمزة بوكوشة -جولة من التلال إلى الرمال- في جريدة الوزير التونسية 1932.
قال الشيخ أحمد بن الطاهر منصوري في دره المرصوف سنة 2000 : "لأهل الزقم قديما عادات جد حسنة في التضامن والتعارف والتكافل الاجتماعي... ومن عاداتهم في المواسم والأعياد أنهم يوزعون الطعام على بعضهم، ليذوق كل منهم من عشاء الآخر... ويا لها من عادات وتقاليد عربية إسلامية رائعة حقا، ليت الأجيال حافظت ولو على بعضها. وهذا وأن العادات والتقاليد في قرى سوف متشابهة في أغلب الأحوال" أحمد منصوري - الدر المرصوف في تاريخ سوف ص 90-91.
وقال مفدي زكريا عن وااااااااااااااااااد سوف في الياذة الجزائر :
و يا وادي سوف العرين الأمين *** و معقـــل أبطالنـــــــا الثائريـن
و مأوى المـناجيـد من أرضنــا *** و أرض عشيرتنـــــــا الأقربيـن
و ربض المحاميد أحرار غومــا*** و من حطموا الظلم و الظالمين
و درب الســلاح لأوراســـــــنا *** و قد ضاقت سبــل بالسالكين
أينسى إبـن شهـرة أحرارنـــا *** تلقــف رايـتــــــه باليـمـيـــــــن
أننسى ثلاثة أيــــام نحــــس *** و سوستال يندب في النائحين
و أخضر يحصد حمر الحواصــل*** فيها و يقطـع منـــها الوتيــــــن
و ضرغامها الهاشمي الشريف *** يذيق "بواز" العـــذاب المهيــــن
و كم كان سوف لضم الصفوف *** و جمع الشتات الحريص الضمين
وقال الشاعر سعيد المثردي في إلياذة الوادي:
سأكتب تاريخ واديــــك شــــــعرا *** و إن صيغ ذكره يا ســـــوف نثـــرا
و أروي عن السمر أمجاد قومي *** فينطق واديك بالشعــــــر دهــــــرا
سلوا أخضر الجند عن سر قومي *** سلوا جنة الوادي يعـــــرف خيـــرا
سلوا في المداشر غيطان نخلي *** سلوا الأرض في سوف شبرا فشبرا
تحدث أيا وادي ســــــوف النظال *** بما حقق السمر في الحــــــرب كرا
فمن أم في البيد فــــــوج رمــال *** نواة تنظم في الشعب ســـــــــــرا
و من سرب الفجر نحو الشمـال *** سلاحا لأوراس ينظـــــــــر ثــــــــأرا
و من فجر النور عنــــد الكثـــيب *** و عانق في غرة الشهـــــــر قـــدرا
فداء الجزائــــــر روح الشهيــــــد *** إلى جانب الرســــل يلقاه أجـــــرا
قال الأستاذ أبو بكر مراد بعنوان سوف العمالقة:
هذي التي أهـواهـا وتــهوانــــــي *** قصائد عشقها تنمو بوجداني
أزجي لــها الأشــــعار مــعتـــــرف *** صبــــابة حب متيــــــم ولهان
هي الضـــاد سل عـنها مـواطنـها ***تجد لها سوف خير أوطـــــــان
إمارة الشعر بعض من معالمها هنا *** يكللها نخلي وكثبـــــــــــاني
سوف ياسوف والشعر فيك رسالة*** وحبذا الشعر تبيـــانا لتبياني
قال الشاعر السوري أحمد هويس:
مدينة الوادي ضمي صفوة النجب *** من رادة الفكـــر والابـــداع والأدب
وعانقي النخوة العربـــاء في طرب *** باسم الأصالة والاسلام والنسب
وقال في قصيدة أخرى:
غزال الوادي في عينيك سري ***فأطفئي لوعة النفس الأبية
أتيت أعانق النجوى وأهــــفو *** إلى ربـــــع هلالي الهــــوية
قال الشاعر السوري أحمد دوغان:
يا صفوة الوادي أتيت وقصتي *** بين الجموع كما رأيت تراني
ما كنت أبغي البوح إلا أنني *** في كل يوم أشتري كتماني
ورأيت في طبع النخيل أصالة ***عربية...أفتكذب العينــــــــان؟
قال الشيخ حمزة بوكوشة يناجي الوادي من بعيد:
سقاك الغيث يا وادي الرمال ***وصانتـــــك الأسنة والعـــــوالي
وما زالــــت بك الحصباء درا *** حصاهــا فائق أسنى اللئـــالي
تذكرني مــــرائي البحر ليلا*** بنور البـــدر من فوق الرمـــــــال
فتبعث في الفؤاد هوى دفينا *** فيلهي النفس عن مرأى الجمال
قال أحمد بن الطاهر المنصوري في كتابه "أبطال نوفمبر يتكلمون"
تحت عنوان إلى السمراء بالوادي:
يا سوف قد غنيت بعد حـــــــداد *** وطربت لما أن سمعت الشادي
يا سوف قد غنيت باسمك بعدما *** ولّى الشباب وبحّ صوت الحادي
يا سوف ها قد جئت بعد غياب *** ضمآن أرشــــــف قطرة من واد
لك في الدماء وفي العيون توَهج *** والعشق يملأ أضلعي وفــــؤادي
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

مرسي مرسي ربي يخليكم
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

ولاية برج بوعريريج :


ولاية برج بوعريريج هي ولاية جزائرية تقع في الشرق الجزائري تعتبر من اغنى الولايات الجزائرية أول من حكمها كان ديدين الاول و بعد حروب طويلة تولاها بدرو الاول الذي اسقطه ديدين ماسنيسا الثاني و قد وسع امبراطوريته حتى شملت كل الشرق الجزائري لعل الصراع كان قدر محتوم على هذه الولاية فقد تولاها بدرو زيد الثاني الذي بقيت سلالته تحكمها إلى غاية دخول المستعمر الفرنسي ويعتبر الامير محي الدين وابنه عبد القادر أحد احفاده الذين انتقلوا إلى غرب الجزائر بعد انشقاقات حدثت في الاسرة الحاكمة .
أصبحت ولايـة بعد التقسيم الإداري لسنة 1984، تتربـع الولايـة علـى مساحـة إجمالية قدرها 4.115 كلم² مقسمة إداريا إلى 10 دوائر و34 بلدية، و يعتبر موقعها الإستراتيجي على الطريق الوطني رقم 05 الذي يعتبر رابطا بين الوسـط و الشـرق الجزائــري.
يحدها من الشرق ولايـة سطـيف التي تبعد عنها بـ 65 كلم ومن الغـرب ولايـة البويـرة التي تبعد عنها بـ 120كلم ومن الشمال ولاية بجاية و تبعد عنها بـ 65 كلم و من الجنوب ولاية مسيلة والتي هي بدورها تبعد عنها بـ 50 كلم كما تبعد عن الجزائر العاصمة بـ 234 كلم.
فهرس

[إخفاء]

[تحرير] التنظيم الأداري الحالي لولاية برج بوعريريج

قائمة الدوائر ببلدياتهارقمالدوائرة لإداريةالبلديات التابع لها01دائرة برج بوعريجبرج بوعريج02دائرة رأس الواديرأس الوادي ، عـين تاسـرة ، أولاد ابـراهـم03دائرة برج زمورةبرج زمورة ، أولاد دحمان ، تاسمرت04دائرة المنصورةالمنصورة ، المهير ، بن داود ، حرازة05دائرة مجانةمجانة ، ثنيـة النصر ، حسنـاوة ، اليشيـر06دائرة الحماديةالحمادية ، الرابطـة ، العـش ، القصـور07دائرة عين تاغروتعين تاغروت ، تكستـار08دائرة بئر قصد عليبئر قصد علي ، خلـيل ، سيـدي امبـارك09دائرة الجعافرةالجعافرة ، القلـة ، تفـرق ، المايـن10دائرة برج الغديرتقلعيـت ، غيلاسة ، برج الغدير، بليمـور ، العناصـر

[تحرير] شخصيات تاريخية

  • محمد المقراني هو أحد قادة الثورات الشعبية التي شهدتها الجزائر في القرن التاسع عشر بعد الغزو الفرنسي للجزائر عام 1830. محمد المقراني ابن أحمد المقراني أحد حكام ( خليفة ) منطقة مجانة ( الهضاب العليا). بعد وفاة الأب عيّن مكانه ابنه محمد المقراني لكن بلقب " باش آغا " وامتيازاته أقل من امتيازات أبيه.
في مارس عام 1871 قدّم استقالته للسلطات الفرنسية وفي نفس السنة ثار على الاحتلال الفرنسي وقاد مقاومة الشيخ المقراني فقد زحف بجيشه إلى مدينة برج بو عريريج بمساعدة أخيه بو مزراق وابن عمّه الحاج بوزيد. ثمّ انضمّ إلى الثورة الشيخ الحداد.
في 5 مايو 1871 استشهد محمد المقراني إثر إصابته برصاص العدو. وهو الآن مدفون في : بني عباس بجاية . وكان أخوه قد واصل المقاومة إلى أن أوقفته السلطات الاستعمارية في 20 يناير (كانون الثاني) 1872. خلّفت هذه الثورة قرابة 100.000 قتيل جزائري وكما أدّت إلى مصادرة الأراضي ، ونفي عائلة المقراني إلى الجنوب وزيادة الهجرة إلى الخارج خاصّة إلى سوريا وكذا إصدار قانون الأهالي عام 1881.

[تحرير] شخصيات سياسية

إسماعيل حمداني: سياسي ورئيس حكومة سابق ، من مواليد 1930 ببرج بوعريريح تقلد منصب رئيس الحكومة الجزائرية من 15 ديسمبر 1998 إلى 23 ديسمبر 1999 أي في فترة حكم اليمين زروال و عبد العزيز بوتفليقة . سبقه في هذا المنصب أحمد أويحي و خلفه أحمد بن بيتور .

[تحرير] الرياضة

ٍٍشباب أهلي برج بوعريريج يلعب في الدوري البطولة الوطنية الجزائرية وأمل سريع برج الغدير الذي يلعب في بطولة ما بين الرابطات، حيث تأهل بعدما سحق غريمه الغير تقليدي شباب رأس الوادي بهدف لصفر في مقابلة تاريخية.

[تحرير] من معالمها الأثرية

زمورة:
تبعد زمورة حوالي أربعين كم عن البرج، عاصمة ولاية البرج. وزمورة تعتبر أقدم من الولاية ذاتها لانها تأسست قبل حوالي 700 سنة واللافت للانتباه أن هذه المدينة العريقة لم تجد الانتباه المطلوب من السلطات الجزائرية. اشتهرت زمورة بالعلم والعلماء منهم الشيخ العلامة أحمد بن قدور الذي شرح كتاب سيبويه وله تعليقات كثيرة على مجموع المتون ومنه العلامة الذائع الصيت الشيخ عمر أبي حفص الزموري الدي كان حجة زمانه ومنهم العلامه الشيخ علي أبو بكر ومنهم الكثير لا يتسع المجال لذكرهم . زموة مدينة غارقة في التاريخ سكنها الرومان والعرب والاتراك وتوجد حاليا الكثير من العائلات التركية التي تعيش بها لحد الان . تشتهر زمورة بمساجدهاالكثيرة ودور العلم وهي الان مركز علمي مهم في ولاية البرج. ان هذه المدينة الجبارة التي قاومت الاستعمار الفرنسي منذ أن دخل إلى الجزائر لم تلق الاهتمام المطلوب من أصحاب الشأن السياسي. فلقد زارها الجنرال ديغول وعزز تواجد القوات الاستعمارية هناك لانها كانت منطقة استراتيجية ولوجستية بالمفهوم العسكري. ولم يزر ولايات كبيرة معروفة حينها . والجيش الإنكشاري أسس أول قواعده بها وبالجزائر العاصمة وبقسنطينة. ففي رسالة بعثها الباب العالي إلى قائد الجيش الانكشاري بالمغرب العربي قال له فيها ركز جيشك في ثلاث مناطق وهي الجزائر وزمورة وقسنطينة. كل هذه المآثر لم تشفع لهذه المدينة العريقة في أن ينفض الغبار على تاريخها وعلى فك العزلة عنها وقد اعطت للجزائر الكثير من شعراء وعلماء وساسة ودكاترة جامعات واطباء وغيرهم.

[تحرير] بلدية برج الغدير

تقع بلدية برج الغدير جنوب ولاية برج بوعريرج وتبعد عنها بحوالي 27 كم،وبـ 240 كم عن شرق العاصمة الجزائر، تتربع هذه البلدية على مساحة 10458 كم مربع، يحدها كل من بلدية بليمور، رأس الوادي، غيلاسة،تقلعيت،والحمادية. تشتهر هذه البلدية إقليميا بوفرة وعذوبة هائلتين في المياه، الأمر الذي مهد لانتعاش الزراعة والفلاحة وكذا تربية المواشي والدواجن، قدر عدد سكانها سنة 2005 بحوالي 27000 نسمة معظمهم من القرى المجاورة لمركز البلدية على غرار الدشرة -أولاد لعياضي-، الزمالة، أولاد سيدي سعيد، أولاد مخلوف...إلخ. تعتبر بلدية برج الغدير من أغنى بلديات الوطن فبها العديد من الوحدات الصناعية كوحدات صناعة البلاستيك ووحدات صتاعة مواد البناء، هذا بالإضافة إلى النشاط التجاري الذي يعرف ازدهاراً في البلدية، وتشتمل المنطقة على العديد من المساجد العتيقة كمسجد أولاد لعياضي العتيق والجديدة كمسجد البشير الإبراهيمي بتجزئة 406 مسكن. موقع بلدية برج الغدير على شبكة الإنترنيت:[[1]]

[تحرير] تاريخ برج بوعريريج

مدينة برج بو عريريج عاصمة البيبان ... يعود تاسيسها الحقيقي الى القرن السادس عشر وبالضبط سنة 1552 عندما حل بها القائد العثماني (محمد حسن باشا ) و إتخذ منها برجا عسكريا ثم بدأت تتوافد على المنطقة القبائل المجاورة وبدأت المدينة في الظهhttp://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/67/Algeria-Bordj_Bou_Arreridj.pngور
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

الله الله على ولاية البرج
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

شكرا على كل حال ننتظر الاهم المفيد يا وليدات بلادي
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

شكرا على كل حال ننتظر الاهم المفيد يا وليدات بلادي


ههههههههههه و التعارف على بعضنا البعض ليس مهم لاحول و لا قوة إلا بالله
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

انا من ولاية مستغانم مستغانم هي :heart:
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

خيار الناس مرسيييييييييييييييييي
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

البرج أفضل ولاية في الجزائر
 
رد: عرفنا بولايتك أو مدينتك الرجاء الدخول جميع الاعضاء

ساهم معنا في بناء موسوعة ويكيبيديا بكتابة مقالات جديدة.​

طولقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


اذهب إلى: تصفح, ابحث
مدينة طولقة، احدى دوائر ولاية بسكرة، هي واحة كبيرة مترامية الاطراف، ذات نخيل كثير، تقع جنوب الجزائر، حيث تبعد عن الجزائر العاصمة مسافة 390 كلم وعن مدينة بسكرة مقر الولاية 30 كلم، شهيرة بجودة تمورها، فهي تنتج أجود أنواع التمور في العالم، خاصة تمر يسمى دقلة نور، كذلك تشتهر مدينة طولقة بكثر آبارها الارتوازية، وأراضيها الخصبة الزراعية، هي والدوائر القريبة منها مثل الغروس و ليوة و ليشانة و المخادمة، وبالقرب من مدينة طولقة توجد زاوية الشيخ علي بن عمر القرآنية ومسجد وضريح الشيخ عبدالرحمن الأخضري صاحب كتاب السلم،وضريح الشيخ بن عزوزبقرية برج بن عزوزوالدي تتلمد على يده اشياخ الزاوية العثمانية ولكن تم اهماله وقد تخرج من هذه المدينة والقرى المجاورة لها كثير من العلماء الذين كان لهم الفضل الكبير والأثر البارز في نهضة الجزائر العلميةوالثقافية قبل وبعد الاستعمار الفرنسي، ولا يخلو بيت في مدينة طولقة إلا وتجد فيه شهيد أو مجاهد، وهو ما يعكس دور هذه المدينة في محاربة الاستعمار الفرنسي الغاشم. كتبه الدكتور سعدالدين بن صالح دداش - جامعة الإمارات العربية المتحدة - العين.

طولقـة مدينـة أزليـة تدخـل في النطـاق الفـلاحي للـزاب الغـربي. وكلمـة طولقـة قـد تعـود في أصلهـا إلى اللغـة الرومانيـة؛ وهـذا مـا تـوحي بـه مقابلتهـا بأسمـاء بعـض الأماكـن ـ مـع تغييـر بعـض الأحـرف ـ كـ: تولقـة (بحيـرةالطيـور المتواجـدة في ولايـة الطـارف)، ومدينـة طنجـة في المغـرب الأقـصى، ومدينـة طبنـة عاصمـة الـزاب.كمـا أن اسـم طولقـة يتسـمى بـه كثيـر مـن الأوروبييـن حـتى الآن. المهـم أن طولقـة كانـت أيـام الرومـان عبـارة عـن مركـز عسكـري متقـدم؛ يربـض عـلى الضفـة الشماليـة لـوادي جـدي الشهيـر؛ وهـو الحـد الجنـوبي للخـط الدفـاعي الرومـاني المعـروف باللمـس. وقـد أقـام الرومـان عـلى طـول هـذا الـوادي مراكـز عسكريـة منهـا: الدوسـن وطولقـة ومتليـلي..إلخ. وقـد شاهـدت بـأم عيـني ـ منـذ وقـت ليـس ببعيـد ـ في طولقـة القديمـة المسمـاة بالدشـرة بعـض الأساسـات المبنيـة بالصخـور العملاقـة الـتي شيـد بهـا الرومانيـون مبانيهـم. ولكنهـا ـ الآن مـع الأسـف الشديـد ـ فقـدت؛ إذ استعملهـا عامـة النـاس ـ بشكـل فوضـوي ـ في بنـاء مساكنهـم. وكانـت هـذه الأساسـات الرومانيـة في الدشـرة ـ أيـام الاستعمـار الفرنـسي ـ مقصـداً للسائحيـن مـن مختلـف الأجنـاس. وتمتـاز دائـرة طولقـة بمزارعهـا النموذجيـة الفسيحـة، وأشجارهـا المتنوعـة الأشكـال والأصنـاف؛ مـن: نخيـل ورمـان وتيـن وزيتـون ومشمـش وأجـاص وتفـاح وبرتقـال وعنـب وخـوخ وسفرجـل.. وأنـواع كثيـرة مـن الفاكهـة الأخـرى. أضـف إلى أنهـا تنتـج أجـود أنـواع الخضـر الـتي تصـدر إلى شمـال البـلاد، وإلى خـارج الوطـن. غيـر أن أهـم ما تنتجـه هـذه الدائـرة هـو التمـر المعـروف باسـم دقلـة نـور؛ ووصـف بالنـور لأنـه يمتـاز بالصفـاء والشفافيـة؛ حـتى أن النـواة تظهـر للعيـان عنـد النظـر إليهـا عبـر حبـة التمـر. أمـا وفـرة مـا تنتجـه أرض طولقـة مـن فاكهـة وخضـار؛ فمردهـا إلى مـا خـص بـه اللـه هـذه الدائـرة مـن ميـاه عذبـة رقراقـة، وعيـون غزيـرة متدفقـة في كـل بقعـة مـن هـذه الدائـرة. وإذا كانـت طولقـة قـد اشتهـرت بآبارهـا الارتوازيـة الفياضـة؛ فإنهـا كانـت أيضـاً تحـظى بعـدد كبيـر مـن المنابـع والجـداول والأوديـة الحيـة؛ ذات الميـاه العذبـة؛ الـتي تستهلـك في سـقي آلاف المـزارع وفي إشبـاع احتياجـات السكـان للشـرب والغسيـل وغيـره.. وأذكـر ـ أيـام الطفولـة ـ تلـك المناظـر الخلابـة الـتي منحهـا اللـه لطبيعـة طولقـة؛ حيـث يسـعى الفلاحـون ـ قبـل بـزوغ الشمـس ـ إلى مزارعهـم؛ مَحْموليـن عـلى دوابهـم أو عـلى عربـات تجرهـا الحميـر والبغـال. وفي المقابـل تنتشـر أسـراب مـن النسـاء عـلى طـول الأوديـة والجـداول لـكي يغسلـن الملابـس؛ متكئـات عـلى الصخـور المسطحـة المتناثـرة عـلى ضفـاف تلـك الجـداول. وإلى جانـب كـل هـذا فطولقـة تحتضـن عـددا كبيـرا مـن العلمـاء والصالحيـن والشعـراء. وبهـا زاويـة سيـدي عـلى بـن عمـر وهي مركـز أشعـاع ديـني وثقـافي انتشـر ضـوؤه في كـل بقـاع المغـرب أقصـاه وأدنـاه وأوسطـه. كمـا اشتهـر أمـر طولقـة أيـام الدولـة الحفصيـة؛ حيـن ظهـر بهـا الشيـخ سعـادة رافـع لـواء السنـة انطلاقـا مـن زاويتـه المتواجـدة بطولقـة كمـا أشـار إلى ذلـك عبـد الرحمـن بـن خلـدون. كتبـه بوزيـاني الدراج
9213060.jpg
ي
FD8C7F4F2F349181533CCD.jpg
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom