الصوفية تتمدد بالجزائر ودعمها مرتبط بوجود بوتفليقة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

osama305

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
31 أكتوبر 2008
المشاركات
3,690
نقاط التفاعل
782
النقاط
171
محل الإقامة
المسيلة
جاب الخير: الصوفية تتمدد بالجزائر ودعمها مرتبط بوجود بوتفليقة




Satellite

بوتفليقة مع قيادات دينية و صوفية

"أصبح الشعب الجزائري أكثر التفافا حول الثقافة الدينية الصوفية التي تتميز بالفطرية والبساطة والانفتاح على جميع الطبقات الاجتماعية، خاصة بعد فشل الخطابات والمشاريع الأصولية بعد العشرية الدموية التي عاشتها الجزائر وما تزال تعيش بعض مضاعفاتها".. هذا بعض ما أكده سعيد جاب الخير الباحث الجزائري المتخصص في التصوف في حوار مع "الإسلاميون.نت". وفيما يتعلق بالدعم الأمريكي للتصوف قال مؤلف كتاب: "التصوف والإبداع"، الصادر عن دار المحروسة للنشر والتوزيع بالقاهرة، أنه ليس من مصلحة الصوفية أن يتورطوا في المستنقع الأمريكي كما فعل السلفيون، لأن أمريكا "ستؤذن" للتصوف إذا رأت مصلحتها في ذلك كما أذنت للجهاد باسم السلفية، لكن الفاتورة سيدفعها الصوفية في النهاية.
وبخصوص ما اصطُلح عليه إعلاميا بالصراع بين المغرب والجزائر حول الطريقة التيجانية، يرى الباحث أنه لا معنى للتفريق بين تيجانية مغربية وتيجانية جزائرية، لكون "الصوفية لا يعترفون بالحدود الجغرافية".
وفي الحوار أيضا قضايا أخرى حول واقع الصوفية بالجزائر ودعم الدولة والإعلام الرسمي لها ومآلات السياحة الدينية بالبلاد، وعلاقات الصوفية بالسلفيين وحركات الإسلام السياسي بالجزائر.
ويطرح الباحث في هذا الشأن الكثير من الآراء "الخلافية" المتعلقة بالحركات الإسلامية داخل الجزائر وخارجها والتي قد لا تكون محل إتفاق بين العلماء والمحللين، أو قبول من جانبنا لكننا ننشرها بدافع حرية إبداء الرأي.
التصوف والمجتمع بالجزائر
* بصفتك باحثا متخصصا في التصوف بالجزائر، كيف يمكنك تقييم تأثير الصوفية داخل المجتمع الجزائري في الوقت الراهن؟
- عُرفت الجزائر منذ الفتح الإسلامي بأنها "دارُ الهجرة ومُستقر الإيمان"، وذلك بعد أن هاجر إليها وإلى المنطقة المغاربية، الأشرافُ من أبناء الدوحة النبوية الشريفة (أبناء علي وفاطمة رضي الله عنهما) والذين يُعرفون في الثقافة الشعبية الجزائرية باسم "المرابطين"، فالمرابط في التعبير الشعبي وحتى الأكاديمي الجزائري، هو كل من ينتمي إلى النسب العلوي الشريف.
ارتبط الشعب الجزائري والمغاربي بمظلومية هؤلاء "المرابطين" وعلومهم وبركاتهم، وكانوا بذلك من وراء التعليم الديني الفقهي والصوفي، ومن وراء جميع الطرق الصوفية التي ظهرت بعد ذلك في الجزائر والمنطقة المغاربية.
ولا شك أن الأشراف الجزائريين والثقافة المرابطية والطرق الصوفية وأتباعها، كانوا من وراء جميع حركات المقاومة العسكرية لمختلف الأنظمة الظالمة والاحتلالات التي طرأت على الجزائر، حيث قاوموا النظام الأموي والعباسي وأسسوا الدولة الفاطمية في الجزائر، كما قاوموا النظام العثماني بعد جنوحه إلى الظلم والفساد في مراحله الأخيرة.
كما قاومت الطرق الصوفية الاحتلال الفرنسي الذي أشعلت ضده عدة ثورات، كانت أولاها المقاومة البطولية التي قادها أبناء الطريقة الرحمانية على أسوار الجزائر المحروسة (العاصمة) ضد جنود الاحتلال الفرنسي، حيث استشهد سبعة عشر ألف مجاهد، كلهم جاءوا براياتهم وأسلحتهم من منطقة القبائل ليدافعوا عن الجزائر، ومن بعد ذلك جاءت ثورة الأمير عبد القادر وهو من الطريقة القادرية، ثم جاءت عشرات الثورات والانتفاضات الأخرى التي قادها الصوفية، من بينها ثورة لالة فاطمة نسومر الشريفة ابنة الطريقة الرحمانية، والتي هزمت وحدها سبعة جنرالات فرنسيين.
ومن المؤسف حقا، أن الدولة الوطنية بعد استقلال الجزائر، تنكرت للطرق الصوفية بعد أن تبنت التوجه الإصلاحي السلفي الوهابي كخطاب رسمي لها، ممثلا في ما تبقى من رموز "جمعية العلماء المسلمين الجزائريين" التي كان خطابها وبشهادة نصوصها وأرشيفها، أقرب إلى المهادنة والاندماج مع المحتل الفرنسي منه إلى الوطنية والمقاومة والثورة.
وفي هذا الإطار، تمت مصادرة أملاك الزوايا والطرق الصوفية بعد الاستقلال، ومنع نشاطها بل وسجن بعض شيوخها مثل الشيخ المهدي بن تونس والد الشيخ خالد بن تونس، الشيخ الحالي للطريقة العلاوية. لكن بعد رحيل الرئيس هواري بومدين زالت بعض الضغوط التي كانت مفروضة على الطرق الصوفية، ومع مجيء الرئيس بوتفليقة إلى الحكم، انفتح المجال أمامهم حيث أصبحت لهم حرية العمل مثل غيرهم من الجمعيات الثقافية في إطار القوانين السارية في البلد.
وفي الجانب الشعبي، نلاحظ أن التصوف يمثل جوهر الثقافة الشعبية بل جوهر الحياة الشعبية بجميع مفرداتها في الجزائر (الغناء بجميع لهجاته وطبوعه، ومنه النوبة الأندلسية، الشعر الشعبي العربي والأمازيغي، المديح الصوفي، الأمثال الشعبية، العادات والتقاليد،...إلخ).
وأتصور أنه مع فشل الخطابات والمشاريع الأصولية بعد العشرية الدموية التي عاشتها الجزائر وما تزال تعيش بعض مضاعفاتها، أصبح الشعب الجزائري اليوم، أكثر التفافا حول الثقافة الدينية الصوفية التي تتميز بالفطرية والبساطة والانفتاح على جميع الطبقات والشرائح الاجتماعية، بل وحتى على الآخر المختلف الذي لا ينتمي بالضرورة إلى دائرتنا الحضارية.
الصوفية والسلفية
* يتم الحديث في الجزائر، كما في المغرب، عن استخدام ودعم الطرق الصوفية لمحاربة الحركات الإسلامية وخاصة السلفية منها.. إلى أي حد ترى هذه المعادلة حاضرة في الجزائر؟


وأسقط نفسه بنفسه من خلال مئات الآلاف التي أزهقها من أرواح الجزائريين الطاهرة عندما أفتى قادته وأفتى معهم أعوانهم من شيوخ وأبواق السلفية والوهابية في المشرق، بوجوب أن يقاتل الجزائري أخاه الجزائري، وبالتالي فهم مسئولون عن الأرواح التي أزهقت بشكل أو بآخر.
ومع ذلك أقول إنه ما يزال يوجد الكثير من التساهل من طرف النظام الجزائري في محاربة هذا الخطاب السلفي، الذي يدعي الوثوقية وامتلاك الحقيقة المطلقة واحتكار صكوك الجنة من خلال مقولة "الفرقة الناجية" وتكفير الآخرين. ولا أفهم أيضا لماذا يُراد لأكبر الصحف في الجزائر أن تسير على هذا النهج السلفي الذي لا تخفى مفرداته على القارئ الواعي؟ ومن هو صاحب المصلحة في ذلك كله؟ ثم إن الخطاب السلفي عند النقاش العلمي الحر، فاقدٌ لكل مصداقية دينية شرعية، فضلا عن المصداقية السياسية.
أما الطرق الصوفية في الجزائر، فإنها اليوم ما تزال بعيدة عن امتلاك وسائل ضمان بقائها وتحريك خطابها وتطويره، ونشر ثقافتها بالمستوى الذي يقتضيه واقع العصر وأدواته، فضلا عن امتلاك وسائل محاربة التيار السلفي، الذي تتطلب محاربته وسائل دولة، لذلك أتصور أن للطرق الصوفية -في الجزائر على الأقل- شغلا كثيرا في نفسها وواقعها ومستقبلها، يلهيها عن مجرد التفكير في الحرب ضد أي تيار آخر؛ هذا إذا افترضنا أنها تقبل بذلك من حيث المبدأ.
وأضيف في هذا الصدد، أن علاقة النظام بالتصوف في الجزائر تختلف عنها في المغرب، لأن التصوف والطرق الصوفية مرتبطة في جوهرها بطبيعة النظام في المغرب، وهو ما لا ينطبق على الواقع الجزائري، بل إن النظام الجزائري منذ الاستقلال وحتى اليوم (على مستوى الوثائق والمؤسسات والإعلام) ما يزال يتبنى الخطاب الإصلاحي السلفي (جمعية العلماء) المضاد للتصوف، بل إن مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة وقائد المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الفرنسي، الأمير عبد القادر، ما يزال التلاميذ في المدارس لا يعرفون عنه وعن فكره الصوفي الفلسفي، سوى أنه كتب قصيدة بعنوان "البدو والحضر" تدرس لطلبة الثانويات في كتاب الأدب العربي.
* ما ردود فعل السلفيين وحركات الإسلام السياسي في الجزائر على "تشجيع" الدولة للصوفية؟
- الخطاب السلفي في ما يخص التصوف معروف، وهو أنهم يرون أن الصوفية مبتدعون ومشركون وأنهم ليسوا على الكتاب والسنة وغير ذلك من الاتهامات، مع أن السلفيين محجوجون في ذلك كله بالكتاب والسنة نفسها، وتفصيل ذلك يطول ولا بد له من حوار خاص، لكن مشكلة السلفيين الحقيقية أنهم يضيقون بالحوار والنقاش الحر، بل يخافون منه، لأن أذهانهم مشحونة بالمسلمات والمطلقات الدينية التي ليست كذلك في الواقع، والتي لا يقبلون النقاش فيها، أما قوتهم الحقيقية فإنها تكمن في أمرين؛ الأول: سكوت النظام الضمني عنهم، والثاني: الدعم الكبير الذي يتلقونه من الخارج. ويكفينا كدليل على ذلك، آلاف المواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية التي تروج للخطاب السلفي وفي المقابل كم يوجد من قناة فضائية أو موقع إلكتروني يروج للتصوف؟
* كيف تفسر التلاقي بين الرؤية الرسمية لدور الصوفية للحد من المد السلفي، مع تقارير دولية من قبيل ما أفاد به منذ فترة تقرير مؤسسة "راند" والذي شدد على أن الصوفية هي السبيل الممكن لتجسيد ودعم ما يسمى بـ"الإسلام المعتدل"؟
- يعرف المراقبون للشأن العربي والإسلامي، أن المؤسسات الاستخبارية الغربية عموما، والأمريكية منها على الخصوص، ومنها مؤسسة "راند"، هي التي روجت للخطاب السياسي السلفي الوهابي في ثمانينيات القرن الماضي، عندما أذنت لما أطلقت عليه "الجهاد في أفغانستان" باسم الأفكار نفسها التي أصبحت اليوم تدعي محاربتها وتدعي أن الصوفية هم أحسن حليف لها في تلك الحرب؛ فأمريكا هي التي "جاهدت" في أفغانستان بدماء الشباب المسلم، هذا الكلام لم أقله أنا، ولم يقله صوفي ولا سلفي، بل قاله مفكرٌ ومحللٌ قوميٌ ناصريٌ معترفٌ به في الدوائر العربية والغربية على السواء، هو محمد حسنين هيكل.
لهذا أتصور أن الغرب وأمريكا على الخصوص، ليس مقياسا أو لا ينبغي أن يكون مقياسا في ما نقبل أو نرفض من فكر أو رؤى، لأن أمريكا تحبذ من الأفكار والتوجهات ما يخدم مصالحها الإستراتيجية في كل مرحلة، وهذا ما يقتضيه المنطق البرجماتي الذي هو منطلقهم النظري والعملي، وهكذا بعد أن أغرقتهم السلفية الجهادية في المستنقعين العراقي والأفغاني، أصبحوا يبحثون عن بديل لتحقيق نوع من التوازن في الطبخة التي أعدتها مخابرهم، فوجدوا ضالتهم في التصوف، لذا يحاولون اليوم احتواءه، لكنني أتصور أنه ليس من مصلحة الصوفية أن يتورطوا في المستنقع الأمريكي كما فعل السلفيون، لأن أمريكا ستؤذن للتصوف إذا رأت مصلحتها في ذلك كما أذنت للجهاد باسم السلفية، لكن الفاتورة سيدفعها الصوفية في النهاية.
مؤسسات للصوفية
* هناك دعوات مشايخ طرق صوفية معروفة بالجزائر إلى "مأسسة" الصوفية بالبلاد، أو إنشاء هيئة أو مشيخة لتوحيد جميع الطرق والزوايا الصوفية، ما رأيك في مثل هذه الدعوات؟ وهل بالفعل تشكل مأسسة التصوف خطوة نحو توحيد وتطوير شتى الطرق الصوفية بالجزائر؟
Satellite
شيوخ الصوفية في أحد المساجد بالجزائر​
- أتصور أن هذه الخطوة إن تمت، سيكون لها تأثير إيجابي ومهم جدا على الواقع الديني والاجتماعي في الجزائر، فجمعية العلماء المسلمين التي تبنت الدولة خطابها بعد الاستقلال وما تزال تتبناه إلى اليوم، حاربت المرجعية الصوفية وعجزت عن تأسيس مرجعية دينية جزائرية، وهذا ما جعل شبابنا يستورد الفتاوى من مصر والسعودية وباكستان وإيران، وهو ما لا يزال مستمرا إلى اليوم. والواقع أنه لا يمكن للطرق الصوفية أن تكون مؤسسة دينية مرجعية في الجزائر بالمعنى الحقيقي والفاعل، إذا لم تنتظم جميع الطرق في هيئة واحدة تنطق باسمها وتكون لها هيئاتها ومؤسساتها، وتلبي الاحتياجات الدينية للشعب الجزائري.
* من طرق دعم الدولة في الجزائر للطرق الصوفية الشهيرة، مثل التيجانية والقادرية والرحمانية، منحها اهتماما إعلاميا كبيرا، ومدها بقنوات تلفزيونية وإذاعية وتغطية أنشطتها وظهور شيوخ الصوفية على هذه المنابر، في أي سياق تقرأ هذه الرعاية الإعلامية المكثفة لأنشطة الصوفيين بالجزائر؟ وهل لا يُخشى عليها أن تزيغ عن الطريق لتؤدي إلى مساوئ وسلبيات ما؟
- إذا كانت الدولة الجزائرية اليوم، تدعم الطرق الصوفية إلى حد ما، كما جاء في السؤال، فإن ذلك لا يرجع إلى تغيير جوهري حدث على مستوى طبيعة النظام، بل المسألة في تصوري مرتبطة بوجود الرئيس بوتفليقة على هرم السلطة ليس أكثر؛ لأنه عُرف عن الرئيس الجزائري الحالي، توجهه الصوفي وارتباطه بالطرق الصوفية منذ شبابه المبكر، وربما منذ طفولته، أما في مرحلة ما بعد بوتفليقة، فأنا شخصيا لا أتصور أن دعم الطرق الصوفية سيستمر بالشكل الحالي.. لهذا أقول إنه على الصوفيين في الجزائر أن يفكروا في وسائل دعم أنفسهم بأنفسهم وأن لا يتكلوا على دعم الدولة، وذلك مثلا من خلال التفكير الجدي في استرجاع الأوقاف التي انتزعت من الزوايا، والعمل على تسييرها بشكل عصري وفعال.
سياحة روحية
* في المغرب مثلا هناك اتجاه نحو ترسيخ ما يسميه البعض سياحة "روحية" من خلال الدفع بمواسم ومهرجانات ولقاءات صوفية عالمية، مثل اللقاء الذي يحضره صوفيو العالم بالآلاف من أتباع الطريقة البودشيشية شرق المغرب، سؤالي عن الجزائر، هل هناك تفكير للسلطات في نفس الاتجاه؟ أو بعبارة أخرى، هل تستغل الدولة الطرق الصوفية لإنعاش هذا النوع من السياحة الدينية إن صح التعبير؟
- يؤسفني أن أقول إن ذلك غير موجود حاليا في الجزائر، مع أن العديد من المثقفين والباحثين الجزائريين دعوا إلى ذلك مرارا وتكرارا.. أتمنى أن يبلغ هذا النداء مؤسسات الدولة لتتحرك في هذا الاتجاه الإستراتيجي الذي لا يرتبط بالجانب الاقتصادي فحسب، بل أيضا بالهوية الثقافية الجزائرية، وذلك من خلال إعادة الاعتبار للأضرحة والمزارات والمقامات الصوفية المرتبطة بالأولياء والصالحين، وترقيتها إلى مستوى مزارات سياحية حقيقية، وهو الجانب الذي ما يزال محل إهمال من جانب الدولة.
صراع حول التيجانية
* لنعرج أخيرا إلى ما أسماه الكثيرون الصراع بين الجزائر والمغرب حول الطريقة التيجانية في السنوات الأخيرة، ما هي قراءتك لهذا "الصراع"؟ وما خلفياته وآفاق تداعياته على الصوفية في البلدين معا؟
- هذا موضوع طويل يرتبط بمفردات السياسة في البلدين الشقيقين. ومن المعروف أن التصوف يفسد إذا دخلت فيه الاعتبارات السياسية، وخاصة إذا تعلق الأمر بطريقة صوفية واحدة يتنازع بلدان شقيقان على زعامتها. فالصوفية لم يكونوا في يوم من الأيام طلاب زعامة أو جاه أو سلطة، رغم معارضتهم الشديدة للظلم ومقاومتهم للاحتلال، وذلك من باب تحريك قيم المرابطة والفتوة والجهاد ليس أكثر.
كما أن الصوفية لا يعترفون بالحدود الجغرافية كما يقول المديح الصوفي العيساوي الشهير (يا خوتي ما نيشي غريب، أهلي في كل أوطان). وعندما يتحدث البعض اليوم عن التيجانية الجزائرية والتيجانية المغربية، تأخذني حالة من اللا معنى، لأنه لا معنى لهذا الكلام عند أهل التصوف. فإذا كان مؤسس الطريقة سيدي أحمد التيجاني ولد وعاش في الجزائر، ثم قدر له أن يتوفى ويدفن في المغرب، فهذا ليس من ذنب أحد، ولا ينبغي أن يُتخذ ذريعة لتقسيم أبناء الطريقة وتقاسم النفوذ والسيطرة عليها وعلى المناطق الإفريقية التي تتواجد فيها بكثافة كبيرة، وأتصور أن هذه الحال ستستمر كما هي حال ملف الصحراء لأسباب ترتبط بالرؤية الإستراتيجية لكل بلد.
منقول عن اسلام اون لاين
 
الرافضة والصوفية سواء والصوفية لا تخدم سوى رؤوسها مثل الرافضة فهم لديهم مرتبة اليقين من وصل لها لا يصلي ولا يزكي ولا يصوم ولا يحج ولا يقوم بالعبادات لأنه وصل مرتبة اليقين ؟
فما الذ ي يمنع أن يصل كل فرد من أهل الأرض إلى مرتبة اليقين ويترك العبادات نهائيا وينشغل بالتفكير كما تناد ي به الصوفية 0فلا حاجة للإسلام إذن ؟
إذن تبين الإسلام الإنجليزي الآن؟الذي تشير إليه من مدة طويلة ؟ فهو دين الصوفية الذ ي يدعي أتباعه الإسلام تقية ولقضاء مصالح دنيوية فقط وأطماع 0
أمريكا وجدت اليوم في الصوفية رداء وغطاء ورأت أنها تناقض الإسلام فدعت من زمن لأن تكون هي دين المسلمين فيعبدون القبور ويتخذون البدع ويتركون فرائض الإسلام فما ذا يبقى بعد أن يفسد التوحيد0
___________
على كل أنا بينت حبي للسلف مذ جئت هنا قبل أكثر من سنة وأقتفي أثرهم والله المعين ؟فلم لم تبين صوفيتك إلا الآن ؟
__________
الصوفية دين شرك وعبادة وتقديس للقبور ودين مصالح وطمع فقط ومنتشرة للأسف في مناطق كثيرة وكنت أجزم أنها موجودة في الجزائر وللأسف موجودة حتى بمكة وكم من طائف بالبيت اليوم وهو على الشرك والله أنهم كثير ولا حول ولا قوة إلا بالله 0
أهل السلف هم أهل السنة والجماعة وهم الفرقة الناجية ورأسهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته من بعده صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم جميعا والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين 0
________________
وسيكون لي عودة بإذن الله أوسع 0
 
منقول وعلى عجالة فقط والبقية ستأتي إن شاء الله 0

____________

معنى كلمة صوفية و أصلها :
إن الصوفية كلمة يونانية إغريقية قديمة تعني " طالب الحكمة " مع الأخذ بعين الاعتبار بأن المتصوفة لا علاقة لهم بالحكمة و الفلسفة و لكن هي ثمرة التعلق بالوثنية و أهلها .
و الصوفية في حقيقتها : عبارة عن أخلاط من ثقافات و أفكار و معتقدات وثنية متعددة مثل ديانات عباد البقر الهنود و معتقدات المجوس و اليهود و النصارى .
و للدلالة على ذلك يقول قائلهم :


و ما الكلب و الخنزير إلا إلهنا = و ما الله إلا راهب في كنيستنا

درجات الصوفية و مراحلها :

أولاً : كان التصوف في بدايته زهداً و انقطاعاً عن الدنيا ..
و يزعم الصوفية كذباً أن سفيان الثوري و الحسن البصري من المتصوفة , كذبوا فوالله ما هم إلا زهاداً رحمهم الله .

ثانياً : مرحلة الغموض و الابتداع و الحركات الغريبة و الشاذة و المصطلحات الفلسفية
مثل : البقاء .. و الصحو.. و المحو .. فكانت بداية الطريق إلى الإلحاد و الانحراف .

ثالثاً : مرحلة وحدة الوجود ..
حيث يعتقدون في الله – سبحانه جل و علا – أنه كل الوجود و أنه ليس هناك خالق و مخلوق , بل المخلوق هو الخالق و الخالق هو المخلوق .

رابعاً : مرحلة إسقاط التكاليف ...
يزعم الصوفية أن الولي إذا وصل إلى مرحلة من مراحل الرقي تسقط عنه التكاليف و يستدلون بقوله تعالى : ( وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ {99}‏ ) الحجر .. فلا يصلي و لا يصوم و لا يحج ... سبحانك ربي

أما رأي أهل السنة أن اليقين المقصود في الآية هو " الموت " .


مصادر الصوفية :

أولاً : رؤية النبي صلى الله عليه و سلم يقظة بعد موته :
و يتلقون عنه الأحاديث و الأحكام الشرعية و الوقائع المستقبلية , مثل قول قائلهم : " هي إملاء رسول الله صلى الله عليه و سلم من لفظه الشريف على شيخنا يقظة لا مناماً " حاسبهم الله .

و الله تعالى يقول : (إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ {30} ) الزمر .. فهل الميت يبعث قبل يوم الدين ..؟؟

ثانياً : الالتقاء بالخضر عليه السلام :
يزعم الصوفية أن الخضر عليه السلام حي يرزق و أنه ولي من الأولياء و أنه يفسر لهم القرآن الكريم تفسيراً خاصاً غير ما هو مأثور في التفاسير الصحيحة كما أنه يحدثهم بالأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم .

ثالثاً : الإلهام :
و هو ما يحصل في القلب .. و يسمونه " العلم اللدني " و يتبجح الصوفية قائلين إنكم تأخذون – أي يا أهل السنة – علمكم ميت عن ميت و نأخذ علمنا عن الحي الذي لا يموت .

رابعاً : الفراسة :
إن الشيخ الصوفي بزعمهم يعلم ما في ضمائر المريدين و يذكرون على سبيل الدجل و الشعوذة : أنه في يوم من الأيام كان أحد التلاميذ " المريدين " واقفاً على رأس شيخه فتفكر المريد في امرأة فرفع الشيخ رأسه و قال : أما تستحي .. أي أنه علم ما في نفسه .
قال تعالى : ( قل لا أملك لنفسي نفعاً و لا ضراً إلا ما شاء الله و لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير و ما مسني السوء إن أنا إلا نذير و بشير لقوم يؤمنون )
________________
وهذه على عجالة من إجابات الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله على سائل عن الصوفية 0
أسألكم عن الصوفيين، وعن حقيقتهم وخرافاتهم، إذ أننا نسمع كثيراً عنهم، ولاسيما فيما يكتب في كتب محيي الدين بن العربي الصوفي؟


الصوفية أقسام: وهم في الأغلب مبتدعة عندهم أوراد، وعبادات يأتون بها ليس عليها دليل شرعي، ومنهم ابن عربي، فإنه صوفي مبتدع ملحد، وهو المعروف محي الدين بن عربي، وهو صاحب أحداث الوجود، وله كتبٌ فيها شرٌ كثير، فنحذركم من أصحابه وأتباعه؛ لأنهم منحرفون عن الهدى، وليسوا بالمسلمين، وهكذا جميع الصوفية الذين يتظاهرون بعبادات ما شرعها الله، أو أذكار ما شرعها الله مثل "الله, الله, هو, هو, هو" هذه أذكار ما شرعها الله، المذكور والمشروع "لا إله إلا الله، سبحان الله والحمد لله" أما "هو, هو, الله, الله, الله" هذا ما هو بمشروع، وهكذا ما يفعلون من الأغاني التي يرقصون عندها، مثلما يفعل بعضهم أغاني مع الرقص، وضرب آلات اللهو، أو ضرب التنكة، أو صحن، أو جعد، أو غير ذلك، كل هذه لا أصل لها، كلها من البدع، والضابط أن كل إنسان يتعبد بغير ما شرعه الله يسمى مبتدع، فاحذروا، وعليكم بأتباع الرسول -صلى الله عليه وسلم- من أهل السنة والجماعة الذين يسيرون على نهج النبي -صلى الله عليه وسلم-، وعلى ما كان عليه في أعماله عليه الصلاة والسلام، يصلون كما يصلي ويصومون كما يصوم، ويحجون كما يحج من دون إحداث البدعة، ومن أهل السنة لديكم الشيخ عبد القادر الأرناؤوط المعروفين بالسنة الشيخ عبد الله علوش المعروف بالسنة عندكم في سوريا، في الأردن الشيخ ناصر الدين الألباني، وجماعة معروفين بالسنة، فأنتم تحروا أهل السنة، واسألوا عنهم وتعلموا منهم، وعلامتهم أنهم يتحرون ما قاله الله ورسوله، ويتحرون سيرة الصحابة وما درجوا عليه ويحذرون البدع. جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ في ختام هذا اللقاء أتوجه لكم بالشكر الجزيل بعد شكر الله سبحانه وتعالى على تفضلكم بإجابة السادة المستمعين وآمل أن يتجدد اللقاء وأنتم على خير؟ مستمعي الكرام كان لقاءنا في هذه الحلقة مع سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد شكراً لسماحة الشيخ، وأنتم يا مستمعي الكرام شكراً لحسن متابعتكم وإلى الملتقى وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته.


http://www.youtube.com/watch?v=bKsCF-G9FWQ
 
اخى اسامة 305قبل الحديث والارد والخوض في ضمار هذا الموضوع الذى ربما انا لم استطع الرد عليه الا بعد بحث طويل ففيه الكثييييييييييير ..
سؤالى هل انت متبع المنهج الصوفى ؟؟؟؟اذا كان كذلك هنا يمكننا ان نناقش باسلوب خاص ؟؟؟
اما انه موضوع طرحته فقط ولست تتبنى افكاره فهذا شيء اخر .....
صدقنى موضوع لم استطع حتى ان احمل قلمى لاكتب ؟؟؟؟
 
مهما يكن فأنا أول الكافرين بها... أنا سني مالكي وقل عني ما شئت
 
انا متعجبة من الموضوع ننتضر صاحبه اولالالالالا ....
هل هو مؤيد لما جاء فيه ام انه معارض ؟؟؟
ليس كل ما يكتب هنا يعبر عن الشارع العربي او الجزائري ...............
بعض من خزعبلات التصوف :
ماذاتعرف عن صلاة الفاتح عند الصوفية التيجانية
بسم الله الرحمن الرحيم
ماذاتعرف عن صلاة الفاتح
ليس من السهل كتابة كل ما ذكره التجاني لفضل صلاة الفاتح؛ وذلك لكثرة ما أورده التجانيون، غير أننا سنكتفى بمثال واحد من تلك الترهات المفتراه، قال التجاني عن نفسه: "ثم أمرني صلى الله عليه وسلم للرجوع إلى صلاة الفاتح لما أغلق فلما أمرني بالرجوع إليها سألته صلى الله عليه وسلم عن فضلها فأخبرني أولاً بأن المرة الواحدة منها تعدل من القرآن ست مرات، ثم أخبرني ثانياً أن المرة الواحدة منها تعدل كل تسبيح وقع في الكون، ومن كل ذكر من كل دعاء كبيراً أو صغيراً، ومن القرآن ستة آلاف مرة.." إلى أن يقول:

"قال صلى الله عليه وسلم ما معناه: إن صلاة الفاتح لما أغلق بستمائة ألف صلاة، وكل صلاة من الستمائة ألف صلاة بأربعمائة عزوة، ثم قال بعده صلى الله عليه وسلم: إن من صلى بها أي بالفاتح لما أغلق.. إلخ مرة واحدة حصل له ثواب ما إذا صلى بكل صلاة وقعت في العالم، من كل جن وإنس وملك ستمائة ألف صلاة، من أول العالم إلى وقت تلفظ الذاكر بها، أي كأنه صلى بكل صلاة ستمائة ألف صلاة من جميع المصلين عموماً ملكاً وجناً وإنساً، وكل صلاة من ذلك بأربعمائة غزوة، وكل صلاة من ذلك بزوجة من الحور وعشر حسنات ومحو عشر سيئات ورفع عشر درجات، وأن الله يصلي عليه وملائكته بكل صلاة علي عشر مرات" .

وقد أضاف محمد السيد التجاني إلى تلك الخيالات في فضل صلاة الفاتح خيالات أخرى قال فيها: "وصلاة الفاتح التي هي من الله كتبت بحروف مستقيمة بكل لسان تفهمه من لسان العربية، فوق رأسه، وهي تاجه وعزه وملكه، وبها فضل على سائر خلق الله، وبها تثبتت خلافته في الدنيا والآخرة، وبها ظهرت الحقيقة المحمدية كل الظهور، وبها ثبتت الحقيقة المحمدية في محراب القدس.

وبها أعز الله دينه وبها ظهرت مقامات الدين كلها، وبها فضلت هذه الأمة وصارت وسطاً، وبها قوام الأرواح والأشباح، وبها ظهرت التكاليف، وبها برزت الجنة ونعيمها، وبها ساد سيدنا محمد غيره ممن دونه من الأنبياء والمرسلين، وبها تعرف جبريل وإسرافيل وميكائيل وعزرائيل عليهم السلام.

وبها نظام الكائنات، وفيها روح الموجودات وحياتها، وبها شرفت الأنبياء والملائكة، وبها ظهرت محاسن الأخلاق المحمدية، وهي التي شرف الله بها النبي صلى الله عليه وسلم، وشرفها بالنبي صلى الله عليه وسلم وهي مرتبته وحقيقته صلى الله عليه وسلم.

وهي أول الصلوات التي ظهرت من قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو من قلوب العارفين، فإن الله جل جلاله هو الذي صلى عليه؛ أي تجلى فيه بكمال ذاته مراتبه وأسمائه وصفاته، وذلك التجلي هو عين تشريفه وإعزازه وتفضيله على سائر الخلائق؛ لأنه لم يتجل في أحد بكمال ذاته إلا فيه صلى الله عليه وسلم.." إلى آخر هذه العجائب والغرائب التي لا مستند لها إلا الخيال والأماني الفارغة، وإلا فهل يوجد في الشريعة الإسلامية دليل واحد على تلك الخزعبلات والتهويلات؟!:eek:hmy::eek:hmy:

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟والبقية ستاتى باذن الله تعالى ....
ننتضر
__________________

 
كل مرة يظهر علينا مذهب ومش عارف واش... خلونا في حالنا يرحم والديكم... تربينا على المالكية والحمد لله ببساطتها وتعقيداتها وقابلينها ... وهناك علماء مالكية مجتهدون فلكل عقد حل يفكها، فلا داعي للاستثمار في الأوضاع الاجتماعية والسياسية للبلاد، لأنه يمكننا أن نعتبرك إنسان ديماغوجي (والعياذ بالله) يصطاد في المياه العكرة
 
انا متعجبة من الموضوع ننتضر صاحبه اولالالالالا ....
هل هو مؤيد لما جاء فيه ام انه معارض ؟؟؟
ليس كل ما يكتب هنا يعبر عن الشارع العربي او الجزائري ...............

لالا الأخ أو الأخت هو مؤيد للصوفية والزوايا
 
الصوفية على قسمين
صوفية المبتدعة و صوفية الملاحدة أتباع ابن عربي و الفرابي اللذين كفرهما العلماء و الأئمة .
الصوفية المبتدعة هي الموجودة بكثرة في بلادنا ؛ ونحن لا نأيدها لأنها هي التي خربت دين الإسلام وجعلتها تخاريف .
والله المستعان .
 
شكرا لكم جميعا على الحضور والتفاعل
مع الموضوع
الموضوع منقول عن اسلام اون لاين
هل اسلام اون لاين موقع صوفي
وانا نقلته بامان
هل هذا يثبت اني صوفي
الموضوع يناقش سيطرة مراكز الدراسات
على الحركات الاسلامية
بعدما تم توجيه الحركة السلفية لعدة سنين
مراكز الدراسات تريد ان تستبدل ذلك بالصوفية
وهذا واقع نعيشه يوما بعد يوم
تمنيت ان تكون النقاشات حول الموضع
لا حول شخصي
انا العبد الفقير الى الله
مسلم مالكي المذهب من اهل السنة والجماعة
هل هذا كافي
ارى ان الفرقة الناجية ليست السلفية
وانما تلك الفرقة المرابطة على ساحات الاقصى
وهذا سر حبي لفلسطين واهلها
هل هذا يكفيكم
لم اطالع يوما كتابا للصوفية
ولم اجلس معهم
واعرف تاريخهم جيدا
ولا اريد الزيادة
شدني فقط المكانة التي اصبحت تحتلها الصوفية
في هذه البلاد
لكنني لا اتبع راي من يكفرهم
بل اعتبرهم مسلمين
وامرهم وامرنا الى الله
اختم بكلمة
الصوفية ارادت ان يكون كل الدين روحانيات
والسلفية الغت كل الجانب الروحي في الاسلام
وكلا الحركتان متطرفتان
وكلاهما ترك الحقيقة في مساحة الاعتدال
مساحة الوسطية الحقة
طيب الله اوقاتكم
 
شكرا لكم جميعا على الحضور والتفاعل
مع الموضوع
الموضوع منقول عن اسلام اون لاين
هل اسلام اون لاين موقع صوفي
وانا نقلته بامان
هل هذا يثبت اني صوفي
الموضوع يناقش سيطرة مراكز الدراسات
على الحركات الاسلامية
بعدما تم توجيه الحركة السلفية لعدة سنين
مراكز الدراسات تريد ان تستبدل ذلك بالصوفية
وهذا واقع نعيشه يوما بعد يوم
تمنيت ان تكون النقاشات حول الموضع
لا حول شخصي
انا العبد الفقير الى الله
مسلم مالكي المذهب من اهل السنة والجماعة
هل هذا كافي
ارى ان الفرقة الناجية ليست السلفية
وانما تلك الفرقة المرابطة على ساحات الاقصى
وهذا سر حبي لفلسطين واهلها
هل هذا يكفيكم
لم اطالع يوما كتابا للصوفية
ولم اجلس معهم
واعرف تاريخهم جيدا
ولا اريد الزيادة
شدني فقط المكانة التي اصبحت تحتلها الصوفية
في هذه البلاد
لكنني لا اتبع راي من يكفرهم
بل اعتبرهم مسلمين
وامرهم وامرنا الى الله
اختم بكلمة
الصوفية ارادت ان يكون كل الدين روحانيات
والسلفية الغت كل الجانب الروحي في الاسلام
وكلا الحركتان متطرفتان
وكلاهما ترك الحقيقة في مساحة الاعتدال
مساحة الوسطية الحقة
طيب الله اوقاتكم
اثلجت صدرى بردك هذا اخى اسامة لم اكن ان اتوجه اليك بسؤالى الفارط الا بعد خوفى الشديد من الموضوع وما يحتويه لم اكن اريد النقاش والخوض فيه الا بعد ان نعرف هل هو منقول لاجل ان نناقش تفاهات وتراهات هذا التوجه ام انه محاولة لنشر فكر الصوفية والتصوف وهنا مصيببببببببببببة وطامة كبرى ....ان كانت السلفية تطرف في بعض المتشددين فيها فالتصوف وصل الى درجة الشرك حسب ما اطلعت عليه ...
عفوااا اخى اسامة تقبل اعتذارى الاخوى واضنه من حقى ان اعرف لما يرمى المقال ......................عفوااااا...........
 
اثلجت صدرى بردك هذا اخى اسامة لم اكن ان اتوجه اليك بسؤالى الفارط الا بعد خوفى الشديد من الموضوع وما يحتويه لم اكن اريد النقاش والخوض فيه الا بعد ان نعرف هل هو منقول لاجل ان نناقش تفاهات وتراهات هذا التوجه ام انه محاولة لنشر فكر الصوفية والتصوف وهنا مصيببببببببببببة وطامة كبرى ....ان كانت السلفية تطرف في بعض المتشددين فيها فالتصوف وصل الى درجة الشرك حسب ما اطلعت عليه ...
عفوااا اخى اسامة تقبل اعتذارى الاخوى واضنه من حقى ان اعرف لما يرمى المقال ......................عفوااااا...........
شكرا الاخت الفاضلة عتاب
على المرور
وعلى الرد
وعلى التعقيب
معذورة اختى الفاضلة في سؤالك
واذا كان الموضوع يضايقكي اتنازل واحذفه
او استبدله بموضوع اخر
المهم ان يكون ذلك فيه خدمة للأسلام والمسلمين
اما ان نجد الاتهامات بهذه السهولة
فهذا فعلا يبعث عن الحيرة
هل فعلا اصبح التطرف سلوك في حياتنا
وهل اصبحنا لا نقبل الاخر ونتهمه بهذه البساطة
ام اننا في حالة حرب نترصد بعضنا البعض
اطمئني اختى الفاضلة
من درس الرياضيات والفيزياء لن تستهويه شطحات الصوفية
طيب الله اوقاتكم
 
عفوااا اخى اسامة اعوذ بالله من ان اتهم غيري...
غير ان الموضوع لم تضع في اسفله اى تعليق خاص بك المهم الان انك طرحت هذا الموضوع يمكن لنا ان نبين هاته الطريقة وضلالها ....ا
اخوتى الكرام :لكم هذا التسجيل للدكتورممدوح بن على الحربي:
رجائيييييييييييييييييي استمعوااا للتسجيل انه اروع مما تتصورون شرح وافى وكافى .......................http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=48375
 
عفوااا اخى اسامة اعوذ بالله من ان اتهم غيري...
غير ان الموضوع لم تضع في اسفله اى تعليق خاص بك المهم الان انك طرحت هذا الموضوع يمكن لنا ان نبين هاته الطريقة وضلالها ....ا
اخوتى الكرام :لكم هذا التسجيل للدكتورممدوح بن على الحربي:
رجائيييييييييييييييييي استمعوااا للتسجيل انه اروع مما تتصورون شرح وافى وكافى .......................http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=48375

شكرا الاخت الفاضلة : عتاب
على التعقيب
السلفيين عندما يتكلمون عن الصوفية
يعتبرونها كفر بواح
لارتباط الصوفية بزيارة الاضرحة
لكن حقيقة التصوف هي فقط
الزيادة او الانغماس في الجانب الروحي
وصاحب ذلك الكثير من البدع والخرافات
لكن هل نحارب الصوفية
ام نحارب التصوف او الجانب الروحي في الاسلام
اعرف جيدا اني لا اعرف الكثير عن هذه الحركة
حركة التصوف
لكن زيادة المساحة التي اصبحت تشغلها في السنين
الاخيرة في المجال السياسي يدفعنا الى فتح هذا الملف
بهدف تسليط الضوء اكثر على بعض جوانب التصوف
فقط يجب النظر بعيدا عن التطرف و المواقف المسبقة
طيب الله اوقاتكم
 
شكرا الاخت الفاضلة : عتاب
على التعقيب
السلفيين عندما يتكلمون عن الصوفية
يعتبرونها كفر بواح
لارتباط الصوفية بزيارة الاضرحة
لكن حقيقة التصوف هي فقط
الزيادة او الانغماس في الجانب الروحي
وصاحب ذلك الكثير من البدع والخرافات
لكن هل نحارب الصوفية
ام نحارب التصوف او الجانب الروحي في الاسلام
اعرف جيدا اني لا اعرف الكثير عن هذه الحركة
حركة التصوف
لكن زيادة المساحة التي اصبحت تشغلها في السنين
الاخيرة في المجال السياسي يدفعنا الى فتح هذا الملف
بهدف تسليط الضوء اكثر على بعض جوانب التصوف
فقط يجب النظر بعيدا عن التطرف و المواقف المسبقة
طيب الله اوقاتكم
كل أهل السلف أهل الإسلام لا يرون الصوفية من الإسلام وهي من الفرق الضالة التي تحدث عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم من أن هذه الأمة ستفترق على ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة والفرقوة الناجية هم أهل لاسنة والجماعة أهل السلف المقتفين لآثاره صلى الله عليه وسلم وخلفاءه المهديين من بعده رضي الله عنهم والإسلام ليس كهنوت ولا أهازيج ولا طقوس ولا تقديس ولا احتفالات ولا ابتهالات عند الموالد و عند القبور ولا ترك للعبادات كما تفعل الصوفية ( ولقد بين علماء الإسلام ضلال هذه الفرقة المسماة بالصوفية )
________
وللفائدة أنظر هذا الرابط
https://www.4algeria.com/vb/showthread.php?t=179654
 
انا اعرف ان كل فرقة تريد ان تكون الناجية
وليست الصوفية فقط من يرميها السلفيون بالضلال
فهم يرمون كل الحركات الاسلامية بالضلال
فقط هم وحدهم المعصمون
في الفقه والحديث وعلوم القران و...
وحتى في السياسة عندما يفتون من اجل رضى الملك
يريدون ان تتبعهم كل الامة
والا دخل الكل في الضلال
ان اكون في فرقة وارمي غيري بالضلال
فهذا ابسط الامور
وربما اكثر بودادر التطرف
حتى المرابطين في ساحات الاقصى
اتهمتهم السلفية بالضلال
فقط لانهم ربما يجاهدون اليهود
طيب الله اةقاتكم
الموضوع يتكلم عن الصوفية والسياسة
وليس الصوفية كتيار اسلامي
 
الصوفية لها عدة معاني وليست كل طائفة تنعت بالصوفية فهي بالضرورة ضالة ومشركة ، ولايجوز أن نتهم كل الفرق الصوفية فحتى أصل التسمية هو من لباس الصوف المعروف بالخشونة والزهد والتقشف حيث كان العابد المنقطع لعبادة ربه يزهد بملذات الدنيا لأجل أن يزكي نفسه ولايقع في الحرام وهذا من جوهر الإسلام فدولة المرابطين التي شع الإسلام بسببها في أوروبا واستمر لمآت السنين بعد أن كاد يندثر فيها بسبب صراع ملوك الطواف كان مؤسسوها من الفرق الصوفية.
لكن يجب التفرقة بين الصوفية أصحاب البدع الضالة والمشركين والمضللين ومن يأخد من الإسلام جوهره فما كان من الدين قبلناه وما كان بدعة ذممناه مهما صغر شأنه أو كبر ولا تهم التسميات صوفي أو سلفي .
 
مجرد سؤال نعلم بان المغرب العربي مرتبط ارتباطا وثيقا بالصوفية ، و نعلم بان أغلبية المتصوفة من المالكية لكن سأطرح هذا السؤال ، للجماعة التي ترى ان الدين بدأ و انتهى عندها هل أجدادنا و آباؤنا كانوا على ضلالة و هل آباؤكم و أجدادكم كانوا على ضلالة قبل ظهور محمد بن عبد الوهاب ، و قد دعوتم لإقامة دولة الخلافة و كنتم اول من حارب الخلافة الاسلامية في الحجاز ؟
أرجو أن تجيبوني على أسئلتي حتى أناقشكم في موضوعكم هذا؟
لي اضافة هل كل الفرق الصوفية عندكم سواء ؟
 
صوفية العصر كلهم مبتدعة و اغلبيتهم مشركين ولا يوجد صوفية مصلحة بل كل الصوفية بانواعها واشكالها من زوار الاضرحة الى الدروز الى النقشبندية وغيرها كلهم في ضلال وكلهم أخروا النصر لنا ولطالما حاربهم الشيخ عبد الحميد بن باديس وجمعية علماء المسلمين فقد كانوا يطهرون المجتمع من خبثهم ومن طقوسهم وهذا ما استغله الاستدمار الفرنسي وجعل مكوثه بالجزائر اطول

اخي اسامة اقول لك معلومة ....وهي صحيحة 100/100 في منطقتنا يعني بمنطقة تلمسان هناك ضريح اقول ضريح كما يزعمون لولي صالح لهم يسمى ب*بولفراد* ربما تسمع عنه وربما لا

هذا الضريح يذهبون اليه صوفية تلمسان من ائمة ومن عامة الناس هداهم الله

وفي احد الايام مر من هناك رجل فرنسي كل سنة يأتي لزيارة قبر كلبيه اعزكم الله

فلما ذهب الى المكان المعتاد وجد عليه قبة ومبنى عليه ويزوره الناس فسأل عن سبب الزيارة لهذ المكان فاخبروه انه مكان دفن ولي لهم فقال لهم انهم مخطؤوون هنا دفن كلبيّ واسمهما بول و فراد
اي pole et fraide

فبالله عليكم ايأتي الخير من هؤلاء؟؟؟؟



وانا لا اقول اني لا مالكية ولا حنفية ولا حنبلية ولا شافعية انا مسلمة دستوري وقانوني هو الكتاب والسنة واجماع الصحابة غير ذلك اضرب بعرض الحائط

لهذا يا اخي في الاسلام لا يوجد صوفية ولا شيء يوجد الكتاب والسنة واجماع الصحابة

وعذرا على الاطالة

وحياكم الله

جمعة مباركة بمزيد من الاجر والثواب


 
آخر تعديل:
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top