الصوفية تتمدد بالجزائر ودعمها مرتبط بوجود بوتفليقة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
انا العبد الفقير الى الله
مسلم مالكي المذهب من اهل السنة والجماعة
هل هذا كافي
ارى ان الفرقة الناجية ليست السلفية
وانما تلك الفرقة المرابطة على ساحات الاقصى
وهذا سر حبي لفلسطين واهلها
هل هذا يكفيكم
ولم تحارب أهل السلف أهل الإسلام وتخونهم منذ وقت ابن تيمية رحمه الله فعلى قولك هذا ليست القرون من بعده على حق 0
بل ولم ترى الإمام احمد بن حنبل رحمه الله على الحق والعياذ بالله كما هنا في أحد ردودك0والذي لم أفهمه أنك ترحمت عليه وأنت ترى أنه على غير الحق فهل يترحم على ضال ؟
شكرا الاخت الفاضلة :Sarita
على المرور
وعلى الرد
السلفية الحديثة بعيدة كل البعد
عن السلف الصالح
بل ان السلفية الحديثة تأخذ الاسلام
من عهد ابن تيمية وما بعده فقط
ولا تتعداه الى العصر الذهبي العصر الذي عاش فيه
سيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام
وصحابته الكرام
والسلفية الحديثة ما هي الا اعادة قراءة مذهب الامام احمد رحمه الله

السلام عليكم
____________________________________________
ولم وصفت أهل السلف بما وصفت وما الإمام مالك رحمه الله إلا إمام من أئمة السلف والمالكية من أهل السلف منا مسلمين لا فرق بيننا وبينهم إلا في فروع بسيطة هي معلومة لأولي العلم 0
وليس عالم من علماء المالكية يطعن في ابن حنبل أو ابن تيمية أوابن عبدالوهاب رحمهم الله جميعا فكيف تطعن فيهم وتدعي أنك مالكي على مذهب أهل السنة والجماعة 0
أما المرابطين على الأقصى فعباس ومنظمته ومن قبله عرفات مرابطين ؟
وليس حب فلسطين وأهلها فقط من الإسلام فوجد بلاد أفضل من فلسطين ويوجد من أهل فلسطين نصارى ومنافقين 0

______
وللمزيد هاكم الرابط
https://www.4algeria.com/vb/showthread.php?t=179654
 
مجرد سؤال نعلم بان المغرب العربي مرتبط ارتباطا وثيقا بالصوفية ، و نعلم بان أغلبية المتصوفة من المالكية لكن سأطرح هذا السؤال ، للجماعة التي ترى ان الدين بدأ و انتهى عندها هل أجدادنا و آباؤنا كانوا على ضلالة و هل آباؤكم و أجدادكم كانوا على ضلالة قبل ظهور محمد بن عبد الوهاب ، و قد دعوتم لإقامة دولة الخلافة و كنتم اول من حارب الخلافة الاسلامية في الحجاز ؟
أرجو أن تجيبوني على أسئلتي حتى أناقشكم في موضوعكم هذا؟
لي اضافة هل كل الفرق الصوفية عندكم سواء ؟
مرحبا الاخ مهدي
شكرا على المرور
وشكرا على الرد
ننتظر مثلك جواب عن هذه الاسئلة
من اعتقدوا انهم وحدهم الفرقة الناجية
السلام عليكم
 
وجب قبل الحكم على الاشياء تبيانها و ان نناقش من منطلق علمي و فكري لانه هناك مفاهيم ادبية للكلمة و هناك مفاهيم علمية
و اختصار فالصوفية كلمة جاءت بالاساس من كلمة صوف حيث يعتقدون مريدوها ان اصحاب العقيدة القوية هم من لابسين الصوف بعيدين عن الترف
و منهم من اعتبر ان للكلمة روافد اخرى
و الصوفية اطلقت من قبل على الصفوة من العلماء الا ان حادت عن طريقها لما اراد الحكام في عصرهم استغلالهم لتنويم العوام من الناس و كان لهم ذلك
و من هنا جاء مفهوم الطرقية
و السلفية و الطرقية هما وجهين لعملة واحدة و بكل سهولة يمكنك حصر القواسم المشتركة و المهمة و الكثيرة بينهما رغم ادعاء الطرفين انهما نقيضي بعضهما البعض و لك بعض الامثلة
01- كلتاهما يوالون الانظمة كلها سواء اكانت فاجرة او بارة و العمل على تبرير تصرفاتهم
02-تعليق الجهاد بكل اشكاله و تحت طائلة مجموعة من الاسباب الوهمية
03-تقديس علمائهم و نسب العصمة لهم و اعتبارهم مصادر وحيدة و الورثاء الشرعيين للرسل و الصحابة و الممثل الاوحد لهم
04-التهجم و القدح و سب كل مخالف و استباحة اعراضهم و لعنهم و نعتهم بالحيوانات و الدعوة الى هجرهم و حرق كتبهم
05-الدعوة الى الانكماش على الذات و عدم مناظرة الغير و الابتعاد عن اي مجادلة فيها انكار لما يروه الاصح
و الطريقة الصحيحة و التي لا مجال للحديث عنها اسلام على كتاب الله وسنة رسوله و فقط
فلا طرقية تشطح و لا سلفية تنطح
 
الصوفية لها عدة معاني وليست كل طائفة تنعت بالصوفية فهي بالضرورة ضالة ومشركة ، ولايجوز أن نتهم كل الفرق الصوفية فحتى أصل التسمية هو من لباس الصوف المعروف بالخشونة والزهد والتقشف حيث كان العابد المنقطع لعبادة ربه يزهد بملذات الدنيا لأجل أن يزكي نفسه ولايقع في الحرام وهذا من جوهر الإسلام فدولة المرابطين التي شع الإسلام بسببها في أوروبا واستمر لمآت السنين بعد أن كاد يندثر فيها بسبب صراع ملوك الطواف كان مؤسسوها من الفرق الصوفية.لكن يجب التفرقة بين الصوفية أصحاب البدع الضالة والمشركين والمضللين ومن يأخد من الإسلام جوهره فما كان من الدين قبلناه وما كان بدعة ذممناه مهما صغر شأنه أو كبر ولا تهم التسميات صوفي أو سلفي .[/
التصوف حركة دينية انتشرت في العالم الاسلامي في القرن الثالث الهجري كنزعات فردية تدعو الى الزهد وشدة العبادة كرد فعل مضاد للانغماس في الترف الحضاري. ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرقا مميزة معروفة باسم الصوفية. ولا شك ان ما يدعو اليه الصوفية من الزهد والورع والتوبة والرضا, انما هي أمور من الاسلام الذي يحث على التمسك بها والعمل من اجلها, ولكن الصوفية في ذلك يخالفون ما دعا اليه الاسلام حيث ابتدعوا مفاهيم وسلوكيات مخالفة لما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته, فالمتصوفة يتوخون تربية النفس والسمو بها بغية الوصول الى معرفة الله تعالى بالكشف والمشاهدة لا عن طريق اتباع الوسائل الشرعية. وقد تنوعت وتباينت آراء الناس وتوجهاتهم نحو تلك الحركة لأن ظاهرها لا يدل على باطنها, ومن هنا تأتي اهمية المناقشة لهذا الموضوع الذي نجزم انه يستحق اكثر من ذلك لتشعبه وصعوبة الاحاطة باطرافه. فما هي الصوفية ولماذا سميت بهذا الاسم؟ وكيف نشأت؟ ما هي عقيدتهم؟ وما موقف اهل السنة والجماعة منهم؟
ـ يخلط الكثيرون بين الزهد والتصوف ومن هنا كان تأثر الكثيرين بالتصوف, فالزهد ليس معناه هجر المال والاولاد, وتعذيب النفس والبدن بالسهر الطويل والجوع الشديد والاعتزال في البيوت المظلمة والصمت الطويل, وعدم التزوج, لان اتخاذ مثل ذلك نمطا للحياة يعد سلوكا سلبيا يؤدي الى فساد التصور, واختلال التفكير الذي يترتب عليه الانطواء والبعد عن العمل الذي لا يستغني عنه اي عضو فعال في مجتمع ما, كما يؤدي بالأمة الى الضعف والتخلي عن الدور الحضاري الذي ينتظر منها.

 
وجب قبل الحكم على الاشياء تبيانها و ان نناقش من منطلق علمي و فكري لانه هناك مفاهيم ادبية للكلمة و هناك مفاهيم علمية
و اختصار فالصوفية كلمة جاءت بالاساس من كلمة صوف حيث يعتقدون مريدوها ان اصحاب العقيدة القوية هم من لابسين الصوف بعيدين عن الترف
و منهم من اعتبر ان للكلمة روافد اخرى
و الصوفية اطلقت من قبل على الصفوة من العلماء الا ان حادت عن طريقها لما اراد الحكام في عصرهم استغلالهم لتنويم العوام من الناس و كان لهم ذلك
و من هنا جاء مفهوم الطرقية
و السلفية و الطرقية هما وجهين لعملة واحدة و بكل سهولة يمكنك حصر القواسم المشتركة و المهمة و الكثيرة بينهما رغم ادعاء الطرفين انهما نقيضي بعضهما البعض و لك بعض الامثلة
01- كلتاهما يوالون الانظمة كلها سواء اكانت فاجرة او بارة و العمل على تبرير تصرفاتهم
02-تعليق الجهاد بكل اشكاله و تحت طائلة مجموعة من الاسباب الوهمية
03-تقديس علمائهم و نسب العصمة لهم و اعتبارهم مصادر وحيدة و الورثاء الشرعيين للرسل و الصحابة و الممثل الاوحد لهم
04-التهجم و القدح و سب كل مخالف و استباحة اعراضهم و لعنهم و نعتهم بالحيوانات و الدعوة الى هجرهم و حرق كتبهم
05-الدعوة الى الانكماش على الذات و عدم مناظرة الغير و الابتعاد عن اي مجادلة فيها انكار لما يروه الاصح
و الطريقة الصحيحة و التي لا مجال للحديث عنها اسلام على كتاب الله وسنة رسوله و فقط
فلا طرقية تشطح و لا سلفية تنطح
شكرا اخي الفاضل : عصام
على المرور
وعلى الرد
نعم لقد اصبت ما كنت ابحث عنه
وهو تلك القواسم بين الحركات المتطرفة كلها
وهي الغاء الاخر ورميه بشتى الاوصاف والنعوت
وهذه الاحادية هي سبب البلاء في كل عمل دعوي
ربي يوفقنا لما فيه الخير جميعا

 
وجب قبل الحكم على الاشياء تبيانها و ان نناقش من منطلق علمي و فكري لانه هناك مفاهيم ادبية للكلمة و هناك مفاهيم علمية
و اختصار فالصوفية كلمة جاءت بالاساس من كلمة صوف حيث يعتقدون مريدوها ان اصحاب العقيدة القوية هم من لابسين الصوف بعيدين عن الترف
و منهم من اعتبر ان للكلمة روافد اخرى
و الصوفية اطلقت من قبل على الصفوة من العلماء الا ان حادت عن طريقها لما اراد الحكام في عصرهم استغلالهم لتنويم العوام من الناس و كان لهم ذلك
و من هنا جاء مفهوم الطرقية
و السلفية و الطرقية هما وجهين لعملة واحدة و بكل سهولة يمكنك حصر القواسم المشتركة و المهمة و الكثيرة بينهما رغم ادعاء الطرفين انهما نقيضي بعضهما البعض و لك بعض الامثلة
01- كلتاهما يوالون الانظمة كلها سواء اكانت فاجرة او بارة و العمل على تبرير تصرفاتهم
02-تعليق الجهاد بكل اشكاله و تحت طائلة مجموعة من الاسباب الوهمية
03-تقديس علمائهم و نسب العصمة لهم و اعتبارهم مصادر وحيدة و الورثاء الشرعيين للرسل و الصحابة و الممثل الاوحد لهم
04-التهجم و القدح و سب كل مخالف و استباحة اعراضهم و لعنهم و نعتهم بالحيوانات و الدعوة الى هجرهم و حرق كتبهم
05-الدعوة الى الانكماش على الذات و عدم مناظرة الغير و الابتعاد عن اي مجادلة فيها انكار لما يروه الاصح
و الطريقة الصحيحة و التي لا مجال للحديث عنها اسلام على كتاب الله وسنة رسوله و فقط
فلا طرقية تشطح و لا سلفية تنطح
اخى الفاضل انك بنقاطك هاته اخرجت السلفية من بوتقة العلم والتنوير الى بوتقة الجهل والانطواء على الذات والمنافقة وهاته الافكار ماهى الا افكار حصرية شاذة لا يقاس عليها ...
وبالرجوع الى الطرقية =لا اعرفها ممكن شرحها ان تكرمت=فهي لا تشطح والسلفية لا تنطح والصوفية لا تربح..
 
وجب قبل الحكم على الاشياء تبيانها و ان نناقش من منطلق علمي و فكري لانه هناك مفاهيم ادبية للكلمة و هناك مفاهيم علمية
و اختصار فالصوفية كلمة جاءت بالاساس من كلمة صوف حيث يعتقدون مريدوها ان اصحاب العقيدة القوية هم من لابسين الصوف بعيدين عن الترف
و منهم من اعتبر ان للكلمة روافد اخرى
و الصوفية اطلقت من قبل على الصفوة من العلماء الا ان حادت عن طريقها لما اراد الحكام في عصرهم استغلالهم لتنويم العوام من الناس و كان لهم ذلك
و من هنا جاء مفهوم الطرقية
و السلفية و الطرقية هما وجهين لعملة واحدة و بكل سهولة يمكنك حصر القواسم المشتركة و المهمة و الكثيرة بينهما رغم ادعاء الطرفين انهما نقيضي بعضهما البعض و لك بعض الامثلة
01- كلتاهما يوالون الانظمة كلها سواء اكانت فاجرة او بارة و العمل على تبرير تصرفاتهم
02-تعليق الجهاد بكل اشكاله و تحت طائلة مجموعة من الاسباب الوهمية
03-تقديس علمائهم و نسب العصمة لهم و اعتبارهم مصادر وحيدة و الورثاء الشرعيين للرسل و الصحابة و الممثل الاوحد لهم
04-التهجم و القدح و سب كل مخالف و استباحة اعراضهم و لعنهم و نعتهم بالحيوانات و الدعوة الى هجرهم و حرق كتبهم
05-الدعوة الى الانكماش على الذات و عدم مناظرة الغير و الابتعاد عن اي مجادلة فيها انكار لما يروه الاصح
و الطريقة الصحيحة و التي لا مجال للحديث عنها اسلام على كتاب الله وسنة رسوله و فقط
فلا طرقية تشطح و لا سلفية تنطح

شكرا اخي الفاضل : عصام
على المرور
وعلى الرد
نعم لقد اصبت ما كنت ابحث عنه
وهو تلك القواسم بين الحركات المتطرفة كلها
وهي الغاء الاخر ورميه بشتى الاوصاف والنعوت
وهذه الاحادية هي سبب البلاء في كل عمل دعوي
ربي يوفقنا لما فيه الخير جميعا
ردين والأخير مؤيد تماما للأول:
الصوف لبسه نبينا صلى الله عليه وسلم 0
أما الصوفية الذين أعنيهم فهم الذين ابتدعوا في دين الله حتى وصل الأمر بهم كما ذكرت في الردود السابقة 0
وصفوة العلماء كانوا في أول الأمر ملا زمين لحكام المسلمين لا يتركونهم كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي ومعاوية رضي الله عنهم وكانوا ملا زمين لعمر بن عبد العزيز وهارون رحمهم الله وكثير من حكام بني أمية وبني العباس ونعلم من العلماء من هم ملا زمين للحكام كالعز بن عبد السلام وصلاح الدين كان حوله الكثير من العلماء رحمهم الله جميعا وكل هؤلاء من أهل السلف من أهل السنة والجماعة أصحاب المحجة البيضاء نحسبهم والله حسيبهم وأخذنا ديننا منهم رحمهم الله متسلسلا من رسول ربنا صلى الله عليه وسلم 0
وليست السلفية والطرقية التي تقصد طرق الصوفية وزواياها وجهان لعملة واحدة بل متضادتين تماما السلفية موحدة والصوفية مشركة وكافرة ببدعها وشركياتها كعبادة القبور وسؤال أهلها والبناء عليها وشد الرحال لها وتقديس الأولياء وتخصيصهم ولا يعلمهم سوى الله تعالى وكذا ببدع المولد وما فيه من منكرات وكذا بترك العبادات كالصلاة وغيرها مما ذكرته سابقا هنا مع ترقي الصوفي كالأمور الروحية والتي يرتقي لها الصوفي و التي تشبه فعل البوذيين 0
وأهل السلف يأمرون بالمعروف وينكرون المنكر وليس كما ذكرت أنهم يوالون الأنظمة فهذا كذب منك عليهم ولا يداهنون الحكام في كفر صريح كما حصل مع الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله وابن تيمية رحمه الله ومحمد بن عبدالوهاب فهؤلاء لم يداهنوا الحكام بل بينوا وأنكروا وعملوا جهدهم في الجهاد جهاد الظلمة من الحكام الجائرين وعدد من علماء السلف اليوم يجاهدون أهل الجور من الحكام الظلمة ولا يداهنونهم وبعضهم في السجون لذلك فليسوا كالصوفية التي تنادي أمريكا وفرنسا والخونة بجعل الصوفية هي التي لها السيادة والتبعية في العالم الإسلامي لأنها تحقق مقاصدهم لأن مصالح الصوفية وهم سواء0
وهم لم يعلقوا الجهاد فقد جاهدوا على عهده نبينا صلى الله عيه وسلم وصحابته من بعده رضي الله عنهم ومن تبعهم بإحسان وكما ذكرت لك من أسطر 0
وأهل السلف لا يقدسون العلماء بل يقدرونهم ويرون مكانتهم ويأخذون عنهم حيث هم أهل ثقة لأنهم هم ورثة الأنبياء وهم مبلغين عن من كانوا قبلهم لنا ومن يقدسهم هو من يتقرب لهم عند القبور وكما أسلفت لك من أسطر وهل قدسنا نبينا صلى الله عليه وسلم ورفعناه فوق منزلته عبد الله ورسوله وهل قدسنا الصحابة رضي الله عنهم وهل قدسنا أصحاب المذاهب الأربعة ابو حنيفة ومالك والشافعي وابن حنبل رحمهم الله أو غيرهم قل واذكر أن أهل السلف يقدسون عالما من علماء السلف وسمه باسمه 0
والتهجم والقدح فمعلوم أنه من باب إنكار المنكر وبيان عورة أهل الضلال والجرح والتعديل من أصل علم الحديث واللعن أهل السلف لا يلعنون أحدا أبد واللعن حق لله تعالى ومن لعنه الله تعالى نجزم به فقط وأهل السلف بين الخوف والرجاء هذا هو ما هم عليه 0
ولو أنهم يدعون للإنكماش لما رأيتهم فتحوا الفتوح والأمصار ونشروا دين الإسلام ومن عندهم الإنكماش هم الصوفية حيث أن دينهم لا يعرفه سوى أقلية منهم كالرافضة فدينهم أسرار ومطامع 0
وأهل السلف ينطحون أهل الفجور والكفر والطغيان والفتوح وغيرها تقول ذلك 0
فيا من تصوب وتؤيد كلام صاحب الرد الأول هل أنت من أهل السلف أهل السنة والجماعة هل أنت مالكي لا والله لأن أهل السلف وأهل السنة والجماعة ومنهم المالكية لا يقولون بقولك أبدا
 
الصوفية لها عدة معاني وليست كل طائفة تنعت بالصوفية فهي بالضرورة ضالة ومشركة ، ولايجوز أن نتهم كل الفرق الصوفية فحتى أصل التسمية هو من لباس الصوف المعروف بالخشونة والزهد والتقشف حيث كان العابد المنقطع لعبادة ربه يزهد بملذات الدنيا لأجل أن يزكي نفسه ولايقع في الحرام وهذا من جوهر الإسلام فدولة المرابطين التي شع الإسلام بسببها في أوروبا واستمر لمآت السنين بعد أن كاد يندثر فيها بسبب صراع ملوك الطواف كان مؤسسوها من الفرق الصوفية.لكن يجب التفرقة بين الصوفية أصحاب البدع الضالة والمشركين والمضللين ومن يأخد من الإسلام جوهره فما كان من الدين قبلناه وما كان بدعة ذممناه مهما صغر شأنه أو كبر ولا تهم التسميات صوفي أو سلفي .[/
التصوف حركة دينية انتشرت في العالم الاسلامي في القرن الثالث الهجري كنزعات فردية تدعو الى الزهد وشدة العبادة كرد فعل مضاد للانغماس في الترف الحضاري. ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرقا مميزة معروفة باسم الصوفية. ولا شك ان ما يدعو اليه الصوفية من الزهد والورع والتوبة والرضا, انما هي أمور من الاسلام الذي يحث على التمسك بها والعمل من اجلها, ولكن الصوفية في ذلك يخالفون ما دعا اليه الاسلام حيث ابتدعوا مفاهيم وسلوكيات مخالفة لما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته, فالمتصوفة يتوخون تربية النفس والسمو بها بغية الوصول الى معرفة الله تعالى بالكشف والمشاهدة لا عن طريق اتباع الوسائل الشرعية. وقد تنوعت وتباينت آراء الناس وتوجهاتهم نحو تلك الحركة لأن ظاهرها لا يدل على باطنها, ومن هنا تأتي اهمية المناقشة لهذا الموضوع الذي نجزم انه يستحق اكثر من ذلك لتشعبه وصعوبة الاحاطة باطرافه. فما هي الصوفية ولماذا سميت بهذا الاسم؟ وكيف نشأت؟ ما هي عقيدتهم؟ وما موقف اهل السنة والجماعة منهم؟
ـ يخلط الكثيرون بين الزهد والتصوف ومن هنا كان تأثر الكثيرين بالتصوف, فالزهد ليس معناه هجر المال والاولاد, وتعذيب النفس والبدن بالسهر الطويل والجوع الشديد والاعتزال في البيوت المظلمة والصمت الطويل, وعدم التزوج, لان اتخاذ مثل ذلك نمطا للحياة يعد سلوكا سلبيا يؤدي الى فساد التصور, واختلال التفكير الذي يترتب عليه الانطواء والبعد عن العمل الذي لا يستغني عنه اي عضو فعال في مجتمع ما, كما يؤدي بالأمة الى الضعف والتخلي عن الدور الحضاري الذي ينتظر منها.


أولا كل ما ينافي الإسلام فهو غير مقبول ومعظم النار من مستصغر الشرر ، و كما أسلفت فموضوع الصوفية متشعب ويستحق المناقشة ، وتروج عدة احكام مسبقة على أصحابه منها الصحيح وأغلبها غير ذلك والذي لايعلمه البعض أن هذه الزوايا لعبت دورا حاسما في محاربة المستعمر وقدمت الكثير من الشهداء وكل ذلك بمرجعية إسلامية ، وكونهم زهادا في ملذات الحياة لايعني أنهم لايعملون....وكذلك فبعضها كان وكرا للرذيلة وكل الشرور تحت مسمى الصوفية تماما كما أن هناك الآن تنظيمات أو اشخاص يرتكبون الجرائم باسم الإسلام .
 
شكرا لكل الاخوة
على المرور
وعلى الرد
لا ننسى اننا في المنتدى السياسي
نتمنى ان يكون نقاشنا عن
العطاء السياسي للصوفية فقط
كا اريد ان اعلم الاخ ابوعمر
انني لم اطعن في الائمة ابدا
قلت ان السلفية اخذت الاسلام عن الشيخ ابن تيمية رحمه الله
والاصل ان نأخذ ديننا من الرسول عليه الصلاة والسلام
ومن صحابته
لان فهم ذلك الجيل للأسلام كان فهما دقيقا و واضحا ونقيا
مادمنا ندعي السلفية فلناخذ الاسلام من منبعه
اما كلامي ان السلفية هي اعادة صياغة لمذهب الامام احمد
رحمه الله وجمع الامة كلها على هذا المذهب
فهذا ليس معناه انقاص من مكانة الامام احمد رحمه الله وارضاه
ثم انني لست متعصبا لمذهب الأمام مالك عليه رحمة الله
بل اخذ الحكم الشرعي متى كان الدليل اقوى
اتمنى ان تتوقف اخي ابو عمر عن اتهام الاخرين
في الاول قلت اني كافر
ثم قلت اني رافضي
ثم اتهمتني بالصوفية
ولا ادري كيف تصنفني غدا
طيب الله اوقاتكم
 
الكل يدعي انه يمثل الاسلام وغيره على ضلالة**
الحركات الاسلامية كلها ألعن من بعض الا من رحم ربي **
ولا توجد حركة اسلامية في الوقت الحاضر تستحق المدح والتهليل لها
 
المهم المرء إذا كتب عرف من هو بشكل كبير0 وليس هناك سوى فرقة واحدة ناجية كما قال المصدوق صلى الله عليه وسلم وهي أهل السنة والجماعة هم أهل السلف هم الذين على ماكان عليه صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم كما قال بذلك صلى الله عليه وسلم وبلا شك أن أصحاب المذاهب الأربعة منهم وهم الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة حيث تلقت الأمة هذه المذاهب عن أصحابها بالقبول وقد نقلوا لنا ديننا من المعين الصافي ولا يعني أنه لا يوجد غيرهم فمثلا أصحاب مذهب أهل الحديث كما كان عليه شيخنا بن باز رحمه الله وغيره في أصقاع الأرض المهم من كان على ما كان عليه صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم فهو ناج برحمة الله تعالى 0
_________
والعلم اليوم قد انتشر وليس لأحد عذر وكل يعرف نفسه فالمسألة نار وجنة عذاب دائم ونعيم مقيم 0
 
الكل يدعي انه يمثل الاسلام وغيره على ضلالة**

الحركات الاسلامية كلها ألعن من بعض الا من رحم ربي **
ولا توجد حركة اسلامية في الوقت الحاضر تستحق المدح والتهليل لها
صدقت اختى الكريمة وهذا مجمل وملخص القول ......
 
الكل يدعي انه يمثل الاسلام وغيره على ضلالة**
الحركات الاسلامية كلها ألعن من بعض الا من رحم ربي **
ولا توجد حركة اسلامية في الوقت الحاضر تستحق المدح والتهليل لها
مرحبا الاخت الفاضلة : حنان
شكرا على المرور
وشكرا على الرد
الكل يدعي الكمال
الكل يدعي الفهم
الكل يدعي النجاة
الكل يدعي انه على صواب
والاكثر من ذلك
كل فرقة تتهم الاخرى بالضلال
كل فرقة تتهمخ الاخرى بالجهل
كل فرقة تتهم الاخرى ....
طيب الله اوقاتكم
 
ردين والأخير مؤيد تماما للأول:
الصوف لبسه نبينا صلى الله عليه وسلم 0
أما الصوفية الذين أعنيهم فهم الذين ابتدعوا في دين الله حتى وصل الأمر بهم كما ذكرت في الردود السابقة 0
وصفوة العلماء كانوا في أول الأمر ملا زمين لحكام المسلمين لا يتركونهم كأبي بكر وعمر وعثمان وعلي ومعاوية رضي الله عنهم وكانوا ملا زمين لعمر بن عبد العزيز وهارون رحمهم الله وكثير من حكام بني أمية وبني العباس ونعلم من العلماء من هم ملا زمين للحكام كالعز بن عبد السلام وصلاح الدين كان حوله الكثير من العلماء رحمهم الله جميعا وكل هؤلاء من أهل السلف من أهل السنة والجماعة أصحاب المحجة البيضاء نحسبهم والله حسيبهم وأخذنا ديننا منهم رحمهم الله متسلسلا من رسول ربنا صلى الله عليه وسلم 0
وليست السلفية والطرقية التي تقصد طرق الصوفية وزواياها وجهان لعملة واحدة بل متضادتين تماما السلفية موحدة والصوفية مشركة وكافرة ببدعها وشركياتها كعبادة القبور وسؤال أهلها والبناء عليها وشد الرحال لها وتقديس الأولياء وتخصيصهم ولا يعلمهم سوى الله تعالى وكذا ببدع المولد وما فيه من منكرات وكذا بترك العبادات كالصلاة وغيرها مما ذكرته سابقا هنا مع ترقي الصوفي كالأمور الروحية والتي يرتقي لها الصوفي و التي تشبه فعل البوذيين 0
وأهل السلف يأمرون بالمعروف وينكرون المنكر وليس كما ذكرت أنهم يوالون الأنظمة فهذا كذب منك عليهم ولا يداهنون الحكام في كفر صريح كما حصل مع الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله وابن تيمية رحمه الله ومحمد بن عبدالوهاب فهؤلاء لم يداهنوا الحكام بل بينوا وأنكروا وعملوا جهدهم في الجهاد جهاد الظلمة من الحكام الجائرين وعدد من علماء السلف اليوم يجاهدون أهل الجور من الحكام الظلمة ولا يداهنونهم وبعضهم في السجون لذلك فليسوا كالصوفية التي تنادي أمريكا وفرنسا والخونة بجعل الصوفية هي التي لها السيادة والتبعية في العالم الإسلامي لأنها تحقق مقاصدهم لأن مصالح الصوفية وهم سواء0
وهم لم يعلقوا الجهاد فقد جاهدوا على عهده نبينا صلى الله عيه وسلم وصحابته من بعده رضي الله عنهم ومن تبعهم بإحسان وكما ذكرت لك من أسطر 0
وأهل السلف لا يقدسون العلماء بل يقدرونهم ويرون مكانتهم ويأخذون عنهم حيث هم أهل ثقة لأنهم هم ورثة الأنبياء وهم مبلغين عن من كانوا قبلهم لنا ومن يقدسهم هو من يتقرب لهم عند القبور وكما أسلفت لك من أسطر وهل قدسنا نبينا صلى الله عليه وسلم ورفعناه فوق منزلته عبد الله ورسوله وهل قدسنا الصحابة رضي الله عنهم وهل قدسنا أصحاب المذاهب الأربعة ابو حنيفة ومالك والشافعي وابن حنبل رحمهم الله أو غيرهم قل واذكر أن أهل السلف يقدسون عالما من علماء السلف وسمه باسمه 0
والتهجم والقدح فمعلوم أنه من باب إنكار المنكر وبيان عورة أهل الضلال والجرح والتعديل من أصل علم الحديث واللعن أهل السلف لا يلعنون أحدا أبد واللعن حق لله تعالى ومن لعنه الله تعالى نجزم به فقط وأهل السلف بين الخوف والرجاء هذا هو ما هم عليه 0
ولو أنهم يدعون للإنكماش لما رأيتهم فتحوا الفتوح والأمصار ونشروا دين الإسلام ومن عندهم الإنكماش هم الصوفية حيث أن دينهم لا يعرفه سوى أقلية منهم كالرافضة فدينهم أسرار ومطامع 0
وأهل السلف ينطحون أهل الفجور والكفر والطغيان والفتوح وغيرها تقول ذلك 0
فيا من تصوب وتؤيد كلام صاحب الرد الأول هل أنت من أهل السلف أهل السنة والجماعة هل أنت مالكي لا والله لأن أهل السلف وأهل السنة والجماعة ومنهم المالكية لا يقولون بقولك أبدا
بسم الله و كفى
في البداية يجب التنويه ان السلفية بالمفهوم الذي ذكرت ينطبق على اهل السنة و الجماعة دون التلاعب بالالفاظ
و احتكار مذهب السلف عند طائفة تنسب لنفسها النجاة دون غيرها و محددة الاعداد و المساحة لا يجوز
فكل شخص كان مذهبه على فهم السلف فهو مسلم و كفى و ما التسميات الا اسماء سميتموها ما انزل الله بها من سلطان بنص الاية 'هو سماكم المسلمين'
اما القواسم التي ذكرت فارى انك تريد ان تناقش و حسب و الا ان ماذكرت هي وقائق يعرفها الخاص و العام
و ما اقصد هنا هعي سلفية الشيخ محمد عبد الوهاب و ما جاء بعدها فلا تحمل كلامي ما لا يعني
فالسلفية الوهابية في السعودية انشئت على انقاذ الطرقية التي كانت معششة و بايعاز من النظام باعتبارها قد استنفذت مبررات وجودها
و اما التجريح و التعديل فهو سيف ذو حدين فعندما يكون من المخالفين في الراي فيجوز نعته بالكلب و الحمار و الجاهل و التنكيت عليه و كل اوصاف القبح في العالم و اذا كان المفتي من اصحاب السلفية فعتبر انتقاده قدحا مرفوضا
و اما التقديس فبالله عليك اعطني مثلا واحدا لانتقتاد صريح لشيوخ الفكر السلفي و خاصة الاوائل منهم
الموالاة للحاكم حدث و لاحرج و من دعا صراحة للقعود عن الجهاد و التظاهر و تقديم المعونة و حتى الدعاء لاخواننا في غزة اليس علماء السلفية تلبية لرغبات الانظمة الحاكمة او لم يجد من دعا صراحة الى هجر غزة تماشيا مع رغبة اسرائيل في ترحيل العرب الى خارج فلسطين
في تقيري ان القواسم كثيرة و كثيرة جدا و ما السلفية الا وجه اخر لوضع اريد له ان يزول و هو الطرقية و لكن في ثوب اخر
 
بسم الله و كفى
في البداية يجب التنويه ان السلفية بالمفهوم الذي ذكرت ينطبق على اهل السنة و الجماعة دون التلاعب بالالفاظ
و احتكار مذهب السلف عند طائفة تنسب لنفسها النجاة دون غيرها و محددة الاعداد و المساحة لا يجوز
فكل شخص كان مذهبه على فهم السلف فهو مسلم و كفى و ما التسميات الا اسماء سميتموها ما انزل الله بها من سلطان بنص الاية 'هو سماكم المسلمين'
اما القواسم التي ذكرت فارى انك تريد ان تناقش و حسب و الا ان ماذكرت هي وقائق يعرفها الخاص و العام
و ما اقصد هنا هعي سلفية الشيخ محمد عبد الوهاب و ما جاء بعدها فلا تحمل كلامي ما لا يعني
فالسلفية الوهابية في السعودية انشئت على انقاذ الطرقية التي كانت معششة و بايعاز من النظام باعتبارها قد استنفذت مبررات وجودها
و اما التجريح و التعديل فهو سيف ذو حدين فعندما يكون من المخالفين في الراي فيجوز نعته بالكلب و الحمار و الجاهل و التنكيت عليه و كل اوصاف القبح في العالم و اذا كان المفتي من اصحاب السلفية فعتبر انتقاده قدحا مرفوضا
و اما التقديس فبالله عليك اعطني مثلا واحدا لانتقتاد صريح لشيوخ الفكر السلفي و خاصة الاوائل منهم
الموالاة للحاكم حدث و لاحرج و من دعا صراحة للقعود عن الجهاد و التظاهر و تقديم المعونة و حتى الدعاء لاخواننا في غزة اليس علماء السلفية تلبية لرغبات الانظمة الحاكمة او لم يجد من دعا صراحة الى هجر غزة تماشيا مع رغبة اسرائيل في ترحيل العرب الى خارج فلسطين
في تقيري ان القواسم كثيرة و كثيرة جدا و ما السلفية الا وجه اخر لوضع اريد له ان يزول و هو الطرقية و لكن في ثوب اخر
الف شكر لك اخي الفاضل عصام
لقد كان ردك كلمات من ذهب
وتوضيح لكل ذا بصيرة
اما من اغلقت بريطانيا وامريكا بصره وسمعه
فلن يعود اليوم الى الحق
بل نتمنى له العودة الى جادة الصواب في القريب
والسلام عليكم
 
الف شكر لك اخي الفاضل عصام
لقد كان ردك كلمات من ذهب
وتوضيح لكل ذا بصيرة
اما من اغلقت بريطانيا وامريكا بصره وسمعه
فلن يعود اليوم الى الحق
بل نتمنى له العودة الى جادة الصواب في القريب
والسلام عليكم
كيف عرفت أنني أستقي ديني من بر يطانيا وأمريكا أم هي اتهامات دون دليل ؟عجيب أمرك وهل لي نبي غير محمد صلى الله عليه وسلم نستقي منه ديننا الذي فيه نجاتنا برحمة ربنا ؟
هذه الليلة تبين لي عنك الكثير الذ ي لم أتوقعه منك 0
هل تعلم أن التصوف هو الذي تسوقه أمريكا وبريطانيا الآن 0
والسلام على أهل الإسلام
 
كيف عرفت أنني أستقي ديني من بر يطانيا وأمريكا أم هي اتهامات دون دليل ؟عجيب أمرك وهل لي نبي غير محمد صلى الله عليه وسلم نستقي منه ديننا الذي فيه نجاتنا برحمة ربنا ؟
هذه الليلة تبين لي عنك الكثير الذ ي لم أتوقعه منك 0
هل تعلم أن التصوف هو الذي تسوقه أمريكا وبريطانيا الآن 0
والسلام على أهل الإسلام
لمذا تقول الاخ ما لايقول
اتحسبنا ندافع عن الطرقية نمقتها و لكن مقتها لا يعني بالضرورة اننا نعتبر السلفية على الحق بل نعتبرهم وجهان لا يختلفان في شيء سواء بالاسم
و اذا كانت الطرقية قد انشاتها الانظمة و الاستعمار فان السلفية كذلك عندما لا حضت هاته الانضمة ان الطرقية تعرت و اصبحت غير قابلة للحياة
فالسلفية هي الابنة التوامة للطرقية
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top