صفة الجنة و اهلها

قسامي غزة

:: عضو مُشارك ::
إنضم
1 ديسمبر 2009
المشاركات
424
نقاط التفاعل
3
نقاط الجوائز
57
1-صفة الجنة:
قال حدثنا محمد بن الفضل قال:"حدثنا ابراهيم بن يوسف قال :"حدثنا محمد بن يحيى بن الفضل عن حمزة الزيات الكوفي عن زيادج الطائي عن ابي هريرة قال:يا رسول الله مم خلقت الجنة قال: "من ماء" , قلنا اخبرنا عن بناء الجنة , قال: " لبنة من ذهب , و لبنة من فضة , ملاطها أي طينها من المسك الاذفر , وترابها الزعفران , وحصباءها اللؤلؤ و الياقوت ومن يدخلها ينعم ولا يباس و يخلد و لا يموت , ولا تبلى ثيابه و لا يفنى شبابه"
تم قال الرسول صلى الله عليه و سلم: " ثلاثة لا ترد دعوتهم : الإمام العادل ,و الصائم حتى يفطر , و دعوة المظلوم , فإنها ترفع فوق الغمام فينظر الرب جل جلاله , فيقول: و عزتي و جلالي لانصرنك و لو بعد حين"
و قال رسول صلى الله عليه و سلم: " ان الجنة شجرة يسر الراكب في ظلها مائة عام , لا يقطعها , اقرؤوا إن شئتم " و ظل ممدود" ) الواقعة ( و في الجنة ما لا عين رأت , ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر, اقرؤوا ما شئتم " فلا تعلم نفس ما اخفي لهم من قرة أعين" )السجدة(, ولموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا و ما فيها , اقرؤوا شئتم " فمن زحزح عن النار و ادخل الجنة فقد فاز" )آل عمران(
و عن ابن العباس رضي الله عنه قال: ان في الجنة حوراء يقال لها : لعبة , لو بزقت في البحر لعذب ماؤه , مكتوب على نحرها : من أحب أن يكون له مثلى , فيعمل بطاعة ربى.
و قال مجاهد : ارض الجنة من فضة , و ترابها مسك , و أصول شجرها ذهب و فضة ,و أغصانها لؤلؤ و زبرجد , والورق و الثمر تحت ذلك , فمن أكل قائما لم يؤذه , و من يأكل جالسا لم يؤذه , و من أكل مضجعا لم يؤذه , ثم قرأ قوله تعالى : " و ذللت قطوفها تذليلا " ) الإنسان(
و عن أبى هريرة رضي الله قال: و الذي انزل الكتاب على محمد صلى الله عليه و سلم , ان اهل الجنة ليزدادون كل يوم جمالا و حسنا , كما يزدادون في الدنيا هرما .
و قال الرسول صلى الله عليه و سلم: " اذا دخل أهل الجنة الجنة , و أهل النار النار , نادي مناد: يا اهل الجنة ان لكم عند الله موعدا , يريد ان ينجز كموه فيقو لون : ما هو؟ الم يثقل موازيننا , و يبيض وجوهنا , و أدخلنا الجنة , و أخرجنا من النار ؟ قال : " فيكشف الحجاب , فينظرون إليه , فوا الذي نفسي بيده , ما أعطاكم شيئا أحب من النظر إليه"
وروي إن جبريل جاء إلى رسول صلى الله عليه و سلم بمرآة بيضاء , فيها نكتة سوداء , فقال النبي صلى الله عليه و سلم: " يا جبريل ما هذه المرآة البيضاء " قال: هذه الجمعة , و هذه النكتة السوداء , الساعة التي تقوم فى الجمعة , قد فضلت بها أنت و قو مك على من كان قبلك , فالناس لكم فيها تبع يعنى اليهود و النصارى و فيها ساعة لا يوفقها مؤمن يسال الله تعالى شيئا من خير الا استجاب الله له , و لا يستعيذ من شر إلا أعاذه منه
, قال: وهي عندي يوم المزيد.
و قال الرسول صلى الله عليه و سلم: " و ما يوم المزيد؟" قال: ان ربك اتخذ واديا في الفردوس فيه كثب من مسك , فاذا كان يوم الجمعة , حفت بمنابر من نور عليها النبيون , و حفت منابر بمنابر من ذهب , مكللة بالياقوت و الزبرجد , عليها الصدقيون و الشهداء و الصالحون , و ينزل أهل القران من الغرف , يجلسون من وراءهم عن كثب , فيجتمعون الى ربهم , فيمدحونه , و يثنون عليه السلام , فيقول لهم : سلوني , فيقلون : نسألك الرضي ,
فيقول " : رضيت عنكم رضاء أحدكم دارى وأنا لكم كرامتي , فيتجلى لهم حتى يروه فليس يوم أحب إليهم من يوم الجمعة لما يزيدهم من الكرامة.
وقيل : أهل الجنة كأمثال أولاد ثلاث و ثلاثين سنة , رجالهم و نساءهم , و القامة ستون ذراعا, على قامة أبينا ادم عليه السلام , شباب جرد مرد , مكحلون , عليهم سبعين حلة , تتلون كل حلة في كل ساعة سبعين لونا فيرى وجهه في وجهها , يعنى في وجه زوجته , و في صدرها و في ساقها وهى أيضا ترى وجهها في وجهه و صدره و ساقه , لا ينزفون ولا يتمخطون , وما كان فوق ذلك من الأذى فهو ابعد.
جاء رجل من أهل الكتاب النبي صلى الله عليه و سلم فقال: يا أبا القاسم , أتزعم أن أهل الجنة يأكلون و يشربون ؟ فقال " : نعم و الذي نفس محمد بيده إن احدهم ليعطى قوة مائة رجل في الأكل و الشرب و الجماع " , قال : فان الذي يأكل و يشرب يكون له حاجة , و الجنة طيبة ليس فيها أذى , فقال: " حاجة احدهم عرق كريح
المسك ".
و عن ابن العباس رضي الله عنه قال: قال : الرسول صلى الله عليه و سلم: " إن أهل الجنة شبان جرد مرد , ليس لهم شعر إلا في الرأس و الحاجبين و اهذاب العينين , يعنى لا شعر عانة و لا إبط , على طول ادم عليه السلام , ستون ذرعا , و على مولد عيسى عليه السلام , ثلاثة و ثلاثين سنة , بيض الألوان , خضر الثياب , يضع احدهم مائدة بين يديه , فيقبل الطائر , فيقول يا ولي الله أما أنا فشربت من عين السر سبيل , و رعيت من رياض الجنة تحت العرش , و أكلت من ثمار كذا , طعم احد الجانبين مطبوخ و الثاني مشوي , فيأكل منها ما شاء الله و على الولي سبعون حلة , ليس فيها حلة على لون أخر , و في أصابعهم عشرة خواتيم مكتوب على الأول" سلام عليكم بما صبرتم " )الرعد 24 . (مكتوب على الثاني " ادخلوها بسلام امنين " ) الحجر 46 ( و في الثالث
" وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعلمون" ) الزخرف 72 ( و في الرابع : رفعت عنكم الأحزان و الهموم و في الخامس : ألبسناكم الحلي و الحلل و في السادس : زوجناكم الحور العين , و في السابع: " و فيها ما تشتهيه الأنفس و تلذ الأعين و انتم فيها خالدين" ) الزخرف 71 ( وفى الثامن : رافقتم النبيين و الصديقين و في التاسع : صرتم شبانا و لاتهرمون , و في العاشر : سكنتم في جوار من لا يؤذى الجيران .

و قال الفقيه رحمه الله تعالى: من أراد أن ينال هذه الكرامات , فعليه أن يداوم على خمس أشياء:

الأول: أن يمنع نفسه من جميع المعاصي , قال تعالى:"و أما من خاف مقام ربه و نهى النفس عن الهوى )40(فان الجنة هي المأوى " ) النازعات 40 ,41 (

الثاني : أن يرضى باليسر من الدنيا و لأنه زوي في الخبر أن ثمن الجنة ترك الدنيا .

الثالث : أن يكو ن حريصا على الطاعات , فيتعلق بكل طاعة , لعل تلك الطاعة تكون سبب للمغفرة , ووجوب الجنة , قال الله تعالى : " وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعلمون" ) الزخرف 72 (

الرابع ": أن يحب الصالحين و أهل الخير , و يخالطهم و يجالسهم , فان واحدا منهم إذا غفر له شفع لأصحابه و أخواته كما روي النبي صلى الله عليه و سلم قال : " أكثروا من الإخوان, فان لكل أخ شفاعة يوم القيامة " .

الخامس : ان يكثر الدعاء , و يسال الله تعالى أن يرزقه الجنة , و أن يجعل خاتمته إلى الخير .

الركون إلى الدنيا مع ما يعاين من الثواب جهل , و أن ترك الجهد في الأعمال بعدما عرف ثوابه عجز , و إن في الجنة ما يجدها إلا من لم يكن له في الدنيا راحة , و فيها غنى إلا من ترك فضول الدنيا , و اقتصر على اليسر من الدنيا .
و ذكر عن بعض الزهاد انه كان يأكل بقلا و ملحا من غير خبز, فقال له رجل: اقتصرت على هذا ؟ فقال : لانى جعلت الدنيا للجنة , و أنت جعلت الدنيا للمزبلة يعنى تأكل الطيبات فتصير إلى المزبلة و أنى لأكل لإقامة الطاعة , لعلى أصير إلى الجنة .
و ذكر عن إبراهيم بن الأدهم , رحمه الله تعالى , انه لو أراد أن يدخل الحمام , فمنعه صاحب الحمام , و قال لا تدخل بدون أجرة , فبكى إبراهيم و قال: اللهم لا يؤذن لي أن ادخل بيت الشياطين مجانا فكيف لي بالدخول بيت النبيين و الصديقين مجانا .
أي أن فاسقا لو أراد أن يتخذ ضيافة للفسق , فربما ينفق فيها المائة او المائتين , فهو يشترى النار بثمن غال , و لو انه اتخذ ضيافة لأجل الله تعالى بدرهم او درهمين , فيدعو إليها بعض المحتاجين , فيكون ذلك ثمن للجنة ..
و روي أن نساء أهل الدنيا , من جعل منهن في الجنة , يفضلن على الحور العين بأعمالهم في الدنيا
قال تعالى : " إنا انشاناهن إنشاء ) 35( فجعلناهن أبكارا )36 ( عربا أترابا) 37( لأصحاب اليمين ".
) الواقعة ( .

الله يرزقني و اياكم الجنان

 
الله يجزاك الخير ..
وجعله في موازين حسناتك ..

دمت بحفظ الله
 
اللهم ارزقنا الجنا واياكم
بارك الله فيك اخي على الموضوع،وجعله في ميزان حسناتك
شكرااااا
 
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لك اخي وشكرا لك اختي على هدا المرور العطر وشكرا على الدعاء
 
qa2.jpg
qa1.jpg
 
بارك الله فيكي وجزاكي الله كل خير
 
بارك الله فيكي وجزاكي الله كل خير
 
بارك الله فيك أخي الفاضل

لاحرمك الله الأجر ولا هنت

جعلنا الله و إياكم من ساكني الجنان
 
آخر تعديل:
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا للجميع على المرور العطر والمشرف
اللهم الفردوس الاعل ليجميع الاعضاء
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

كم شوقتنا اخي . . . سررت كثيرا بقراءة موضوعك هذا

حي على الفلاح . . . . و لنتظروا ما ينتظركم يا من تمسكتم بكتاب الله وسنة رسوله

بارك الله فيك و ثبت خطاك
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

كم شوقتنا اخي . . . سررت كثيرا بقراءة موضوعك هذا

حي على الفلاح . . . . و لنتظروا ما ينتظركم يا من تمسكتم بكتاب الله وسنة رسوله

بارك الله فيك و ثبت خطاك
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لك اخي على هدا المرور العطر وشكرا لك على الدعاء ...وحي على الفلاح
 
اللهم ارزقنا الفردوس الاعلى

واجمعنا بنبينا محمد (ص ) والانبياء والصحابة والصديقين والشهداء

مشكوور
 
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لك اخي عماد سالم على المرور الطيب
شكرا لك اخي re30meعلى مرورك العطر
 
العودة
Top