الحركات الاسلامية .. دعوة للمناقشة

ابن البلد

:: عضو مُشارك ::
إنضم
14 مارس 2010
المشاركات
116
نقاط التفاعل
0
النقاط
6
بعد سقوط امبراطورية الخلافة العثمانية سنة 1924 و ظهور الدعوات القومية و العلمانية و غيرها من التيارات الفكرية ، بدا بالمقابل الدعوة الى احياء تلك الخلافة و العودة الى تحكيم مبادىء الشريعة الاسلامية و مقاومة الاستعمار و الاحتلال

و على ذلك الاساس ظهرت على الساحة العربية اول حركة اسلامية بعد سقوط الخلافة و هى جماعة "الاخوان المسلمون" فى مصر و التى اسسها حسن البنا سنة 1928 و قدمت نفسها كحركة او جمعية دعوية اصلاحية دينية و لكن سرعان ما تحولت الى النشاط السياسى كحركة سياسية معارضة ..

و من هذا المنطلق انتقلت افكار و مبادىء تلك الحركة و التنظيم الى باقى الدول العربية و الاسلامية ، و استتبع ذلك ما يسمى بالحركات او التيارات الاسلامية او ما يسمية البعض ( الاسلام السياسى ) و اصبحت امرا واقعا و مكونا اساسيا من مكونات الجماعة الوطنية السياسية فى كل البلدان العربية قاطبة .. و تطورت على مر العصور حتى صارت لها شعبية واسعه فى الشارع العربى

و الحركات الاسلامية تختلف اوضاعها من دولة الى اخرى ، فهناك من يجرمها ، و هناك من يتعامل معها ، و هناك من يخضع لحكمها و سيطرتها

ففى مصر مثلا تعد جماعة الاخوان المسلمين جماعة محظورة قانونا ً و كذلك جبهة الانقاذ فى الجزائر و كذلك العديد من الحركات الاسلامية فى عدة دول عربية
و فى سوريا يعد الانضمام لجماعة الاخوان المسلمين جريمة تستوجب الاعدام ! ،
و فى دول اخرى يعد الانضمام الى جماعات او تيارات اسلامية امر لا غبار عليه

و دون التوقف كثيرا عند تاريخ ظهور و نشاة تلك الحركات و اوضاعها القانونية او الشرعية ، فالحديث الان عن واقع الحركات الاسلامية المعاصر

ففى مصر ، تسيطر جماعة الاخوان على 88 مقعدا فى البرلمان ، برغم الملاحقات الامنية لكوادرها

و فى الجزائر ، استطاعت الجبهة الاسلامية للانقاذ ان تحققا فوزا ساحقا فى الانتخابات التشريعية و التى الغيت بانقلاب عسكري سنة 1992

و فى فلسطين ، استطاعت حركة المقاومة الاسلامية " حماس " ان تكتسح الانتخابات و تمسك بزمام السلطة سنة 2006

و فى الصومال ، يسيطر اتحاد المحاكم الاسلامية على الحكم

وكذلك فى كل الدول العربية و الاسلامية ستجد الحركات الاسلامية فيها لها قصة و وضع مهم سواء كحكومة او كتيار معارض



و هنا نتسائل ..

ما رايك فى الحركات الاسلامية ؟

هل ترى انها الامل لمستقبل افضل فى حالة توليها زمام الحكم فى بلدك ؟ .. ام انها ستضر بالمصالح القومية لدولتك ؟

هل تجارب تلك الحركات كانت ناجحة ام فاشلة ؟

و هل هى تمثل خطرا حقيقيا على الحكام ام على الشعوب ؟

و هل تولى الحركات الاسلامية لزمام السلطة فى البلدان العربية سيغير من الوضع العربى القائم ؟

و بشكل اخر ..

ما هى تصوراتك للحركات الاسلامية السياسية بالنسبة لبلدك خاصة ً و بالنسبة للدول العربية و الاسلامية عامة ً؟



دعوة عامة للمناقشة


ابن البلد
 
أولا أشكرك على المداخلة الرائعة وبعدها: أرى أن كل الحركات المذكورة هي وليدة الحركة الأم وهي حركة الإخوان في مصر، باستثناء الجبهة الاسلامية للانقاذ ففي الجزائر ممثل الاخوان هو (حمس والدعوة والتغيير) *** ولندخل في صلب الموضوع نقول أن الحركات الاسلامية كانت لديها تجربة ناجحة ولكن ليس لحد بعيد لأن شخصياتها القائدة لها لم تحسن التصرف في هرم السلطة وربما سيساعدها المستقبل والاستقطاب الكثير للمناظلين على الظهور بأحسن صورة
 
شكرا لتعقيبك اخى المرشد

تحياتى
 
آخر تعديل:
بارك الله فيك أخي موضوعك قيم ..... الحركات الإسلامية هي الأساس وهي أملنا الوحيد في التغيير و بناء الخلافة الإسلامية من جديد لكن للأسف ما إن تحمل بها الشعوب حتى تجهض بفعل فاعل فالإخوان المسلمين مثلا ما إن بدأ الإمام والمفكر والمجدد الشهيد حسن البنأ في رسم معالم هذا التيار الإسلامي حتى أغتيل رحمه الله ...وفي الجزائر لو أن الإنقاذ حكم الجزائر لكان لها شئنا كبير لكن للأسف ما إن نجحت في الإنتخابات كسروا شوكتها ... في الجزائر هناك تيار إسلامي له وزنه *حركة مجتمع السلم *التي تحاول أن تصل للسلطة بطرق مقننة متفادية المواجة المباشرة مع من يحكوم الجزائر حاليا
 
قبل سقوط الخلافة العثمانية
كان البعض يساعد بريطانيا على اسقاط الخلافة
وكان ذلك باسم الاسلام طبعا
لكن بعد سقوط الخلافة
قامت عدة دعوات للعودة بالامة من جديد للساحة
كانت تجربة محمد عبده
وتجربة الافغاني
وتجربة الامام عبد الحميد ابن باديس
لكن تجربة الامام حسن البنا كانت اكثر شمولا
وكانت فعلا تجربة رائدة اعادت الاسلام الى الواجهة
واثارها كما اشرت في الساحة السياسية والدعوية
بادية للعيان اكثر
ربما فعلا يستحق الامام حسن البنا ان يكون مجدد هذا العصر
لكن فشل كبير اصاب دعوته في الجانب السياسي
اذا انها لم تصل الى سدة الحكم بعد
 
الحركات الاسلامية مازالت في مرحلة التجربة . متى نقول ان الحركة فشلت . عندما تقوم حركة اسلامية بي وضع زمن محدد لي انشاء دولة تستند لي تشريع الاسلامي . متل تقول بي حلول 2011 سوف ننتهى ونعلن الدولة .
وهدا الدي لم يحصل مع اغلب الحركات ادا لكي نقول انها حركات فاشلة في وصول لي الهدف لا اظن مادام انه لا يوجد زمان محدد . وكما يرى محمد حسنين هيكل ان الاسلام اصبح يفرض نفسه بقوة امام العرب كحل . بعد ان جربة الانظمة العربية عدة انظمة مستوردة .

 
أخي ابن البلد في الجزائر ظهرت الحركات الإسلامية الأولى على يد رائد النهظة الجزائرية الشيخ الإمام عبد الحميد ابن باديس والمتثل في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ولعلمك هذه الجمعية كانت لها اتصالات بمختلف مثيلاتها في العالم وبالخصوص حركة الإخوان المسلمين حيث يقول المرحوم عباس السيسي في مذكراته أنه كان يحضر درس الثلاثاء اثنين من الجزائر وهما الشيخ الإبراهيمي والشاب الفضيل الورتلاني بل وكانا أحيانا
يقومان بتقديم الدرس، جمعية العلماء المسلمين وقفت في وجه المستمعر في وقت كان من يكتب حرفا بالعربية يقطع رأسه وتحداه الإمام ابن باديس بقصيدته المشهورة :
شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة يبتسب
من قال حاد عن أصله أو قال مات فقد كذب
وقام الإمام بتشييد المدارس وإصدار المجلات والجرائد باللغة العربية متحديا المستعمر وكان الفضل لهذه الجمعية في صمود مقومات الهوية الوطنية الجزائرية أمام آلة التغريب الفرنسية,
بعد الاستقلال ظهرت حركات جديدة متمثلة في حركة الإخوان المسلمين والتي انقسمت بعدها إلى حركة النهضة بقيادة جاب الله وحمس بقيادة الراحل نحناح وهذه الأخيرة هي من اعتمدتها الحركة الأم في مصر كممثل شرعي لها ولكن السنة الماضية إنقسمت حمس إلى مجموعتين وتبرأت الأم منهما الإثنين,
كما ظهرت حركة الجزأرة وهي أميل للإخوان لكن لا تعترف بالنظام العالمي بل تؤمن أن الحركة يجب أن تكون من المجتمع الذي تنشأ فيه وبالتالي سميت بالجزأرة نسبة للجزائر، كما ظهرت السلفية والهجرة والتكفير وغيرها بل حركات أخرى مشكوك فيها مثل القرآنيين
أما الفيس أو الجبهة الإسلامية للإنقاذ فلم تكن حركة بل حزب سياسي ظم تحت عباءته مجموعة من اليتارات منها السلفية بزعامة علي بلحاج والجزأرة بقيادة محمد السعيد وغيرها من التيارات ضلت تتصارع فيما بينها حتى وهي في أوج قوتها
بل كنت سأختار حركة إسلامية فسأقول حركة الإخوان المسلمين ويكفي أن الإمام البنا انطلق في الدعوة من المقهى وهي دلالة على أنها حركة شاملة
وإن كنت لا أظن أن أي من التيرات الإسلامية قادرة على الحكم في ظل أفكارهم الحالية
أيضا النموذج التركي وهو قريب من فكر الإخوان استطاع أن يثبت نجاعته لكن عقلية الأتراك تختلف عن عقليتنا نحن الأعراب
كلما أذكر ما حدث بين المجاهدين الأفغان عقب هزيمة الروس والإقتتال فيما بينهم أوقن أن الحل لن يأتي على يد هؤلاء
 
وبين هذا وذاك كتبت يوم :10 ـ03 ـ 2009 الآتي:
وصفة العلاج عند الدكتور hamas.


شغلني وقض مضجعي فيروس أصاب الحركات الإسلامية وتفحل فيها خاصة عندما تمكن من الوصول إلى أعضاء حساسة في جسمها ، يظهر لك جليا بين الأفراد إلا اذا كان عنوانك مسلم أولا وآخرا ،أما إذا كان يسبق هذا العنوان الجماعة الفلانية أو الحركة العلانية فاعرض حالك فورا على مخبر للتحاليل والتحاليل المطلوبة هي:


1ـ قال تعالى:<< واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين >> الشعراء 215


2ـ وقال أيضا:<< ياأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين...... آخر الآية>> المائدة54


3ـ وقال أيضا :<<محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم .....آخر الآية>> الفتح29


4ـ وقال أيضا:<<.....وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب>>
المائدة2

5ـ عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال ،قال رسول الله صلى اله عليه وسلم:<مثل المؤ منين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد اذا اشتكى منه عضو تداعى سائر الجسد بالسهر والحمى> متفق عليه.


اذا وجدت في نفسك تجاه أخيك المسلم ويكفيه هذا ،تذللا وخفضا للجناح ورحمة وتعاونا على البر والتقوى وتعاطفا وتألما لألمه فاحمد الله فأنت معافا.


أطلق الأخصائيون على هذا الفيروس اسم ( تعظيم الذات وتقزيم اللآخرين) وأما أعراضه فهي كثيرة ولست بحاجة إلى أشعة أو ميكروسكوب حتى تراها فبإلقاء نظرة على أعضاء الجسم يمكن أن تلاحظ :

ـ التجنب والتجاهل:وهو كالحمى تفشى في الجسم طوليا وعرضيا إلامارحم ربي ،فهذا لا يأخذ العلم عن هذا لأنه إخواني وهذا لا يستدل بأقواله لأنه سلفي وهذا تحريري.......وهذا تبليغي.....ومن هذا ماأثار عندي شعورا بين الدهشة والتساؤل وأنا مشدود الإنتباه لشيخنا الحبيب ومازال،تعلمنا منه ولازالنا ووثقنا به ولازالنا وهو يحث ويأكد على تحري العلماء الذين يأخذ عنهم العلم الشرعي فذكر الشيوخ بن باز و بن عثيمين و الألباني رحمة الله عليهم وهم كذلك والله، ولا أدري إن كان اسم الشيخ القرضاوي سقط سهوا أم ماذا؟


ـ التخوين والإتهام: إن شئت سمه موتا سريريا لعضو ما نتيجة التكاثر السريع لهذا الفيروس اللعين ومن صوره تخوين الشيخ محفوظ نحناح رحمه الله رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية و أب الصحوة في هذا البلد عندما رآى النظرة الأخرى في التعامل مع النظام الجزائري والغريب أن بعض الذين اتهموه أصبحوا ينادون بما طرح ، ولكم صدمت وصعقت وأنا اتلذذ بالدفاع المستميت لذاك الشيخ الأزهري عن الإسلاميين مقابل العلمانيين وفي ثنايا النقاش عرض اسم الإخوان فقال : دعنا من هؤلاء فهم لايمثلون الإسلام .


ـ التصفية الجسدية: وهي المرحلة التي يجهز فيها هذا الفيروس على العضو تماما وحدث مثل هذا في الجزائر سابقا وفي العراق حاليا.


ومع هذا فمن الجسم أعضاء سليمة بمناعة قوية والحمد لله مازالت تدفع بملايين الكريات البيضاء وملايير من الأجسام المضادة للقضاء على هذا الفيروس فيحس هذا الجسم بالإنتعاش عندما يثني الشيخ الداعية محمود المصري على الشيخ أحمد ياسين في جهاده واستشهاده ويزداد عنفوانا وحيوية عندما يقول الشيخ سلمان فهد اعودة :
أنا أعتبر هذه الحركات الإخوان، السلفية ،جماعة التبليغ ....كالمذاهب الأربعة.



ويبقى الجميع ممتنا لله أولا ثم لحركة المقاومة الإسلامية حماس التي حقنت في جسم هذه الأمة مضادا حيويا مركزا بعث فيه الحياة من جديد فاحتشد الجميع يرددون خلفها:

يا أخي في الهند أو في المغرب×××× أنا منك أنت مني أنت بي
لاتسل عن عنصري عن نسبـــــي××××إنه الإسلام أمي وأبــــــي


إعلان: وصفة العلاج تجدونها عند الدكتور hamas عمارة فلسطين، شارع الأمة الإسلامية.

 
وبين هذا وذاك كتبت يوم :10 ـ03 ـ 2009 الآتي:

وصفة العلاج عند الدكتور hamas.




شغلني وقض مضجعي فيروس أصاب الحركات الإسلامية وتفحل فيها خاصة عندما تمكن من الوصول إلى أعضاء حساسة في جسمها ، يظهر لك جليا بين الأفراد إلا اذا كان عنوانك مسلم أولا وآخرا ،أما إذا كان يسبق هذا العنوان الجماعة الفلانية أو الحركة العلانية فاعرض حالك فورا على مخبر للتحاليل والتحاليل المطلوبة هي:

1ـ قال تعالى:<< واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين >> الشعراء 215


2ـ وقال أيضا:<< ياأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين...... آخر الآية>> المائدة54


3ـ وقال أيضا :<<محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم .....آخر الآية>> الفتح29


4ـ وقال أيضا:<<.....وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب>>
المائدة2

5ـ عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال ،قال رسول الله صلى اله عليه وسلم:<مثل المؤ منين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد اذا اشتكى منه عضو تداعى سائر الجسد بالسهر والحمى> متفق عليه.


اذا وجدت في نفسك تجاه أخيك المسلم ويكفيه هذا ،تذللا وخفضا للجناح ورحمة وتعاونا على البر والتقوى وتعاطفا وتألما لألمه فاحمد الله فأنت معافا.


أطلق الأخصائيون على هذا الفيروس اسم ( تعظيم الذات وتقزيم اللآخرين) وأما أعراضه فهي كثيرة ولست بحاجة إلى أشعة أو ميكروسكوب حتى تراها فبإلقاء نظرة على أعضاء الجسم يمكن أن تلاحظ :

ـ التجنب والتجاهل:وهو كالحمى تفشى في الجسم طوليا وعرضيا إلامارحم ربي ،فهذا لا يأخذ العلم عن هذا لأنه إخواني وهذا لا يستدل بأقواله لأنه سلفي وهذا تحريري.......وهذا تبليغي.....ومن هذا ماأثار عندي شعورا بين الدهشة والتساؤل وأنا مشدود الإنتباه لشيخنا الحبيب ومازال،تعلمنا منه ولازالنا ووثقنا به ولازالنا وهو يحث ويأكد على تحري العلماء الذين يأخذ عنهم العلم الشرعي فذكر الشيوخ بن باز و بن عثيمين و الألباني رحمة الله عليهم وهم كذلك والله، ولا أدري إن كان اسم الشيخ القرضاوي سقط سهوا أم ماذا؟


ـ التخوين والإتهام: إن شئت سمه موتا سريريا لعضو ما نتيجة التكاثر السريع لهذا الفيروس اللعين ومن صوره تخوين الشيخ محفوظ نحناح رحمه الله رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية و أب الصحوة في هذا البلد عندما رآى النظرة الأخرى في التعامل مع النظام الجزائري والغريب أن بعض الذين اتهموه أصبحوا ينادون بما طرح ، ولكم صدمت وصعقت وأنا اتلذذ بالدفاع المستميت لذاك الشيخ الأزهري عن الإسلاميين مقابل العلمانيين وفي ثنايا النقاش عرض اسم الإخوان فقال : دعنا من هؤلاء فهم لايمثلون الإسلام .


ـ التصفية الجسدية: وهي المرحلة التي يجهز فيها هذا الفيروس على العضو تماما وحدث مثل هذا في الجزائر سابقا وفي العراق حاليا.


ومع هذا فمن الجسم أعضاء سليمة بمناعة قوية والحمد لله مازالت تدفع بملايين الكريات البيضاء وملايير من الأجسام المضادة للقضاء على هذا الفيروس فيحس هذا الجسم بالإنتعاش عندما يثني الشيخ الداعية محمود المصري على الشيخ أحمد ياسين في جهاده واستشهاده ويزداد عنفوانا وحيوية عندما يقول الشيخ سلمان فهد اعودة :
أنا أعتبر هذه الحركات الإخوان، السلفية ،جماعة التبليغ ....كالمذاهب الأربعة.



ويبقى الجميع ممتنا لله أولا ثم لحركة المقاومة الإسلامية حماس التي حقنت في جسم هذه الأمة مضادا حيويا مركزا بعث فيه الحياة من جديد فاحتشد الجميع يرددون خلفها:

يا أخي في الهند أو في المغرب×××× أنا منك أنت مني أنت بي
لاتسل عن عنصري عن نسبـــــي××××إنه الإسلام أمي وأبــــــي


إعلان: وصفة العلاج تجدونها عند الدكتور hamas عمارة فلسطين، شارع الأمة الإسلامية.


أجدت وأبدعت أخي .. لم أجد ما أضيف بعد هذا الكلام بورك فيك ..
 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

لم اتنبه للموضوع ، وان كان يستحق التثبيت للاهمية والله اعلم

وما لفت انتباهي هو تعليق احد الاخوة * البراء * بقوله وصفة العلاج عند الدكتور حماس ، فنقول ، ان وصفة العلاج في الرجوع الى كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام ، هذا ابتداءا

وللحقيقة فلقد سبقت حركة الاخوان المسلمين حركة شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب رحمة الله عليه في الحجاز بالدعوة الى نشر التوحيد والرجوع بالامة الى منابع الصفاء في التلقي والمنهج ..

اما عن حركة الاخوان المسلمين وان كان الشيخ حسن البنا استطاع ان يجمع حوله كثيرا من شباب الامة في مصر ، وان يعلن ميلاد شعاع امل جديد في العودة بهذا الدين الى منهج الخلافة الاسلامية ، وجمع منهجه في تلك الارواق على قلتها وعظم فائدتها والتي سماها رسالة التعاليم فهي بحق تكاد تكون دستورا اسلاميا او مشروع دستور اسلامي .. الا انه لم يمسك زمام الامر بقبضة من حديد فتفلتت الامور من بين يديه يوم خط بيمينه تلك الكلمة التي بقيت والى يوم مسمارا في نعش الاخوان ، وعنونها بـــ : ليسو اخوانا وليسو مسلمين

ان حركة التمرد والسرية والمواجهة ، التي تزعمها شباب الاخوان مع الانظمة القائمة عجلت بسقوط الاخوان المسلمين منذ اليوم الاول على حد تعبير الشيخ الدكتور عبد الله النفيسي
وهو احد اعمدة الاخوان في الكويت .. ويبقى منهج الاخوان في تصوري محشورا بين تلك الاوراق التي لا يعرف منها الاخوان اليوم الا الاسم

أضف الى ذلك انشغال الاخوان بالعمل السياسي منشغلين به عن العمل الدعوي ، في اوساط الجماهير ولعل هذا كان احد الاسباب في تشكيل حركة الدعوة والتغيير المنشقة عن حركة حماس الام ، وان كنت ارى على الاقل من وجهة نظري كقارئ ، ان الاخوان في الجزائر لا يمتون الى الحركة الام بصلة الا بالاسم ، لا من حيث الفكرة ولا من حيث المنهج

والاشكال في الجزائر ان الحركة الاسلامية منذ تأسيس جمعية العلماء المسلمين كانت ذات توجه سلفي ، وبقي لهذا الامر أثر حتى في تشكيل التفكير لدى رؤوس الدعوة في الجزائر


وقد خرجت من عباءات الاخوان كثير من الحركات الاسلامية كحزب التحرير في فلسطين والاردن ، مثلا وكثير من التجمعات الشبانية هي اقرب الى التنظيمات منها الى الحركات ذات المنهج ، كالتكفير والهجرة على سبيل المثال .....

هذا مجمل ما بدا لي ان ادرجه تعقيبا وربما سيكون لنا عودة للموضوع لاهميته والله اعلم



 
وما لفت انتباهي هو تعليق احد الاخوة * البراء * بقوله وصفة العلاج عند الدكتور حماس ، فنقول ، ان وصفة العلاج في الرجوع الى كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام ، هذا ابتداءا

أقرأت المقال أخي علي؟
هذه مشاركة سابقة توضيحا لاستفسار أحد المشاركين في هذا الموضوع:
نعم، حماس لبست<برنس> الأستاذية في مدرسة الحركات الإسلامية عندما استطاعت أن تهيأ أرضا خصبة في حقل العمل الدعوي كانت ملتقا للإتجاهات محققة ما عجز عنه الآخرون.
هذه الحركات ومنذ سقوط الخلافة الإسلامية سنة 1924م وهي تبذر وتعمل لإستعادتها وإعادة الأمة إلى تعاليم الدين الحنيف كهدف يسعى له الجميع فحقق ماحقق وضيع ما ضيع وغيب ما غيب وأجل ما أجل.
وكان مما ساعد على التضييع والتغييب والتأجيل عوامل ذاتية بينية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:تعظيم الذات وتقزيم الآخرين إضافة إلى عدم الإستفادة من تجارب الآخرين ومن نقاط التقاطع لتفعيل العمل المشترك.
الذي حدث على مشارف هذا القرن وبدايته بزوغ نجم(حماس) سطع في ثلاث مجالات:المقاومة ،السياسة،التربية والدعوة ما يؤكد سلامة فلسفة العمل عنده،هذا النجاح وفلسفة العمل السليمة ضمن محددات المرجعية الإسلامية دعى النخبة من الأمة علماء ودعاة وقادة حركات إسلامية بألوانهم المتعددة إلى الإرتماء في حضن هذا النموذج والذي ظهر جليا قبل وأثناء وبعد معركة الفرقان، مما يستوجب على الأمة عامة رعاية هذا النموذج والحفاظ عليه، وعلى المفكرين والقادة خاصة دراسته على جميع المستويات لتعميمه لأنه يعتبر قاعدة متينة للإنطلاق فلا يكفي الإنبهار والتصفيق.

تحياتي
 
آخر تعديل:

أقرأت المقال أخي علي؟
هذه مشاركة سابقة توضيحا لاستفسار أحد المشاركين في هذا الموضوع:



؟ ؟ ؟




.

تحياتي

ليس أمرا ذا بال إن كنت قد قرأت الموضوع ام لم أقرأه

فالعبرة انه يجب ان تعرض مناهج أي حركة تنتسب الى الاسلام على كتاب الله وسنة نبيه ، فما وافق كتاب الله قبلناه ، وما خالفها فاضرب به عرض الحائط ولا عبرة بالالقاب ولا بالمسميات

وما اكثرها وهي ليست الا فقاقيع زبد عم قريب سيذهب جفاءا

والله اعلم
 
ليس أمرا ذا بال إن كنت قد قرأت الموضوع ام لم أقرأه

فالعبرة انه يجب ان تعرض مناهج أي حركة تنتسب الى الاسلام على كتاب الله وسنة نبيه ، فما وافق كتاب الله قبلناه ، وما خالفها فاضرب به عرض الحائط ولا عبرة بالالقاب ولا بالمسميات

وما اكثرها وهي ليست الا فقاقيع زبد عم قريب سيذهب جفاءا

والله اعلم
لك هذا وإن لم يكن منكم ، ولنا أن لانكون مروحة للبعض.
واسمح لي أن أحييك باحترام.
 
لك هذا وإن لم يكن منكم ، ولنا أن لانكون



مروحة للبعض. ........ ؟ ؟ ؟





واسمح لي أن أحييك باحترام.




تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وسنتي


أخرجه الحاكم في المستدرك1/93 وصحح إسناده الألباني في صحيح الجامع برقم (3232 ) وكذلك (2937) عن أبي هريرة وصححه ابن حزم في (الأحكـام6/810) وصححه السيوطي في الجامع برقم ( 3932 ) .




أما حديث المرواح فلم يبلغني ...
 
تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وسنتي


أخرجه الحاكم في المستدرك1/93 وصحح إسناده الألباني في صحيح الجامع برقم (3232 ) وكذلك (2937) عن أبي هريرة وصححه ابن حزم في (الأحكـام6/810) وصححه السيوطي في الجامع برقم ( 3932 ) .



آمنت بالله ورسله.
جوابي في مقالي الذي علقت عليه بما علقت.
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لاإله إلا انت أستغفرك وأتوب إليك.
 

الحركة الاسلامية ثغرات على الطريق

كتاب قيم للاستاذ الدكتور عبد الله النفيسي

لتعيم الفائدة في الموضوع

التحميل على هذا الرابط مع مجموعة قيمة للكاتب

http://www.alnefisi.com/Default.aspx?Pages=book
 
السلام عليكم
أشكرك يا صاحب الموضوع على فكرتك وطرحك التفاعلي فهو يجمع وجهات النضر ويبعث الى التفتح على الافكار المختلفة
انه من باب ايماننا بربنا نعتقد بما لا يعطي مجالا للشك أن دين الاسلام هو الحل لذلك فردا على من يرفض الحركات الاسلامية متهما منهجها فهلا قدمت الافضل وهلا نصحت ووجهت لاصلاح ما قد اعوج؟
جربت الحركات الاسلامية في منهجها للتغيير الصدام مع الانضمة الحاكمة وكان خيارا أسودا على الامة كلها كما على الحركات نفسها ولننضر لتجربة الاخوان في مصر سوريا الاردن تونس الجزائر بل ان صبر هؤلاء برغم ما عانوه من قمع وتهميش وظلم ليحتاج لوقفة ونضر ؟؟؟؟
وهنا في الجزائر حركتنا الاسلامية السياسية جديدة العهد تنمو وتتطور وتتعرض لنزلات عدة والدولة أول المضطهدين وان كانت تتغنى بالديمقراطية ؟؟؟؟.
خلاصة القول لابد من الصبر على المنهج ومكابدة الصعاب والتعلم من الزلات والاستفادة من المحيط السياسي فالحسن قد يكون من أي منا وكذلك الخطأ بمعنى ليست الحركة مجموعة معصومين يدعون الكمال والاستاذية على اللآخرين بل رؤيتهم أننا جزء من هذا الوطن ولابد أن تكون لنا الكلمة كالجميع ووالله لومكن لشرع الله لاختاره الملحد قبل المؤمن ولكن لا يكلف الله نفسا الا وسعها ومن أراد أن يسب الظلام ننتظر منه ان يشعل شمعة لينير لنا وله الطريق
شكرا على الصبر
 
آخر تعديل:
بارك الله فيك أخي موضوعك قيم ..... الحركات الإسلامية هي الأساس وهي أملنا الوحيد في التغيير و بناء الخلافة الإسلامية من جديد لكن للأسف ما إن تحمل بها الشعوب حتى تجهض بفعل فاعل فالإخوان المسلمين مثلا ما إن بدأ الإمام والمفكر والمجدد الشهيد حسن البنأ في رسم معالم هذا التيار الإسلامي حتى أغتيل رحمه الله ...وفي الجزائر لو أن الإنقاذ حكم الجزائر لكان لها شئنا كبير لكن للأسف ما إن نجحت في الإنتخابات كسروا شوكتها ... في الجزائر هناك تيار إسلامي له وزنه *حركة مجتمع السلم *التي تحاول أن تصل للسلطة بطرق مقننة متفادية المواجة المباشرة مع من يحكوم الجزائر حاليا

شكرا لمرورك و تعقيبك القيم

و لكن فى الواقع اى حركة اسلامية مهما حاولت الابتعاد عن الصدام مع السلطة فلن تنجح فى ذلك طالما دخلت السياسة فى تحركاتها و فكرها
 
قبل سقوط الخلافة العثمانية
كان البعض يساعد بريطانيا على اسقاط الخلافة
وكان ذلك باسم الاسلام طبعا
لكن بعد سقوط الخلافة
قامت عدة دعوات للعودة بالامة من جديد للساحة
كانت تجربة محمد عبده
وتجربة الافغاني
وتجربة الامام عبد الحميد ابن باديس
لكن تجربة الامام حسن البنا كانت اكثر شمولا
وكانت فعلا تجربة رائدة اعادت الاسلام الى الواجهة
واثارها كما اشرت في الساحة السياسية والدعوية
بادية للعيان اكثر
ربما فعلا يستحق الامام حسن البنا ان يكون مجدد هذا العصر
لكن فشل كبير اصاب دعوته في الجانب السياسي
اذا انها لم تصل الى سدة الحكم بعد

شكرا لمرورك و تعقيبك اخ عبد الحميد

اعتقد ان مظاهر فشل دعوة الاخوان فى السياسة ليست فى الوصول الى الحكم و لكن فى السياسة نفسها !
 
العودة
Top