(السلفية) منهج حق نسير عليه ونترك ما خالفه

نسمات إيمانية

:: عضو فعّال ::
أحباب اللمة
إنضم
24 ماي 2008
المشاركات
2,602
نقاط التفاعل
939
نقاط الجوائز
473
الجنس
أنثى
آخر نشاط
(السلفية) منهج حق نسير عليه ونترك ما خالفه


فضيلة الشيخ د. صالح بن فوزان الفوزان :الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ،، فقد قرأت في جريدة (عكاظ) في يوم الأحد 28/4/1426هـ العدد (14162) عنوانا سيئا للقاء أُجري مع بعض المشايخ الفضلاء هذا نصه: سلفي وتبليغي تسميات ليست من الإسلام.

وتعجبت كيف عد كاتب العنوان السلفية بأنها ليست من الإسلام وهي تعني اتباع مذهب السلف الصالح من الصحابة والتابعين والقرون المفضلة والله تعالى يقول (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ) الآية, ويقول تعالى للصحابة (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ) إلى أن قال سبحانه (وَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ) وقال تعالى في سورة الحشر (لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ, وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالْإيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ) إلى قوله تعالى (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإيمَانِ) الآية

وقال النبي صلى الله عليه وسلم (وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة, قالوا من هي يا رسول الله قال من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي), وقال عليه الصلاة والسلام (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي).

إذاً فالسلفية هي المنهج الحق الذي يجب علينا أن نسير عليه ونترك ما خالفه من المناهج وأصحابه هم الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة وهم الطائفة المنصورة إلى يوم القيامة جعلنا الله منهم.

وأشار الفوزان إلى أن الانتساب إلى هذا المنهج يحتاج إلى معرفة بأصوله ليلتزمه المسلم وتجب معرفته بالمناهج المخالفة له حتى يجتنبها، فالتمسك بنهج السلف يكون على علم وبصيرة, ولا يكفي مجرد الانتساب إليه مع الجهل به أو مخالفته, ولهذا قال تعالى (وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ) أي إحسان بمعرفته وإحسان في الاتباع من غير غلو ولا جفاء ومن غير إفراط ولا تفريط كالذين ينتسبون إلى مذاهب الأئمة الأربعة أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وهم يسيرون على غير منهجهم في العقيدة والعبادة.

وكذا الذي ينتمي إلى منهج السلف وهو يكفر المسلمين أو يخرج على ولاة أمور المسلمين أو ينحو أي ناحية من الغلو ليس سلفياً بل يسمى خارجياً أو معتزلياً وكذا الذي ينتسب إلى مذهب السلف وهو يقول بقول المرجئة في مسألة الإيمان والكفر هذه ليست السلفية.

فالواجب التنبه لهذه المسألة وأن لا يخلط منهج السلف مع المناهج الأخرى المخالفة له ويقال هذه المناهج ليست من الإسلام جميعها، هذا من المجازفة في القول والجور في الحكم والتلبيس على الناس.
 

جزاك الله خيرآ أخي

وأسأله تعالى أن يجعلها في موازين حسناتك

 
[font=&quot]أحسن الله إليك أختي على نقل هذا البيان المفعم بالأدلة من السنة والقران، خاصتا وأن صاحبه هو فضيلة العلامة صالح بن فوزان الفوزان، إذ أزال اللبس وأوضح أيما إيضاح أن منهج الحق و الدين الوسط والذي ينبغي على المؤمنين إتباعه هو منهج السلف الصالح خير القرون وأفضلها والذي نسأل من المولى أن يحينا عاملين به دعاة إليه صابرين في ذلك عليه، وأن يتوفنا ونحن على ذلك[/font].​
 
بارك الله فيك أختي
و جزاك كل خير
 
السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيك و جزاك الله الف خير
 
بارك الله فيك أختي

جعله الرحمن في ميزان حسناتك
 
إذاً فالسلفية هي المنهج الحق الذي يجب علينا أن نسير عليه ونترك ما خالفه من المناهج وأصحابه هم الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة وهم الطائفة المنصورة إلى يوم القيامة جعلنا الله منهم.


اللهم اجعلنا منهم وثبتنا على منهجهم


[quote]فالواجب التنبه لهذه المسألة وأن لا يخلط منهج السلف مع المناهج الأخرى المخالفة له ويقال هذه المناهج ليست من الإسلام جميعها، هذا من المجازفة في القول والجور في الحكم والتلبيس على الناس.


نسال الله ان يوفقنا الى ذلك

[/quote]


بارك الله فيك اخي على الموضوع القيم جعله الله في ميزان حسناتك
وحفظ الله الشيخ الفوزان
 
السلام عليكم ..
بارك الله فيك و جزاك كل خيرااا ..
في حفظ الرحمن ..
 
اللهم اجعلنا منهم وثبتنا على منهجهم .بورك فيكم وفي الشيخ فوزان


 



وكذا الذي ينتمي إلى منهج السلف وهو يكفر المسلمين أو يخرج على ولاة أمور المسلمين أو ينحو أي ناحية من الغلو ليس سلفياً بل يسمى خارجياً أو معتزلياً وكذا الذي ينتسب إلى مذهب السلف وهو يقول بقول المرجئة في مسألة الإيمان والكفر هذه ليست السلفية.



ـــــــــــــــــــــ ** ـــــــــــــــــــــ







هذا هو الحق ... والحق أحق ان يتبع

جزاك الله كل خير



 
الظاهر ان هذا الموضوع لا يكاد ينغلق ليفتح من جديد امام اصرار اتباع الفكر السلفي من جهة و تمسكهم بان السلفية منهج وجب التقيد به و بين من هو معارض للتسمية
يا سيدي ان التسمية بالسلفية هي من المبتدعات فهذه التسمية لم ترد في اي من الاثار السابقة الا ما ذكر على سبيل التعريض كالقول ان منهجنا من منهج السلف الصالح فهنا المقصد بالسلف الصحابة رضوان الله عليهم و لم يكن في اي وقت من الاوقات اثر لهذه التسمية
الاسلام سمى الملتزمين به بالمسلمين و كفى 'هو سماكم المسلمين من قبل' وقال انا اول المسلمين و انا من المسلمين و قال الرسول تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله و سنتي و لم يذكر هذه التسمية و لم ترد في اي اثر من اثار العلماء الا من بعد ظهور حركة الشيخ محمد عبد الوهاب رحمة الله عليه الذي اتخذ هذه التسمية تمييز لفكره
و من هذا المنطلق تصبح الادلة التي ذكرت ادلة مطلقة تطلق على كل مسلم اتخذ من الكتاب و السنة منهجا و ليسمي اسمه باي شيء يريد
 


يا سيدي ان التسمية بالسلفية هي من المبتدعات فهذه التسمية لم ترد في اي من الاثار السابقة


و لم يذكر هذه التسمية و لم ترد في اي اثر من اثار العلماء الا من بعد ظهور حركة الشيخ محمد عبد الوهاب رحمة الله عليه الذي اتخذ هذه التسمية تمييز لفكره



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ الكريم جزاك الله كل خير اريد ان اسالك ، هل تتكلم بعلم ام مجرد راي تراه .؟

لان قولك انه لم ترد في أي اثر من آثار العلماء يعطينا تصورا انك بحثت واطلعت عن كثير لا اقول عن جميع آثار العلماء ولم تعثر على هذه التسمية ، او انك نقلت هذا الكلام من مصدر عليم موثوق به فهذا يلزمك ان تحيلنا على المصدر وتعزو الكلام الى صاحبه حتى يتسنى لنا على اقل تقدير اما موافقتك او الرد عليك

اما إن كان مجرد رأي تراه فنحن نسلم لك بهذا ونحترم رأيك والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

ننتظر منك جوابا ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
الظاهر ان هذا الموضوع لا يكاد ينغلق ليفتح من جديد امام اصرار اتباع الفكر السلفي من جهة و تمسكهم بان السلفية منهج وجب التقيد به و بين من هو معارض للتسمية
يا سيدي ان التسمية بالسلفية هي من المبتدعات فهذه التسمية لم ترد في اي من الاثار السابقة الا ما ذكر على سبيل التعريض كالقول ان منهجنا من منهج السلف الصالح فهنا المقصد بالسلف الصحابة رضوان الله عليهم و لم يكن في اي وقت من الاوقات اثر لهذه التسمية
الاسلام سمى الملتزمين به بالمسلمين و كفى 'هو سماكم المسلمين من قبل' وقال انا اول المسلمين و انا من المسلمين و قال الرسول تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله و سنتي و لم يذكر هذه التسمية و لم ترد في اي اثر من اثار العلماء الا من بعد ظهور حركة الشيخ محمد عبد الوهاب رحمة الله عليه الذي اتخذ هذه التسمية تمييز لفكره
و من هذا المنطلق تصبح الادلة التي ذكرت ادلة مطلقة تطلق على كل مسلم اتخذ من الكتاب و السنة منهجا و ليسمي اسمه باي شيء يريد


(السلف والسلفية:الجماعة المتقدمون) وقال ابو السعادات ابن الاثير(وقيل سلف الانسان من تقدم بالموت من ابائه وذوي قراباته ولهذا سمي الصدر الاول من التابعين السلف الصالح
التحديد الزمني لاستعمال لفظة (سلف)


اخرج البخاري ومسلم رحمهما الله والفظ للثاني من حديث عائشة رضي الله عنها وفيه ان فاطمة رضي الله عنها قالت (ان النبي صلى الله عليه وسلم حدثني : ان جبريل كان يعارضه بالقران كل عام مرة وانه عارضه في العام مرتين ولا اراني الا قد حضر اجلي وانك اول اهلي لحوق بي ونعم السلف انا لك

قال النووي: في شرح هذا الحديث (والسلف المتقدم ومعناه انا متقدم قدامك فتردين علي)
قال الاوزاعي :"اصبر نفسك على السنة وقف حيث وقف القوم وقل بما قالوا وكف عما كفوا واسلك سبيل سلفك الصالح فانه يسعك ما وسعهم " وقال :-"عليك باثار من سلف وان رفضك الناس واياك واثار الرجال وان زخرفوا لك بالقول.

سئل الشيخ الالباني - رحمه الله- : لماذا التسمي بالسلفية ؟اهي دعوة حزبية ام طائفية ام مذهبية ام هي فرقة جديدة في الاسلام؟

الجواب:-ان كلمة السلف معرفة في لغة العرب وفي لغة الشرع وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية فقد صح عن النبي(صلى الله عليه وسلم)انه قال في مرض موته للسيدة فاطمة(رضي الله عنها)- (فاتقي الله واصبري ونعم السلف انا لك) ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف وهدا اكثر من ان يعد ويحصى وحسبنا مثالا واحدا وهو ما يحتجون به في محاربة البدع:

وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف


 
الظاهر ان هذا الموضوع لا يكاد ينغلق ليفتح من جديد امام اصرار اتباع الفكر السلفي من جهة و تمسكهم بان السلفية منهج وجب التقيد به و بين من هو معارض للتسمية
يا سيدي ان التسمية بالسلفية هي من المبتدعات فهذه التسمية لم ترد في اي من الاثار السابقة الا ما ذكر على سبيل التعريض كالقول ان منهجنا من منهج السلف الصالح فهنا المقصد بالسلف الصحابة رضوان الله عليهم و لم يكن في اي وقت من الاوقات اثر لهذه التسمية
الاسلام سمى الملتزمين به بالمسلمين و كفى 'هو سماكم المسلمين من قبل' وقال انا اول المسلمين و انا من المسلمين و قال الرسول تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله و سنتي و لم يذكر هذه التسمية و لم ترد في اي اثر من اثار العلماء الا من بعد ظهور حركة الشيخ محمد عبد الوهاب رحمة الله عليه الذي اتخذ هذه التسمية تمييز لفكره
و من هذا المنطلق تصبح الادلة التي ذكرت ادلة مطلقة تطلق على كل مسلم اتخذ من الكتاب و السنة منهجا و ليسمي اسمه باي شيء يريد
[font=&quot]إليك أخي الفاضل (والذي فيما أحسب هو مريد للحق طالب له بدليله) هذا البيان المختصر حتى لا يأخذك الملل كل مأخذ ويكون إدراكك للحق سهل ويسير[/font][font=&quot]. [/font]
[font=&quot]شرعية الانتساب إلى مذهب السلف[/font]
[font=&quot]قال [/font][font=&quot]-[/font][font=&quot]صلى الله عليه وسلم[/font][font=&quot]-: "[/font][font=&quot]عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها و عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور[/font][font=&quot]…"[/font][font=&quot]أخرجه أبو داود والترمذي وصححه شيخنا الألباني في الإرواء (2455)[/font]​

[font=&quot]قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "ولا عيب على من أظهر مذهب السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه باتفاق، فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً[/font][font=&quot]".[/font]

[font=&quot]وقد سُئِل شيخنا ابن باز -رحمه الله-: ماذا تقول فيمن تسمى بالسلفية والأثري، هل هي تزكية؟[/font]​

[font=&quot]فأجاب[/font][font=&quot]: "[/font][font=&quot]إذا كان صادقا أنه أثري أو أنه سلفي لا بأس مثل ما كان السلف يقول: فلان سلفي، فلان أثري، تزكية لابد منها، تزكية واجبة[/font][font=&quot]".[/font]

[font=&quot]وقال الشيخ الفوزان -حفظه الله-: "التسمي بالسلفية إذا كان حقيقة لا بأس به أما إذا كان مجرد دعوى، فإنه لا يجوز له أن يتسمى بالسلفية وهو على غير منهج السلف[/font][font=&quot]".[/font]

[font=&quot]وقال الدكتور إبراهيم الرحيلي -حفظه الله-: "وليس من الابتداع في شئ أن يتسمى أهل السنة بـ(السلفيين) بل إن مصطلح السلف يساوي تماما مصطلح أهل السنة والجماعة ويُدرك ذلك بتأمل اجتماع كل من المصطلحين في حق الصحابة، فهم السلف، وهم أهل السنة والجماعة[/font][font=&quot]".[/font]

[font=&quot]وقال الشيخ علي الحلبي -حفظه الله-: "إن الانتساب إلى (السلف) والجهر بذلك باستعلاء على كل ما يخالف الحق من أُطر وتنظيرات والصدع بأن دعوة الحق الأوحد هي (الدعوة السلفية) كل ذلك لا عيب فيه، ولا ضير على قائله، إذ (السلفية) نسبة إلى السلف[/font][font=&quot]".[/font]
 
ان السلفية نسبة الى السلف ككنية اوتسمية ليس فيها حرج كقولنا لشخص يا حاج لانه زار البقاع المقدسة، و لكن ان نعتبر التسمية من اساسيات الفكر الديني و نقدمها عن التسميات المشروعة الاخرى و خاصة منها الاسلام او المسلمين فهذا من الابتداع الحديث
ان الادلة التي ذكرت فيها تعريض و ليس تاكيد فقولنا نهجنا نهج السلفية ليس معناه السلفية كفكر و انما كمصدر ، و من هنا يصبح لفض السلفية مجرد كلمة تمييزية فقط ليس لها اي اصل من الكتاب و السنة
الاخ الذي خرج على سياق الموضوع و من منطلق ان الفكرة عشعشت في راسه حول النقاش من الاختلاف في كلمة لها ابعاد ادبية و تاريخية الى قضية يريد مني تقديم الدليل
هل اذا الذي قلته من بنات افكاري يصبح في عداد المهملات و هل يجب ان نجمد الافكار و نعلقها و نركن الى جهة الاماعيين نقول ما يقولون و ننتهي الى ما ينتهون عليه
ان التسليم لا يكون الا لله و لرسوله و كل كلام يؤخذ من صاحبه و يرد الا كلام اله و رسوله او ما اتفق عليه جمهور العلماء من امور العقيدة و الفقه و ما دون ذلك من العلوم الاخرى فكل يدلو دلوه دون افراط و لا تفريط الا اذا اردتم غير ذلك
ان النقاش المفضي الى نتيجة يجب ان يتقيد بضوابط الموضوع و مجرد المحاولة في تغيير محاوره معناه الهروب من اصل النقاش
 
آخر تعديل:
اللهم اجعلنا منهم وثبتنا على منهجهم .بورك فيكم وفي الشيخ فوزان

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وأحسن إليكم أختنا الفاضلة (بريق الإسلام) وجزاكم الله خير الجزاء على الموضوع القيم
وجزا الله خيرا إخوتنا الأفاضل الذين ساهمو في إثراء الموضوع بالأدلة الشرعية
وفقنا الله وإياكم إلى الخير والحق//


اخرج البخاري ومسلم رحمهما الله والفظ للثاني من حديث عائشة رضي الله عنها وفيه ان فاطمة رضي الله عنها قالت (ان النبي صلى الله عليه وسلم حدثني : ان جبريل كان يعارضه بالقران كل عام مرة وانه عارضه في العام مرتين ولا اراني الا قد حضر اجلي وانك اول اهلي لحوق بي ونعم السلف انا لك

قال النووي: في شرح هذا الحديث (والسلف المتقدم ومعناه انا متقدم قدامك فتردين علي)
قال الاوزاعي :"اصبر نفسك على السنة وقف حيث وقف القوم وقل بما قالوا وكف عما كفوا واسلك سبيل سلفك الصالح فانه يسعك ما وسعهم " وقال :-"عليك باثار من سلف وان رفضك الناس واياك واثار الرجال وان زخرفوا لك بالقول.

سئل الشيخ الالباني - رحمه الله- : لماذا التسمي بالسلفية ؟اهي دعوة حزبية ام طائفية ام مذهبية ام هي فرقة جديدة في الاسلام؟

الجواب:-ان كلمة السلف معرفة في لغة العرب وفي لغة الشرع وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية فقد صح عن النبي(صلى الله عليه وسلم)انه قال في مرض موته للسيدة فاطمة(رضي الله عنها)- (فاتقي الله واصبري ونعم السلف انا لك) ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف وهدا اكثر من ان يعد ويحصى وحسبنا مثالا واحدا وهو ما يحتجون به في محاربة البدع:

وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف

ان السلفية نسبة الى السلف ككنية اوتسمية ليس فيها حرج كقولنا لشخص يا حاج لانه زار البقاع المقدسة، و لكن ان نعتبر التسمية من اساسيات الفكر الديني و نقدمها عن التسميات المشروعة الاخرى و خاصة منها الاسلام او المسلمين فهذا من الابتداع الحديث ((أفدنا بالدليل على كلامك أخي!! / وقد أفادك الأخ أبو رحيل بالدليل))

ان الادلة التي ذكرت فيها تعريض و ليس تاكيد***((يا أخي الكريم : هل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (تعريض وليس تأكيد!!!!!!) //
***أرجو أن توضح لنا كيف أن هذا دليل بالتعريض وليس بالتأكيد //
***وإذا أثبتت ما تقول فهل الأدلة بالتعريض لا يؤخذ بها وشأنها ليس كالأدلة بالتأكيد؟؟/مع الدليل كذلك//
كي يتسنى لنا بلوغ الفائدة وإجابتك بحسب مرادك.جزاك الله خيرا.))


فقولنا نهجنا نهج السلفية ليس معناه السلفية كفكر و انما كمصدر ، ((أجو أن تفصل هذا أكثر وبدليل كي لا نخرج عن الموضوع في ردنا عليك))

و من هنا يصبح لفض السلفية مجرد كلمة تمييزية فقط ليس لها اي اصل من الكتاب و السنة ( لقد أعطاك الأخ أبو رحيل الأصل من السنة ومن الصحيح/ تجده في كتاب صحيح مسلم /: باب فضائل الصحابة /: باب فضائل فاطمة بنت النبي عليها الصلاة والسلام)

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
 
لم يقدم الاخ ابو رحيل اي دليل على ما تقولون الا اذا اردتم فرض الدليل الذي ترونه فقط
فالمصطفى عليه السلام عندما يقول لفاطمة نعم السلف لك هو القصد باني سابقك و انا سلف بالنسبة لك و السلف ليس بالضرورة ان يكون حسنا فالشيعة الرافضة سلف و لليهود سلف و بالتالي السلفية هي نعت لحقبة زمنية سابقة والحاضرين فيها هم السلفية او السلف
و ما ورد على السن بعض العلماء هو نعت لحقبة زمنية ليس الا و قد تاخذ بعض من الثناء اذا اراد المتحدث ذكر السلف ضمنيا في سياق حديثه عن الفترة السابقة
اما دليل الشيخ الالباني فلا يعد دليل لعدم حيادية الشيخ باعتباره واحد من مؤسسي الفكر فمن المنطق تماما انه يقول على السلفية ما قال مع شديد احترامي و تقديري له
 
العودة
Top