لمن اجرو الفروص الفصل الثالث

إليكم الاختبار الثالث في مادة الأدب العربي للأقسام العلمية
النّصّ:يقول الشاعر:
1. طلـيطـلة أباح الكـفر منها حـمـاها ، إن ذا نـبأ كبيـرُ.
2. مُحـصَّنـة مُحـسَّـنة بعيد تنـاولـها و مـطلبـها عسير.
3. أَ لَمْ تك معقـلا للدين صعبا فذلَّلـه كـما شـاء القــديرُ .
4. و أُخـرِجَ أهلها منها جميعا فصاروا حيث شاء بهم مصير .
5. وكانـت دار إيمـان و علم معالمها التي طُمِسَـت تنـيرُ .
6. فعادت دار كفـر مصـطفاة قد اضطربـت بأهْليها الأمور .
7. مساجدها كنـائس ، أيُّ قلب علـى هـذا يَقَـرُّ و لا يطيـرُ .
8. لئن غبنا عـن الإخـوان إنَّا بـأحـزان و أشـجان حضور .
9. لقد ساءت بـنا الأخبار حتى أمـات المخبَريـن بـها الخبيرُ .
10. أتتنا الكـتب فيها كـلُّ شـر و بشَّـرنا بأنْحُـسِـنَا البشـيرُ.
11. و قيل تجمعوا لفراق شـمل طلـيطـلة تـملـكها الكـفور .
12. مضى الإسلام فابك دما عليه فـما ينفي الجوى الدَّمع الغزير .
شرح المفردات : طمست : مُحِيَت . يقر : الثبات و البقاء في مكان واحد .الجوى :الحرقة

.........................................

الأسئـــلــة :​

أ – البناء الفكريّ :(06)
1. في قلب الشاعر حزن كبير . ما سببه ؟ استخرج من القصيدة ثلاث عبارات تدل على ذلك .
2. بم تتميز طليطلة ؟ عين البيت الدال على ذلك .
3. أنثر الأبيات الأربعة الأولى .
4. إلى أيِّ غرض من الشعر تنتمي القصيدة ؟ هل هو قديم أم جديد ؟ عرفه مبرزا ثلاثة من خصائصه .

ب – البناء اللّغوي ّ(08) :
1. أعرب ما تحته خط في القصيدة .
2. صغر الأسماء الأخيرة مبينا الوزن : ملعب ، أطعمة ، جهول
3. عين المخصوص بالمدح في البيت التالي ثم بين إعرابه :
ألا حبذا عاذري في الهوى و لا حبذا الجاهل العاذل
4. استخرج من القصيدة جناسا و طباقا و بين أثرهما البلاغي .
5. استخرج من القصيدة كناية، مبينا نوعها .
6. عين أسلوب البيت الثالث و بين غرضه البلاغي .
.
..........................................
الوضعية الإدماجية(06): تعالج الوضعية في عشرة (10) أسطر
يقول الدكتور محمد شكعه " ....أسلفنا القول بأن الموشحات نشأت في خدمة الغناء و أكثر الموضوعات اتصالا بالغناء هي موضوعات الغزل و من ثَمَّ تم الانتقال إلى باقي الأغراض الشعرية الأخرى..."
المطلوب : عالج مضمون هذه الفقرة مستعرضا ظروف نشأة الموشح مبينا عناصره و أهم موضوعاته موظفا طباقا و جناسا و استعارة مكنية .
....................................

 
الاختبار الاخير اجتماعيات

التاريـــــــــــــخ:

السند 1 : إليك المصطلحات الآتية: الحرب الباردة-الحياد الإيجابي- حركة عدم الانحياز

السند2: من بين الدول المشاركة و الفاعلة في المواجهة العسكرية الثانية:بريطانيا، روسيا، المانيا، الولايات المتحدة الامريكية، إيطاليا، فرنسا.

السند الثالث: : [ إحتل الالمان عام1939 جزء من بولندا ] مما ادى الى إندلاع المواجهة العسكرية الاوروبية الثانية.....[ وقام هتلر باحتلال فرنسا و تقسيمها الى قسمين القسم الشمالي تحت الادارة الالمانية المباشرة بينما القسم الجنوبي الذي عرف بحكومة فيشي تحت الادارة الالمانية غير المباشرة]..و تعرضت بريطانيا الى قصف الماني عنيف الذي ادى الى دمار و خراب كبيرين [ دون ان يؤدي الى استسلامها]..و بعد انتهاء الحرب خرج جميع الاطراف متضررين ماعدا [ الولايات المتحدة الامريكية التي إستفادت من هذه الحرب.

السند الرابع: لقد تميزت اوضاع العالم في فترة ما بين1919-1939 بإنقسام اوروبا و تفشي العداوة بين دولها مما ادى الى إندلاع حرب كونية ثانية مدمرة.

المطلـــــــــــــوب:

الجزء الاول: - إشرح المصطلحات في السند الاول.
- صنف الدول الواردة في السند الثاني الى دول المحور و دول الحلفاء.
- علل مابين مزدوجتين في السند الثالث.

الجزء الثاني: إنطلاقا من السند الرابع و من مكتسباتك القبلية أكتب موضوعا تبين فيه أوضاع العالم في فترة مابين1919-1939 و التي ادت الى إندلاع المواجهة العسكرية الاوروبية الثانية.

الجغرافيــــــــــا:

السند الاول:
إليك المصطلحات الآتية: الإقليم- التهيئة الإقليمية- الميزان التجاري- التضحر – التطرف الحراري.

السند الثاني: جدول يبين مساحة اقاليم الجزائر

الإقليم
نسبة المساحة(نسب مئوية)
الاقليم التلي
4،32
اقليم الهضاب العليا
12،73
الاقليم الصحراوي
82،95


السند الثالث:
يوجد تباين كبير بين كل من الاقليم التلي و الاقليم الصحراوي و يشكل هذا التباين عاملا من عوامل التكامل بينهما.

المطلــــــــــــــــوب:

الجزء الاول:
- عرف مصطلحات السند الاول.
- مثل معطيات السند الثاني بواسطة دائرة نسبية.
-
الجزء الثاني: إنطلاقا من السند الثالث و من مكتسباتك القبلية اكتب موضوعا توضح فيه التباين بين الاقليم التلي و الاقليم الصحراوي طبيعيا و ديمغرافيا.
 
فرض في مادة الرياضيات
تمرين:
نرمي زهرتي نرد غير مزورتين لونهما مختلفين واوجه كل منهما مرقمة من 1الى 6 .
نرمي هذين النردين معا ونسجل الرقمين اللذين يظهران على الوجهين العلويين.
1-عين على شكل جدول مجموعة الامكانيات؟
2-عين الحوادث التالية:
a:" ظهور رقمين فرديين"
b:"ظهور رقمين مجموعهما اكبر من 7"
c:"ظهور رقمين اوليين"
d:"ظهور رقمين احدهما فردي والاخر زوجي"
3-ليكن x المتغير العشوائي الذي يهتم بمجموع الرقمين الظاهرين على الوجهين العلوين.
-عين قانون الاحتمال للمتغير العشوائي x والامل الرياضياتي؟
-احسب(p( xاصغر او تساوي12؟
 
الفرض الثالث في التاريخ و الجغرافيا
تاريخ:
قال ونستون تشرتشل معلقا على مؤتمر ميونيخ 1938:
"كان على الحلفاء في المؤتمر المذكور الخيار بين أمرين:
الحرب أو الخزي فاختاروا الخزي لتلافي الحرب لكن تحملا بمرارة الخزي و العار و عجلا باندلاع الحرب ع "
التعليمات:اعتمادا على العبارة و ما درست حلل ما يلي:
1)طبيعة و محتوى و موقف الحلفاء من المؤتمر.
2)عوامل اتخاذ الحلفاء لهذا الموقف كيف و لماذا؟
3)ما هي الانعكاسات المترتبة على العلاقات الدولية قبيل ال ح ع 2؟
جغرافيا:
لمواجهة التحولات الجديدة تجاه العولمة و اقتصاد السوق فان الاصلاحات قد شرع فيها على المستويات السياسية و الاقتصادية حيث انها هيأت لبروز دولة حديثة تتماشى مع عصرها و توافق الجالية الدولية. كان لهذه الإصلاحات ان تحضر الجزاءر للاندماج في الإطار العالمي حيث عليها ان تقوم باصلاح العدالة و مؤسسات الدولة و الأراضي الزراعية و قانون المحروقات و الخوصصة و عضويتها في المنظمة العالمية للتجارة.
التعليمات:
1)اشرح المصطلحات التالية: الخوصصة ،الإستثمار.
2)ابرز مظاهر التحول الإقتصادي و الإجتماعي في الجزاءر في ظل اقتصاد السوق
3)ما هي العوامل التي ترتكز عليها الجزاءر لتشجيع و دعم فرص الإستثمار
 
التمرين الاول (4.5)
اختر الجواب الصحيح من الاجوبة المقترحة؟
الفضاء (E) منسوب الى معلم متعامد ومتجانس(O:I;J;K)
تعطى النقطA(2.-1.1) B(1.1.0) C(4.-2.0)
1-تمثيل وسيطي للمستقيم (AB)هو
x=-t
y=2t+2
z=-t+1
ب- x=-t+1
y=2t+1
z=-1
ج-x=2t+2
y=t+1
z=-t+2
2-احداثي الشعاع ABهما ا-(-1.2.-1).ب-(2.1.1).ج-(0.-1.1)
3-المثلث ABCهو ا-متساوي الساقين ب-متقايس الاضلاع ج-كيفي
التمرين الثاني (06)
ABCDمستطيل مركزه النقطة iبحيث AC=6cmو Oمنتصف القطعة (AC)
h التحاكي الذي مركزهO ونسبته 2/3-
1-اكتب العلاقة الشعاعية للتحاكيh
2-ارسم النقطتين JوEصورتي IوDبالتحاكي hعلى الترتيب
3-ارسم النقطة kنظيرة iبالنسبة الى D
4-احسب المسافة EJ
5-المستقيم (OB) يقطع المستقيم (EJ) في النقطة F و بين ان h(B)=F
6- بين انJمنتصف القطعة (EF)
7-لتكن Nالنقطة المعرفة كمايلي h(k)=n بين ان FN=3/2FE
التمرين الثالت (9.5)
نسحب من علبة بها 3 كريات حمراء مرقمة 1.2.3 وكريتين بيضاويتين مرقمتين ب 1و2 كريتين على التوالي دون ارجاع الى العلبة
1-ماعدد الحالات الممكنة ( استعمل شجرة الامكانيات )
2-ما احتمال الحصول كريتين حمراوتين
3-ماحتمال ان تكون الكرة الاولى بيضاء
4-مااحتمال الحصول على كريتين مجموع رقميهما 4
5-ليكنXالمتغير العشوائي الذي يرفق بكل سحب جداء الرقمين المسحوبين
ا-عين قانون احتمال المتغير X
ب-احسب P(X<5
ج- احسب الامل الرياضياتي للمتغير X
لا تنسوا رمز الاشعة في التمرين الثاني فلم اقدر على كتابته
بالتوفيق
 
الإختبار الأخير في مادتي التاريخ والجغرافيا
أولا : التاريخ :
أجب عن سؤال واحد فقط
السؤال الأول :-شهدت أوربا خلال النصف الأول من القرن العشرين مواجهتين عسكريتين كان لهما أثر كبير على تغيير العلاقات الأوربية والدولية فيما بعد
التعليمة:-



1-أشرح المصطلحات التالية:
الوفاق الثلاثي- الحلف الثلاثي-دول الحلفاء- دول المحور- 2ن
2-عرف الشخصيات التالية:- لويد جورج-كليمنصو-ولسون-روزفلت- 2ن
3-أملء الجدول التالي—6ن

....................
..........
..............

نتائج إجتماعية
الحرب العالمية الأولى
.............
..........................
..........................

نتائج إقتصادية

...................
........................
.....................

نتائج سياسية

....................
.........................
........................

نتائج بشرية
الحرب العالمية الثانية
...........................
......................
...........................

نتائج إقتصادية

...............................
..........................
.......................

نتائج سياسية




السؤال الثاني:-رغم الدعم الكبير الذي قدمه العرب لدول الوفاق في المواجهة العسكرية الأوربية الأولى فإنهم كوفئوا بالمكر والخداع والتآمر مع الحركة الصهيونية للنيل من فلسطين .
التعليمة:
1-أشرح المصطلحات التالية:- الحركة الصهيونية-الصندوق القومي الصهيوني –إتفاقية سايكس /بيكو- وعد بلفور-2ن
2-عرف الشخصيات التالية:-ثيودور هرتزل- بلفور-الشريف حسين-3ن
لونها وفق تقسيم الأمم المتحدة سنة 1947 -حدد عليها مدينة القدس- 5ن 3-إليك خريطة
الجغرافيا
أجب عن سؤال واحد فقط.
السؤال الأول
1-اشرح المصطلحات التالية : التنمية المستدامة-الموارد غير المتجددة-الشراكة-3ن
2-حدد سياسة التنمية الإقتصادية في الجزائر في فترة النظام الإشتراكي-4ن
3-أبرز عوامل فشل سياسة التصنيع في تلك الفترة-3ن
السؤال الثاني
-أشرح المصطلحات الآتية :-الإقليم-التضاريس –المناخ-3ن
- عين حدودالإقليم الصحراوي-2ن
-استعض مشكلين وأفقين لكل إقليم -5ن
 
شكرااااا لكم
 
بارك الله فيك الأخ هشام
get-1-2010-ir0ww53g.gif

thanks.GIF


134051.imgcache
 
بارك الله فيك اخي هشام

جزاك الله خيرا ورزقك الفردوس الأعلى

تحياتي لك
 
بارك الله فيك اخي هشام


جزاك الله خيرا ورزقك الفردوس الأعلى


تحياتي لك
وفيك بركة أختي
هذا بلا مزيتي لأنه من واجبي
أرجو منكم بعض التفاعل فقط لكي نعمم الفائدة وشكرا لك
 
حنا درنا فرض فيزياء تع الباك و ربي يستر وشكرا لكم
 
فرض الفصل الثالث في العلوم الشرعية
الجزء الاول:

قال الله تعالى:"وماارسلناك الا رحمة للعالمين"

1-اشرح النص شرحا موجزا.

2-عرف المقاصد الضرورية ومثل لها؟

الجزء الثاني:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم هينا ولينا واشد الناس سماحة ويسرا وكان اذاخير بين امرين اختار ايسرهما.

التعليمة:
اكتب موضوعا لا يتجاوز 15سطرا تتحدث فيه عن هذه الصفة النيوية مع ذكر بعض صور سماحته
 
اين الفروض ألم تعدو اي فرض
ممكن رياضيات وفيزياء للشعبة الرياضيات
 
اين الفروض
ممكن فروض الرياضيات والفيزياء شعبة رياضيات أو تقني رياضي أو علوم
 
اين الفروض
ممكن فروض الرياضيات والفيزياء شعبة رياضيات أو تقني رياضي أو علوم
؟؟؟؟؟؟
8 صفحات ولم تجد أي شيء يعجبك؟
خير واختار وادي يا اخي للدار
واش حبيت كاين هنا
 
وآش هشآمـ درتو الامتحآنآت ولآ ؟؟؟

درنآ فرض في الانجليزية بصآح جآوبنآ ف السوجي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top