الكلاب عند الصوفية !

tochiba

:: عضو مُشارك ::
إنضم
18 ماي 2010
المشاركات
115
نقاط التفاعل
2
النقاط
7
:fish::fish:الكلاب عند الصوفية !:fish::fish:






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
لعل أكثركم يتعجب من هذا العنوان نعم والله إنها بلية بلية الذين يعتقدون أن الله في كل مكان وان وجوده هو عين وجود خلقه وهذا حال الكثيرين من ضلال الصوفية متبعين في ذلك
أئمة الضلال والزندقة كابن عربي وابن الفارض والجيلي والحلاج

سؤال: أتظنون أن هذا الأمر كان قديما وانتهى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اقرأ هذه الواقعة لتعلم الجواب
حدثني رجل ثقة صادق
قال: كان لي صديق صوفي يلح في دعوتي إلى الصوفية بكل
الوسائل واتناقش معه ونختلف مع وجود
العلاقة الحميمة
وذات يوم ونحن ذاهبون إلى صلاة العصر مررنا في الطريق
على كلب فقال وتعالى الله عما قال ، والحمد
لله أن ناقل الكفر ليس بكافر
قال: الله في هذا الكلب
ثم أخذ يقول انظر إلى كذا ويشير إلي الكلب
حتى قال: انظر إلي ذيله إنه هاء لفظ الجلالة ...
لا حول ولا قوة إلا بالله واللهم عفوك ومغفرتك
والذي لم يقرأ عن الصوفية المنحرفة ربما يستبعد هذا الكفر
فإليك أصل المسألة

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
" مر التلمساني على كلب أجرب ميت في الطريق فقال له رفيق له
وكان التلمساني يحدثه عن وحدة الوجود: أهذا ايضا هو ذات الله ؟ مشيرا إلى جثة الكلب .
فقال التلمساني: نعم الجميع ذاته فما من شيء خارج عنها
انظر: مجموعة الرسائل الكبرى.
ولهذا قال الإمام احمد للجهمية وهو يناظرهم في علو الله على
عرشة : إن القول بأنه في كل مكان كفر
لأنه إما دخل في كل مكان
أو ادخل المكان في نفسه
وهذا كله كفر إذ معناه انه دخل في نفوس الإنس والجن
والحيوانات أو ادخلها في نفسه
تعالى الله عن ذلك وانما كان الله ولا مكان فلما خلق المكان علا عليه سبحانه
للكلب قصة مع الصوفية فاقرأ
أولا: قال إمامهم الشعراني في الطبقات 2/ 66 طبعة دار العلم للجميع
في ترجمة يوسف العجمي الكوراني
قال: " وكان رضي الله عنه اذا خرج من الخلوة يخرج وعيناه كأنهما
قطعة جمر تتوقد فكل من وقع نظره عليه انقلبت عينه ذهبا خالصا
(خطر على البشرية)
ولقد وقع بصره يوما على كلب فانقادت إليه جميع الكلاب إن
وقف وقفوا وان مشى مشوا.
إلى أن قال: ووقع له مرة أخري انه خرج من خلوة الأربعين فوقع
بصره على كلب فانقادت إليه جميع الكلاب وصار الناس يهرعون إليه ( إلى الكلب) في قضاء حوائجهم فلما مرض ذلك الكلب اجتمع حوله
الكلاب يبكون ويظهرون الحزن عليه فلما مات اظهروا البكاء
والعويل ، وألهم الله تعالى بعض الناس فدفنوه فكانت الكلاب تزور قبره حتى ماتوا ".
قال الشعراني: فهذه نظرة إلى كلب فعلت ما فعلت فكيف لو وقعت على إنسان؟!!!

ثانيا: قال الشعراني في ترجمة شمس الدين محمد الحنفي 2/88
قال: " ومنهم سيدنا ومولانا شمس الدين الحنفي رضي الله تعالى عنه ورحمه
إلى أن قال: " ولما دنت وفاته بأيام كان لا يغفل عن البكاء ليلا ولا
نهارا وغلب عليه الذلة والمسكنة
والخضوع حتى سأل الله تعالى قبل موته أن يبتليه بالقمل والنوم مع الكلاب
والموت على قارعة الطريق وحصل له ذلك قبل موته فتزايد عليه
القمل حتى صار يمشي على فراشه
ودخل له كلب فنام معه على الفراش ليلتين وشيئا ومات على طرف حوشه
والناس يمرون عليه في الشوارع".
واقرأ ترجمته كاملة لتعلم أنها عقوبة من الله
فقد كان بقول في مرض موته: من كانت له حاجة فليأت إلى قبري
ويطلب حاجته أقضها له فإن ما بيني وبينكم غير ذراع من تراب.
" وقال له سيدي علي بن وفا : ما تقول في رجل رحى الوجود بيده
يدورها كيف شاء ؟
فقال له سيدي محمد رضي الله عنه: فما تقول فيمن يضع يده عليها
فيمنعها أن تدور؟؟؟ ".
فأماته الله هذه الميته وسيأتيك شيء من جرأته على الله فانتظر .
ولا زالت الكلاب في المسرح
ثالثا: قال الشعراني الصوفي في ترجمة أبو الخير الكليباتي في
الطبقات 2/143
قال: "كان رضي الله عنه من الأولياء المعتقدين وله المكاشفات
العظيمة مع أهل مصر و أهل عصره
وكانت الكلاب التي تسير معه من الجن وكانوا يقضون حوائج
الناس ويأمر صاحب الحاجة أن يشتري للكلب منهم إذا ذهب معه
لقضاء حاجته رطل لحم
وكان اغلب أوقاته واضعا وجهه في حلق الخلاء في ميضأة جامع
الحاكم ويدخل الجامع بالكلاب فأنكر عليه بعض القضاة فقال
هؤلاء لا يحكمون باطلا ولا يشهدون زورا ".
فانظروا رحمكم الله هذا أحد أوليائهم ، والملائكة لا تدخل بيتا فيه
كلب ولا صورة
رابعا: قال الشعراني 2/144
" ومنهم سيدي سعود المجذوب رضي الله عنه
كان رضي الله عنه من أهل الكشف التام وكان له كلب قدر الحمار
لم يزل واضعا بوزه (فمه)على كتفه ".
وسترى فضائحم في ما يتعلق بالكشف
وهذا التعلق بالكلاب وملازمتها لما عليه القوم من الأحوال
الشيطانية ، ومن الكلاب شياطين كما اخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم
والمهم أن الشعراني من أئمة الصوفية حتى لا يقال إننا نفتري عليهم
والحمد لله أن هتك الباطل نفسه
خامسا: في ترجمة سيدهم بركات الخياط 2/144
قال الشعراني: " وكان دكانه منتنا قذرا لان كل كلب وجده ميتا أو
قطا أو خروفا يأتي به فيضعه داخل الدكان وكان لا يستطيع أحد
أن يجلس عنده " .
بلا تعليق !
وليس الأمر خاصا بالبهائم فسترى العجب تحت مسمى الكرامات
اولا: سيدهم علي وحيش
قال عنه الشعراني 2/149
قال: "كان رضي الله عنه من أعيان المجاذيب أرباب الأحوال ...وله كرامات وخوارق واجتمعت به يوما" إلى أن قال :
" وكان إذا رأى شيخ بلد أو غيره ينزله من على الحمارة ويقول له امسك رأسها لي حتى افعل فيها فإن أبى شيخ البلد تسمر في الأرض لا يستطيع يمشي خطوة وإن سمح حصل له خجل عظيم والناس يمرون عليه ".
فانظر هذه الجريمة النكراء مع إلحاق الأذى بصاحب الحمارة والعجيب انه يختار حمارة شيخ البلد ربما لأنها عادة سمينة!!!!
فيا ضلال المتصوفة أليس هؤلاء شيوخكم ؟
أليست هذه كتبكم؟!!
اسأل شيخك أولا عن الكتاب ومؤلفه فإذا بدأ في الثناء فاقرأ عليه
وإياك أن تخبره بهذا الكلام أولا لأنه سيجحد الكتاب جملة وتفصيلا
ثانيا: تهتك وعري وخسة
الشيخ الصالح عبد القادر السبكي أحد رجال الله تعالى كان من أصحاب التصريف بقرى مصر رضي الله عنه الطبقات 2/ 184
قال: " وكان كثير الكشف لا يحجبه الجدران والمسافات البعيدة من إطلاعه على ما يفعله الإنسان في قعر بيته....
وخطب مرة عروسا فرآها فأعجبته فتعرى لها بحضرة أبيها وقال انظري أنت الأخرى حتى لا تقولي بعد ذلك بدنه خشن أو فيه برص أو غير ذلك.
ثم مسك ذكره وقال : انظري هل يكفيك هذا وإلا فربما تقولي هذا ذكره كبير لا احتمله أو يكون صغير لا يكفيني فتقلقي مني وتطلبي زوجا اكبر آلة مني".
فيا ضلال الصوفية أما يستحي شيخكم الضال الشعراني من حكاية هذا الفجور
أم هذا جائز عندكم في علم الحقيقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثالثا: الشيخ علي أبو خودة 2/135
" وكان رضي الله عنه إذا رأى امرأة أو أمرد راوده عن نفسه وحسس على مقعدته سواء كان ابن أمير أو ابن وزير ولو كان بحضرة والده أو غيره ولا يلتفت إلى الناس ولا عليه من أحد ".




[ كتب هذا المقال بتاريخ 14/11/1998 ،
ضمن سلسلة من المعارك مع ضلال المتصوفة].

:fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish:
 
آخر تعديل:
سامحك الله

والله إن الصوفية براء من هذه الأقوال

لي عودة وقولهم الاتحاد والحلول كذب وافتراء

فإني بعملي الآن

لكن لي عودة لموضوعك

وابن عربي والجيلي والحلاج وابن الفارض أقدس وارفع من أن يقال عنهم ذلك

سامحك الله

لي عودة
 
تحريف بكتبهم واتهامات كاذبة وافتراءات

ساراجع بعض المصادر بالكتب لا بالنت لأرد عليك
 
تحريف بكتبهم واتهامات كاذبة وافتراءات

ساراجع بعض المصادر بالكتب لا بالنت لأرد عليك

سامحك الله


يا اخي هده هي الصوفية وجدة المقال مند بضعة ايام لم اصدقه
لاكن المصدر يتحدث

والله إن الصوفية براء من هذه الأقوال

لي عودة وقولهم الاتحاد والحلول كذب وافتراء

فإني بعملي الآن

لكن لي عودة لموضوعك

وابن عربي والجيلي والحلاج وابن الفارض أقدس وارفع من أن يقال عنهم ذلك

سامحك الله

لي عودة

المصدر قال هدا فما دخلي
 
موضووووووووووووووووووووع رائع
 
موضووووووووووووووووووووع رائع
ششششششششكررااااااااااااااااا
:fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::fish::yahoo::yahoo::yahoo::yahoo::yahoo::yahoo::yahoo::yahoo::yahoo::yahoo:
 
لم تسلم كتب التفاسير من دس الاسرائيليات والأساطير الكاذبة عن طريق اليهود الذين أسلموا بدون إخلاص أو حتى بإخلاص
فإنها كانت عالقة بأذهانهم فنقلوها عن كتب أنبيائهم التي دخلها التحريف وتقبلها بعض المسلمين على أنها صحيحة
كذلك الأحاديث فقد وضعت أحاديث في الترغيب والترهيب ما أنزل الله بها من سلطان
حتى التارخ الحديث فضلآ عن القديم فتسمع قصصى خياليةوحوادث أريد بها تشويه التاريخ الإسلامي
ولكن المؤرخين والمفسرين المسلمين الغيورين كالذهب والطبري وإبن كثير وإبن هشام دونوا وصححوا ونفول الدخائل وهذبوه ليخرج نقيآ لنا
أما عن الصوفيين فإنه كذلك تعرض للدس من بعض المستشرقين مثل نكلسون الانكليزي وجولد زيهر اليهودي وماسينون الفرنسي
ولو ثبت بطريق غير صحيح عن بعض الصوفية كلام مخالف لحدود الشريعة فنقول :
ليست كلمة فرد واحد حجة على جماعة شعارها ومذهبها التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
يقول ابن الفراء في طبقاته نقلآ عن أبي بكر المروزي ومسدد وحرب إنهم قد رووا الكثير من المسائل ونسبوها للإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه
وبعد أن يفيض بالمسائل يقول رجلان صالحان ابتليا بأصحاب سوء
جعفر الصادق وأحمد بن حنبل
أما جعفر الصادق فقد نسبت إليه أقول كثيرة دونت في فقه الشيع الامامية على أنها له، وهو بريء منها
وأما أحمد بن حنبل فقد نسب إليه بعض الحنابلة آراء في العقائد لم يقل بها. من كتاب التصوف الاسلامي والامام الشعراني لطه عبد الباقي سرور ص82
وممن دس عليهم الامام الشعراني رضي الله عنه
وأكثر مادس عليه في الطبقات الكبرى ولقد أوضح ذلك في كتابه لطائف المنن والأخلاق فقال:
ومما منّ الله تبارك وتعالى به عليّ صبري على الحسدة والأعداء لما دسوا في كتبي كلامآ يخالف ظاهر الشريعة...... إلى أن قال :
ثم إني صنفت كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود وكتب عليه علماء المذاهب الأربعة بمصر وتسارع الناس لكتابته فكتبوا منه نحو أربعين نسخة
غارمن ذلك الحسدة فإحتالوا على بعض المغفلين من أصحابي واستعاروا منه نسخته وكتبوا لهم منها بعض الكرارريس ودسوا فيها عقائد زائغة
ومسائل خارقة لإجماع المسلمين وحكايات وسخريات عن جحا وابن الراوندي وسبكوا ذلك في غضون الكتاب وأرسلوها إلى سوق الكتبيِّين في يوم السوق
وهو مجمع طلبة العلم فنظروا في تلك الكراريس ورأوا اسمي عليها فاشتراها من لايخشى الله تعالى ثم دار بها على علماء جامع الأزهر ممن كان كتب على الكتاب ومن لم يكتب
فأوقع ذلك فتنة كبيرة ومكث الناس يلوثون بي في المساجد والأسواق وبيوت الأمراء نحو سنة وأنا لا أشعر
وانتصر لي الشيخ ناصر الدين اللقاني وشيخ الاسلام الحنبلي والشيخ شهاب الدين بن الجلبي
كل ذلك وأنا لا أشعر فأرسل لي شخص من المحبين بالجامع الأزهر
وأخبرني الخبر فأرسلت نسختي التي عليها خطوط العلماءفنظروا فيها فلم يجدوا فيها شيئآ ممادسّه هؤلاء الحسدة
فسبّوا من فعل ذلك وهو معروف
فلو قارن المنصف بين كلام الامام الشعراني رضي الله عنه الذي يعلن فيه تمسك الصوفية بالشريعة وبين كلامه في الطبقات الكبرى
لرأى تباينآ ظاهرآ ولضهر كذب مافي الطبقات
وكذلك دسّوا على الشيخ محيي الدين بن عربي رضي الله عنه قال الشعراني:
كان رضي الله عنه متقيدآ بالكتاب والسنةويقول:
كل من رمى من يده ميزان الشريعة لحظة هلك إلى أن قال وهذا اعتقاد الجماعة إلى قيام الساعة
وجميع الم يفهمه الناس من كلامه إنما هو لعلو مراقيه وجميع ماعارض من كلامه ظاهر الشريعة وماعليه الجمهور فهو مدسوس عليه. من كتاب اليواقيت والجواهر ج1ص8
ذكر الفقيه الحنفي صاحب الدر المختار أن:
من قال عن فصوص الحكم للشيخ محيي الدين بن عربي إنه خارج الشريعة وقد صنفه للإضلال
ومن طالعه ملحد ماذا يلزمه أجاب:
نعم ، فيه كلماتتباين الشريعة وتكلف بعض المتصلّفين لإرجاعها إلى الشرع لكن الذي تيقنته أن بعض اليهود افتراها على الشيخ قدس الله سره
فيجب الاحتياط بترك مطالعة تلك الكلمات
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى في حاشيته على الدر المختار عند قوله: ( لكن الذي تيقنته) وذلك بدليل ثبت عنده أو لسبب عدم إطلاعه على مراد الشيخ فيها
وأنه لا يمكن تأويها فتعيّن عنده أنه مفتراة عليه كما وقع للشيخ الشعراني أنه افترى عليه بعض الحساد في بعض كتبه أشياء مكفرة
ألى أن يقول ابن عابدين : وأما قوله أي صاحب الدر المختار ( فيجب الاحتياط) لأنه إن ثبت افتراؤها فالأمر ظاهر
وإلا فلا يفهم كل أحد مراده فيها فيخشى على الناظر فيها من الانطار عليه أو فهم خلاف المراد. من كتاب حاشية ابن عابدين ج3ص303
وسئل ابن حجر الهيثمي رحمه الله تعالى : متحكم مطالعة كتب ابن عربي وابن الفارض ، فأجاب حكمها أنها جائزة مطالعة متبهما بل مستحبة فكم اشتملت
تلك الكتب على فوائد لاتوجد في غيرها وعائدة لاتنقطع هواطل خيرها وعجيبة من عجائب الأسرار الإلهية التي لاينتهي مدد خيرها..إلى أن قال:
هذا وإنه قد طالع هذه الكتب أقوام عوام جهلة طغام فأدمنوا مطالعتها مع دقة معانيهاورقة إشاراتها وغموض مبانيها وبنئها على اصطلاح القوم السالمين عن المحذور واللوم
وتوقف فهمها بكمالها على إتقان العلوم الظاهرة والتحلي بحقائق الأحوال والأخلاق الباهرة فلذلك ضعفت أفهامهم وزلت أقدامهم وفهموا منها خلاف المراد
واعتقدوه صوابآ فباؤوا بخسار يوم التناد وألحدوا في الاعتقاد وهوت بهم أفهامهم القاصرة الى الحلول والاتحاد حتى لقد سمعت شيئآ من هذه المفاسد القبيحة والمكفرات الصريحة
من بعض من أدمن مطالعة تلك الكتب مع جهله بأساليبها وعظم مالها من الخطب وهذا الذي أوجب لكثير من الأئمة الحط عليها والمبادرة بالانكار اليها
ولهم في ذلك نوع عذر لأن قصدهم فطم أولئك الجهلة عن تلك السموم القاتلة لهم
لا الانكار على مؤلفيها من حيث ذاتهم وحالهم.من كتاب الفتاوى الحديثية لابن حجر الصيثمي المكي ص216
أما مسألة الحلول والاتحاد فإن ماسبق كافي وإن أردت أن أتوسع لك بالرد فلا بأس فقط اكتب لي
لأن بعملي ونقلت ذلك كله من كتاب حقائق عن التصوف نقل خاص
وعذرآ عن تأخري بالرد
 
لا يزال الصوفية يعبدون في سيدي عبد القادر
وسيدي......... والقبة والفزعبلات ودهب الى

غليزان

اد انت في الجزائرطبعا تعرف غيليزان
 
آخر تعديل:
لم تسلم كتب التفاسير من دس الاسرائيليات والأساطير الكاذبة عن طريق اليهود الذين أسلموا بدون إخلاص أو حتى بإخلاص
فإنها كانت عالقة بأذهانهم فنقلوها عن كتب أنبيائهم التي دخلها التحريف وتقبلها بعض المسلمين على أنها صحيحة
كذلك الأحاديث فقد وضعت أحاديث في الترغيب والترهيب ما أنزل الله بها من سلطان
حتى التارخ الحديث فضلآ عن القديم فتسمع قصصى خياليةوحوادث أريد بها تشويه التاريخ الإسلامي
ولكن المؤرخين والمفسرين المسلمين الغيورين كالذهب والطبري وإبن كثير وإبن هشام دونوا وصححوا ونفول الدخائل وهذبوه ليخرج نقيآ لنا
أما عن الصوفيين فإنه كذلك تعرض للدس من بعض المستشرقين مثل نكلسون الانكليزي وجولد زيهر اليهودي وماسينون الفرنسي
ولو ثبت بطريق غير صحيح عن بعض الصوفية كلام مخالف لحدود الشريعة فنقول :
ليست كلمة فرد واحد حجة على جماعة شعارها ومذهبها التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
يقول ابن الفراء في طبقاته نقلآ عن أبي بكر المروزي ومسدد وحرب إنهم قد رووا الكثير من المسائل ونسبوها للإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه
وبعد أن يفيض بالمسائل يقول رجلان صالحان ابتليا بأصحاب سوء
جعفر الصادق وأحمد بن حنبل
أما جعفر الصادق فقد نسبت إليه أقول كثيرة دونت في فقه الشيع الامامية على أنها له، وهو بريء منها
وأما أحمد بن حنبل فقد نسب إليه بعض الحنابلة آراء في العقائد لم يقل بها. من كتاب التصوف الاسلامي والامام الشعراني لطه عبد الباقي سرور ص82
وممن دس عليهم الامام الشعراني رضي الله عنه
وأكثر مادس عليه في الطبقات الكبرى ولقد أوضح ذلك في كتابه لطائف المنن والأخلاق فقال:
ومما منّ الله تبارك وتعالى به عليّ صبري على الحسدة والأعداء لما دسوا في كتبي كلامآ يخالف ظاهر الشريعة...... إلى أن قال :
ثم إني صنفت كتاب البحر المورود في المواثيق والعهود وكتب عليه علماء المذاهب الأربعة بمصر وتسارع الناس لكتابته فكتبوا منه نحو أربعين نسخة
غارمن ذلك الحسدة فإحتالوا على بعض المغفلين من أصحابي واستعاروا منه نسخته وكتبوا لهم منها بعض الكرارريس ودسوا فيها عقائد زائغة
ومسائل خارقة لإجماع المسلمين وحكايات وسخريات عن جحا وابن الراوندي وسبكوا ذلك في غضون الكتاب وأرسلوها إلى سوق الكتبيِّين في يوم السوق
وهو مجمع طلبة العلم فنظروا في تلك الكراريس ورأوا اسمي عليها فاشتراها من لايخشى الله تعالى ثم دار بها على علماء جامع الأزهر ممن كان كتب على الكتاب ومن لم يكتب
فأوقع ذلك فتنة كبيرة ومكث الناس يلوثون بي في المساجد والأسواق وبيوت الأمراء نحو سنة وأنا لا أشعر
وانتصر لي الشيخ ناصر الدين اللقاني وشيخ الاسلام الحنبلي والشيخ شهاب الدين بن الجلبي
كل ذلك وأنا لا أشعر فأرسل لي شخص من المحبين بالجامع الأزهر
وأخبرني الخبر فأرسلت نسختي التي عليها خطوط العلماءفنظروا فيها فلم يجدوا فيها شيئآ ممادسّه هؤلاء الحسدة
فسبّوا من فعل ذلك وهو معروف
فلو قارن المنصف بين كلام الامام الشعراني رضي الله عنه الذي يعلن فيه تمسك الصوفية بالشريعة وبين كلامه في الطبقات الكبرى
لرأى تباينآ ظاهرآ ولضهر كذب مافي الطبقات
وكذلك دسّوا على الشيخ محيي الدين بن عربي رضي الله عنه قال الشعراني:
كان رضي الله عنه متقيدآ بالكتاب والسنةويقول:
كل من رمى من يده ميزان الشريعة لحظة هلك إلى أن قال وهذا اعتقاد الجماعة إلى قيام الساعة
وجميع الم يفهمه الناس من كلامه إنما هو لعلو مراقيه وجميع ماعارض من كلامه ظاهر الشريعة وماعليه الجمهور فهو مدسوس عليه. من كتاب اليواقيت والجواهر ج1ص8
ذكر الفقيه الحنفي صاحب الدر المختار أن:
من قال عن فصوص الحكم للشيخ محيي الدين بن عربي إنه خارج الشريعة وقد صنفه للإضلال
ومن طالعه ملحد ماذا يلزمه أجاب:
نعم ، فيه كلماتتباين الشريعة وتكلف بعض المتصلّفين لإرجاعها إلى الشرع لكن الذي تيقنته أن بعض اليهود افتراها على الشيخ قدس الله سره
فيجب الاحتياط بترك مطالعة تلك الكلمات
قال العلامة ابن عابدين رحمه الله تعالى في حاشيته على الدر المختار عند قوله: ( لكن الذي تيقنته) وذلك بدليل ثبت عنده أو لسبب عدم إطلاعه على مراد الشيخ فيها
وأنه لا يمكن تأويها فتعيّن عنده أنه مفتراة عليه كما وقع للشيخ الشعراني أنه افترى عليه بعض الحساد في بعض كتبه أشياء مكفرة
ألى أن يقول ابن عابدين : وأما قوله أي صاحب الدر المختار ( فيجب الاحتياط) لأنه إن ثبت افتراؤها فالأمر ظاهر
وإلا فلا يفهم كل أحد مراده فيها فيخشى على الناظر فيها من الانطار عليه أو فهم خلاف المراد. من كتاب حاشية ابن عابدين ج3ص303
وسئل ابن حجر الهيثمي رحمه الله تعالى : متحكم مطالعة كتب ابن عربي وابن الفارض ، فأجاب حكمها أنها جائزة مطالعة متبهما بل مستحبة فكم اشتملت
تلك الكتب على فوائد لاتوجد في غيرها وعائدة لاتنقطع هواطل خيرها وعجيبة من عجائب الأسرار الإلهية التي لاينتهي مدد خيرها..إلى أن قال:
هذا وإنه قد طالع هذه الكتب أقوام عوام جهلة طغام فأدمنوا مطالعتها مع دقة معانيهاورقة إشاراتها وغموض مبانيها وبنئها على اصطلاح القوم السالمين عن المحذور واللوم
وتوقف فهمها بكمالها على إتقان العلوم الظاهرة والتحلي بحقائق الأحوال والأخلاق الباهرة فلذلك ضعفت أفهامهم وزلت أقدامهم وفهموا منها خلاف المراد
واعتقدوه صوابآ فباؤوا بخسار يوم التناد وألحدوا في الاعتقاد وهوت بهم أفهامهم القاصرة الى الحلول والاتحاد حتى لقد سمعت شيئآ من هذه المفاسد القبيحة والمكفرات الصريحة
من بعض من أدمن مطالعة تلك الكتب مع جهله بأساليبها وعظم مالها من الخطب وهذا الذي أوجب لكثير من الأئمة الحط عليها والمبادرة بالانكار اليها
ولهم في ذلك نوع عذر لأن قصدهم فطم أولئك الجهلة عن تلك السموم القاتلة لهم
لا الانكار على مؤلفيها من حيث ذاتهم وحالهم.من كتاب الفتاوى الحديثية لابن حجر الصيثمي المكي ص216
أما مسألة الحلول والاتحاد فإن ماسبق كافي وإن أردت أن أتوسع لك بالرد فلا بأس فقط اكتب لي
لأن بعملي ونقلت ذلك كله من كتاب حقائق عن التصوف نقل خاص
وعذرآ عن تأخري بالرد
أيها الموفق خلط وتضارب في الأقوال أظنك لا تعرف عن أصول الصوفية شيئا
أيها الحبيب لي سؤال لوتكرمت قبل أن نذخل معك في نقاش
سؤالي:من أين يستمد الصوفية عقيدتهم؟ جواب بإختصار لو تكرمت .....
 
أيها الموفق خلط وتضارب في الأقوال أظنك لا تعرف عن أصول الصوفية شيئا

أيها الحبيب لي سؤال لوتكرمت قبل أن نذخل معك في نقاش

سؤالي:من أين يستمد الصوفية عقيدتهم؟ جواب بإختصار لو تكرمت .....


باختصار من الكتاب والسنة ثم إني لم أخلط أعطيتك رقم الجزء والصفحة فإقرأ ماكتبت جيدآ
 
باختصار من الكتاب والسنة ثم إني لم أخلط أعطيتك رقم الجزء والصفحة فإقرأ ماكتبت جيدآ
من الكتاب والسنة أيها الموفق خلاص نتناقش بالكتاب والسنة وإياك أن تحيد عنهما أيها المبارك.....
 
باختصار من الكتاب والسنة ثم إني لم أخلط أعطيتك رقم الجزء والصفحة فإقرأ ماكتبت جيدآ
قرأت كل ما كتبت ......مع العلم أنني كنت صوفيا من قبلُ.
جوابك : أن الصوفية يستمدون عقائدهم من الكتاب والسنة ...خلاص نحن متفقان في هذه النقطة، والنقاش الذي يدور بيننا يكون بالكتاب والسنة . أرجوا أن لا تحيد عنهما ..... موافق أليس كذالك ؟
 
أكيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد

فإن تأخرت بالرد فاعلم أن جميع ردودي من مكتب عملي وأني أحتاج أحيانآ لمراجعات فأرجو أن تتحمل تأخري
 
أكيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد

فإن تأخرت بالرد فاعلم أن جميع ردودي من مكتب عملي وأني أحتاج أحيانآ لمراجعات فأرجو أن تتحمل تأخري
أنا أنقل من كتب الصوفية ويكون الرد من الكتاب والسنة كما كان الإتفاق في المشاركات السابقة :
أولا :

ما رأيك؟ بقول صاحب جواهر المعاني:(إن هذا الورد إدخره رسول الله صلى الله عليه وسلم لي ولم يعلمه لأحد من أصحابه)-إلى أن قال-(لعلمه صلى الله عليه وسلم بتأخير وقته ،وعدم وجود من يظهره الله على دينه ) كذا في الجيش ص91
للتوضيح أكثر : ويقصد بالورد، ورد الطائفة التجانية
أنتظر جوابك وبعدها نقوم أنا والإخوة بالتعقيب
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخ tochiba على الموضوع
وحياكم الله إخواني
في الحقيقة يا إخوان لا أعرف تفصيلا كثيرا عن الصوفية وطرقهم لكن لدي استفسار أيها الفضلاء
أرجو منكم التكرم بالإجابة عليه

أعرف يا إخواني أن الصوفية يعتمدون متن ابن عاشر من المراجع الكبرى لديهم

وبه عبارة : (( في عقد الأشعري وفقه مالك************ وفي طريقة الجنيد السالك))

أرجو يا إخواني أن تجيبوني :
لماذا لا يعتمدون عقيدة الإمام مالك؟؟؟؟
في حين أنهم يعتمدون فقهه!!!!!
 
آخر تعديل:
السلام عليكم ورحمة الله



وبه عبارة : (( في عقد الأشعري وفقه مالك************ وفي طريقة الجنيد السالك))

أرجو يا إخواني أن تجيبوني :
لماذا لا يعتمدون عقيدة الإمام مالك؟؟؟؟
في حين أنهم يعتمدون فقهه!!!!!
يأ أخي الحبيب محمد : هذه العبارة فيها من الهوادة والطعن في إمام در الهجرة نجم السنن الحافظ المتقن الأمام مالك ما لا يعلمه إلا الله والتنقص لأبي الحسن الأشعري والجنيدي رحمهما الله ...
ومن الطعون والتناقضات :
-التفريق بين الصلاة والزكاة وعقيدة مالك ، باي عقل ودين آتى هذا التفريق
كيف نأخذ الصلاة والزكاة ونترك العقيدة ، هل عقيدة مالك فاسدة ؟؟؟؟
-ألاتعني أيضا الطعن في الإمام مالك من حيث العقيدة والطريقة والطعن في أبي الحسن الاشعري من حيث الفقه والطريقة والطعن في الجنيد عقيدة وفقها ؟
-أصبحت هذه الجملة مرجعا لكثير من صوفية هذا الزمان وإبعاد الناس عن الكتاب والسنة بعبارة ما طنت بها أذن الزمان
يا أخي : عليك بأهل السنة عقيدا وفقها وعض عليها بالنواجد ففيها خيري الدنيا والآخرة ولا تبغي بدلا عنها لأن كل مادون باطل مردود على أصحابه.بإختصار لضيق الوقت .والسلام
 
آخر تعديل:
اسمحوا لي التدخل في الموضوع
انا انسان عادي متواضع و فقير الى الله و قد عشت في بيئة كرمني بها الله يسكنون فيا بعض اناس يتبعون كما يقولون اهل السنة و الجماعة و بعضهم الاخر يقولون عنهم انهم الصوفية ، و كنت اسمع دائما ما يدور من مشادات بينهم و انا الاحظ فقط و جاء يوم احببت ان اعرف ما حقيقة كل منهم حيث كل منهم يقول انهم على الحق و بعد الدخول من هنا و هناك كما عندي اصدقاء من هنا و هناك فخرجت بنتيجة انها : الطرق الصوفية يجمعهم شئ واحد و هو الذكر الكثير و الصلاة على رسول الله جماعة و افرادا و انهم يتبعون شيخا يقال له شيخ الطريقة و الذي يكون من اهل التقوى و الذي يوجههم الى الطريق الصحيح و بعد الاستقصاء عليه يكون هذا الشيخ شريف النسب ( من احفاد رسول الله) و حقيقة اهل الصوفية لا يجمعهم الاشياء الدنيوية حيث لا القاهم الا و هم يذكرون كالجسد الواحد و حتى صوتهم واحد و يظهرون بالاكثر في المولد النبوي بالصلاة على رسول الله و اطعام المساكين و الجيران و زرع المحبة بين الناس مع اني اكلت معهم في خاتمة المولد. بالعكس الذين يلقبونهم باهل السنة و الجماعة صحيح لهم علم بقراءتهم للكتب و لكن ما حز في نفسي هو انهم يمثلون الاسلام ظاهرا بلباستهم و كلامهم و بيع الاشرطة و الكتب المستوردة من بعض البلدان الخليجية و من السعودية و لم ارهم قط يجتمعون على ذكر الله و الصلاة على رسول الله
فاسمحوا لي على هذه المداخلة و على هذا التعبير الذي ليس في المستوى و لكن انا اروي لكم ما اشاهده و ما احببت ان اقوله فإن الطرق الصوفية بريئة كل البرئ ما يشاع من اوساط بعض الناس هداني الله و اياهم فانا جد متأكد ان هناك تدخل صهيوني يريد زرع الفتنة بين المسلمين و شكرا
 
اسمحوا لي التدخل في الموضوع
انا انسان عادي متواضع و فقير الى الله و قد عشت في بيئة كرمني بها الله يسكنون فيا بعض اناس يتبعون كما يقولون اهل السنة و الجماعة و بعضهم الاخر يقولون عنهم انهم الصوفية ، و كنت اسمع دائما ما يدور من مشادات بينهم و انا الاحظ فقط و جاء يوم احببت ان اعرف ما حقيقة كل منهم حيث كل منهم يقول انهم على الحق و بعد الدخول من هنا و هناك كما عندي اصدقاء من هنا و هناك فخرجت بنتيجة انها : الطرق الصوفية يجمعهم شئ واحد و هو الذكر الكثير و الصلاة على رسول الله جماعة ***((هذا الذكر الجماعي بدعة من بدعهم وما أنزل الله بها من سلطان))***
و افرادا و انهم يتبعون شيخا يقال له شيخ الطريقة و الذي يكون من اهل التقوى و الذي يوجههم الى الطريق الصحيح و بعد الاستقصاء عليهيكون هذا الشيخ شريف النسب ( من احفاد رسول الله)***((تعني يا أخي أنه حتى لو وجد من هو أفقه منه وأتقى في دين الله فإنهم لا يتخذونه شيخا لهم !!!!لماذا؟؟ لأنه ليس من أحفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم!!!//هل أوصانا الله ورسوله بهذا ؟؟// وهل معيار المشيخة والعلم بعد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون بالأنساب والألقاب والرجال.... أم يكون بالحق والعلم ؟؟؟؟))***

و حقيقة اهل الصوفية لا يجمعهم الاشياء الدنيوية حيث لا القاهم الا و هم يذكرون كالجسد الواحد و حتى صوتهم واحد ***((هذا من بدعهم وليس له في دين الله أصل //بل نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإبتداع في الدين
ونهانا صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم صراحة عن هذا الذكر الجماعي))***
و يظهرون بالاكثر في المولد النبوي بالصلاة على رسول الله و اطعام المساكين و الجيران و زرع المحبة بين الناس مع اني اكلت معهم في خاتمة المولد. بالعكس الذين يلقبونهم باهل السنة و الجماعة صحيح لهم علم بقراءتهم للكتب و لكن ما حز في نفسي هو انهم يمثلون الاسلام ظاهرا بلباستهم و كلامهم و بيع الاشرطة و الكتب المستوردة من بعض البلدان الخليجية و من السعودية و لم ارهم قط يجتمعون على ذكر الله و الصلاة على رسول الله***((هذه هي السنة التي كان عليها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم))***
فاسمحوا لي على هذه المداخلة و على هذا التعبير الذي ليس في المستوى و لكن انا اروي لكم ما اشاهده و ما احببت ان اقوله فإن الطرق الصوفية بريئة كل البرئ ما يشاع من اوساط بعض الناس هداني الله و اياهم فانا جد متأكد ان هناك تدخل صهيوني يريد زرع الفتنة بين المسلمين و شكرا
بارك الله فيك أخي الفاضل وجزاك خيرا على مداخلتك التي أفدتنا بها

ويا أخي الفاضل إعلم رحمني الله وإياك أن العبادات توقيفية :
أي لا يعبد الله عز وجل إلا بما شرعه لنا
فليس لنا أن نعبد الله عز وجل ونتقرب إليه بما لم يشرعه لنا في ديننا
وهذا الذكر الجماعي لم يشرعه الله عز وجل لنا ولو شرعه لنا لفعله أهل السنة

بل نهانا صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الذكر الجماعي
أما الإجتماع للصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه من البدع كذلك
وأهل السنة والجماعة أشد حبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم من هؤلاء الذين وصفتهم

ولو شرع لنا الإجتماع للصلاة على رسول الله ما تخلف أهل السنة عن ذلك

ولكي تكون يا أخي على بصيرة .
هاك كلمات قلائل في معنى البدعة // معها قصة لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذكر الجماعي غير المشروع
من هذا الموضوع : https://www.4algeria.com/vb/showthread.php?t=226921

وفقني الله وإياك
 
آخر تعديل:
أنا أنقل من كتب الصوفية ويكون الرد من الكتاب والسنة كما كان الإتفاق في المشاركات السابقة :
أولا :

ما رأيك؟ بقول صاحب جواهر المعاني:(إن هذا الورد إدخره رسول الله صلى الله عليه وسلم لي ولم يعلمه لأحد من أصحابه)-إلى أن قال-(لعلمه صلى الله عليه وسلم بتأخير وقته ،وعدم وجود من يظهره الله على دينه ) كذا في الجيش ص91
للتوضيح أكثر : ويقصد بالورد، ورد الطائفة التجانية
أنتظر جوابك وبعدها نقوم أنا والإخوة بالتعقيب

أولآ قال تعالى:

اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينآ .صدق الله العظيم

ثانيآ أنا لا أعرف حقيقة الطريقة التيجانية
عمومآ إن صح كلامه فقد يكون وصحت نسبته للصوفين أكرر إن صح

فإن ذلك لا يعارض شيء

فالورد والذي لا أعرفه أكيد إنما هو صلاة على النبي أو تهليل

أو ذكر من نوع آخر

وأيآ كانت ماهيته وطريقته فليس بخطأ

فهل أنني إن ذكرت ربي بذكر لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أكون آثم أو مبيتدع

أما قوله فإنه ادخره لي فقد يكون من باب الكرامة والكرامة واردة وما أكثر صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين حدثت على أيديهم الكرامة

منهم سيدناالعلاء الحضرمي وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عن الصحابة أجمعين
 
بارك الله فيك أخي الفاضل وجزاك خيرا على مداخلتك التي أفدتنا بها

ويا أخي الفاضل إعلم رحمني الله وإياك أن العبادات توقيفية :
أي لا يعبد الله عز وجل إلا بما شرعه لنا
فليس لنا أن نعبد الله عز وجل ونتقرب إليه بما لم يشرعه لنا في ديننا
وهذا الذكر الجماعي لم يشرعه الله عز وجل لنا ولو شرعه لنا لفعله أهل السنة

بل نهانا صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الذكر الجماعي
أما الإجتماع للصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه من البدع كذلك
وأهل السنة والجماعة أشد حبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم من هؤلاء الذين وصفتهم

ولو شرع لنا الإجتماع للصلاة على رسول الله ما تخلف أهل السنة عن ذلك

ولكي تكون يا أخي على بصيرة .
هاك كلمات قلائل في معنى البدعة // معها قصة لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في الذكر الجماعي غير المشروع
من هذا الموضوع : https://www.4algeria.com/vb/showthread.php?t=226921

وفقني الله وإياك

أولآ أنا لست متدين أصلي وأصوم ولكني لست متدين إلا أنني أعضق الصوفيين الحقيقيين وأرجو من الله أن يحشرني عند مواطئ أقدامهم لأنهم بحق طبقوا الكتاب والسنة
أعود للموضوع والمداخلة
قد يكون أخي مخطئآ أن شيخ الطريقة يكون من آل البيت حصرآ

أقول :

وهل الذكر الجماعي بدعة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا ماليس منه فهو عليه رد

فهل الذكر بدعة

يعني إن الله سوف يدخلهم النار ويعذبهم أنه ذكروه جماعة

سؤالي الثاني لك محمد
قال تعالى : والذين يذكرون الله قيامآ وقعودآ وعلى جنوبهم ويتفكرون بخلق السموات...

فهل في الذكر تقييد إن كان رب العزة أطلقه

أشكرك على مداخلتك
 
العودة
Top