اين المملكة السعودية من احداث باخرة الحرية ؟؟

هل يمكن لأحد أن يبين لنا ماهو التيار السلفي الذي علق عليه الكثير أسباب هزيمتنا وهل هو تيار مدسوس أو تيار وضعه اليهود أو ماذا سلف ؟ سلف ماذا
 
آخر تعديل:
هل يمكن لأحد أن يبين لنا ماهو التيار السلفي الذي علق عليه الكثير أسباب هزيمتنا وهل هو تيار مدسوس أو تيار وضعه اليهود أو ماذا سلف ؟ سلف ماذا



في الحقيقة وبراءة للذمة وصدمت لما عرفت من هم السلف وكيف أن العدد من الناس يتهمهم ظلما وزورا
وهذا مقتبس من قول الحجة الشيخ ناصر الدين الألباني عالم الشام رحمه الله

معنى السلفية وبيان من هم السلف الصالح لشيخنا الألباني ( فتوى مفرغة من الشريط الأول من سلسلة الهدى والنور)



السائل :
بعض الإخوة السلفيين يسمعون عن الدعوة السلفية سماعاً ، ويقرءون ما يكتب عنها من قبل خصومها ، لا من قبل أتباعها ودعاتها ، فالمرجوّ من فضيلتكم – وأنتم من دعاة السلفية وعلمائها – شرح موقف السلفية بين الجماعات الإسلامية اليوم؟


أجاب الشيخ رحمه الله : أنا أجبت عن مثل ذلك السؤال أكثر من مرة ، لكن لابد من الجواب وقد طرح السؤال ، أقول كلمة حق لا يستطيع أي مسلم أن يجادل فيها بعد أن يتبين له الحقيقة :
أول ذلك : الدعوة السلفية نسبة إلى ماذا ؟ السلفية نسبة إلى السلف ، فيجب أن نعرف من هم السلف إذا أطلق عند علماء المسلمين " السلف " ، وبالتالي تفهم هذه النسبة ، وما وزنها في معناها وفي دلالتها ، السلف هم أهل القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، في الحديث الصحيح المتواتر المخرّج في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم " هؤلاء القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، فالسلفية تنتمي إلى هذا السلف ، والسلفيون ينتمون إلى هؤلاء السلف ، إذا عرفنا معنى السلف والسلفية ، حينئذٍ أقول أمرين اثنين :
الأمر الأول : أن هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص كما هي نسب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية ، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص ، بل هذه النسبة هي نسبة إلى العصمة ، ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة ، وبخلاف ذلك الخلف ، الخلف لم يأت في الشرع ثناء عليهم ، بل جاء الذم في جماهيرهم ، وذلك في تمام الحديث السابق ، حيث قال النبي عليه السلام
".... ثم يأتي من بعدهم أقوام يشهدون ولا يستشهدون ......إلى آخر الحديث " ، كما أشار عليه السلام إلى ذلك في حديث آخر ، فيه مدح لطائفة من المسلمين وذم لجماهيرهم بمفهوم الحديث ، حيث قال عليه السلام : "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خالفهم ، حتى يأتي أمر الله – أو حتى تقوم الساعة - ......" هذا الحديث خص المدح في آخر الزمان بطائفة ، والطائفة هي الجماعة القليلة ، فهي في اللغة تطلق على الفرد فما فوق ، فإذن إذا عرفنا هذا المعنى للسلفية ، وأنها تنتمي إلى جماعة السلف الصالح ، وأنهم العصمة فيما إذا تمسك المسلم بما كان عليه هؤلاء السلف الصالح ، حينئذٍ يأتي الأمر الثاني ، الذي أشرت إليه آنفاً . ألا وهو : أن كل مسلم يعرف حينذاك هذه النسبة ، وما ترمي إليه من العصمة ، فيستحيل عليه بعد هذا العلم والبيان أن – لا أقول : " أن يتبرأ " هذا أمر بدهي – لكني أقول : يستحيل عليه إلا أن يكون سلفياً ، لأننا فهمنا أن الانتساب إلى السلفية يعني الانتساب إلى العصمة ، من أين أخذنا هذه العصمة ، نحن نأخذها من حديث يستدل به بعض الخلف على خلاف الحق ، يستدلون به على الاحتجاج بالأخذ بالآخرية مما عليه جماهير الخلف ، حينما يأتون بقوله عليه السلام : " لا تجتمع أمتي على ضلالة " لا يمكن تطبيقها على واقع المسلمين اليوم ، وهذا أمر يعرفه كل دارس لهذا الواقع السيء ، يضاف إلى ذلك الأحاديث الصحيحة التي جاءت مبينة لما وقع فيمن قبلنا من اليهود والنصارى ، وفيما سيقع للمسلمين بعد الرسول عليه السلام من التفرق ، فقال عليه السلام : " افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستختلف – أو ستتفرق – أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة " قالوا : " من هي يا رسول الله ؟ " قال : " هي الجماعة " ، هذه الجماعة هي جماعة الرسول عليه السلام هي التي يمكن القطع بتطبيق الحديث السابق لأبي هريرة ، أن المقصود في هذا الحديث هم الصحابة أو الذين حكم رسول الله عليه السلام بأنهم هم الفرقة الناجية ، ومن سلك سبيلهم ومن نحا نحوهم ، وهؤلاء السلف الصالح هم الذين حذّرنا ربنا عز وجل في القرآن الكريم من مخالفتهم ، ومن سلوك سبيل غير سبيلهم ، لقوله عز وجل " ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً " .. أنا لفتُّ نظر إخواننا في كثير من المناسبات إلى حكمة عطف ربنا عز وجل في قوله في الآية " ويتبع غير سبيل المؤمنين " على مشاققة الرسول عليه السلام ، ما الحكمة من ذلك ؟ مع أن الآية لو كانت بحذف هذه الجملة ، لو كانت كما يأتي : " ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً " لكانت كافية في التحذير وتأنيب من يشاقق الرسول عليه السلام ، والحكم عليه بمصيره السيء ، لم تكن الآية هكذا ، وإنما أضافت إلى ذلك قوله عز وجل " ويتبع غير سبيل المؤمنين " هل هذا عبث ؟ حاشى لكلام الله عز وجل ، أي من سلك غير سبيل الصحابة الذين هم العصمة في تعبيرنا السابق ، وهم الجماعة التي شهد لهم رسول الله عليه السلام بأنها الفرقة الناجية ، ومن سلك سبيلهم ، هؤلاء هم الذين لا يجوز لمن أراد أن ينجو من العذاب يوم القيامة أن يخالف سبيلهم ، ولذلك قال الله تعالى : " ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً " ،
إذن على المسلمين اليوم في آخر الزمان أن يعرفوا أمرين اثنين :
أولاُ : من هم المسلمون المذكورون في هذه الآية ؟
ثم : ما الحكمة من سماع القرآن وأحاديث الرسول عليه السلام منه مباشرة ، ثم سبق لهم فضل في الاطلاع على تطبيق الرسول عليه السلام لنصوص الكتاب والسنة تطبيقاً عملياً ، ومن الحكمة التي جاء النص عليها في السنة ، قوله عليه السلام " ليس الخبر كالمعاينة " ، ومنه أخذ الشاعر قوله:
وما راءٍ كمن سمع .....
فإذن الذين لم يشهدوا الرسول عليه السلام ، ليسوا كأصحابه الذين شاهدوا ، وسمعوا منه الكلام مباشرة ، ورأوه منه تطبيقاً عملياً ، اليوم توجد كلمة عصرية نفخ بها بعض الدعاة الإسلاميين ، وهي كلمة جميلة جداً ، ولكن أجمل منها أن نجعلها حقيقة واقعة ، يقولون في محاضراتهم وفي مواعظهم وإرشاداتهم أنه يجب أن نجعل الإسلام واقعاً يمشي على الأرض ، كلام جميل ، لكن إذا لم نفهم الإسلام في ضوء فهم السلف الصالح كما نقول ، لا يمكن أن نحقق هذا الكلام الشامل الجميل ، أن نجعل الإسلام حقيقة واقعية تمشي على الأرض ، الذين استطاعوا ذلك هم أصحاب الرسول عليه السلام ، للسببين المذكورين آنفاً ، سمعوا الكلام منه مباشرة فوعوه خيراً من وعي ، ثم هناك أمور تحتاج إلى بيان فعلي رأوا الرسول عليه السلام يبين لهم ذلك فعلاً ، وأنا أضرب لكم مثلاً واضحاً جداً ، هناك آيات في القرآن الكريم لا يمكن المسلم أن يفهمها إلا إذا كان عارفاً للسنة ، التي تبين القرآن الكريم ، كما قال عز وجل " وأنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزّل إليهم ..." هاتوا سيبويه هذا الزمان في اللغة العربية ، فيفسر لنا هذه الآية الكريمة ، والسارق من هو ؟ لغةً لا يستطيع أن يحدد السارق ، واليد ما اليد؟ لا يستطيع سيبويه آخر الزمان أن يعطي الجواب عن هذين السؤالين ، من هو السارق الذي يستحق قطع اليد ؟ وما هي اليد التي ينبغي أن تقطع لإثم هذا السارق ؟ اللغة السارق من سرق بيضة فهو سارق ،واليد هي هذه لو قطعت هنا أو هنا أو في أي مكان فهي يد ، لكن الجواب هو .. فلنتذكر الآية السابقة
" وأنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزّل إليهم ..." ، الجواب في البيان ، فهناك بيان من الرسول عليه السلام للقرآن ، هذا البيان طبقه الإسلام فعلاً ، في خصوص هذه الآية كمثل ، وفي خصوص الآيات الأخرى ، وما أكثرها . لأن من قرأ علم الأصول ، يقرأ في علم الأصول أن هناك عام وخاص ، مطلق ومقيد ، ناسخ ومنسوخ ، كلمات مجملة يدخل تحتها عشرات الأصول ، إن لم نقل : مئات الأصول ، نصوص عامة قيدتها السنة
 
في الحقيقة وبراءة للذمة وصدمت لما عرفت من هم السلف وكيف أن العدد من الناس يتهمهم ظلما وزورا
وهذا مقتبس من قول الحجة الشيخ ناصر الدين الألباني عالم الشام رحمه الله

معنى السلفية وبيان من هم السلف الصالح لشيخنا الألباني ( فتوى مفرغة من الشريط الأول من سلسلة الهدى والنور)



السائل :
بعض الإخوة السلفيين يسمعون عن الدعوة السلفية سماعاً ، ويقرءون ما يكتب عنها من قبل خصومها ، لا من قبل أتباعها ودعاتها ، فالمرجوّ من فضيلتكم – وأنتم من دعاة السلفية وعلمائها – شرح موقف السلفية بين الجماعات الإسلامية اليوم؟


أجاب الشيخ رحمه الله : أنا أجبت عن مثل ذلك السؤال أكثر من مرة ، لكن لابد من الجواب وقد طرح السؤال ، أقول كلمة حق لا يستطيع أي مسلم أن يجادل فيها بعد أن يتبين له الحقيقة :
أول ذلك : الدعوة السلفية نسبة إلى ماذا ؟ السلفية نسبة إلى السلف ، فيجب أن نعرف من هم السلف إذا أطلق عند علماء المسلمين " السلف " ، وبالتالي تفهم هذه النسبة ، وما وزنها في معناها وفي دلالتها ، السلف هم أهل القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، في الحديث الصحيح المتواتر المخرّج في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم " هؤلاء القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، فالسلفية تنتمي إلى هذا السلف ، والسلفيون ينتمون إلى هؤلاء السلف ، إذا عرفنا معنى السلف والسلفية ، حينئذٍ أقول أمرين اثنين :
الأمر الأول : أن هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص كما هي نسب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية ، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص ، بل هذه النسبة هي نسبة إلى العصمة ، ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة ، وبخلاف ذلك الخلف ، الخلف لم يأت في الشرع ثناء عليهم ، بل جاء الذم في جماهيرهم ، وذلك في تمام الحديث السابق ، حيث قال النبي عليه السلام
".... ثم يأتي من بعدهم أقوام يشهدون ولا يستشهدون ......إلى آخر الحديث " ، كما أشار عليه السلام إلى ذلك في حديث آخر ، فيه مدح لطائفة من المسلمين وذم لجماهيرهم بمفهوم الحديث ، حيث قال عليه السلام : "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خالفهم ، حتى يأتي أمر الله – أو حتى تقوم الساعة - ......" هذا الحديث خص المدح في آخر الزمان بطائفة ، والطائفة هي الجماعة القليلة ، فهي في اللغة تطلق على الفرد فما فوق ، فإذن إذا عرفنا هذا المعنى للسلفية ، وأنها تنتمي إلى جماعة السلف الصالح ، وأنهم العصمة فيما إذا تمسك المسلم بما كان عليه هؤلاء السلف الصالح ، حينئذٍ يأتي الأمر الثاني ، الذي أشرت إليه آنفاً . ألا وهو : أن كل مسلم يعرف حينذاك هذه النسبة ، وما ترمي إليه من العصمة ، فيستحيل عليه بعد هذا العلم والبيان أن – لا أقول : " أن يتبرأ " هذا أمر بدهي – لكني أقول : يستحيل عليه إلا أن يكون سلفياً ، لأننا فهمنا أن الانتساب إلى السلفية يعني الانتساب إلى العصمة ، من أين أخذنا هذه العصمة ، نحن نأخذها من حديث يستدل به بعض الخلف على خلاف الحق ، يستدلون به على الاحتجاج بالأخذ بالآخرية مما عليه جماهير الخلف ، حينما يأتون بقوله عليه السلام : " لا تجتمع أمتي على ضلالة " لا يمكن تطبيقها على واقع المسلمين اليوم ، وهذا أمر يعرفه كل دارس لهذا الواقع السيء ، يضاف إلى ذلك الأحاديث الصحيحة التي جاءت مبينة لما وقع فيمن قبلنا من اليهود والنصارى ، وفيما سيقع للمسلمين بعد الرسول عليه السلام من التفرق ، فقال عليه السلام : " افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستختلف – أو ستتفرق – أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة " قالوا : " من هي يا رسول الله ؟ " قال : " هي الجماعة " ، هذه الجماعة هي جماعة الرسول عليه السلام هي التي يمكن القطع بتطبيق الحديث السابق لأبي هريرة ، أن المقصود في هذا الحديث هم الصحابة أو الذين حكم رسول الله عليه السلام بأنهم هم الفرقة الناجية ، ومن سلك سبيلهم ومن نحا نحوهم ، وهؤلاء السلف الصالح هم الذين حذّرنا ربنا عز وجل في القرآن الكريم من مخالفتهم ، ومن سلوك سبيل غير سبيلهم ، لقوله عز وجل " ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً " .. أنا لفتُّ نظر إخواننا في كثير من المناسبات إلى حكمة عطف ربنا عز وجل في قوله في الآية " ويتبع غير سبيل المؤمنين " على مشاققة الرسول عليه السلام ، ما الحكمة من ذلك ؟ مع أن الآية لو كانت بحذف هذه الجملة ، لو كانت كما يأتي : " ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً " لكانت كافية في التحذير وتأنيب من يشاقق الرسول عليه السلام ، والحكم عليه بمصيره السيء ، لم تكن الآية هكذا ، وإنما أضافت إلى ذلك قوله عز وجل " ويتبع غير سبيل المؤمنين " هل هذا عبث ؟ حاشى لكلام الله عز وجل ، أي من سلك غير سبيل الصحابة الذين هم العصمة في تعبيرنا السابق ، وهم الجماعة التي شهد لهم رسول الله عليه السلام بأنها الفرقة الناجية ، ومن سلك سبيلهم ، هؤلاء هم الذين لا يجوز لمن أراد أن ينجو من العذاب يوم القيامة أن يخالف سبيلهم ، ولذلك قال الله تعالى : " ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً " ،
إذن على المسلمين اليوم في آخر الزمان أن يعرفوا أمرين اثنين :
أولاُ : من هم المسلمون المذكورون في هذه الآية ؟
ثم : ما الحكمة من سماع القرآن وأحاديث الرسول عليه السلام منه مباشرة ، ثم سبق لهم فضل في الاطلاع على تطبيق الرسول عليه السلام لنصوص الكتاب والسنة تطبيقاً عملياً ، ومن الحكمة التي جاء النص عليها في السنة ، قوله عليه السلام " ليس الخبر كالمعاينة " ، ومنه أخذ الشاعر قوله:
وما راءٍ كمن سمع .....
فإذن الذين لم يشهدوا الرسول عليه السلام ، ليسوا كأصحابه الذين شاهدوا ، وسمعوا منه الكلام مباشرة ، ورأوه منه تطبيقاً عملياً ، اليوم توجد كلمة عصرية نفخ بها بعض الدعاة الإسلاميين ، وهي كلمة جميلة جداً ، ولكن أجمل منها أن نجعلها حقيقة واقعة ، يقولون في محاضراتهم وفي مواعظهم وإرشاداتهم أنه يجب أن نجعل الإسلام واقعاً يمشي على الأرض ، كلام جميل ، لكن إذا لم نفهم الإسلام في ضوء فهم السلف الصالح كما نقول ، لا يمكن أن نحقق هذا الكلام الشامل الجميل ، أن نجعل الإسلام حقيقة واقعية تمشي على الأرض ، الذين استطاعوا ذلك هم أصحاب الرسول عليه السلام ، للسببين المذكورين آنفاً ، سمعوا الكلام منه مباشرة فوعوه خيراً من وعي ، ثم هناك أمور تحتاج إلى بيان فعلي رأوا الرسول عليه السلام يبين لهم ذلك فعلاً ، وأنا أضرب لكم مثلاً واضحاً جداً ، هناك آيات في القرآن الكريم لا يمكن المسلم أن يفهمها إلا إذا كان عارفاً للسنة ، التي تبين القرآن الكريم ، كما قال عز وجل " وأنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزّل إليهم ..." هاتوا سيبويه هذا الزمان في اللغة العربية ، فيفسر لنا هذه الآية الكريمة ، والسارق من هو ؟ لغةً لا يستطيع أن يحدد السارق ، واليد ما اليد؟ لا يستطيع سيبويه آخر الزمان أن يعطي الجواب عن هذين السؤالين ، من هو السارق الذي يستحق قطع اليد ؟ وما هي اليد التي ينبغي أن تقطع لإثم هذا السارق ؟ اللغة السارق من سرق بيضة فهو سارق ،واليد هي هذه لو قطعت هنا أو هنا أو في أي مكان فهي يد ، لكن الجواب هو .. فلنتذكر الآية السابقة

" وأنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزّل إليهم ..." ، الجواب في البيان ، فهناك بيان من الرسول عليه السلام للقرآن ، هذا البيان طبقه الإسلام فعلاً ، في خصوص هذه الآية كمثل ، وفي خصوص الآيات الأخرى ، وما أكثرها . لأن من قرأ علم الأصول ، يقرأ في علم الأصول أن هناك عام وخاص ، مطلق ومقيد ، ناسخ ومنسوخ ، كلمات مجملة يدخل تحتها عشرات الأصول ، إن لم نقل : مئات الأصول ، نصوص عامة قيدتها السنة
من كلام الشيخ رحمه الله نرى ويتأكد لنا أن السلف لا يمكن أن يخونوا المسلمين أبدا واتهامهم هنا في هذا الموضوع والزج بهم واتهامهم خطأ
 
من كلام الشيخ رحمه الله نرى ويتأكد لنا أن السلف لا يمكن أن يخونوا المسلمين أبدا واتهامهم هنا في هذا الموضوع والزج بهم واتهامهم خطأ

ليس السلف من يخون المسلمين
السلف رحلوا قبل الشيخ الالباني
وقبل شيخ الاسلام ابن تيمية
نحن نتكلم عن الحاضر
نتكلم عن السلفيين
ولم نقل انهم خانوا الامة
بل قلنا ان موقفهم تجاه بني صهيون غامض
هذا الذي قلناه ونطرحه ليس فس هذا الموضوغ
وانما قبله وبعده
فهل تملك جواب
اطرح لك ثلاث فتاوي لسلفيين من هذا العصر
الاولى : خروج اهل فلسطين
الثانية : جواز الاستعانة بالكافر في حرب المسلم
الثالثة : عدم مقاطعة الشركات الامريكية الداعمة لبتي صهيون
طيب الله اوقاتكم
 


ليس السلف من يخون المسلمين


السلفيون من هم على الجادة وعلى المنهج ، وليس في السلف من يخون المسلمين

السلف رحلوا قبل الشيخ الالباني

السلف منهج وليس اشخاص ، والاشخاص يعرضون على المنهج فمن وافقه فهو سلفي ومن خالفه فهو دعي بن دعي الى منتهاه

وقبل شيخ الاسلام ابن تيمية

هذه مغالطة كبرى ، وجهل عريض بمفهوم السلفية

نحن نتكلم عن الحاضر

لا حاضر بدون ماض نرجع اليه في أحكامنا وامة تستنكر ماضيها لا تستحق ان تكون امة وصفها رب العزة جل وعلا بقوله كنتم خير امة اخرجت للناس
نتكلم عن السلفيين

من هم السلفيين ، لا تتحرج اذكر لنا طوائفا منهم باسمائهم فلا مجال للتعميم


ولم نقل انهم خانوا الامة

تناقض عجيب يناقض كلامك اعلاه ، واظطراب في الجواب


بل قلنا ان موقفهم تجاه بني صهيون غامض

كيف غامض ، نريد ان نفهم ، ... ؟ وأين وجدت هذا ، إلقاء الكلام على عواهنه ما ايسره

هذا الذي قلناه ونطرحه ليس فس هذا الموضوغ
وانما قبله وبعده
فهل تملك جواب


نعم نملك الجواب .. وبصراحة

اطرح لك ثلاث فتاوي لسلفيين من هذا العصر


تفضل افدنا ، فما اكثر الاشباه والادعياء ... ؟ ولا ينبغي ان نخرج عن اطار القضية - فلسطين -

الاولى : خروج اهل فلسطين


كيف اشرح ، خروجهم كيف .. ؟

الثانية : جواز الاستعانة بالكافر في حرب المسلم

لا يختلف هذا عن فتوى الشيخ القرضاوي في فتواه للجنود الامريكان والوثيقة على النات ، والاستعانة بالكفار في حالات الحرب والسلم مفصة في كتب الفقه والذين نقلو تلك الفتاوى كانو رؤوسا في العلم اجتهدو ن وربما يكون اجتهادهم خاطئا فيؤجرون عليه وناثم نحن بتجريحهم والانتقاص منهم بلا بينة ن وقد رأينا كثيرا من ادعياء العلم يطعن على بعض هؤلاء وهو لا يعرف معنى كلمة كفر ولا يفرق بين الكفر والايمان ، وإ ن شئت نقلنا لك كلام بن قدامة في المسالة ، وكلام شيخ الاسلام بن حزم ن وغيره فستجد فيه العجب العجاب ..، لكن فتوى الشيخ القرضاوي لا نظير لها ، وكلامه عن الذات الإلاهية، شيئ لا يتصوره العقل المسلم ، فهل يعني هذا ان يكون القرضاوي غرضا لسهام من هب ودب والطعن فيه وتجريحه بلا بينة ن هذا من العجب العجاب

الثالثة : عدم مقاطعة الشركات الامريكية الداعمة لبتي صهيون

عدم المقاطعة لا يترتب عليه حكم شرعي ولا يعدو ان يكون اجتهادا لجلب الغوغاء والدهماء وان كنا نرى بخلاف ماا قلناه وما قراناه ، وإن كان بعض السلفيين قد افتو بذلك فقد افتى كذلك بعض اهل الاهواء والبدع المحسوبين على الاخوان بما هو افضع من ذلك ، و طرح خالد مشعل احد الاخوان التفاوض مع امريكا يجعل للامر مناطا آخرا يؤخذ في الاعتبار ن فلا نلقي اللائمة على السلفيين ، بصيغة التعميم درءا للشبهات ... ما دام الامر المتعلق بالمقاطعة يقوم على ترجيح المصالح المرسلة ، ومقاصد الشريعة ن وهذا باب عريض لا نملك فقهاء الشبكة العنكبوتية ان يتكلمو فيه ، ولا ان ينقلو فتاوى اهل العلم فيه بصيغة العموم الا بظوابط شرعية مقيدة ن متى ما تبين ان المصلحة قائمة في ذلك ، وما يؤخذ على السلفيين يؤخذ على غيرهم من اصحاب الاهواء والاحزاب والتجمعات على اختلافها ،

طيب الله اوقاتكم

هذا كل شيئ
 
السعودية كان عندها مواقف لما كان حامي الحرمين راجل قبل

مصر كان عندها مواقف لما كان عندها جمال عبد الناصر

الجزائر العالم كامل يرعف المواقف ديالها

لكن اليوم كلنا مذنبون في حق اخواننا في فلسطين و كلنا عار على الاسلام


الف شكر اخي الفاضل : ولد بلاد
رحم الله ذلك الزمن
الذي كان فيه الملك فيصل رحمه الله
لكن الرجل تعرض للتصفية من الداخل
طيب الله اوقاتكم
 
للسعودية دور مشرف في خدمة الاسلام وللخليج عموما دور كبير في اغاثة اخواننا في غزة والتبرعات من ابناء الخليج والدعم المادي والمعنوي ..
 
للسعودية دور مشرف في خدمة الاسلام وللخليج عموما دور كبير في اغاثة اخواننا في غزة والتبرعات من ابناء الخليج والدعم المادي والمعنوي ..

مرحبا بكي اختي الكريمة
لما شاهدت الرد
تذكرت صاحب الصورة
المرحوم جابر الاحمد الصباح
الذي عرف عنه انه من اكثر الملوك رحمة
ومن اشد الملوك حبا للمسلمين
عليه رحة الله
اما ما قدمته السعودية فهو قليل
السعودية قدمت لامريكا ايام سقوط البرجين
الملايير
السعودية اموالها التي ضاعت بالبنوك الامريكية
ولم تدافع عنها ملايير
هل نتحدث عن الفساد المالي الذي
يضرب العالم العربي برمته ام
نسكت احسن
طيب الله اوقاتكم

 
أيها المتباكي على الملايير لقد ضاع الدين في بلاد الإسلام الذي لا يقارن شيء منه بالملايير وللإسلام رب يحميه ويمكن له في الأرض نسأله تعالى أن يعود أهله وإمامه
آمين
 
للسعودية دور مشرف في خدمة الاسلام وللخليج عموما دور كبير في اغاثة اخواننا في غزة والتبرعات من ابناء الخليج والدعم المادي والمعنوي’’’؟؟؟ ..
عن اى نوع من الاغاثة تتحدث ؟؟؟........
السعودية تريد ان تكون دولة عربية قائدة ورائدة للمسلمين نحو الانبطاح اللامتناهى ..........

الا زلتم تتباهون و تتباكون على كمشة الدولارات التى تعطى لغزة واللتى تهدى الى عباس والبنوك الاردنية بعد الفضائح الاخيرة
فلا غزة محتاجة مال بل محتاجة رجال ومواقف اردوغان ..........
يا اخى حتى اصوات منددة لم نسمعها من الخليج العربي الا اصوات نانسي ومهرجاناتها هناك ومدى نجاحها ولم نسمع ولا مضاهرة واحدة الا ونسمع صعود ونزول الاسهم والبورصات والارباح والخسائر المحققة حسب قول عبد البارى عطوان في الوقت ان اللى الشجر والحجر تحرك في اقصى بقاع الارض بعد مجزرة اسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة .........
 
أيها المتباكي على الملايير لقد ضاع الدين في بلاد الإسلام الذي لا يقارن شيء منه بالملايير وللإسلام رب يحميه ويمكن له في الأرض نسأله تعالى أن يعود أهله وإمامه
آمين

الف شكر لك اخي الفاضل :
على المرور
وعلى الرد
التباكي على الملايير من اجل انقاذ الارواح والانفس له معنى
لان حفظ النفس تعرف قيمته جدا
ونحن لسنا طلاب مال حتى نتباكى عليه
طيب الله اوقاتكم
 
إن تمسك رشيد بدين الإسلام فوالله إنه لرابح ولن يضره ما هو فيه و كثير مثله وكذلك أهل غزة




كل هذا منقول
كان على السعودية ان تعيد بناء
سكة الحجاز التي اسسها الخليفة العثماني
عبد الحميد الثاني
لكن يبدوا ان الموافقة البريطانية الصهيونية لم تأتي بعد
اذ ان بريطانيا هي من هدمت المشروع
لان المجاهدين وصلوا على ذلك القطار الى فلسطين
ولازال الصهاينة هناك
ولازال شرطهم قائم
يجب ان لا تبنى سكة الحجاز
طيب الله اوقاتكم
 
للسعودية دور مشرف في خدمة الاسلام وللخليج عموما دور كبير في اغاثة اخواننا في غزة والتبرعات من ابناء الخليج والدعم المادي والمعنوي ..


مشكورهـ اختي على ذكر مالم يستطع ذكرهـ صاحب الموضوع
يبدو انه يكره شي اسمه ( بلاد الحرمين ) لماذا ..؟؟؟
هل علموكـ ان تكرهـ اخيك المسلم على مايملكه ..؟؟
عجيب امركـ تجد الجوآب ثم تتغاضى عنه
وتعيد اكلهرمرة اخرى وتقول بان السعوديه فعلت كذآ وكذآ وكذآ
الان عرفت لماذا علماءهم يفصلون اجينات ونحن ... نتجآدل

وفقك الله اختى على المشاركه الطيبه وعلى ذكر مالم يريد صاحب الموضوع ذكره
 
مرحبا بكي اختي الكريمة
لما شاهدت الرد
تذكرت صاحب الصورة
المرحوم جابر الاحمد الصباح
الذي عرف عنه انه من اكثر الملوك رحمة
ومن اشد الملوك حبا للمسلمين
عليه رحة الله
اما ما قدمته السعودية فهو قليل
السعودية قدمت لامريكا ايام سقوط البرجين
الملايير
السعودية اموالها التي ضاعت بالبنوك الامريكية
ولم تدافع عنها ملايير
هل نتحدث عن الفساد المالي الذي
يضرب العالم العربي برمته ام
نسكت احسن
طيب الله اوقاتكم



عليك ان تسأل نفسك قبل ان تجاوب اي احد هنآ
لماذا السعوديه تملك مالا يملكه بقية العرب .. هل لانهآ تساعد اليهود كمآ تدعي انت
ام لانهآ افضل من يطبق الشريعه الاسلاميه في العالم وزد على ذلك دعآء سيدنآ ابراهيم.
لاتخلط الامور اذا كنت تجهل شيئا فعليك الا تتكلم عنه ...
كيف تقول بان ماقدمته السعوديه قليل هل انت افضل من يستطيع الحكم
هل انت افضل ممن قال ( اتقوا النار ولو بشق تمره)
نعم نصف تمرة ربما تبعد وجهك عن النار
ولتعلم ايضا بأن
النبَّي صلى الله عليه وسلم جعل الغنى مع الإنفاق بمنزلة القرآن مع القيام به، وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم: «لا حسد إلاّ في اثنين: رجلٌ آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل والنهار، ورجل آتاه الله مالًا فهو ينفقه آناء الليل والنهار»، فكيف إذا وفق الله عبده إلى الجمع بين ذلك كله؟ نسأل الله الكريم من فضله
الحمدلله في السعوديه نطبق ذلك نحفظ القران ونعطي مما اتآنا الله
ولا ننتظر منك او من غيركـ شكر

عفوا قلت هل نتحدث عن الفساد المالي نعم تحدث عنه
وسنرى اين الفساد المالي هل هو في السعوديه ام في بقية البلدان العربيه

اخيرا وددت ان اقول :
اذا نطق السفيه فلا تجبه فـخيرمن إجابته السكوت


فإن كلمته فرجت عنـــه وإن خليته كمـــداً يمــــوت


سكت عن السفيه فظن أني عييت عن الجواب وما عييت


ولكني اكتسيت بثـوب حلم وجنبت السفاهـة ما حييت
سامحكـ الله وهدآكـ
أنا لو اردت ان اكمل لأسكتك

ليس من قوة حكمتي ولكن من ضعفك وجهلك

 
عن اى نوع من الاغاثة تتحدث ؟؟؟........
السعودية تريد ان تكون دولة عربية قائدة ورائدة للمسلمين نحو الانبطاح اللامتناهى ..........

الا زلتم تتباهون و تتباكون على كمشة الدولارات التى تعطى لغزة واللتى تهدى الى عباس والبنوك الاردنية بعد الفضائح الاخيرة
فلا غزة محتاجة مال بل محتاجة رجال ومواقف اردوغان ..........
يا اخى حتى اصوات منددة لم نسمعها من الخليج العربي الا اصوات نانسي ومهرجاناتها هناك ومدى نجاحها ولم نسمع ولا مضاهرة واحدة الا ونسمع صعود ونزول الاسهم والبورصات والارباح والخسائر المحققة حسب قول عبد البارى عطوان في الوقت ان اللى الشجر والحجر تحرك في اقصى بقاع الارض بعد مجزرة اسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة .........

عفوآ عرفت من ردك بانك بعيده تمام البعد عم يحدث اقرأي الموضوع من اوله
حتى اخره وبعد ذلك ستعرفين
بأن ماقلته أنتِ يستحق ان يوضع في الارشيف
شكرآ على المدآخله الغير منطقيه
 
كان على السعودية ان تعيد بناء
سكة الحجاز التي اسسها الخليفة العثماني
عبد الحميد الثاني
لكن يبدوا ان الموافقة البريطانية الصهيونية لم تأتي بعد
اذ ان بريطانيا هي من هدمت المشروع
لان المجاهدين وصلوا على ذلك القطار الى فلسطين
ولازال الصهاينة هناك
ولازال شرطهم قائم
يجب ان لا تبنى سكة الحجاز
طيب الله اوقاتكم

عفوآ السعوديه ليست متفرغه لهذه المظآهر
اذكر احدى فوائدهآ حتى نعرف لم تريد من السعوديه ان تبنيهآ
افرض بان السعوديه وافقت على اعادتهآ
هل سنجني من ذلك شيء ...؟؟؟
السعوديه تصارع من عدة جهات
تصارع امتداد شيعي خطير من جهة
وضغوط غربيه واسعه لم يقف امامهآ سوى السعوديه
بينما انت تفرغت للكلام وانت جالس امام شاشة الكمبيوتر
اعلم بان هذه ليست الاخلاق

الان اتضح لي ومع الاسف ان لك موقف ضد السعوديه
فمن كلامك تربطهآ بالصهاينه ...لمآ
قبل ان تتكلم عم قدمته السعوديه
عليك ان تتكلم عم قدمته الجزآئر
وقبل ذلك بـ أشواط عليك ان تتحدث عم قدمته انت للاسلام
والله اصابني الخجل عندمآ قلت تحدث عم قدمته الجزآئر
ولكن الاقربون اولى بالمعروف اذا اردت ان تضيف شيئا
فاجعله لنفسك اولا من ثم لعشيرتك
لا ان تقفز من المحيط الى الخليج
فنحن نعلم ماهي مصلحتنآ
شكرآ على طرحك موضوع في غير محله
وغير منطقي
حيث ان الفرق شاسع بين السعوديه وبقية البلدان العربيه
من حيث عطاء السعوديه وتفانيها للاسلام

ام البقيه لم تعط شيئآ الا من رحم الله ...!!
 
عفوآ السعوديه ليست متفرغه لهذه المظآهر
اذكر احدى فوائدهآ حتى نعرف لم تريد من السعوديه ان تبنيهآ
افرض بان السعوديه وافقت على اعادتهآ
هل سنجني من ذلك شيء ...؟؟؟
السعوديه تصارع من عدة جهات
تصارع امتداد شيعي خطير من جهة
وضغوط غربيه واسعه لم يقف امامهآ سوى السعوديه
بينما انت تفرغت للكلام وانت جالس امام شاشة الكمبيوتر
اعلم بان هذه ليست الاخلاق

الان اتضح لي ومع الاسف ان لك موقف ضد السعوديه
فمن كلامك تربطهآ بالصهاينه ...لمآ
قبل ان تتكلم عم قدمته السعوديه
عليك ان تتكلم عم قدمته الجزآئر
وقبل ذلك بـ أشواط عليك ان تتحدث عم قدمته انت للاسلام
والله اصابني الخجل عندمآ قلت تحدث عم قدمته الجزآئر
ولكن الاقربون اولى بالمعروف اذا اردت ان تضيف شيئا
فاجعله لنفسك اولا من ثم لعشيرتك
لا ان تقفز من المحيط الى الخليج
فنحن نعلم ماهي مصلحتنآ
شكرآ على طرحك موضوع في غير محله
وغير منطقي
حيث ان الفرق شاسع بين السعوديه وبقية البلدان العربيه
من حيث عطاء السعوديه وتفانيها للاسلام

ام البقيه لم تعط شيئآ الا من رحم الله ...!!


شكرا اخي الفاضل : وحش الاتحاد
على المرور
وعلى الرد
انا متفهم كثيرا دفاعك عن السعودية
اما كلامك عن الجزائر وبقية البلاد العربية
فالكل غارق في حب الغرب اما فرنسا او امريكا
لكن مواقفها قوية تجاه قضية فلسطين
وهي وان كانت تشارك السعودية في انها تمنع المظاهرات من اجل فلسطين
الا ان مواقفها السياسية والشعبية اكثر عمقا من غيرها
منذ يومين كتب في منتدى الصايرة
موضوعا عن حصار غزة
صاحبه جعله تحت عنوان
لا لرفع الحصار عن غزة
دافع بقوة من اجل عدم رفع الحصار عن غزة
واستشهد بكلام الالباني والعثيمين
بان حماس ليست حركة اسلامية
هل عرفت الان لماذا نلوم السعودية
ام نوضح اكثر
 
السلام عليكم
المملكة السعودية مثلها مثل باقي الحكومات العربية
هل رأينا موقف مشرف من الجزائر وحكومتنا
طبعا لا
يوى بعض الكلمات الرقيقة التي لا تدغدغ حتى الابدان

شكرا
بارك الله فيك
 
الغريب هنا وفي مواضيع أخرى أن المدافعين المنافحين عن المملكة العربية السعودية يدافعون من منطلق عاطفي وإنشائي فقط عن كيان المملكة ومعلوم انه لم يعد شيء خاف على أحد في عصر المعلومات لا سيما أن منهم من هم أصحاب كرة فأي ردود تكون منهم
والمملكة العربية السعودية تدعي أنها تدين بالإسلام كغيرها من البلدان العربية والأعجمية التي تدعي الإسلام
والموضوع هنا فيه تهجم كبير جدا على الإسلام من خلال اتهام السلف وأهله ولا شك أن السلف من أهل الإسلام هم من نقل لنا الدين الصحيح والموضوع فيه ربط بين التهجم على السعودية بموقفها من الباخرة وأهل السلف
يا كاتب الموضوع لماذا تتهم السلف بهذه التهم الباطلة منك والكثير من ردودك هنا تدور حول اتهامهم و تخوينهم ما علاقة السلف بالمملكة العربية السعودية هل السلف قبل المملكة العربية السعودية أم أن المملكة العربية السعودية قبلها وهل ادعاء السير على نهج السلف ومن ثم الخروج عنه يبرر لك اتهام وتخوين السلف
السلف هم من نقل لنا دين الإسلام رأسهم نبينا صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم والتابعين رحمهم الله منهم ابو حنيفة النعمان ومالك بن انس والشافعي وابن حنبل ومن بعدهم رحمهم الله
والتابعين لهم بإحسان ومنهم ابن تيمية رحمه الله الذي خونته واتهمته كثيرا هنا وابن القيم رحمه الله ومنهم محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ومنم ابن باز والألباني وابن عثيمين رحمهم الله وكثير جدا والحمد لله هم

وكل القصد من اتهام السلف هنا وفي أي مكان القصد منه التشكيك في دين الإسلام ليضمحل وتذهب هيبته من القلوب ويترك ويصار للبدع والشرك عقب ذلك كما هو حاصل في كثير من البلدان
 
آخر تعديل:
العودة
Top