[FONT="]النمط الإخباري[/FONT] [FONT="]و هو[/FONT][FONT="]النمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار التي ترمي إلى إعلام المتلقي[/FONT][FONT="]بالمستجدات و الظهور بمظهر الحياد مجرد من كل المؤثر أسلوبي و لايتحدث بصيغة[/FONT][FONT="]المتكلم ( أنا - نحن) و لا يتوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب ( أنت – أنت – أنتما[/FONT] – [FONT="]أنتم[/FONT] ...). [FONT="]خصائصه[/FONT] :[FONT="]تكثر فيه الشروحات و[/FONT][FONT="]التفسيرات و استخدام أساليب الإجابة عن أسئلة ( ماذا؟كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا[/FONT][FONT="]؟[/FONT]) [FONT="]و أدوات الشرح و التفسير ( أي ، أقصد ، أعني ، بمعنى ، ذلك ، فاء التفسير[/FONT] ) [FONT="]يهدف إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأي[/FONT][FONT="]الشخصي فيها[/FONT]. [FONT="]أنواع النصوص التي تستخدمه[/FONT]: [FONT="]أ[/FONT]- [FONT="]اجتماعي[/FONT] [FONT="]ب- سياسي[/FONT] [FONT="]ت- علمي[/FONT] [FONT="]ث- فني[/FONT] [FONT="]الهدف[/FONT][FONT="]منه[/FONT]: [FONT="]إعلام المتلقي بالمستجدات حول الأوضاع الحالية[/FONT]
[FONT="]النمط البرهاني ( الإقناعي[/FONT] ) [FONT="]الحجاجي[/FONT] [FONT="]البرهان اصطلاحا : هو أسلوب تواصلي[/FONT][FONT="]يرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي ، أو السعي لتعديل وجهة نظر ما[/FONT][FONT="]من خلال الأدلة و الشواهد[/FONT]. [FONT="]مؤشراته[/FONT] :[FONT="]استخدام[/FONT][FONT="]الضمير الأول ( المتكلم ، و المخاطب[/FONT] ). [FONT="]الروابط الزمنية[/FONT].. [FONT="]استخدام النعوت[/FONT][FONT="]المعبرة[/FONT]. [FONT="]استخدام الخطاب المباشر[/FONT]. [FONT="]استخدام الجمل القصيرة[/FONT]. [FONT="]و في هذا[/FONT][FONT="]النمط[/FONT]: [FONT="]أ- يبرهن الكاتب قضيته وحججه ، ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطل[/FONT][FONT="]حججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه[/FONT]. [FONT="]ب- يمكن أن يحصل[/FONT][FONT="]العكس[/FONT]. [FONT="]ت- يطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئ[/FONT][FONT="]استنتاج عدم صحة الآراء الأخرى[/FONT]. [FONT="]خصائصه[/FONT] :[FONT="]أ[/FONT]- [FONT="]اعتماد الأدلة و الأمثلة ، استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي ، أوضمير[/FONT][FONT="]جماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر ، بالإكثار من أساليب النفي و[/FONT][FONT="]الإثبات[/FONT] . [FONT="]ب- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط ( لا، بل ، إنما ،[/FONT][FONT="]لذلك ، هكذا ، مثلا ، أولا ، أخيرا[/FONT]). [FONT="]أنواع النصوص المستخدمة لهذا النمط[/FONT] : - [FONT="]النص الإقناعي[/FONT]. - [FONT="]النص الدحضي[/FONT]. - [FONT="]النص المقارن[/FONT]. [FONT="]الهدف منه[/FONT]: [FONT="]الإقناع برأي و برهنة صحتة أو رفضه[/FONT]. [FONT="]توجيه المرسل إليه ( القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب و المظاهر[/FONT][FONT="]للوصول إلى النتائج[/FONT] . [FONT="]حمل المخالفين على تغيير آرائهم[/FONT] . [FONT="]تعويد القارئ على[/FONT][FONT="]الأسلوب المنهجي[/FONT] [FONT="]تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر[/FONT] [FONT="]وظيفة الكلام[/FONT][FONT="]في هذا النمط توجيهية تأثيرية[/FONT]
[FONT="]النمط الحواري[/FONT] [FONT="]الحوار[/FONT][FONT="]اصطلاحاً[/FONT]: [FONT="]هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أو غير[/FONT][FONT="]المباشر(التراسل ) أو غير المباشر (التراسل ) بين اثنين أو أكثر[/FONT]. [FONT="]النمط[/FONT][FONT="]الحواري:هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي ،بغية تحقيق[/FONT][FONT="]غاية المرسل منه[/FONT] . [FONT="]أما مؤشراته[/FONT]: * [FONT="]الحوار[/FONT][FONT="]المباشر ،وغير المباشر ،وغير المباشر الحر[/FONT]. * [FONT="]ضمائر الخطاب بالتتابع: أنا[/FONT] –[FONT="]أنت[/FONT]. *[FONT="]علامات الخطاب الحواري-) الشرطة[/FONT] . *[FONT="]المزدوجان لضم جملة[/FONT][FONT="]القول[/FONT]. *[FONT="]حيوية الخطاب[/FONT]. *[FONT="]عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال بين[/FONT][FONT="]المتحاورين[/FONT]. [FONT="]يختلف النمط الحواري باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنية[/FONT][FONT="]الرسالة مثلا تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية[/FONT]. [FONT="]خصائصه[/FONT] :[FONT="]تظهر أفعال القول[/FONT]. [FONT="]تبرز ضمائر المخاطب و الجمل[/FONT][FONT="]القصيرة[/FONT]. [FONT="]يغلب الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عن[/FONT][FONT="]أحداث ماضية[/FONT]. [FONT="]أنواعه[/FONT]: [FONT="]أ- حوار مباشر[/FONT] . [FONT="]ب- حوار غير مباشر[/FONT] . [FONT="]هدفه[/FONT]:[FONT="]التواصل بين[/FONT][FONT="]طرفين أو أكثر وتبادل الكلام و الآراء حول موضوع معين[/FONT]. [FONT="]التعلم[/FONT][FONT="]والتثقيف[/FONT]. [FONT="]التوجيه الفكري للمرسل إليه[/FONT]. [FONT="]الإمتاع والتسلية[/FONT] . [FONT="]التواصل[/FONT][FONT="]الوجداني العاطفي[/FONT]. [FONT="]التأثير الفعلي الوجداني (الخطابة[/FONT]). [FONT="]خدمة النمط السردي[/FONT]
[FONT="]النمط[/FONT][FONT="]الوصفي[/FONT] [FONT="]الوصف اصطلاحا[/FONT]: [FONT="]هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهداً[/FONT][FONT="]حقيقياً أو خيالياً للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخلي ،من خلال[/FONT][FONT="]رؤية موضوعية أو ذاتية أو تأملية[/FONT] . [FONT="]النمط[/FONT][FONT="]الوصفي[/FONT][FONT="]،فهو[/FONT] : [FONT="]الطريقة التقنية المستخدمة ويقوم على[/FONT]: [FONT="]أ- النظر[/FONT][FONT="]الثاقب[/FONT]. [FONT="]ب- الملاحظة الدقيقة[/FONT] . [FONT="]ج- المهارة في التعبير والربط[/FONT]. [FONT="]أما مؤشراته فهي[/FONT] : * [FONT="]عناصر الإطار الزماني أو[/FONT][FONT="]المكاني الحركي ما يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجمية[/FONT][FONT="]خاصة[/FONT]. * [FONT="]دقة الوصف[/FONT]. *[FONT="]وجود الكثير من المجاز[/FONT]. *[FONT="]وجهة نظر الواصف الذلتية أو[/FONT][FONT="]الموضوعية[/FONT]. * [FONT="]حقل معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه[/FONT]. [FONT="]أنواع الوصف في هذا النمط[/FONT]: [FONT="]أ- الوصف من القريب[/FONT][FONT="]إلى البعيد[/FONT] ([FONT="]من الخاص إلى العام[/FONT] ). [FONT="]ب- الوصف من البعيد إلى القريب[/FONT] ([FONT="]من[/FONT][FONT="]العام إلى الخاص[/FONT]). [FONT="]خصائصه[/FONT] : - [FONT="]الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال[/FONT]. - [FONT="]استعمال المماثلة و المشابهة[/FONT]. - [FONT="]استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة و الاستمرار[/FONT] . - [FONT="]استعمال الأساليب الإنفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ،[/FONT][FONT="]مدح ، ذم[/FONT] .....) . [FONT="]الهدف منه[/FONT]:[FONT="]يهدف النمط[/FONT][FONT="]الوصفي إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية[/FONT] . 1- [FONT="]الوصف من حيث علاقته[/FONT][FONT="]بالموصوف[/FONT]. [FONT="]أ- الوصف الخارجي[/FONT] . [FONT="]ب- الوصف الداخلي[/FONT]. 2- [FONT="]الوصف من حيث[/FONT][FONT="]علاقته بالواصف[/FONT] : [FONT="]أ-الوصف الموضوعي[/FONT]. [FONT="]ب الوصف الذاتي (الوجداني[/FONT]) . [FONT="]ج[/FONT]- [FONT="]الوصف التأملي. له وظيفتان :مرجعية ، وجمالية[/FONT] . - [FONT="]تكون وظيفة الكلام مرجعية[/FONT][FONT="]عندما يكون الوصف موضوعياً يتناول حالة الموصوف : مميزاته الخارجية والنفسية،[/FONT][FONT="]وسلوكه، أفعاله وحركاته[/FONT] . - [FONT="]وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتياً[/FONT]. - [FONT="]وتبرز[/FONT][FONT="]في الوصف أسماء الذات ، وأفعال الجوارح ، وأفعال الحالة ،والجمل الاسمية،والنعوت، و[/FONT][FONT="]الظروف المكانية .وفي وصف الطبيعة الحية أو المتحركة تظهرالظروف الزمنية ويبرر[/FONT][FONT="]أيضاً الحقل المعجمي المتعلق بالحواس الخمس[/FONT]. - [FONT="]مكان[/FONT][FONT="]الموصوف[/FONT]: [FONT="]الثابت (بيت، موقع....)، المتحرك (سيارة[/FONT][FONT="]،قطار...)المغلق(غرفة،سجن...)،المفتوح (بحر ،سماء فلاة).وقد تتداخل هذه[/FONT][FONT="]الأنواع[/FONT]
[FONT="]النمط الايعازي[/FONT] : [FONT="]نمط الخطبة ( الإيعازي[/FONT] ) [FONT="]الخطبة هي اسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ، ودعوتهم[/FONT][FONT="]للقيام بعمل معين و تنفيذ أمر[/FONT] [FONT="]خصائصه[/FONT] : [FONT="]أ[/FONT]- [FONT="]استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام[/FONT] -..) [FONT="]ب- استخدام[/FONT][FONT="]ضمير المتكلم و المخاطب[/FONT]. [FONT="]يهدف إلى[/FONT] : [FONT="]توجيه[/FONT][FONT="]إشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس[/FONT]. [FONT="]تنظيم سير العمل و حث المرسل[/FONT][FONT="]إليه على الفعالية[/FONT]. [FONT="]إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما[/FONT]. [FONT="]أنواعه[/FONT]: [FONT="]خطب سياسية[/FONT]. [FONT="]خطب دينية[/FONT] .... [FONT="]وظيفته[/FONT]: [FONT="]توجيهية تأثيرية[/FONT]
النمط التفسيري التوضيحي: الفَسْرُ:هو أسلوب تواصلي يقدم فيهالمرسل إلى المرسل إليه المعرفة والعلم ويشرح فكرة ما أو يفسر ظاهرة بالاستناد إلىالشواهد والبراهين . النمط التفسيري :هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعدادالنص التفسيري وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه ويدخل ضمنه النمط الإبلاغي . مؤشراته : - بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج و الوصف . - استخدام لغة موضوعية . - كلمات و مصطلحات تقنية مختصة بالمادة المعرفية . - التركيز على الأدلة و الوقائع و الأمثلة . - استخدام ضمائر الغائب. البناء : أ-مقدمة . ب – شرح الفكرة مع تفصيل أسبابها وأقسامها . ج- الخاتمة وتشملالنتيجة . الأنواع : أ - النص التوضيحي ب – النص الموضوعي . ج – النصالإعلامي . الوظيفة : أ – تعليم وتثقيف المتعلم . ب – توضيح القضيةالمطروحة وشرحها . ج – تنظيم المعلومات ,وتبويبها . د – تعويد القارئ علىالمنهجية العلمية . ه – تدريب القارئ على توخي الدقة العلمية والموضوعيةوالحيادية . و- وظيفة الكلام :مرجعية قائمة على نقل المعلومات
س10 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع :
1 - الأسلوب الخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق ،
وهذا له تأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات .
2 - الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب .
** تذكر الأساليب الإنشائية هي نوعان :
ô طلبية : و هي الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني .
ô غير طلبية : و هي التعجب والقسم والمدح والذم.
غير ذلك فالأسلوب خبري .
- و يجمع الكاتب بين الأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه
أفكاره ومشاعره ، وليثير ذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .
3 - أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، وغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً).
س11 : لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
جـ : للإجابة نقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير و
التوضيح و الشاعر يتحدث عن حقائق واقعة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام
الأسلوب الخبري
. س12 : لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟ جـ : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه .