.ادخل وتاكد .......هل اسمك مقبول شرعا .

ابو حفص

:: عضو مُشارك ::
إنضم
21 أكتوبر 2009
المشاركات
316
نقاط التفاعل
4
نقاط الجوائز
7
العمر
45
آخر نشاط
.ادخل وتاكد .......هل اسمك مقبول شرعا .


للامانة منقول http://www.ferkous.com/rep/M51.php
[FONT=&quot] ضوابطُ الأسماء المنهي عنها[/FONT]
[FONT=&quot]الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على منْ أرسلَه اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آلهِ وصحبهِ وإخوانهِ إلى يوم الدِّين، أمَّا بعدُ:[/FONT]
فالمعلومُ أنّ الأسماءَ والألقابَ والكنى تدخلُ في بابِ العاداتِ والمعاملاتِ، والأصلُ فيها الحِلُّ والجوازُ، ولا يُنتقل عن هذا الأصلِ إلاَّ إذا قام الدليلُ على المنع والتحريم، ومن ضوابط الأسماء المستثناة من الأصل التي تندرج تحت حكمِ التحريم أو الكراهة ما يلي:
- ما كان فيه شركٌ كالتعبيدِ لغير الله تعالى: ﮐ«عبد العزى»، «عبد الكعبة»، «عبد هبل»، «عبد الرسول» و«عبد الزهير».
- وما كان خاصًّا بالله تعالى ولا تليقُ إلاَّ به: مثل «الرحمن» و«القدوس» و«المهيمن» و«الخالق»، ويلحق بها «ملك الأملاك»(١)[FONT=&quot] و«قاضي القضاة».[/FONT]
- وما كان من أسماءِ الشياطين: ﮐ«إبليس» و«شيطان» و«الأعور» و«الولهان» و«خنزب».
- وما كان من أسماءِ الفراعنةِ والجبابرة: مثل «فرعون» و«هامان» و«قارون».
- وما كان خاصًّا بأسماء القرآن: ﮐ«فرقان».
- وما كان من الأسماء خاصًّا بالكفَّار: ﮐ«جورج» و«بولس» و«بطرس» و«يوغرطة» و«ماسينيسا».
- وما كان من الأسماء فيه تزكية: ﮐ«برَّة»(٢)[FONT=&quot] و«إيمان» و«إسلام» و«أبرار» و«تقوى»، ومن الألقاب: «محيي الدين» و«عماد الدين» و«ركن الدين» لأنّ فيه تزكيةً وكذبًا. ومن ذلك -أيضًا- الألقابُ الحادثة التي يقصد بها آيةٌ خارقةٌ للعادة مثل: «حُجَّة الله» و«آية الله» و«برهان الدين» و«حُجَّة الإسلام» لأنَّه لا حجَّة لله على عباده إلاَّ الرسل، ومن هذا القبيل -أيضا- التسمي ﺑ«سيِّد الناس» أو «سيِّد العرب» أو «سيِّد العلماء» أو «سيِّد القضاة».[/FONT]
- وما كان من الأسماء فيه ذمٌّ وقُبح وذِكرٌ سيءٌ مثل: «حَزَن» و«شِهاب» و«ظالم» و«ناهد»(٣)[FONT=&quot] و«غادة»[/FONT](٤)[FONT=&quot]، و«كاهن» أو «كاهنة»، و«عاصية»[/FONT](٥)[FONT=&quot] و«جهنَّم» و«سعير» و«سَقَر» و«حُطَمة» و«الأعور» و«الأبرص» و«الأجرب» و«الأعمش» ونحو ذلك.[/FONT]
- وما كان من الأسماء التي يُحتمَل فيها التشاؤمُ بنفيها مثل: «نجيح» و«بركة» و«أفلح» و«يسار» و«رباح»(٦)[FONT=&quot].[/FONT]
- ويُكره التسمي بأسماءِ الملائكةِ مثل: «جبريل» و«مكائيل» و«إسرافيل» لكونها أسماءً خاصَّة بهم، ويرتقي الحكم إلى الحرمة إذا سُمِّيت البناتُ بأسماء الملائكةِ مثل: «ملاك» و«مَلَكَة» لما فيها من مضاهاة المشركين في جعلهم الملائكةَ بناتِ الله.
فإذا خلت الأسماء من جملة ضوابط الأسماء المندرجة تحت حكم التحريم والكراهة السالفة البيان فلا أعلم ما يُخْرِجُ التسميةَ بالشهور والمناسبات الدينية أو الفَصْليةِ عن الأصلِ المبيح إذا قُصد بها تمييزُ شخصٍ عن غيره لحدوثِ التزامنِ والتطابق، اللهمّ إلاّ إذا تعلّقت بها عادةٌ منكرةٌ أو اعتقادٌ فاسدٌ فيُمنع من أجله، وقد كان من شأنِ العرب في تسميةِ أولادها بأسماءِ الجمادِ والحيوانِ وبعضِ الشهور مثل: «جبل» و«صفوان» و «صخر» و«جعفر» و «بدر» و«قمر» و«نجم» و«ثريا» ومن أسماءِ الحيوان مثل: «أسد» و«ليث» و«فهد» و«ثعلب» ومن الشهور مثل «الربيع»
(٧)[FONT=&quot] ومنه «سعد بن الربيع»[/FONT](٨)[FONT=&quot] و«أبو العاص بن الربيع»[/FONT](٩)[FONT=&quot] حيث كانوا يقصدون من وراء هذه الأسماءِ تمييزَ شخصٍ عن غيره أولاً، والتطلعَ -ثانيا- إلى تحقيقِ الملازمةِ الوصفيةِ الكامنةِ في الاسمِ مستقبلاً في سلوكِ الولد وسيرته، تلك الوصفيةُ التي تدلُّ على معانٍ جميلةٍ وجليلةٍ كالقوَّة والشجاعةِ والعلوِ والتدبيرِ والتفكيرِ والوفاءِ والصلابةِ والشهامةِ والأمانةِ، ونحو ذلك مما يحتاج إليه في مواقف العزَّة والحروبِ.[/FONT]
وهذا المعنى من التلازم الحقيقي أو الوصفي مراعًى في كلام النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم، فقد قيل أنّه كنَّى عبدَ الرحمن بن صخر الدوسي بأبي هريرة رضي الله عنه، والمشهور عنه أنه كُنِّيَ بأولاد هرة برِّيَّة وجدها فأخذها في كمِّه فكُنِّيَ بها
(١٠)[FONT=&quot]. ولَقَّب النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم خالدَ بنَ الوليدِ رضي الله عنه بأنَّه «سَيْفٌ مِنْ سُيوفِ اللهِ»[/FONT](١١)[FONT=&quot] من إضافة المخلوق إلى الخالق لملازمته الجهاد في سبيل الله ونحو ذلك.[/FONT]
هذا، وإن كان الأصلُ في هذه الأسماء الحلّ والإباحة إلاَّ أنَّ المطلوبَ من الآباء تحسينُ أسماء أولادهم لأنهم يُدْعَون يوم القيامة بأسمائهم وأسماءِ آبائهم كما صحَّ عن ابنِ عمرَ رضي الله عنه أنَّ النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ الغَادِرَ يُرْفَعُ لَهُ لِوَاءٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُقَالُ: هَذِهِ غَدْرَةُ فُلاَنِ بْنِ فُلاَنٍ»(١٢)[FONT=&quot]، وقد بوّب له البخاري رحمه الله: «باب ما يدعى الناس بآبائهم»، ولا شك أنّ: «أَحَبّ الأَسْمَاءِ إِلَى اللهِ عَبْدُ اللهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ»[/FONT](١٣)[FONT=&quot] وكلّ ما أضيف إلى الله سبحانه فهو أولى وأفضل.[/FONT]
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليمًا.
الجزائر في: 9 من صفر 1431ﻫ
الموافق ﻟ: 24 يناير 2010م
[FONT=&quot] ١-[/FONT] وفي حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم قال: «أَغْيَظُ رَجُلٍ عِنْدَ اللهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَخْبَثُهُ وَأَغْيَظُهُ عَلَيْهِ رَجُلٌ يُسَمَّى مَلِكَ الأَمْلاكِ، لاَ مَلِكَ إلاَّ اللهُ». [أخرجه البخاري في «الأدب»: (6205)، ومسلم في «الآداب»: (5610)]

[FONT=&quot] ٢-[/FONT] وفي الصحيحين: «أَنَّهُ غَيَّرَ اسْمَ برَّةٍ إلى اسْمِ زَيْنَبَ» -وهي زينبُ بنتُ جحش رضي الله عنها. [أخرجه البخاري في «الأدب»: (6192)، ومسلم في «الآداب»: (2141) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه].

[FONT=&quot]٣-[/FONT] «ناهد»: «هي المرأة التي كعب ثديها وارتفع عن الصدر فصار لها حجم» [انظر «المعجم الوسيط»: (2/957)].

[FONT=&quot]٤-[/FONT] «غادة»: «هي المرأة الناعمة اللينة البينة الغَيَدِ» [انظر: «المعجم الوسيط»: (2/667)، و«فتح الباري» لابن حجر: (10/576)].

[FONT=&quot]٥-[/FONT] وصحَّ من حديث ابن عمر رضي الله عنهما «أنَّ النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم غيّر اسم عاصية وقال: «أَنْتِ جَمِيلَةُ»» [أخرجه مسلم في «الآداب» (2139)].

[FONT=&quot]٦-[/FONT] وقد ثبت من حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم أنّه قال: «لاَ تُسَمِّ غُلاَمَكَ رَبَاحًا وَلاَ يَسَارًا وَلاَ أَفْلَحَ وَلاَ نَافِعًا» [أخرجه مسلم في «الآداب»: (2139)، وأبو داود في «الأدب»: (4938)، والترمذي في «الأدب»: (2836)].

[FONT=&quot]٧-[/FONT] من «أربعت الأرض» إذا أخصبت لأنّه شهرُ العنب والخضار والمطر، كانوا يقيمون فيه عمارة ربعهم.

[FONT=&quot]٨-[/FONT] هو الصحابي سعدُ بن الربيع الأنصاري الخزرجي البدري النقيب رضي الله عنه الذي آخى النبيُ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم بينَه وبين عبد الرحمن بن عوف، ومات يوم أحد شهيدًا. [انظر: «الاستيعاب» لابن عبد البر: (4/145)، «سير أعلام النبلاء» للذهبي: (1/318)، «الإصابة» لابن حجر: (4/144)].

[FONT=&quot]٩-[/FONT] هو أبو العاص بن الربيع القرشي صهرُ النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم وزوجُ ابنته زينب، وهو والد أمامة التي كان يحملها النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم في صلاته، وهو ابنُ أخت أمِّ المؤمنين خديجةَ بنتِ خويلد وأمُّه هالةُ بنتُ خويلد توفي سنة (12). [انظر ترجمته في: «سير أعلام النبلاء» للذهبي: (1/330)].

[FONT=&quot]١٠-[/FONT] انظر: «سير أعلام النبلاء» للذهبي: (2/579)، و«تهذيب التهذيب» لابن حجر: (12/263) وقد أخرج الترمذي في «المناقب» (5/686) باب مناقب أبي هريرة رضي الله عنه، عن عبد الله بن رافع قال: «قلت لأبي هريرة: «لم كُنيت أبا هريرة؟» قال: «أمَا تفرق مني؟»، قلت: «بلى والله إني لأهابك»، قال: «كنت أرعى غنمَ أهلي وكانت لي هريرة صغيرة فكنت أضعها بالليل في شجرة فإذا كان النهار ذهبت بها معي فلعبت بها فكنوني أبا هريرة» والحديث حسّنه الألباني في «صحيح الترمذي» (3840).

[FONT=&quot]١١-[/FONT] أخرجه البخاري كتاب «المناقب»، مناقب خالد بن الوليد رضي الله عنه: (2/ 278)، من حديث أنس رضي الله عنه.

[FONT=&quot]١٢-[/FONT] أخرجه البخاري كتاب «الأدب»، باب ما يدعى الناس بآبائهم: (3/253)، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.

١٣- أخرجه مسلم كتاب «الآداب»: (2/1023)، رقم: (2133)، وأبو داود كتاب «الأدب»، باب في تغيير الأسماء: (4949)، من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
 
وما كان من الأسماء فيه تزكية: ﮐ«برَّة»(٢)[FONT=&quot] و«إيمان» و«إسلام» و«أبرار» و«تقوى»، ومن الألقاب: «محيي الدين» و«عماد الدين» و«ركن الدين» لأنّ فيه تزكيةً وكذبًا. ومن ذلك -أيضًا- الألقابُ الحادثة التي يقصد بها آيةٌ خارقةٌ للعادة مثل: «حُجَّة الله» و«آية الله» و«برهان الدين» و«حُجَّة الإسلام» لأنَّه لا حجَّة لله على عباده إلاَّ الرسل، [/FONT]

ايمان وابرار عندى بزاف للي نعرفهم هكذا بصح اول مرة نعرف هذي المعلومة ملا واش يديرو يبدلو اساميهم ولا واش


 
بــــــآرك الله فيك عالموضوع القيــــــم

ما لقيتــــش اسمـــــي >>مرام

حابة نعرف اي نوع و ادا كان مقبول شرعا و لا لالا

و شكــــــرآآ
 
بارك الله فيك على الموضوع القيم جعله في ميزان حسناتك باذنه
وفقك الله لما تحب وترضى
 
بارك الله فيك على الموضوع
لكن يوجد اسماء تفاجأت بها ..مثل ايمان نص البنات هذا اسمهم
 
وما كان من الأسماء فيه تزكية: ﮐ«برَّة»(٢)[FONT=&quot] و«إيمان» و«إسلام» و«أبرار» و«تقوى»، ومن الألقاب: «محيي الدين» و«عماد الدين» و«ركن الدين» لأنّ فيه تزكيةً وكذبًا. ومن ذلك -أيضًا- الألقابُ الحادثة التي يقصد بها آيةٌ خارقةٌ للعادة مثل: «حُجَّة الله» و«آية الله» و«برهان الدين» و«حُجَّة الإسلام» لأنَّه لا حجَّة لله على عباده إلاَّ الرسل، [/FONT]

ايمان وابرار عندى بزاف للي نعرفهم هكذا بصح اول مرة نعرف هذي المعلومة ملا واش يديرو يبدلو اساميهم ولا واش

السؤال : فضيلة الشيخ : ما حكم التسمي بناجي ، ومعتِق ، ونحوهما مما فيه معنى التزكية ، وناصر ، وغيرها من الأسماء؟
الجواب:
[ الأسماء التي تدل على التزكية ، تارة يتسمى بها الإنسان لمجرد كونها علما ، فهذه لا بأس بها ، وتارة يتسمى بها مراعيا بذلك المعنى الذي تدل عليه فهذا يؤمر بتغيير الاسم ، فمثلا : (ناصر) ، أكثر الذين يسمون بناصر لا يريدون الذي ينصر الناس أبدا ، إنما يريدون أن تكون علما محضا فقط، الذي يسمي (خالد) هل يريد أن ولده يخلد إلى يوم القيامة ؟! لا، الذي يسمي (صالح) هل أراد أنه سُميَ ( صالحا ) لصلاحه؟!
لكن إذا لوحظ في ذلك معنى التزكية فإنه يغير ، ولهذا غير النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم اسم ( برة ) إلى زينب ، وامرأة أخرى اسمها ( برة ) غيرها إلى جويرية .
فهذا الميزان: إذا لوحظ فيه معنى التزكية يغير ، وإذا لم يلاحظ فيه معنى التزكية فإنه لا يغير].
الشيخ العلامة ابن عثيمين [ اللقاء الشهري شريط 15 وجه ب].
 
بــــــآرك الله فيك عالموضوع القيــــــم

ما لقيتــــش اسمـــــي >>مرام

حابة نعرف اي نوع و ادا كان مقبول شرعا و لا لالا

و شكــــــرآآ



مرام اسم جميل بمعنى المقصد ، والمطلب ، والمبتغى ، ولا حرج فيه والله اعلم

ولكن .. المحظور صورتك الرمزية ففيها من المخالفة الشرعية ، شيئ كثير ، وقبل النظر في حال الاسم الاولى النظر في حال الفعل ، فتلك صورة فتاة متبرجة فاسقة ملعونة فاجرة بأقبح الصفات والنعوت فمن غير اللائق ان يتحفظ المسلم في اختيار اسمه ولا يتحفظ في اختيار صفة تمثله على منتدى كهذا ، ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم

وهذه دعوة نوجهها للاعضاء بلا استثناء الى تغيير صورهم الرمزية فهي كأسمائهم ، من الصور الفاجرة الداعرة لكثير من الفساق من اهل الغناء والفجور والالحاد والكفر الى صور تحمل معان اسلامية تذكرك بآخرتك ن قبل ان تذكرك بدنياك

بل من هذا الكان نوجه دعوة الى المشرف على الاقل في هذا القسم ، الى حظر الصور الرمزية المخالفة للشرع ، والتوقيع كذلك من باب الامر بالمعروف والنهي عن الامنكر

فلا يستقيم الظل والعود اعوج


والله اعلم
 
مشكووووورر
 
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
 
إيمـان وأبـرار وشهـاب .. اسماء منتشرة عندنا وبكثـرة
تفاجأت بها بصراحه

معلومات قيمة استفدت منها كثيرا
شكرا وبارك الله فيك
 
يعطيك العافية
 
بارك الله فيك اخي
 
بــاركـ الله فيــكـ على المــوضوع ..}

امــا عن اسمــي ((جمانة)) ..لم أجــده

وأظــن انه لا حرج فيــه فابنـة عم الرســول كان اسمهــا جمانة و الله اعلم
 


مرام اسم جميل بمعنى المقصد ، والمطلب ، والمبتغى ، ولا حرج فيه والله اعلم

ولكن .. المحظور صورتك الرمزية ففيها من المخالفة الشرعية ، شيئ كثير ، وقبل النظر في حال الاسم الاولى النظر في حال الفعل ، فتلك صورة فتاة متبرجة فاسقة ملعونة فاجرة بأقبح الصفات والنعوت فمن غير اللائق ان يتحفظ المسلم في اختيار اسمه ولا يتحفظ في اختيار صفة تمثله على منتدى كهذا ، ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم

وهذه دعوة نوجهها للاعضاء بلا استثناء الى تغيير صورهم الرمزية فهي كأسمائهم ، من الصور الفاجرة الداعرة لكثير من الفساق من اهل الغناء والفجور والالحاد والكفر الى صور تحمل معان اسلامية تذكرك بآخرتك ن قبل ان تذكرك بدنياك

بل من هذا الكان نوجه دعوة الى المشرف على الاقل في هذا القسم ، الى حظر الصور الرمزية المخالفة للشرع ، والتوقيع كذلك من باب الامر بالمعروف والنهي عن الامنكر

فلا يستقيم الظل والعود اعوج


والله اعلم

اظم صوتى لصوت اخي سراي علي
 
الحمد لله أن إسمي «إيمان»
جزاك الله الجنة
 
بارك الله فيك وفي حالك على الموضوع المميز
 
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع
جعله الله في ميزان حسناتك
 
بارك الله فيك و أثابك و نفع بك
 
شكرا بار ك الله فيك اخي
 
وما كان من الأسماء فيه تزكية: ﮐ[font=&quot]«إيمان»[/font]
انا اسمي ايمان وقد سمعت من قبل انه اسم تزكية فماذا افعل
 
العودة
Top