محرك البحث الخاص بمنتدانا للبحث عن صحة الأحاديث لا عُذْرَ لــــــكُـــم بعد اليـــــومِ

هل يوفر لك محرك البحث عما تلحث عنه و تبحثيثن عنه ؟


  • مجموع المصوتين
    12

من أهداف وضع الحديث عند الزنادقة وأعداء الإسلام::scared:

۩۞۩۩۞۩۞۩۩۞۩۞۩۩۞


·:eek:_o: هدم السنة وإقامة البدعة، ومثال ذلك في الأقوال والأعمال، فأنت عندما تقول قولاً مثلاً من الأذكار أو تعمل عملاً ليس عليه أمر النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته ، فأنت بذلك تفعل فعلا مخالف وهو البدعة وبالتالي تترك الفعل الصحيح وهو السنة.

·:eek:_o: أن يلبسوا على الناس دينهم فلا يفرقوا بين الحق والباطل، ويسود الاختلاف بينهم.

·:eek:_o: رد الناس عن الدين الصحيح وبالتالي يرجعون بالوزر لا بالأجر.

· وغيرها من النوايا الخبيثة. و الله المستعان .



و اغلب من يفتري على رسول الله الحبيب المصطفى يكون فيه شائبة مبتدع :



ومن ابتدع شيئاً لم يرد به نص أو سنة فعلية أو قولية أو تقريرية، أو أثر عن أحد الخلفاء الراشدين المهديين الذين أمرنا باتباع سنتهم، أو أثر عن باقي الصحابة رضوان الله عليهم، أو أحد التابعين من القرون الأولى المفضلة، فإنَّما هو أحد ثلاثة:

·:sad: فهو إما يتهم القرآن بالنقص، وحاشا لله من ذلك إذ يقول ربُّ العزَّةِ:
﴿ اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا ﴾


· :sad:أو يتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدم تبليغ رسالته كاملة، قال الله تعالى :
﴿ وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ﴾


وهو من قال له ربه جل وعلا:
﴿ يا أيها الرَّسول بلِّغ ما أنزل إليك من ربِّك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من النَّاس


·:sad: أو اتهام لصحابته بعدم التبليغ عنه وحاشاهم ذلك.



۩۞۩۩۞۩۞۩۩۞۩۞۩۩۞


و لك أخي الحبيب أختي الفاضلة أن تعلما أنَّ :



من علامات الحديث الضعيف والموضوع::eek:_o:



· ركاكة اللفظ والمعنى.

· عدم ذكر السند والرواة في معظمها.

· مخالفة الفطرة ومقتضى العقل والشرع الصحيح بحيث تكذبه القواعد الشرعية.

· الإفراط في الوعيد الشديد على الذنب الصغير أو الوعد العظيم على العمل القليل.

· ذكر ثواب الحج والعمرة على العمل القليل.

· كون الراوي رافضيا أو شيعيا يروي الحديث في مطاعن الصحابة أو ناصبيا يرويه في مطاعن أهل البيت وعلى هذا القياس.

· وغيرها الكثير من العلامات.




وإنها و الله نصائح محبٍّ أرسلها إليك لعلك تكون سببا في إحقاق حقٍّ أو إبطال باآآآآآآآآآآطلٍ :


1. تأكد من صحة ما تنشر وتأكد من صحة المصدر،قال الإمام مالك رحمه الله :

" لايؤخذ العلم عن أربعة :

•:sad: سفيه معلن السفه .

• :sad:و صاحب هوى يدعوا إليه .

• :sad:و رجل معروف بالكذب في أحاديث الناس و إن كان لايكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم .

• و رجل له فضل و صلاح لا يعرف ما يحدث به ".



وقال الإمام النووي رحمه الله :

" و لايتعلم إلا ممن تكملت أهليته و ظهرت ديانته و تحققت معرفته و اشتهرت صيانته

فقد قال محمد بن سيرين و مالك بن أنس و غيرهما من السلف :( هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم ) " .


وكلٌّ يؤخذ من قوله ويترك إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم، ولو خالف قول أحدهم قوله صلى الله عليه وسلم يُضرب به عرض الحائط.

2. أن نتبع وننشر ما صح وما ثبت ونترك البدع والأكاذيب، "اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم" كما قال ابن مسعود رضي الله عنه.

3. لا نتعصب لقول أحد "فإن الرجل يعرف بالحق، ولا يعرف الحق بالرجل" كما قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

4. وليس المهم أن تنشر أو تكتب ولكن المهم أن تتأكد من صحة ما تنشر،

"عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"من دعا إلى هُدَى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً.

ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً
"

رواه مسلم.

ما حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة للعلامة ابن العثيمين رحمه الله تعالى

الشيخ:

لا يجوز الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ولا يجوز سوقها على أنها حجة حتى ولو كان في فضائل الأعمال أو في العقاب على سيئ الأعمال إلا إذا ذكرها في الفضائل والترغيب في الخير أو في التحذير من الشر إذا ذكرها مبيناً ضعفها لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (من حدث عني بحديثٍ كذب يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين) وقد ثبت عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) وقد رخص بعض أهل العلم بجواز رواية الحديث الضعيف لكن بشروطٍ ثلاثة الشرط الأول أن لا يكون الضعف شديداً والشرط الثاني أن يكون له أصلٌ ثابت والشرط الثالث أن لا يعتقد أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قاله فعلى هذا فيرويه بقول يروى عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو يذكر عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو ما أشبه ذلك وهذه الشروط محترزاتها أن نقول إذا كان الضعف شديداً فإنه لا تجوز روايته ولا ذكره وإذا لم يكن له أصل فإنه لا تجوز روايته ولا ذكره ومعنى أن يكون له أصل أن يأتي حديثٌ ضعيف في فضيلة صلاة الجماعة مثلاً وكثرة ثوابها وهذا له أصل وهو أن صلاة الجماعة مشروعة وواجبة فإذا وجد حديث فيه زيادة الترغيب وزيادة الأجر فهذا نستفيد منه أن نحرص على هذه الصلاة ونرجو الثواب الذي ذكر في هذا الحديث وهذا لا يؤثر على اعمالنا الصالحة لأن النفس ترجو بدون قطع أما إذا لم يكن له أصلٌ ثابت فإنه لا يجوز ذكره إطلاقاً ولا روايته وأما الشرط الثالث أن لا يعتقد أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قاله فلأنه ضعيف ولا يجوز أن يعتقد أن الرسول قاله وهو ضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن ذلك نوعٌ من الكذب عليه وقد قال الله تعالى (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسئولا) لكن لو اشتهر حديثٌ ضعيف بين الناس فالواجب على الإنسان العالم بضعفه أن يذكره بين الناس ويبين أنه ضعيف لئلا يغتروا به. و يوجد الآن أحياناً منشورات تتضمن أحاديث ضعيفة وقصصاً لا أصل لها ثم تنشر بين العامة وإني أقول لمن نشرها أو أعان على نشرها إنه آثمٌ بذلك حيث يضل عن سبيل الله يضل عباد الله بهذه الأحاديث المكذوبة الموضوعة أحياناً يكون الحديث موضوعاً ليس ضعيفاً فقط ثم تجد بعض الجهال يريدون الخير فيظنون أن نشر هذا من الأشياء التي تحذر الناس وتخوفهم مما جاء فيه من التحذير أو التخويف وهو لا يدري أن الأمر خطير وأن تخويف الناس بما لا أصل له حرام لأنه من الترويع بلا حق أو يكون فيه الترغيب في شئ وهو لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بل هو موضوع هذا أيضاً محرم لأن الناس يعتمدون أن هذا ثابت فيحتسبونه على الله عز وجل وهو ليس كذلك فليحذر هؤلاء الذين ينشرون هذه المنشورات من أن يكونوا ممن افتروا على الله كذباً ليضلوا الناس بغير علم وليعلموا أن الله لا يهدي القوم الظالمين وأن هذا ظلم ظلمٌ منهم أن ينشروا لعباد الله ما لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم




قال المحدِّث محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - في تمهيد السلسلة الضعيفة والموضوعة (1/476)
( من المصائب العظمى التي نزلت بالمسلمين منذ العصور الأولى انتشار الأحاديث الضعيفة والموضوعة بينهم ، وقد أدى انتشارها إلى مفاسد كثيرة منها ما هو من الأمور الإعتقادية الغيبية ومنها ما هو من الأمور التشريعية .
وقد اقتضت حكمة العليم الخبير سبحانه وتعالى أن لا يدع هذه الأحاديث التي اختلقها المغرضون لغايات شتى، تسري بين المسلمين دون أن يُقيض لها من يكشف القناع عن حقيقتها ويبين للناس أمرها ، أولئك هم أئمة الحديث الشريف وحاملوا ألوية السنة النبوية ، الذين قاموا ببيان حال أكثر الأحاديث من صحة أو ضعف أو وضع ، وأصلّوا أصولاً متينة وقعّدوا قواعد رصينة من أتقنها أمكنه أن يعلم درجة أي حديث ، ولو لم ينصوا عليه وذلك هو علم أصول الحديث أو مصطلح الحديث .ومع ذلك فإننا نرى بعض العلماء والطلاب قد انصرفوا عن قراءة الكتب المذكورة فجهلوا بسبب ذلك حال الأحاديث التي حفظوها عن مشايخهم أو يقرؤونها في بعض الكتب التي لا تتحرى الصحيح الثابت.
وهذا أمر خطير يخشى عليهم جميعاً أن يدخلوا بسببه تحت وعيد قوله صلى الله عليه وسلم "" من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار "" حديث صحيح متواتر .
فإنهم إن لم يتعمدوا الكذب مباشرة فقد ارتكبوه تبعاً لنقلهم الأحاديث التي يقفون عليها جميعها وهم يعلمون أن فيها ما هو ضعيف وما هو مكذوب قطعاً
قال الإمام ابن حبان في صحيحه (صـ27)( فصل: ذكر إيجاب دخول النار لمن نسب الشيء إلى المصطفى وهو غير عالم بصحته) ثم ساق بسنده عن أبي هريرة مرفوعاً "" من قال عليّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار
فتبين مما أوردناه أنه لا يجوز نشر الأحاديث وروايتها دون التثبت من صحتها وأن من فعل ذلك فهوحسبه من الكذب على رسول الله (
انتهى


وقال أيضا - أي الشيخ الألباني - في مقدمة ضعيف الأدب المفرد (صـ6) ( واعلم أن التعرف على الحديث الضعيف أمر واجب وحتم لازم على كل مسلم يتعرض لتحديث الناس وتعليمهم ووعظهم ، وقد أخلّ به جماهير المؤلفين والوعاظ والخطباء ، فإنهم كثيرا ما يروون من الأحاديث ما لا أصل لها غير مبالين بنهيه صلى الله عليه وسلم عن التحديث عنه إلا بما صح ، كقوله )إياكم وكثرة الحديث عني ، من قال عليّ فلا يقولن إلا حقاً أو صدقاً ، فمن قال عليّما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) ابن أبي شيبة ـ الصحيحة ( 1753 )

و الكثير الكثير من كلام العلماء رحم الله موتاهم و اطال عمر الأحياء منهم .......



وفقكم البارئ



۩۞۩۩۞۩۞۩۩۞۩۞۩۩۞
 
مجموعة قيمة خفيفة من الكتب الجامعة للاحاديث الضعيفة والموضوعة



1-
سلسلة الأحاديث الضعيفة ( كاملة ) الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
2-
المصنوع في معرفة الحديث الموضوع علي القاري الهروي المكي
تحميل

۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
3- اللآلي المنثورة في الأحاديث المشهورة {والكتاب مقسم على أبواب .. }الإمام الزركشي
تحميل


۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
4- أحاديث الإحياء التي لا أصل لها الإمام السبكي
{
هذا الكتاب جزء من كتاب طبقات الشافعية الكبرى للسبكي
وهو الأحاديث التي في الإحياء ولم يجد لها السبكي إسنادا}
تحميل

۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
5- اللؤلؤ الموصوع فيما لا أصل له أو بأصله موضوع الشيخ أبي المحاسن القاوقجي صفحات هذا النسخة مرقمة حسب طبعة( دار البشائر الإسلامية)
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
6-الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة عبدالحي اللكنوي قصد المؤلف بهذه الرسالة جمع مااتفق المحدثون على وضعها وما اختلفوا فيه مع ذكر ما لها وما عليها .
وبدأها بمقدمة تشتمل على ذكر أحاديث الترهيب من الكذب على النبي وذكر بعض القصص الموضوعة والحكايات المكذوبة مما ولع الوعاظ بذكرها في مجالس وعظهم واعتقد العوام صدقها عند سماعها عن قصاصاتهم وذكر حكم نقل الأحاديث الموضوعة ورواياتها والعمل بها ثم ذكر الأحاديث المقصود ذكرها مع ما لها وما عليها, ثم ختم الرسالة بخاتمة مشتملة على ذكر كثير من الصلوات المسطورة في كتب المشائخ الثقات مع ما قيل فيها وما قيل لها ثم ذكر تذنيباً لذكر بعض الأحاديث الشبيهة بالموضوعة مع إنها ليست بموضوعة بل حسنة أو صحيحة

تحميل

۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
7- الجد الحثيث في بيان ما ليس بحديث
أحمد بن عبد الكريم العامري
والكتاب والله اعلم حققه الشيخ بكر أبو زيد
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
8- الفوائد الموضوعة في الأحاديث الموضوعة
مرعي بن يوسف الكرمي
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
9- النخبة البيهة في الأحاديث المكذوبة على خير البرية الأمير المالكي
رسالة لطيفة صغيرة خفيفة قد جمع فيها المؤلف الأحاديث المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم الباطلة التي لا أصل لها الجارية على ألسنة العوام على قدر ما تيسر له جمعه من كتب السنة المعتبرة لأجل معرفة الأحاديث الصحيحة من المكذوبة الباطلة خدمة للنبي صلى الله عليه وسلم فكان جميع الذي تيسر له جمعه على قدر الإمكان أربعمائة حديث كلها مكذوبة وباطلة ومنكرة , وترك أسانيدها لكونها لا أصل لها وقليل ما يبين قائله تبعاً للأصل المأخوذ منه وسماها النخبة البهية في الأحاديث المكذوبة على خير البرية ورتبها كأصلها على حروف المعجم لأجل التسيل على القارئ وعلى الذي يريد الكشف على حديث اشتبه فيه فيجد في حرفه براحة
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
10- أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب محمد بن درويش الحوت
أكثر من (1750) حديثاً من الأحاديث المشتهرة على الألسنة مع بيان أمكنتها ودرجتها وبعض أقوال العلماء فيها فيها
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
11- تلخيص كتاب الموضوعات لابن الجوزي الإمام الذهبي
كتاب الموضوعات للشيخ أبي الفرج ابن الجوزي نقحه وهذبه وخفف من طول أسانيده اٌلإمام الذهبي واختصر بعض المتون الطوال وبعض القول في الرجال
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
12- تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الشنيعة الموضوعة علي بن عرّاق الكناني كتاب لخص فيه المؤلف كتاب الموضوعات لابن الجوزي وتعقب فيه تعقيب السيوطي على موضوعات ابن الجوزي في اللائى المصنوعة بحيث لم يبق لمحصله إلى ما سواه التفات وبالغ في اختصاره وتهذيبه وتبع اللآلى في تراجمه وترتيبه وجعل كل ترجمة غير كتاب المناقب في ثلاثة فصول
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
13- معرفة التذكرة في الأحاديث الموضوعة إبن طاهر المقدسي
كتاب يحتوي على ما يقارب من1113 حديث من الأحاديث الموضوعة والضعيفة مع بيان ذلك .
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
14-الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة جلال الدين السيوطي الكتاب بيان لحال بعض الأحاديث المنتشرة على السنة العامة ومن ضاهاهم من الفقهاء وبيان مالا أصل له من ذلك وغيره . وقد الف الإمام الزركشي كتاباً لطيفاً في ذلك وتعقبه السيوطي بهذا الكتاب فنقح ما فيه وزاد عليه ونكت وأفاد .
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
15- المنار المنيف في الصحيح والضعيف ابن قيم الجوزية الكتاب يعرض جملة من الأحاديث الموضوعة ، ويضيف إليها ضوابط وقواعد يعرف بها الحديث الموضوع من الحديث الصحيح ، وهذا يفيد ذوي الاختصاص في الحديث ، ويأخذ بيد المبتدئ لتكوين الملكة التي تساعده على التمييز بين أنواع الحديث صحيحه وضعيفه وموضوعه.
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩ 16- الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة الشوكاني
قال الشوكاني رحمه الله :
من كان عنده هذا الكتاب فقد كان عنده جميع مصنفات المصنفين في الموضوعات مع زيادات وقفت عليها في كتب الجرح والتعديل وتراجم رجال الرواية وتخريجات المخرجين وتصنيفات المحققين وقد اقتصرت على قولي حديث كذا فيما كان قد رفعه واضعه إلى النبي فإن كان الواضع وضعه على صحابي أو من بعده اقتصرت على لفظ قول فلان كذا
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
17- الحديث الموضوع تعريفه ونشأته وأسبابه الشيخ عبدالرحمن السحيم حـوار ولـقـاء مع الشيخ عبدالرحمن السحيم
حول الحديث الموضوع
تعريفة , نشأته , الأسباب التي أدت إلى ظهورة
تحميل


۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
18- سلسلة الأحاديث الضعيفة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
متن السلسلة الضعيفة (مختصرة) - إحدى عشر مجلد
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
19-
الموضوعات من الأحاديث المرفوعات ابن الجوزي
كتاب قيم في بابه ويتحتوى على جملة من الأحاديث المكذوبة والموضوعة على النبي صلى الله عليه وسلم .
تحميل

۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩

20-
أحاديث لا تصح الشيخ سليمان الخراشي
حديثًا لا تصح ، يكثر انتشارها بين الناس ، نقل الشيخ كلام العلماء – باختصار - في بيان ضعفها ؛ لكي يتجنبها المسلم ، ويكتفي عنها بالأحاديث الصحيحة
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩

21-
اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة جلال الدين السيوطي
كتاب يبحث في علم الحديث الشريف متخصص في نقل الأحاديث الموضوعة المكذوبة حيث جمع فيه مجموعة كبيرة من الأحاديث الموضوعة ونبه عليها وقد رتبه حسب الكتب والأبواب حيث يذكر الكتاب أو الباب ويورد تحته ما وردفيه من احاديث موضوعة
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
22-
المقترب في بيان المضطرب أحمد عمر بازمول
تحميل

۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
23- النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة أبو إسحاق الحويني
قال الشيخ حفظه الله
فهذا كتاب { النافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة } أحد كتبي التي بدأت في تسطيرها قديماً ، منذ نحو عشر سنوات ، وهو عبارة عن أحاديث مختلفات في معناها ومرامها ، كنت أُسأل عنها ، فأضطر إلى تحقيق القول فيها ، فإن كان صحيحاً أو ضعيفا احتفظت به في (( مضبطة )) عندي .
ثم راودتني نفسي أن أجمع الضعيف وحده . فصرت كلما حققت حديثا ألحقته بما سبق لي تحقيقه ، وجعلت ألحق ما أجده من زيادات مناسبة ، فأضعها في موضعها حتى تجمع لديَّ - وقتها - أكثر من خمسمائة حديث ، كنت أتوخى أن لا يكون قد سبقني إليها شيخنا ، حافظ الوقت ناصر الدين الألباني في كتابه { سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة }

تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩

24- تذكرة الموضوعات محمد طاهر بن علي الصديقي
مختصر يجمع أقوال العلماء النقاد والمحدثين السراد في وضع الحديث أو ضعفه حتى يتبين أن وضعه أو ضعفه متفق أو أنه بسبب قصور قاصر أو سهو ساه مختلف كيلا يتجاسر الكسل على الجزم بوضعه بمجرد نظرة في كلام قائل أنه موضوع ولا يتسارع إلى الحكم بصحة كل ما نسب إلى الحديث غافل مخدوع
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩

25- حكم قبول الحديث الضعيف فى فضائل الأعمال الشيخ عبد الخالق حسن الشريف
الحديث حول اختلاف العلماء في قبول رواية الحديث الضعيف في فضائل الأعمال .
تحميل

۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
26-
الحديث المعلول قواعد وضوابط د. حمزة المليباري
تحميل

۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
27-
الأحاديث الضعيفة والموضوعة في كتاب تربية الأولاد في الإسلام
إحسان العتيبي
الأحاديث الضعيفة والموضوعة في كتاب - تربية الأولاد في الإسلام
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
28- الموضوعات الحسن بن محمد الصغاني
كتاب قيم في بابه اشتمل على الآتي :
تشنيع الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم
بعض الأحاديث الموضوعة على الرسول صلى الله عليه وسلم
أسماء الضعفاء والمبتروكين عند أئمة الحديث
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
29- الأحاديث الضعيفة في كتاب إحسان العتيبي الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد
فلا يخفى على أحد ما لكتاب " رياض الصالحين " للإمام النووي من ذيوع وانتشار في الأرض ، وقد عزا بعض العلماء هذا لصدق نية مؤلف ، وقد تمنى الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله – على ما له من كتب منتشرة في أرجاء الأرض – أن يكون له كتاب مثل كتاب الإمام النووي .
وقد وقع في الكتاب بعض الأحاديث الضعيفة ، وتصدى لبيانها علماء أجلاء ، ومثل هذه الأحاديث لا تعكر صفو الكتاب ، وقد وُجد فيما هو أعظم من كتابه ما هو أكثر منها .
ونود من إخواننا الذين يقرؤون الكتاب في مجامع الناس ويدرسونه أن يجتنبوا هذه الأحاديث ، ولا بأس أن يذكروها للناس مبينين حالها .
وقد جمعت هذه الأحاديث في هذه الورقات ، وكان جلُّ اعتمادي على تحقيق الشيخين الألباني وشعيب الأرناؤط ، وأكثر تضعيف الأحاديث مما اتفق عليه الشيخان ، وأحياناً قليلة خالف أحدهما الآخر ، وقد اخترتُ من حكمهما ما رأيتُ أنه الأقرب للصواب .
وأرجو أن يكون هذا المقال نافعاً لجامعه وقارئه
تحميل

۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
30-
أثر الأحاديث الضعيفة والموضوعة في العقيدة الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق
تنبه للأخوة المسلمين في كل مكان إلى خطر الحديث الضعيف والموضوع على عقيدتهم ودينهم، وبيانا لأثر السلف الصالح في حفظ الدين، وحديث رسول رب العالمين، وتسلميه إلى من بعدهم نقيا طيبا طاهرا كما جاء به الرسول الأمين، وفي ذلك توجيه إلى أجيالنا المعاصرة لتحذو حذو السلف في صيانة هذا الدين العظيم من تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وحتى نكون بعون الله وقوته من الطائفة الذين قال فيهم النبي الكريم "لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين، لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك. والحمد لله رب العالمين.
تحميل

۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩

31- أحاديث مختارة من موضوعات الجوزقاني وابن الجوزي الإمام الذهبي
كتاب يبحث في علم مصطلح الحديث الشريف متخصص بإيراد الأحاديث الموضوعة المكذوبة، وهو بمثابة تهذيب لكتاب الموضوعات للإمام ابن الجوزي حيث قام الذهبي مصنف ترتيب الموضوعات باختصار الأسانيد والمتون للأحاديث الموضوعة في كتاب ابن الجوزي، وتعقبه في بعض الأحاديث كأن يحكم ابن الجوزي بوضع حديث معين فيحكم الذهبي بعدم وضعه ويبين سبب ذلك . والكتاب مرتب على حسب الكتب والأبواب كالتوحيد والإيمان والأنبياء والعلم وغيرها من الكتب .
هذه النسخة مرقمة حسب طبعة مكتبة الدار
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩

32- جملة من الأحاديث الضعيفة والموضوعة محمد بن عبد الهادي الحنبلي
تحقيق/ حمدي عبد المجيد السلفي
ذكر المؤلف في هذه الرسالة (387) حديثاً في مختلف تلك المجالات، بالإضافة إلى بعض القواعد العامة وبيان وضع أحاديث بالجملة في مواضيع مختلفة.
تحميل

۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
33-
الإعلام بوجوب التثبت في رواية الحديث وحكم العمل بالحديث الضعيف الشيخ سليمان العلوان
قال المؤلف :
تنبيه المسلمين على خطورة نشر الأحاديث الضعيفة والمتروكة، وكذا تحذيرهم من روايتها دون بيان ضعفها لأمرٌ مهم جدير بالعناية خصوصاً في هذا العصر، الذي قل فيه الورع، واندرست فيه معظم معالم العلم النافع، ووهي فيه جانب التثبت في أمور كثيرة، أعظمها وأخطرها عدم التثبت في رواية أحاديث رسول الله صللى الله عليه وسلم حتى نتج من هذا الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم وإصدار أحكام لا أصل لها في السنة الصحيحة.
تحميل

۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩

34- جامع الأحاديث القدسية ( الضعيفة ) عصام الديـن الصابطي مجموعة أحاديث قدسيـة جمعها الشيخ أبو عبدالرحمن عصام الديـن الصابطي في ثلاث مجلدات وذكر الحديث الصحيح من الضعيف من الحسن وبعض الأحاديث توقف فيهـا.
كذلك فصّل في بعض الأحاديث من شرحها والتعليق عليها، وهنا فقط نطرح ملخص الأحاديث الضعيفة والموضوعة "جامع الأحاديث القدسية" موسوعة جامعـة
تحميل

۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
35- ضعيف سنن الترمذي الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
الأحاديث التي ضعفها الشيخ الأباني رحمه الله من سسن الإمام الترمذي
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩
36- العلل المتناهية في الأحاديث الواهية ابن الجوزي
يعتني الكتاب بجمع الأحاديث التي بها من الآفات ما يقدح في قبولها, مع بيان عللها بالكلام على متعلقاتها سندا و متنا
تحميل

۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩

37- مائة حديـث ضعيـف وموضـوع منتشرة بين الخطباء والوعاظ إحسان العتيبي
تحذير من رواية الأحاديث التي لم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم .
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩

38- ضعيف الترغيب والترهيب الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
أفرد الشيخ رحمه الله الأحاديث التي لم تصح والتي أوردها المنذري رحمه الله في كتابه الترغيب والترهيب في هذا الكتاب
كما أفرد الصحيح في كتاب آخر
تحميل
۝۩۝۩۝۩۝۩ ۝۩۝۩

 
السلام عليكم

أخي المكرم أمير .جزاك الله كل خير على هذا العمل الذي أحسبك تبتغي به منفعة إخوانك هنا ..فجزاك الله كل خير

وجهة نظري :أن يكتفى بمواقع أهل العلم دون المنتديات كالحكمة وأهل الحديث وغيرهما

فمثلا ملتقى أهل الحديث هذا له محرك بحث خاص به ويمكن لأي كان استعماله
بل أرى منتدى الإرشاد أولى منه .إذا كان ولابد إضافة منتديات.

ومن جهة أخرى توسيع مجال البحث إلى المنتديات يجعل الباحث عن صحة الحديث أو درجته مشتتا بين ردود أعضاء ومواضيع كثيرة جدا لأعضاء قد لا يكونون بالكفاءة المطلوبة (هذا في المنتديات) فيتشتت الباحث ويتشعب البحث

بينما لو اكتفى بمواقع أهل العلم المعروفة والمشهورة وهي كثيرة ولله الحمد = هذا أنفع لإخوانك في هذا المنتدى بالذات. من جهة التوثيق.واليسر. والله أعلم والله يوفقكم لكل خير والسلام عليكم
 
بارك الله فيك أخي
جزاك الله خيرا ...
تقبل مروري
مع سلامي
 
السلام عليكم

شكرا لك الاخ على الموضوع
ولكناريد ان افيدكم بموقع رائع جدا يبعدنا عن الاحاديث الضعيفة والغير الصحيحة وهو سهل جدا

فضلا الدخول من هنا
درر السنية

كيفيت البحث سهلة جدا
بوضع كلمةاو اثنين من الحديث ثم النقر على البحث تاتي صفحة اخرى بها هذاالحديث بعدت روايات +المحدث+حكم الحديث (صحيح /ضعيف/............)

اتمنى اني كنت مفيدة ول بالقدر القليل
لا اريد شكرا وانما ما افعله لوجه الله الكبير العزيز
وعليكم السلام
 
الموقع موجود

و الله يجزيك خير

شكرا

افدتينا والله
 
وانت من اهل الجزاء
 
جزى الله خيرا، كل من ساهم في اثراء الموضوع الطيب، و أرى أن النصيحة الأخيرة للأخ خادم السنة موفقة، و اشارة الأخت راجية الجنة الى موقع الدرر السنية اشارة صائبة، و قد نفني الله به نفعا كبير فيما سبق، وفقك ربي أخي أمير الخير .
 
جزى الله خيرا، كل من ساهم في اثراء الموضوع الطيب، و أرى أن النصيحة الأخيرة للأخ خادم السنة موفقة، و اشارة الأخت راجية الجنة الى موقع الدرر السنية اشارة صائبة، و قد نفني الله به نفعا كبير فيما سبق، وفقك ربي أخي أمير الخير .


شكرا لكم جميعا و نفع بكم

واي اضافات لا تنسوني منها

بارككم الله
 
موضوع كهذا يستحق الرعاية الجيدة، بارك الله فيك أمير و جعلك دوما كالغيث أيها الليث.
 
مشكور أخي
المحرك لايعمل
هل معي فقط


بعد اسبوع ان شاء الله سيتم تجديد محرك البحث

اسبوع و بعدها تستطيعون استعماله باذن الله

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top