يحدث هذا في مصر : مفتي السلفيين: اعترف باختراق أمن الدولة وأنكر التمويل السعودي

osama305

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
31 أكتوبر 2008
المشاركات
3,664
نقاط التفاعل
731
النقاط
171
محل الإقامة
المسيلة
هم رجال الظلال لأنهم ابتعدوا عمدا عن الإعلام و‏'‏بحر السياسة الغميق‏'‏ وآثروا أن يكسبوا‏'‏ معركة الأرواح‏'‏ بعيدا عن الأضواء في هدوء مقصود‏,‏
i2-1_4_8_2011_58_36.jpg
<="" div="" border="0">


حصدوا إنتماء مئات الآلاف عبر القري والنجوع والمدن الصغيرة والكبيرة وتركوا نخبة من الدعاة علي' وجه القفص' يساعدون عبر الفضائيات في إيصال منهجهم للملايين.. كسبوا المعركة في هدوء وصاروا أكبر حزب واقعي في البلاد.. أكبر من الأخوان والوطني والأحزاب والمجتمع المدني بكافة أطيافه.. إلا أنهم قادة' الدعوة السلفية' ظلوا عبر4 عقود تقريبا منذ سبعينات القرن الماضي بلا تنظيم بلا مؤسسة واحدة تعرف لها رأسا أو قياديا, تري جسدهم الكبير ولا تعرف من أين' يمسك أو يؤكل' فصاروا كائنا خرافيا مجهولا يحار فيه الباحثون والإعلاميون.. وهو ما دفع الأهرام لتنفيذ هذا التحقيق الموسع.. لا نسعي لتقييمهم سلبا أو إيجابا.. لا نسعي لمجابهة فكرية أو فقهية أو سياسية بل نسعي لرسم خريطة تقترب منهم ولو بقدر من الحقيقة, وتمد المواطن العادي والباحثين وأجهزة الإعلام بقدر معقول من الضوء يقينا ويقي مصر شر القفز في الظلام وشر عداوة غير مبررة أو تقدير غير مستحق.
يلقبونه بمفتي السلفية والإمام الفقيه ومفتي القاهرة وأحيانا أمير الفقهاء هو مفتي الخروج للمظاهرات والانقلاب علي الحاكم وهي الفتوي التي كسرت حاجزا فقهيا ونفسيا صلبا بين الشارع والتيار السلفي في مصر, دكتور محمد عبد المقصود الذي يحمل شهادة الدكتوراة في الكيمياء الحيوية لكنه اختار ومنذ اكثر من ثلاثين عاما ان يكون شيخا وتحول لرمز لتيار كامل ذهبنا اليه نحمل اتهامات محددة وكانت تلك اجاباته
{{ انتم تيار متهم دائما بالجمود ورفض التجديد او الاجتهاد فما ردك ؟
{ لابد أن نعرف أولا أن السلفية منهج يعتمد علي الكتاب والسنة وبفكر سلف الأمة وهؤلاء هم الصحابة والتابعون وتابعو التابعون ولكن هذا لا يعني إغلاق باب الاجتهاد فنحن نأخذ ما هو مجمع عليه ونختلف علي ما اختلفوا عليه كل حسب رؤيته فمثلا لو99 اجمعوا علي شيء وواحد فقط اختلف اعتبر الأمر غير مجمع عليه ولدي هنا مساحة للتأويل ولكن مع ملاحظة ان ما تكلم عليه أهل العلم لا يحل لأحد أن يجتهد فيه وأهل العلم كما قلت هم الصحابة والتابعون وتابعوا التابعين وما دامت اتفقت كلمتهم علي شيء فلا يجوز بأي حال أن نقترب منها أبدا مثلا في قضية النقاب يتقولون فيه كلاما لا يجوز فهناك فريقا من العلماء قالوا النقاب واجب وآخرين قالوا مستحب عندما يأتي الآن من يقول النقاب بدعة فإن صح كلامه فمعني هذا أن الفريقين السابقين علي خطأ هنا يعتبر هذا خروجا عن الحق
{{ وهل تري النقاب واجبا ام مستحبا ؟
{ انا زوجتي منقبة وبناتي واره واجبا حتي ولو من باب حب التشبه بالرسول وزوجاته نحن نري الان النساء يقلدن تسريحات الفنانين فلماذا الا نقلد من نحب لماذا لا نقلد زوجات وبنات النبي والنقاب في مذهب ابي حنيفة ومالك وابن حزم مستحب وهو ما افتي به الشيخ الالباني في كتابه لباس المرأة المسلمة
{{ واللحية والجلباب هل هي في نفس باب الوجوب ؟
هناك مبدأ بأن المسائل غير المختلف فيها لا جدال فيها وعامة الناس يعلمون ان اللحية سنة وبالتالي فاقتداؤها واجب والرسول صلي الله عليه وسلم يقول من رغب عن سنتي فليس مني) والبعض يصلها لدرجة الفرض الا قليلا وهذا ليس خلاف بقدر ما هو تباين وبالنسبة لي فانا اراها فرضا
{{ نعود للدعوة السلفية في مصر من يمكن ان نعتبره ابا روحيا للدعوة السلفية من وجهة نظرك ؟
{انا اعتبر ان محمد عبده هو الاب الحقيقي للدعوة السلفية وليس الالباني كما يري البعض فالشيخ محمد عبده تبني منذ البداية الدعوة السلفية وافكار محمد بن عبد الوهاب ودعوته الوهابية وجاء الشيخ الالباني ليجدد في الازهر وافكاره بما يتلائم مع هذا الفكر وتسبب هذا في تغيير شامل قلب الدنيا ولكن كما قلت فلجذور الحديثة للدعوة السلفية تعود للشيخ محمد عبده وتلميذه الشيخ محمد رشيد رضا
{{ وهل كان من ضمن افكار الشيخ محمد عبده مبدأ رفض الخروج علي الحاكم الذي طالما اتهمتم بأنك تتبنونه وما ترتب عليه من ابتعادكم عن السياسة تماما ؟
{ الشيخ الالباني كان هو من تبني تماما فكرة عدم منابذة الحكام وكذلك كل من يتولون بأمر من الحاكم وهذا المبدأ علي وجه التحديد كان ثغرة حقيقية نفذت منها مباحث امن الدولة لتستخدم السلفية ضد المعارضين للرئيس السابق ولاصدار فتاوي ضد الخروج علي الحاكم
{{ هل تقصد ان امن الدولة اخترق السلفيين وما شكل هذا الاختراق ؟
{ للاسف اعترف ان هناك مجموعة من السلفيين كانت تعمل لحساب امن الدولة وهؤلاء بالتحديد مجموعة أحضرت من قاع الريف وصنعوا منهم شيوخا وكانت اول واجباتهم ان يشتموا في محمد عبد المقصود وفوزي السعيد وسيد العربي ونظراءهم باعتبارنا من رموز السلفية وكانوا دائمي التشكيك فينا هؤلاء علي وجه التحديد كانوا لسنوات نجوما علي الفضائيات والقنوات الرسمية لا يتكلمون سوي في طاعة الحاكم واولي الامور وحرمة الخروج عليه وتحريم التظاهر وغيرها من الملفات التي كانت امن الدولة تحددها لهم سلفا
{{ وهل كان جزءا من مهمتهم رسم صورة التطرف الشديد التي يبدو عليها السلفيون ؟
{ هؤلاء كانوا علي وشك ان ينفذوا ضدي تصرفا شديدا كما وصلني من بعض الرموز فهم ليسوا شيوخا بل عملاء لامن الدولة هل يعقل ان يكون شيخ حاصل علي دبلوم صنايع ويعيش علي هامش التاريخ ويفتي للناس فيما لا يعلم ولا مهمة له سوي حماية الحاكم وتحريم كل من يرفع صوته معترضا
{ ولكنكم انتم ايضا كنتم دوما ضد الخروج علي الحاكم وتحرمون معارضته ولم يعل صوتكم يوما بالمعارضة له فما الفرق بينكم وبينهم ؟ولا زال حتي الان بعض رموز التيار السلفي يعارضون المظاهرات ويحرمون الخروج علي الحاكم هل هؤلاء ايضا تابعون لامن الدولة المنحل؟
{ نحن نحرم الخروج الذي يسفك دما ويؤدي لفساد وتحريم الخروج علي الحاكم بدأه القرطبي والنووي وابن حزم وذلك لدرء الفتن وحفظ الامم وعند اهل السنة لا يعتبرونه عبادة محضة كما افتي البعض وانا كنت اقول ان عدم الخروج علي الحاكم المسلم امر له معني معقول ولكني ايضا اتفق مع القرطبي الذي قال في وجوب الخروج اذا كان عدم الخروج يؤدي للفساد ويشجعه ويضر بالعقيدة وهو ما كنا نفتي به واقلق امن الدولة لدرجة اني ذهبت للتحقيق اكثر من مرة وتم استبعادي من مسجدي في المعادي, اما من لا زال يحرم الخروج علي الحاكم او نزول المظاهرات فهؤلاء لا زالوا غير مدركين لما يحدث وربما لم يدركوا ايضا مدي فساد النظام وهذا امر وارد
{{ كانت لك فتوي هامة اثناء الثورة انزلت السلفيين للتحرير فلماذا لم نر فتوي مماثلة من التيار السلفي بالاسكندرية وهو تيار قوي وله مرجعيات تاريخيةو هل اختلفوا معك في فتواك؟
{ هم في الاسكندرية لم يفهموا طبيعة ما يحدث, خافوا ان تكون تلك المظاهرات كسابقتها وما حدث فيها من ضرب وهتك عرض ولو شاركوا فيها سيفقدوا جزءا من تمايزهم في مساحة الدعوة التي يرونها اساس عملهم وهدفهم وهم لم يقرأوا الامر علي شكله الصحيح والدكتور اسماعيل المقدم نفسه قال انا اجتهدت وأخطات وهذا امر وارد وانا شخصيا عندما نزلت التحرير لم يكن هذا سوي في اليوم الثالث فقد كانت الصحف وقتها تتهم التيار الاسلامي بانه خلف المظاهرات وارسلت سالت بعض ممن كانوا في التحرير وهل نزولنا مفيدا لهم فطلبوا ان ننزل ولكن بدون شعارات دينية وبشكل فردي وهذا ما حدث
{{ ولكنكم لم تنتقدوا يوما القيادة السياسية ولم يرتفع صوتكم ضدها كانت اصواتكم دوما ترتفع ضد المثقفين او الكتاب ؟
{ نحن حافظنا علي موقفنا باعتبارنا دعاة دين ولسنا دعاة سياسة وهذه هي طبيعة الدعوة السلفية ولكن الخلافات ظهرت عندما رفعت الدولة شعار لا سياسة في الدين ولا دين في السياسة وبدأنا برفض هذا لاننا لسنا في اوروبا نحن دولة اسلامية ونحن لسنا الكنيسة في اوروبا ليتم اقصاءناثم ان الامن كان قد بدأ التعامل معنا وانا شخصيا استدعيت اكثر من مرة لامن الدولة وتم تهديدي وتلفيق اتهامات لي ومنها محاولة قلب نظام الحكم ومهاجمة الكنائس وهذا كلام لم يثبتوه
{{ أنتم تهاجمون المثقفين وبعض مشايخ السلفية الكبار اعتبروهم ملحدين وكفارا وهو موقف صريح لا يتفق مع مواقفكم الناعمة مع النظام السابق كله ؟
{ نحن نعيش في مناخ عام فيه هجوم علي الاسلام كيف اقبل ان يكتب احدهم رواية تشكك في وجود الله او ان ياتي نصر حامد ابو زيد ليطعن في الاسلام ويكفره الازهر وتحكم المحكمة بتفريقه عن زوجته لانه ثبت كفره وخروجه عن الاسلام ثم اجد المثقفين يدافعون عنه ويتهموننا باننا نمارس محاكم التفتيش ثم نري سلسلة النوير تنشر لكتاب يعلم الله ما بهم كسلامة موسي او غيره كيف يمكن ان نسكت الا يجب ان ندافع عن ديننا
{{ هناك اتهام دائم لكم بانكم تميلون للتكفير بشكل سريع.. كيف نحكم هكذا بجملة علي نخب مصر بالالحاد ؟
{ هؤلاء يدعون للدولة المدنية ومن يدعو لها يريد ان يأخذنا الي القانون الفرنسي وانا اريد ان اخذه لقانون ربنا ومن يفعل هذا لا يمكن ان يكون من اهل الاديان السماوية ويعترض علي شريعة الله وحتي المسيحي لا يفعل ذلك لانه صاحب دين سماوي انما ياتي لي واحد ليقول انه لا يريد حكم الله ويريد القانون الفرنسي فهو بهذا لا يعتبر من اهل الاديان السماوية ولا تنطبق عليهم الحقوق الدستورية وهم في عداد المرتدين والملحدين ثم اننا الان سنحتكم للصندوق الا تقولون الديمقراطية والاحتكام لصندوق الانتخابات وهذا ما حدث في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية الم يقل77% نعم بينما العلمانيون والليبراليون قالوا لا وللاسف تم حشد الناس وافهامهم اننا وراء نعم حفاظا علي المادة الثانية من الدستور وهذا ليس اتهاما
{{ ولكن المادة الثانية تقول ان مباديء الشريعة الاسلامية هي مصدر من مصادر التشريع ولم تقل الشريعة هي مصدر التشريع ؟ بمعني الرحمة والعدالة والمساواة وغيرها من المباديء؟
{ من يقول ان مباديء الشريعة هي الرحمة( وما انزلناك الا رحمة للعاملين) سنقول له ايضا هناك( والسارق والسارقة فأقطعوا ايديهما) اليست تلك ايضا من الشريعة كل ما ورد بكتاب الله مباديء لا اختار هنا علي ما يوافق هواي وارفض ما لا يتفق مع اهوائي كل ما ورد بكتاب الله هي مباديء لابد من الالتزام بها بدون مساس
{{ مازلت لم تجب لماذا تميلون لتكفير الاخرين بسهولة بدءا من المثقفين والعلمانيين وحتي الاقباط ؟
{ الاقباط والعلمانيون ليسوا مسلمين والدين عند الله الاسلام وللاسف الاقباط ورغم اننا نقول عنهم انهم اهل ديانة يستغلون ضعاف الايمان من المنافقين والجهال ضد الاسلام ليسيئوا له ولكن بالنسبة للتكفير فله إشتراطات وموانع وأنا لا استطيع ان اطبق الشروط بدون مراجعة الموانع فمثلا شرب الخمر حرام ولكن هناك امورا يمكن ان تمنع اقامة الحد علي صاحبها منها عدم المعرفة او الجهل او ان يكون احد نصحه بها لسبب علاجي مثلا وهكذا التكفير ليس سهلا هكذا ونحن بشكل عام مرنيون جد في الحكم علي الناس ولكن مثلا عندما يأتيني واحد ويقول انا علماني ابحث في الكلمة ومعناها الان انه ضد الدين وهذا ينطبق عليه وصف الكفر لانه يريد ان يمنع تطبيق حكم الله وينطبق عليه قول( ان الذين ارتدوا علي ادبارهم من بعد ما تبين لهم الايمان....) عندما يأتي شخص ليقول لا اريد حكم الله ماذا اقول له هل ابارك افكاره, لابد ان نحضره ونستتيبه ولو لم يتب ما يحدث له ليست وظيفتي بل الدولة والحاكم المسلم هما من تري امره
{{ عداؤكم ليس للعلمانيين فقط بل ايضا يمتد للشيعة والصوفيين فلماذا ؟
انا اعادي الشيعه او ارفضهم في بعض النقاط التي اري فيها مخالفة للشريعة وهذا امر وارد وهناك ممارسات صوفيه تخالف الشرع لا يمكن ان نقبلها كحلقات الذكر والتبرك بالاضرحة وغيرها ولكن بالنسبة للشيعة فهذا امر اخر تماما فما بيننا عداء صريح لا انكره هؤلاء يقولون ان صحابة الرسول هم اخبث ما في الامة فكيف نقبل هذا علي اجل رجالها هذا امر غاية في الخطورة لانهم بهذا يفشلون الرسول صلي الله عليه وسلم نفسه لانه لم يربي من معه علي منهج الله.
{{ السلفيون كانوا ضد الاخوان في انتخابات مجلس الشعب الاخيرة فما مدي صحة هذا ولماذا؟
{ هذا اراه حالة من عدم التوازن من بعض السلفيين بالاضافة لمن قلت انهم كانوا يعملون لحساب امن الدولة وهو امر متوقع من هؤلاء
{{ هل يعني هذا ان السلفيين لا يخضعون لمنظومة منسجمة او مترابطة معا لتنسيق مواقفها وهو نفسه ما حدث مع فتوي نزول التحرير ؟
{ نحن نأخذ من معين واحد وتأتي الاراء متطابقة فيما يتعلق باصول العقيدة ولكن قد تختلف بعض الفروع من جماعة لاخري وهذا وارد
{{ أنت تتكلم عن مجتمع اسلامي له مباديء محددة ويسعي لتطبيق الشريعة الإسلامية فماذا عن الفرق الأخري الموجودة في المجتمع كالأقباط مثلا ؟
{ سنتعامل معهم بالشكل الطبيعي البابا شنودة نفسه كانت له كلمة قالها في عهد انور السادات وهي ان النصاري لم ينعموا بالامن والامان سوي في العصر الاسلامي والرسول صلي الله عليه وسلم قال( الا من ظلم معاهدا او انتقصه حقه او حمله فوق طاقته او اخذ منه شيئا بغير طيب نفس فأنا خصيمه يوم القيامة) وانا اقول ان النصاري لهم دين وعندهم نظام ولابد أن يتركوا لنظامهم ودينهم هم احرار فيما يفعلون والمسلمون هم الاغلبية باحصائيات الامم المتحدة نحن94% من المجتمع فكيف يملوا علينا ارادتهم ونقول دولة مدنية لنا جميعا نحن نسعي لتطبيق الشريعة كما هي وهو المطلوب نسعي في اطار الممكن حتي الان
{{ هل من ضمن شروط تطبيق الشريعة سعودة المجتمع المصري خاصة مع ما يقال عن ان السلفيين لعبوا منذ البداية ضمن اطار الملف الوهابي السعودي كما انكم تتهمون بانكم ممولون من النظام السعودي ؟
{ هذا محض افتراء وكذب لا يوجد شيء اسمه الاسلام الوهابي والوضع لدينا مختلف عن السعودية فهم مثلا يمنعون النساء من قيادة السيارات وزوجتي وبناتي يقدن السيارات وعندما اتهمونا في وقت من الاوقات باننا نصوم حسب رؤية الهلال في السعودية قلنا اننا نصوم حسب الشرع الذي تقول قاعدته( اذا ظهر الهلال في بلد اسلامي يكون ملزما لكافة الدول التي تشترك مع هذا البلد في جزء من الليل) هذا كلام الائمة الاربعة ولا خلاف فيه وفي سنة من السنوات صمنا مع اليمن لانها اعلنت ظهور الهلال بها بينما لم تعلن السعودية ولا مصر رؤيته
{ بعض قنوات السلفيين قنوات سعودية ممولة من المملكة ونجومها هم شيوخ وقادة التيار السلفي المصري اليس هناك احتمال ان يكون هناك اختراق سعودي لشيوخ السلفية عبر تلك القنوات كما اخترق امن الدولة السلفيين كما قلت؟
{ بالنسبة لي فأني اقسم بالله أني لم اتقاض مليما واحدا من السعودية حتي عندما اذهب لتلك القنوات ارفض ان اتقاضي شيئا وهذه التهمة ارفضها علي نفسي تماما
{{ قصة كاميليا شحاتة والمظاهرات التي خرجت تطالب بإظهارها وما موقفك الشخصي منها ؟
{ مظاهرات كاميليا انا كنت متحفظا عليها ولكن ايضا نحن لسنا في العصور الوسطي لنحتجز امراة بدون ارادتها والقضية ليست قضية ان السلفيين ارادوا امراة اسلمت ولكنها قضية المسلمين جميعا وانا شخصيا رفضت ان اتسلمها كما اقترح البعض فنحن لسنا سلطة محاسبة ولسنا دولة داخل الدولة وعندما نزل السلفيون للتظاهر من اجل كاميليا سألتهم ما هو سقفكم ماذا تريدون ولم اكن ارغب في احراج الجيش او اظهاره بمظهر الضعيف وانا ضد ان نري فرقا تنزل لاسباب متعددة واحد علشان كاميليا والثاني من اجل عمر عبد الرحمن والثالث من اجل فلسطين هذا كلام لا اقره.
{{ ولكن الناس تخوفت من تلك التحركات وانت تبدو ضدها الان خاصة بعد اصبح حضور السلفيين كبيرا في الشارع ؟
{ النظام السابق هو الذي فعل ذلك والوضع لم يتغير كثيرا عن السابق مازلنا نعاني من تشويه صورتنا
{{ وهل تتوقع ان ينظم السلفيون انفسهم في تنظيم بعينه في الأمد القريب؟
{ ربما يحدث هذا ولكن علي مستوي القاهرة مازال هناك وقت اما في الاسكندرية فالامور ربما تكون اكثر تحديدا وهناك ما يشبه الوعاء بدءوا ينظمون انفسهم فيه.
{{ والاخوان هل هناك مشروع تحالف معهم في الفترة القادمة خاصة مع ظهور الاخوان والسلفيين في بعض التجمعات ؟
{ الاخوان هم الاقرب في الفكر للسلفيين ولديهم تنظيم وكوادر وعملوا بالسياسة منذ سنوات طويلة ومن يرغب من السلفيين في العمل السياسي فلن يجد سوي الاخوان الاقرب ومن الطبيعي لو ان هناك توجهين احدهما يطمس هويتنا الاسلامية والاخر يعلي قيم الاسلام ان انجذب للاقرب لنا
<<< انتهي الحوار الذي امتد علي مدي4 ساعات في منزل الدكتور عبد المقصود توخينا به الدقة كما وعدنا وتبقي ردود الأفعال المرتقبة ومحتوي الحوار علي مسئوليته الشخصية
..
ممنقول عن جريدة الاهرام المصرية

التعليق :

تظهر بين الحين والاخر بعض الاصوات المعتدلة من التيار السلفي

هذه الاصوات زالت عنها نظرة التطرف التي عمرت طويلا
ويبدوا ان الواقع ارغم هذه الحركة على السير في دائرة الوسطية

والاعتدال

هذا كله قد يدفع بالعمل الاسلامي الى فضاءات اكبر

ومساحات اوسع ونقاط اوفر قد تجلب الخير لهذ الامة

وتعود من جديد رسالة الحق

طيب الله اوقاتكم
 
قال محمدعبده في رسالة إلى شيخه الأفغاني
(( ليتني كنت اعلم ماذا أكتب إليك وانت تعلم مافي نفسي كما تعلم مافي نفسك صنعتنا بيديك وأفضت على موادنا صورها الكمالية وانشأتنا في أحسن تقويم فيك عرفنا أنفسنا وبك عرفناك وبك عرفنا العالم أجمعين ....))
 
أية الله مازندراني
أو جمال الدين الأفغاني !!!
!!
للأستاذ / محمدبن حسن المبارك .

لا يمكن أن نمر على تاريخ الماسونية في مصر دون أن نعرِّج على سيرة من وُصِف بأنه مؤسس المدرسة الإصلاحية و أستاذها الأول جمال الدين الأفغاني ، أو “المازندراني
ـ فمن هوالأفغاني ؟؟

ـ ولماذا جاء إلى مصر ؟؟؟؟
نسبه :
هو جمال الدين هو جمال الدين بن صفدر المازندراني المعروف بالأفغاني ولد عام 1254هـ 1838م ، و قد اختلف في نسبه و بلدته كما سيأتي

عقيدته
:
يعد جمال الدين الأسد آبادي من الشخصيات التي لايزال الغموض يكتنفها والسرية تحوط معظم تصرفاتها ، إذ كان الافغاني ذا علاقة مريبة باليهود والنصارى والمرتدين ، و صلة وثيقة بالمحافل الماسونية ، بل رئيساً لأحدها وهو محفل كوكب الشرق في القاهرة، و لذلك لم يعدم الافغاني من علماء الاسلام من يفتي بكفره و انحلاله ، فقد اتهم الأفغاني بالإلحاد و الخروج من ربقة الدين عدة مرات والذي يقرأ مؤلفات الأفغاني ورسائله التي كان يرسلها لتلامذته وأتباعه يرى من خلالها أنه كان صاحب عقيدة غير سوية
.
و كذلك رسائل تلامذته إليه مما ينضح بالغلو القبيح و الشرك الصريح ، فمن ذلك رسالة الشيخ محمد عبده إلى إستاذه جمال الدين الأفغاني بتاريخ 5 جمادي الأولى سنة 1300 ، يقول فيها
:
(
ليتني كنت أعلم ماذا أكتب لك ، وأنت تعلم ما في نفسي كما تعلم ما في نفسك ، صنعتنا بيدك وافضت على موادنا صورها الكمالية وانشأتنا في أحسن تقويم ، فيك عرفنا أنفسنا ، وبك عرفناك ، وبك عرفنا العالم أجمعين ، فعلمك بنا كما لا يخفاك علم من طريق الموجب ، وهو علمك بذاتك ، وثقتك بقدرتك وارادتك ، فعنك صدرنا وإليك إليك المآب
.
أوتيت من لدنك حكمة أقلب بها القلوب واعقل العقول ، واتصرف بها في خواطر النفوس ، ومنحت منك عزمة أتعتع بها الثواب ، وأذل بها شوامخ الصعاب ، وأصدع بها حم المشاكل ، واثبت بها في الحق للحق حتى يرضى الحق ، وكنت أظن قدرتي بقدرتك غير محدودة ، ومكنتي لا مبتوتة ، ولا مقدورة ، فإذا أنا من الأيام كل يوم في شأن جديد
) .
إلى أن يقول
:
(
فصورتك الظاهرة تجلت في قوتي الخيالية وامتد سلطانها على حسي المشترك ، وهي رسم الشهامة ، وشبح الحكمة وهيكل الكمال ، فإليها ردت جميع محسوساتي ، وفيها فنيت مجامع مشهوداتي ، وروح حكمتك التي احييت بها مواتنا ، وأنرت بها عقولنا ،ولطفت بها نفوسنا ، بل التي بطنت بها فينا ، فظهرت في اشخاصنا ، فكنا اعدادك ، وأنت الواحد وغيبك ، وأنت الشاهد ورسمك الفوتوغرافي الذي أقمته في قبلة صلاتي ، رقيبا على ما أقدم من أعمالي ، ومسيطر علي في أحوالي ، وما تحركت حركة ولا تكلمت ولا مضيت إلى غاية ولا انثنيت عن نهاية حتى تطابق في عملي أحكام أرواحك ؛ وهي ثلاثة فمضيت على حكمها سعيا في الخير ، واعلاء لكلمة الحق ، تأييدا لشوكة الحكمة ، وسلطان الفضيلة ، ولست في ذلك إلا آلة لتنفيذ الرأي المثلث ، ومالي من ذاتي إرادة حتى ينقلب مربعا غير أن قواي العلية تخلت عني في مكاتبتي إليك ، وخلت بيني وبين نفسي التزاما لحكم ان المعلول لا يعود على علته بالتأثير على أن ما يكون إلى المولى من رقائم عبده ليس ألا نوعا من التضرع والابتهال لا أحسب فيه ما يكشف خفاء أو يزيد جلاء ، ومع ذلك فإني لا أتوسل إليك في العفو عما تجده من قلق العبارة وما تراه مما يخالف سنن البلاغة بشفيع أقوى من عجز العقل عن إحداق نظره إليك واطرق الفكر خشية منك بين يديك ، وأي شفيع أقوى من رحمتك بالضعفاء وحنوك لمغلوبي حياء
) .
ثم يقول أيضا
:
(
أما ما يتعلق بنا فإني على بينة من أمر مولاي ، وان كان في قوة بيانه ما يشكك الملائكة في معبودهم والأنبياء في وحيهم ، ولكن ليس في استطاعته أن يشك نفسه في نفسه ، ولا أن يقنع عقله إلا على بالمحالات وإن كان في طوعه أن يقنع بها من أراد من الشرقيين والغربيين)انظر منهج المدرسة العقلية في التفسير للشيخ فهد الرومي ، ص155
.
قال الشيخ فهد الرومي معلِّقاً على خطاب محمد عبده
:
(
وهي عبارات ولا شك خطيرة توجب إعادة النظر في عقيدة الرجل عند من لا تخدعه الأسماء ، وقد استغرب السيد رشيد رضا نفسه هذه الرسالة من إستاذه حيث قال عند سياقه لها
:
ومن كتاب له إلى السيد جمال الدين عقب النفي من مصر إلى بيروت ، وهو أغرب كتبه ، بل هو شاذ فيما يصف به استاذه السيد مما يشبه كلام صوفية الحقائق والقائلين بوحدة الوجود التي كان ينكرها عليهم بالمعنى المشهور عنهم ، وفيه من الإغراق والغلو في السيد ما يستغرب صدوره عنه ، وإن كان من قبيل الشعريات وكذا ما يصف به نفسه بالتبع لاستاذه من الدعوى لم تُعهد منه البته
” ) .
انظر منهج المدرسة العقلية في التفسير للشيخ فهد الرومي ، ص155

فمن تلك التهم :
أـ الإلحاد :

ـ إذ قال عنه تلميذه النصراني سليم العنجوري في “شرح ديوان سحر هاروت
عند ترجمته له : إنه سافر إلى الهند وهناك أخذ عن علماء البراهمة والإسلام أجل العلوم الشرقية والتاريخ ، وتبحر في لغة “السانسكريت” أم لغات الشرق
.
وبرَّز في علم الأديان حتى أفضى به ذلك إلى الإلحاد والقول بقدمية العالم ، زاعماً أن الجراثيم الحيوية المنتشرة في الفضاء هي المكونة ـ بطرق وتحول طبيعيين ـ ما نراه من الأجرام التي تشغل الفضاء ويتجاذبها الجو ، وأن القول بوجود محرك أول حكيم وهمٌ نشأ من ترقي الإنسان في تنظيم المعبود على حسب ترقيه في المعقولات . انظر : تاريخ الأستاذ الإمام (1/43
) .
و هذه ـ بالضبط ـ هي عقيدة حكماء مصر القديمة ، التي تتبناها الماسونية من وراء حجاب ، و تُظهِرها في فترات متباعدة ـ و في مقاسات متعدِّدة
.
إذ أن فلسفة الكابالا اليهودية القائمة على أرثٍ فرعوني قديم تقوم على أساس أن الكون تشكَّل بنفسه وتطور تلقائياً بعوامل المصادفات العشوائية
.
يقول مؤلفا كتاب “مفتاح حيرام
” :
(
كان المصريون القدماء يؤمنون بأن المادة كانت موجودة منذ الأزل، حيث أن الدنيا وجدت بولادة النظام من رحم الفوضى والعماء و الظلام ـ وهو نفس ما كان يعتقده السومريون أيضاً ـ ، وكان لهذه الهاوية قوة داخلية ثم أمرت هذه القوة الخالقة نفسها ببدء النظام. ولم تكن هذه القدرة السرية الموجودة داخل المادة في هذه الفوضى على وعي بذاتها… كانت هذه القوة احتمالاً من الاحتمالات وقوة ظهرت من رحم الفوضى نتيجة مصادفات عمياء
.
ويعلِّق مؤلفا كتاب “مفتاح حيرام” على تلك الفلسفة المصرية الوثنية بالتطرق إلى امتداداتها الحديثة قائلَين
:
“..
والغريب أن هذا التعريف للخلق يتطابق تماماً مع النظرة الحالية للعلم الحديث ولا سيما مع “نظرية الفوضى” من ناحية تطور الأنظمة المختلطة والمشوشة رياضياً مكررة نفسها رياضياً ونتيجة للنظام
“.
..
والمذهل في الأمر أن هذه الفلسفة المصرية الوثنية هي الفلسفة المطروحة في أيامنا الحالية من قبل أنصار “نظرية التطور” و”نظرية الفوضى” لا سيما في مجموع طروحات ماركس و دارون مع الفلسفة الهيغلية ، إلاَّ أن الافغاني رجع الى المصادر القديمة .. فتأمل
!
ـ كما اتهمه بعض علماء الأزهر بالإلحاد أيضاً ، ومنهم الشيخ عليش مفتي المالكية
.
بل حتى المستشرق البريطاني (ايلي كدوري) كان يعتبر الأفغاني ملحداً، ، ودليله على ذلك عبارةُ للأفغاني ـ خلال محاورةٍ له مع المستشرق الفرنسي (رينان) ـ يقول فيها «لا تقطع رأس الدين إلا بسيف الدين
» .
وكذلك كان “كدوري” يعتبر تلميذ الأفغاني “محمد عبده” ملحداً ، مستدلاً يقول الشيخ محمد عبده في رسالة لأستاذه بتاريخ 8 شعبان سنة 1300 هـ
:
(
نحن الآن على سنتك القويمة لا تقطع رأس الدين إلا بسيف الدين ، ولهذا لو رأيتنا لرأيت زهادا عبادا ركعا سجدا لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون …) ، انظر منهج المدرسة العقلية في التفسير للشيخ فهد الرومي ، ص161

، و الحاصل أن تلامذة الافغاني ساروا على نفس طريقة شيخهم ، وهي محاربة الدين باسم الدين ، كما قرَّر ذلك الشيخ محمد عبده شخصيا ، و بقلمه أيضاً
.
وقد اشتهرت عنه هذه التهمة ، و لعلَّ ذلك هوما جعله يكتب رسالته في الرد

على ا لدهريين ـ مع أنه من أكابرهم ـ ليدفع عنه هذه التهمة.
يقول شبخ الاسلام مصطفى صبري ـ عن محمد عبده ـ فلعله وصديقه أو شيخه جمال الدين أراداأن يلعبا !!! في الإسلام دور لوثر وكالفين زعيمي البروستانت

في المسيحية فلم يتسنَّ لهما الأمر لتأسيس دين حديث للمسلمين ، وإنما اقتصر تأثير سعيهما على مساعدة الإلحاد المقنع بالنهوض والتجديد )) ( موقف العقل والعلم والعالم من رب العالمين 1/144

 
لن نستغرب يوما أن يدعى الخميني يوما أنه من علماء السلف
ولن نستغرب أن يدعى مفتي البلاط السعودي اليوم العبيكان يوما أنه من علماء السلف
 
-اليوم هل يوجد مسلمون ؟
الحمد لله نعم يوجد

-وهل يوجد إمام للمسلمين اليوم ؟
لا لا يوجد
ولا حول ولا قوة إلا بالله

-إذن كيف يكون حال المسلمون ؟
لهم الصبر حتى يأتي الله بالفرج ومن كان منهم مستطيعا وقصر في شيء ينفع المسلمين فحسابه على الله
-الملتزم بدينه هل يطلق عليه أنه من أهل السلف ؟
لا بل من أتباع السلف فسلف الأمة هم من مضوا ممن هم على ما كان عليه نبينا صلى الله عليه وسلم .
-من إمامهم ؟
هو نبينا صلى الله عليه وسلم .
والذي يطعن في السلف فإنما يطعن في سلف الأمة وإمامها نبينا صلى الله عليه وسلم
 
اولا انا ضد الخروج على الحكام .. ما هيش من باب شرعي كيما راكم تفتو وتتفلسفو ولكن من باب ترجيح المصلحة العامة وتقدير المفاسد .. والصبر اولى واطيب واقرب الى الصواب

وهناك صراحة اخرى السلفيين على اقل تقدير ناس متربيين وفاهمين ويقراو انا منذ التسعينات ما كانش خط اتصال بيني وبين السلفيين واحد افلاني كيفاه يتلاقى مع واحد سلفي ما طيحش لكن الاعتراف فضيلة السلفيين برهنو انهم اهل صبر ووفاء وحكمة وقدرة على التصرف بحكمة

اما الخوانجية صدقوني نحلفلكم بربي العظيم ثلاث مرات .. وحد الصعاليك تفوه بيهم وبالنهار اللي تحطو فيه

فيهم وحد الخسة وحد النفاق وحد والنذالة شفناها في كلاب بلخ فقط تلك التي حكى عنهم ابراهيم بن ادهم ..
 
قال محمدعبده في رسالة إلى شيخه الأفغاني
(( ليتني كنت اعلم ماذا أكتب إليك وانت تعلم مافي نفسي كما تعلم مافي نفسك صنعتنا بيديك وأفضت على موادنا صورها الكمالية وانشأتنا في أحسن تقويم فيك عرفنا أنفسنا وبك عرفناك وبك عرفنا العالم أجمعين ....))

كلام فيه نوع من التطرف
لكن الشيخ محمد عبدة انسان قد يصيب وقد يخطيئ
فهل نطوي صفحته كلها لمجرد كلمات قالها في شيخه
هذا هو منطق التطرف
نلغي الاخر بمجرد انه اخطاء
يا اخ ابو عمر لا يوجد معصوم بعد محمد عليه الصلاة والسلام
ام انك تظن ان الشيخ محمد عبد الوهاب سار في هذه الحياة
بدون اخطاء
طيب الله اوقاتكم
 
اولا انا ضد الخروج على الحكام .. ما هيش من باب شرعي كيما راكم تفتو وتتفلسفو ولكن من باب ترجيح المصلحة العامة وتقدير المفاسد .. والصبر اولى واطيب واقرب الى الصواب



وهناك صراحة اخرى السلفيين على اقل تقدير ناس متربيين وفاهمين ويقراو انا منذ التسعينات ما كانش خط اتصال بيني وبين السلفيين واحد افلاني كيفاه يتلاقى مع واحد سلفي ما طيحش لكن الاعتراف فضيلة السلفيين برهنو انهم اهل صبر ووفاء وحكمة وقدرة على التصرف بحكمة

اما الخوانجية صدقوني نحلفلكم بربي العظيم ثلاث مرات .. وحد الصعاليك تفوه بيهم وبالنهار اللي تحطو فيه

فيهم وحد الخسة وحد النفاق وحد والنذالة شفناها في كلاب بلخ فقط تلك التي حكى عنهم ابراهيم بن ادهم ..


ياصاحبي ماكان فرق بينهم
نوصيك رد بالك من صحاب بولحية / نهار كامل وهما عاسين بعضهم /
كل واحد يعبد شيخ ويعتبره معصوم ويدافع عليه بلا عقل
 
آخر تعديل:
ياصاحبي ماكان فرق بينهم
نوصيك رد بالك من صحاب بولحية / نهار كامل وهما عاسين بعضهم /
كل واحد يعبد شيخ ويعتبره معصوم ويدافع عليه بلا عقل


راه وقت نتاع .. هف ولف ودوران .. لمخير فيهم ايبيع ابيو على عشرين دورو شاطرين في الفتوى هنا فقط في ليدساع سقسيني راني نعرفهم زين في زين
 
راه وقت نتاع .. هف ولف ودوران .. لمخير فيهم ايبيع ابيو على عشرين دورو شاطرين في الفتوى هنا فقط في ليدساع سقسيني راني نعرفهم زين في زين
سقسيني راني نعرفهم زين في زين
من يعرف من ؟
 
وكان الشيخ حافظ سلامة القائد التاريخي للمقاومة الشعبية في السويس قال الاسبوع الماضي ان لديه معلومات مؤكدة تشير الى ان دولا عربية عرضت 18 مليار جنيه مصري (نحو ثلاثة مليارات دولار) على الحكومة المصرية للتراجع عن محاكمة مبارك.
 
وكان الشيخ حافظ سلامة القائد التاريخي للمقاومة الشعبية في السويس قال الاسبوع الماضي ان لديه معلومات مؤكدة تشير الى ان دولا عربية عرضت 18 مليار جنيه مصري (نحو ثلاثة مليارات دولار) على الحكومة المصرية للتراجع عن محاكمة مبارك.
ربي يجيب الخير فقط
 
الله يهدينا ويهديهم
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top