قالي لوكان ماجاتش مريضة راهو عندي 15 ولا 20 ...

يغلق باب النقاش في الموضوع لأن العضوة عديمة الإحترام ...
رحم الله امرئ عرف قدر نفسه ......اتق الله في نفسك......هات ولو كلمة فيها عدم احترام .....الله المستعان
 
رحم الله امرئ عرف قدر نفسه ......اتق الله في نفسك......هات ولو كلمة فيها عدم احترام .....الله المستعان

دعينا من شرحك فلسنا زوامل ...
انا تبين لي انك هكذا لانه كررتها واعدتها بكلام العلماء بالدليل ولم تفهمها قلت ممكن الدليل يلين عقلك ولا داعي للتهرب
--
هذه واحدة وما قولك حقا رويبضة منا ببعيد
قلنا يغلق الكلام في الموضوع
 
دعينا من شرحك فلسنا زوامل ...
انا تبين لي انك هكذا لانه كررتها واعدتها بكلام العلماء بالدليل ولم تفهمها قلت ممكن الدليل يلين عقلك ولا داعي للتهرب
--
هذه واحدة وما قولك حقا رويبضة منا ببعيد
قلنا يغلق الكلام في الموضوع

اسم زامل منتشر في كافة أرجاء العالم العربي . ففي العراق أكثر من قبيلة تحمل هذا الإسم ومنها السنة والشيعة وفي سورية والأردن وفلسطين كذلك وفي مصر توجد مدينة الزوامل بالشرقية وبها مئات الآلاف من أهل زامل المشهود لهم بالكرم والخلق الحميد وعدة قرى جميع سكانها من أهل زامل وفي الجزيرة العربية بكافة أقسامها السياسية تجد القبائل التي تحمل اسم زامل بكل فخر واعتزاز ومنهم من كان منذ سنوات قليلة وزيرا للصناعة في السعودية في نفس الوقت الذي كان فيه شخص آخر من آل زامل في موريتانا يقوم بمهمة وزير الخارجية ، وكذلك تونس والمغرب بها أعداد ممن يحملون اسم زامل وأغلب الظن أنهم يتحملون ما لا يصح من سوء المعاملة من جيرانهم وغيرهم من السفهاء .
لذلك أقولها صراحة وبلا أدنى تردد : يا أهل شمال افريقيا وخاصة المغرب ارجعوا عن هذا الغي وسوء استعمال اللغة فإن هذا الأسلوب في التعامل مع أصحاب الأسماء الكريمة لا يثبت عليهم أي شيء بل يثبت على من يسئ استعمال الكلمة أنه مصاب بالإنحطاط الفكري وسوء الخلق بل والتعدي والإساءة للآخرين على غير أساس .
وفي القاموس العربي
زمل : زاملَ يزامل، مُزامَلةً، فهو مُزامِل، والمفعول مُزامَل:
• زامَل فلانًا في العمل

1 - كان نظيرًا أو رفيقًا له "زامله في بعثة علميّة/ السَّفر".
2 - شاركه فيه.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
زمل : زمَلَ يَزمُل، زَمْلاً، فهو زامِل، والمفعول مَزْمول:
• زمَل فلانًا
عادله وكان نظيره "باراه في العَدْو فزمَله ولَمْ يَسْبِقه".
المعجم: اللغة العربية المعاصر
زامل - زامَلَ:
[ز م ل]. (فعل: رباعي متعد). زامَلْتُ، أُزامِلُ، زامِلْ، مصدر مُزامَلَةٌ.
1."زامَلَ صاحِبَهُ" : عادَلَهُ على البَعيرِ، أَيْ رَكِبَ في جانِبٍ مِنَ الْمَخْمَلِ وَصاحِبَهُ في الآخَرِ.
2."زامَلَ زَميلَهُ" : واكَبَهُ، رافَقَهُ، أَوْ تَعاوَنَ مَعَهُ فِي العَمَلِ.
المعجم: الغني
زامل - زامِلٌ:
جمع: ـون، ـات، زَوامِلُ. [ز م ل].
1."رَجُلٌ زامِلٌ" : يَزْمَلُ غَيْرَهُ، أَيْ يَتْبَعُهُ.
2."حَيَوانٌ زامِلٌ" : مُتَأَرْجِحٌ في سَيْرِهِ كَأَنَّهُ يَعْرُجُ أَو يَغْمِزُ.
3."يَسيرُ وَراءَ الزَّامِلَةِ": الدَّابَّةُ وَغَيْرُها يُحْمَل عَلَيْها
طيب فليغلق النقاش رعاكم الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ0ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
اسم زامل منتشر في كافة أرجاء العالم العربي . ففي العراق أكثر من قبيلة تحمل هذا الإسم ومنها السنة والشيعة وفي سورية والأردن وفلسطين كذلك وفي مصر توجد مدينة الزوامل بالشرقية وبها مئات الآلاف من أهل زامل المشهود لهم بالكرم والخلق الحميد وعدة قرى جميع سكانها من أهل زامل وفي الجزيرة العربية بكافة أقسامها السياسية تجد القبائل التي تحمل اسم زامل بكل فخر واعتزاز ومنهم من كان منذ سنوات قليلة وزيرا للصناعة في السعودية في نفس الوقت الذي كان فيه شخص آخر من آل زامل في موريتانا يقوم بمهمة وزير الخارجية ، وكذلك تونس والمغرب بها أعداد ممن يحملون اسم زامل وأغلب الظن أنهم يتحملون ما لا يصح من سوء المعاملة من جيرانهم وغيرهم من السفهاء .
لذلك أقولها صراحة وبلا أدنى تردد : يا أهل شمال افريقيا وخاصة المغرب ارجعوا عن هذا الغي وسوء استعمال اللغة فإن هذا الأسلوب في التعامل مع أصحاب الأسماء الكريمة لا يثبت عليهم أي شيء بل يثبت على من يسئ استعمال الكلمة أنه مصاب بالإنحطاط الفكري وسوء الخلق بل والتعدي والإساءة للآخرين على غير أساس .
وفي القاموس العربي
زمل : زاملَ يزامل، مُزامَلةً، فهو مُزامِل، والمفعول مُزامَل:
• زامَل فلانًا في العمل

1 - كان نظيرًا أو رفيقًا له "زامله في بعثة علميّة/ السَّفر".
2 - شاركه فيه.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
زمل : زمَلَ يَزمُل، زَمْلاً، فهو زامِل، والمفعول مَزْمول:
• زمَل فلانًا
عادله وكان نظيره "باراه في العَدْو فزمَله ولَمْ يَسْبِقه".
المعجم: اللغة العربية المعاصر
زامل - زامَلَ:
[ز م ل]. (فعل: رباعي متعد). زامَلْتُ، أُزامِلُ، زامِلْ، مصدر مُزامَلَةٌ.
1."زامَلَ صاحِبَهُ" : عادَلَهُ على البَعيرِ، أَيْ رَكِبَ في جانِبٍ مِنَ الْمَخْمَلِ وَصاحِبَهُ في الآخَرِ.
2."زامَلَ زَميلَهُ" : واكَبَهُ، رافَقَهُ، أَوْ تَعاوَنَ مَعَهُ فِي العَمَلِ.
المعجم: الغني
زامل - زامِلٌ:
جمع: ـون، ـات، زَوامِلُ. [ز م ل].
1."رَجُلٌ زامِلٌ" : يَزْمَلُ غَيْرَهُ، أَيْ يَتْبَعُهُ.
2."حَيَوانٌ زامِلٌ" : مُتَأَرْجِحٌ في سَيْرِهِ كَأَنَّهُ يَعْرُجُ أَو يَغْمِزُ.
3."يَسيرُ وَراءَ الزَّامِلَةِ": الدَّابَّةُ وَغَيْرُها يُحْمَل عَلَيْها
طيب فليغلق النقاش رعاكم الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ0ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وهل كان مقصودك بكلمة زامل كل هذه المعاني ؟؟؟
أم انك تقصدين أني من قبيلة في العراق والشرقية ووو
يابنيتي الصغير لا تلعبي معي لعب الزحاليق ...
السياق السياق ...
والله العلي العظيم لولا عقلية المتقررة عندكم أن آخر من يرد هو الفائز لما رددت عليك ...
والسلام عليكم ...
 
.
لذلك أقولها صراحة وبلا أدنى تردد : يا أهل شمال افريقيا وخاصة المغرب ارجعوا عن هذا الغي وسوء استعمال اللغة فإن هذا الأسلوب في التعامل مع أصحاب الأسماء الكريمة لا يثبت عليهم أي شيء بل يثبت على من يسئ استعمال الكلمة أنه مصاب بالإنحطاط الفكري وسوء الخلق بل والتعدي والإساءة للآخرين على غير أساس .
QUOTE]

لم أقرأ هذا الجزء من الكلام
لا بل معي قول الشاعر العربي القح

زوامل للأخبار لاعلم عندها ... بمثقلها إلا كعلم الأباعر
لعمرك مايدري البعير إذا غدا ... بأوساقه او راح ما في الغرائر

فهاهو يستعمل كلمة الزامل على المعنى السيء ...
يابنيتي نحن أكبر منك وأكبر من نصائحك بكثير
على أني في غنى عن التوسع في مصادر اللغة العربية كي أرى وأريك معنى الزامل
وليس عندنا في قواميس اللغة الزامل وزير للخارجة ولا سفير ولا منطقة ...
 
على حساب واش سقسيت ...قالك بارسكو فقير معلابالوش يجيب درارى و خلاص مة الى عندو دراهم يخمملو كيفاش يكبر ووين يكبر وووو ههههههههههههههههههههههه
 
لي عودة للرد عليكم
 
مازلتم صغارا على هذا وانتم تدخلون في امور المذاهب والقواعد الاصولية ولاتعرفون منها سوى الكلمة وصدق الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله في قوله
"الشرع كالعالم المفتي ,, والعقل كالعامي المقلد" أ.هـ .: أى المقلد للشرع
اول مرة اسمع انه هناك معنى اخر للكلمة اسمه معنى السياق والذي هو ضد المعنى الحقيقي للكلمة....
 
مازلتم صغارا على هذا وانتم تدخلون في امور المذاهب والقواعد الاصولية ولاتعرفون منها سوى الكلمة وصدق الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله في قوله
"الشرع كالعالم المفتي ,, والعقل كالعامي المقلد" أ.هـ .: أى المقلد للشرع
اول مرة اسمع انه هناك معنى اخر للكلمة اسمه معنى السياق والذي هو ضد المعنى الحقيقي للكلمة....

أهلا بالسيبويه والرماني وأبو علي الفارسي ...
أقصد أن معنى الكلمة يفهم من سياقها في كلامي
ولذلك الفقهاء إعتبرو المقصد من الكلمة في باب الطلاق دون معناها الحقيقي
فلو قال قائل لزوجته أنتي ناعق وقصد بها الطلاق إعتبرت تطليقة، دون النظر إلى معنى الكلمة الحقيقي ...
ولكن هذه من أخطاء سيبويه ...
ولوكان شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله حاضرا لما كتب كتابه العظيم الحافل " درء تعارض العقل والنقل"ك ولأكتفى بمقولة ربيع المدخلي هذه ...

وقولك أول مرة أسمع ... غريب جدا
فكيف يقولها من كان من حدثاء الأسنان
فأنتي بنيتي الصغيرة لم تسمعي بملايين الأمور بل ملايريها بل ملاين الملايين فلا تتعجبي فالعمر مايزال أمامك وستتعملين الكثير كما تعلمتي اليوم ...
 
آخر تعديل:
لم اتعجب ياجدي والله آسفني حال كثير من هم مثلك لاعلينا الوقت ثمين فلانضيعه في تراهات للنقاش مع اجداد النقاش معهم عقيم
قال الديلمي: حُبُّ الثَّنَاءِ مِنْ النَّاسِ يُعْمِي وَيُصِمُّ "الزواجر عن اقتراف الكبائر للهيثمي"
 
آخر تعديل:
لم اتعجب ياجدي والله آسفني حال كثير من هم مثلك لاعلينا الوقت ثمين فلانضيعه في تراهات للنقاش مع اجداد النقاش معهم عقيم

هاهاها
مالي كلما أفحمتهم ...
كل مرة أزيد درجة من العلم في الكلام معكم
اغتنمي وقتك في طلب العلم النافع بنيتي الصغيرة ولا تناقشي من هم أكثر منك سنا وعلما وفهما وفقها ...
 
عندهم عقلية نتاع لي يزيد يزيد رزقو معاه
مايخموش لمبعد ومايخموش بعقلهم ماشيين وخلاص
 
سبحان الله والله الافحام كله واضح من اول مشاركة لكم الغضب بادي اه واي كبار انتم كبار اه نعم تذكرت عندكم كل شيئ يقاس بالعمر انتم انتم مهما كبرتم تبقون ر...و....ي...ب....ض....ة مصحح لنصوص شرعية وتفسيرها دون اي مرجعية شرعية
"وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ " وقوله
وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ

الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ"
ايضا ""وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً"
‏عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏سَمِعْتَ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏يَقُولُا ‏

سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ "‏إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ ‏ ‏انْتِزَاعًا

‏ ‏يَنْتَزِعُهُ ‏ ‏مِنْ النَّاسِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ ‏ ‏بِقَبْضِ ‏ ‏الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يَتْرُكْ عَالِمًا اتَّخَذَ

النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا"
رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ

" مِنْ أَشْرَاط السَّاعَة أَنْ يُلْتَمَس الْعِلْم عِنْد الْأَصَاغِر "


عن ابن المبارك أنه كان يذهب بالأصاغر إلى أهل البدع ولا يذهب إلى السِّن
 
الله المستعان ضيعت وقتي مع من كان وقته فارغا ولم يجد اين يسرح ويدندن بخواطره ..؟؟؟ لانه اظنه لم يجد من يسمعها والله عجاب عجاب هه
 
آخر تعديل:
اختي هند الاخ سفيان طرح سؤال لكن في ردك ماكانش اجابة على السؤال المطروح
اذا قصدك انو ربي قال جيبو لولاد ومبعد ارميوهم ولا خليوهم للشر يقتلهم اكي غالطة
لانو الاب والام كل واحد راع ومسؤولين عن رعيتهم لي هوما الاولاد
وراح يتحاسبو نهار القيامة عليهم على تربيتهم وعلى كسوتهم وعلى معيشتهم
واذا عندك راي اخر اتفضلي بيه لكن باش تقولي ضيعت وقتي شوي قدر اختي
علاه راكي تشوفي فينا نكذبو ولا نتبلاو على الناس
هاذا واقع رانا عايشين فيه نهدرو عليه وناقشوه وكل واحد ورايو
وتبقى الحكمة والكمال لربي سبحانو واحد لا يقول انا الصحيح
 
وحنا بعاد باش نحللو ونحرمو لانو ماحناش مفتيين ولوكان تعاودي تقراي الردود ماكانش واحد قال هذا حلال وهذا حرام
 
سبحان الله والله الافحام كله واضح من اول مشاركة لكم الغضب بادي اه واي كبار انتم كبار اه نعم تذكرت عندكم كل شيئ يقاس بالعمر انتم انتم مهما كبرتم تبقون ر...و....ي...ب....ض....ة مصحح لنصوص شرعية وتفسيرها دون اي مرجعية شرعية
"وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ " وقوله
وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ

الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ"
ايضا ""وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً"
‏عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏سَمِعْتَ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ‏ ‏يَقُولُا ‏

سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ "‏إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ ‏ ‏انْتِزَاعًا

‏ ‏يَنْتَزِعُهُ ‏ ‏مِنْ النَّاسِ وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ ‏ ‏بِقَبْضِ ‏ ‏الْعُلَمَاءِ حَتَّى إِذَا لَمْ يَتْرُكْ عَالِمًا اتَّخَذَ

النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا"
رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ

" مِنْ أَشْرَاط السَّاعَة أَنْ يُلْتَمَس الْعِلْم عِنْد الْأَصَاغِر "


عن ابن المبارك أنه كان يذهب بالأصاغر إلى أهل البدع ولا يذهب إلى السِّن


شكرا يا متأدبة ...
 
آخر تعديل:
والله معرفت علاه.
 
و الله غار كاين مانها
لمرفه يجيب 2ولا3 و يقلك بركات و الزوالي تقريبا كل عام عامين يجيب طفل
يخي حالة يخي
 
العودة
Top