• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

هجر أهل البدع .....هو البدعة

منشار

:: عضو منتسِب ::
إنضم
17 أكتوبر 2011
المشاركات
63
نقاط التفاعل
0
النقاط
2
السلام عليكم.


كان رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم, يضحي بوقته و ماله و جهده و حتى بكرامته من أجل إخراج الناس من الظلمات إلى النور .

فكان يخاطب الكفار في مكة , و يصبر على أذاهم , شفقة عليهم و حبا في إخراجهم من الظلمات إلى النور .

ثم لا ننسى سيرة الأنبياء جميعا عليهم السلام , كانوا كلهم يعبرون عن قصة واحدة عاشها كل الأنبياء و هي قصة الدعوة إلى الله .

فلو أننا اتبعنا كلام من يوجب هجر أهل البدع و مقت الكفار , لقتلنا الدعوة إلى الله .

فهل من الصواب أن يقتصر المسلم على دعوة المؤمنين فقط؟.

ما الفائدة التي ستكون من هذه الدعوة؟.

هل هذا هو تبليغ الإسلام؟.


الحقيقة , و بكل صراحة إن من يرون وجوب هجر أهل البدع هم المبتدعة في هذه النقطة .لأنهم خالفوا سير الانبياء و خالفوا سيرة خاتم النبيين محمد-ص-.

ألم يكن يسعى لإنقاذ اليهود من كفرهم؟.

ألم يكن يحاجج وفد النصارى و يفرش لهم بردته؟.

ألم يكن يصبر على اذى جاره اليهودي , ثم يعوده لمرضه فيسلم هذا اليهودي؟.


يا ناس عودوا إلى كتاب الله .

صحيح يجب علينا الإطلاع على أقوال أهل العلم .

لكن يجب علينا أكثر أن نبحث عن رأي العلم الحقيقي .كتاب الله و سنة رسوله .

أنا و بكل ثقة , لا أخشى محاورة الكفار ناهيك عن أهل البدع .فليحاججني من شاء .لأن ديني الإسلام الحنيف هو دين الحق و البرهان الحق .

أما إذا لم أعرف حقيقة ديني , فلا بد لي من مخرج هروبي .ساعتها سأتحجج بدعوة هجر أهل البدع .

شكرا .
 
ما قولك في هجر النبي صلى الله عليه و سلم لكعب بن مالك و اصحابه
 
وما رايك في قوله تعالى لرسوله لما كان يحث على عمه ابا طلب لدخول الاسلام

(انك لا تهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء )(صدق الله العظيم)
 
و ايظا هل كان الرسول صلى الله عليه و سلم يجلس مع كفار قريش في مجالسهم او كان يصاحبهم ليدعوا الى دين الله
 
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

و جزاكم الله على قدر نيتكم

ربي يوفق في ان نستمع الى القول فنتبع احسنه .........~_
يا أخي لا يعقل ان يتعارض كلام اهل العلم مع قوله تعالى : ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن

؟؟؟؟؟؟؟

فلا شك ان من يهجر من أهل بالبدع من أخذته العزة بالاثم

وهذا مفروغ منه

طيب تخيل معي يا اخي مثلا في الجامعة :

معك طلبة كل من اين أتى و كيف تربى فيه زملاء معك جاؤوا من مناطق يعلم الله ان بيئتهم انبتت فيهم الكثير من البدع و في المقابل انكار السنة

هل في اول ما تتعرف عليهم تهجرهم ؟؟؟؟؟؟؟ ان يجب عليك النصيحة لهم و اظهار الحجة و تكون على يديك بالتي هي احسن ؟؟؟؟؟؟ صح

لو انك هجرتهم من اول نظرة !! هل انت ممن قام بالهجران الواجب أم تكون ساكتا على الحق

و الساكت هكذا شيطان اخرص

لذلك اصل اهل العلم اصولا للذين ننصحهم و لا يسمعون بل تاخذهم العزة و الانفة اقل شيء انه سيهجرك اولا >>>>>> خخخ

و ربما ياخذهم الامر الى انكار السنة و الله النستعان ....

و الكلام ذو اشجان لكن يسعه ان شاء الله الاختصار ......

ارجو ان اكون قد وفقت لايصال نصيحاي لك و الدين النصيحة و هي ما نتعلمها دائما من علماءنا الاجلاء

و بارك الله فيكم
و اهلا بك في اي وقت
و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
 
آخر تعديل:
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

و جزاكم الله على قدر نيتكم

ربي يوفق في ان نستمع الى القول فنتبع احسنه .........~_
يا أخي لا يعقل ان يتعارض كلام اهل العلم مع قوله تعالى : ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن

؟؟؟؟؟؟؟

فلا شك ان من يهجر من أهل بالبدع من أخذته العزة بالاثم

وهذا مفروغ منه

طيب تخيل معي يا اخي مثلا في الجامعة :

معك طلبة كل من اين أتى و كيف تربى فيه زملاء معك جاؤوا من مناطق يعلم الله ان بيئتهم انبتت فيهم الكثير من البدع و في المقابل انكار السنة

هل في اول ما تتعرف عليهم تهجرهم ؟؟؟؟؟؟؟ ان يجب عليك النصيحة لهم و اظهار الحجة و تكون على يديك بالتي هي احسن ؟؟؟؟؟؟ صح

لو انك هجرتهم من اول نظرة !! هل انت ممن قام بالهجران الواجب أم تكون ساكتا على الحق

و الساكت هكذا شيطان اخرص

لذلك اصل اهل العلم اصولا للذين ننصحهم و لا يسمعون بل تاخهم العزة و الانفة اقل شيء انه سيهجرك اولا >>>>>> خخخ

و ربما ياخهم الامر الى انكار السنة و الله النستعان ....

و الكلام ذو اشجان لكن يسعه ان شاء الله الاختصار ......

ارجو ان اكون قد وفقت لايصال فكري لك و هي ما نتعلمها دائما من علماءنا الاجلاء

و بارك الله فيكم

و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي
 
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته


بارك الله فيكم

و جزاكم الله على قدر نيتكم

ربي يوفق في ان نستمع الى القول فنتبع احسنه .........~_
يا أخي لا يعقل ان يتعارض كلام اهل العلم مع قوله تعالى : ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن

؟؟؟؟؟؟؟

فلا شك ان من يهجر من أهل بالبدع من أخذته العزة بالاثم

وهذا مفروغ منه

طيب تخيل معي يا اخي مثلا في الجامعة :

معك طلبة كل من اين أتى و كيف تربى فيه زملاء معك جاؤوا من مناطق يعلم الله ان بيئتهم انبتت فيهم الكثير من البدع و في المقابل انكار السنة

هل في اول ما تتعرف عليهم تهجرهم ؟؟؟؟؟؟؟ ان يجب عليك النصيحة لهم و اظهار الحجة و تكون على يديك بالتي هي احسن ؟؟؟؟؟؟ صح

لو انك هجرتهم من اول نظرة !! هل انت ممن قام بالهجران الواجب أم تكون ساكتا على الحق

و الساكت هكذا شيطان اخرص

لذلك اصل اهل العلم اصولا للذين ننصحهم و لا يسمعون بل تاخذهم العزة و الانفة اقل شيء انه سيهجرك اولا >>>>>> خخخ

و ربما ياخذهم الامر الى انكار السنة و الله النستعان ....

و الكلام ذو اشجان لكن يسعه ان شاء الله الاختصار ......

ارجو ان اكون قد وفقت لايصال نصيحاي لك و الدين النصيحة و هي ما نتعلمها دائما من علماءنا الاجلاء

و بارك الله فيكم
و اهلا بك في اي وقت
و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته


:re_gards::re_gards:
 
بسم الله الرحمن الرحيم
تفصيل القول في هجر أصحاب البدع


لفضيلة الشيخ زيد بن محمد المدخلي حفظه الله


هجر أهل البدع ديانة : كما أن من مميزات المنهج السلفي ومقوماته هجر أهل الأهواء والبدع ديانة على أساس ما سبق تدوينه في شأن الولاء والبراء وأن العبد لا يكون على سبيل نجاة ولا وليا إلا إذا كان حبه في الله وبغضه في الله وموالاته في الله ومعاداته في الله .وعليه فإن السلف ـ رحمهم الله ـ يتقربون بهجر أهل البدع تطبيقا لحق الولاء والبراء سواء كانت البدعة حقيقة أو إضافية ، ثم إن هجرهم للمبتدعين والفساق لغرض سام ومصلحة شرعية منها ما تقدم ذكره من الحرص على تطبيق حكم الولاء والبراء ، ومنها لينزجر المبتدعون عندما يشعرون بالجفاء لهم والإعراض عنهم والتحذير من أفعالهم ، ومنها ليعرف الناس عنهم فلا يغتروا بهم فيسقطوا في حمأة البدعة البغيضة وغير ذلك من المقاصد الشرعية المرضية ، ولا شك أن السلف ينطلقون في هجر المبتدعين من نصوص الكتاب والسنة وفعل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والوارثين لعلمهم وغيرهم فمن الآيات البينات التي فهم منها سلفنا الصالح وأتباعهم وجوب هجر أهل البدع من أجل تحقيق المصالح الشرعية المرضية :
1 ـ منها قوله تعالى : (( وقد نزّل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعا )) [ النساء : 140 ] .
قال القرطبي في معنى قوله تعالى : (( فلا تقعدوا معهم )) . ما نصه : " فدل بهذا على وجوب اجتناب أصحاب المعاصي إذا ظهر منهم منكر لأن من لم يجتنبهم فقد رضي فعلهم ، والرضا بالكفر كفر ، قال الله عز وجل : (( إنكم إذا مثلهم )) .
فكل من جلس في مجلس معصية ولم ينكر عليهم يكون معهم في الوزر سواء ، وينبغي أن ينكر عليهم إذا تكلموا بالمعصية وعملوا بها ، فإن لم يقدر على النكير عليهم فينبغي أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية . اهـ .
قلت : وإذ قد أتى التحذير من مجالسة أهل المعاصي فإنه من أهل البدع من باب أولى وما ذلك إلا لأن صاحب البدعة أعظم جرما وأشد خطرا من صاحب المعصية بيان ذلك أن صاحب المعصية يلم بها تارة ويقلع عنها أخرى غالبا بينما صاحب البدعة يظل ثابتا عليها لتمكنها من قلبه واستحواذها على عقله وجوارحه . ومن جملة ما قاله القاسمي في تفسيره لهذه الآية :" وروى ابن جريرعن الضحاك أنه قال : دخل في هذه الآية كل محدث في الدين وكل مبتدع إلى يوم القيامة ... إلى أن قال : وفي الإكليل قال ابن الفرس : استدل بعض العلماء بهذه الآية على وجوب اجتناب أهل المعاصي والأهواء . اهـ .
2 ـ ومنها قوله تعالى في سورة الأنعام : (( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينّك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين )) [ الأنعام : 68 ] .
قال القرطبي ـ رحمه الله ـ :" في هذه الآية رد من كتاب الله عز وجل على من زعم أن الأئمة الذين هم حجج وأتباعهم لهم أن يخالطوا الفاسقين ويصوبوا آراءهم تقية ، وذكر الطبري عن أبي جعفر محمد بن علي رضي الله عنه أنه قال : لا تجالسوا أهل الخصومات فإنهم الذين يخوضون في آيات الله . قال ابن العربي : هذا دليل على أن مجالسة أهل الكبائر لا تحل .
قال ابن خويد منداد : من خاض في آيات الله تركت مجالسته وهجر مؤمنا كان أو كافرا ، وكذلك منع أصحابنا الدخول إلى أرض العدو وكنائسهم والبيع وجالسة الكفار وأهل البدع وألا تعتقد مودتهم ولا يسمع كلامهم ولا مناظرتهم " . اهـ .
ثم ذكر ـ رحمه الله ـ آثارا دالة على وجوب هجر المبتدعين عن جملة من السلف منهم أبو عمران النخعي وأيوب السختياني والفضيل بن عياض ـ رحمهم الله ـ .
وقال الإمام الشوكاني ـ رحمه الله ـ في تفسير هذه الآية ما نصه : " وفي هذه الآية موعظة عظيمة لمن يتمسح بمجالسة المبتدعة الذين يحرفون كلام الله ويتلاعبون بكتابه وسنة رسوله ويردون ذلك إلى أهوائهم المضلة وبدعهم الفاسدة فإنه إذا لم ينكر عليهم ويغير ما هم فيه فأقل الأحوال أن يترك مجالستهم ، وذلك يسير عليه غير عسير ، وقد يجعلون حضوره معهم مع تنزهه يتلبسون به شبهة يشبهون بها على العامة فيكون في حضوره مفسدة زائدة على مجرد سماع المنكر ، وقد شاهدنا من هذه المجالس الملعونة ما لا يأتي عليه الحصر وقمنا في نصرة الحق ودفع الباطل بما قدرنا عليه ، وبلغت إليه طاقتنا ومن عرف هذه الشريعة المطهرة حق معرفتها علم أن مجالسة أهل البدع المضلة فيها من المفسدة أضعاف أضعاف ما في مجالسة من يعصي الله بفعل شيء من المحرمات ولا سيما لمن كان غير راسخ القدم في علم الكتاب والسنة فإنه ربما ينفق عليه من كذباتهم وهذيانهم ماهو من البطلان بأوضح مكان فينقدح في قلبه ما يصعب علاجه ويعسر دفعه فيعمل بذلك مدة عمره ويلقى الله به معتقدا أنه من الحق وهو ـ والله ـ من أبطل الباطل وأنكر المنكر . اهـ .
3 ـ ومنها قوله تعالى : (( ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسّكم النّار)) [ هود : من الآية 113 ] .
قال القرطبي :" الصحيح في معنى هذه الآية أنها دالة على هجران أهل الكفر والمعاصي من أهل البدع وغيرهم فإن صحبتهم كفر أو معصية إذ الصحبة لا تكون إلا عن مودة .
وقد قال حكيم ـ أي : طرفة بن العبد ـ :
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه ـ ـ ـ ـ ـ فكل قرين بالمقارن يقتدي اهـ .
وغير هذه الآيات في هذا الحكم كثير .
ومن السنة من قول النبي صلى الله عليه وسلم وفعله .
فمن قوله : ما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" سيكون في آخر أمتي ناس يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم " .
قال الإمام البغوي بعد هذا الحديث ما نصه :" قد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن افتراق هذه الأمة وظهور الأهواء والبدع فيهم ، وحكم بالنجاة لمن اتبع سنته وسنة أصحابه رضي الله عنهم فعلى المرء المسلم إذا رأى رجلا يتعاطى شيئا من الأهواء والبدع معتقدا أو يتهاون بشيء من السنن أن يهجره ويتبرأ منه حيا وميتا فلا يسلم عليه إذا لقيه ، ولا يجيبه إذا ابتدأ إلى أن يترك بدعته ويراجع الحق ...
إلى أن قال ـ رحمه الله ـ : والنهي عن الهجران فوق ثلاث فيما يقع بين الرجلين من التقصير في حقوق الصحبة والعشرة دون ما كان ذلك في حق الدين فإن هجرة أهل الأهواء والبدع دائمة إلى أن يتوبوا . اهـ .
ولما أورد البغوي حديث كعب بن مالك عن قصة تخلفه عن النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك قال على إثره :" وفيه دليل على هجران أهل البدع على التأبيد ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد خاف على كعب وأصحابه النفاق حين تخلفوا عن الخروج معه فأمر بهجرانهم إلى أن أنزل الله توبتهم وعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم براءتهم ، وقد مضت الصحابة والتابعون وأتباعهم وعلماء المسلمين على هذا ، مجمعين متفقين على معاداة أهل البدع ومهاجرتهم . اهـ .
ومن فعل النبي صلى الله عليه وسلم عدة وقائع منها :
أ ـ هجر النبي صلى الله عليه وسلم كعب بن مالك وصاحبيه رضي الله عنهم وهما مرارة بن الربيع وهلال بن أمية الواقفي وجميعهم من الأنصار حيث استمر هجرهم من قبل النبي صلى الله عليه وسلم وجميع الأصحاب حتى تاب الله عليهم بعد مدة دامت خمسين ليلة .
ب ـ وهجر صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش ـ رضي الله عنها ـ نحوا من شهرين حينما قالت :" أنا أعطي تلك اليهودية ـ تعني : صفية بنت حيي رضي الله عنها ـ " رواه أبو داود من حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ .
ج ـ " وهجر صاحب القبة المشرفة بالإعراض عنه حتى هدمها "
د ـ " وهجر رجلا كان في يده خاتما من ذهب حتى طرحه وكان هجره له بالإعراض عنه " رواه أحمد وغيره .
وهذه النصوص القرآنية والنبوية كلها متفقة على هجر العصاة والمبتدعين بسبب ما اختاروا لأنفسهم من الفسوق والعصيان والضلال .
وأما الصحابة الكرام وأتباعهم من خيرة الأانام فإنهم قد تأسوا برسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الباب من هجر العصاة المجاهرين وأهل الضلالات المبتدعين ، وإليك غيضا من فيض من الأمثلة التي توضح مواقفهم المشرفة من أهل الجهر بالمعصية وأهل الأهواء والبدع المحدثة :
1 ـ هجر عبد الله بن المغفل رضي الله عنه رجلا يخذف بالحصى بعدما أعلمه تحريم رسول الله صلى الله عليه وسلم للخذف فاستمر .
2 ـ وكان علي ابن أبي طالب رضي الله عنه يعتقل أصحاب النرد غدوة ونحوها وينهى عن السلام عليهم . رواه البخاري في الأدب المفرد .
3 ـ وهجر عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما رجلا رآه يخذف بعدما أخبره أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينهى عن ذلك وقال له : والله لا أكلمك أبدا . رواه الحاكم .
4 ـ وهجر عبد الله ابن مسعود رجلا رآه يضحك في جنازة فقال : والله لا أكلمك أبدا . رواه أحمد في الزهد .
هذا وكم من الآثار قد جاءت عن السلف في الترغيب في الرد على أهل البدع والأهواء وفي هجرهم حتى يفيئوا إلى أـمر الله كما جاءت آثار أخرى تحذر من الركون إليهم ومن مجالستهم ومودتهم والسكوت عن بدعهم المحدثة وهذه بعض الأمثلة :
قال ابن مسعود رضي الله عنه :" إياكم وما يحدث الناس من البدع فإن الدين لا يذهب من القلوب بمرة ولكن الشيطان يحدث له بدعا حتى يخرج الإيمان من قلبه ن ويوشك أن يدع الناس ما الزمهم الله من فرضه في الصلاة والصيام والحلال والحرام ويتكلمون في ربهم عز وجل فمن أدرك ذلك الزمان فليهرب . قيل : يا أبا عبد الرحمن فإلى أين ؟ قال : إلى لا أين . قال : يهرب بقلبه ودينه لا يجالس أحدا من أهل البدع " .
وقال الفضيل بن عياض : " من جلس مع صاحب بدعة فاحذره ، ومن جلس مع صاحب البدعة لم يعط الحكمة وأحب أن يكون بيني وبين صاحب بدعة حصن من حديد ، آكل عند اليهودي والنصراني أحب إليّ من أن آكل عند صاحب بدعة .
وقال رحمه الله : من أتاه رجل فشاوره فدله على مبتدع فقد غش الإسلام ، واحذروا الدخول على أصحاب البدع فإنهم يصدون عن الحق .
وقال : " لا تجلس مع صاحب بدعة فإني أخاف أن تنزل عليك اللعنة " .
وقال : " إن لله ملائكة يطلبون حلق الذكر فانظر مع من يكون مجلسك ، لا يكون مع صاحب بدعة فإن الله لا ينظر إليهم ، وعلامة النفاق أن يقوم الرجل ويقعد مع صاحب بدعة .
وقال :" أدركت خيار الناس كلهم أصحاب سنة وينهون عن أصحاب البدع .
وقال الحسن البصري :" ثلاثة ليست لهم حرمة في الغيبة أحدهم صاحب بدعة الغالي ببدعته .
وقال سفيان الثوري : " من أصغى بأذنه إلى صاحب بدعة خرج من عصمة الله ووكل إليها ـ يعني : إلى البدع ـ .
وقال ابن المبارك :" وإياك أن تجالس صاحب بدعة ".
وقال الإمام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ :" ومثل أئمة البدع من أهل المقالات المخالفة للكتاب والسنة ، أو العبادات المخالفة للكتاب والسنة فإن بيان حالهم وتحذير الأمة منهم واجب باتفاق المسلمين ، حتى قيل لأحمد بن حنبل : الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع . فقال : إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه ، وإذا تكلم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين هذا أفضل ، فبين أن هذا نفع عام للمسلمين في دينهم من جنس الجهاد في سبيل الله ودينه ومنهاجه وشرعته ، ودفع بغي هؤلاء وعدوانهم على ذلك واجب على الكفاية باتفاق المسلمين ، ولولا من يقيمه الله لدفع ضرر هؤلاء لفسد الدين ، وكان فساده أعظم من فساد استيلاء العدو من أهل الحرب ، فإن هؤلاء إذا استولوا لم يفسدوا القلوب وما فيها من الدين إلا تبعا وأما أولئك فهم يفسدون القلوب ابتداء . اهـ .
وكتب أسد بن موسى ـ أسد السنة ـ إلى أسد بن الفرات رسالة طويلة قال فيها : " اعلم يا أخي أن ما حملني من الكتاب إليك إلا ذكر أهل بلدك من صالح ما اعطاك الله من إنصافك الناس وحسن حالك مما أظهرت من السنة وعيبك لأهل البدع وكثرة ذكرك لهم وطعنك عليهم فقمعهم الله بك وشد بك ظهر أهل السنة وقواك عليهم بإظهار عيبهم والطعن عليهم فأذلهم الله بيدك وصاروا ببدعتهم مستترين فأبشر يا أخي بثواب ذلك واعتد به من أفضل حسناتك من الصلاة والقيام والجهاد ، وأين تقع هذه الأعمال من إقامة كتاب الله تعالى ، وإحياء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
إلى أن قال : وإياك أن يكون لك من أهل البدع أخ أو جليس أو صاحب فإنه جاء في الأثر : من جالس صاحب بدعة نزعت منه العصمة ووكل إلى نفسه ، ومن مشى إلى صاحب بدعة فقد مشى في هدم الإسلام ." اهـ .
وقال أبو قلابة : " لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تجادلوهم فإني لا آمن أن يغمسوكم في ضلالهم أو يلبسوا عليكم ما تعرفون . قال أيوب : كان والله من الفقهاء وذوي الألباب " .
وروى حماد بن زيد عن أيوب قال : دخل على محمد بن سيرين يوما رجل فقال :" يا أبا بكر ، أقرأ عليك آية من كتاب الله لا أزيد على أن أقرأها ثم أخرج . فوضع ابن سيرين أصبعيه في أذنيه ثم قال : أحرّج عليك إن كنت مسلما لما خرجت من بيتي . قال : فقال : يا أبا بكر لا أزيد على أن أقرأ ثم أخرج . فقال بإزاره يشده عليه وتهيأ للقيام قال : فأقبلنا على الرجل فقلنا : قد حرج عليك إلا خرجت . فقلنا : يا أبا بكر ما عليك لو قرأ عليك آية ثم خرج . قال : إني والله لو ظننت أن قلبي يثبت على ما هو عليه ما بليت أن يقرأ ولكن خفت أن يلقي في قلبي شيئا أجهد أن أخرجه من قلبي فلا أستطيع .
وجاء عن عبد الله بن القاسم أنه قال : " ما كان عبد على هوى فتركه إلا آل إلى ما هو شر منه . قال سودة ـ الراوي عنه ـ : فذكرت ذلك لبعض أصحابنا فقال : تصديقه في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم :" يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ثم لا يرجعون حتى يرجع السهم إلى فوقه " .
وجاء عن حماد بن زيد عن أيوب قال :" كان رجل يرى رأيا فرجع عنه فأتيت محمدا فرحا بذلك فأخبرته فقلت : أشعرت أن فلانا ترك رأيه الذي كان يرى . فقال : انظروا إلى ما يتحول إن آخر الحديث أشد عليهم من أوله :" يمرقون من الإسلام لا يعودون إليه ."
وقال الأوزاعي :" كان بعض أهل العلم يقولون : لا يقبل الله من ذي بدعة صلاة ولا صدقة ولا صيام ولا جهاد ولا صرفا ولا عدلا وكان أسلافكم تشتد عليهم ألسنتهم وتشمئز منهم قلوبهم ويحذرون الناس بدعتهم ."
وجاء عن الحسن البصري قوله :" من جالس صاحب بدعة لم يسلم من إحدى ثلاث : إما أن يكون فتنة لغيره ، وإما أن يقع في قلبه شيء فيزل به فيدخله الله النار ، وإما أن يقول : والله ما أبالي ما تكلموه ، وإني واثق بنفسي فمن أمن الله على دينه طرفة عين سلبه إياه . "
هذه أمثلة من مواقف السلف الكرام تجاه أهل الفسق والفجور والأهواء والبدع وهي كما أسلفت غيض من فيض ولغير من ذكرت من السلف مواقف كثيرة كهذه وما ذلك إلا لما تميز به منهجهم المؤسس على القاعدة الأصيلة " الحب في الله والبغض في الله "
نعم إنهم يفعلون ذلك لئلا يكون منهم إيواء لصاحب البدعة والفسق والهوى أو تقدير أو تحصل منهم تغطية على سوء أعمالهم فينشأ عن ذلك مفاسد عظيمة تسخط الله العلي القدير .
قال : الشاطبي ـ رحمه الله ـ في هذا المقام :" إن الإيواء يجامع التوقير ، ووجه ذلك ظاهر لأن المشي إليه والتوقير له تعظيم لأجل بدعته وقد علمنا أن الشرع يأمر بزجره وإهانته وإذلاله بما هو أشد من هذا كالضرب والقتل فصار توقيره صدودا عن العمل بشرع الإسلام ، وإقبالا على ما يضاده وينافيه ، والإسلام لا ينهدم إلا بترك العمل به والعمل بما ينافيه .
وأيضا فإن توقير صاحب البدعة مظنة لمفسدتين تعودان بالهدم على الإسلام :
إحداهما : التفات العامة والجهال إلى ذلك التوقير فيعتقدون في المبتدع أنه أفضل الناس وأن ما هو عليه أفضل مما عليه غيره فيؤدي ذلك إلى اتباعه على بدعته دون اتباع أهل السنة على سنتهم .
الثانية : أنه إذا وقر من أجل بدعته صار ذلك كالحافز المحرض له على إنشاء الإبتداع في كل شيء ، وعلى كل حال فتحيا البدع وتموت السنن وهو هدم الإسلام بعينه " . اهـ .
قلت : يا لله ما أخطر البدع في دين الله ، وما أعظمها في نفوس السلف وإن دقت في أعين الناس ، واسمع معي أيها الناصح لنفسه هذه القصة :
قال أبو مصعب صاحب الإمام مالك ـ رحمهما الله تعالى ـ : قدم علينا ابن مهدي ـ يعني : المدينة ـ فصلى ووضع رداءه بين يدي الصف فلما سلم الإمام رمقه الناس بأبصارهم ، ورمقوا مالكا وكان قد صلى خلف الإمام فلما سلم قال : من هاهنا من الحرس ؟ فجاءه نفسان فقال : خذا صاحب هذا الثوب فاحبساه . فحبس فقيل له : إنه ابن مهدي . فوجه إليه ، وقال له : أما خفت الله واتقيته أن وضعت ثوبك بين يديك في الصف وشغلت المصلين بالنظر إليه وأحدثت في مسجدنا شيئا ما كنا نعرفه ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :" من أحدث في مسجدنا حدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين " . فبكى ابن مهدي وآلى على نفسه أن لا يفعل ذلك أبدا في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره ، وهذا غاية في التوقي في ترك إحداث ما لم يكن خوفا من تلك اللعنة فما ظنك بما سوى وضع الثوب " . اهـ .



المصدر :
الأجوبة
 
السلام عليكم .

هجر الرسول محمد صلى الله عليه و سلم للصحابي الجليل كعب بن مالك و للصاحبيين الآخرين , لم يكن في خانة هجر أهل البدع يا عزيزي .
بل كان تأديبا لهم لتخلفهم عن الخروج مع النبي -ص-.


إنك لا تهدي من أحببت و لكن الله يهدي من يشاء.

هذه الآية الكريمة دليل واضح على بطلان القول بهجر أهل البدع.ذلك أن الله تعالى يقول ان الهداية بيد الله تعالى , فمهما أصررت على هداية الكفار فاعلم أنه لن يهتدي إلا الذي شاء الله له الهداية .أي عليك بالدعوة إلى الله و لا تنتظر نتيجة لمجهوداتك.

لكن السؤال الوجيه الذي قد يحسم القضية هو: لمن كان يبعث الله الأنبياء الكرام عليهم الصلاة و السلام؟.

هل كان يبعثهم للناس المؤمنين المهتدين المتقين ؟.أم يبعثهم حين تعم الضلالة و يسشتري الكفر؟.

أشكر الإخوة جميعا, خاصة ( حزن النبلاء).

الهجر يكون حين ترى أن من تدعوهم يعلنون عداوتهم .أو يسخرون و يستهزئون من الله و من الرسول و من القرآن و من السنة .

يقول الله تعالى :{وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأوَّاهٌ حَلِيمٌ } (114) سورة التوبة.

{وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا} (140) سورة النساء.


شكرا للجميع.
 
جزاك الله خير اخى
 
رأيي الشخصي :

هجر أهل البدع , يمكن تأويله بضعف الذين يدعون الهجر و يمارسونه .

سيقول لك صاحب البدعة: أنت تفر من مواجهة الأسئلة .و لو كنت على حق لأجبت.

و هذا منطقي .

أتمنى أن يناقشني أهل البدع في عقائدهم و في عقائدي .

لأن البقاء للحق .و انتصار الحق خير كله .

فإذا رأيت أنني كنت مخطئا و رجعت للحق فأنا الذي انتصرت .لأنني تغلبت على خطئي .

لي بفضل الله حوارات مطولة مع فريق قناة الحياة المسيحية .استمرت لسنوات.ربما منذ سنة 2003.كانت دوما تتخللها فترات انقطاع من القوم لأنهم لا يجدون ما يردون به عن عقائدهم الكفرية .

و ها أنا أنتظر الفريق و غيابهم الآن بات يحسب بشهور .

فما الحرج من مناقشة هؤلاء ؟.



ربما يراني بعض الإخوة أنني أنا الآن من أهل البدع .لأنني لا أقبل فكرة هجر أهل البدع .

لكن لنر أدلتي و أدلة إخوتي .

و بكل ود و البقاء للحق.

سيرة الأنبياء جميعا عليهم الصلاة و السلام تثبت أنهم كانوا يحرصون على إنقاذ خلق الله .

فلماذا أخالف سيرة الأنبياء و استكبر بما لدي من ثقة في عقيدتي ؟.
بالعكس علي أن أصبر عليهم ما لم يبدوا عداوة و ما لم يسخروا من ديني .
 
رحم الله الفضيل بن عياض حين قال :(( وقال : " لا تجلس مع صاحب بدعة فإني أخاف أن تنزل عليك اللعنة " .)).

ما أعرفه هو أن الله أمر رسوله الحبيب محمدا صلى الله عليه و سلم قائلا: {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} (214) سورة الشعراء.

و كانوا على كفر إلا بعض الحنفاء.

و ما أعرفه أن سيدنا خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم, جمع قريشا و خاطبهم :

فيما معناه(( لو أخبرتكم أن جيشا خلف الجبل قادما لغزوكم .فما تقولون ؟.

قالوا ما جربنا عليك كذبا قط.

ثم بلغهم رسالة ربه .

فأنكر عليه القوم قوله إلا من آمن و كان من السابقين الأبرار .

حتى أن عمه أبا لهب رد عليه بكلام جارح.

مع ذلك صبر خاتم النبيين صلى الله عليه و سلم و بقي يدعوهم للإيمان طيلة 13 سنة .و لم يفارقهم إلا بعد أن بدت العداوة منهم و بدأوا يخططون لقتله .

ثم صفح عنهم يوم فتح مكة .

فلتكن سيرة النبي محمد -ص- الرحمة المهداة هي دستورنا .

و لندعو بالرحمة لمن اجتهد و أخطأ .
 
رأيي الشخصي :

هجر أهل البدع , يمكن تأويله بضعف الذين يدعون الهجر و يمارسونه .

سيقول لك صاحب البدعة: أنت تفر من مواجهة الأسئلة .و لو كنت على حق لأجبت.

و هذا منطقي .

أتمنى أن يناقشني أهل البدع في عقائدهم و في عقائدي .

لأن البقاء للحق .و انتصار الحق خير كله .

فإذا رأيت أنني كنت مخطئا و رجعت للحق فأنا الذي انتصرت .لأنني تغلبت على خطئي .

لي بفضل الله حوارات مطولة مع فريق قناة الحياة المسيحية .استمرت لسنوات.ربما منذ سنة 2003.كانت دوما تتخللها فترات انقطاع من القوم لأنهم لا يجدون ما يردون به عن عقائدهم الكفرية .

و ها أنا أنتظر الفريق و غيابهم الآن بات يحسب بشهور .

فما الحرج من مناقشة هؤلاء ؟.



ربما يراني بعض الإخوة أنني أنا الآن من أهل البدع .لأنني لا أقبل فكرة هجر أهل البدع .

لكن لنر أدلتي و أدلة إخوتي .

و بكل ود و البقاء للحق.

سيرة الأنبياء جميعا عليهم الصلاة و السلام تثبت أنهم كانوا يحرصون على إنقاذ خلق الله .

فلماذا أخالف سيرة الأنبياء و استكبر بما لدي من ثقة في عقيدتي ؟.
بالعكس علي أن أصبر عليهم ما لم يبدوا عداوة و ما لم يسخروا من ديني .

ان العلماء ورثة الانبياء و العلماء هنا فصلوا في الامر فمنهم العلماء المعاصرين و المستخلفين و قد سبق اقوالهم و تفصيلهم فيما نشرت فعلينا اتباع اقوال العلماء في الامر و ليس اتباع اهواءنا و ارائنا الشخصية حتى لا نكون نحن ايظا مبتدعين فيجوز فينا الهجر ان لم نعود للطريق الصحيح بعد المناصحة .....واسال الله ان يجعلنا من الدين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولائك الدين هداهم الله و اولائك هم اولوئك الالباب....واسال الله ان يجعلنا من اولي الالباب
 
تلقيت رسالة خاصة من أحد الإخوة , جزاه الله خيرا .لكنني لم أتمكن من مخاطبته برسالة خاصة.

جاء في رسالته الكريمة:

((
كيف ا؛والك اخي الحبيب و الفاضل ؟؟

ان شاء الرحمن انت بخير و كل م نيعزون عليييييييك

على عجالة ... أنا اعجب بمن يريد ان يزيح عن ذهنه الشوائب

و يعبر عن رايه لا لشيء إلا ليستبين الحق من الباطل

انت عندك مشكلة مع السلفية ...... صح ؟؟ ~_

طيب خليني اوصف لك و صف بسيط سيصل الى قلبك قبل ان يصل الى عقلك ..........

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يحشر المرء مع من أحب ..

صح ؟؟ في اول ما قالها فرح بها الصجابة أيما فرح .... فرح شديييييد لا يوصف لأانهم اعرف بربهم و نبيهم منا ....و الله

و قال النبي صلى الله عليه و سلم لفاطمة رضي الله عنها "اتقي الله واصبري فإنه نعم السلف انا لك"
اقل ما يقال في كلمة سلفي ...انها نُطِقت من فاه الرسول الحبيب صلى الله عليه و سلم ........

طيب ......

بالله عليك لو انني قلت لك من تريد ان تتشبه به انت الان ؟؟

لقلت لي بدون و جل و لا خجل : الصحابة .... او تابعيهم ...

اقول لك لماذا ؟؟

ستقول لي : قال فيهم الرسول الحبيب عليه الصلاة و السلام : خير الناس قرني ثم الذي يلونهم ثم الذين يلونهم -...

طيب لو سالتك هل انت مسلم ؟؟ ستقول لي : نعم مسلم ...... اقزل لك : و الشيعي مسلم والصوفي مسلم و الطرقيين مسلمين !! صح

اقول لك : حدد اكثر ...

اممممممم ستقول لي : سني ......

ساقول لك : و الحوارج يدعون السنة و الاخوان يدعون السنة و المذهبيين يدعون السنة ..... ولكن كلهم يتبعون زعماءهم و رؤسائهم ......و بهم يتاولون كلام الله و رسوله ..

اقول لك حدد اكثر ........

اكيد ستقول لي : اريد ان اكون على ما كان عليه السلف الصالح من صحابة الرسول و تابعيهم .......

اقول لك قد اصبت و قد عرفت عن نفسك ..........

طيب

اصلا حتى ان النبي صلى الله عليه و سلم لما عرف الطائفة المنصورة قال عي ماكانت على ما أنا عليه و اصحابي .....

و اخيرا اقول لك :

العل ما قال الله ما قال رسوله ليس بالتمويه

ما العلم نصبك للجهل سفاهة بين حديث وراي فقيه

و الخير كل الخير في اتباع من سلف و الشر كل الشر في ابتداع من خلف ...........

فالسلفية ليست حزب انما هي مصدر آله من كلمة السلف اي من احب السلف و ارد ان يتبعهم يتسمى سلفي


انا انتظرك انتظرك

حتى ادفع عنك شبها قد علقت في الكثير منا

ايمايلي :

-------------

فكان جوابي للأخ الكريم :














أخي الكريم , سعيد أنا برسالتك هذه .

و سعيد بحبك إنقاذي من شبهات , تراها أنت شبهات .

و سأكون أسعد حين أرى خطئي لأنني سأنجو بفضل الله بمعرفة خطئي.


أنا لا أهتم كثيرا للتسميات .
فالتسميات يختارها الناس كواجهة.قد تكون جذابة براقة لكن قد يكون في المحتوى الهلاك المبين .

ليست لدي مشكلة لا مع السلفيين و لا مع الإخوان و لا حتى مع الكفار إلا من كان منهم من المعتدين المستهزئين .


ما أعرفه أن حربا ضارية تدور بين فرق كثيرة كلهم يدعون أنهم أهل السنة و الجماعة و أنهم الفرقة الناجية .

و المخرج و النجاة في الرجوع إلى كتاب الله و سنة رسوله و العقل .


السلفيون , كفرقة من فرق أهل السنة .

أما الجماعة .......فلا أرى أنهم جماعة بكل أسى و حسرة .فهم مختلفون في العقائد ناهيك عن التصورات .

السلفيون , أعرفهم باجتهادهم في العبادات و هذا شيء طيب رائع .

أعرفهم بالحماسة لنصرة الدين الإسلامي .و هذا جميل أيضا .

لكن لا يمكنني أن أداهن السلفيين فيما أراه أخطاء قاتلة .لأنني سأكون مخادعا لو داهنتهم.

أخي الحبيب , حين يقول السلفيون (( السلفيون في عصرنا)) أن لله تعالى عينين حقيقيتين إثنتين.

يا أخي الكريم .
هذا تمثيل واضح.

و تكييف صريح .

و تشبيه جلي .

و تعطيل خفي.


حين يقول السلفيون بوجوب هجر أهل البدع .هذا مخالف للقرآن و لسير الأنبياء جميعا .

و هناك الكثير الكثير.

لك مني كل الود و الإحترام .
 
ان العلماء ورثة الانبياء و العلماء هنا فصلوا في الامر فمنهم العلماء المعاصرين و المستخلفين و قد سبق اقوالهم و تفصيلهم فيما نشرت فعلينا اتباع اقوال العلماء في الامر و ليس اتباع اهواءنا و ارائنا الشخصية حتى لا نكون نحن ايظا مبتدعين فيجوز فينا الهجر ان لم نعود للطريق الصحيح بعد المناصحة .....واسال الله ان يجعلنا من الدين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولائك الدين هداهم الله و اولائك هم اولوئك الالباب....واسال الله ان يجعلنا من اولي الالباب



أخي العزيز ,

أنت تستند إلى أقوال ورثة الأنبياء .

لكنني أستند للأنبياء أنفسهم .

فبين لي نبيا واحدا هجر الكفار .لمجرد كفرهم و ليس لعداوتهم .

لو أن الأنبياء الكرام طبقوا هجر أهل البدع .لبقي كل نبي لوحده .

شكرا أخي .

الإسلام بسيط جدا و جميل جدا .و التعقيد يفقده القوة الحجية و يفقده الجمال .
 
تخيل معي عزيزي القارئ , أن نبيا بعثه الله لإخراج الناس من الظلمات إلى النور .

فيجتمع بالكفار -و ليس أهل البدع فقط- فيقول لهم:

إسمعوا جيدا , أنتم كفار .و أنتم أهل بدع . و أنا سأهجركم .لوجوب هجر أهل البدع .


سبحان الله هل سيكون هذا معقولا؟.


أنظر صبر نوح عليه السلام .

تفكر قليلا في صبره و حرصه على إنقاذهم .

و دعوته إياهم ليلا و نهارا , سرا و جهارا .....

تفكر قليلا في موقف نبي الله يونس عليه السلام , حين يئس من قومه .ففر منهم .لكن الله تعالى أعطاه درسا بليغا لنا جميعا .

و أعاده إليهم فآمنوا .
 
أحيي كل إنسان كان على هذا السلوك (( هجر أهل البدع لمجرد ابتداعهم)) , يراجع نفسه و ينضم إلى سيرة الأنبياء الكرام الذين تحملوا أذى الكفار فأحيوهم بفضل الله و أخرجوهم من الظلمات إلى النور.


لئن يهدي الله بك قلب امرئ خير لك من حمر النعم .

و هل سيهدي الله بك كافرا أو أهل بدعة بهجره؟.
 
قياس الكافر على المبتدع قياس مع الفارق
 
يا اخي منشار انت حقا المنشار كل ما جاء على لسانك تنشره ؟؟؟

مرة تتهكم على العلماء الاجلاء ........ و مرة تتهكم على الاعظااااااااااء

؟؟؟

غريب امرك


ما هكذا النقاش و الله .......ليس بالتهكم انما بالعلم


اتدري متى اتّهِمك ؟؟

متى انت اثبتت لنفسك التهمة ؟؟؟

فيحصل بذلك الاغتمام على حالك ؟؟

ان تدافع عن القاديانية ........ و تنسب الى العضو الذي ينقل كلام اهل العلم عنهم انه جاهل بحالهم .......

ومن يجهل الفرقة القاديانية او الاحمدية .......

التي اقل شيئ فعلته الان .........

تمثيل المشيح الدجال على غير ما جاءت به السنة النبوية ..!!!

انت ايضا:

تثبت لنفسك ان لك مراجع و علماء آخرين غير المشايخ المتفق عليهم بالاجماع من الامة انه اعلم هذا الزمان و شيوخ الاسلام .....

الذين اوصلوا لنا كلام النبي صلى الله عليه وسلم صافيا غير مشوووووووب من الشبه الاهواء .....

والتي أخاف ان تتخطف قلبك و عقلك ......

و الله اسال الله ان يجعلنا ممن يستمع الى القول فيتبع احسنه

طيب

لعلي لا اريد ان اتكلم هكذا كثيرا من جعبتي ...........

لكن هل انت ممن يعتزم ...............؟؟؟؟؟؟

على اتهام الكل بالخطء حتى محدث العصر الشيخ العلامة الالباني ...رحمه الله انه ليس مصدر ثقة?????

فهل المحققين الذين يؤلفون من الصدر الاول في نعرفة الرواة الى التحذير من اهل البدع

كلهم لا يعرفون رسالة الاسلام

و انت و فرقتك نعرفون الاسلام و الدعوة اليه على حقيقتهما

و الله المستعان

آخر كلامي لك

ان انتصرت الى فرقتك فاياك الوقوع في اهل العلم و المحققين


 
يا اخي منشار انت حقا المنشار كل ما جاء على لسانك تنشره ؟؟؟

مرة تتهكم على العلماء الاجلاء ........ و مرة تتهكم على الاعظااااااااااء

؟؟؟

غريب امرك


ما هكذا النقاش و الله .......ليس بالتهكم انما بالعلم


اتدري متى اتّهِمك ؟؟

متى انت اثبتت لنفسك التهمة ؟؟؟

فيحصل بذلك الاغتمام على حالك ؟؟

ان تدافع عن القاديانية ........ و تنسب الى العضو الذي ينقل كلام اهل العلم عنهم انه جاهل بحالهم .......

ومن يجهل الفرقة القاديانية او الاحمدية .......

التي اقل شيئ فعلته الان .........

تمثيل المشيح الدجال على غير ما جاءت به السنة النبوية ..!!!

انت ايضا:

تثبت لنفسك ان لك مراجع و علماء آخرين غير المشايخ المتفق عليهم بالاجماع من الامة انه اعلم هذا الزمان و شيوخ الاسلام .....

الذين اوصلوا لنا كلام النبي صلى الله عليه وسلم صافيا غير مشوووووووب من الشبه الاهواء .....

والتي أخاف ان تتخطف قلبك و عقلك ......

و الله اسال الله ان يجعلنا ممن يستمع الى القول فيتبع احسنه

طيب

لعلي لا اريد ان اتكلم هكذا كثيرا من جعبتي ...........

لكن هل انت ممن يعتزم ...............؟؟؟؟؟؟

على اتهام الكل بالخطء حتى محدث العصر الشيخ العلامة الالباني ...رحمه الله انه ليس مصدر ثقة?????

فهل المحققين الذين يؤلفون من الصدر الاول في نعرفة الرواة الى التحذير من اهل البدع

كلهم لا يعرفون رسالة الاسلام

و انت و فرقتك نعرفون الاسلام و الدعوة اليه على حقيقتهما

و الله المستعان

آخر كلامي لك

ان انتصرت الى فرقتك فاياك الوقوع في اهل العلم و المحققين



بارك الله فيك اخي و جزيت خيرا..
 
العودة
Top