بسم الله الرحمان الرحيم
حكم التسمي بالأثري :
س: حصل عند بعض الشباب إنكار للتسمي بالأثري والانتساب إلى الأثر ، ويقولون : إن هذه النسبة تفرق المسلمين ، فهل هذا صحيح ؟ أم إنها مجرد نسبة إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم وإلى الحق ، وخاصة أن بعض العلماء الأعلام كالحافظ العراقي تسمى بذلك ، هل صحيح أنكم تراجعتم عن التسمي بذلك ؟ جزاكم الله خيرا ؟
ج : لا أعلم حرجا في ذلك ، إذا قيل فلان إنه أثري ، إذا كان صحيحا ، إذا كان يعتمد الأحاديث النبوية ، والسنة المطهرة ، ويسير على منهج السلف الصالح ، فيقال أثري ، أو يقال من أهل السنة والجماعة ، كل هذا لا حرج فيه ، ومما درج عليه أهل السنة ، إذا كان صادقا في ذلك .
مجموع فتاوي ابن باز (3/138)
فهذا هو شرط التسمي بالسلفي والآثري، إذا كان الإنسان كذلك
أما وإنه مخالف للآثر مخالف لأدب أهل السنة والجماعة
ينبز بالألأقاب، يطعن في الأنساب، يتستر ويسجل بعضويات الإناث
فهي تسمية زور من باب تزكية النفس الخبيثة ...
حكم التسمي بالأثري :
س: حصل عند بعض الشباب إنكار للتسمي بالأثري والانتساب إلى الأثر ، ويقولون : إن هذه النسبة تفرق المسلمين ، فهل هذا صحيح ؟ أم إنها مجرد نسبة إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم وإلى الحق ، وخاصة أن بعض العلماء الأعلام كالحافظ العراقي تسمى بذلك ، هل صحيح أنكم تراجعتم عن التسمي بذلك ؟ جزاكم الله خيرا ؟
ج : لا أعلم حرجا في ذلك ، إذا قيل فلان إنه أثري ، إذا كان صحيحا ، إذا كان يعتمد الأحاديث النبوية ، والسنة المطهرة ، ويسير على منهج السلف الصالح ، فيقال أثري ، أو يقال من أهل السنة والجماعة ، كل هذا لا حرج فيه ، ومما درج عليه أهل السنة ، إذا كان صادقا في ذلك .
مجموع فتاوي ابن باز (3/138)
فهذا هو شرط التسمي بالسلفي والآثري، إذا كان الإنسان كذلك
أما وإنه مخالف للآثر مخالف لأدب أهل السنة والجماعة
ينبز بالألأقاب، يطعن في الأنساب، يتستر ويسجل بعضويات الإناث
فهي تسمية زور من باب تزكية النفس الخبيثة ...