السلام عليك ورحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهـلا عبير
موضوعك رائع اختاه ويناقش مشكلة كبيرة تتفاقم سلبياتها يوما بعد يوم
هناك بعض النقاط التي تطرقتي لها في موضوعك صحيحة..ولا كلام فيها
اما هناك بعض الامور التي تطرقتي لها بالنسبة لي خاطئة
وهي افكار كامل الشعب الجزائري لطمس الحقائق واخفاء المخطئ الحقيقي
*كلام خاطئ لا فائدة تجر منه....كلام في الهواء لا يقدم ولا يؤخر..*
مشكورة أختي و أكيد لكل منا رأييه الخـاص:re_gards:
ياو واش بيه عمي بوزيد يحوس يخرجهم أنشطـاين لخوه
على هدي الشعب الجزايري كامل بطـال
كثروا طـبة و الاساتذة
اوافقك الراي في ان سياسة* بن بوزيد وشركائه *في القطاعات التربوية
مشكورة :re_gards:
خاطئة 100/100
وقد عادت بالكثير من السلبيات على التعليم على وجه الخصوص والتلاميذ اذا اردنا التحديد
مشاكل كثيرة منها
*كل يوم قرار تربوي جديد يجرب واذا لم ينفع يغير او يحذف
*كل يوم سياسة تربوية جديدة تقلب الاوزان وتغير الاوضاع
*كل يوم منظومة تربوية جديدة تضم دروسا كانت قد حذفت من قبل ليعاد برمجتها ضمن دروس هذه السنة
كل يوم دروس تحذف وتقصى من الكتب المدرسية
كل يوم قرارت جديدة مثل القرار الذي انجز العام الماضي والذي ينص ان تلاميذ السنة الاولى والتحضيري لا يعيدون السنة بل الكل ينجح
بما فيهم الراسب والفاشل
والذي لا يعرف الحروف الابجدية
كل هذا ومازال الكثير والكثير
أوفقـك الرأي لحد أبعد منه
اما
بصح و ينوا المدير والاستاذ لاه يعرفوا غير المردودية و السلاك ياو حرام عليهم
كيفاه طـفل في عمروا 6سنين يهز ديك الكرطـابلة كامل و يقرى تيكنو
بزاف
ليس خطا الاستاذ ولا خطا المدير فهو عامل ينجز ما طلب منه فقط
الخطا في السياسة التربوية العليا والتي يمثلها بن بوزيد وشاكلته
المسؤول الوحيد الوزير و أتبـاعه و من أتباعه المدير و الأستاذ
ختي
المدير له الحق في المعارضة و الأستـاذ كذلك وليس هذا بفاس على الرأس لو عارضوا ذلك هم يعاارضون الا على مصالحهم
اقول لك المدير يستقبل تلك القرارات التربوية التي تغير بدون مشورة ولا تجارب من طرف السياسيين التربويين *الاولين*
أااكــيد
اما الاستاذ فما عليه الا ان ينفذ ما قد طلبه المدير والذي هو في نفس الوقت لا يد له في تلك القرارات
هو المنفذ فقط فهو عاجز امام تلك القرارات العليا
فلا تلومي لا الاستاذ ولا المدير
فاللوم كله عن *العبد الامر *..طبعا بن بوزيد وشاكلته
لالالا أوفق في ذلك لما يصدر قرار بايقاف الاضربات و الطلباتهم لم تحقق لماذا تستمر لغايه تحقيقها
هل في هذه الأساتذة معنيين وفي تلك غير معنيين كوني واقعية مصلحة التلميذ هي مصلحة الاستاذ لكن نرى العكس
ما قولك في لا المدير ولا الاستاذ موافق على تلك القرارات التي تتشكل بدون تجارب ولا دراسات علمية متقنة
وما قولك في ان المدير والاستاذ كل منه مكبل بسلاسل فرضتها وزارة الثقافة والتبية العلمية
وما قولك انهم قد عبروا عن رفضهم لتلك القرارات وقاموا بالعديد من الاضرابات
لان كل مايهمهم مصلحة التلميذ
فقبل ان يكون المدير مديرا فهو ولي ايضا وتهمه مصلحة ابنائه
وقبل ان يكون الاستاذ او الاستاذة استاذا/ة فهو ولي/ة ايضا
أي اضربات تتحدثين نحن في الجزائر ليست تونس ولى دولة اخرى
لم ارى اي مجهودات قدمت سوى الاضراب من خلال الزيادة في الاجور سنويا
أنا كون جاء عندي وليدي والله ما نخليه يقرى هدا كل شي
كلام بدون فعل والكثير ممن يقولون هذا الكلام اما الفعل اين
فاين الاولياء حين طلب منهم الوقوف بجانب الاساتذة والمدراء ليقفوا وجها امام تلك المنظومات التربوية التي تشكل فيروسا قضى على التلميذ
واين الاولياء حين قرر *بن بوزيد* بتلك الفصول اللاصفية التي تتمثل *في الرياضة والموسيقى والرسم والخياطة*
ممكن كلام بدون فعل لأن ليست هناك اشخاص معنية تقف ضد الحالة اللي يعاني منها الطفل
لما لم يصدوا هذا القرار
لما لم يعارضوا فاين هم
انيام ام مكتفين
*****يد واحدة لا تكفي*****
اختي معك ضد الاولياء لكن ضدك على الاساتذة
قولي لي كيف لاستاذة او استاذ لم ياخذ دروسا لا في الموسيقى ولا في الرسم ولا في الرياضة ولا في الخياطة*
ان يعلمها للتلاميذ
و كيف للأستاذ قبول ذلك؟
قولي لي اين هي الحجرات التي تعلم التلاميذ هذه التقنيات اللاصفية
اين الاجهزة المخصصة لهذه المهارات..اين ادوات الرسم..اين ساحات الرياضة..اين هو العود والقيتارة........*
سياسة ضالمة
سياسة الخارج وتطبق على الاطفال
كفئران التجارب فاذا لم يشف ذاك الدواء فلن يلتفت احد للسبب
في الخارج عندهم وسائل ويهتمون بهذه المهارات
الجزائر هيئت لأبعد الحدود اختي من الجانب المادي افضل دولة افريقية من ناحية الاجهزة و كل التقنيات أنتي خاطئة في هذه
*كل ما يهم الوزارة ان يحبس التلميذ داخل الحجرات ولا ينظر الى عيوبه التي تظهر في الاروقة والازقة*
والاستاذ ينفذ كجليس اطفال يظل يراقب ليل نهار 100شخص او اكثر
+قولي لي كيف للاستاذ ان يهتم ويدرس 30 او 37 تلميذا لوحده
30او37 فكر
30او37 نفسية
30او 37 عقل وتربية ووووووووووووو..........
سالك عليها واش حتم هناك أساتذة تحوس على المناصب يشغل و يدخل الاساتذة ليس موضوعي يهمني الاالتلميذ
+قولي لي طفل واحد او طفلين في الاسرة ..وهذه الاسرة غير قادرة على الوقوف معهم وتعليمهم في البيت
وحل مشاكلهم والاطلاع على دروسهم وتمارينهم
تعود للجو العائلي
+قولي لي لماذا الام تفضل الخروج الى السوق*لبلاد بالعامية* على تعليم ابنها وحل مشاكله
شيعة بلا شبعة فئة قليلة طغت على الاغلبية و ليس لها صحة في الواقع
+قولي لي لما الاب اذا طلب منه ابنه ان يساعده في حل تمرين صعب..........يقول له**ماوش ضرك كي نرجع من القهوة...وكي يرجع يلقاه خربط فيه ورقد*
ليس كل الاباء و فئة قليلة
علاش الاولياء مايبانوش الا كي يمدولهم الاساتذة المعدلات
هل الارقام والمعدلات هي الاهم
ام ما تحمله ذاكرة ذاك الابن
*لماذا اذا ناد الاستاذ او مستشارة التربية لحضور ندوة او محاضرة للنقاش في امور تخص التلاميذ ...كل ولي يلقى عذر .....
هههه مزالك تسمعي بيها في حياتي لم ارى دعوة لوالي تلميذ للحضور ندوات متعلقة بالتلميذ مصلحته قصدي الا جمعيات للتلاميذ من اجل النقوووود و فقط
الاستاذ يعلم وياطر في القسم اما الاسرة فعليها ان تراقب ذاك التاطير وتحفز وتصحح اخطاء ابنائها
نورمالمون
وصحيح هناك اولياء ماشاء الله وصحيح ايضا هناك اساتذة يخافون الله
وصحيح هناك تلاميذ عقولهم اكبر منهم وصحيح يجب ان يوجد من ياطرهم وينمي قدراتهم
وصحيح هناك اساتذة هداهم الله وصحيح هناك اولياء لا يعلمون في اي سنة يدرس ابناءهم
ممكن
لماذا اذا عوقب الابن او البنت لا تزيد الاسرة ذاك العقاب .....وتحسن من سلوكيات ابنها او بنت
رحتي رحتي وليت ليها في كلتا الحالات التلميذ هو الضحية الاكبر
بل العكس تجدين الاولياء يشكون في سبب العقاب ويذهبون الى المدير للاستفسار في الامر ومعهم ذاك التلميذ الذي اخطا وعوقب ..........فيجد ان الامر قد عاد لصالحه وان كلامه واخطاءه من الممكن ان يخفيها ويكذب عليهم
امور كثيرة وكثيرة اراها كل يوم واسمعها من بعض الاولياء
والكلام اذا طال فبسبب هذه الطامة الكبرى التي ترمى على الاستاذ والمدير ويتناون الاسرة والسياسة التربوية
كي كان في عهدنا كونا نقراو الحروف و نحفظوا السور برك
والباقي نلعبوا بالعجينة و القرايص و لخشايب أه عليك الدنيا
.......بكري هذي والامور تتطور وعلينا ان نجاريها ولكن علينا ان نسلك الطريق الصحيح وان نتدارك اخطاءنا نحن ايضا ولا نلتفت الى سلبيات غيرنا
فلكل منا سلبيات وايجابيات وما نحن الا بشر نخطئ ونصحح
والمشكل كبير والاخطاء اكبر
وكل منا مسؤول عن خطئه فلا ننظر الى اخطاء الغير ولا نلتفت الى اخطائنا نحن
فقبل ذم اخطاء الغير علينا ان نصحح اخطاءنا حتى لا نظلم احد
وشكرا لك
ردي صريح واتمنى ان تفهم صراحته
دمت بالف خير
موفقة