لماذا اغلبية تلاميذنا لا يتقنون اللغة الفرنسية ؟؟؟ موضوع للنقاش

وعليكم السلام
بارك الله فيك استاذتي على تطرقك لهذا الموضوع
اللغة الفرنسية في المدارس الفرنسية تعتبر عقدة
وهذا مايلاحظ بصفة عامة
كما قلتي نجد تلاميذ المناطق النائية اضعف بكثير من تلاميذ المدن
هذا يرجع الى تكوين البيئة للتلميذ
بين تحضر العائلة ورجعيتها
عدم وجود دعم من قبل الاولياء وحوافز تشجع ابنائهم على دراسة هذه المادة
جهل الوالدين
عدم ادراكهم لهذا الضعف
غالبا مانجدهم يقولون في هذا الصدد:
قرا قرا ماقراش رب يسهل عليه .
ومابيد الاستاذ سوى
القاء درسه وحرصه على افهامهم وتكرار الشرح ولكن كيف سيفهمون وهم لايملكون هذه اللغة ولايريدون البحث فيها واكتساب الافضل
كحلول من قبل الاستاذ
ربما التشجيع والنصح افضل مايقدم
ليس الاستاذ كل شيء
فالتلميذ والوالدين يتممان مايقدمه في المنزل
ويد واحدة لاتصفق
هذا رأيي
تقبلي مروري
 
آخر تعديل:
موضوع في القمة
انا عن نفسي لا اتقن الفرنسية ولا احبها ولا رغبة لي في دراستها رغم اني وفي بداية مشواري الدراسي كنت من افضل التلميذات وكانت لدي رغبة ملحة في تعلمها والتحدث بها لكن وللأسف معلمتي والتي كانت تكرهني بشدة والله اعلم لماذا .... تحبط معنوياتي وعزيمتي فكانت تشتمني عندما ارفع يدي عندما اجيب وحتى اذا كنت الوحيدة التي اريد الاجابة تمنعني وتقول لي ( هبطي يدك ماعندي ماندير باجابتك ) !!
ونجحت في احباط عزيمتي وكرهي للمادة
المهم اقصد من هذه القصة ان للمعلمين دورا هاما في تعلم التلاميذ للغة وحتى نفسية التلميذ
شكرا على الموضووع
تقبلوا مرووري
 
la plus par du temps la faute de ces programmes
je suis en 2eme au lycée et c tellement inintéressant nous parler de la plante des choses de bases en science c n importe quoi

d'un autre coté c les profs qui ne font pas tjrs leur job, la notre cette année elle nous parle en arabe d a peu pres tout ( des sms de son fils, de sa belle soeur qui a eu un garçon ...) et apres elle a eu l odasse de me demander pourquoi j aime pas ces seances
de plus au bulletin c des catastrophes, quand un eleve est suuuur de ce qu'il a repondu on lui explique pourquoi il a tor, on echappe pas aux question qu il nous pose en rajoutant des points


ps: pardon si ce n est destiné qu au prof
 
بعد بسم الله الرحمان الرحيم
أعتقد حسب مفاهيمي السابقة و كوني واحد من هذه الشريحة أعتقد أن العائق الموجد أمام التلميذ في عدم تعلم اللغة الفرنسية هو يتجمع في عدة ملاحظة حيث تتمثل فيما يلي :
1_ كره التلميذ للغة الفرنسية بسبب حكيات الأجداد عن فرنسا و مدى كرههم لها أثر سلبا في مفهيم التلميذ
2_عدم وجود دعم معنوي لتلميذ من قبل الولي حيث لا يهتم إذا أخذ نقطة جيدة أو سيئة في اللغة الفرنسية
3_عدم كفائت المنهاج المدرس لتلميذ حيث لم تراعي الوزارة التربوية ظرورة جعل التلميذ يحبون هذه المادة
وفي نهاية الأمر أقول قد لا تكون هذه هي الأسباب و قد تكون كلها و يبقى في نهاية المطاف أننا إن لم نفعل شيئ في خصوص هذه المشكلة لن يكون لها حل وشكرا
 
amin.select، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
لو اقتصر الامر على عدم اتقان اللغة الفرنسية لكان اهون فهم لا يتقنون شيئا

النظام التدريسي والمناهج المتبعة وكثرة اعادة هيكلة القطاع ومستوى الاساتذة كلها عوامل ادت بما وصل اليه تلاميذ وطلبة مؤسساتنا التعليمية

اعتقد ان الحل يكمن في اعادة النظر في سياسة التعليم نفسها بما يتماشى ومعتقداتنا وقناعاتنا ثم ظبط المناهج التدريسية على اسس صحيحة ومعطيات واقعية لتدارك الازمة

ستتطلب ممكن اجيالا للوصول للحل السليم لكن المهم ان ياتي شجاعا ويبدا باستئصال المشكل والشروع في الحلول الضرورية
شكرا لموضوعك القيم
 
أهلآ أختي بشرة نتمنى تكوني مليحة ...
موضوعك اعجبني بزآآف ....

أختي ... قضية اللغة هي قضية إرآدة في تعلمهـــآآآ و خآصة المتآبعة منذ سنوآت الطفولة
و أيضآ للمحيط الأسري أو العآئلي دور هـــآم جدآ في ترسيخها لدى الطفل منذ النشأة
فالأم مثلآ أو أحد أفرآد الأسرة لمآ تتحدث من الحين إإلى الآخر مع ابنها الصغير
وتوظف بعض الكلمات باللغة الفرنسية و تعوده على ذلك ،
هنا يبدو له تعلمها سهلا ولآ يجد صعوبة في تعلمها منذ البدآية
أيضآ شخصية أول معلم فرنسية في حيآة التلميذ و طريقة تدريسه تعتبر
سبب رئيس في حب التلميذ لهذه المادة و اتقانه لها ...
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top