ماهي صورتك الرمزيةسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على سيدنا محمد خاتم النبي

بارك الله فيك اخى
و جعل الله افادتك علينا فى ميزان حسناتك
سؤال فقط : هل يوجد ضير فى أن أضع صورتى ؟ يعنى ليست صورة مشاهير او صورة غير محتشمة و انما هي صورتى ، هل يوجد سوء فى الامر ؟ و شكرا :rolleyes:

 
بارك الله فيك اخى
و جعل الله افادتك علينا فى ميزان حسناتك
سؤال فقط : هل يوجد ضير فى أن أضع صورتى ؟ يعنى ليست صورة مشاهير او صورة غير محتشمة و انما هي صورتى ، هل يوجد سوء فى الامر ؟ و شكرا :rolleyes:


لا يمكن إجبار أي شخص على أي شيء.الهدف هو في جواب السؤال من أكون أنا ؟هذا الذي يجب أن يظهر.
 
باارك الله فيك
 
بارك الله فيك اخى
و جعل الله افادتك علينا فى ميزان حسناتك
سؤال فقط : هل يوجد ضير فى أن أضع صورتى ؟ يعنى ليست صورة مشاهير او صورة غير محتشمة و انما هي صورتى ، هل يوجد سوء فى الامر ؟ و شكرا :rolleyes:



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفيك بارك الله أخي
إجابة سؤالك تجدها باذن الله في هاته الفتوى


حكم التصويرلبن باز رحمه الله




السؤال : ما قولكم في حكم التصوير الذي قد عمت به البلوى وانهمك فيه الناس؟ تفضلوا بالجواب الشافي عما يحل منه وما يحرم ، أثابكم الله تعالى .
الجواب :
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعدة ، أما بعد : فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذي روح ، آدميا كان أو غيره ، وهتك الستور التي فيها الصور ، والأمر بطمس الصور ولعن المصورين ، وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة . وأنا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب ، واذكر بعض كلام العلماء عليها ، وأبين ما هو الصواب في هذه المسألة إن شاء الله .

ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى : (ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة ) لفظ مسلم . وفيهما أيضا عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون)
ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلما : (إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم) لفظ البخاري . وروى البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي ولعن آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور
وعن ابن عباس رضي الله عنهما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ) متفق عليه . وخرج مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال : جاء رجل إلى ابن عباس فقال : إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها ، فقال : ( ادن مني ) فدنا منه ، ثم قال : ( ادن مني ) فدنا منه ، حتى وضع يده على رأسه فقال : أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :( كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم وقال : إن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له)
وخرج البخاري قوله : إن كنت لا بد فاعلا . . إلخ في آخر الحديث الذي قبل بنحو ما ذكره مسلم . وخرجه الترمذي في جامعه وقال : حسن صحيح عن أبي الزبير عن جابر رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصورة في البيت ونهى أن يصنع ذلك وعن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال ( يا عائشة أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله ) قالت عائشة فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين رواه مسلم .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيه تماثيل فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وقال ( أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله ) قالت فجعلناه وسادة أو وسادتين خرجه البخاري ومسلم ، وزاد مسلم بعد قوله : ( هتكه ) : ( وتلون وجهه ) . اهـ .
وعنها قالت : قدم النبي صلى الله عليه وسلم من سفر وعلقت درنوكا فيه تماثيل فأمرني أن أنزعه فنزعته رواه البخاري ، ورواه مسلم بلفظ : وقد سترت على بابي درنوكا فيه الخيل ذوات الأجنحة فأمرني فنزعته
وعن القاسم بن محمد عن عائشة أيضا قالت : اشتريت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية قالت يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ما أذنبت ؟ قال " ما بال هذه النمرقة ؟ " فقالت اشتريتها لتقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم وقال : إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة رواه البخاري ومسلم ، زاد مسلم من رواية ابن الماجشون قالت : فأخذته فجعلته مرفقتين ، فكان يرتفق بهما في البيت .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة )متفق عليه واللفظ لمسلم . وخرج مسلم عن زيد بن خالد عن أبي طلحة مرفوعا قال : لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تماثيل وفي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام قال إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة وخرج مسلم عن عائشة وميمونة مثله .
وخرج مسلم أيضا عن أبي الهياج الأسدي قال : قال لي علي رضي الله عنه ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته وخرج أبو داود بسند جيد عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عمر بن الخطاب زمن الفتح وهو بالبطحاء أن يأتي الكعبة فيمحو كل صورة فيها ، فلم يدخلها النبي صلى الله عليه وسلم حتى محيت كل صورة فيها .
وخرج أبو داود الطيالسي في مسنده عن أسامة قال : دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة ورأى صورا ، فدعا بدلو من ماء فأتيته به فجعل يمحوها ويقول : (قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون ) قال الحافظ : إسناده جيد . قال : وخرج عمر بن شبه من طريق عبد الرحمن ابن مهران عن عمير مولى ابن عباس عن أسامة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة فأمرني فأتيته بماء في دلو فجعل يبل الثوب ويضرب به على الصور ويقول : (قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون) اهـ .
وخرج البخاري في صحيحه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يترك في بيته شيئا فيه تصاليب إلا نقضه . ورواه الكشميهني بلفظ " تصاوير " وترجم عليه البخاري رحمه الله بـ " باب نقض الصور " وساق هذا الحديث .
وفي الصحيحين عن بسر بن سعيد عن زيد بن خالد عن أبي طلحة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة قال بسر : ثم اشتكى زيد فعدناه فإذا على بابه ستر فيه صورة ، فقلت لعبيد الله الخولاني ربيب ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : ألم يخبرنا زيد عن الصور يوم الأول ؟ فقال عبيد الله : ألم تسمعه حين قال : إلا رقما في ثوب ؟ وفي رواية لهما من طريق عمرو بن الحارث عن بكير الأشج عن بسر : فقلت لعبيد الله الخولاني : ألم يحدثنا في التصاوير ؟ قال إنه قال : إلا رقما في ثوب ألم تسمعه ؟ قلت : لا . قال بلى قد ذكر ذلك . وفي المسند وسنن النسائي عن عبيد الله بن عبد الله أنه دخل على أبي طلحة الأنصاري يعوده فوجد عنده سهل بن حنيف ، فأمر أبو طلحة إنسانا ينزع نمطا تحته ، فقال له سهل : لم تنزع ؟ قال : لأنه فيه تصاوير وقد قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد علمت . قال : ألم يقل إلا رقما في ثوب ؟ قال بلى ولكنه أطيب لنفسي . اهـ وسنده جيد ، وأخرجه الترمذي بهذا اللفظ وقال : حسن صحيح .

وخرج أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أتاني جبريل فقال لي أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن ومر بالكلب فليخرج) ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا الكلب لحسن أو لحسين كان تحت نضد لهما فأمر به فأخرج هذا لفظ أبي داود ، ولفظ الترمذي نحوه . ولفظ النسائي : (استأذن جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ادخل فقال كيف أدخل وفي بيتك ستر فيه تصاوير ؟ فإما أن تقطع رءوسها أو تجعل بساطا يوطأ فإنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه تصاوير) اهـ . وفي الباب من الأحاديث غير ما ذكرنا كثير .
وهذة الأحاديث وما جاء في معناها دالة دلالة ظاهرة على تحريم التصوير لكل ذي روح ، وأن ذلك من كبائر الذنوب المتوعد عليها بالنار . وهي عامة لأنواع التصوير سواء كان للصورة ظل أم لا ، وسواء كان التصوير في حائط أو ستر أو قصيص أو مرآة أو قرطاس أو غير ذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفرق بين ما له ظل وغيره ، ولا بين ما جعل في ستر أو غيره ، بل لعن المصور ، وأخبر أن المصورين أشد الناس عذابا يوم القيامة ، وأن كل مصور في النار ، وأطلق ذلك ولم يستثن شيئا . ويؤيد العموم أنه لما رأى التصاوير في الستر الذي عند عائشة هتكه وتلون وجهه وقال : (إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله) وفي لفظ أنه قال عندما رأى الستر : إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم فهذا اللفظ ونحوه صريح في دخول المصور للصور في الستور ونحوها في عموم الوعيد .
وأما قوله في حديث أبي طلحة وسهل بن حنيف : إلا رقما في ثوب فهذا استثناء من الصور المانعة من دخول الملائكة لا من التصوير ، وذلك واضح من سياق الحديث ، والمراد بذلك إذا كان الرقم في ثوب ونحوه يبسط ويمتهن ، ومثله الوسادة الممتهنة كما يدل عليه حديث عائشة المتقدم في قطعها الستر وجعله وسادة أو وسادتين . وحديث أبي هريرة وقول جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم : فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن ففعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم . ولا يجوز حمل الاستثناء على الصورة في الثوب المعلق أو المنصوب على باب أو جدار أو نحو ذلك . لأن أحاديث عائشة صريحة في منع مثل هذا الستر ، ووجوب إزالته أو هتكه كما تقدم ذكرها بألفاظها . وحديث أبي هريرة صريح في أن مثل هذا الستر مانع من دخول الملائكة ، حتى يبسط أو يقطع رأس التمثال الذي فيه فيكون كهيئة الشجرة ، وأحاديثه عليه الصلاة والسلام لا تتناقض بل يصدق بعضها بعضا ، ومهما أمكن الجمع بينها بوجه مناسب ليس فيه تعسف وجب وقدم على مسلكي الترجيح والنسخ كما هو مقرر في علمي الأصول ومصطلح الحديث ، وقد أمكن الجمع بينها هنا بما ذكرناه فلله الحمد .
وقد رجح الحافظ في الفتح الجمع بين الأحاديث بما ذكرته آنفا وقال : ( قال الخطابي : والصورة التي لا تدخل الملائكة البيت الذي هي فيه ما يحرم اقتناؤه ، وهو ما يكون من الصور التي فيها الروح مما لم يقطع رأسه أو لم يمتهن ) . اهـ . وقال الخطابي أيضا رحمه الله تعالى : ( إنما عظمت عقوبة المصور لأن الصور كانت تعبد من دون الله؛ ولأن النظر إليها يفتن وبعض النفوس إليها تميل ) . اهـ . وقال النووي رحمه الله في شرح مسلم : " باب تحريم تصوير صورة الحيوان وتحريم اتخاذ ما فيه صورة غير ممتهنة بالفرش ونحوه ، وإن الملائكة عليهم السلام لا يدخلون بيتا فيه صورة أو كلب " .
( قال أصحابنا وغيرهم من العلماء : تصوير صورة الحيوان حرام شديد التحريم ، وهو من الكبائر . لأنه متوعد عليه بهذا الوعيد الشديد المذكور في الأحاديث وسواء صنعه بما يمتهن أو بغيره فصنعته حرام بكل حال؛ لأن فيه مضاهاة لخلق الله تعالى ، وسواء ما كان في ثوب أو بساط أو درهم أو دينار أو فلس أو إناء أو حائط أو غيرها ، وأما تصوير صورة الشجرة ورحال الإبل وغير ذلك مما ليس فيه صورة حيوان فليس بحرام .
هذا حكم نفس التصوير . وأما اتخاذ المصور فيه صورة حيوان فإن كان معلقا على حائط أو ثوبا ملبوسا أو عمامة ونحو ذلك مما لا يعد ممتهنا فهو حرام ، وإن كان في بساط يداس ومخدة ووسادة ونحوها مما يمتهن فليس بحرام . . . إلى أن قال : ولا فرق في هذا كله بين ما له ظل وما لا ظل له .
هذا تلخيص مذهبنا في المسألة ، وبمعناه قال جماهير العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم ، وهو مذهب الثوري ومالك وأبي حنيفة وغيرهم . وقال بعض السلف : إنما ينهى عما كان له ظل ، ولا بأس بالصور التي ليس لها ظل ، وهذا مذهب باطل ، فإن الستر الذي أنكر النبي صلى الله عليه وسلم الصورة فيه لا يشك أحد أنه مذموم ، وليس لصورته ظل ، مع باقي الأحاديث المطلقة في كل صورة ) . اهـ .
قال الحافظ بعد ذكره لملخص كلام النووي هذا : ( قلت : ويؤيد التعميم فيما له ظل وما لا ظل له ما أخرجه أحمد من حديث علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أيكم ينطلق إلى المدينة فلا يدع بها وثنا إلا كسره ولا صورة إلا لطخها أي طمسها . الحديث . وفيه من عاد إلى صنعة شيء من هذا فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم اهـ .
قلت : ومن تأمل الأحاديث المتقدمة تبين له دلالتها على تعميم التحريم ، وعدم الفرق بين ما له ظل وغيره كما تقدم توضيح ذلك . فإن قيل : قد تقدم في حديث زيد بن خالد عن أبي طلحة أن بسر بن سعيد الراوي عن زيد قال : ثم اشتكى زيد فعدناه ، فإذا على بابه ستر فيه صورة ، فظاهر هذا يدل على أن زيدا يرى جواز تعليق الستور التي فيها الصور . فالجواب : أن أحاديث عائشة المتقدمة وما جاء في معناها دالة على تحريم تعليق الستور التي فيها الصور وعلى وجوب هتكها ، وعلى أنها تمنع دخول الملائكة ، وإذا صحت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تجز معارضتها بقول أحد من الناس ولا فعله كائنا من كان ، ووجب على المؤمن اتباعها والتمسك بما دلت عليه ، ورفض ما خالفه كما قال تعالى : [وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وقال تعالى : قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ] فقد ضمن الله سبحانه في هذه الآية الهداية لمن أطاع الرسول ، وقال تعالى : [فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ]ولعل زيدا رضي الله عنه لم يعلم الستر المذكور ، أو لم تبلغه الأحاديث الدالة على تحريم تعليق الستور التي فيها الصور ، فأخذ بظاهر قول النبي صلى الله عليه وسلم : إلا رقما في ثوب فيكون معذورا لعدم علمه بها .
وأما من علم الأحاديث الصحيحة الدالة على تحريم نصب الستور التي فيها الصور فلا عذر له في مخالفتها . ومتى خالف العبد الأحاديث الصحيحة الصريحة اتباعا للهوى ، أو تقليدا لأحد من الناس استوجب غضب الرب ومقته ، وخيف عليه من زيغ القلب وفتنته ، كما حذر الله سبحانه من ذلك في قوله تعالى : [فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ الآية . وفي قوله تعالى :[ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ] وقوله تعالى : [ فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ الآية .
وتقدم في حديث أبي هريرة الدلالة على أن الصورة إذا قطع رأسها جاز تركها في البيت؛ لأنها تكون كهيئة الشجرة ، وذلك يدل على أن تصوير الشجر ونحوه مما لا روح فيه جائز ، كما تقدم ذلك صريحا من رواية الشيخين عن ابن عباس موقوفا عليه . ويستدل بالحديث المذكور أيضا على أن قطع غير الرأس من الصورة كقطع نصفها الأسفل ونحوه لا يكفي ولا يبيح استعمالها ، ولا يزول به المانع من دخول الملائكة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بهتك الصور ومحوها وأخبر أنها تمنع من دخول الملائكة إلا ما امتهن منها أو قطع رأسه ، فمن ادعى مسوغا لبقاء الصورة في البيت غير هذين الأمرين فعليه الدليل من كتاب الله أو سنة رسوله عليه الصلاة والسلام . ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الصورة إذا قطع رأسها كان باقيها كهيئة الشجرة ، وذلك يدل على أن المسوغ لبقائها خروجها عن شكل ذوات الأرواح ومشابهتها للجمادات ، والصورة إذا قطع أسفلها وبقي رأسها لم تكن بهذه المثابة لبقاء الوجه ، ولأن في الوجه من بديع الخلقة والتصوير ما ليس في بقية البدن ، فلا يجوز قياس غيره عليه عند من عقل عن الله ورسوله مراده . وبذلك يتبين لطالب الحق أن تصوير الرأس وما يليه من الحيوان داخل في التحريم والمنع؛ لأن الأحاديث الصحيحة المتقدمة تعمه ، وليس لأحد أن يستثني من عمومها إلا ما استثناه الشارع . ولا فرق في هذا بين الصور المجسدة وغيرها من المنقوشة في ستر أو قرطاس أو نحوهما ، ولا بين صور الآدميين وغيرها من كل ذي روح ، ولا بين صور الملوك والعلماء وغيرهم ، بل التحريم في صور الملوك والعلماء ونحوهم من المعظمين أشد؛ لأن الفتنة بهم أعظم ونصب صورهم في المجالس ونحوها وتعظيمها من أعظم وسائل الشرك وعبادة أرباب الصور من دون الله ، كما وقع ذلك لقوم نوح ، وتقدم في كلام الخطابي الإشارة إلى هذا .
وقد كانت الصور في عهد الجاهلية كثيرة معظمة معبودة من دون الله حتى بعث الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم فكسر الأصنام ، ومحا الصور وأزال الله به الشرك ووسائله ، فكل من صور صورة أو نصبها أو عظمها فقد شابه الكفار فيما صنعوا ، وفتح للناس باب الشرك ووسائله ، ومن أمر بالتصوير أو رضي به فحكمه حكم فاعله في المنع واستحقاق الوعيد؛ لأنه قد تقرر في الكتاب والسنة وكلام أهل العلم تحريم الأمر بالمعصية والرضا بها كما يحرم فعلها وقد قال الله تعالى :[ وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ] وقال تعالى : [ وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ] فدلت الآية على أن من حضر المنكر ولم يعرض عن أهله فهو مثلهم . فإذا كان الساكت عن المنكر مع القدرة على الإنكار أو المفارقة مثل من فعله ، فالأمر بالمنكر أو الراضي به يكون أعظم جرما من الساكت ، وأسوأ حالا ، وأحق بأن يكون مثل من فعله . والأدلة في هذا المعنى كثيرة يجدها من طلبها في مظانها .
وبما ذكرناه في هذا الجواب من الأحاديث وكلام أهل العلم يتبين لمريد الحق أن توسع الناس في تصوير ذوات الأرواح في الكتب والمجلات والجرائد والرسائل خطأ بين ومعصية ظاهرة يجب على من نصح نفسه الحذر منها وتحذير إخوانه من ذلك ، بعد التوبة النصوح مما قد سلف .
ويتبين له أيضا مما سلف من الأدلة أنه لا يجوز بقاء هذه التصاوير المشار إليها على حالها بل يجب قطع رأسها أو طمسها ما لم تكن في بساط ونحوه مما يداس ويمتهن فإنه لا بأس بتركها على حالها كما تقدم الدليل على ذلك في أحاديث عائشة وأبي هريرة ، وأما اللعب المصورة على صورة شيء من ذوات الأرواح فقد اختلف العلماء في جواز اتخاذها للبنات وعدمه .
وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة قالت كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل يتقمعن منه فيسربهن إلي يلعبن معي
قال الحافظ في الفتح : ( استدل بهذا الحديث على جواز اتخاذ صور البنات واللعب من أجل لعب البنات بهن ، وخص ذلك من عموم النهي عن اتخاذ الصور ، وبه جزم عياض ، ونقله عن الجمهور ، وأنهم أجازوا بيع اللعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن ، قال : وذهب بعضهم إلى أنه منسوخ ، وإليه مال ابن بطال ، وحكى عن ابن أبي زيد عن مالك أنه كره أن يشتري الرجل لابنته الصور ، ومن ثم رجح الداودي أنه منسوخ .

وقد ترجم ابن حبان : " الإباحة لصغار النساء اللعب باللعب " وترجم له النسائي : " إباحة الرجل لزوجته اللعب بالبنات " فلم يقيد بالصغر ، وفيه نظر .
قال البيهقي بعد تخريج الأحاديث : ثبت النهي عن اتخاذ الصور ، فيحمل على أن الرخصة لعائشة في ذلك كانت قبل التحريم ، وبه جزم ابن الجوزي . . . إلى أن قال : وأخرج أبو داود والنسائي من وجه آخر عن عائشة قالت : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر فذكر الحديث في هتكه الستر الذي نصبته على بابها ، قالت : فكشف ناحية الستر على بنات لعائشة - لعب- فقال " ما هذا يا عائشة " ؟ قالت بناتي قالت ورأى فيها فرسا مربوطا له جناحان فقال " ما هذا " ؟ قلت فرس له جناحان قلت ألم تسمع أنه كان لسليمان خيل لها أجنحة ؟ فضحك . . . إلى أن قال : قال الخطابي : في هذا الحديث أن اللعب بالبنات ليس كالتلهي بسائر الصور التي جاء فيها الوعيد ، وإنما أرخص لعائشة فيها لأنها إذ ذاك كانت غير بالغة .
قلت : وفي الجزم به نظر ، لكنه محتمل . لأن عائشة كانت في غزوة خيبر بنت أربع عشرة سنة ، إما أكملتها أو جاوزتها أو قاربتها ، وأما في غزوة تبوك فكانت قد بلغت قطعا ، فيترجح رواية من قال : " في خيبر " ويجمع بما قال الخطابي؛ لأن ذلك أولى من التعارض ) . انتهى المقصود من كلام الحافظ .
إذا عرفت ما ذكره الحافظ رحمه الله تعالى فالأحوط ترك اتخاذ اللعب المصورة . لأن في حلها شكا لاحتمال أن يكون إقرار النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة على اتخاذ اللعب المصورة قبل الأمر بطمس الصور ، فيكون ذلك منسوخا بالأحاديث التي فيها الأمر بمحو الصور وطمسها إلا ما قطع رأسه أو كان ممتهنا كما ذهب إليه البيهقي وابن الجوزي ، ومال إليه ابن بطال ، ويحتمل أنها مخصوصة من النهي كما قاله الجمهور لمصلحة التمرين ، ولأن في لعب البنات بها نوع امتهان ، ومع الاحتمال المذكور والشك في حلها يكون الأحوط تركها ، وتمرين البنات بلعب غير مصورة حسما لمادة بقاء الصور المجسدة ، وعملا بقوله صلى الله عليه وسلم : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك وقوله في حديث النعمان بن بشير المخرج في الصحيحين مرفوعا : الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه والله أعلم . وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم .


مجموع فتاوى ورسائل ابن باز رحمه الله

 
حقيقة لم ارى ضرر في الصور في هدا المنتدى

من أنت حتى ترى شيخ من المشايخ أو عالم ؟
لم ارى صور غير محترمة​

فلما كل هدا التنبيه​

اين ضرر في ان يضع شخص صورة لعب كرة او غير دلك شرط ان تكون محترمة واين مانع في ان تضع فتاة صورة لي فنانة وصورة محترمة .​


إذا وضعت هذه الصورة ومت على هذه الحالة إعلم علم يقين أنك ستلقى ما وعدك به رسول الله صلى الله عليه وسلم ووعده عليه الصلاة والسلام أن المرأ يحشر مع من أحب يوم القيامة
فضع صورة من أردت أن تحشر معه ..............


الحرية تترجع في منتدى هدا كل ما اقول واتحمل مسؤولية قولي

تحمل المسؤولين يعني أنك تحمل أوزارك وأوزار من عملوا بكلامك




هل يجوز صورة هكدا​

اه ه ه​

اعتدر نسيت اخر صيحات الفتاوي منعت حتى عين من ظهور​


هل يجوز ان اضع صورة ليونال ميسي​


إستهزئ كما شئت إنما هذه الحاة الدنيا ( إن الله يمهل ولا يهمل )

اين ضرر هنا يا اخ الكريم​


ومع كل احترامي لديك الحق في نصيحة لكن ليس لديك الحق في اجبار الخلق​

لو كان كلامك صحيح كما تقول (مع إحترامي لك ) فماذا لو أسأت
فأنت مع إحترام أسئت لي وأسات للاسلام


ومادم لدي الحق في النصيحة بل هو واجب عليا النصح لاخواني المؤمنين والحمد لله نصحت ووصلت نصيحتى لمن كان قلبه سليما من الكبر وتلاعب الشيطان به
ولم أجبراحد على فعل أي شيء بل نصحت فقط

الحرية التي توجد في الاسلام هي حرية حياة اما الحرية الغربية فهي حرية تقتل الحرية وانت تتكلم عن حرية غربية بطريقة اسلامية​

أما الحرية التي تتكلم عنها فهي في حدود الشرع وما خالف الشرع فلا عبرة به ولا برهان به

يا صديق اين انت بربك هل انت تعيش في الافتراضي حشى لله ان نعترض عن الاسلام ولن يكون هدا . لكن طريقة التي اصبح يؤال فيها الاسلام هي المشكلة​

حسسننا كيف تقطع روابطك بي العالم الخارجي وانت 92 بي مئة مما تاكل وتشرب وتلبس وتصنع من الخارج . تم يعني صور غربية محترمة لا يجوز لكن نلبس لباس غربي في شارع يجوز .

مشكلة الناس اصبحت تتكلم بدون ارضية واقعية وهده مشكلة ادا نستمر هكدا فلا حل لنا ولو بعد الف عام

هذا الكلام ينطبق على قائله

وارجو ان تحترم تدخلي بدون اي ضرر​

يا الاخ كريم وعندما تجد هدا الكم هائل من الاعضاء في منتدى جزائري يجب اولا تشكرهم الانهم بي بساطة قادر على تفاعل في مكان اخر اين له الحرية بلا قيد ادا كونهم هنا هدا دليل على ان فيهم خير انشاء الله وتحسن معاملتهم : ودكر قول نبي العظيم يسروا ولا تعسروا

واخيرا تتكلم عن مشكلة في الصور رغم عدم وجود مشكل حقيقي فيها

عذرا سماحة المفتي لم نكن نعلم بان هذا الامر هين لهاته الدرجة




تذكير

[font=&quot]الهداية هدايتان، هداية بيان الحق، وهذه عامة لكل أحد، وقد أوجبها الله على نفسه، وبين لعباده الحق من الباطل، وهداية توفيق لقبول الحق والعمل به، تصديقاً للخبر وقياماً بالطلب، وهذه خاصة يختص الله بها من يشاء من عباده .[/font]
 
سنحاسب عن كل شي ولو مثقال ذرة
حتى لو كانت صورة بروفايل او اسم مستعار او حتى شخصية مستعارة ندخل بها
كتزوير بعض الاعضاء لمحل اقامتهم واعمارهم
كل هذا يدعى كذبا ونفاقا
الايفكرون ولو للحظة بانهم سيموتون وستركون ورائهم اوزارا يجمعون الاثام بها الى يوم الدين ؟
اتساءل ما الذي يدعوهم للكذب اذ انهم ليسوا مجبرين على ذلك
خاصة بالمنتدى لست مجبرا لوضع صورة بروفايل او عمرك او محل اقامتك فلما الكذب و التزوير
بارك الله في صاحب الموضوع
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نرجوا من الاخوة والاخوات أن يلتزموا بهذه النصوص فمن كان يجهلها وقد علمها الان فقد صارت حجة عليه
 
بارك الله فيك أخي على الموضوع القيم
 
اللهم صل على محمد وآل محمد
لا يتطوّر بكم الأمر إلى الاستهزاء واللعب بآيات الله. من لم تعجبه الفتوى أو لا يريد متابعتها فلا يخض فيها. لقول الله تعالي:
MEDIA-B2.GIF
وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ
MEDIA-B1.GIF
التوبة - 65.
الأمر قد فصل في الإسلام. ولسنا نحن من يناقش الاختلاف.
أخي الفاضل
عبدالرحمن الأثري قد بيّنت والله شاهد .
 
تذكير

[FONT=&quot]الهداية هدايتان، هداية بيان الحق، وهذه عامة لكل أحد، وقد أوجبها الله على نفسه، وبين لعباده الحق من الباطل، وهداية توفيق لقبول الحق والعمل به، تصديقاً للخبر وقياماً بالطلب، وهذه خاصة يختص الله بها من يشاء من عباده .[/FONT]


لم ارى في منتدى اللمة صورة غير محترمة ابدا مند و انا اتوصل فيه

ادا اين مشكلة . ولما تعديل صورة اصلا ليس فيها مشكلة .

العجيب في امركم ما ان تعرض لكم احد بسرعة تقدفوان به الى الهلك .



الحمد لله انه هو الدي يعرف قلوب عباده وجنة ونار بيده

اعلان هام لكل الاعضاء من مجلس الاسلامي في اللمة​

كل فتاة يجب ان تغير صورتها الرمزية بصورة التي نمنحها لها متالي :​


ca19a2441d89595812e73ff78c44bb3d.jpg










وكل شاب يجب ان يغير صورته التي نمنحها له كتالي :​

210-295-thickbox.jpg


وتعليق فتاة في موضوع شاب او شاب في موضوع فتاة منموع


2053163055_1_21_VjJNtErw.jpg



*********************

هناك عدة امور اساسية وحيوية يحتاج الشباب المسلم ان يدكر فيها ودعنا من اختلاق المشاكل





لو قمت بي حملة حول مخدرات . تسرب المدرسي . اهتمام بي البيئة . مساعدة الجمعيات الخيرية .....................الخ اليس احسن
 

لم ارى في منتدى اللمة صورة غير محترمة ابدا مند و انا اتوصل فيه
هههه قل لي انني احلم الاتعتبر وضع صورة لامراة متبرجة او نصف عارية صورة غير محترمة ؟
ما رايك بهذه وعد اليها فوق
avatar141761_1.gif


ادا اين مشكلة . ولما تعديل صورة اصلا ليس فيها مشكلة .

العجيب في امركم ما ان تعرض لكم احد بسرعة تقدفوان به الى الهلك .
العجيب في امرك انك وبدون ان تشعر تفتح بابا للتساهل في امور الدين
وبابا اخر للعزة بالاثم

الحمد لله انه هو الدي يعرف قلوب عباده وجنة ونار بيده
فاذن انت من جماعة الايمان في القلب
انت مخطئ الله يعلم انك مؤمن لكن كيف لنا ان نعلم ذلك ان كانت افعالك تعكس شخصيتك
جنة ونار للشخص وخدش حياء للجماعة

اعلان هام لكل الاعضاء من مجلس الاسلامي في اللمة
كل فتاة يجب ان تغير صورتها الرمزية بصورة التي نمنحها لها متالي :
من انت حتى تسخر بمن يدعو الى العفة والستر
كيف سمحت لنفسك ولو من باب السخرية وهذا واضح ان تنشئ مجلسا اسلاميا ناطقا بالاعلانات الدعوية






*********************
هناك عدة امور اساسية وحيوية يحتاج الشباب المسلم ان يدكر فيها ودعنا من اختلاق المشاكل
ارجو ان تلفت انتباهنا الى هذه الامور الحيوية التي يستطيع المسلم التذكر فيها بمنأى عن العفة ضاربا بزي الاسلام عرض الحائط
ما نرجوه نحن ان لا تؤول الموضوع تاويلا غير الذي جاء من اجله




اخي اسحاق اكثر التبليغات تاتي من جراء وضع الصور الرمزية المخلة
لا تقل انك لم ترها
 
آخر تعديل:
بارك الله فيكم و شكرا
 
اخي اسحاق اكثر التبليغات تاتي من جراء وضع الصور الرمزية المخلة
لا تقل انك لم ترها


اقسم بالله العلي العظيم اني لم ارى صورة مخلة يعني شخصيا

اوا ربما ما هي عندك مخلة عندي ليست مخلة .........لم افهم

ادا فتاة تضع صورة وجه لي ممتلة او فنانة هل هي مخلة يعني وجه فقط ونفس الامر بي نسبة لي شباب .

اسف يا صديق لكني لم ارى صور مخلة
 
اقسم بالله العلي العظيم اني لم ارى صورة مخلة يعني شخصيا

اوا ربما ما هي عندك مخلة عندي ليست مخلة .........لم افهم

ادا فتاة تضع صورة وجه لي ممتلة او فنانة هل هي مخلة يعني وجه فقط ونفس الامر بي نسبة لي شباب .

اسف يا صديق لكني لم ارى صور مخلة
السلام عليكم
ولا داعي لان تقسم بالله انه لقسم عظيم
فلا تجعله عرضة لايمانك فيهون عليك هو ايضا
سلاما
 
السلام عليكم
ولا داعي لان تقسم بالله انه لقسم عظيم
فلا تجعله عرضة لايمانك فيهون عليك هو ايضا
سلاما

انتم اناس ليس لديكم مكان لي دعوة ولستم اناس دعوة الاناني تكلمت بصراحة ولم اقسم قسم الاطفال .............تتكلموان بطريقة كان الله صرح لكم بي مخاطبة عن نفسيه ..........ياخي حالا

هل لك طريقة تتطلعي بها على قلوب الناس .

وما بها الصورة هل تلك صورة مخلة وهل سوف تحظر عضوية تلك فتاة من اجل تلك الصورة ....يا الهي

وبتوازي هل هناك حجاب على اصول .

على الاقل صرحة
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top