فلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ

mSL60931.png
 
يُثبّت الموضوع
لفترة

 
جزاك الله خيراااا اختاه
موضوع قيم
بوركت
 
جزاك الله خيراااا اختاه
موضوع قيم
بوركت
وخيرا جزاك خولة
ربي يثبت قلبك ويهديك الى طريق الحق ويبعد عنك كل ضالة يارب
ربي ينفعنا واياك
 
بـآرك الله فيك على التذكير غاليتى

فكم نحن مقصروون في ديننا


الله يثبتنا ويهدينا
 
بـآرك الله فيك على التذكير غاليتى

فكم نحن مقصروون في ديننا


الله يثبتنا ويهدينا
وفيكم بارك ربي
نسال الله ان يوفقنا ويعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته
ثبت الله قلبكِ أخيه
 
بارك الله فيك اختي
نعم ربما كما تقولين وربما لا فالحاجز بيننا كلمات فقط ان قلت ههه فيعني ابتسامة وليست قهقة والله اعلم
فنحن الان لانقصد الاساءة لاحد بهذا
ولكن نريد التكلم ولكن بضوابط ولا اعتقد اننا تجاوزنا الخطوط الحمراء
وربي يهديني ههه الى مافيه خير وصلاح
شكرا ع الرسالة والتنبيه
سلامي
 
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: علينا أن نحرص على ملاحظة القلوب وإصلاحها * وتطهيرها من النفاق والشك والحسد والغل والحقد على المسلمين ؛ لأن كل هذا من خصال اليهود
 
بارك الله فيك اختي
نعم ربما كما تقولين وربما لا فالحاجز بيننا كلمات فقط ان قلت ههه فيعني ابتسامة وليست قهقة والله اعلم
فنحن الان لانقصد الاساءة لاحد بهذا
ولكن نريد التكلم ولكن بضوابط ولا اعتقد اننا تجاوزنا الخطوط الحمراء
وربي يهديني ههه الى مافيه خير وصلاح
شكرا ع الرسالة والتنبيه
سلامي

حيّاكِ الله أختنا الطيِّبة
أتمنى أن تتقبلي ما سأقوله بصدر رحب فإنها نصيحة من القلب من أخت لأختها في الله
أختي حتى وإن كانت اِبتسامـة فالمرأة المسلمة غير مطالبة بأن تبتسم مع الأجنبي، هي مطالبة بأن تكون جدية لأبعد الحُدود.
ما الذي يضمن لكِ أن هذه الأبتسامـة قد لا تجرك إلى قهقهة وإلى ما هو أعظم
لسنا والله بأفضل من أمهات المؤمنين -رضوان الله عليهن- فهن أمرن بعدم الخضوع بالقول وهن من هن من التقوى والورع.
صدقيني أختي كل هذه الأمور قد تجر الواحدة منَّا إلى ما هو أعظم وأشد
فالقلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن يُقلبها كيف يشـاء، وقد جرت هذه الاِبتسامات الكثير من أخواتنا لما هو أعظم
لذا فالواجب علينا الابتعاد عن كل ما قد يجرنا للشـر ولنسأل الله الثبات
والله المستعاااااان

 

حيّاكِ الله أختنا الطيِّبة
أتمنى أن تتقبلي ما سأقوله بصدر رحب فإنها نصيحة من القلب من أخت لأختها في الله
أختي حتى وإن كانت اِبتسامـة فالمرأة المسلمة غير مطالبة بأن تبتسم مع الأجنبي، هي مطالبة بأن تكون جدية لأبعد الحُدود.
ما الذي يضمن لكِ أن هذه الأبتسامـة قد لا تجرك إلى قهقهة وإلى ما هو أعظم
لسنا والله بأفضل من أمهات المؤمنين -رضوان الله عليهن- فهن أمرن بعدم الخضوع بالقول وهن من هن من التقوى والورع.
صدقيني أختي كل هذه الأمور قد تجر الواحدة منَّا إلى ما هو أعظم وأشد
فالقلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن يُقلبها كيف يشـاء، وقد جرت هذه الاِبتسامات الكثير من أخواتنا لما هو أعظم
لذا فالواجب علينا الابتعاد عن كل ما قد يجرنا للشـر ولنسأل الله الثبات
والله المستعاااااان


وكيف لااقبلها وهي من اختي
ولكن انا قصدي الابتسامة اختي هنا في المنتديات بكتابة ههه واضن ان الله امرنا الا نخضع في القول وليس في الكتابة
يعني لايجب علينا مكالمة الاجنبي ومصافحته وحتى الابتسام
وهي والله امور اعلمها جيدا وابتعد عنها كل الابتعاد ولكن بالنسبة للمنتديات فارى انه ليس من الاولى ان نخفي اعجابنا بكلمة بضحكة خفيفة بحسن نية والله اعلم

اتمنى الا اكون ازعجتك بكلماتي فوالله اريد ان اعرف حقا هل هي غلطة ام فقط تفاديا للشبهات
وتقبلي مني فائق الاحترام والتقدير
اختك في الله نينا
سلامي
 
بوركت اختي الغالية على الموضوع القيم جزاك الله خيرا
 
بارك الله فيك اختي
نعم ربما كما تقولين وربما لا فالحاجز بيننا كلمات فقط ان قلت ههه فيعني ابتسامة وليست قهقة والله اعلم
فنحن الان لانقصد الاساءة لاحد بهذا
ولكن نريد التكلم ولكن بضوابط ولا اعتقد اننا تجاوزنا الخطوط الحمراء
وربي يهديني ههه الى مافيه خير وصلاح
شكرا ع الرسالة والتنبيه
سلامي

الله يرضى عنك اختي على تقبل رسالتي واطلاعك على الموضوع
وفت اختي انسانة ما جزاها الله خيرا
فمن حكمة رب العالمين ان وجه الخطاب لامهات المؤمنين حتى نعلم انه لسنا باتقى منهن وعلينا ان نكون اشد حرصا من من الثعلب على فريسته .
قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) النور/21

نسأل الله أن يحفظك ويرعاك ، ويجنبنا وإياك الفتن ؛ ما ظهر منها وما بطن .
اختك في الله.
 
وكيف لااقبلها وهي من اختي
ولكن انا قصدي الابتسامة اختي هنا في المنتديات بكتابة ههه واضن ان الله امرنا الا نخضع في القول وليس في الكتابة
يعني لايجب علينا مكالمة الاجنبي ومصافحته وحتى الابتسام
وهي والله امور اعلمها جيدا وابتعد عنها كل الابتعاد ولكن بالنسبة للمنتديات فارى انه ليس من الاولى ان نخفي اعجابنا بكلمة بضحكة خفيفة بحسن نية والله اعلم

اتمنى الا اكون ازعجتك بكلماتي فوالله اريد ان اعرف حقا هل هي غلطة ام فقط تفاديا للشبهات
وتقبلي مني فائق الاحترام والتقدير
اختك في الله نينا
سلامي


هذا ايسر التفاسير للشيخ ابو بكر الجزائري اخيه
{ يٰنِسَآءَ ٱلنَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ ٱلنِّسَآءِ إِنِ ٱتَّقَيْتُنَّ فَلاَ تَخْضَعْنَ بِٱلْقَوْلِ فَيَطْمَعَ ٱلَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً }

شرح الكلمات:

يا نساء النبي لستن كأحد من النساء: أي لستن في الفضل كجماعات النساء.

إن اتقيتن: بل أنتن أشرف وأفضل بشرط تقواكنّ لله.

فلا تخضعن بالقول: أي نظراً لشرفكن فلا ترققن العبارة.

فيطمع الذي في قلبه مرض: أي مرض النفاق أو مرض الشهوة.

وقلن قولا معروفا: أي جرت العادة أن يقال بصوت خشن لا رقة فيه.

هذا ما دلت عليه الآية الأولى [31] وقوله تعالى: { يٰنِسَآءَ ٱلنَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ ٱلنِّسَآءِ إِنِ ٱتَّقَيْتُنَّ } أي يا زوجات النبي أمهات المؤمنين إنكن لستن كجماعات النساء إن شرفكن أعظم ومقامكن أسمى وكيف وأنتن أمهات المؤمنين وزوجات خاتم النبيين فاعرفن قدركن بزيادة الطاعة لله ولرسوله، وقوله إن اتقيتن أي إن هذا الشرف حصل لكن بتقواكن لله فلازمن التقوى إنكن بدون تقوى لا شيء يذكر شأنكن شأن سائر النساء. وبناء عليه { فَلاَ تَخْضَعْنَ بِٱلْقَوْلِ } أي لا تليِّن الكلمات وترققن الصوت إذا تكلمتن مع الأجانب من الرجال. وقوله تعالى: { فَيَطْمَعَ ٱلَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ } نفاق أو ضعف إيمان مع شهوة عارمة تجعله يتلذذ بالخطاب وقوله: { وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً } وهو ما يؤدي المعنى المطلوب بدون زيادة ألفاظ وكلمات لا حاجة إليها.
 
بوركت اختي الغالية على الموضوع القيم جزاك الله خيرا

وفيكم بارك ربي اختي في الله
نسال الله ان يحفظنا ويجنبنا الفتن ما ظهر منها ومابطن
ثبتك الله ورضي عنك
بوركَ فيك
 
وكيف لااقبلها وهي من اختي
ولكن انا قصدي الابتسامة اختي هنا في المنتديات بكتابة ههه واضن ان الله امرنا الا نخضع في القول وليس في الكتابة
يعني لايجب علينا مكالمة الاجنبي ومصافحته وحتى الابتسام
وهي والله امور اعلمها جيدا وابتعد عنها كل الابتعاد ولكن بالنسبة للمنتديات فارى انه ليس من الاولى ان نخفي اعجابنا بكلمة بضحكة خفيفة بحسن نية والله اعلم

اتمنى الا اكون ازعجتك بكلماتي فوالله اريد ان اعرف حقا هل هي غلطة ام فقط تفاديا للشبهات
وتقبلي مني فائق الاحترام والتقدير
اختك في الله نينا
سلامي

أحسن الباري إليكِ أختي على رحابة صدركِ وعلى طيب أخلاقكِ
صدقيني أختي لا فرق بين التعامل المباشر مع الأجانب والتعامل معهم عبر المنتديات
بل والمنتديات أشد والله المستعان
فكم من أخت سقطت في شباك المنتديات
كلنا قد يتساهل في أمور تحت زعم حُسن النيَّة ولكن العواقب تكون وخيمة
واعلمي -رحمني الله وإياكِ- أن النيَّة الحسنة لا تُصلح العمل الفاسد
والله يا أختي أكلمكِ بصدق، هذه المنتديات جرَّت الويلات على بعض الأخوات ومنهن المستقيمات حتى، فلا أحد يضمن الفتنة على نفسه
لذا فالحذر كل الحذر في التعامل مع الأجنبي
اِبتسامتكِ ليس شرط أن تُظهريها بإمكانكِ أن تُخفيها وتحتفظي بها لنفسكِ فذلك أسلم لكِ ولدينكِ
وقد تفلضت أختنا بنقل كلام أهل العلم الذين هم أعلم منا في هذه المسائِل
وحريُّ بنا جميعًا أن نحصر تعاملنا مع بنات جنسنـا
نسأل الله صلاح الأحوال
والله المستعان
 
اعلم والله ولكن ذاك ينطبق ع الكلام وليس الكتابة والله اعلم

ربي اشرح لي قلبي الا ماتحبه وترضاه
لم اقتنع بكلماتكما للان اختاي في الله ارجوا منكم مساعدتي
 

أحسن الباري إليكِ أختي على رحابة صدركِ وعلى طيب أخلاقكِ
صدقيني أختي لا فرق بين التعامل المباشر مع الأجانب والتعامل معهم عبر المنتديات
بل والمنتديات أشد والله المستعان
فكم من أخت سقطت في شباك المنتديات
كلنا قد يتساهل في أمور تحت زعم حُسن النيَّة ولكن العواقب تكون وخيمة
واعلمي -رحمني الله وإياكِ- أن النيَّة الحسنة لا تُصلح العمل الفاسد
والله يا أختي أكلمكِ بصدق، هذه المنتديات جرَّت الويلات على بعض الأخوات ومنهن المستقيمات حتى، فلا أحد يضمن الفتنة على نفسه
لذا فالحذر كل الحذر في التعامل مع الأجنبي
اِبتسامتكِ ليس شرط أن تُظهريها بإمكانكِ أن تُخفيها وتحتفظي بها لنفسكِ فذلك أسلم لكِ ولدينكِ
وقد تفلضت أختنا بنقل كلام أهل العلم الذين هم أعلم منا في هذه المسائِل
وحريُّ بنا جميعًا أن نحصر تعاملنا مع بنات جنسنـا
نسأل الله صلاح الأحوال
والله المستعان

شكرا لك اختي ولكني مع ذالك مازلت غير مقتنعة بحجتكن فمن اكلمهن هم اخوتي في الله اليس كذالك و ايضا ليس برسائل خاصة بل امام الجميع وبكاتبة رد
والله في كتابه الكريم يقول
انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ....
اليس معي حق ام لا
والله تشوش فكري ع الاخر

سلامي وارجوا ان تتقبلوا كلامي
 
شكرا لك اختي ولكني مع ذالك مازلت غير مقتنعة بحجتكن فمن اكلمهن هم اخوتي في الله اليس كذالك و ايضا ليس برسائل خاصة بل امام الجميع وبكاتبة رد
والله في كتابه الكريم يقول
انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ....
اليس معي حق ام لا
والله تشوش فكري ع الاخر

سلامي وارجوا ان تتقبلوا كلامي

يا رعاكِ الله لا يغرنكِ الشيْطان بتزيين الباطل وذلك بقذف بعض الشُبه
لا فرق بين الكتابة والكلام
ألم تمر عليكِ قصص علاقات عبر المنتديات وما أكثرها، من أين بدأت هذه القصة؟ ألم تبدأ عبر الردود ثم اِنتقلت للرسائل ووو وغيرها
ثم من يضمن لي أو لكِ أن المسألة ستنحصر في الردود؟ هل تضمنين الفتنة على نفسكِ أختي؟
لا أحد يضمن الفتنة على نفسه، فحتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو أتقى البشر ما ضمن على نفسه الفتنة.
والآية التي اِشتهدتِ بها ما هي بدليل على أنه يجوز التعارف بين الجنسين
أدعوكِ لمراجعة تفاسير العلماء
قال مجاهد -رحمه الله- في تفسير قوله تعالى : ( لتعارفوا ) ، كما يقال : فلان بن فلان من كذا وكذا ، أي : من قبيلة كذا وكذا .

وقال سفيان الثوري : كانت حمير ينتسبون إلى مخاليفها ، وكانت عرب الحجاز ينتسبون إلى قبائلها .
وقد قال أبو عيسى الترمذي : حدثنا أحمد بن محمد ، حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن عبدالملك بن عيسى الثقفي ، عن يزيد - مولى المنبعث - عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ; فإن صلة الرحم محبة في الأهل ، مثراة في المال ، منسأة في الأثر " . ثم قال : غريب ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه .

قال البغوي في تفسير الآية : (لِتَعَارَفُوا) لِيَعْرِف بعضكم بعضا في قرب النسب وبُعْدِه ، لا لِيَتَفَاخَرُوا .
وقال ابن عطية في تفسيره : وقصد هذه الآية التسوية بين الناس ، ثم قال تعالى : (وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) ، أي : لئلا تَفَاخَرُوا ، ويُريد بعضكم أن يَكون أكْرَم مِن بعض ، فإن الطريق إلى الكرم غير هذا (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) .

وقال ابن كثير : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) ، أي : ليحصل التعارف بينهم ، كل يرجع إلى قبيلته . وقال مجاهد في قوله عز وجل (لِتَعَارَفُوا) : كما يُقال فلان ابن فلان من كذا وكذا ، أي : مِن قَبيلة كذا وكذا . اهـ .
وقال القرطبي : (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ) الشعوب رؤوس القبائل مثل ربيعة ومضر والأوس والخزرج .

فالشاهد أختي أن تفسير الآية هو أن تُعرف الأنساب وتُحفظ لا أن يتعارف الأجنبي عن المرأة الأجنبية
فإياكِ أختي أن تتبعي الشُبهة التي يقذفها الشيطان
أعلم أن النفس ضعيفة ولا أحد يضمن الفتنة على نفسه، فكل حي معرض للفتنة
والله المستعان

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top