نادي تلاميذ البكالوريا (الشُّعب الأدبيّة) لعام 2013

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
حاليا راني نبحث على استمارة التسجيل بعدا هههههههههه
منبعد نبحث ان شاء الله :)
 
اسم العضوية : miss-imane
الولاية:سطيف _ المسيلة_
الشّعبة:لغات اجنبية
 
السلام عليكم
كيف الاحوال؟
كاش جديد فالتسجيلات ههههههه
 
السلام عليكم
كيف الاحوال؟
كاش جديد فالتسجيلات ههههههه
و عليكم السلام شوشونة
لاباس الححمد لله سوالنا عليك
انا عودت سجلت مي كيما البارح
 
درتو في العربية ==حالة البلاد العربية قبل عصر النهضة == و لا مزال
 

اذا تحبي نعطيهلك راني كاتباتو
 
حالة البلاد العربية قبل عصر النهضة :
عرفت البلاد العربية تقهقرا و انحطاطا بعد سقوط بغداد في يد التتار سنة 656 ه، و لهذا
أطلق بعض المؤرخين عصر الانحطاط على الفترة الممتدة بين سنة 656 ه و 1213 ه .
تميزت هذه الحقبة التاريخية الطويلة التي دامت ما يقرب من سبعة قرون بالاستبداد، و الفتن، و
خنق حريّة الفكر، و تكبيل الإبداع من حكام يعملون المستحيل من أجل بقائهم في السلطة .
و كان من نتائج استفحال الفساد، و اضطراب الحياة الاجتماعية آثار سيئة على الحياة الفكرية و
الأدبية التي اضمحلت، و لم تبق منها إ ّ لا شعاعٌ خافت في مصر و بلاد الشام، و أماكنَ أخرى قليلة .
و كان من آثار الجهل، و توقف حركة الإبداع و الاختلاف و الضعف، أن تجرّأت بعض الدول
الأوروبيّة على احتلال الوطن العربي بحجج واهية، كالثار للكرامة، أو حماية مصالحها من الخطر، أو
الدفاع عن المستضعفين إلى ما هنالك من شعارات جوفاء مظّللة .
و قد اتخذ الاستعمار صورا مختلفة، فمن استعمار مباشر كما حدث في الجزائر، إلى حماية، أو
وصاية، أو انتداب كما حدث في المشرق العربي إلى انتزاع وطن من أهله و منحه للصهاينة كما فعل
الاحتلال الانجليزي بالتواطؤ مع بعض الدول الكبرى عبر منظمة الأمم المتحدة التي قسّمت أرض
فلسطين إلى دولتين سنة 1948 ، و منذ ذلك التاريخ و الفلسطينيون يعانون من هذا الكيان الاستيطاني
العنصري الدخيل .
مطلع عصر النهضة :
يرجع اغلب المؤرّخين بداية عصر النهضة إلى حملة نابليون العسكرية على مصر عام 1213
ه / 1798 م .
و للتاريخ المذكور مغزى عميق، فهو يمثل الهوة السحيقة التي كانت تفصل بين الغرب
المتحضر، و الشرق المتخلف، كما يمثل بداية الهيمنة الاستعمارية في ثوبها الجديد .
و الحقيقة أن احتلال فرنسا لمصر بقدر ما كان مؤلما للشعوب العربية و الإسلامية، فإّنه
أيقظها من سباتها العميق، و نبّهها إلى ما وصل إليه الغرب من تقدم علمي وتكنولوجي، وظَّفه بأسلوب
مدروس للهيمنة و السيطرة على الشعوب المتخلِّفة، و منها الشعوب العربية لتي كانت تعيش في قلق
وضنك وجهل تحت راية ح ّ كام يفكرون في مصالحهم الشخصية و بقائهم في السلطة، و لا يعملون على
تقدّم و ازدهار أوطانهم إ ّ لا القليل .
و كان لاحتكاك المصريين بالعلماء الفرنسيين الذي استقدمهم نابليون معه أثناء حملته آثاره
الايجابية، فقد رأَوْا بأم أعينهم ما وصلت إليه المدنية الغربية في مجالات الحياة المختلفة .
اضطر الفرنسيون إلى الجلاء عن مصر عام 1801 م، و حاول محمد علي حاكم مصر أن يكوّن
دولة قوية مبنية على أسس سليمة، فاستعان بالخبراء الأوروبيين في مرافق الحياة، و بني بعض
المعاهد، و أوفد الطلبة إلى الجامعات الأوروبية ليهيأ هم لحمل الرسالة الحضارية .
العوامل المؤثرة في النهضة الأدبية في العصر الحديث :
أ./ المؤسسات التعليمية .
ب./ الطباعة .
ج./ الصحافة .
د./ المجامع اللغوية والجمعيات والأندية .
ه./ الترجمة والنقل والتأليف .
و./ المستشرقون .
أ./ المؤسسات التعليمية :
منذ سقوط بغداد انخفض مستوى التعليم، و قّلت المؤسسات التعليمية و ما بقي منها لم يواكب
المستجدات، و بقي التعليم محصورا في بعض الزوايا والكتاتيب و الأديرة، و كان يغلب عليه الطابع
الدينيّ.
كانت بعض الجوامع منارات علم و أدب، مثل جامع الأزهر بمصر، و جامع الزيتونة بتونس، و
جامع القرويين بالمغرب، و قد لعبت هذه المعاهد الكبرى دورا كبيرا للحفاظ على التراث العربيّ
الإسلامي من الضياع ولكن التعليم بها ظل تقليديا، فلم تتطوّر أسالبيه.
و في مطلع عصر النهضة انتشرت المدارس و المعاهد، و الجامعات ولاسيما في مصر ولبنان،
و في بلاد المغرب انشأ الفرنسيون بعض المؤسسات التعليمية للمعمّرين، و لم يدخلها إ ّ لا المحظوظون
من المواطنين، و كانت هذه المدارس تدرّس باللغة الفرنسية، و تطبق البرامج الفرنسية .
و في المقابل كانت المدارس الحرة تقوم بدورها الحضاري في غرس الثقافة العربية الإسلامية،
متأثرة في ذلك بمستجدات العصر .
و قد أدّت المؤسسات التربوية التقليدية و الحديثة دورا كبيرا في تعليم الأجيال، و تثقيفهم، فما
هي إلا مدّة قصيرة حّتى ظهر الرعيل الأول من رجال الفكر و العلم والأدب الذين حملوا مشعل إحياء
التراث، و نقل الآثار الغربية، ثم الإبداع .
ب./ الطباعة :
لا ريب أن الكتاب أهم وسيلة للعلم و المعرفة، و كانت صناعته م ّ كلفة، و ثمنه باهظا، فلا يستطيع
أن يقتنيه سوى الح ّ كام والأغنياء، و لما ظهرت المطبعة قضت على مشكلة ندرته وخّفضت ثمنه،
وجعلته في متناول متوسطي الحال .
وتعتبر الطباعة بشكلها المعروف حديثة العهد، لم تظهر إ ّ لا سنة 1440 م على يد العالم الألماني
"جُوتنبرج" ثم انتشرت في أوروبا .
و أول مطبعة بالعربية قامت بايطاليا سنة 1514 م و أول كتاب طبع بها هو كتابة السواعية .
أما في مصر فقد ظهرت أول مطبعة بالعربية على يد العلماء الفرنسيين أثناء حملة نابليون، و
كانت مخصّصة لطبع المنشورات التي يحتاجها المحتلُّ ليتصل بالمواطنين .
و في سنة 1821 م أنشا محمد علي مطبعة "بولاق " و على الرغم من طابعها الحكومي فإنها
لعبت دورا كبيرا في النهضة الفكرية و الأدبية .
و ظهرت عدّة مطابع في بلاد الشام، و كانت تهتم بشكل كبير بطبع الكتب الدينية، أما مطبعة
"الاستانة" التي ظهرت سنة 1728 م فقد اهتمت بطبع الكتب العربية على اختلاف أنواعها، وَ حَذ ْ ت
حذوها المطبعة الأمريكية التي تأسست في لبنان عام 1834 م، و المطبعة اليوسوعية التي ظهرت في
بيروت سنة 1848 م.
ثم انتشرت الكثير من المطابع في مختلف الأماكن الحساسة، و ظهرت مطابع ضخمة تهتم بنشر الثقافة
العربية نجد اغلبها في مصر و لبنان .
ج./ الصحافة :
أدى انتشار المطابع إلى ظهور الصّحافة، و كانت عاملا فعّالا من عوامل النهضة الفكرية و
الأدبية، و إيقاظ المجتمع و توعيته بمقالاتها، و تحليلاتها الأدبية و الاجتماعية و الدينية و السياسية ..
و أول صحيفة ظهرت بالمشرق العربي كانت صحيفة عسكرية تعبر عن سياسة الحملة
العسكرية الفرنسية.
و في سنة 1828 أنشأ محمد علي جريدة الوقائع المصرية، و قد تعاقب على تحريرها كتاب
كبار من أمثال رفاعة الطهطاوي، و أحمد فارس الشدياق، و محمد عبده و غيرهم من الأعلام البارزين
.
و في سوريا ظهرت جريدة "مرآة الأحوال" سنة 1855 م، و تهتم بالسياسة، و في بيروت ظهرت
جريدة "حديقة الإخبار" سنة 1858 م، و ظهرت جريدة "الأهرام" بمصر سنة 1875 م، ثم تتابع ظهور
الصحف و لاسيما في بلاد الشام.
و من الصحف الرائدة التي ظهرت في الجزائر في عهد الاحتلال الفرنسي جريدة " المبشر" سنة
1847 م، و كان لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين دور كبير في نشر الصحف العربية منها :
النجاح، و المنتقد، و الشهاب، و السنة، و الشريعة، و الصراط، البصائر"
و معظم هذه لصحف تعرّضت لمضايقات الاحتلال الفرنسي، و المنع من الصدور لقيامها
بدورها الحضاري، و رسالتها في التوعية و التوجيه، و محاربة البدع و الخرافات، و كشف الوجه
الحقيقي للمحتل .
د. المجامع اللغوية والجمعيات والأندية :
من عوامل النهضة العلمية و الأدبية في أيّ مجتمع وجود الجمعيات و المجامع المهتمة باللغة و
الفكر و الأدب، و كانت المجامع العربية و الجمعيات الثقافية مزدهرة في العصر العباسي، ثم تلاشى
دورها في عصر الضعف، و في مطلع عصر النهضة أنشأ نابليون المجمع العلمي، و كان يفتح أبوابه
للمصريين المهتمين بأمور العلوم، فيطلعهم على أبحاثه في الفيزياء، و الكيمياء، و علم الآثار...
و أنشأت الإرساليات الأجنبية في بلاد الشام جمعيات علمية و ثقافية و أدبية و كانت هذه
الجمعيات تنشر أبحاثها، و تتيح تبادل الرأي و الحوار، و أهم المجامع التي ساهمت مساهمة كبيرة في
تطوّر اللغة و آدابها .
* مجمع اللغة العربية بدمشق، و تأسس سنة 1919 ، وكان اسمه المجمع العلمي العربي و كان له فضل
عظيم في تصحيح الأخطاء اللغوية، و وضع المصطلحات، و نشر بعض المؤلفات .
* الجمعية السورية، و تأسست عام 1847 و كانت أهدافها علمية أدبية .
* المجمع الملكي للغة العربية بمصر و تأسس عام 1932 ، و هو الآن "مجمع اللغة العربية"، و يهدف
إلى المحافظة على سلامة اللغة العربية، و جعلها قادرة على التعبير عن حاجات العصر، و مازال يقدّمُ
خدماته الجليلة إلى اليوم .
ثم تعاقب ظهور هذه المجامع في بيروت و بغداد، و مختلف الأقطار العربية، و استطاعت جهود
هذه المؤسسات أن تساعد اللغة العربية على التطوّر .
و أهم الجمعيات التي كان لها أياد بيضاء في تطور الأدب العربي شعرا و نثرا جماعة الديوان،
وجماعة أبولو.
و أنشأ المثقفون المغتربون جمعيتين ساهمتا بقسط وافر في تحديد الأدب من حيث الشكل و
المضمون، و هاتان الجمعيتان هما :
أ./ الرابطة القلمية، و تأسست في الولايات المتحدة الاميريكية ومن أقطابها البارزين : جبران خليل
جبران، و ميخائيل نعيمة، و إيليا أبو ماضي.
ب./ العصبة الأندلسية و تأسست بالبرازيل و من أعضائها المرموقين الشاعر فوزي المعلوف.
ه./ الترجمة والنقل والتأليف :
كانت الترجمة مزدهرة في العصر العباسي حيث ترجمت إلى العربية الكثير من آثار الفرس و
الإغريق ثم انطفأت جذوتها في عصور الضعف .
و في عصر النهضة احتكّ الشرق بالغرب احتكاكا مباشرا، و كانت الحاجة ماسة إلى
المترجمين، و لتلبية الحاجة افتتح محمد علي دارا للترجمة بمصر و أوفد الطلبة إلى أوروبا لدراسة
القانون و الفنون و الآداب، و ترجمة ما تعلموه إلى اللغة العربية، و ُترجِمت الكثير من الآثار الغربية
إلى العربية في مجال العلوم و الفنون و الآداب، قام بها أفراد و جماعات، فنقل "مارون النقاش "
مسرحية البخيل "لموليار" و قام آخرون بترجمة كتب علمية و أدبية، و نقدية، و قد أدّت المجامع
اللغوية دور كبيرا في إمداد المترجمين بالمصطلحات التي يحتاجونها. و إلى جانب الترجمة ظهرت
المؤلفات القيمة في المسرح و القصّة و الرواية و النقد الأدبي، و كان لهذه الآثار فضلها الكبير في
تطور اللغة العربية و آدابها حيث وصلت إلى العالمية بنيل الكاتب الكبير "نجيب محفوظ" جائزة نوبل
للآداب .
و./ المستشرقون :
المستشرقون هم علماء وباحثون غربيون ينتمون إلى جنسيات مختلفة تخصصوا في الآثار
الشرقية لأسباب سياسية، و دينية و ثقافية .
و قد اهتمّ الغربيون بعلوم الشرق و آدابه منذ مدّة طويلة فأنشأوا المعاهد المتخصصة لهذا
الغرض في بلدانهم .
قام المستشرقون بإيعاز من بلدانهم بدراسة آثار الحضارة العربية الإسلامية و كان لبعضهم
فضل عظيم في البحث عن كنوز الثقافة المندثرة فقاموا بإحيائها و حققوا بعض المخطوطات، وفق
أساليب التحقيق العلمي، و نشروا الكثير من الآثار، و طبعوا الكتب النفيسة و المخطوطات النادرة، و
نقلوا إلى بلدانهم، و ن ّ ظموا المكتبات و اتجهوا اتجاهات جديدة في دراسة الأدب و تاريخه .
بيد أن معظم المستشرقين، شوّهوا الحقائق، ف َ غضُوا الطرف عن الحضارة العربية الإسلامية، و
حاولوا النيل منها لجهلهم، أو عدم معرفتهم الكافية أو لانطلاقهم في أبحاثهم من خلفية عقائدية، أو ثقافية
فنقلوا إلى بلدانهم صورة شنيعة عن الثقافة العربية الإسلامية، و هل ُت َ غ ّ طى الشمس بالغربال؟
و هناك عوامل أخرى ساهمت في النهضة الأدبية في العصر الحديث، منها المكتبات، و
المسارح، قنوات الاتصال مثل التلفاز و الإذاعة، و النقد ... و كل هذه العوامل ساهمت في تطوّر
الأدب العربي، و سََتلْحَ ُ ظ هذا التطوّر في النَّمَاذج التي تقدّمُ إليك في دروس لاحقة .
 
مين نديروه نقولك ^^
على العموم شكرا حنونتي
انا كل مايشغل تفكيري حاليا هو التسجيل بلاك راكي منتبهتلي هههههه
 
راه عندي تعبير فالفرنسية واه نحتاجو يلا درتوه نتاع حدث تاريخي
 
التسجيل مزال شوية متقلقيش
انا رح نسجل في cbr
انتي روحي شوفي تاني
 
سي رحت قبايل ونفس المشكل والله
زيد المدير راه يزيد علينا
خفوا جيبو صوالحكم وكامل تكرهي حياتك ههههههه
 
دروك أستأذن منك أختي
لي عودة فيما بعد ان شاء الله
تهلاي فروحك سلاااااام :)
 
السلام عليكم
واشراكم؟؟؟؟؟؟؟؟
قولولي صحاب اللغات مادرتوش التعبير الكتابي الاول نتاع الفرنسية؟؟؟؟؟؟؟
(حدث تاريخي )
 
تتميز الفلسفة بالذاتية و الموضوعية
يسال الفيلسوف للوصول الى الحقيقة
الخصائص التي يتميز بها الفيلسوف
مرحلة التحليل
طرح الاشكالية
مدخل----- تعريف
المشكلة------ الفلسفة
مجال النص------ حركة انفصال العلوم عن العلم
محاولة الحل
موقف--------- اجابة عن السؤال
ادلة
نقد و تقييم
--طرح الاشكالية--
يعتبر التفكير الفلسفي انقى انواع التفكير لهذا تعني الفلسفة محبة الحكمة طرح هذا قضية الفلسفة و بالاخص بعد حركة انفصال العلوم عن الفلسفة و هذا ما دفع ب ادموند هسرل الفيلسوف الالماني الى ضرورة الدفاع عن الفلسفة و السؤال المطروح بما تتميز الفلسفة? و كيف ننطلق من ما هو شخصي الى ما هو موضوعي ?
------محاولة الحل-----
---موقف صاحب النص----
يرى هسرل ان الفلسفة بمقدورها ان تجمع بين الذاتية و العالمية دون ان تقع في تناقض الدليل علىذلك ان الفيلسوف يتميز بخصائص شخصية و ذاتية هي الانطواء على الذات // الحدس// اتخاذ القرار// القدرة على الاقناع
-الفلسفة تتميز بالعالمية لان المواضيع التي تعالجها ليست خاصة بالفيلسوف فقط بل بالعامة لهذا من الضروري البحث عن المنهج و السبيل الذي يوصل الى الحقيقة
---- نقد و تقييم -----
لكن صاحب النص يضعنا في مفارقة تحتاج الى ممارسة فعلية بالتفلسف و ذلك لاحتواء الفلسفة على التناقض بالرغم من ذلك صاحب النص اكد على قيمة الفلسفة و الفيلسوف و اهمية المعرفة التي يصل اليها
---- حل المشكلة -----
في الاخير نستنتج ان الفلسفة تتميز بعدة خصائص ذاتية و عالمية // المجال فيها مفتوح // تعتمد على التامل العقلي // و لا يمكن الاستغناء عن المواضيع التي تدرسها لما لها من اهمية و قيمة

 
اسم العضوية : sirma
الولاية:معسكر
الشّعبة:اداب وفلسفة
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top