نظرة المجتمع للجامعيات والجامعات

السلام عليكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم قريت العنوان فحبيت نكمل الموضوع ديالك
جزاك الله خيرا واهلا وسهلا بك الموضوع موضوعك اكمليه كما تشائين
اخي يعني انت حبيت تقول بلي البنات كامل لي يقراو في الجامعة بنات ...........
سبحان الله هل قلت هذا الكلام لم اقل كل او جل او بعض بل قلت ان الجامعات اصبحت تستبيح المحرمات من اختلاط وتبرج وسفور ومجون والاخدان وهلم جره
لا اخي هنا راك تدلم في بنات بزاف ادا كان الاباء هوما لي يخليو بناتهم يقراو في الجامعة حتى واداكاينة هادي الندرة ديال المجتمع للجامعيات فهنا انا نقدر نقولك مجتمع فاسد
سبحان الله ببساطه المجتمع فاسد لانه يعارض الجامعات الاتي اغلبهن متبرجات مكثير منهن يضعن الاصباغ وما يسمى بالمكياج والروائح ويلبسن كل ما اظهر زينتهن كانهن عرائس ستزف الحين والآن راني غالط خائف اكثر الطالبات متحجبات الحجاب الشرعي بل منقبات ومختفيات ابعد عن الاختلاط ولا تراهم في ساحات الجامعات الا وهن يحملن القرآن الكريم او يصلين فروضهن او...او ..او فيقوا من سباتكم الواقع يفضحكم والجامعات اكبر دليل على كلامي ومن لم يصدقني فاليذهب الى احد الجامعات ويلتقط صورة ( لا اقصد الصورة الصورة بل يحكي ما راى )ويضعها هنا في المنتدى
ياأخي

انا قريت في الخارج 4 سنين في الجامعة المجتمع واش راهو يقول فيا .................؟؟؟؟؟
لالا اخي والف لا
الحمد الله أنا نعرف روحي ومتهمنيش ندرة المجتمع الفاسد هادا
سبحان الله ما تهمك نظرة المجتمع ولا انا ولكن هل سالتي نفسك هل ارضيت الله بطلبك العلم خارجا وهل علمت حكم الله في تغربك لا اريد منك اجابه لان وقت الاجاب ليس الان هناك يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون ولا تعليم لان الذي يحاسبك يعلم ما تسرين وما تعلنين ويعلم عنك ما تجهلين ويذكر لك ما نسيتي او تناسيتي فلا يظلم عنده احد وان تكن مثقال ذرة ترينها حسنا او شرا
تقبلي مروري
تقبلي ردودي

[/size][/size]
[/size]​

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مش فاهم علاش مصرين على عدم نقل الواقع واخفاء الحقيقة
روحوا شوفوا الجامعات
كيفاش يقراوا وعلاش يقراوا
لا حول ولا قوة الا بالله
السلام عليكم
 
واله العيب ليس ببناة الجامعة او غيرهن ولكن العيب بالنضام والسياسة لو كانت هناك مدارس وجامعات منفصلة لما كنا نرى كل هده الترهات والتفاهات والمظاهر وللاسف ليس لنا الخيار فالعلم ليس حرام على الفتاة والدين لم يحرم دراسة الفتاة بأي حال من الاحوال ولا عملها ولكنه وضع ظوابط لو احترمت وطبقت من النضام لما كنا وصلنا لما نحن فيه ولما كنا راينا من الفتياة اللاتي قد تجعل من الصندوق الجيد صندوق عفنا
وهنا اللوم ليس فقط على الفتياة فمن الرجال ايضا من هم لا يمتون للاسلام ولا للرجولة بشيء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بوركة اختي الفاضلة

فلقد اصبتي واجدتي واضيف الى كلامك شيء مهم
هو اننا نحن من ننتسب الى الاسلام نقول اننا مسلمون ولكن لا نطبق شرائعه فمن يجبرنا على الذهاب الى الجامعات ستقولون كيف يتطور المجتمع من ناتي بالطبيبه والطبيب وكثير من المستلزمات اقول لكم كما قال محدث عصر الشيخ محمد ناصر الدين الالباني عليه رحمة الله حين كرر قول الله عز وجل ( ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ) ثم لنا في جيل رسول الله اسوة حسنه هل تعلموا الطب والهندس والرياضيات بل تعلموا التوحيد والاخلاص ومكارم الاخلاق فاتم الله عليهم نعمته فصاروا علماء في كل العلوم وملكوا الدنيا حتى قال امير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب رصي الله عنه نحن قم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة في غير اذلنا الله وها نحن نذل في كل الميادين
اتمنى ان تفهموا كلامي
اسف على الاطاله
السلام عليكم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بوركة اختي الفاضلة

فلقد اصبتي واجدتي واضيف الى كلامك شيء مهم
هو اننا نحن من ننتسب الى الاسلام نقول اننا مسلمون ولكن لا نطبق شرائعه فمن يجبرنا على الذهاب الى الجامعات ستقولون كيف يتطور المجتمع من ناتي بالطبيبه والطبيب وكثير من المستلزمات اقول لكم كما قال محدث عصر الشيخ محمد ناصر الدين الالباني عليه رحمة الله حين كرر قول الله عز وجل ( ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ) ثم لنا في جيل رسول الله اسوة حسنه هل تعلموا الطب والهندس والرياضيات بل تعلموا التوحيد والاخلاص ومكارم الاخلاق فاتم الله عليهم نعمته فصاروا علماء في كل العلوم وملكوا الدنيا حتى قال امير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب رصي الله عنه نحن قم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة في غير اذلنا الله وها نحن نذل في كل الميادين
اتمنى ان تفهموا كلامي
اسف على الاطاله
السلام عليكم
قلت لو ولو حرف تمني فلا يمكن ان يكون هناك اتفاق عام من كل الناس على منع الفتياة من حقهن في انتهال العلم والحصول على شهادة مادام ان الحل الوحيد هو الاتحاق بالمدارس والجامعات المختلطة فحتى في عصر نبينا الكريم كانت هناك نساء متعلمات والرسول نفسه اعطاهن الحق بالتعليم :

يقول الله عز وجل { ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف } [البقرة الآية (228)] ، يعلم من هذه الآية أن كل ما أمر به الرجل ومن جملته طلب العلم فهو بحق المرأة أيضا ، إلا ما خصص ، لقول الرسول الله صلى الله وعليه وسلم (طلب العلم فريضة على كل مسلم ) [ رواه ابن ماجة وهو حديث حسن] ، ومنه فإن هذه الآيات والأحاديث بحق النساء تكذب قول الجامدين بتحريم تعليم المرأة مطلقا ، دون قيد أو شرط ، الكتابة والقراءة.
ولكن كما قلت الاصل في خطا الطريقة وليس في المرأة نفسها وتبقى المرأة التي تعرفها دينها محافظة عليه مهما كانت هناك ضغوط والجامعة ما هي الا مكان يجمع الطالح والصالح ولا يمكننا ابدا التعميم عليها
 
صباح الخير ولد واد سوف
 
wellah yakhoya fi kol mkan kayn esalah w talh
w nas li machi mrabyiin kayn partt
dedja fi sem w rahom dayrin hala

alors le prob machi fi bnat la fac
mais fi had djil kaml
 
بصريح العبارة أخي انت متعصب لرأيك
سؤال فقط
لما تتزوج وتصير عندك بنات يا هل ترى راك رايح تخليها تقرا في الجامعة؟؟؟؟؟ هل راك رايح تحرمها من مواصلت دراستها ؟؟؟؟؟
فيما يخص الرد ديالك بعض منو معجبنيش
المليح ودوني في كل بلاصة أخي الكريم انت راك تشوف غير ف الدوني
الحمد الله أنا قريت في الخارج ونلت الشهادة بتقدير جيد جدا
راضية على نفسي كل الرضى

وأسأل رضا ربي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قلت لو ولو حرف تمني فلا يمكن ان يكون هناك اتفاق عام من كل الناس على منع الفتياة من حقهن - لا اعتقد هذا - في انتهال العلم - اي علم تقصدين - والحصول على شهادة -وما الفائدة من الشهاده اذا كانت في سخط الله- مادام ان الحل الوحيد هو الاتحاق بالمدارس والجامعات المختلطة - استحلال الوقوع في حبائل الشيطان ؟؟ هل عندك ضمان ؟؟ ام اطلعت الغيب فعلمتي انه امر ليس به ضرر ؟؟؟ - فحتى في عصر نبينا الكريم - يا اختي الكريم البخيل من ذكر الرسول عنده ولم يصلي عليه صلى الله عليه وسلم - كانت هناك نساء متعلمات - لا اعتقد ان في هذا العصر جامعات مختلطه او تبرج او سفور ثم ما دليلك على ان هناك متعلمات فلم يثبت ان هناك نساء متعلمات ( يحسن الكتابة والقراءة) والا ما معني متعلمه في ذلك العصر انت تطلقين الكلام هكذا دون تثبت فهل مر عليك يوم ان هناك صحابي متعلم وصحابي غير متعلم كلام مضحك للاسف ؟؟- والرسول نفسه اعطاهن الحق بالتعليم : كلام فيه نظر لا يحمل على الاطلاق ولا تقولي على سول الله صلى الله عليه وسلم ما لا تعلمين وفي " الصحيحين " عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب . وخرج الإمام أحمد من حديث سليمان بن سحيم عن أمه قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إن الرجل ليدنو من الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيتكلم بالكلمة فيتباعد بها أبعد من صنعاء " فالحذر فالحذر؟؟

يقول الله عز وجل { ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف } [البقرة الآية (228)] ، يعلم من هذه الآية أن كل ما أمر به الرجل - ارجعي الى تفسير هذه الايه يرحمك الله ولا تتسرعي - ومن جملته طلب العلم - كما قلت سابقا اي علم تقصدين ام هو العلم مطلق - فهو بحق المرأة أيضا ، إلا ما خصص ، لقول الرسول الله صلى الله وعليه وسلم (طلب العلم فريضة على كل مسلم ) [ رواه ابن ماجة وهو حديث حسن] - ارجعي الى تخريج الحديث ومعناه يتبين لك الرشد من الغي- ، ومنه فإن هذه الآيات والأحاديث - ما هي الا آية وحديث كيف صارت جمعا يرحمك الله - بحق النساء تكذب قول الجامدين بتحريم تعليم المرأة مطلقا - انت لم تذكري دليلا واحد ولا تعليلا واضحا كلامك مرسل يحتاج الى بيان - ، دون قيد أو شرط ، الكتابة والقراءة. - لم افهم هذه الجمله -
ولكن كما قلت الاصل في خطا الطريقة - وها انت تقرين بالخطاء لاباس .... انظري كيف اخلطتي الكلام ما هكذا تاكل الكتف يا ام امين - وليس في المرأة نفسها وتبقى المرأة التي تعرفها دينها محافظة عليه مهما كانت هناك ضغوط والجامعة ما هي الا مكان يجمع الطالح والصالح ولا يمكننا ابدا التعميم عليها هكذا - ببساطه الجامعة مكان يجمع الصالح بالطالح والله اضحكتني يرحمك الله اذهبي الى الجامعة ثم اخبريني كم صالح رايتي وكم طالحا رايتي

الان استسمحك عذرا اود اني تعيريني سمعك
وابدا من قول الله عز وجل ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ) فقد قرر سبحانه وتعالى قاعدة عظيمة من قواعد الحياة الزوجية وتعتبر أساسا من أسس التعامل بين الزوجين ومن الأركان العظيمة في قيام الأسر على العدل والرحمة أي : ولهن على الرجال من الحق مثل ما للرجال عليهن فليؤد كل واحد منهما إلى الآخر ما يجب عليه بالمعروف ام المعنى العام للآية كريمه أن للنساء من الحقوق مثل ما للرجال عليهن من الحقوق ولكن ما معنى هذه المثلية ( وَلَهُنَّ مِثلُ ) هل تعني التماثل التام بين الأزواج في الحقوق ؟ يقول العلامة الطاهر ابن عاشور في "التحرير والتنوير" (1/642) : والمثل أصله النظير والمشابه : وقد يكون الشيء مثلا لشيء في جميع صفاته وقد يكون مثلا له في بعض صفاته وهي وجه الشبه
وقد ظهر هنا أنه لا يستقيم معنى المماثلة في سائر الأحوال والحقوق : أجناسا أو أنواعا أو أشخاصا ؛ لأن مقتضى الخلقة ومقتضى المقصد من المرأة والرجل ومقتضى الشريعة التخالف بين كثير من أحوال الرجال والنساء في نظام العمران والمعاشرة فتعين صرفها إلى معنى المماثلة في أنواع الحقوق على إجمال تُبَيِّنُهُ تفاصيل الشريعة : فلا يُتَوَهَّم أنه إذا وجب على المرأة أن تَقُمَّ – أي تنظف - بيت زوجها وأن تجهز طعامه أنه يجب عليه مثل ذلك كما لا يُتَوَهم أنه كما يجب عليه الإنفاق على امرأته أنه يجب على المرأة الإنفاق على زوجها بل كما تقم بيته وتجهز طعامه يجب عليه هو أن يحرس البيت وأن يحضر لها المعجنة والغربال وكما تحضن ولده يجب عليه أن يكفيها مؤنة الارتزاق كي لا تهمل ولده وأن يتعهده بتعليمه وتأديبه وعلى هذا القياس انتهى .
ثانية الحديث الشريف
طلب العلم فريضة على كل مسلم
فقد اختلف علماء الحديث في صحة هذا الحديث -كما في فيض القدير للمناوي- ‏والراجح من أقوالهم أنه صحيح لغيره صححه الالباني وابو اسحاق وهم من العلماء المتاخرين الذين انكروا على المراءة ان تطلب العلم في الجامعات المختلطه او في الخارج خاصة في بلاد الكفر كما قال السيوطي رحمه الله تعالى ولفظه: " طلب ‏العلم فريضة على كل مسلم" بدون لفظة " ومسلمة" ولا يعني هذا أن المسلمة لا يجب ‏عليها التعلم بل هي داخلة في لفظ مسلم، لأنه إذا أطلق شمل الذكر والأنثى.‏
وقد اختلف العلماء في المقصود بهذا العلم المفروض فقال المناوي رحمة الله عليه: ( قد ‏تباينت الأقوال وتناقضت الآراء في هذا المفروض في نحو عشرين قولاً وكل فرقة تقيم ‏الأدلة على علمها وكل لكلٍ معارض وبعض لبعض مناقض وأجود ما قيل قول ‏القاضي: ما لا مندوحة عن تعلمه كمعرفة الصانع (الله عز وجل) ونبوة رسله وكيفية ‏الصلاة ونحوها فإن تعلمه فرض عين أهـ. وهذا مقصود القاعدة الاصولية ما لا يتم الواجب به فهو واجب .
وهناك أقوال أخرى كثيرة قريبة من هذا وحاصل الأقوال الصحيحة في معنى الحديث هي أن العلم المفروض تعلمه على كل مسلم ‏هو علم فروض الأعيان كمعرفة الله وحده لا شريك له في ربوبيته وألوهيته وأسمائه ‏وصفاته إجمالاً ومعرفة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ووجوب اتباعه في كل ما أمر ‏واجتناب ما نهى عنه وزجر وأن شريعته ناسخة لغيرها وتعلم الوضوء والغسل والصلاة ‏وغير ذلك
وأما فروض الكفايات كتغسيل الميت والصلاة عليه وغير ذلك فلا يجب على ‏كل مسلم وكذا من استقل بشيء كالتجارة فرض عليه دون غيره تعلم أحكام البيع لئلا ‏يبيع الحرام أو يتعامل بالربا‏
وكذا علوم الطب والاقتصاد والهندسة لا يجب تعلمها على كل مسلم بل يكفي تعلم ‏البعض لها
بهذا الكلام يتضح اختي الفاضلة ان ادلتك التي ذكرتي لا تفهم هكذا تحتاج الى فهم وحذزي يرحمك الله في الخوض في مثل هذه المسال دون علم ورجوع للمتاخرين فقد قال الله تعالى ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ( 24 ) إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سول لهم وأملى لهم ( 25 ) ذلك بأنهم قالوا للذين كرهوا ما نزل الله سنطيعكم في بعض الأمر والله يعلم إسرارهم ( 26 ) فكيف إذا توفتهم الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم ( 27 ) ذلك بأنهم اتبعوا ما أسخط الله وكرهوا رضوانه فأحبط أعمالهم ( 28 ) ) سورة الانفال اتبعوا ما اسخط الله وكرهوا رضوانه فكان جزاءهم ان احبط الله اعمالهم
الاختلاط حرام و التبرج حرام لا باس به من اجل طلب العلم - اتبعوا ما اسخط الله -
لا تعليم مادام الاختلاط والتبرج ام العلم فيكتسب بطرق شتى ومن ترك شيء لله عوضه الله خيرا منه - وكرهوا رضوان الله -
اسف على الازعاج
السلام عليكم
 
صباح الخير ولد واد سوف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا نعم انا ابن منطقتي واد الخير سوف الامين
اهلا وسهلا بيك

السلام عليكم
 
هههه والله سطحيين جدا
يعني نتا عندك فكرة ...إما الكل يقبل بها وإما الكل راه مايفهمش

طيب رايحة نمشي في الكلام لي راك حاب تفرضوا على الناس لي داخلة تناقش مش تقولك نعم تحت أمرك
رايحين نفصلو البنات على الشباب في الجامعات
في رايك رايح يتوقف التفسخ..؟؟

أخي روح شوف جامعات الخليج لي فاصلين فيها البنات عن الأولاد
روح شوف البنات مع بعضهم الفواحش لي راهي تصرا بيناتهم
والاولاد مع بعضهم الفواحش لي راهي تصرا
اليوتوب فيه كل شي والنت فيها كل شي وبالصور

أخي يلزم تقتنع ان التربية هي الأساس وليس الفصل
يلزم نتعلموا نربوا أولادنا كفاش يشوفو العيب ومايروحولوش
مش نخبوهم على العيب ونبقاو حياتنا كاملة اما خايفين عليهم
واما نخلوهم للجهل ياكلهم وياكل ذريتهم بعدهم

احسب حتى لثلاثة قبل لترد
 
هههه والله سطحيين جدا
يعني نتا عندك فكرة ...إما الكل يقبل بها وإما الكل راه مايفهمش

طيب رايحة نمشي في الكلام لي راك حاب تفرضوا على الناس لي داخلة تناقش مش تقولك نعم تحت أمرك
رايحين نفصلو البنات على الشباب في الجامعات
في رايك رايح يتوقف التفسخ..؟؟

أخي روح شوف جامعات الخليج لي فاصلين فيها البنات عن الأولاد
روح شوف البنات مع بعضهم الفواحش لي راهي تصرا بيناتهم
والاولاد مع بعضهم الفواحش لي راهي تصرا
اليوتوب فيه كل شي والنت فيها كل شي وبالصور

أخي يلزم تقتنع ان التربية هي الأساس وليس الفصل
يلزم نتعلموا نربوا أولادنا كفاش يشوفو العيب ومايروحولوش
مش نخبوهم على العيب ونبقاو حياتنا كاملة اما خايفين عليهم
واما نخلوهم للجهل ياكلهم وياكل ذريتهم بعدهم

احسب حتى لثلاثة قبل لترد

يسلم ذاك الفم يا خيتي
والله هذا هو الكلام لي قصدتو أنا ثاني
لكن الأخ يبدو أنو مقتنع بوجهة نظر الرجل لي حابين يزوجوه لي في موضوعو :d
 
لكل رايه ولكل واحد الحق في فهم دينه واخذه عمن يرضى انا ما وضعته بردي ليس من صياغتي بل هو تفسير احد المشايخ لا يحضرني اسمه الان ولكنه ليس من عندي
اما اقتناعك بضرورة منع الفتاة من التعليم فهدا شأنك وانت مصرا على انتقاد الفتياة بدل ان تنتقد السبب في دلك وكما ورد في رد اختي روز من اراد ان يفعل شيء فلن يمنعه احد لا غلق ولا منع ولكن سيمنعه فقط خلقه وتربيته
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

واحد
اثنين
ثلاثه
ها انا على قولك حسبت الى ثلاثة فمن حقي ان ارد الآن


هههه والله سطحيين جدا - المسلم يبداء بالسلام مش بالضحك ام عن سطحيين نحمد الله على كل حال
يعني نتا عندك فكرة ...إما الكل يقبل بها وإما الكل راه مايفهمش - ابحثي في ردودي فهل قلت لاحد انك لا تفهم ام الموضوع فهو ليس رايي ولا فكرة خطرت ببالي بل هو حكم الله وليس وليد هذا العصر ليكن في علمك ان كل طريق يادي الى الحرام فهو حرام وهذه قاعدة فقهية فلست اتحدث من فراغ لا سمح الله -

طيب رايحة نمشي في الكلام لي راك حاب تفرضوا على الناس - مابك 50 سنة من الاختلاط حتى صار مجتمعنا اربية غربية في كل شيء حتى لغتنا تمصلنا منها رحم الله ابن باديس - لي داخلة تناقش - شعارنا قول الله وجادلهم بالتي احسن -مش تقولك نعم تحت أمرك- للاسف لاتقولونها الى رب السماء الذي اوجب عليكم الحجاب وحرم عليكم الاختلاط افتقولونها لي -
رايحين نفصلو البنات على الشباب في الجامعات - هذا ما ينص به ديننا الحنيف وليس عماد السوفي -
في رايك رايح يتوقف التفسخ..؟؟ سبحان الله افي الله شك الذي يقول (وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن) هنا الله بين شيء من الفائده وهي اطهر لقلوب الجنسين ونعم بالله -

أخي روح شوف جامعات الخليج لي فاصلين فيها البنات عن الأولاد - طيب نشوف -
روح شوف البنات مع بعضهم الفواحش لي راهي تصرا بيناتهم - يا اختي الفواحش اللي صايره وهم بنات فقط فما ضنك اذا صاروا نساء ورجال ولك ان تتصوري -
والاولاد مع بعضهم الفواحش لي راهي تصرا - هذا بلا اختلاط فكيف اذا كان الاختلاط -
اليوتوب فيه كل شي والنت فيها كل شي وبالصور

أخي يلزم تقتنع ان التربية هي الأساس وليس الفصل - صح كلامك والفصل اصل في التربية قد بينه خاتم المرسلين صلى الله عليه وسلم فقد قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مُرُوا أَوْلاَدَكُمْ بِالصَّلاَةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرِ سِنِينَ وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِى الْمَضَاجِعِ ». أخرجه أحمد وأبو داود وصححه الألباني .فقد امرنا رسول الله صلى الله علية وسلم ان نفرق بين الاخوة في المضاجع وهم اولاد فكيف بالشباب وهم في مقتبل قوتهم ؟؟
يلزم نتعلموا نربوا أولادنا كفاش يشوفو العيب ومايروحولوش - يعني نضعهم على فوهة المدفع ونقول لهم تعلموا هل هذا كلام عاقلين ؟؟؟ لا باس به -
مش نخبوهم على العيب ونبقاو حياتنا كاملة اما خايفين عليهم - لا يلزمنا ان نخاف عليهم بل ان نخاف الله فيهم الذي حرم الاختلاط والتبرج والسفور ثم يا اختي انتم في الجامعات تطلبون علم كفاية لا علم الاعيان لهذا لا ينبغي ان نعرض اعراضنا واخلاقنا وبناتنا واولادنا الى فتنة كالزلزال وهم في مقتبل العمر والواقع يفضح كل يققل ويضغر مشكلة الاختلاط في كل مكان -
واما نخلوهم للجهل ياكلهم وياكل ذريتهم بعدهم- ولكن نخليهم للاختلاط والتبرح كي تتخرج محامة وطبية ومعلمة و و و مابك هذه دنيا زوال ولا تساوي جناح بعوضه عند الله ام ان الجنة لا يدخلها الا المتعلمون والحاصلون على شهادات انا ادعوك الى الفوز العظيم وانبهك ان الدنيا دار غرور لا تغر الا الهالكين -

احسب حتى لثلاثة قبل لترد

اسف على الازعاج
اتمنى ان تسمعيني باذن واعية وقلب مسلمة لله طائعة تقدم رضى الله ولو سخط الناس اجمعين فاجعلنا اللهم من المحسنين
وابدا بقول الله تعالى ( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب ( 14 ) آل عمران
بداء الله عز وجل وهو اعلم منا فيخبرنا عما زين للناس في هذه الحياة الدنيا من أنواع الملاذ فبداء بالنساء لأن الفتنة بهن أشد كما ثبت في الصحيح أنه عليه السلام قال ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء "
وقال ايضا ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ( 33 ) سورة الاحزاب أي : الزمن بيوتكن من قولهم ( ولا تبرجن ) قال مجاهد وقتادة : التبرج هو التكسر والتغنج وقال ابن أبي نجيح : هو التبختر وقيل : هو إظهار الزينة وإبراز المحاسن للرجال
وقال ايضا ( وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) سورة الاحزاب انظري وتفكي في هذه الاية هذه الاية موجه الى نساء النبي الطاهرات أمهات المؤمنين وعن رجال الصدر الأول من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن شهدوا بدرا وهم خير القرون فما بالك اختي الفاضلة في هذا العصر لسوف نضرب اسداسا على اخماس والله المستعان
وحتى لا اطيل عليك فانا الكلام اذا كثر مله القارئ والمستمع
الحديث المشهور، الذي رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته، فالإمام راع وهو مسئول عن رعيته، والرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسئولة عن رعيتها، والرجل راع في مال أبيه وهو مسئول عن رعيته، فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته) رواه البخاري و مسلم .
والسؤال لك لماذا ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم المراءة انها راعية في بيت زوجها وهي مسئولة عن رعيته يوم القيامه لانه علمه شديد القوى الذي يعلم السر واخفى انه سياتي على الناس زمان تضيع في المسؤوليات ولشدة وعظمة المسؤولية البيت والاولاد خصص لها من يقوم بها فآته الله من الحب والحنان والتضحيات ما لا يقدر عليها الرجل وكذا الخوف عليهم والحرص وفي سبيلهم يرخص كل غالي فتتخلى الام عن هذا الواجب الذي اخبر عنه رسول الله انها ستأل عنه يوم القيامه من اجل تعلم وعمل وو من اجل الدنيا فقط
شكرا
السلام عليكم
 
أه..
يعني بنآآآآت الجزاير كآآآملين يقعدوا في الدآآآر...؟

كي تمرض الزوجة نتآآعك في المستقبل مرض داخلي تديها لطبيبة ولا لطبيب..؟
أكيد تقلي طبيبة ..صحا وهذ الطبيبة كفاش حتى تولي طبيبة..؟
يلزم تقرا..

مي في قانونك ماتقراش دونك ماتروحش للطبيب
صآفي تصرا فيهآ حاجة
يعني تتحآسب عليها يوم القيآمة

فكر مليح رآك غأألط خويآآ​
 
ماعلى غير نقول
راح المسلم فى طوع المجرم
 
أه..
لنقول انك القيتي التحية فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعني بنآآآآت الجزاير كآآآملين يقعدوا في الدآآآر...؟
وانت تريدينهم في الشارع في اماكن العمل وفي الدارس اذا من يبقى في البيت الرجل طيب اقتراح جيد؟؟
كي تمرض الزوجة نتآآعك في المستقبل مرض داخلي تديها لطبيبة ولا لطبيب..؟
وهل الطبيب يشفي ام الذي قال عنه سيدنا ابراهيم عليه السلام في القرآن الكريم واذا مرضت فهو يشفيني ثم يا اختي قبل ظهور الطبيبه والطبيب والان في المناطق النائية والبدو الرحل كيف يداوون نساءهم ام اللي تمرض تموت نحن نحسن الضن في الله الذي يقول في كتابه الكريم (ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ) نحن علينا ان نتقي الله ونخافه ونعمل على رضاه وهو اكيد سوف يجعل لنا مخرجا هو حسبنا ونعم الوكيل هذا الاعتقاد الذي فضل به الزمن الاول علينا وكل من عرف هدفه واذا قلتي هذا كلام مش عملي اقول لك كما قال رب العزه ( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّموَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ )الزمر:67
أكيد تقلي طبيبة ..صحا وهذ الطبيبة كفاش حتى تولي طبيبة..؟
يلزم تقرا..
طيب لنفرض انه يلزمنا طبية ومعامة كي تدرس الطبية فهل كل من تدرس في الجامعة سوف تتخرج طبيه وهل عندنا نفص في الطبيبات او في المعلمات تلك هي شماعتكم يلزمنا طبيه فعليه يلزمها ان تدرس وكي تدرس يلزمها ان تذهب الى الجامعات المختلطه وكي تكون طبيبه عليها ان تسافر الى جامعات غربية وتدرس الطب هناك وهكذا حتى تكون اكثر حرية في الحركه عليها ان تنزع الحجاب وتلبس السروال ولانها عامله اي طبيبه فلابس ان تذهب الى السوق وتتسوق وتخالط الرجال لان معندهاش وقت فالعمل الدراسة اكلت كل الوقت والبيت خالي من الاب والام والابناء لانهم في الحضانه وانهى زمن البيت العمر يا سلام تريدوننا نسخة طبق الاصل من المجتماعات الغربية ثم يقال لكم ادخلوا الجنة بسلام هيهات هيهات ان يكون لكم هذا ووالله كلما خرجتم كلما ازداد المجتمع انحطاطا وتفسخ في الاخلاق وازداد التحرشات بكم كلما تعريتم حينها يصدق فيكم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد اخرج مسلم في صحيحه قال حدثني زهير بن حرب حدثنا جرير عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صنفان من أهل النار لم أرهما. قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس. ونساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات، رؤسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها. وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا) هذا الحديث من معجزات النبوة فقد وقع هذان الصنفان وهما موجودان وفيه ذم هذين الصنفين قيل : معناه كاسيات من نعمة الله عاريات من شكرها وقيل : معناه تستر بعض بدنها وتكشف بعضه إظهارا بحالها ونحوه وقيل : معناه تلبس ثوبا رقيقا يصف لون بدنها وأما ( مائلات ) فقيل : معناه عن طاعة الله وما يلزمهن حفظه ( مميلات ) أي يعلمن غيرهن فعلهن المذموم وقيل : مائلات يمشين متبخترات مميلات لأكتافهن وقيل : مائلات يمشطن المشطة المائلة وهي مشطة البغايا مميلات يمشطن غيرهن تلك المشطةومعنى ( رءوسهن كأسنمة البخت ) أن يكبرنها ويعظمنها بلف عمامة أو عصابة أو نحوهما
مي في قانونك ماتقراش دونك ماتروحش للطبيب
صآفي تصرا فيهآ حاجة
يعني تتحآسب عليها يوم القيآمة
سبحان الله صدق علي رضي الله عنه حين قال: (لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه) فلو كان للراي في ديننا مكانة كان كلامك صحيح ثم اذكرك بقاعدة فقهية كل ما يؤدي الى الحرام فهو حرام وذلك من حكمة التشريع الالهي لمحاصرة الحرام وتضييق نطاقه و الوقاية من أثاره بسد الذرائع وقطع سبل الغواية مثلا فحين حرم الله الزنا حرم كل مقدماته ودواعيه كالتبرج والخلوة الآثمة والاختلاط المريب والغناء الفاحش والسهرات الماجنة وغيرها
فكر مليح رآك غأألط خويآآ
راني فكرت مليح وانظري الى ردي هذا انا احدثك بالادله وانتم نتاقشوني بالراي فهل يستوي هذا ؟؟
اللهم اني بلغت ان تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا علم ولاتعليم الا من اتبع الرسول وقال اني مهاج الى ربي ليهدين اللهم اجعلنا منهم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي الفاضله ازيدك شيء لا يعني عدم ذهابك الى الجامعة كي تدرسي هذا هضم لحقك او تقييد لحريتك فكلها اكاذيب غربية فليس هناك حرية مطلقه حتى عندهم ولن تجدي لها تعريفا ثم يا اختي ربك يقول في محكم تنزيله ( وما جعل عليكم في الدين من حرج ) فلم الحرج وانت تظهرين تمسكك بالعفة والاخلاق والستر الجامعة والتعليم فيهما محرمات فانا اعف نفسي واصون عرضي ولا اقرب ما حرم ربي فانت بهذا مجاهدة للاثم ناصرة لدين الله والله لا يضيع اجر المحسنين
واسف على الازعاج
السلام عليكم
 
للأسف يا أخ ولا نقلك يا أخ العرب..
نتا تجيب كلام ربي وتوظفو في أشياء أخرى
باش تبان عندك حجج
أنا ماندخلش كلآآم الدين حتى مانتحاسبش عليه يوم القيآآمة إني وضفتو في شيء خطأ
حتى لو بدون قصد
نخليك نتا تتحمل الذنب كآآمل

قريت كل الردود وآآآحد ماجا معاك وماقدرت تقنع حتى وآآحد
بكلآآم تحشوه بأحاديث وأقوآآل قيلت في منآآآسبأأت خآآآصة ونتآآ عممتهآ
إذا أجمع النآآس على شيء فيك ولم تصلحه فأنت ظآآآلم لنفسك.
السلآآم على من رد السلآآآم
 
للأسف يا أخ ولا نقلك يا أخ العرب..
السلام عليكم اولا ثم بعد
لم افهم معني جملتك ولكن ساحسن الصن بك واقول لك شكرا لك

نتا تجيب كلام ربي وتوظفو في أشياء أخرى
سبحان الله اذا لم استدل بكلام الله فبماذا استدل اذن اليس هذا عناد ؟؟
اذا كنت استدليت بكلام الله في غير موضعه فدليني على الصواب واظهري خطائي جزاك الله عني خيرا

باش تبان عندك حجج
سبحان الله اذا لم نحتج قلتم اين الدليل فلما سغنا الادله قلتم ما نفقه كثيرا مما تقول؟؟ عجبا لكم ؟؟
أنا ماندخلش كلآآم الدين حتى مانتحاسبش عليه يوم القيآآمة إني وضفتو في شيء خطأ
يا للعجب انت تحاسبين الا على كلام الدين كما تقولين ام نسيتي قول الله { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18 ثم اذا لم يكن النقاش على اساس الدليل فانه مراء وجدال وقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم منه فقال اتركو المراء لو كنت على حق.
حتى لو بدون قصد
ما بك فقد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه ) حديث حسن رواه ابن ماجة والبيهقي وغيرهما
نخليك نتا تتحمل الذنب كآآمل
للاسف تهرب بطعم الاعتراف واحيطك علما انا لا اتحدث معك براي انما احدثك عن علم فهذا الكلام قال به جمهور العلماء المتقدمين والمتاخرين وكتبهم به تزخر ولك ان تعودي الى كتبهم

قريت كل الردود وآآآحد ماجا معاك وماقدرت تقنع حتى وآآحد
وهذا دليل على اني الحق اقول
هنا اناقش بدليل على علم فكما قال الله عز وجل لرسوله ( فَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ الْمُبِينُ (النحل : 82)) وقال ايضا ( وأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (التغابن : 12) ) فانما عليا البلاغ المبين فان اهتدوا فلانفسهم يمهدون ولسوف تعلمون صدق كلامي يوم لا ينفع خل خليه
ثم ابشرك اختي الفاضله فقد قال علي رصي الله عنه( لا يغرنك في طريق الباطـل كثرة الهالكين. ولا يوحشنك في درب الحق قلة السالكين)
ثم هذا الحديث الصحيح رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ، فطوبى للغرباء) فهو حديث صحيح ثابت عن الرسول -عليه الصلاة والسلام-، زاد جماعة من أئمة الحديث في رواية أخرى: (قيل: يا رسول الله! من الغرباء؟ قال: الذين يَصْلِحون إذا فسد الناس) وفي لفظ آخر: (يُصلِحون ما أفسد الناس من سنتي) وفي لفظ آخر: (هم النزاع من القبائل)، وفي لفظ آخر: (هم أناس صالحون قليل في أناس سوء كثير)، فالمقصود أن الغرباء هم أهل الاستقامة، فطوبى للغرباء، أي الجنة والسعادة للغرباء الذين يصلحون عند فساد الناس، إذا تغيرت الأحوال

بكلآآم تحشوه بأحاديث وأقوآآل قيلت في منآآآسبأأت خآآآصة ونتآآ عممتهآ
ها انت صرت تعرفين المناسبات الخاص وصرتي تعرفين العموم اليس هذا تكلم في الدين سبحان الله ؟؟
إذا أجمع النآآس على شيء فيك ولم تصلحه فأنت ظآآآلم لنفسك.
اولا بداءتي كلامك بــ إذا فهي ظرفاً لما يستقبل من الزمان متضمنة معنى الشرط غير جازمة وتتعلق بجوابها ويختص مجيئها بالفعل كما يقول اهل الاعراب فهل حقا اجمع الناس - ومن اين اشتققتي هذا الحكم هل لك له دليل ام هو كلام مرسل اليس هذا دين يا سبحان الله ؟؟؟
فقد اجمع الناس (الكفار) من قريش في بداية الدعوة المحمدية على تكذين خاتم المرسلين ووصفوه بابشع الاوصاف فماذا نقول
ثم يا اختي متى كان اجتماع الناس دليل على ظلم احدهم لنفسه او غيره
ومتى كان اجتماع الناس على شيء دليل على صلاحه او فاسده
فقد يجتمعون على المزمار والناي ويفرون من الصلاة ويجتمعون على المبارات ويتكاسلون عن فعل المستحبات ويجتمعون في الحانات يسهرون وتثقل عليهم صلاة التراويح ...
ثم اين اجماع الناس رد او ردين بل عشرة ردود ربما خمسين رد فما اقل الاجماع عندك اذا كان خميس فقط رد جعلك تجمعين انهم شهدوا على ظلمي لنفسي
ثم اين ادلتهم التي يحاجوني بها
الكل فر لانه لا يملك الا كلاما فقط بلا دليل قال ربي قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين

السلآآم على من رد السلآآآم
بل السلام عليك اختي الفاضله
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالةى وبركاته

اولا اريد ان اشكرك على الموضوع القيم والطرح المفيد بارك الله فيك اخي
بالنسبة لنظرة المجتمع حقيقة هناك من الناس ان لم نقل معظم الناس يحكمون على الظاهر وهذا طبعا تفكير سطحي لا يخرج من انسان واعي اخذ دروسا من الحياة حتى الثمالة والاصح بنا نحن الطبقة المثقفة التي تمثل المجتمع ان نساهم في توضيح بعض المفاهيم فالجاهل سوف يحاسب عن جهله والعالم سوف يحاسب عن علمه وعدم استخدامه اخي انا اظن ان هذا الكلام لم يخرج من انسان مثقف فلا يجدر بنا ان نكون مثل الذباب لايقع الا على الشئ النتن ’ وكثرة الخبيث لاتعني عدم وجود الطيب .

كاين ناس من ناس
و الناس اجناس

ناس ذهب و الماس
و كاين لي فحم و نحاس

ناس تخلي روحها تنداس
و ناس تطلع فوق الراس

ناس تستاهل تتباس
و ناس تستاهال الضرب بالفاس
والاكيد انه يوجد 35 مليون جزائري معناه يوجد 35 مليون عقلية والمبدا يبقى واحد والدين واحد و الذي معدنه ذهب لا يحول ولا يزول .
سلامي واحترامي.
 
انا نقولكم لي ما يلحقش العنب يقول عيه حامض لي ما قراش في الجامعة يقولك ماشي مليحة اي بركاونا
 
يا خويا السوفي علاش تحرق في راسك مع ناس ولو تجيبلهم كتاب من السماء مراحش يصدقوك المهم عندهم اتباع الشهوات ولا يهمهم اتباع لا قرآن ولا سنة ولا شيئ ابسط شيئ الصور الشخصية واخر شيئ استعمال وندوز مسروق وبرامج مسروقة ويهدرو من خلالها ويقولو حنا نعرفو دين خير منك اقول لك شيئ واحد قولهم هكذا فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا الجامعيات حنا مقلناش انو كل الجامعيات فاسقات وفاسدت مي نوضحو حاجة انو 90 بالمئة منهم اصبحو هكذا ان رؤية فقط الشاب او الشابة لبعضهم البعض ووجها لوجه هذا يزيد الحياة فتنة اكثر مما هي مفتنة فيسقط الذي فيه ايمان ضعيف تحت شرك النفس الامارة بالسوء --- على كل اخي السوفي احييك واتوافق معك ولا تكترث لان معظم مجتمعنا كثر فيه الديوث الذي لا يكترث لحرمه ويتركها تخرج متبرجة ووجهها امام كل الناس ليكن في علمك لا يمكن هداية انسان الا اذا هداه الله واحمد الله لانو اعطاك نعمة قليل وين عطاها لعبادو الا وهي العلم انما يخشى الله عباده العلماء يعني بصريح العبارة حاول تغيير المنكر باللسان وادعو الله ان نعود الى سالف الحشمة وان تعود الفتاة تحفظ فرجها والذكر يحفظ فرجه كيف لشخص ان يتزوج من فتاة كانت تقرى مع الالاف من الذكور منذ بدايتها السن الدراسية كيف وكيف نسأل الله ان يرزقنا الخير يارب ويرجع الامة الى الصواب نتاعها متاكد انو كامل راح تقولولي مجنون كما قالها غيركم
 
العودة
Top