ملتقى للتحضير لشهادة الباكالوريا 2013 °°""°° شعبتي لغات أجنية و أداب و فلسفة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لحد الان مابديتش نقرا تعرفي حصلت فالاجتماعيات بقالي الشخصيات فرا ت والرياضيات قريت الدوال هذا ماكان والله ما عرفتش كيفاه ندير اختي انا والله ماني دايرة في بالي ننجح الباك باسكو مالقيتش بروقرام نقرا بيه

ضرك راني قاعدة نقرا فالكور انتاع المات مي والله اللي تقرا حرة تصعب عليها لقراية

ديري في بالك ماتنجحيش؟؟؟:s هكا علاه تشقي روحك وتقراي ؟؟:s
لازم تكوني واثقة من روحك وتزيري روحك باه تقدري تقراي انا والله مانقدر
نرايي عليك كيفاه تديري باسكو حتى انا راني قاع مخلطة بصح بديت ندي دروس
في المات والعربية والفلسفة نقص على روحي شوية الانجليزية ساهلة عندي نسلك روحي
صح صعيب بزاف باسكو مكاش لي ينظملنا وقتنا كيما لي نظاميين بصح لازم الواحد يزير روحو
بروحو ماتخليش وقتك يضيع هكا ومبعد تندمي تقولي كنت قادرة ندير هكا ولا هكا بصح يكون فات
الوقت لازم نديرو قاع لي نقدرو مادام راه الوقت معانا ضرك سيي باه تديري بروغرام لروحك تقراي
عليه هي اصلا صعيب تقراي وحدك واصعب مين مكاش بروغرام ديري واحد
وتبعيه وماتخلي حتى مادة لازم تركزي عليهم قاع اوك لي ضعيفة فيها ديري فيها لي كور
وتاع الحفظة احفظيها من ضرك بصح نحي من بالك قاع هذي تاع مانظنش ننجح
راهي تفشلك وتكمل عليك بلا والو اوك وربي ينجحنا وخلاص
 
salem 3likem kamel
netmena te3awnouni f wa7d el ma9ala fel philo 3tatehalena wajeb

9aletelna
فند*الأطروحة**(أصل*المفاهيم*الرياضية*التجربة*الحسية* )

netmena t3awnouni w tfahemouni chwia
 
امين ربي يوفقنا ان شاء الله
اهلآ دودة , اللهم آمين ان شآء الله يآ رب ..
ههههه التخمام دايما في العتبة شفتي القحط راه ضارب لا ثلج لا نو هههه
ههههههههه والله ضحكتيني شفتي السنآ ظهر مآكآن وآلو
بآلآكـ عآم الجفآف النو و مآكآنش ههههه
حنا مبان والو عدنا على الاضراب و مشعارف غدوة ان شاء الله تبان

حنآ بعد غدوآ مي نهآر وآحد :( شفتي الزهههههر :mad:
و انت وآش احوآلكـ ؟؟
salem 3likem kamel
netmena te3awnouni f wa7d el ma9ala fel philo 3tatehalena wajeb

9aletelna
فند*الأطروحة**(أصل*المفاهيم*الرياضية*التجربة*الحسية* )

netmena t3awnouni w tfahemouni chwia
نهى اختي هذآ وش لقيتلكـ العكس تآعهآ ..
حآولي تدي منهآ أفكآر و عآكسيهآ ;) .. ان شآء الله
نكون عآونتكـ عالاقل 20% :( حنآ هذآ وين دخلنآ
للريآضيآت مآعنديش معلومآت .. :(
فند الأطروحة القائلة :
" المعاني الرياضية فطرية وبالتالي مصدرها العقل "

طرح المشكلة :

إذا كان الإنسان يتفوق على بقية الكائنات بالعقل ، وبواسطته يستطيع التفكير ،
وهذا الأخير ، هو أنواع ، تفكير فلسفي و تفكير علمي وتفكير رياضي وموضوعه
الرياضيات وهي مجموعة من المفاهيم العقلية المجردة ، وبالتالي فهي تدرس
المقادير الكمية القابلة للقياس ، ومنهجها استنتاجي عقلي لأن الرياضي ينتقل
من مبادئ عامة كالبديهيات ثم يستنتج نظريات خاصة تكون صحيحة ، إذا لم
تتعارض
مع تلك المقدمات ، ولقد شاع لدى الفلاسفة أن أصل المفاهيم الرياضية عقلي
وبالتالي فهي فطرية يولد الإنسان وهو مزود بها ، إلا أن هذه الأطروحة فيها
كثير من المبالغة والخطأ ، وهذا النقص حاول أن يظهره خصومهم من الفلاسفة
الذين أرجعوا أصلها للتجربة وبالتالي فهي مركزية وهذا الذي يدفعنا إلى الشك
في صدق أطروحة " المعاني الرياضية فطرية وبالتالي مصدرها العقل " فكيف
يمكن أن رفض هذه الأطروحة ؟ أو بعبارة أخرى إلى أي حد يمكن تفنيد الرأي
القائل بأن نشأة الرياضيات كانت عقلية ؟

محاولة حل المشكلة :
أ - منطق الأطروحة إن المنطق هذه الأطروحة يدور حول نشأة الرياضيات ، حيث يرى بعض الفلاسفة
وخاصة أفلاطون و ديكارت بأن المعاني الرياضية أصلها عقلي أي نابعة من العقل
وموجودة فيه قبليا بعيدة عن كل تجربة حسية .

المسلمات :
وقد اعتمدوا على مسلمات أهمها : - لا يمكن أن تكون التجربة هي مصدر
الرياضيات أي أنهم نفوا بأن تكون المعاني الرياضية مكتسبة عن طريق الملاحظة
الحسية .

الحجج : الحجة الأولى تتمثل في أنهم أكدوا بأن هناك اختلاف
في المفاهيم الرياضية كالمكان الهندسي ، و اللانهايات ، والدوال والكسور و
الأعداد ... والطبيعة التي لا تحتوي على هذه الموضوعات الرياضية المجردة ،
مثال ذلك فالنقطة الهندسية التي لا تحتوي على ارتفاع ولا على طول ولا على
عرض فهي تختلف عن النقطة الحسية التي تشغل حيزا ونفس الشيء بالنسبة
للمفاهيم الأخرى. أما الحجة الثانية فقد أكدها الفيلسوف اليوناني أفلاطون
حيث يعتقد بأن المعاني الرياضية مصدرها العقل الذي كان يحي في عالم المثل ،
وكان على علم بكافة الحقائق بما فيها المعاني الرياضية كالخطوط و الأشكال و
الأعداد ، حيث تتصف بأنها واحدة و ثابتة ، وما على الإنسان في هذا العالم
الحسي إلا بتذكرها ويدركها العقل بوحده . و نأتي على الحجة الأخيرة التي
جاء بها الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذي أن المفاهيم الرياضية من أعداد
وأشكال هي أفكار فطرية و تتصف بالبداهة و اليقين ، فمفهوم اللانهاية لا
يمكن أن يكون مكتسبا من التجربة الحسية لأن التجربة متناهية .

ب – نقد أنصار الأطروحة
إن هذه الأطروحة لها مناصرين وهم أصحاب المذهب الع
قلاني و المذهب المثالي عموما وخاصة كانط الذين فسروا الرياضيات تفسيرا
عقليا و هذا بإرجاعها إلى المبادئ العقلية التي يولد الإنسان و هو مزود بها
حيث يعتقد كانط بأن الزمان و المكان و هما مفهومان رياضيان ، وبالتالي
صورتان قبليتان فطريتان ، والدليل على ذلك أن المكان التجريبي له سمك
ومحدود ، بينما المكان الرياضي مستوي و غير متناهي .... لكن موقف هؤلاء
المناصرين تعرض لعدة انتقادات نظرا لأنه ينطوي على نقائص أهمها :

لو كانت المفاهيم الرياضية فطرية كما يدعي هؤلاء الفلاسفة لوجدناها عند
الطفل الصغير بطابعها المجرد ، لكن الواقع يؤكد أن الطفل لا يفهم المعاني
الرياضية إلا إذا استعان بأشياء محسوسة كالأصابع و الخشيبات ...كما انه لو
كانت هذه المفاهيم فطرية في عقل الإنسان ، فلماذا لا يأتي بها دفعة واحدة ؟
مع العلم أن هذه المعاني تتطور الرياضيات عبر العصور التاريخية وهذا بظهور
ما يعرف بالهندسة اللاإقليدية المعاصرة التي تختلف عن الهندسة الكلاسيكية
الإقليدية و هذا يدل على أن العقل لا يعتبر المصدر الوحيد لها .

إن هذه الانتقادات الموجهة لأنصار الأطروحة هي التي تدفعنا إلى البحث عن حجج و أدلة أخرى للإكثار من إبطال
ها ودحضها .

ج – إبطال الأطروحة بحجج شخصية شكلا و مضمونا :
إن أنصار النظرية العقلية المثالية قد تطرفوا و بالغوا في تفسيرهم لنشأة
الرياضيات بتركيزهم على العقل وحده ، بينما هو عاجز عن إدراك هذه المعاني
الرياضية أحيانا ، و أهملوا دور الملاحظة الحسية التي تساهم بدورها في وجود
هذه المفاهيم ،، وهذا ما أكده أنصار النظرية التجريبية و المذهب التجريبي
عموما و خاصة جون ستيوارت مل الذين يعتقدون بأن الرياضيات مكتسبة عن طريق
تجربة الحسية بدليل الاستقراء التاريخي يؤكد بأن تجربة مسح الأراضي كما
مارسها قدماء المصريين قد ساعدت على نشوء ما يعرف بالهندسة . كما أن الواقع
يؤكد بأن الطبيعة تنطوي على أشكال هندسية بدليل قرص الشمس يوحي لنا
بالدائرة ، والجبل بالمثلث لهذا يقول مل " إن النقط والخطوط و الدوائر
الموجودة في أذهاننا هي مجرد نسخ للنقط و الخطوط و الدوائر التي نراها في
تجربتنا الحسية ... "

حل المشكلة:
إذن نستنتج بأن الأطروحة : " إن المفاهيم الرياضية فطرية و بالتالي مصدرها
العقل " ، باطلة و بالتالي لا يمكن الأخذ برأي مناصريها لأن الواقع
و التاريخ يؤكدان بأن المفاهيم الرياضية نشأت نشأة تجريبية ثم تطورت فيما
بعد إلى مفاهيم عقلية مجردة ، لهذا فهذه الأطروحة فاسدة بحجج كافية .
 
سلامواشكي دليلة راكي سافا انا والله البارح دارت بروقرام مليح باه نبدا نقرا اذا تحتاجي نبعثهولك
 
سلامواشكي دليلة راكي سافا انا والله البارح دارت بروقرام مليح باه نبدا نقرا اذا تحتاجي نبعثهولك

salam cv w nti??
ok machi mochkil hati nchouf
balak yjini 3la lgosto w ysaheli
et merci khti
 
السلام عليكم

كيفكم بنات
موفقين ان شاء الله
 
133647937963.jpg
 


هدي مواضيع لثانوية من شلف
 
التصحيح النموذجي لموضوع الفلسفة بكالوريا 2012 ع ت + ر
8901301.jpg

 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top