سؤال هـام بخصوص نظام الحكم في الإسلام

مواطن مسلم

:: عضوية محظورة ::
إنضم
18 ديسمبر 2012
المشاركات
767
نقاط التفاعل
72
النقاط
17
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
السلام على الشرفاء الأحرار


سؤال حقيقي موجه لكل مسلم عاقل مدرك لحقيقة الشريعة الإسلامية


س/ هل نظام الحكم الملكي في الإسلام هو نظام شرعي ومحلل في الدين الإسلامي أم لا ؟!


أريد جواب يبدأ بكلمة نعم أو لا ..
 
عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
اولا السلام العليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


اخي الكريم منذ أن حول معاوية بن أبي سفيان الحكم الشوروي الذي أرساه الرسول الكريم والخلفاء من بعده إلي حكم وراثي والأمة الإسلامية لم تعد لها كلمة في اختيار من يحكمها. وهذا الحق هو الذي أعطاه الله للمسلمين بقوله تعالي (( وأمرهم شوري بينهم))

هنا قد نتطرق الى حكم توريث السلطة في الاسلام
وقد نتفق على نقطة ان من حق كل انسان مدني يتمتع بكل حقوقه المدينة
وتتوفر به جميع الشروط اللازمة للسلطة من ان يمارس حقوقه لاكن باختيار الشعب

اضن ان علة الامة الاسلامية تكمن في توريث الحكم


 
اهلا الاخ الكريم مواطن مسلم
منذ سنوات طرح هذا السؤال على علماء المملكة السعودية
واجالوا ان نظام الحكم الملكي افضل للمسلمين
حينها رد الشيخ محمد الغزالي رحمه الله بان الحكم الملكي مفسدة اخلاقية وسلوكية
قبل ان يكون مفسدة شرعية
وقال ان الاسلام يدعو للشورى
والحكم الملكي عكس ذلك

بل ان علماء السعودية والحركة السلفية يتباهون كثيرا بمواقف الصحبي الجليل
معاوية ابن ابي سفيان
فقط لانه اسس للحكم الوراثي
ربما الحالة السياسية لذلك الوقت كانت تجعل الحكم كما ذهب الصحابي ابي سفيان
لكن في هذا العصر الامر تطور
و وسائل اخذ الرأي اصبحت متاحة

الغريب ايضا ان ملف نظام الحكم
وحقوق الرعية على المسلم اختفت
من ادبيات الحركة الاسلامية السلفية
واصبح مكانها طاعة الحكم
والحرب على اهل الاسلام لمجرد شبهة

هذا الحال من قصر النظر
ترك بصمات واضحة في سياسة الحكم
واهمال حقوق الرعية

من هذا كله نقول ان نظام الحكم الملكي اخطر بدعة عرفها نظام الحكم الاسلامي
والامة ليست ملزمة باتباع اجتهاد الصحابي الجليل ابي سفيان رضي الله عنه
وبعد موت الخليفة الرابع عثمان ابن عفان
اصبح تصرف المسلمين بعده تاريخ يدرس
ناخذ منه الافضل والاقرب لروح الرشيعة
ونرمي كل من كان لحاجة فقط لمصلحة الامة لذلك الزمن او غيره

السؤال الاصعب
لماذا لم يؤسس الرسول عليه الصلاة والسلام الحكم الملكي
ولماذا لم ياخذ به الخلفاء الراشدون
ولماذا رفض عمر ابن الخطاب اشراك ابنه في اختيار من يملك بعذه

طيب الله اوقاتكم
 
مواطن مسلم، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين


أشكركم أخواني الأفاضل Hou 85
والأخ osama305

نعم الإجابات لقيتها في مشاركاتكم الكريمة النيرة والصادحة بحقيقة الشرع الإسلامي

نستنتج أن توريث الحكم بدعة بالفعل وهو مستنكر ومحل إعتراض كثير من علماء الأمة ..

أما النظام الملكي فهو نظام محرم في الشريعة الإسلام لأنه نظام استملاك لخيرات الأرض ولعبيد الله.. لذلك فكل من نظام المغرب والإردن والسعودية والإمارات والكويت وعمان والبحرين وقطر نظامهم حرام شرعاً

هذا التحريم ثابت بالقرآن فالقرآن أوصى بالشورى ولم يوصي بالملكية وكما في القرآن الشريف بأن الله تعالى هو الملك القدوس وهو مالك كل شي فلا يحق لبني البشر أن يتملكو أرض الله وخلق الله..

من هنا فنظام الحكم في أرض الإسلام حرام شرعاً ويجب أن يزول لأنه أكبر بدعة وخيانة للإسلام
بل نظام الملك في أرض الإسلام هو بدعة لمنع الحرية في الإسلام ومنع تقدم الأمة وهو تكبيل وتقييد متعمد للشعب المسلم في أرض الإسلام..
نظام الحكم الملكي في الخليج هو نتاج خطة بريطانية غربية للسيطرة على هذه المنطقة من خلال السيطرة على رأس معين ومن ثم يقوم هذا الرأس بالسيطرة على بقية الشعب.. وهذا ما يجري فالغرب مسيطر على آل سعود وهم يسيطيرون على الشعب نيابة عن الغرب كي لا ينتبه ولا يعي الشعب لما يحصل له من احتلال غير مباشر...

فتباً لحكم أسس على حرام وهو حرام وبدعة ويدعي الإنتماء للإسلام !!
 
قلمي سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
أخي الفاضل

كما تفضلت وقلت أريد جواب يبدا بنعم أم لا

سأبدأ ب​
لا​

لي رجعة قريبة لأمارس بعض من هواياتي في الشرح

مشكور على الطرح المهم :up:
 
السيف والخنجر، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
نستنتج أن توريث الحكم بدعة بالفعل وهو مستنكر ومحل إعتراض كثير من علماء الأمة ..

أما النظام الملكي فهو نظام محرم في الشريعة الإسلام لأنه نظام استملاك لخيرات الأرض ولعبيد الله.. لذلك فكل من نظام المغرب والإردن والسعودية والإمارات والكويت وعمان والبحرين وقطر نظامهم حرام شرعاً

هذا التحريم ثابت بالقرآن فالقرآن أوصى بالشورى ولم يوصي بالملكية وكما في القرآن الشريف بأن الله تعالى هو الملك القدوس وهو مالك كل شي فلا يحق لبني البشر أن يتملكو أرض الله وخلق الله..

من هنا فنظام الحكم في أرض الإسلام حرام شرعاً ويجب أن يزول لأنه أكبر بدعة وخيانة للإسلام
بل نظام الملك في أرض الإسلام هو بدعة لمنع الحرية في الإسلام ومنع تقدم الأمة وهو تكبيل وتقييد متعمد للشعب المسلم في أرض الإسلام..
نظام الحكم الملكي في الخليج هو نتاج خطة بريطانية غربية للسيطرة على هذه المنطقة من خلال السيطرة على رأس معين ومن ثم يقوم هذا الرأس بالسيطرة على بقية الشعب.. وهذا ما يجري فالغرب مسيطر على آل سعود وهم يسيطيرون على الشعب نيابة عن الغرب كي لا ينتبه ولا يعي الشعب لما يحصل له من احتلال غير مباشر...

فتباً لحكم أسس على حرام وهو حرام وبدعة ويدعي الإنتماء للإسلام !!

بدون اطالة ولا لف ودوران هات دليل واحد من الكتاب والسنة على أن النظامالملكي و التوريث محرم في الإسلام
هيا

 
السيف والخنجر، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
اهلا الاخ الكريم مواطن مسلم
منذ سنوات طرح هذا السؤال على علماء المملكة السعودية
واجالوا ان نظام الحكم الملكي افضل للمسلمين
حينها رد الشيخ محمد الغزالي رحمه الله بان الحكم الملكي مفسدة اخلاقية وسلوكية
قبل ان يكون مفسدة شرعية
وقال ان الاسلام يدعو للشورى
والحكم الملكي عكس ذلك

بل ان علماء السعودية والحركة السلفية يتباهون كثيرا بمواقف الصحبي الجليل
معاوية ابن ابي سفيان
فقط لانه اسس للحكم الوراثي
ربما الحالة السياسية لذلك الوقت كانت تجعل الحكم كما ذهب الصحابي ابي سفيان
لكن في هذا العصر الامر تطور
و وسائل اخذ الرأي اصبحت متاحة

الغريب ايضا ان ملف نظام الحكم
وحقوق الرعية على المسلم اختفت
من ادبيات الحركة الاسلامية السلفية
واصبح مكانها طاعة الحكم
والحرب على اهل الاسلام لمجرد شبهة

هذا الحال من قصر النظر
ترك بصمات واضحة في سياسة الحكم
واهمال حقوق الرعية

من هذا كله نقول ان نظام الحكم الملكي اخطر بدعة عرفها نظام الحكم الاسلامي
والامة ليست ملزمة باتباع اجتهاد الصحابي الجليل ابي سفيان رضي الله عنه
وبعد موت الخليفة الرابع عثمان ابن عفان
اصبح تصرف المسلمين بعده تاريخ يدرس
ناخذ منه الافضل والاقرب لروح الرشيعة
ونرمي كل من كان لحاجة فقط لمصلحة الامة لذلك الزمن او غيره

السؤال الاصعب
لماذا لم يؤسس الرسول عليه الصلاة والسلام الحكم الملكي
ولماذا لم ياخذ به الخلفاء الراشدون
ولماذا رفض عمر ابن الخطاب اشراك ابنه في اختيار من يملك بعذه

طيب الله اوقاتكم

إذا حدثك الإخوانجي عن الشريعة فاسأله :
1- هل تقصد هدم القباب و منع بناء المساجدِ على القبور ؟!

 
السيف والخنجر، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
أخي الفاضل

كما تفضلت وقلت أريد جواب يبدا بنعم أم لا

سأبدأ ب​
لا​


لي رجعة قريبة لأمارس بعض من هواياتي في الشرح

مشكور على الطرح المهم :up:

ولا تنسي نريد هوايتك في شرح الجمهوريات الملكية العربية..او انها خطوط حمراء لا يسمح بها السيد :)
 
قبل كل شئ ..وحسبما جاء في موضوعك ...وكما طلبت حضرتك أن تكون الإجابة أولا ..بـ :نعم ...أو بــ لااااااااا ..سأقول لك ...
"لااااااااااا"

بعد ذالك حبذا لو تتفضل وتفيدنا ببعض التوضيحات حول ما يأتي ...

نستنتج أن توريث الحكم بدعة بالفعل وهو مستنكر ومحل إعتراض كثير من علماء الأمة ..

طيب يا سيدي ..هل ما حدث في سوريا -بعد وفاة حافظ الأسد ...وقيام مجلس الشعب بإجماع أعضائه بمهزلة تاريخية عُدّل بموجبها الحدّ الأدنى لعمر المترشح للرئاسة ...من 40 إلى 34 وهو عمر بشار آنذاك ...(34 عام و10 أشهر ) ليتمكن الأخير من إستلام الرئاسة على طبق ويصبح أول رئيس عربي يخلف والده في حكم جمهورية ...- هل كل هذا يا ترى يدخل فيما قصدتموه بتوريث الحكم ...أم تراني مخطئ؟؟؟؟؟....
مجرد سؤال بريئ..أرجو أن أتلقى من حضرتكم جواب مباشر ...محترم ...ولا تتهربوا بحجة التهريج مرة أخرى :d:d



أما النظام الملكي فهو نظام محرم في الشريعة الإسلام لأنه نظام استملاك لخيرات الأرض ولعبيد الله.. لذلك فكل من نظام المغرب والإردن والسعودية والإمارات والكويت وعمان والبحرين وقطر نظامهم حرام شرعاً


ما محلّ النظام السوري يا ترى من الأنظمة المذكورة ؟؟؟ربما ستقول لي أنه نظام جمهوري قائم على اساس الشورى والإختيار الحر للشعب ...؟؟؟:d:d:d:d
طاب مساؤكم يا أحرار ..:regards01::regards01:
 
السيف والخنجر، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
اكثر من اربع ساعات ولا نقاش واجابة مباشرة
صمت القبور

 
قبل كل شئ ..وحسبما جاء في موضوعك ...وكما طلبت حضرتك أن تكون الإجابة أولا ..بـ :نعم ...أو بــ لااااااااا ..سأقول لك ...
"لااااااااااا"

بعد ذالك حبذا لو تتفضل وتفيدنا ببعض التوضيحات حول ما يأتي ...



طيب يا سيدي ..هل ما حدث في سوريا -بعد وفاة حافظ الأسد ...وقيام مجلس الشعب بإجماع أعضائه بمهزلة تاريخية عُدّل بموجبها الحدّ الأدنى لعمر المترشح للرئاسة ...من 40 إلى 34 وهو عمر بشار آنذاك ...(34 عام و10 أشهر ) ليتمكن الأخير من إستلام الرئاسة على طبق ويصبح أول رئيس عربي يخلف والده في حكم جمهورية ...- هل كل هذا يا ترى يدخل فيما قصدتموه بتوريث الحكم ...أم تراني مخطئ؟؟؟؟؟....
مجرد سؤال بريئ..أرجو أن أتلقى من حضرتكم جواب مباشر ...محترم ...ولا تتهربوا بحجة التهريج مرة أخرى :d:d






ما محلّ النظام السوري يا ترى من الأنظمة المذكورة ؟؟؟ربما ستقول لي أنه نظام جمهوري قائم على اساس الشورى والإختيار الحر للشعب ...؟؟؟:d:d:d:d
طاب مساؤكم يا أحرار ..:regards01::regards01:
يا أخي الكريم من من الأنظمة العربية يتخير على الثاني؟؟؟

ومن منهم يهمه تطبيق الشرع ؟؟؟

برأيي كل الدول العربية تعيش بالتوريث

فقط يختلف موضوع التوريث: فهذا يورث ملكا، والآخر يورث رئيسا

و الثالث يورث كرسيا والرابع صندوقا، وهناك من يورث شركة أو بنكا

واسمحلي أن أجيبك حسب فهمي لسؤالك:

أن يكون الرئيس أو الحاكم غير مرغوب فيه

فهذا أمر مقبول

لكن أن يظهرأفراد لا ندري من وراءهم

بذبحون هذا وينكلون بهذا ويحرقون هذا

قد يقول البعض إنه الانتقام ينزع العقل والرحمة من القلوب

أما أن يطل علينا هؤلاء المنتقمون طلة المجاهدين

الذين يحاولون إقامة الخلافة الإسلامية

وهم ينهجون نهج الحجاج ين يوسف

فلا يمكن مساندتهم ولا حتى السكوت عنهم

وإنما يعتبرون شرا ندعو الله أن يبعدهم عنا

ويبقى هذا رأيي :regards01:

 
آخر تعديل:
يا أخي الكريم من من الأنظمة العربية يتخير على الثاني


ومن منهم يهمه تطبيق الشرع ؟؟؟

برأيي كل الدول العربية تعيش بالتوريث

فقط يختلف موضوع التوريث: فهذا يورث ملكا، والآخر يورث رئيسا

و الثالث يورث كرسيا والرابع صندوقا، وهناك من يورث شركة أو بنكا

بارك الله فيك أخي ...هذا رأيي كذالك ...كل الأنظمة العربية متشابهة في قضية التوريث ...حتى أولئك اللذين لم يتزوجوا بعد ...تراهم يحاولون توريث إخوتهم ...;);)
فمالي أرى إذن ذكر بعض الأنظمة وغض الطرف عن أخرى ؟؟؟


واسمحلي أن أجيبك حسب فهمي لسؤالك:

أن يكون الرئيس أو الحاكم غير مرغوب فيه

فهذا أمر مقبول

لكن أن يظهرأفراد لا ندري من وراءهم

بذبحون هذا وينكلون بهذا ويحرقون هذا

قد يقول البعض إنه الانتقام ينزع العقل والرحمة من القلوب

أما أن يطل علينا هؤلاء المنتقمون طلة المجاهدين

الذين يحاولون إقامة الخلافة الإسلامية

وهم ينهجون نهج الحجاج ين يوسف

فلا يمكن مساندتهم ولا حتى السكوت عنهم

وإنما يعتبرون شرا ندعو الله أن يبعدهم عنا

ويبقى هذا رأيي :regards01:

رأيك على العين والراس أخي الكريم ...ومع أن هذا ليس موضوع نقاشنا ...إلا أننا نحترم وجهة نظرك ..بارك الله فيك
 
بدون اطالة ولا لف ودوران هات دليل واحد من الكتاب والسنة على أن النظامالملكي و التوريث محرم في الإسلام
هيا



المفروض ان تاتي انت بدليل
على ان نظام الحكم في الاسلام نظام ملكي
ام انكم تشتغلون فقط بزواج المسيار
وتحريم الاناشيد والصور ونشر الطائفية
تلك الفتنةالنائمة
ربي يحيب الخير
 
آخر تعديل:
اعتقد ان الاجابة بلا
ولكن للتوضيح هناك فرق شاسع بين الحكم الملكي ابان الدولتين الاموية والعباسية وبين ما يحدث في وقتنا الحاضر
الفرق يكمن في استقلالية نظام القضاء وزهد العلماء يومها في الحكم
العلماء هناك كانوا يدفعون الفتنة عن المسلمين لكن في نفس الوقت كانوا صمام امان للمجتمع
لان العالم حينها كان يلبس كفنه حينما يحدث الحاكم حتى لا يوقفه طمع فيما عند السلطان من مال ومنصب او غيرها او خوف من بطش الحاكم فهو يتجرأ ويسمع الحاكم قولا ثقيلا حينما يخطء في حق الرعية
اذكرك اخي بما حدث مع فاتح المشرق قتيبة بن مسلم رحمه الله وخاصة في فتح سمرقند حينما باغت اهالي سمرقند قبل ان يطرح عليهم الامور الثلاثة الاسلام او الجزية او الحرب
حينها توجه كهان سمرقند الى قاضي المعسكر ورفعا دعوة على قتيبة قائد الجيش
استدعي قتيبة وتحدث الكهنة واعترف قتيبة متحججا بان كل المنطقة اعلنت الحرب وحصارها وفتحها يتطلب وقتا طويلا خاصة خرسان فاجابه القاضي باننا لم نفتح الارض بالقوة بل بلا اله الا الله واصدر حكما يقضي بسحب الجيش من سمرقند وابلاغ الاهالي بالامور الثلاثة
فانسحب الجيش ولم يمر سوى يوما واحدا حتى اتى الكهنة ومعظم سكان سمرقند مشهرين اسلامهم
وما حدث في العهد العباسي بين ابي العباس وحماليه في رحة الحج وحكم القاضي لصالح الحمالين .
 
اعتقد ان الاجابة بلا
ولكن للتوضيح هناك فرق شاسع بين الحكم الملكي ابان الدولتين الاموية والعباسية وبين ما يحدث في وقتنا الحاضر
الفرق يكمن في استقلالية نظام القضاء وزهد العلماء يومها في الحكم
العلماء هناك كانوا يدفعون الفتنة عن المسلمين لكن في نفس الوقت كانوا صمام امان للمجتمع
لان العالم حينها كان يلبس كفنه حينما يحدث الحاكم حتى لا يوقفه طمع فيما عند السلطان من مال ومنصب او غيرها او خوف من بطش الحاكم فهو يتجرأ ويسمع الحاكم قولا ثقيلا حينما يخطء في حق الرعية
اذكرك اخي بما حدث مع فاتح المشرق قتيبة بن مسلم رحمه الله وخاصة في فتح سمرقند حينما باغت اهالي سمرقند قبل ان يطرح عليهم الامور الثلاثة الاسلام او الجزية او الحرب
حينها توجه كهان سمرقند الى قاضي المعسكر ورفعا دعوة على قتيبة قائد الجيش
استدعي قتيبة وتحدث الكهنة واعترف قتيبة متحججا بان كل المنطقة اعلنت الحرب وحصارها وفتحها يتطلب وقتا طويلا خاصة خرسان فاجابه القاضي باننا لم نفتح الارض بالقوة بل بلا اله الا الله واصدر حكما يقضي بسحب الجيش من سمرقند وابلاغ الاهالي بالامور الثلاثة
فانسحب الجيش ولم يمر سوى يوما واحدا حتى اتى الكهنة ومعظم سكان سمرقند مشهرين اسلامهم
وما حدث في العهد العباسي بين ابي العباس وحماليه في رحة الحج وحكم القاضي لصالح الحمالين .

اهلا الاخ الفاضل طارق
لماذ تحول الاسلام تلك الرسالة التي جعلت من المسلم
خليفة في الارض مجرد تائه في مملكة كل من فيها يسبح برحمة الملك
ويسكت العلماء في حضرته
بل لا ينطقون الا باذن منه
هل هذا نظام حكم اسلامي
اتعجب كيف يدافع البعض عن نظام الحكم الملكي
ويلبسون عليه صفة الاسلام
طيب الله اوقاتكم

 
قلمي سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
ولا تنسي نريد هوايتك في شرح الجمهوريات الملكية العربية..او انها خطوط حمراء لا يسمح بها السيد :)

عرب جرب تتركون الأخظر وتركضون وراء اليابس​
 
عرب جرب تتركون الأخظر وتركضون وراء اليابس​


بحثت في كل الردود والمشاركات ...فلم أجد رداً أبلغ من هذا الرد ...على هذا الموضوع ككلّ ....إذ أنه تجاهل كل تلك المجازر والجرائم التي ترتكب يوميا في حق الشعب السوري ... و عمليات القصف والتدمير التي طالت البنية التحتية والمنشآت القاعدية للشعب السوري ...كل هذا من جهة ...والمهزلة التي حدثت في سنة 2000 بعد وفاة حافظ ...وتعديل وتكييف التشريعات السورية على مقاس الإبن بشار ...حتى يُورّث الحكم ...ويكسر كل قواعد وقوانين الجمهوريات فيصبح أول رئيس عربي يخلف والده ......نترك كلّ هذا ونركض وراء الحكم الملكي ونظام الحكم في بلدان تعيش شعوبها في أمن وأمان ...ومدى شرعيته من عدمها ...حقا أحسنتي التشبيه أختاه ...بارك الله فيك ....:regards01:
 
السيف والخنجر، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
المفروض ان تاتي انت بدليل
على ان نظام الحكم في الاسلام نظام ملكي
ام انكم تشتغلون فقط بزواج المسيار
وتحريم الاناشيد والصور ونشر الطائفية
تلك الفتنةالنائمة
ربي يحيب الخير

يا اسامة يجب ان تضع فقه الواقع بين عينيك هذه اولا ثانيا الواقع من عصر الصحابة وحتى الأن يخالف كلامك ...بل اجزم من عصر أنبياء نبي إسرائيل وخلافة بعضهم لبعض يعارض ما جئتم به من افترتئات واقول ان نظام الحكم الملكي جائز ان لم يكن طاغوتا يعبد فما اعلمه ان التوريث يكون للأصلح و هذا ما تقرره الشريعة
ويشترط للخليفه ان كان ملكا او اميرا او رئيسا لقيادة الدولة شروط وهي : الإسلام والذكورة والبلوغ
والصلاح والعقل والعلم بأحكام الشريعة الإسلامية .

ثانيا احببت اسألك هل هناك خلافه اسلاميه موجوده على الارض ام لا؟
اذا اتفقنا ان خلافة او ولاية امور المسلمين من اعظم الامور التى تصلح الدنيا والاخره كقاعده اولى واتفقنا ان الجماعه وان كنت يا اسامة وحدك طالما كان دستور قال الله قال رسوله قال الصحابه كقاعده ثانيه زال كل الاشكال ..واذا رجعت الى اقوال شيخ
الاسلام ابن تيمية رحمه الله فى هذه المسائل زال عنك الجهل والغبش.
أسأل الله ان يقر اعيينا بقيام خلافه اسلاميه تعيد لنا امجاد تليده اضعناها بايدينا


 
السيف والخنجر، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين

المفروض ان تاتي انت بدليل
على ان نظام الحكم في الاسلام نظام ملكي
ام انكم تشتغلون فقط بزواج المسيار
وتحريم الاناشيد والصور ونشر الطائفية
تلك الفتنةالنائمة
ربي يحيب الخير

تم تكبير الخط لكي لا تلتبس الامور على البعض
أولا يا اسامة لا أعرف إن كانت هذه الاكاذيب التي اتيتنا بها صحيحة ام انها لا تعدو ان تكون اقاويل واشياء فرديه لا تمت لديننا باي صله
ثانيا: على فرض صحة هذه الروايات والاباطيل ألَا ترى أن هذه الروايات لا يصح لك الاستشهاد بها في المسألة التي نحن بصددها إذ أن المسيار والاغاني والطائفية لم يأتِ بها الخطاب - فتأمل الفارق!
وهنا اترك شيخنا العالم الفقيه تغمده الله برحمته الشيخ ابن باز يرد عليك لكي لا تتهمنا يا اسامه اننا ناتي الاشياء من هوى النفس
تفضل


زواج المسيار وشروطه

السؤال :
سماحة الشيخ: ما الفرق بين زواج المسيار والزواج الشرعي؟ وما الشروط الواجب توافرها لزواج المسيار؟ جزاكم الله خيراً.


الجواب :
الواجب على كل مسلم أن يتزوج الزواج الشرعي، وأن يحذر ما يخالف ذلك - سواء سمي زواج مسيار، أو غير ذلك -.
ومن شرط الزواج الشرعي الإعلان، فإذا كتمه الزوجان لم يصح؛ لأنه - والحال ما ذكر - أشبه بالزنا. والله ولي التوفيق.



http://www.binbaz.org.sa/index.php?p...fatawa&id=2890


******************************

حكم سماع الأغاني الدينية والوطنية



السؤال :
سبق أن استفسرنا من فضيلتكم عن سماع الأغاني وأجبتمونا بأن الأغاني الماجنة حرام سماعها، لهذا ما حكم سماع الأغاني الدينية والوطنية وأغاني الأطفال وأعياد الميلاد، علما بأنها تكون دائما مصحوبة بعزف سواء في الراديو أو التلفزيون؟



الجواب :
العزف حرام مطلقا، وجميع الأغاني إذا كانت مصحوبة بالعزف فهي محرمة، وأما أعياد الميلاد فهي بدعة، ويحرم حضورها والمشاركة فيها لقول الله سبحانه: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ}1 الآية قال أكثر المفسرين- لهو الحديث- هو الغناء ويلحق به أصوات المعازف، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع ، وفي صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)) والحر: بالحاء المهملة والراء الفرج الحرام، والحرير: معروف، والخمر: كل مسكر، والمعازف: الغناء وآلات اللهو، وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))
والاحتفال بالموالد من المحدثات: لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك ولا أمر به وهو أنصح الناس للأمة وأعلمهم بشرع الله. وأصحابه رضي الله عنهم لم يفعلوه، وهم أحب الناس للنبي صلى الله عليه وسلم ، وأحرصهم على اتباع السنة ولو كان خيرا لسبقونا إليه، والأدلة في هذا كثيرة والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
1- لقمان الآية 6.





المصدر :
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الأول
 
اهلا الاخ الفاضل طارق
لماذ تحول الاسلام تلك الرسالة التي جعلت من المسلم
خليفة في الارض مجرد تائه في مملكة كل من فيها يسبح برحمة الملك
ويسكت العلماء في حضرته
بل لا ينطقون الا باذن منه
هل هذا نظام حكم اسلامي
اتعجب كيف يدافع البعض عن نظام الحكم الملكي
ويلبسون عليه صفة الاسلام
طيب الله اوقاتكم

اكيد اخي يعني السلفية عندنا في الجزائر يقولون ان دولة التوحيد الوحيدة في العالم هي السعودية فكيف لبلاد الحرمين التي لم تنسب الى سيدنا ابراهيم الذي دعا لتلك البلاد بالامن والامان ورفع القواعد للناس وتنسب لعائلة حاكمة عميلة للتحالف الصهيو صليبي
ام عن حال علماء تلك الحقبة وعلماء اليوم لست اطعن ولست بمستوى النقد في العلماء لكن يؤلمني ان يصبح حالنا
قال الشيخ الجزع جريمة يجب عليك الاستغفار
يستنكرون ويحرمون حتى الجزع او استهجان تصرفات الحاكم ولو في سريرتك
علماء الماضي طلبوا من العامة السكوت ليقومو هم بالدور وليس ان يقدس شخص الحاكم
وطريقة نقاش الاعضاء توحي باننا لم نستفد من التجربة العراقية حينما تسبب التغاننات في اقتتا داخلي سقط فيه قادة ميدانيين من جميع الاطراف المقتتلة اذاقوا الامريكان الويلات وعجز الاحتلال وعملاؤه عن الوصول اليهم ليتحول نصرهم الساحق الى هزيمة مرة
اما عن الحكم الملكي الدكتاتوري والمنسوب الى الاسلام زورا فقد كتب عبدالرحمن الكواكبي في كتابه طباع الاستبداد عن مفاسد هذا النظام واثره السلبي على نفسية المسلم فانه يحطم الذات ويفقد المسلم انسانيته فضلا عن كرامته
 
آخر تعديل:
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top