اهلا الاخ الكريم مواطن مسلم
منذ سنوات طرح هذا السؤال على علماء المملكة السعودية
واجالوا ان نظام الحكم الملكي افضل للمسلمين
حينها رد الشيخ محمد الغزالي رحمه الله بان الحكم الملكي مفسدة اخلاقية وسلوكية
قبل ان يكون مفسدة شرعية
وقال ان الاسلام يدعو للشورى
والحكم الملكي عكس ذلك
بل ان علماء السعودية والحركة السلفية يتباهون كثيرا بمواقف الصحبي الجليل
معاوية ابن ابي سفيان
فقط لانه اسس للحكم الوراثي
ربما الحالة السياسية لذلك الوقت كانت تجعل الحكم كما ذهب الصحابي ابي سفيان
لكن في هذا العصر الامر تطور
و وسائل اخذ الرأي اصبحت متاحة
الغريب ايضا ان ملف نظام الحكم
وحقوق الرعية على المسلم اختفت
من ادبيات الحركة الاسلامية السلفية
واصبح مكانها طاعة الحكم
والحرب على اهل الاسلام لمجرد شبهة
هذا الحال من قصر النظر
ترك بصمات واضحة في سياسة الحكم
واهمال حقوق الرعية
من هذا كله نقول ان نظام الحكم الملكي اخطر بدعة عرفها نظام الحكم الاسلامي
والامة ليست ملزمة باتباع اجتهاد الصحابي الجليل ابي سفيان رضي الله عنه
وبعد موت الخليفة الرابع عثمان ابن عفان
اصبح تصرف المسلمين بعده تاريخ يدرس
ناخذ منه الافضل والاقرب لروح الرشيعة
ونرمي كل من كان لحاجة فقط لمصلحة الامة لذلك الزمن او غيره
السؤال الاصعب
لماذا لم يؤسس الرسول عليه الصلاة والسلام الحكم الملكي
ولماذا لم ياخذ به الخلفاء الراشدون
ولماذا رفض عمر ابن الخطاب اشراك ابنه في اختيار من يملك بعذه
طيب الله اوقاتكم