هل الاختلاف في الرأي ..؟؟..ينسف الود في كل قضية ..؟؟!!...

قلمي سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
حبوبتي قلمي سلاحي ....:p
مالدي عكر صفو الرايق ؟؟.....:d......

انت لا تحسنين الحوار و النقاش ..؟؟.....من يحسنه اذن ...؟؟.....
غير الحبيبة الغالية :up:

بعيدا عن المهاترات و الشلالات جدفي بنا في حوار ممتع حتى يكون نقاشا و لا اروع
..هيا ارني ما عندك .....;)

:d
ومن يقدر ومن يجرؤ :p
يلا بعض الغرور مستحب ;)
لم يعكره أحد ولكني كنت قد تطرقت لبعض النقاط التي وجب علينا أن
نأخذها بعين الإعتبار قبل أن ندخل موضوعا نقاشيا ونركب
موجة الحوار الراقي بصراحة أم إسحاق أنتِ ممن أرفع لهن القبعة إحتراما وفخرا
كل الدلائل والمؤشرات من مشاركات ومشاهادات لمواضيعك
تؤكد أنكِ محاورة راقية وبارعة لحد الذهول
يكفيني منكِ سلامكِ في أول الكلام وتحياتكِ العطرة في آخره التي تزفينها دونما إستثناء
أو مجاملة ..!
فن المخاطبة وأدب الحوار رفيقكِ على الدوام
قد يعتبره البعض باقة ورد أهديها لكِ لأننا نتفق في كثير من الأمور لكن صدقيني
في كثير من الأحيان ,أ تمنى لو أختلف معكِ في امر ما,لنجتمع وأستمتع معكِ على مائدة حوار راقي
بعضهم لا يحسن ما تتمتعين به , يدخل الواحد منهم موضوعا نقاشيا
يرفع لدي حاجب الدهشة من كلامه وكأنه يحمل سلاحا :s
رغم ذلك أسلوبكِ يبقى السلاح الأقوى..!
دمتِ كما أنتِ يا سيدة الحوار
:regards01:
 
عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
أي قلم سينطق بعد هذا سيدي الدكتاتور الرائع
لقد أخرصت الأقلام وجففت أحْبَارها ..!

:regards01::regards01:
:regards01:

:d
مازال من الاقلام الكثير الكثير

والتي ننتضر ان تنطلق بنا الى عوالم الحوارات

وفنون البلاغة والتحكم بالعبارات


نحن دائما في انتضار قلمك
:regards01:
 
عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
اخي حسام ....
اثلجت صدري في بعض النقاط ...و لا اريدك ان تغادر موضوعي حتى تكمل تدخلك و نقاشك في نقاطه المتبقية .....و المتناثرة .....
حتى نلملم ما في عقولنا من تضاربات حول اتفاق الراي و الراي الاخر
فهل هي ضرورة حتمية و الا مجرد اعترافي برايك هو نجاح للنقاش ..؟؟....

ننتظر عودتك ......

اهلا بالاخت الكريمة ام اسحاق
:regards01:

النقاش اختي الكريمة يستوجب عدة شروط كما اتفقنا سابقا
ومن بينها وهاذا مايخيل لي انا طبعا

اعتراف كلا الطرفين بالراي المعاكس ..وهاته حتمية لنستطيع المواصلة
هو اعتراف ضمني او ضرفي فقط

على المناقش ان يوصل الفكرة بالطرق العلمية والعقلية
وبالطرق الملتوية ايضا ...فيحاول كيفما استطاع ان يقنع الغير بافكاره


العقول الراجحة وغير السطحية هي من تستطيع النقاش
وتتقن فن الاقناع ..وهي صفات نادرة الوجود في عالمنا

الحوار يعتمد اساسا على الواقعية
فيما نجد ان النقاش يتمحور حول اللين
والاقناع يعتمد على الحجة والدليل


اي ان ..وفي المجمل كل مايتعلق بالمواضيع النقاشية في الحياة اليومية كانت ام في المنتديات
واقعية او افتراضية
يجب ان لاتخلو من هاته القواعد الثلاثة الا وهي
الواقعية في الحوار ..اللين في النقاش ...الاقناع بالحجة والدليل

وتترك بعد كل هاذا مساحة حرية للطرف الاخر
:regards01:

وعلى المحاور او المناقش ان يتحلى ببعض الصفات ايضا
اهمها الاتزان في الشخصية والوضوح في الفكرة والثبات على المواقف الاساسية

لان ..وكمثال بسيط ..تذبذ مستوى الافكار ...والتراجع في الاقوال
وتغيير المواقف من والى ...والخضوع الى العوامل الخارجية

تهز من شخصية المحاور ...ولان الشخصية هي المبدئ الاهم في النقاش
سينتقل الموضوع من نقاش افكار الى جدال شخصي
:regards01:

مازالت لي عودة اخرى للموضوع ان شاء الله
 
السلام عليكم
أنا أتفق مع الأخ عابر السبيل في النقاط التي ذكرها بخصوص الحوار الناجح وحقيقة تندرج في مجملها ضمن القواعد الثلاثة التي ذكرها أضافة إلى الأدب.
ألمح هنا فقط إلى التزلف للمذاهب والأشخاص وجعلهم كأقطاب وهذا الذي حصل لبلدنا هذا خلال هذه العشرية السوداء في ظل كثرة الأحزاب، ونحن نشهده اليوم في الصراع السياسي الذي قد قضى على كل ملامح الأخوة إلاّ من رحم ربك فنحن نرى الفرقة في المجتمع والدين، أستحضر هنا قوله تعالى
" مِنْ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينهمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلّ حِزْب بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ"، فما بالك بوزير يصرح "لقد قضينا على كل ملامح السلفية ومذهبنا هو المذهب الفلاني"؟ (لمن قرأ جريدة الخبر البارحة).
أعود ألى سؤالك أم إسحاق

نجاح الحوار من وجهة نظرك ..هل هو مجرد الاعتراف بالراي الاخر و الاكتفاء باحترامه
في غياب اقناع مقنع ام الحوار الناجح هو الذي يخرج على راي واحد جامع
او راي احدهم منفرد ؟؟؟؟؟
أنا أرى أن الحوار الذي يكون بين اثنين فالأكيد أن كل واحد سيتزلف لرأيه وأنتم ترونه كثيراً في وسائل الإعلام خاصة حينما يتعلق بالحزبية فكل واحد يدافع عن مبادئه، أما الحوار الناجح الذي يكون فيه احتكام فالأراء حتماً سيكون لها اتجاه.
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
:d
ومن يقدر ومن يجرؤ :p
يلا بعض الغرور مستحب ;)
لم يعكره أحد ولكني كنت قد تطرقت لبعض النقاط التي وجب علينا أن
نأخذها بعين الإعتبار قبل أن ندخل موضوعا نقاشيا ونركب
موجة الحوار الراقي بصراحة أم إسحاق أنتِ ممن أرفع لهن القبعة إحتراما وفخرا
كل الدلائل والمؤشرات من مشاركات ومشاهادات لمواضيعك
تؤكد أنكِ محاورة راقية وبارعة لحد الذهول
يكفيني منكِ سلامكِ في أول الكلام وتحياتكِ العطرة في آخره التي تزفينها دونما إستثناء
أو مجاملة ..!
فن المخاطبة وأدب الحوار رفيقكِ على الدوام
قد يعتبره البعض باقة ورد أهديها لكِ لأننا نتفق في كثير من الأمور لكن صدقيني
في كثير من الأحيان ,أ تمنى لو أختلف معكِ في امر ما,لنجتمع وأستمتع معكِ على مائدة حوار راقي
بعضهم لا يحسن ما تتمتعين به , يدخل الواحد منهم موضوعا نقاشيا
يرفع لدي حاجب الدهشة من كلامه وكأنه يحمل سلاحا :s
رغم ذلك أسلوبكِ يبقى السلاح الأقوى..!
دمتِ كما أنتِ يا سيدة الحوار
:regards01:
سلاماتي للحبيبة ..قلمي سلاحي ..ما اجمل بان اصطبح على حووفك
خاصة ....اذا كانت تحمل شحنة من الغرور :p

كما قلت ..بعضه مستحب و ردك زادني طاقة و ايجابية :up:
رغم انه اخجلني :$
و اتمنى ان اكون التي وصفت ....

حبيبتي كل الرقة التي وصفت هي لان عينيك هي الرقيقة و التي ترى بعين الجمال ...

كن جميلا تري الوجود جميلا ;)

:p:p

الف شكر لك قلمي سلاحي لان فعلا الفترة الماضية اصطدمت بكثير من الحقلئق و غرقت
في انواع كثيرة من الردود ....
التي بينت لي كثيرا من الاشياء ...نتمنى ان تكون مرجعيتها ايجابية
فكان ردك كقارب نجاة ...يحفزني على المضي قدما
و لو تجديفا بيداي .....

الف شكر قلمي سلاحي :regards01:

 


اهلا بالاخت الكريمة ام اسحاق
:regards01:

النقاش اختي الكريمة يستوجب عدة شروط كما اتفقنا سابقا
ومن بينها وهاذا مايخيل لي انا طبعا

اعتراف كلا الطرفين بالراي المعاكس ..وهاته حتمية لنستطيع المواصلة
هو اعتراف ضمني او ضرفي فقط

على المناقش ان يوصل الفكرة بالطرق العلمية والعقلية
وبالطرق الملتوية ايضا ...فيحاول كيفما استطاع ان يقنع الغير بافكاره


العقول الراجحة وغير السطحية هي من تستطيع النقاش
وتتقن فن الاقناع ..وهي صفات نادرة الوجود في عالمنا

الحوار يعتمد اساسا على الواقعية
فيما نجد ان النقاش يتمحور حول اللين
والاقناع يعتمد على الحجة والدليل


اي ان ..وفي المجمل كل مايتعلق بالمواضيع النقاشية في الحياة اليومية كانت ام في المنتديات
واقعية او افتراضية
يجب ان لاتخلو من هاته القواعد الثلاثة الا وهي
الواقعية في الحوار ..اللين في النقاش ...الاقناع بالحجة والدليل

وتترك بعد كل هاذا مساحة حرية للطرف الاخر
:regards01:

وعلى المحاور او المناقش ان يتحلى ببعض الصفات ايضا
اهمها الاتزان في الشخصية والوضوح في الفكرة والثبات على المواقف الاساسية

لان ..وكمثال بسيط ..تذبذ مستوى الافكار ...والتراجع في الاقوال
وتغيير المواقف من والى ...والخضوع الى العوامل الخارجية

تهز من شخصية المحاور ...ولان الشخصية هي المبدئ الاهم في النقاش
سينتقل الموضوع من نقاش افكار الى جدال شخصي
:regards01:

مازالت لي عودة اخرى للموضوع ان شاء الله
اهلاا اخي حسام ....
ماذا تركت لي ان اقول .؟؟؟..غير :regards01:

بارك الله فيك و ننتظر مداخلاتك و ليست مداخلتك باذن الله
لتزيد الموضوع اثراءا ....
 
السلام عليكم
أنا أتفق مع الأخ عابر السبيل في النقاط التي ذكرها بخصوص الحوار الناجح وحقيقة تندرج في مجملها ضمن القواعد الثلاثة التي ذكرها أضافة إلى الأدب.
ألمح هنا فقط إلى التزلف للمذاهب والأشخاص وجعلهم كأقطاب وهذا الذي حصل لبلدنا هذا خلال هذه العشرية السوداء في ظل كثرة الأحزاب، ونحن نشهده اليوم في الصراع السياسي الذي قد قضى على كل ملامح الأخوة إلاّ من رحم ربك فنحن نرى الفرقة في المجتمع والدين، أستحضر هنا قوله تعالى
" مِنْ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينهمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلّ حِزْب بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ"، فما بالك بوزير يصرح "لقد قضينا على كل ملامح السلفية ومذهبنا هو المذهب الفلاني"؟ (لمن قرأ جريدة الخبر البارحة).
أعود ألى سؤالك أم إسحاق


أنا أرى أن الحوار الذي يكون بين اثنين فالأكيد أن كل واحد سيتزلف لرأيه وأنتم ترونه كثيراً في وسائل الإعلام خاصة حينما يتعلق بالحزبية فكل واحد يدافع عن مبادئه، أما الحوار الناجح الذي يكون فيه احتكام فالأراء حتماً سيكون لها اتجاه.

اهلا بخي الورد الندي ...

و اريد التعقيب على نقطة فقط ربما لانك طرحتها حتى نوضح الرؤيا ...
التعصب و التزلف مرفوض في كل القضايا لانه مبدا ابليس
لعنة الله عليه الذي استكبر لرايه و لنفسه و ابى ان يسجد لادم ....

النقطة الثانية ان التزلف و التعصب اساس كل معصية ...لانها مبدا السقوط في الخطأ
فمن التعصب يكون الدفاع المستميت بشتى انواع الطرق و لو حتم الامر الطرق الغير المشروعة والتي تاخذ دون شك للهاوية .....البعيدة كل البعد عن الهدف الاولي

ناتي الآن للاية التي ذكرت ....

و التي تفسيرها كالآتي....لابن كثير

وقوله تعالى: { من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً كل حزب بما لديهم فرحون} أي لا

تكونوا من المشركين الذين قد فرقوا دينهم أي بدلوه وغيروه وآمنوا ببعض وكفروا

ببعض؛ كاليهود والنصارى والمجوس وعبدة الأوثان وسائر أهل الأديان الباطلة مما عدا

أهل الإسلام، كما قال تعالى: { إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شيء

إنما أمرهم إلى اللّه} الآية

، فأهل الأديان قبلنا اختلفوا فيما بينهم على آراء باطلة، وكل فرقة منهم تزعم أنهم على

شيء،
وهذه الأمة أيضاً اختلفوا فيما بينهم على نحل كلها ضلالة إلا واحدة، وهم أهل

السنّة والجماعة المتمسكون بكتاب اللّه وسنّة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وبما كان

عليه الصدر الأول من الصحابة والتابعين وأئمة المسلمين في قديم الدهر وحديثه، كما

رواه الحاكم في مستدركه أنه: سأل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن الفرقة الناجية

منهم قال: (من كان على ما أنا عليه اليوم وأصحابي).



نأتي الآن للمذهب الفلاني ....كنا قبل العشرية السوداء ومن فجر الاسلام في الاندلس و بلاد المغرب بل افريقيا .....
على المذهب المالكي ..و لا نخجل من ذكرها ..و لا نتعصب للمذهب في حد ذاته
لانه اجتهاد من صاحبه و لا ننكر المذاهب الاخرى بل نلجأ اليها في حالة الضرورة ....

و لكن يجب حين نذكر اننا على المذهب الفلاني او المالكي
لا نذكره بتعصب للمذهب في حد ذاته و انما كتبرير للمرجعية في الدقائق الاجتهادية كطريقة الغسل .... مثلا ....بعد القرآن و السنة طبعا ...

لان مرجعيتنا كما قال الحبيب الذي لا ينطق عن الهوى هو ....
قرآننا وسنة حبيبنا .....
الذي يجمعنا تحت راية لا اله الا الله .....

اما القبائل و الشيع و التي تصدر الفتاوي التي تحير العقل السليم قبل العقل المسلم .....
فحسبنا الله و نعم الوكيل


شكراا لك اخي الورد الندي انك اتحت لي فرصة لاوضح نقطة
كانت تجول في خاطري

 
عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
اهلاا اخي حسام ....
ماذا تركت لي ان اقول .؟؟؟..غير :regards01:

بارك الله فيك و ننتظر مداخلاتك و ليست مداخلتك باذن الله
لتزيد الموضوع اثراءا ....

لايزال هناك الكثير الكثير وانا اعلم
ومانا الا قد اخذت بعض مما تجودين به من افكار

ااخذ فكرة من بين سطورك واحاول ان شارحها ان استطعت
اظن ان الشيء الوحيد الذي لااستطيع الاستغناء عنه هو

مداخلاتي :d
 


لايزال هناك الكثير الكثير وانا اعلم
ومانا الا قد اخذت بعض مما تجودين به من افكار

ااخذ فكرة من بين سطورك واحاول ان شارحها ان استطعت
اظن ان الشيء الوحيد الذي لااستطيع الاستغناء عنه هو

مداخلاتي :d
الحمد لله ان هناك الكثير و الكثير ...من الافكار
خلاص ...
يوووريييكا على قول ارخميدس .......ساجود بفكرة و اتركها لك لتجعلها تتوالد ..:d

و ننير الافكار المظلمة و نفتح بعض الزوايا المغلقة ....

اظن ان الغرور الذي اتت به قلمي سلاحي
تمكن مني ..؟؟...:(

رغم ذلك اليك الخط اخي حسام و مرحبا بمداخلاتك
 
عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
اهلا بخي الورد الندي ...

و اريد التعقيب على نقطة فقط ربما لانك طرحتها حتى نوضح الرؤيا ...
التعصب و التزلف مرفوض في كل القضايا لانه مبدا ابليس
لعنة الله عليه الذي استكبر لرايه و لنفسه و ابى ان يسجد لادم ....

النقطة الثانية ان التزلف و التعصب اساس كل معصية ...لانها مبدا السقوط في الخطأ
فمن التعصب يكون الدفاع المستميت بشتى انواع الطرق و لو حتم الامر الطرق الغير المشروعة والتي تاخذ دون شك للهاوية .....البعيدة كل البعد عن الهدف الاولي

ناتي الآن للاية التي ذكرت ....

و التي تفسيرها كالآتي....لابن كثير

وقوله تعالى: { من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً كل حزب بما لديهم فرحون} أي لا

تكونوا من المشركين الذين قد فرقوا دينهم أي بدلوه وغيروه وآمنوا ببعض وكفروا

ببعض؛ كاليهود والنصارى والمجوس وعبدة الأوثان وسائر أهل الأديان الباطلة مما عدا

أهل الإسلام، كما قال تعالى: { إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شيء

إنما أمرهم إلى اللّه} الآية

، فأهل الأديان قبلنا اختلفوا فيما بينهم على آراء باطلة، وكل فرقة منهم تزعم أنهم على

شيء،
وهذه الأمة أيضاً اختلفوا فيما بينهم على نحل كلها ضلالة إلا واحدة، وهم أهل

السنّة والجماعة المتمسكون بكتاب اللّه وسنّة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وبما كان

عليه الصدر الأول من الصحابة والتابعين وأئمة المسلمين في قديم الدهر وحديثه، كما

رواه الحاكم في مستدركه أنه: سأل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن الفرقة الناجية

منهم قال: (من كان على ما أنا عليه اليوم وأصحابي).



نأتي الآن للمذهب الفلاني ....كنا قبل العشرية السوداء ومن فجر الاسلام في الاندلس و بلاد المغرب بل افريقيا .....
على المذهب المالكي ..و لا نخجل من ذكرها ..و لا نتعصب للمذهب في حد ذاته
لانه اجتهاد من صاحبه و لا ننكر المذاهب الاخرى بل نلجأ اليها في حالة الضرورة ....

و لكن يجب حين نذكر اننا على المذهب الفلاني او المالكي
لا نذكره بتعصب للمذهب في حد ذاته و انما كتبرير للمرجعية في الدقائق الاجتهادية كطريقة الغسل .... مثلا ....بعد القرآن و السنة طبعا ...

لان مرجعيتنا كما قال الحبيب الذي لا ينطق عن الهوى هو ....
قرآننا وسنة حبيبنا .....
الذي يجمعنا تحت راية لا اله الا الله .....

اما القبائل و الشيع و التي تصدر الفتاوي التي تحير العقل السليم قبل العقل المسلم .....
فحسبنا الله و نعم الوكيل


شكراا لك اخي الورد الندي انك اتحت لي فرصة لاوضح نقطة
كانت تجول في خاطري


المشكلة هنا اختي ام اسحاق لاتكمن في المذاهب في حد ذاتها طبعا

بل في بعض اتباع هاته المذاهب

فنحن نعلم ان المذاهب الاربعة ماجعلت لتفرق المسلمين ابدا

وان كان فيها الاختلاف ...فالاختلاف هنا يكمن في بعض الطرق البسيطة

وان اختلف اصحابها فاختلافهم كان نحو الاحسن ويصب في خدمة الامة الاسلامية

والحقيقة تجسد هاذا ..لان لااحخد من شيوخ المذاهب انكر على الاخر اسلامه ولا بغض احدهم الاخر

بل العكس اشاد كل منهم بالاخر واقتدى به وان اختلف معه في بعض المسائل البسيطة فكريا

واقول فكريا لاشخصيا ...لان الرسالة من وراء هاته المذاهب فكرية لخدمة الامة

وليست شخصية لتمجيد النفس الذاتية ... ولم يناحر احدهم افكار الاخر والحمد لله

والمتامل في اختلاف المذاهب الارعبة سيجد ان الاختلاف هنا يحتكم الى بعض الضروف الخارجية

لذى نلاحظ بعض التسيير في امور معينة وبعض الالتزام التام في امور اخرى

وهاذا عائد الى ان الاقوال والافعال المنقولة عن الرسول من معاصريه كثيرة وعديدة وصحيحة

لانستطيع الطعن في ماسرد عن الرسول من اتباعه وصحابته

وقد اختلفت اقوال وافعال الرسول بين التعسير والتيسير والنصح في عديد المسائل

قوليا وبلغة صريحة لا مجال فيها للنقاش ...وهناك من كانت بصورة ضرفيبة زمنية او مكانية

ترك للمسلمين من بعد حق الاجتهاد فيها ...وهنا اقصد الأمة وعلماء الاسلام من لهم حق وامكانية الاجتهاد في مسائل الدين

كمثال بسيط
في قوله صلى الله عليه وسلم كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، فالإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل راع في أهل بيته ومسئول عن رعتيه


والحديث مفهوم للجميع طبعا
فهل من الممكن ان تسقط صفة الرعاية هنا عن الرجل اتجاه اهله ؟؟ وتحت اي ضروف ؟؟ وساترك لكم التعليق قبل ان ادلي برايي

من يملك الاجابة سيعي وجه الاختلاف بين المذاهب الاربعة ...ولااعني بالتحديد هالذا المثال المذكور

لاكن لاوصل فكرة الاختلاف للوصول الى الافضل

اخوتي الكرام بعض الامور تحتكم الى العوامل الخارجية شئنا ام ابينا

والاختلاف لايفسد للود قضية
:regards01:


 
آخر تعديل:
عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
:d
ومن يقدر ومن يجرؤ :p
يلا بعض الغرور مستحب ;)
لم يعكره أحد ولكني كنت قد تطرقت لبعض النقاط التي وجب علينا أن
نأخذها بعين الإعتبار قبل أن ندخل موضوعا نقاشيا ونركب
موجة الحوار الراقي بصراحة أم إسحاق أنتِ ممن أرفع لهن القبعة إحتراما وفخرا
كل الدلائل والمؤشرات من مشاركات ومشاهادات لمواضيعك
تؤكد أنكِ محاورة راقية وبارعة لحد الذهول
يكفيني منكِ سلامكِ في أول الكلام وتحياتكِ العطرة في آخره التي تزفينها دونما إستثناء
أو مجاملة ..!
فن المخاطبة وأدب الحوار رفيقكِ على الدوام
قد يعتبره البعض باقة ورد أهديها لكِ لأننا نتفق في كثير من الأمور لكن صدقيني
في كثير من الأحيان ,أ تمنى لو أختلف معكِ في امر ما,لنجتمع وأستمتع معكِ على مائدة حوار راقي
بعضهم لا يحسن ما تتمتعين به , يدخل الواحد منهم موضوعا نقاشيا
يرفع لدي حاجب الدهشة من كلامه وكأنه يحمل سلاحا :s
رغم ذلك أسلوبكِ يبقى السلاح الأقوى..!
دمتِ كما أنتِ يا سيدة الحوار
:regards01:

انظرو لمن يتحدث عن الغرور
:d

نعم واني قد اظن احيانا ان سطورك تحمل بعض الغرور
وان كانت صفة الغرور لا تفضي بنا الى المعنى الحقيقي
لاكني قد وضفتها امتنانا وشكرا لقلمك الراقي
:d

بعض الغرور قد يعد ثقة
وبصراحة اظنك قد لامستي الخيط الرفيع الذي يفصل الثقة بالغرور

تحية الى قلمك الجذاب بغروره والراقي بفصاحته
:regards01:


 
المشكلة هنا اختي ام اسحاق لاتكمن في المذاهب في حد ذاتها طبعا

بل في بعض اتباع هاته المذاهب

فنحن نعلم ان المذاهب الاربعة ماجعلت لتفرق المسلمين ابدا

وان كان فيها الاختلاف ...فالاختلاف هنا يكمن في بعض الطرق البسيطة

وان اختلف اصحابها فاختلافهم كان نحو الاحسن ويصب في خدمة الامة الاسلامية

والحقيقة تجسد هاذا ..لان لااحخد من شيوخ المذاهب انكر على الاخر اسلامه ولا بغض احدهم الاخر

بل العكس اشاد كل منهم بالاخر واقتدى به وان اختلف معه في بعض المسائل البسيطة فكريا

واقول فكريا لاشخصيا ...لان الرسالة من وراء هاته المذاهب فكرية لخدمة الامة

وليست شخصية لتمجيد النفس الذاتية ... ولم يناحر احدهم افكار الاخر والحمد لله

والمتامل في اختلاف المذاهب الارعبة سيجد ان الاختلاف هنا يحتكم الى بعض الضروف الخارجية

لذى نلاحظ بعض التسيير في امور معينة وبعض الالتزام التام في امور اخرى

وهاذا عائد الى ان الاقوال والافعال المنقولة عن الرسول من معاصريه كثيرة وعديدة وصحيحة

لانستطيع الطعن في ماسرد عن الرسول من اتباعه وصحابته

وقد اختلفت اقوال وافعال الرسول بين التعسير والتيسير والنصح في عديد المسائل

قوليا وبلغة صريحة لا مجال فيها للنقاش ...وهناك من كانت بصورة ضرفيبة زمنية او مكانية

ترك للمسلمين من بعد حق الاجتهاد فيها ...وهنا اقصد الأمة وعلماء الاسلام من لهم حق وامكانية الاجتهاد في مسائل الدين

كمثال بسيط
في قوله صلى الله عليه وسلم كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، فالإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل راع في أهل بيته ومسئول عن رعتيه


والحديث مفهوم للجميع طبعا
فهل من الممكن ان تسقط صفة الرعاية هنا عن الرجل اتجاه اهله ؟؟ وتحت اي ضروف ؟؟ وساترك لكم التعليق قبل ان ادلي برايي

من يملك الاجابة سيعي وجه الاختلاف بين المذاهب الاربعة ...ولااعني بالتحديد هالذا المثال المذكور

لاكن لاوصل فكرة الاختلاف للوصول الى الافضل

اخوتي الكرام بعض الامور تحتكم الى العوامل الخارجية شئنا ام ابينا

والاختلاف لايفسد للود قضية
:regards01:


بارك الله فيك اخي حسام ...
فقد شرحت فكرتي ربما احسن مني ....

فقط اريد ان اضيف ...الى جانب ما قلت ....
الاختلاف بين ائمتنا الاربعة لم يكن لا في العقيدة و لا في الاحكام
و الاختلاف بينهم كان رحمة ......

و نرى كل مفتي عاقل حين يصدر فتوى يصدرها بتيسير من المذاهب و لا يمنع من
ان يقول راي بقية المذاهب
وكما يقول الحبيب استفت قلبك و لو افتوك ....

بارك الله فيك اخي حسام على التوضيح و بارك في قلمك ....


 
قلمي سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين


:d
مازال من الاقلام الكثير الكثير

والتي ننتضر ان تنطلق بنا الى عوالم الحوارات

وفنون البلاغة والتحكم بالعبارات


نحن دائما في انتضار قلمك
:regards01:

كقلمكَ النابض السليم
وبعض الإخوة الأعضاء لن أنكر عليهم من الروعة في الأداء الفكري والكتابي
تحت هذا المستوى لن أقبل به بتاتا :d
:regards01:
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

قالها العظماء الرياضة أخلاق أو لا تكون...أصبحت... الرياضة أخلاق لا تكون
قالها العظماء إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب...أصبحت...إذا كان السكوت من فضة فالكلام من ذهب
قالها العظماء رأي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب...أصبحت... رأي صواب لا يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ لا يحتمل الصواب
قالها العظماء الاختلاف لا يفسد للود قضية...أصبحت...الاختلاف يفسد للود قضية
هذه أمثله بسيطة كيف كانت وكيف أصبحت بعدما تم تعديلها من قبل عباقرة المجتمع
هذه الأمثلة من المقولات نحفظها ونسمعها ونرددها كثيرا ونزين بها مداخلاتنا وكلامنا وحواراتنا.لكن على أرض الواقع تبقى مجرد مقولات وطرا طيش كلام لا أكثر ولا اقل لأننا ببساطة وللأسف قوم نقول ما لا نفعل وبدع في القول ولا نبدع في الفعل.
بالعودة إلى موضوعك أختي الفاضلة الكل متفق على مبادئ الاختلاف وأدب الاختلاف وثقافة الاختلاف واحترام الرأي الآخر, وأيضا أن الاختلاف سنة كونية وفي كل الأشياء وأن اختلاف الآراء والأفكار فطرة إنسانية.
الأمر المحير أن كل المختلفين مقتنعين ومؤمنين بان اختلاف وتعدد الآراء والنقاشات له فوائد ايجابية وقيمة وأنه شيء لابد في الحياة, لكن ما أن يقع الشخص في الاختلاف حتى يبدأ التوتر والانفعال في الردود والكلام والكلمات وبصبح الشخص الذي أمامه عدو أو مجرم وحتى كافر لابد من مواجهته ومحاربته بكافة الأسلحة ( جو, بر, بحر) برصاصات السب والشتم أو قصفه بمدفعية النعال والأخذيه

وهناء الإنسان لابد من أن يطرح السؤال على نفسه, هل أنا مستعد لتطبيق ثقافة وآداب الاختلاف أن وقعت في نقاش ؟؟؟؟ لأن التغيير يبدأ بالنفس أولا
حسب رأي المتواضع إن الإصلاح يبدأ من الأجيال و الأجيال والأجيال القادمة وهناء تقع المسؤولية على الوالدين في تعليم وغرس ثقافة الاختلاف واحترام الرأي الأخرى في أولادهم, وطبعا ليس بالكلمات والحروف وتحفيظهم المقولات والشعارات بل بالمواقف والتطبيق على ارض الواقع, والمؤسف أختي الكريمة أن هناك بعض الآباء يقومون بأخطاء عن غير قصد في تربية أبنائهم ولا يعلمون نتائجها في المستقبل ...فهناك مثلا من يشاهد مع أبنائه نقاشات حادة على الشاشة تتحول إلى سب وشتم وألفاظ غير محترمة والأدهى والأمر أن الأب أحيانا تجدينه يمجد أحد أطراف هذا النقاش أمام أبنائه, والامثله عديدة ومتنوعة....
الشيء الذي يحزنني ويحز في نفسي كثيرا هو رؤية علماء ورجال الدين يتبادلون الكلمات والألفاظ والتهم وصولا إلى التكفير فيما بينهم, وأعدائنا وأعداء الأمة يتفرجون ويضحكون ويهللون ويرقصون علينا وعلى حالنا....

أم إسحاق

كل الشكر لك على ما طرحتي وأثرتي من نقاط هامة
كل الشكر على هذا الموضوع الهادف والقيم
حقيقة استمتعت واستفدت من موضوعك
ومشاركات الأعضاء الأفاضل
جعله الله في ميزان حسناتك
دمتي بخير وسعادة سيدتي
لك التقدير والاحترام دوما
 
آخر تعديل:
قلمي سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
سلاماتي للحبيبة ..قلمي سلاحي ..ما اجمل بان اصطبح على حووفك
خاصة ....اذا كانت تحمل شحنة من الغرور :p
شحنة خفيفة الوزن لكن مفعولها سحري على الفكر ;)
كما قلت ..بعضه مستحب و ردك زادني طاقة و ايجابية :up:
رغم انه اخجلني :$
و اتمنى ان اكون التي وصفت ....
لاتتمنين فانتِ مثلما وصفتكِ وبدقة ربما أكثر ولم أوفي حقكِ
حبيبتي كل الرقة التي وصفت هي لان عينيك هي الرقيقة و التي ترى بعين الجمال ...

كن جميلا تري الوجود جميلا ;)

:p:p
جميلة جدا لاأني أراكِ ملهمتي
الف شكر لك قلمي سلاحي لان فعلا الفترة الماضية اصطدمت بكثير من الحقلئق و غرقت
في انواع كثيرة من الردود ....
التي بينت لي كثيرا من الاشياء ...نتمنى ان تكون مرجعيتها ايجابية
فكان ردك كقارب نجاة ...يحفزني على المضي قدما
و لو تجديفا بيداي .....

الف شكر قلمي سلاحي :regards01:


لا تنصدمي ملهمتي وحتى إن حصل لكِ ,تداركِ الأمر فلن يعلوا إلا صوت الحق
وقلم الحق
في النهاية كلنا نخطئ المهم أن نعترف ,والأهم أن نتعظ ..!

 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

قالها العظماء الرياضة أخلاق أو لا تكون...أصبحت... الرياضة أخلاق لا تكون
قالها العظماء إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب...أصبحت...إذا كان السكوت من فضة فالكلام من ذهب
قالها العظماء رأي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب...أصبحت... رأي صواب لا يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ لا يحتمل الصواب
قالها العظماء الاختلاف لا يفسد للود قضية...أصبحت...الاختلاف يفسد للود قضية
هذه أمثله بسيطة كيف كانت وكيف أصبحت بعدما تم تعديلها من قبل عباقرة المجتمع
هذه الأمثلة من المقولات نحفظها ونسمعها ونرددها كثيرا ونزين بها مداخلاتنا وكلامنا وحواراتنا.لكن على أرض الواقع تبقى مجرد مقولات وطرا طيش كلام لا أكثر ولا اقل لأننا ببساطة وللأسف قوم نقول ما لا نفعل وبدع في القول ولا نبدع في الفعل.
بالعودة إلى موضوعك أختي الفاضلة الكل متفق على مبادئ الاختلاف وأدب الاختلاف وثقافة الاختلاف واحترام الرأي الآخر, وأيضا أن الاختلاف سنة كونية وفي كل الأشياء وأن اختلاف الآراء والأفكار فطرة إنسانية.
الأمر المحير أن كل المختلفين مقتنعين ومؤمنين بان اختلاف وتعدد الآراء والنقاشات له فوائد ايجابية وقيمة وأنه شيء لابد في الحياة, لكن ما أن يقع الشخص في الاختلاف حتى يبدأ التوتر والانفعال في الردود والكلام والكلمات وبصبح الشخص الذي أمامه عدو أو مجرم وحتى كافر لابد من مواجهته ومحاربته بكافة الأسلحة ( جو, بر, بحر) برصاصات السب والشتم أو قصفه بمدفعية النعال والأخذيه

وهناء الإنسان لابد من أن يطرح السؤال على نفسه, هل أنا مستعد لتطبيق ثقافة وآداب الاختلاف أن وقعت في نقاش ؟؟؟؟ لأن التغيير يبدأ بالنفس أولا
حسب رأي المتواضع إن الإصلاح يبدأ من الأجيال و الأجيال والأجيال القادمة وهناء تقع المسؤولية على الوالدين في تعليم وغرس ثقافة الاختلاف واحترام الرأي الأخرى في أولادهم, وطبعا ليس بالكلمات والحروف وتحفيظهم المقولات والشعارات بل بالمواقف والتطبيق على ارض الواقع, والمؤسف أختي الكريمة أن هناك بعض الآباء يقومون بأخطاء عن غير قصد في تربية أبنائهم ولا يعلمون نتائجها في المستقبل ...فهناك مثلا من يشاهد مع أبنائه نقاشات حادة على الشاشة تتحول إلى سب وشتم وألفاظ غير محترمة والأدهى والأمر أن الأب أحيانا تجدينه يمجد أحد أطراف هذا النقاش أمام أبنائه, والامثله عديدة ومتنوعة....
الشيء الذي يحزنني ويحز في نفسي كثيرا هو رؤية علماء ورجال الدين يتبادلون الكلمات والألفاظ والتهم وصولا إلى التكفير فيما بينهم, وأعدائنا وأعداء الأمة يتفرجون ويضحكون ويهللون ويرقصون علينا وعلى حالنا....

أم إسحاق

كل الشكر لك على ما طرحتي وأثرتي من نقاط هامة
كل الشكر على هذا الموضوع الهادف والقيم
حقيقة استمتعت واستفدت من موضوعك
ومشاركات الأعضاء الأفاضل
جعله الله في ميزان حسناتك
دمتي بخير وسعادة سيدتي
لك التقدير والاحترام دوما
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

اهلا اخي امير الجزائر ...

في الحقيقة استوقفني ردك ....طويلا ...و تساءلت لماذا اصبح بنا الحال هكذا ؟؟؟

لماذا اصبحنا نضيق بانفسنا ان لم نجد من نُضيِق عليه ....
لماذا ضاقت بنا الدنيا بنا رحبت حتى رفضنا الاخر ورفضنا رايه ....
رغم اننا نتشدق بوجود الاختلاف ....

اين نحن من الفاروق رضوان ربي عليه ...
حين قال ( لا خير فيكم ان لم تقولها و لا خير فينا ان لم نسمعها منكم )

اين نحن منه حتى لا نسمع الراي الاخر ..؟؟.....

اهو الانا و النرجسية الكذابة التي تملك الافئدة ..؟؟......
ام ..هو حب التملك لكل شيء حتى طال الراي الصواب و الكلمة الاخيرة
يجب ان تكون لنا ..؟...

ام رفضنا للاخر ما هو الا مفهوم من مجموعة مفاهيم طالها الفساد فحادت عن الطريق
و تشوهت ....؟؟...

تبقى مجرد افتراضات لا يهمنا منها سوى ايجاد الحل و هو انقاذ هذا الجيل الصاعد
بابعاده كما تفضلت سيدي امير الجزائر عن كل كل عنف الحوارات التلفزية
و عنف الحوار بين الابوين ....
عسى يكون الحد من رفض الاخر الذي يراه في كل مكان
في الشارع ..المدرسة .....

اتدري اخي امير الجزائر انك راق في حديثك الى ابعد الحدود.؟...
و ..اتعلم ان مثل هذا الرقي و الاناقة معدي ..؟...

نتمنى ان تنقل هاته العدوى الايجابية لكل القسم
و لكل حوار و نقاش و نتمنلى الا تغيب عن مواضيعنا
جعل الله مداخلتك في ميزان حسناتك
وانا الممتنة لك بالشكر الجزيل
اخي امير الجزائر
 

لا تنصدمي ملهمتي وحتى إن حصل لكِ ,تداركِ الأمر فلن يعلوا إلا صوت الحق
وقلم الحق
في النهاية كلنا نخطئ المهم أن نعترف ,والأهم أن نتعظ ..!

حبوبتي قلمي سلاحي ....:$:$
اتريدين ان انفجر كالبالون من فرط جرعاتك ؟؟؟:p:d

ربي يباركلي فيك حنونة و يجعلنا احباء في الله و في الحق




في النهاية كلنا نخطئ المهم أن نعترف ,والأهم أن نتعظ ..!

:up::up::up:
 

النقاش إن لم يكن مسعاه : طريق الحقيقة مهما اختلفت الافكارو الآراء فهو فقط كلام فاضي
لان الحقيقة كالشمس فوق الجميع

ـمن يمتلك الحقيقة يمتلك إثباتها بالعقل و المنطق و العلم و الحجج و الايمان ،
و من لم يستطع اثباتها بتلك الطرق و لجأ لاسلوب رفض فكر الاخر بأسلوب الشتم و السب ،و التجريح فهدا اكيد غير مؤكد من الحقيقة او يُخيّل له أنه يملكها

ـ من يستميت في اتبات فكرته بالدليل و الحجة.. لاخر يستميت هو الاخر باتبات فكرته بنفس الاسلوب
فهؤلاء اكيد كلٌ يرى الحقيقة من جانبه اي انهم يملكون الحقيقة النسبية لا المطلقة ،لان الحقيقة المطلقة كالشمس لا يختلف عليها اتنين مهما تعدت الحجج و الدلائل

ـمن يرفض الاخر لمجرد انه اختلف فكريا معه و يلجأ للتعصب و اسلوب الشتم و التجريح و السب و.... فهنا نرجع للعقد النفسية لي كلنا نعانيو منها و مانحبوش نعترفوا لنفسنا بها اولا فمابالك للاخر (مع العلم ان العقد النفسية مش طابو نتهربو منو هو فقط يلزم توجيه النفس لايجاد توازنها لي غاب عليها بسبب تربية نفسية غير قويمة و مرات وراثية: من الاسرة و من المحيط و من المؤسسات و...)في الغرب حتى في مؤسساتهم التعليمية، تجد المعلمين وأيضا مؤطر او مؤطرة اجتماعية يزورها كل طفل داخل المؤسسة يعاني من مشاكل عائلية او مع المعلمين أو سببت لو مشاكل نفسية ..

و هاد العقد النفسية هي لي تغيب الفكر و يغيب معاه شعاع الحقيقة
و يصير النقاش بدون معنى و يخرجوا المتناقشين خاليي الوفاض


لدلك اول السبل لقبول النقاش مع الاخر المختلف عنك هو قبول النقاش مع انفسنا اولا فكريا لاقناعها بنواقصها كي تقبل هي الاخرى بنواقص الاخر باش يسرا الرقي في مستوانا الفكري و في عاداتنا في المجتمع ككل و تظهر لنا الحقيقة بأيسر السبل اكانت في نفسنا أو ديننا او دنيانا وينقصوا الخلافات مش الإختلافات لانو في الاختلاف يسرا التكامل و في الخلاف يسرا التفرقة

ماجال به خاطري في هده اللحضة
و تحياتي القلبية لك مفكرة اللمة : ام اسحاق
:regards01:
 
آخر تعديل:

النقاش إن لم يكن مسعاه : طريق الحقيقة مهما اختلفت الافكارو الآراء فهو فقط كلام فاضي
لان الحقيقة كالشمس فوق الجميع

ـمن يمتلك الحقيقة يمتلك إثباتها بالعقل و المنطق و العلم و الحجج و الايمان ،
و من لم يستطع اثباتها بتلك الطرق و لجأ لاسلوب رفض فكر الاخر بأسلوب الشتم و السب ،و التجريح فهدا اكيد غير مؤكد من الحقيقة او يُخيّل له أنه يملكها

ـ من يستميت في اتبات فكرته بالدليل و الحجة.. لاخر يستميت هو الاخر باتبات فكرته بنفس الاسلوب
فهؤلاء اكيد كلٌ يرى الحقيقة من جانبه اي انهم يملكون الحقيقة النسبية لا المطلقة ،لان الحقيقة المطلقة كالشمس لا يختلف عليها اتنين مهما تعدت الحجج و الدلائل

ـمن يرفض الاخر لمجرد انه اختلف فكريا معه و يلجأ للتعصب و اسلوب الشتم و التجريح و السب و.... فهنا نرجع للعقد النفسية لي كلنا نعانيو منها و مانحبوش نعترفوا لنفسنا بها اولا فمابالك للاخر (مع العلم ان العقد النفسية مش طابو نتهربو منو هو فقط يلزم توجيه النفس لايجاد توازنها لي غاب عليها بسبب تربية نفسية غير قويمة و مرات وراثية: من الاسرة و من المحيط و من المؤسسات و...)في الغرب حتى في مؤسساتهم التعليمية، تجد المعلمين وأيضا مؤطر او مؤطرة اجتماعية يزورها كل طفل داخل المؤسسة يعاني من مشاكل عائلية او مع المعلمين أو سببت لو مشاكل نفسية ..

و هاد العقد النفسية هي لي تغيب الفكر و يغيب معاه شعاع الحقيقة
و يصير النقاش بدون معنى و يخرجوا المتناقشين خاليي الوفاض


لدلك اول السبل لقبول النقاش مع الاخر المختلف عنك هو قبول النقاش مع انفسنا اولا فكريا لاقناعها بنواقصها كي تقبل هي الاخرى بنواقص الاخر باش يسرا الرقي في مستوانا الفكري و في عاداتنا في المجتمع ككل و تظهر لنا الحقيقة بأيسر السبل اكانت في نفسنا أو ديننا او دنيانا وينقصوا الخلافات مش الإختلافات لانو في الاختلاف يسرا التكامل و في الخلاف يسرا التفرقة

ماجال به خاطري في هده اللحضة
و تحياتي القلبية لك مفكرة اللمة : ام اسحاق
:regards01:
ربي يبارك على عبقرينو ..أس 2 ....عبقرينو مربع ....
فعلا آية ....

اول كلامك رائع حول ماهية النقاش و كيف يجب ان ينتهي ....

ثم ان لكل طرف الحق في اثبات رايه بالحجج .....

وان من يلجا لما ينافي الاخلاق في الحوار فليراجع نفسه ......
اول الاولويات هي ان نتصالح مع انفسنا .....
لتنقيتها من التراكمات التي حدثت اثناء الطفولة او المراهقة او حتى بالمشاكل العابرة
و لم لا الاستعانة بالاطباء النفسانيين ...؟؟.....
و نحن اليوم نتمتع بالانترنيت و كل شيء ياتينا بملعقة من ذهب على طبق من فضة ....
دروس التنمية البشرية ....
العيادات النفسية و لكن يجب ان نتبين قبل الاختيار المواقع .....

نقطة رائعة التي اثرتها آية ....
الخلاف هو المشكل ولننبذه من نفسيتنا اولا ....
اما الاختلاف فهو المحمود .....

ماذا عساي ان اقول ...بكل فخر ...الحمد لله انني حضيت بك عضوا في مواضيعي
نعمة احمد الله عليها .....
حبوبتي آية ..عبقرينو اللمة ....:up::up:
 
السلام عليكم ورحمة الله ....

و انا اراجع الردود لاحوصل النقاط التي اثمرها نقاشنا حول الموضوع ..استوقفتني
فكرة رائعة لم ننتبه اليها ...
طرحها اخونا الورد الندي ....
و هي كيفية طرح الفكرة و متى نطرحها .....فقد تكون فكرتك صحيحة و هي منفردة و لكن لما تصطدم بفكرة اخرى مع من تحاور يشوه المعنى ويخدم الاختلاف الذي ربما يكون بعيدا عن الحوار .....

و ضرب لنا اخونا الورد الندي فكرة الوزير الذي ينبذ التطرف الذي ادى الى العشرية السوداء و لكنه دون انتباه او قصد ايده بانه على المذهب الفلاني ....فشوِه المعنى العام للكلام و اخذ منحى آخر ...

و لو اخذنا كل فكرة على حدى لربما كان المعنى غير الذي طرح

و منه .....

يجب انتقاء الافكار قبل طرحها حسب الافكار المطروحة في الحوار للخروج من اي شيهة لا تخدم الحوار
او تحيد به الى الاختلاف .....

شكراا لك اخونا الورد الندي

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top