رمضانيات اللمة اليومية جاوب واربح - اليوم الثالث و العشرون -

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
قال ![سِـِيـِـِف اِعَ‘ـِشِـِق]™;4933010:
اهلا باختنا العراقية

كيف حالك

اهلا بيك
الحمد لله
انت شلونك
 

بالمهلي جارتي
هههههههه بابا ماهوش هنا
دخليني نتي :d

وي مدامك جارتييييييييي لازم ندخلك
خخخ عندك دفتر المرااااااسلة؟؟ هع :p:p
 
توكلنا على الله



مالمقصود بالآية الشريفة

''وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ''

؟؟؟؟؟؟

 
وي مدامك جارتييييييييي لازم ندخلك
خخخ عندك دفتر المرااااااسلة؟؟ هع :p:p
هههههه اواه ماجبتوش :$
قوليلهم يمدولي بيي برك :p
 
قال الله تعالى : ﴿ وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ﴾ يعني: وأقسم بالوالد وما ولد، فمن المراد بالوالد ومن المراد بالولد؟
قيل: المراد بالوالد آدم، وبالولد بنو آدم وعلى هذا تكون (ما) بمعنى (من) أي: ووالد ومن ولد، لأن (من) للعقلاء، و(ما) لغير العقلاء. وقيل: المراد بالوالد وما ولد كل والد وما ولد، الإنسان والبهائم وكل شيء، لأن الوالد والمولود كلاهما من آيات الله عز وجل، كيف يخرج هذا المولود حيًّا سويًّا سميعاً بصيراً من نطفة من ماء، فهذا دليل على كمال قدرة الله عز وجل، هذا الولد السوي يخرج من نطفة ﴿ أَوَلَمْ يَرَ الإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مٌّبِينٌ ﴾ [يس:77]. كذلك الحشرات وغيرها تخرج ضعيفة هزيلة، ثم تكبر إلى ما شاء الله تعالى من حد. والصحيح أن هذه عامة تشمل كل والد وكل مولود.
 
قال الله تعالى : ﴿ وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ﴾ يعني: وأقسم بالوالد وما ولد، فمن المراد بالوالد ومن المراد بالولد؟ قيل: المراد بالوالد آدم، وبالولد بنو آدم وعلى هذا تكون (ما) بمعنى (من) أي: ووالد ومن ولد، لأن (من) للعقلاء، و(ما) لغير العقلاء. وقيل: المراد بالوالد وما ولد كل والد وما ولد، الإنسان والبهائم وكل شيء، لأن الوالد والمولود كلاهما من آيات الله عز وجل، كيف يخرج هذا المولود حيًّا سويًّا سميعاً بصيراً من نطفة من ماء، فهذا دليل على كمال قدرة الله عز وجل، هذا الولد السوي يخرج من نطفة ﴿ أَوَلَمْ يَرَ الإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مٌّبِينٌ ﴾ [يس:77]. كذلك الحشرات وغيرها تخرج ضعيفة هزيلة، ثم تكبر إلى ما شاء الله تعالى من حد. والصحيح أن هذه عامة تشمل كل والد وكل مولود.
 
قال الله تعالى : ﴿ وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ﴾ يعني: وأقسم بالوالد وما ولد، فمن المراد بالوالد ومن المراد بالولد؟ قيل: المراد بالوالد آدم، وبالولد بنو آدم وعلى هذا تكون (ما) بمعنى (من) أي: ووالد ومن ولد، لأن (من) للعقلاء، و(ما) لغير العقلاء. وقيل: المراد بالوالد وما ولد كل والد وما ولد، الإنسان والبهائم وكل شيء، لأن الوالد والمولود كلاهما من آيات الله عز وجل، كيف يخرج هذا المولود حيًّا سويًّا سميعاً بصيراً من نطفة من ماء، فهذا دليل على كمال قدرة الله عز وجل، هذا الولد السوي يخرج من نطفة ﴿ أَوَلَمْ يَرَ الإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مٌّبِينٌ ﴾ [يس:77]. كذلك الحشرات وغيرها تخرج ضعيفة هزيلة، ثم تكبر إلى ما شاء الله تعالى من حد. والصحيح أن هذه عامة تشمل كل والد وكل مولود. Sword Of Islam (Osama Muazzen)‏ 20‏/08‏/2010 8:12:24 م الإبلاغ عن إساءة الاستخدام بسم الله الرحمن الرحيمقوله:( وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ) يقول تعالى ذكره: فأقسم بوالد وبولده الذي وَلَد.ثم اختلف أهل التأويل في المعنّي بذلك من الوالد وما ولد، فقال بعضهم: عُنِي بالوالد: كلّ والد، وما ولد: كلّ عاقر لم يلد.* ذكر من قال ذلك:حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن عطية، عن شريك، عن خصيف، عن عكرمة، عن ابن عباس في:( وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ) قال: الوالد: الذي يلد، وما ولد: العاقر الذي لا يولد له.حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن خصيف، عن عكرمة، عن ابن عباس( وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ) قال: العاقر، والتي تلد.حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا وكيع، عن النضر بن عربي، عن عكرِمة( وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ) قال: العاقر، والتي تلد.حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس( وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ) قال: هو الوالد وولده.وقال آخرون: عُنِي بذلك: آدم وولده.* ذكر من قال ذلك:حدثني زكريا بن يحيى بن أبي زائدة، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد( وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ) قال: الوالد: آدم، وما ولد: ولده.حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله:( وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ) قال: ولده.حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة( وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ) قال: آدم وما ولد .حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة( وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ) قال: آدم وما ولد.حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن أبي زائدة، عن ابن أبي خالد، عن أبي صالح في قول الله( وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ) قال: آدم وما ولد.حُدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول، في قوله:( وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ) قال: الوالد: آدم، وما ولد: ولده.حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، قوله:( وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ) قال: آدم وما ولد.حدثني يونس بن عبد الأعلى، قال: ثنا محمد بن عبيد، عن إسماعيل ن أبي خالد، عن أبي صالح، في قوله:( وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ) قال: آدم وما ولد.وقال آخرون: عُنِي بذلك: إبراهيم وما ولد.* ذكر من قال ذلك:حدثني محمد بن موسى الحَرَشيّ، قال: ثنا جعفر بن سليمان، قال: سمعت أبا عمران الجَوْنِيّ يقرأ:( وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ ) قال: إبراهيم وما ولد.والصواب من القول في ذلك: ما قاله الذي قالوا: إن الله أقسم بكلّ والد وولده، لأن الله عم كلّ والد وما ولد. وغير جائز أن يخصّ ذلك إلا بحجة يجب التسليم لها من خبر، أو عقل، ولا خبر بخصوص ذلك، ولا برهان يجب التسليم له بخصوصه، فهو على عمومه كما عمه.تفسير الطبري
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهجاء في تفسير مجمع البيان للشيخ الطبرسي 10/361:(( وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ )) (البلد:3) يعني آدم (عليه السلام) وذريته عن الحسن ومجاهد وقتادة، وذلك انهم خليقة اعجب من هذه الخليقة وهم عمار الدنيا.وقيل آدم وما ولد من الانبياء والاوصياء، واتباعهم، عن أبي عبد الله (عليه السلام). وقيل: يريد إبراهيم (عليه السلام) وولده، عن ابن أبي عمران الجوفي، لما اقسم بالبلد اقسم بابراهيم،فانه بانيه، وبأولاده العرب اذ هم المخصصون بالبلد.وقيل: يعني كل والد وولده، عن ابن عباس والجبائي. وقيل: ووالد من يولد له، وما ولد يعني العاقر، عن ابن جبير. فيكون ما نفيا، وهو بعيد لأنه يكون تقديره: وما ما ولد فحذف ما الاولى التي تكون موصولة، او موصوفة).وقريب من بعض هذه الآراء في التفسير الصافي 5/329. وقال في نفسير نور الثقلين للشيخ الحويزي 5/ 578 (( وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ )) قال أمير المؤمنين (عليه السلام) وما ولد من الإئمة) وقال في تفسير الميزان 20/290:(قوله تعالى (( وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ )) لزوم نوع من التناسب بين القسم والمقسم عليه يستدعي ان يكون المراد بالوالد وما ولد من بينه وبين البلد المقسم به بنسبة ظاهرة وينطبق على إبراهيم وولده اسماعيل (عليهما السلام) وهما السببان الاصليان لبناء بلدة مكة والبانيان للبيت الحرام قال تعالى (( وَإِذ يَرفَعُ إِبرَاهِيمُ القَوَاعِدَ مِنَ البَيتِ وَإِسمَاعِيلُ )) (البقرة:127)، وابراهيم هو الذي سأل الله ان يجعل مكة بلدا آمناً قال تعالى (( وَإِذ قَالَ إِبرَاهِيمُ رَبِّ اجعَل هَـذَا البَلَدَ آمِناً )) (ابراهيم:35).وتنكير (والد) للتعظيم والتفخيم، والتعبير بقوله (وما ولد) دون ان يقال: ومن ولد، للدلالة على التعجيب من امره مدحا كما في قوله تعالى (( وَاللّهُ أَعلَمُ بِمَا وَضَعَت )) (آل عمران:36).والمعنى واقسم بوالد عظيم هو إبراهيم وما ولد من ولد عجيب امره مبارك اثره وهو اسماعيل ابنه وهما البانيان لهذا البلد فمفاد الآيات الثلاثة الاقسام بمكة المشرفة وبالنبي (صلى الله عليه وآله) الذي هو حل فيها وبابراهيم واسماعيل اللذين بنياها) الى آخر ما قال.
 
قال !≈[سِـِيـِـِف اڷِعَ‘ـِشِـِق]≈!;4933036:
أقسم الله عز وجل بوالد البشرية -وهو آدم عليه السلام- وما تناسل منه من ولد.


do.php



وكيما يقول خويا

الرومنسي الجاد


وتبدأ الجرائد :d

 
إذا أفطر تعويلاً على أخبار مخبر عادل ولم يدخل الليل فما حكمه ؟
 
يبطل صومه وعليه القضاء دون الكفارة
 
أطفال الكفار هل يجوز دفنهم في مقابر المسلمين
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top