المولد النبوي الشريف علي الابواب - -شاركنا بكلمة--

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
رد: المولد النبوي الشريف علي الابواب - -شاركنا بكلمة--

اخي الفاضل ياريت تقرا من جديد القصيدة و تقول لي اين يكمن الخطا
و هذا الذي يمدح الرسول صلي عليه و سلم
وانا قلت في بداية مداخلتي في الموضوع
اننا نكتب او ننقل كل ما يخص سيد الانام
و اخي العزيز انا لا انقل شيئ عن غير دراية
تقبل تحياتي الخالصة
 
رد: المولد النبوي الشريف علي الابواب - -شاركنا بكلمة--

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. اكتب لكم بعض فتاوى العلماء عن بدعة المولد .
سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله كما في " فتاوى الشيخ محمد الصالح العثيمين

ما الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي ؟ فأجاب فضيلته : ( نرى أنه لا يتم إيمان عبد حتى يحب الرسول صلى الله عليه وسلم ويعظمه بما ينبغي أن يعظمه فيه ، وبما هو لائق في حقه صلى الله عليه وسلم ولا ريب أن بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام ولا أقول مولده بل بعثته لأنه لم يكن رسولاً إلا حين بعث كما قال أهل العلم نُبىءَ بإقرأ وأُرسل بالمدثر ، لا ريب أن بعثته عليه الصلاة والسلام خير للإنسانية عامة ، كما قال تعالى : ( قل يأيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً الذي له ملك السموات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورَسُولِهِ النبي الأمي الذين يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون ) ( الأعراف : 158 ) ، وإذا كان كذلك فإن من تعظيمه وتوقيره والتأدب معه واتخاذه إماماً ومتبوعاً ألا نتجاوز ما شرعه لنا من العبادات لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفى ولم يدع لأمته خيراً إلا دلهم عليه وأمرهم به ولا شراً إلا بينه وحذرهم منه وعلى هذا فليس من حقنا ونحن نؤمن به إماماً متبوعاً أن نتقدم بين يديه بالاحتفال بمولده أو بمبعثه ، والاحتفال يعني الفرح والسرور وإظهار التعظيم وكل هذا من العبادات المقربة إلى الله ، فلا يجوز أن نشرع من العبادات إلا ما شرعه الله ورسوله وعليه فالاحتفال به يعتبر من البدعة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " كل بدعة ضلالة " قال هذه الكلمة العامة ، وهو صلى الله عليه وسلم أعلم الناس بما يقول ، وأفصح الناس بما ينطق ، وأنصح الناس فيما يرشد إليه ، وهذا الأمر لا شك فيه ، لم يستثن النبي صلى الله عليه وسلم من البدع شيئاً لا يكون ضلالة ، ومعلوم أن الضلالة خلاف الهدى ، ولهذا روى النسائي آخر الحديث : " وكل ضلالة في النار " ولو كان الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم من الأمور المحبوبة إلى الله ورسوله لكانت مشروعة ، ولو كانت مشروعة لكانت محفوظة ، لأن الله تعالى تكفل بحفظ شريعته ، ولو كانت محفوظة ما تركها الخلفاء الراشدون والصحابة والتابعون لهم بإحسان وتابعوهم ، فلما لم يفعلوا شيئاً من ذل علم أنه ليس من دين الله ، والذي أنصح به إخواننا المسلمين عامة أن يتجنبوا مثل هذه الأمور التي لم يتبن لهم مشروعيتها لا في كتاب الله ، ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ولا في عمل الصحابة رضي الله عنهم ، وأن يعتنوا بما هو بيّن ظاهر من الشريعة ، من الفرائض والسنن المعلومة ، وفيها كفاية وصلاح للفرد وصلاح للمجتمع . وإذا تأملت أحوال هؤلاء المولعين بمثل هذه البدع وجدت أن عندهم فتوراً عن كثير من السنن بل في كثير من الواجبات والمفروضات ، هذا بقطع النظر عما بهذه الاحتفالات من الغلو بالنبي صلى الله عليه وسلم المودي إلى الشرك الأكبر المخرج عن الملة الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه يحارب الناس عليه ، ويستبيح دماءهم وأموالهم وذراريهم ، فإننا نسمع أنه يلقى في هذه الاحتفالات من القصائد ما يخرج عن الملة قطعاً كما يرددون قول البوصيري : يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حدوث الحادث العمم إن لم تكن آخذاً يوم المعاد يدي صفحاً وإلا فقل يا زلة القدم فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم مثل هذه الأوصاف لا تصح إلا لله عز وجل ، وأنا أعجب لمن يتكلم بهذا الكلام إن كان يعقل معناه كيف يسوغ لنفسه أن يقول مخاطباً النبي عليه الصلاة والسلام : ( فإن من جودك الدنيا وضرتها ) ومن للتبعيض والدنيا هي الدنيا وضرتها هي الآخرة ، فإذا كانت الدنيا والآخرة من جود الرسول عليه الصلاة والسلام ، وليس كل جوده ، فما الذي بقي لله عز وجل ، ما بقي لله عز وجل ، ما بقي له شيء من الممكن لا في الدنيا ولا في الآخرة . وكذلك قوله : ( ومن علومك علم اللوح والقلم ) ومن : هذه للتبعيض ولا أدري ماذا يبقى لله تعالى من العلم إذا خاطبنا الرسول عليه الصلاة والسلام بهذا الخطاب . ورويدك يا أخي المسلم .. إن كنت تتقي الله عز وجل فأنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلته التي أنزله الله .. أنه عبد الله ورسوله فقل هو عبدالله ورسوله ، واعتقد فيه ما أمره ربه أن يبلغه إلى الناس عامة : ( قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك إن أتبع إلا ما يوحى إلي ) ( الأنعام : 50 ) ، وما أمره الله به في قوله : ( قل إني لا أملك لكم ضراً ولا رشداً ) ( الجن : 21 ) ، وزيادة على ذلك : ( قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحداً ) ( الجن : 22 ) ، حتى النبي عليه الصلاة والسلام لو أراد الله به شيئاً لا أحد يجيره من الله سبحانه وتعالى . فالحاصل أن هذه الأعياد أو الاحتفالات بمولد الرسول عليه الصلاة والسلام لا تقتصر على مجرد كونها بدعة محدثة في الدين بل هي يضاف إليها شئ من المنكرات مما يؤدي إلى الشرك . وكذلك مما سمعناه أنه يحصل فيها اختلاط بين الرجال والنساء ، ويحصل فيها تصفيق ودف وغير ذلك من المنكرات التي لا يمتري في إنكارها مؤمن ، ونحن في غِنَى بما شرعه الله لنا ورسوله ففيه صلاح القلوب والبلاد والعباد )

يتبع
 
رد: المولد النبوي الشريف علي الابواب - -شاركنا بكلمة--

حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي ...فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان​
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد : فلا يخفى ما ورد في الكتاب والسنة مــن الأمـــر باتباع ما شرعه الله ورسوله، والنهي عن الابتداع في الدين، قال - تعالى -
frown.gif
( قُلْ إن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ ويَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ)) [آل عمران : 31]، وقال - تعالـى - : ((اتَّـبـِعُوا مَا أُنزِلَ إلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ ولا تَتَّبِعُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ)) [الأعراف : 3]،، وقــال - تعالى -
frown.gif
( وأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ ولا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ)) [ الأنعـام : 153]، وقال -صلى الله عليه وسلم- : إن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هـدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وقال -صلى الله عليه وسلم- : من أحدث في أمرنا هـــــذا ما ليس منه فهو رد(1)، وفي رواية لمسلم : من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد.. وإن مـــــن جملة ما أحدثه الناس من البدع المنكرة الاحتفال بذكرى المولد النبوي في شهر ربيع الأول؛ وهم في هذا الاحتفال على أنواع : فمنهم من يجـعـلـه مجرد اجتماع تقرأ فيه قصة المولد، أو تقدم فيه خطب وقصائد في هذه المناسبة. ومنهم من يصنع الطعام والحلوى وغير ذلك ويقدمه لمن حضر. ومنهم من يقيمه في المساجد، ومنهم من يقيمه في البيوت. ومـنـهــم من لا يقتصر على ما ذكر، فيجعل هذا الاجتماع مشتملاً على محرمات ومنكرات من اخـتلاط الرجال بالنساء والرقص والغناء، أو أعمال شركية كالاستغاثة بالرسول -صلى الله عـلـيــه وسلم- ونـدائـــه والاستنصار به على الأعداء وغير ذلك، وهو بجميع أنواعه واختلاف أشكاله واختلاف مـقـاصد فاعليه لا شك ولا ريب أنه بدعة محرمة محدثة بعد القرون المفضلة بأزمان طويلة؛ فأول من أحدثه الملك المظفر أبو سعيد كوكبوري ملك إربل في آخر القرن السادس أو أول الـقـــــرن السابع الهجري، كما ذكره المؤرخون كابن كثير وابن خلكان وغيرهما. وقال أبو شامة : وكان أول من فعل ذلك بالموصل الشيخ عمر بن محمد الملا أحد الصالحين المشهورين، وبه اقتدى في ذلك صاحب إربل وغيره. قـال الـحـافــظ ابن كثير في البداية (2) في ترجمة أبي سعيد كوكبوري : وكان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً... إلى أن قال : قال السبط : حكى بعض من حضر سـمـــــــاط المظفر في بعض الموالد أنه كان يمد في ذلك السماط خمسة آلاف رأس مشوي، وعـشــرة آلاف دجاجة، ومائة ألف زبدية، وثلاثين ألف صحن حلوى... إلى أن قال : ويعمل للصوفية سماعاً من الظهر إلى الفجر ويرقص بنفسه معهم ا. هـ. وقال ابن خلـكـــــان في وفيات الأعيان (3) : فإذا كان أول صفر زينوا تلك القباب بأنواع الزينة الفاخرة المتجملة، وقعد في كل قبة جوق من الأغاني، وجوق من أرباب الخيال ومن أصحاب الملاهي، ولم يـتـركــــوا طبقة من تلك الطبقات (طبقات القباب) حتى رتبوا فيها جوقاً. وتبطل معايش الناس في تلك المدة، وما يبقى لهم شغل إلا التفرج والدوران عليهم... إلى أن قال : فإذا كان قبل يوم المولد بيومين أخرج من الإبل والبقر والغنم شيئاً كثيراً زائداً عن الوصف وزفها بجميع ما عنده من الطبول والأغاني والملاهي، حتى يأتي بها إلى الميدان... إلى أن قال : فإذا كانت ليلة المولد عمل السماعات بعد أن يصلي المغرب في القلعة. ا. هـ. فهــذا مبدأ حدوث الاحتفال بمناسبة ذكرى المولد، حدث متأخراً ومقترناً باللهو والسرف وإضاعة الأموال والأوقات، وراء بدعة ما أنزل الله بها من سلطان. والـــذي يليق بالمسلم إنما هو إحياء السنن وإماتة البدع، وأن لا يقدم على عمل حتى يعلم حكم الله فيه. هذا ؛ وقد يتعلق من يرى إحياء هذه البدعة بشبه أوهى من بيت العنكبوت، ويمكن حصر هذه الشبه فيما يلي :
 
رد: المولد النبوي الشريف علي الابواب - -شاركنا بكلمة--

1- دعواهم أن في ذلك تعظيماً للنبي -صلى الله عليه وسلم- . والجواب عن ذ لك أن نقول : إنما تعظيمه -صلى الله عليه وسلم- بطاعته وامتثال أمره واجـتـنــاب نهـيـــــه ومحبته -صلى الله عليه وسلم-، وليس تعظيمه بالبدع والخرافات والمعاصي، والاحتفال بذكـــــــرى المولد من هذا القبيل المذموم، لأنه معصية. وأشد الناس تعظيماً للنبي -صلى الله عليه وسلم- هم الصحابة - رضي الله عنهم -، كما قال عروة بن مسعود لقريش : يا قوم! والله لـقــــــد وفدت على كسرى وقيصر والملوك، فما رأيت ملكاً يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محـمــد محمداً -صلى الله عليه وسلم-، والله ما يمدون النظر إليه تعظيماً له، ومع هذا التعظيم مـا جعلوا يوم مولده عيداً واحتفالاً، ولو كان ذلك مشروعاً ما تركوه. 2- الاحتجاج بأن هذا عمل كثير من الناس في كثير من البلدان. والجــواب عن ذلك أن نقول : الحجة بما ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- . والثابت عــن الـرسـول -صلى الله عليه وسلم- النهي عن البدع عموماً، وهذا منها. وعمل الناس إذا خالف الدلـيـــل فـلـيــس بحجة، وإن كثروا
frown.gif
( وإن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ)) [الأنعام : 116]، مع أنه لا يزال - بحمد الله - في كل عصر من ينكر هذه البدعة ويبين بطلانها، فـلا حجة بعمل من استمر على إحيائها بعد ما تبين له الحق. فممن أنكر الاحتفال بـهـــــذه المناسبة شيخ الإسلام ابن تيمية في " اقتضاء الصراط المستقيم "، والإمام الشاطبي في "الاعتصام"، وابن الحاج في "المدخل"، والشيخ تاج الدين علي بن عمر اللخمي ألف في إنكاره كتاباً مستقلاً، والشيخ محمد بشير السهسواني الهندي في كتابه "صيانة الإنسان"، والسيد محـمـــــد رشيد رضا ألف فيه رسالة مستقلة، والشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ ألف فيه رسالة مستقـلـة، وسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز، وغير هؤلاء ممن لا يزالون يكتبون في إنكار هذه البدعــــة كــل سـنــة في صفحات الجرائد والمجلات، في الوقت الذي تقام فيه هذه البدعة. 3- يقولون : إن في إقامة المولد إحياء لذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- . والجواب عن ذلك أن نقول : إحياء ذكر النبي -صلى الله عليه وسلـم- يكــون بما شرعه الله من ذكره في الأذان والإقامة والخطب والصلوات وفي التشهد والصلاة عليه وقراءة سنته واتباع ما جاء به، وهذا شيء مستمر يتكرر في اليوم والليلة دائماً، لا في السنة مرة. 4- قد يقولون : الاحتفال بذكرى المولد النبوي أحدثه ملك عادل عالم، قصد به التقرب إلى الله! والجواب عن ذلك أن نقول : البدعة لا تقبل من أي أحد كان، وحسن القصد لا يسوغ العمل السيء، وكونه عالماً وعادلاً لا يقتضي عصمته. 5- قولهم : إن إقامة المولد من قبيل البدعة الحسنة؛ لأنه ينبئ عن الشكر لله على وجود النبي الكريم! ويجاب عن ذلك بأن يقال : ليس في البدع شيء حسن، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: مــن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد، ويقال أيضاً : لماذا تأخر القيام بهذا الشكر - على زعمكم - إلى آخر القرن السادس، فلم يقم به أفضل القرون من الصحابة والتابعين وأتباع التابعين، وهم أشد محبة للنبي -صلى الله عليه وسلم- وأحرص على فعل الخير والقيام بالشكر، فهل كان من أحدث بدعة المولد أهدى منهم وأعظم شكراً لله - عز وجل- ؟ حاشا وكلا. 6- قد يقولون : إن الاحتفال بذكرى مولده -صلى الله عليه وسلم- ينبئ عن محبته -صلى الله عليه وسلم- فهو مظهر من مظاهرها وإظهار محبته -صلى الله عليه وسلم- مشروع والجواب أن نقول : لا شك أن محبته -صلى الله عليه وسلم- واجبة على كل مسلم أعظم من محبة النفس والولد والوالد والناس أجمعين - بأبي هو وأمي صلوات الله وسلامه عليه -، ولكن ليس معنى ذلك أن نبتدع في ذلك شيئاً لم يشرعه لنا، بل محبته تقتضي طاعته واتباعه، فإن ذلك من أعظم مظاهر محبته، كما قيل : لو كان حبك صادقاً لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع فمحبته -صلى الله عليه وسلم- تقتضي إحياء سنته والعض عليها بالنواجذ ومجانبة ما خالفها من الأقوال والأفعال، ولا شك أن كل ما خالف سنته فهو بدعة مذمومة ومعصية ظاهرة، ومن ذلك الاحتفال بذكرى مولده وغيره من البدع. وحسن النية لا يبيح الابتداع في الدين؛ فإن الدين مبني على أصلين : الإخلاص، والمتابعة، قال - تعالى -
frown.gif
( بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وجْهَهُ لِلَّهِ وهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ ولا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ ولا هُمْ يَحْزَنُونَ)) [البقرة : 112]، فإسلام الوجه هو الإخلاص لله، والإحسان هو المتابعة للرسول وإصابة السنة. وخلاصة القول : أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي بأنواعه واختلاف أشكاله بدعة منكرة يجب على المسلمين منعها ومنع غيرها من البدع، والاشتغال بإحياء السنن والتمسك بها، ولا يغتر بمن يروج هذه البدعة ويدافع عنها، فإن هذا الصنف يكون اهتمامهم بإحياء البدع أكثر من اهتمامهم بإحياء السنن، بل ربما لا يهتمون بالسنن أصلاً، ومن كان هذا شأنه فلا يجوز تقليده والاقتداء به، وإن كان هذا الصنف هم أكثر الناس، وإنما يقتدي بمن سار على نهج السنة من السلف الصالح وأتباعهم وإن كانوا قليلاً، فالحق لا يعرف بالرجال، وإنما يعرف الرجال بالحق. قال -صلى الله عليه وسلم- : فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة(4)، فبين لنا -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث الشريف بمن نقتدي عند الاختلاف، كما بين أن كل ما خالف السنة من الأقوال والأفعال فهو بدعة وكل بدعة ضلالة. وإذا عرضنا الاحتفال بالمولد النبوي لم نجد له أصلاً في سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا في سنة خلفائه الراشدين، إذاً فهو من محدثات الأمور ومن البدع المضلة، وهذا الأصل الذي تضمنه هذا الحديث قد دل عليه قوله تعالى: ((فَإن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إلَى اللَّهِ والرَّسُولِ إن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ والْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)) [النساء:59]. والرد إلى الله هو الرجوع إلى كتابه الكريم، والـــرد إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو الرجوع إلى سنته بعد وفاته، فالكتاب والسنة هـمــــا المرجع عند التنازع، فأين في الكتاب والسنة ما يدل على مشروعية الاحتفال بالمولد الـنـبــوي؟ فالواجب على من يفعل ذلك أو يستحسنه أن يتوب إلى الله - تعالى - منه ومن غيره من البدع؛ فهذا هو شأن المؤمن الذي ينشد الحق، وأما من عاند وكابر بعد قيام الحجة فإنما حسابه عند ربه. هذا؛ ونسأل الله - سبحانه وتعالى - أن يرزقنا التمسك بكتابه وسنة رسوله إلى يوم نلقاه، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه .

يتبع
 
رد: المولد النبوي الشريف علي الابواب - -شاركنا بكلمة--

اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
 
رد: المولد النبوي الشريف علي الابواب - -شاركنا بكلمة--

0001.gif



AminLand_76800386.jpg


AminLand_11183742.jpg


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

AminLand_53673074.jpg




وجعل تجمعنا فى حب الله ورسولة فى موازين اعمالك الصالحة

AminLand_53673074.jpg


ويسعدنى جدا ان اشترك بقصيدة للشـــــــاعر

محمد بن عبد الرحمن المقرن


جلَّ من ربَّاك





doPoem(0)

[FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
ربَّاكَ ربُّكَ.. جلَّ من ربَّاكـا ورعـاكَ فـي كنـفِ الهـدى وحماكـا​
[FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
سبحانه أعطاك فيضَ فضائـلٍ لـم يُعْطهـا فـي العالميـن سواكـا​
[FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
سوّاك في خلقٍ عظيمٍ وارتقى فيـك الجمـالُ.. فجـلّ مـن سوَّاكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
سبحانـه أعطـاك خيـرَ رسالـةٍٍ للعالميـن بهـا نشـرْتَ هُداكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
وحباكَ في يـوم الحسـاب شفاعـةً محمـودةً.. مـا نالهـا إلاّكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
اللهُ أرسلكم إلينـا رحمـةً مـا ضـلَّ مـن تَبِعـتْ خطـاه خُطاكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
كنّا حيارى في الظلامِ فأشْرقـتْ شمـسُ الهدايـةِ يـومَ لاحَ سناكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
كنّـا وربـي غارقيـن بغيِّنـا حتـى ربطـنـا حَبْلَـنـا بعُـراكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
لولاك كنـا ساجديـن لصخـرةٍ أو كوكـبٍ.. لا نعـرفُ الإشراكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
لـولاك لـم نعبـدْ إلهًـا واحـدًا حتـى هدانـا اللهُ يـومَ هـداكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
أنتَ الذي حنَّ الجمـادُ لعطفـهِ وشكـا لـك الحيـوانُ يـومَ رآكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
والجـذعُ يُسمـعُ بالحنيـن أنينُـه وبكـاؤُه شوقًـا إلـى لُقيـاكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
مـاذا يزيـدُك مدحُنـا وثناؤُنـا واللهُ فـي القـرآنِ قـد زكّاكـا؟!​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
مـاذا يفيـدُ الـذّبُّ عنـك وربُّنـا سبحانـه بعيونـه يرعـاكـا؟!​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
"بدرٌ" تحدثنا عن الكـفِّ التـي دمـتِ الطغـاةُ فبوركـت كفّاكـا؟!​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
و"الغارُ" يخبرُنا عن العين التي حفظتـك يـوم غفـت بـه عيناكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
لم أكتبِ الأشعارَ فيـك مهابـةً تغضـي حروفـي رأسَهـا لحلاكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
لكنهـا نـارٌ علـى أعدائكـم عـادى إلـهَ العـرشِ مَـن عاداكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
إني لأرخصُ دون عرضِك مهجتـي روحٌ تـروحُ ولا يُمـسُّ حماكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
شُلّتْ يمينٌ صوَّرتك وجُمِّـدتْ وسـطَ العـروقِ دمـاءُ مـن آذاكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
ويلٌ فويلٌ ثم ويلٌ للذي قد خـاضَ فـي العِـرضِ الشريـفِ ولاكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
يا إخوةَ الأبقارِ هن سباتكم "مَن فـي القطيـع سيصبـح الأفّاكـا؟!"​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
النارُ يا أهلَ السباقِ مصيرُكـم وهنـاك جائـزةُ السبـاقِ هناكـا!!​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
تتدافعون لقعرها زمرًا ولـن تجـدوا هنـاك عـن الجحيـمِ فكاكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
هبوا بني الإسلام نكسر أنفهـم ونكـون وسـطَ حلوقِهـم أشواكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
لك يا رسولَ اللهِ نبضُ قصائـدي لـو كـانَ قلـبٌ للقصيـد فداكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
هم لن يطولوا من مقامك شعـرةً حتـى تطـولَ الـذّرةُ الأفلاكـا!!​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
والله لن يصلـوا إليـك ولا إلـى ذراتِ رمـلٍ مـن تـرابِ خُطاكـا​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
هم كالخشاش على الثرى ومقامُكم مثلُ السماك.. فمن يطولُ سماكا؟!!​
[/FONT][FONT=Simplified Arabic,simplified arabic,tahoma,ms sans serif,verdana,arial,helvetica]
روحي وأبنائي وأهلـي كلهـم وجميـع مـا حـوت الحيـاةُ فـداكَ​
[/FONT]

AminLand_53673074.jpg


والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

سيد الأولين واخرين

و جعلنا الله ممن يتبعونه بإحسان إلى يوم الدين- آمين ...
[/FONT]

AminLand_65335193.jpg
[/FONT]
 
رد: المولد النبوي الشريف علي الابواب - -شاركنا بكلمة--

من أروع قصائد مدح الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قصيدة - البردة - لكعب بن زهير والتي قال فيها :


بانت سعاد فقلبي اليوم متبول
متيم إثرها لم يفد مكبول
وما سعاد غداة البين إذ رحلوا
إلا أغنُّ غضيضُ الطرف مكحول
هيفاء مقبلة عجزاء مدبرة
لا يشتكي قصر منها ولا طول
تجلوا عوارض ذي ظلم إذا ابتسمت
كأنه منهل بالراح معلول
شُجت بذي شبم من ماء محنية
صاف بأبطح أضحى وهو مشمول
تنفي الرياح القذى عنه وأفرطه
من صوب سارية بيض يعاليل
أكرم بها خُلة لو أنها صدقت
موعدها أو لو أن النصح مقبول
لكنها خلة قد سيط من دمها
فجعٌ وولعٌ وإخلافٌ وتبديلُ
فما تدوم على حال تكون بها
كما تلون في أثوابها الغول
ولا تمسك بالعهد الذي زعمت
إلا كما يمسك الماء الغرابيل
فلا يغرنك ما منت وما وعدت
إن الأماني والأحلام تضليل
كانت مواعيد عرقوب لها مثلاً
وما مواعيدها إلا الأباطيل
أرجو وآمل أن تدنو مودتها
وما إخال لدينا منك تنويل
أمست سعاد بأرض لا يبلُغها
إلا العِتاق النّجيات المراسيل
ولن يُبلِّغها إلا غُدافرة
لها على الأين إرقالٌ وتبغيلُ
من كل نضاخة الذفرى إذا عرقت
عرضتها طامس الأعلام مجهول
ترمي الغُيُوب بعيني مفردٍ لهقٍ
إذا توقدت الحراز والميلُ
ضخمٌ مُقلدها فَعمٌ مُقيدها
في خلقها عن بنات الفحل تفضيلُ
غلباءُ وجناء علكومٌ مذكرةٌ
في دفها سعةٌ قدّامها ميلُ
وجلدُها من أطوم لا يؤيسهُ
طلحٌ بضاحية المتين مهزول
حرفٌ أخوها أبوها من مهجنةٍ
وعمُّها خالها قوداءُ شمليلُ
يمشي القرادُ عليها ثم يُزلقُهُ
منها لبانٌ وأقرابٌ زهاليلُ
عيرانةٌ قذفت بالنحض عن عُرُضٍ
مرفقُها عن نبات الزور مفتولُ
كأنما فات عينيها ومذبحها
من خطمها ومن اللحيين برطيلُ
تمرُّ مثل عسيب النخل ذا خُصلٍ
في غارزٍ لم تخوّنهُ الأحاليلُ
قنواء في حُريتها للبصير بها
عتق مبين وفي الخدين تسهيلُ
تخذي على سيراتٍ وهي لاحقةٌ
ذوابل مسّهُنَّ الأرض تحليلُ
سُمرُ العجايات يتركن الحصى زيماً
لم يقهنّ رؤوس الأكم تنعيلُ
كأنّ أوب ذراعيها إذا عرقت
وقد تلفّع بالكور العساقيلُ
يوماً يظلُّ به الحرباءُ مصطخداً
كأن ضاحيهُ بالشمسِ مملولُ
وقال للقوم حاديهم وقد جعلت
وُرقُ الجنادب يركضن الحصى قيلوا
شدَّ النهَّارُ ذراعاً عيطلٍ نصفٍ
قامت فجاوَبَهَا نًُكدٌ مثاكيلُ
نوَّاحةٌ رخوةُ الضّبعين ليس لها
لما نعى بِكرَهَا النّاعون معقولُ
تفري اللبَانَ بكفيها ومدرعها
مشققٌ عن تراقيها رعابيل
تسعى الوشاةُ جنابيها وقولهُمُ
إنك يا ابن أبي سلمى لمقتولُ
وقال كل خليلٍ كنتُ آمُلهُ
لا ألهينك إني عنك مشغولُ
فقلتُ خلوا سبيلي لا أبالكم
فكل ماقدَّرَ الرحمنُ مفعولُ
كلُّ ابن أنثى وإن طالت سلامتُهُ
يوماً على آلةٍ حدباءَ محمولُ
أُنبئتُ أنُّ رسولَ الله أوعدني
والعفو عند رسول الله مأمولُ
مهلاً هداك الذي أعطاك نافلةً الـ
ـقرآن فيها مواعيظُ وتفضيلُ
لا تأخذني بأقوال الوُشاة ولم
أذنب وقد كثُرت فيٌّ الأقاويلُ
لقد أقوم ُ مقاماً لو يقومُ به
أرى وأسمع ما لم يسمع الفيلُ
لظلَّ يرعُدُ إلاَّ أن يكون له
من الرسول بإذن الله تنويلُ
حتى وضعتُ يميني لا أُنازِعُهُ
في كفِّ ذي نقماتٍ قيلهُ القيلُ
لذاك أهيبُ عندي إذ أُكلِّمُهُ
وقيل إنك منسوبٌ ومسؤولُ
من خادرٍ من لُيوثِ الأُسدِ مسكنُهُ
من بطن عثَّرَ غيلٌ دُونهُ غيلُ
يغدو فيُلحمُ ضرغامين عيشُهُما
لحمٌ من القوم مغفور خراديلُ
إذا يُساور قرناً لا يحلُّ لهُ
أن يترك القِرنَ إلا وهو مجدولُ
منه تظلُّ سِباعُ الجَوِّ ضامرة
ولا تَمَشَّى بواديه الأراجيلُ
ولا يزالُ بواديه أخو ثقةٍ
مُطرَّحَ البَزَّ والدِّرسانِ مأكولُ
إن الرًّسُولَ لسيفٌ يُستضاءُ بِهِ
مُهنَّـدٌ من سيوف الله مسلولُ
في فتيةٍ من قريشٍ قال قائلهُم
ببطن مكة لما أسلموا زُولوا
زالوا فما زال أنكاسٌ ولا كشفٌ
عند اللقاءِ ولا ميلٌ معازيلُ
شُمُّ العرانين أبطالٌ لبوسُهُمُ
من نسجِ داودَ في الهَيجَا سَرَابيلُ
بيضٌ سوابغُ قد شُكت لها حلقٌ
كأنَّها حلقُ القفعاءِ مَجدُولُ
يمشونَ مشيَ الجمالِ الزُّهرِ يعصمُهُم
ضربٌ إذا غرَّدَ السُّودُ التَّنابيلُ
لا يفرحون إذا نالت رماحُهُمُ
قوماً وليسُوا مجازيعاً إذا نيلُوا
لا يقعُ الطعنُ إلا في نُحُورِهِمُ
وما لهُم عن حياضِ الموتِ تهليلُ


نفعنا الله واياك بما علمنا

بارك الله فيك

جزاك الله كل الخير
سلامى وتقديرى
get-10-2007-3rbox_com_v0ka82lj.gif


__________________
get-12-2007-qbsdsoqt.gif


( رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى )

 
رد: المولد النبوي الشريف علي الابواب - -شاركنا بكلمة--

اللهم صلي على محمد وعلى أل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى أل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد

هذا خير مايقال في هذه الأيام
أكثروا من الصلاة على محمد عليه افضل الصلاة وازكى التسليم

تقبل مروري
__________________
get-11-2007-dvs535hc.gif





فداك روحي وابي وأمي يا
794da74848.gif






http://up100.**********/files/up7vnvx4upjmrkavzjrt.gif
 
رد: المولد النبوي الشريف علي الابواب - -شاركنا بكلمة--

كلمتي ان تتركوا تلك البدع المحدثه في هذا اليوم

و اتبعوا سنة و هدي نبينا صلى الله عليه و شلم
 
رد: المولد النبوي الشريف علي الابواب - -شاركنا بكلمة--

كلمتي ان تتركوا تلك البدع المحدثه في هذا اليوم

و اتبعوا سنة و هدي نبينا صلى الله عليه و شلم



بارك الله فيك
 
رد: المولد النبوي الشريف علي الابواب - -شاركنا بكلمة--

وكم باغي للخير جهل طريقه وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا ..

أخي الكريم هل فعلا تحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ..هل اتبعت طريقته ؟ هل اتبعت سننه الفعليه والقوليه والتقريريه ؟
هل فعلا إحتفالك هذا بمولده حبا له ؟ .هل تعلم يا مسكين ان يوم مولده هو يوم وفاته ؟ فهل بالله عليك تحتفل بموت نبيك ؟

سبحان الله ترى كثير من الناس يحب نبي الله صلى الله عليه وسلم وهو ابعد مايكون منه ولا يتبع طريقته في العباده ولا سننه وتجده يتبع الاحاديث الضعيفه والموضوعه ويوهم نفسه بحبه صلى الله عليه وسلم ...
فأتقي الله في نفسك يا اخي فالرسول غني عن ان يحتفل به أنت وأمثالك فالرسول طول العام والدهر في قلوبنا ليس يوما واحدا في السنة ما أنزل الله بها من سلطان فهل انتم منتهون ؟

أخوتي وأخواتي .... ألا ترون معي بأن الذي يتبع طريقه من الطرق كالطرق الصوفيه هم ابعد ما يكونوا من حبه صلى الله عليه وسلم .. وذلك بنبذ طريقته في عبادة ربه عزوجل واتخاذهم طرق شتى يزعمون بانها توصلهم إلى الصفاء والرقي !!!! فسبحان الله .. أويتركون طريقته صلى الله عليه وسلم بعبادة ربه ويتخذون طرق ليس لها دليل من القران ولا السنه ...

وأخيرا أقول أن الحب الحقيقي يكون بنصرة فيما يحدث له من إساءة ليس إحتفالا بمفرقعات تحدث الكوارث والاهوال كل عام .. فكثيرا ما نسمع عن شيخ توقف قلبه لقوة إنفجار مفرقعة أو بتر يد طفل أو مزقت ألبسة إمرءة مارة في الطريقة .. إلى الله المشتكى
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top