تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية

اللهم آمين يارب العالمين
إن شاء الله تعالى، لعلي أشارك مستقبلا برأيي في الموضوع، لكن ما نحن متفقون عليه أن شخصية الإنسان لا علاقة لها بهذه الأوهام، بل هو علم كامل تتكامل فيه علوم
بورك فيك

في انتضار ماسيجود به قلمك في يوم من الايام
لكي مني جزيل الشكر
:regards01:
 
عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية

موضوع يختلف عنه الجميع


و لقد احببت ان اجد مشاركة للاخ العميد المشتشار و لقد تم ذالك

ارائكم مختلفة و كل واحد منا لديه رأيه و منضوره الخاص

بالنسبة لي لكي تكون تحليل شخصة الفرد تحليلا علميا توجب ان يكون الشخص امامك و يخضع لعدة اختبارات من بينهم الكتابة لان الخط يساعد في تحليل شخصيته و هذه تكون من طرف اخصائيين نفسية

اظن ان تحليل الشخصية يعتبر علم واسع و ليس كما يراها البعض عبارة عن تنجيمات

و اكيد تختلف الدراسات و تختلف الطرق

فمنهم الصحيحة و منهم من يتجه لتنجيمات و علوم الفلك و الابراج ....



احبننا لو وجدنا بعض الاراء الشخصية في الموضوع
اي بتحليل مفصل نوعا ما

جزيل الشكر على المرور الطيب
:regards01:
 
عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية

يعطيك الصحة على الموضوع
تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية

كان ليكون من الافضل لو انك حددت في عنوان موضوعك لكي نتجنب الاختلاف


بارك الله فيك

غاب عني الفهم هنا بكل صراحة
فلم استوعب بشكل مدقق عبارة كان ليكون من الافضل لو انك حددت في عنوان موضوعك ؟؟

ماذا احدد بالضبط ؟
:regards01:


 
عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية


العمدة : وجهة نظري وهي وجهة نظر غالب الأعضاء المهتمين بهذا الجانب أن ما قمت به هو دراسة واقعية لردود وأفعال العضو من خلال مواضيعه ومشاركاته لسنوات عدة ، وهذا يعتبر سجل يعبر عن شخصيته بنسبة كبيرة ، وفي النهاية يعطينا رأيه فيبين مواطن الصواب ومواطن الخطأ فيما تم التوصل إليه ، والنتيجة في الغالب أن نسبة الصواب تفوق 60 في المائة .
الاغلبية لاتعني بالضرورة الصواب
لان الاغلبية المتابعة لمثل هاته الظواهر هي اساسا شريحة من الفتيات المراهقات في غالب الاحيان
قد يكون لصغر السن وبساطة التحديد والتفريق والتفكير
تاثيرا على القرار

العمدة : تعبيرك بالمستحيل هو نوع من المبالغة ، لأن الأمر الواقع يثبت عكس ذلك ، والعينات المطروحة بين يديك حجة دامغة.
ثم إن كتابات الشخص لسنوات خير دليل لبيان نوعية شخصيته ، لأنها تعبر في الغالب عن جميع المواقف التي يمر بها في حياته من فرح وحزن ونجاح وفشل ، ويأس ..الخ.
ومن الصعب عليه لعب دور التمثيل فيها جميعا ، ومع ذلك فنحن نقول ان تحليل الشخصيات امر نسبي لكنه واقعي ويعتمد على أسباب ، ومعطيات واستنتجات دقيقة.


لم استوعب لحد الان اي عينات نتحدث عنها ؟؟
لو انا تحدثنا عن مواضيع تحليل الشخصية هنا في المنتدى
واخذنا الاعضاء المسقط عليهم هاته النضرية وقمنا بدراسة على قاعدة علمية صحيحة
سنجد ان الاغلبية لايزالون تحت سن المراهقة
اي ان جل قراراتهم ومواقفهم قد تحتكم الى الارتجالية
ولان جميع العينات هي اساسا من الجنس الانثوي..وهاذا امر غير مبالغ فيه طبعا

العمدة : وضعك لنسبة 90 بالمائة نوع من المبالغة ، فردود العضو في الغالب أكثر من مواضيعه ، والردود تكون من صميم تفكيره وتعبر عن مشاعره وعن جانب من شخصيته ، فتجد للعضو 20 موضوعا مثلا ، وتجد له الردود بالمئات ، وأحدثك عن خبرة وليس عن ادعاء ، كذلك المواضيع إذا افترضنا أنها منقولة فنقل العضو لها فيه دلالة على شخصيتة فذاك اختياره ، فلو لم يعجبه ما نقله ، فهناك من ينقل موضوع مفيد وهام ..وهناك من ينقل موضوع تافه ..فليس هذا مثل هذا ، وهناك من تجد مواضيعه كلها في قسم الإسلاميات ، والأخر في قسم الرياضة ، او في قسم التسلية ..فهل هؤلاء سواسية ؟؟؟؟
قد لايختلف اثنان على ان نسبة الردود تفوق نسبة المواضيع بطبيعة الحال
ومانقل المواضيع الا دلالة على عدم القدرة على طرح الموضوع بطريقة واسلوب خاص
والمتابع الجيد للتيارات الفكرية في المنتديات سيكتشف ان اغلب الردود
تتجه نحو المثالية
اي انها تبتعد عن الواقعية غالبا ... ولان العالم الافتراضي اساسا بؤرة هروب من الواقع ومحاولة لتعديل السلوك الوضيفي للعقل البشري بصورة افتراضية من خلال الردود

العمدة : قولك جل ما يطرح ايضا فيه مبالغة ، ولا تعنيني تحليل الشخصيات المتناثرة في المنتديات ، انما اتحدث عن نفسي ، فليس للامر علاقة بالكهانة والتنجيم ، بل بمشاركات وكتابات الشخص لسنوات عدة وله واسع النظر بعد التحليل والاستنتاج في تصويب او تفنيد ما يراه . وليست مجرد اوهام فوصفك للشخص بكونه حاد ، او مرح ، و صاحب مزاجية او شديد الغضوب ليس
وهما بل ذاك امر يعيشه ويخبرنا به بعد التحليل.
تحاليل الشخصيات المتناثرة في المنتديات تعمل على نفس القاعدة
ولها نفس مبدأ العمل في الغالب
فجلها يعتمد اساسا على اغراء العينة ببعض الاوصاف والميزات
التي قد لا تتواجد في شخصية العينة اساسا
هنا يعمل الكاتب على شد انتباه العينة واسر تفكيرها ببعض المجاملات
وخلق روح التقبل ببعض المدح



العمدة : هذا خارج مجال النقاش ، لاتفاقنا جميعا على ان تحليل الشخصيات من خلال الاسم فقط او الشهر او اللون وما شابه هو نوع من اللهو ليس الا ..
:regards01:
كاقتباس لفقرة بسيطة من موضوعك لتحليل شخصية معينة
قلت خلال السرد ان

نور الهدى ..هي على هدى ونور ورشاد من الحق ، نفس مؤمنة بربها ، مسلمة بقضاء ربها ..وكفى بالإسلام نورا وهدى .. أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَىٰ نُورٍ مِنْ رَبِّهِ ۚ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ أُولَٰئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ). ......(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ .. ((وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِ الَّذِينَ آَمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (54).الحج.

وقد ورد الاستنتاج بكل قطعية
وهاذا اساس البلاء
هنا نحن لانشكك في شخصية العينة مع احترامي الشديد لصاحبةو الاسم
لاكن نحن بصدد معالجة هاته الفقرة المبسطة
اي اني قد استنتج من كلامك ان هناك تناقض نوعا ما بين مايرد في مواضيع تحليل الشخصية وماقيل هنا عن ان التحليل بواسطة الاسم ماهو الا لهو ؟؟ نوع من اللهو ليس الا ؟؟


مشكور على المناقشة والمتابعة ،، وليس لدي بعد هذا البيان الا طرح الموضوع لسبر اراء الاعضاء
من خلال استطلاع رأي لننظر ايهما اصوب وجهة نظرك ام وجهة نظري ..
فان كان رأيك هو الصائب اعدك بوضع حد لتحليل الشخصيات.
والسلام.
 
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية



الاغلبية لاتعني بالضرورة الصواب
لان الاغلبية المتابعة لمثل هاته الظواهر هي اساسا شريحة من الفتيات المراهقات في غالب الاحيان
قد يكون لصغر السن وبساطة التحديد والتفريق والتفكير تاثيرا على القرار

العمدة : قولك إن اغلبية هؤلاء المهتمين بتحليل الشخصيات في سن المراهقة ، ادعاء باطل ، والحجة ما يلي: (حللت 07 شخصيات معلومة ، 04 غير معلنه ) فمنهم من هو في مرحلة الدراسات العليا ، ومنهم الأستاذة ، ومنهم من عمره حوالي 24 سنة ، و27 سنة ، و20سنة ..الخ ومن كان منهم اقل من عشرين سنة فقد رأيت في غالبهم عقل وذكاء يتفوقون به على أصحاب 27-30 من المراهقين عقليا .
واصغرهم رايان -متهبلونيش- انظر ردها على تحليلي لشخصيتها فسترى انها كانت من اكثر الاعضاء
ردا وانتقادا لما كتبت عنها ، فهل تستخف بعقول الاعضاء ؟؟
http://4algeria.com/forum/threads/382245/


*****************

لم استوعب لحد الان اي عينات نتحدث عنها ؟؟
لو انا تحدثنا عن مواضيع تحليل الشخصية هنا في المنتدى
واخذنا الاعضاء المسقط عليهم هاته النضرية وقمنا بدراسة على قاعدة علمية صحيحة
سنجد ان الاغلبية لايزالون تحت سن المراهقة
اي ان جل قراراتهم ومواقفهم قد تحتكم الى الارتجالية
ولان جميع العينات هي اساسا من الجنس الانثوي..وهاذا امر غير مبالغ فيه طبعا

العمدة : اعد نظرك وراجع اقوالك قبل اتهام الاخرين بالمراهقة دون تأكد ، ولا تنسى المراهقة العقلية
فهي ايضا موجودة عند كبار السن.
واراك وضعت نفسك في مرتبة عليا فوقهم ووصيا على فئة المراهقين .


**************************************************

قد لايختلف اثنان على ان نسبة الردود تفوق نسبة المواضيع بطبيعة الحال
ومانقل المواضيع الا دلالة على عدم القدرة على طرح الموضوع بطريقة واسلوب خاص
والمتابع الجيد للتيارات الفكرية في المنتديات سيكتشف ان اغلب الردود
تتجه نحو المثالية
اي انها تبتعد عن الواقعية غالبا ... ولان العالم الافتراضي اساسا بؤرة هروب من الواقع ومحاولة لتعديل السلوك الوضيفي للعقل البشري بصورة افتراضية من خلال الردود


العمدة : هذا مجرد رأي غير صحيح ، فهناك الكثير من الواقعية في كتابات الاشخاص ،
والدليل على ذلك هذا الموضوع الذي اعبر فيه عن موقفي وتعبر فيه عن موقفك ام انك هنا مثالي ، وكذلك في قسم الحوار والنقاش حيث تشتد الردود ويحصل العنف اللفظي ، وكذلك في قسم السياسة ام ترى كل ذلك مثالية . انتبه لما تقول ولا تغالي في كلامك .
فمن غير المقبول تصور شخص يكتب لسنوات عدة بمثالية دائمة وتمثيل على الناس ، وان وجد فهذه عينة تحفظ ولا تعمم . فكيف لي ان اعرف ان فلان شديد الغضب ، او مرح وانبساطي لولا ردوده ، وفي النهاية هو يقر ويعترف بذلك ، فهل بعد اعترافهم بنقائصهم تكذبهم وتدعي انهم مثاليون ويمثلون؟؟؟


************************************


وقد ورد الاستنتاج بكل قطعية وهاذا اساس البلاء هنا نحن لانشكك في شخصية العينة مع احترامي الشديد لصاحبةو الاسم لاكن نحن بصدد معالجة هاته الفقرة المبسطة
اي اني قد استنتج من كلامك ان هناك تناقض نوعا ما بين مايرد في مواضيع تحليل الشخصية وماقيل هنا عن ان التحليل بواسطة الاسم ماهو الا لهو ؟؟ نوع من اللهو ليس الا ؟؟



العمدة : إن استشهادك باسم نور الهدى وقطعه عن السياق العام للموضوع كمن يقول للناس (( ويل للمصلين )) .فتحليل الاسم ما هو إلا إفادة لغوية أولا ، ولا اعتمد عليه فكم من اسمه سعيد وهو أشقى الناس ، إنما كل التحليل منصب على مشاركات العضو وكلامه ، واعترافاته.
ثم أزيدك توضيحا إذا عدت للسياق تجد أن نور الهدى ما كتبت عنها ذلك إلا بعد اطلاعي على سيرتها فرأيتها تقر بأنها محجبة وتصلي ووو وما نقلته في التحليل من صريح كلامها بالإيمان بربها برهان ذلك ....أليست على هدى ونور من ربها ، فكل مسلم مؤمن بربه هو على هداية من ربه ، والكافر بخلاف ذلك.
ومحل الاتفاق هو في الاعتماد على الاسم فقط .
ام التحليل الموضوعي فيتناول كل ما له علاقة بالعضو من الالف الى الياء ...




وليس لدي بعد هذا البيان الا طرح الموضوع لسبر اراء الاعضاء
من خلال استطلاع رأي لننظر ايهما اصوب وجهة نظرك ام وجهة نظري ..
فان كان رأيك هو الصائب اعدك بوضع حد لتحليل الشخصيات.
والسلام.


ومع يقيني اني اعي جيدا ما افعل ، وادرك موقفي ،، فقد طرحت الموضوع لاستطلاع الاراء فعلا ، فلربما تتضح لك الصورة.
 
الحق سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / إستخدام ألفاظ نابيه وخادشة للحياء.
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية



غاب عني الفهم هنا بكل صراحة
فلم استوعب بشكل مدقق عبارة كان ليكون من الافضل لو انك حددت في عنوان موضوعك ؟؟

ماذا احدد بالضبط ؟
:regards01:


بما انك تتفق معنا على ان تحليل الشخصية وفقا للتحليل النفسي الذي يهدف الى التعديل من السلوك البشري فهذه نقطة



اما معرفة شخصيتك عن طريق الاسم اللون والطول فهذا ضرب من الجهل واشكرك على هذه الالتفاتة ربي يجعلها في ميزان الحسنات

ولو انك حددت في عنوان موضوعك لكان افضل

اما النقطة الثانية
وهي تحليل شخصيات الاعضاء هنا في المنتدى بشكل خاص

. التحليل النفسي (تحليل الشخصية) لفرويد يرجع لطريقة خاصة في العلاج حيث يبوح الفرد بافكاره عبر التداعي الحر أو الاوهام أو الأحلام حيث يكتشف المحلل صراعات اللاشعور والتي تسبب اعراض ما ا واضطراب الشخصية وتفسر للفرد قصد تييسير الفهم والعلاج .
اذا هنالك ايجابيات كثيرة في التحليل النفسي للشخصية عن طريق النت وانت تعلم هذا
اذا مازالت فكرتي غير واضحة مستعدة لتوضيحها اخي :)

 
عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية

ومع يقيني اني اعي جيدا ما افعل ، وادرك موقفي ،، فقد طرحت الموضوع لاستطلاع الاراء فعلا ، فلربما تتضح لك الصورة.

يااخي الظاهر انك لم تستوعب الفكرة العامة التي طرحتها انا
وتسرعت قليلا بطريقة فيها القليل من التهجم
بصورة او باخرى فانا اعذر انفعالك قليلا لانك تدافع عن امر انت مهتم به وبشدة

لاكن نحن نعالج قضية مبهمة وغامضة لدى الكثير من الناس
والكثير للاسف مازال لايعي الغاية او الهدف من علم تحليل الشخصيات

والحاصل ...ان هاته الظاهرة يعتمدها بعض الاطباء النفسانيين والمعالجين
لتحسين سلوك وتعديل طباع بعض الاشخاص المظطربين نفسيا

والعملية تتم بطريقة علمية مدروسة وعلى يد مختصين في هاذا المجال
اي انها بصورة اخرى تمثل عاجا نفسيا لبعض الاورام العقدية ...الفكرية طبعا

وهي في المجمل مجموعة من الاستنتاجات العلمية التي يخص بها المعالجون انفسهم
ويعتمدون عليها في دجراس انماط وافعال وردود افعال الاشخاص العاديين والغير عاديين
كمقارنة

لحد الان لايزال الامر عادي ...وشرعي ان صح القول
اما غير هاذا فهو بطريقة او باخرى محاولة للفكاهة والترفيه عن النفس لاغير
مع انها في غير محلها وقد تكون من الامور المكروهة شرعا وقانونا
لانها اقرب الى الدجالة منها الى العلم

يااخهي الكريم انا انسان علمي ولااتحدث الا بالعلم الحديث فقط
واستند في كتاباتي وارائي ومواقفي الى مايقول الشرع من تحريم وتحليل

فانا لاازايد ولا اراوغ
فهل لي ان اسالك سؤال بسيطا وصريحا
ماهو الحكم الشرعي في ظاهرة تحليل الشخصية ؟؟

 
عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية

بما انك تتفق معنا على ان تحليل الشخصية وفقا للتحليل النفسي الذي يهدف الى التعديل من السلوك البشري فهذه نقطة



اما معرفة شخصيتك عن طريق الاسم اللون والطول فهذا ضرب من الجهل واشكرك على هذه الالتفاتة ربي يجعلها في ميزان الحسنات

ولو انك حددت في عنوان موضوعك لكان افضل

اما النقطة الثانية
وهي تحليل شخصيات الاعضاء هنا في المنتدى بشكل خاص

. التحليل النفسي (تحليل الشخصية) لفرويد يرجع لطريقة خاصة في العلاج حيث يبوح الفرد بافكاره عبر التداعي الحر أو الاوهام أو الأحلام حيث يكتشف المحلل صراعات اللاشعور والتي تسبب اعراض ما ا واضطراب الشخصية وتفسر للفرد قصد تييسير الفهم والعلاج .
اذا هنالك ايجابيات كثيرة في التحليل النفسي للشخصية عن طريق النت وانت تعلم هذا
اذا مازالت فكرتي غير واضحة مستعدة لتوضيحها اخي :)

اريد ان اكمل على ماطرحتي ببعض التساؤلات الموجهة اليكي تحديدا والى الجميع عموما
فمالذي يفرق بين التحليل العلمي وغيره من الادعائات
اين تكمن اوجه الاختلاف بينهما

اي بصورة اخرى
ماهي الاسباب التي تجعل من التحليل علمي صريح مبني على اسس علمية
او انه مجرد مجاملات لاغير ؟؟

ان استطعنا الاجابة عن هاذا السؤال نكون قد قطعنا شوطا كبيرا في معالجة هاته الظاهرة

الهدف من الموضوع اصلاحي وليس لاثارة نقاط حساسة لاجدوى منها او صراعات
نحن نحاول دجاهدين اماطة اللثام عن هاذا الامر الغريب

 
الحق سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / إستخدام ألفاظ نابيه وخادشة للحياء.
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية



اريد ان اكمل على ماطرحتي ببعض التساؤلات الموجهة اليكي تحديدا والى الجميع عموما
فمالذي يفرق بين التحليل العلمي وغيره من الادعائات
اين تكمن اوجه الاختلاف بينهما



ارجع اخي الكريم الى الرد السابق هناك الاجابة

اي بصورة اخرى
ماهي الاسباب التي تجعل من التحليل علمي صريح مبني على اسس علمية
او انه مجرد مجاملات لاغير ؟؟

هذا السؤال موجه لك فقط :d ماهي الاسباب العلمية التي تجعل منها مجرد مجاملات لاغير ؟؟



ان استطعنا الاجابة عن هاذا السؤال نكون قد قطعنا شوطا كبيرا في معالجة هاته الظاهرة

الهدف من الموضوع اصلاحي وليس لاثارة نقاط حساسة لاجدوى منها او صراعات
نحن نحاول دجاهدين اماطة اللثام عن هاذا الامر الغريب


شكرا :regards01:
 
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية



الصورة واضحة اساسا
وذالك يعود الى ماورد في النص الاصلي للموضوع
عن ان تحليل الشخصية بالطرق العلمية يتم بعد دراسة افعال وردود افعال الشخص
اتجاه مواقف معينة
كلنا متفقون على هذا ولا مجال للجدال فيما قلت

من المستحيل احيانا ان نعرف او نستخلص شخصية الفرد عن طريق كتاباته
لان هاته الاخيرة قد تحتكم الى الحالة النفسية والضرفية التي يمر بها الفرد

أولييست التصرفات التي تصدر من الفرد في ما أسميته

\ الحالة النفسية والضرفية
هي ترجمة واضحة لشخصيته..لأنه سيكون حينها عفويا على طبيعته و سجيته مما يسهل على المحلل الاستنتاج على عكس ما يكون عليه في حالة ما إذا عرضناه على اختبار علمي (على حد تعبيرك) فيكون موقفه يحمل شيئا من التكلف والميل لإظهار نفسه في ثوب المثالي
على ما اظن أنك تقصد أن التحليل لا يكون إلا إذا كان الفرد في مزاج جيد وإلا لن يكون صحيح
وأنا أقول العكس لأن شخصية الإنسان تظهر في مواقفه في مختلف الظروف والحالات
ولا يمكننا اعتبار أن ما بدر منه لايعكس شخصيته لأنه ربما كان فرحا أو حزينا او... لأنه أيا كانت حالته فتصرفه نابع أصلا من شخصيته

وهي حالات متغيرة غير ممنهجة ولاهي بالواقعية في اغلب الاحيان
ما الذي يجعلك تجزم أنها حالات متغيرة وغير ممنهجة وليست واقعية في أغلب الأحيان
أقنعني أخي..لايمكننا أن نصف آراء الشخص بأنها نابعة من حالة متغيرة وستتغير الآراء بمجرد تغير الحالة

ونحن جميعا نعلم ان الكاتب وخاصة على مواقع التواصل الافتراضية يسعى جاهدا لملس شيء
من المثالية في كتاباته ...
حسنا...أوافقك إلى حد بعيد في ما قلته لأنني لاحظت هذا ولكن لا يمكننا تعميم الحكم على الجميع
علىلا اعتبار ان 90 بالمئة من المكتوب هو اصلا منقول
او مقتبش من فاكار الغير
عذرا أخي..كلامك يفتقر للدليل..وما أدراك أنت بأن جل ماهو مكتوب منقول أو مقتبس من أفكار الغير(مع أنني لا أرى حرجا من الاقتباس إذا كان المقتبس والمقتبس منه يتبنيان نفس الفكرة)
كذلك لم تقنع

وهنا بطبيعة الحال لن نستطيع تحديد الشخصية عن طريق مجرد كتابة او رد او اقتباس لجملة مفيدة
بلى تستطيع..تقول كيف..أقول لك..بالاعتماد على ما كتب في مشاراكات الفرد بغض النظر عما إذا كان ذاك موقفه و رأيه أم يدعيه
لأن ما يقوم به العمدة و أمثاله هو استنتاج لصفات الشخصية من خلال كلام العضو وربط معطيات ومن ثم تنسيق وعرضه على شكل تحليل
أما عن مدى تطابق ما يقوله المحلل عن شخصية الفرد على أرض الواقع فيعتمد بالأساس على مدى صدق الفرد في كتاباته ولا أرى داع في نسب الكهانة والدجل للمحلل لأنه اعتمد فقط على ما يقول الشخص ولم يعتمد على اشياء خارجية
فيكون بذلك استنتاجه صحيحا ودقيقا بالنسبة لمشاركات العضو.وقد يكون غير ذلك ...لذلك نقول أن التحليل نسبي
فيما بعد يقوم العضو بالتأكيد أو التفنييد
إذا أكد الصفة..فنعلم أن العضو صادق في ما قاله من رأي او موقف وما إلى ذلك
وإذا فند..فهناك احتمالان..إما أن كلام العضوتنقصه المصداقية..أو أن المحلل لم يوفق وفقط

اي بصورة اخرى ومبسطة ومباشر جل مايطرح من تحاليل للشخصية
مجرد اوهام قد لاتمت للواقع باي صلة ...كالكهانة والتنجيم التي قد تصدق احيانا رغم
مخالفتها للشرع والقانون الالاهي
يا أخي..تريث قبل أن تنعت الاستنتاج المنطقي للصفة من مواقف الشخص وكتاباته بالكهانة والتنجيم
الكهانة هي أن يخبرك الكاهن بأمور غيبية تحصل لك مستقبلا أو يخبرك بأشياء عنك وأمور تخصك دون أن تكون لك معه معرفة شخصية سابقة..
بعكس ما يكون عليه التحليل وكما أفضل أن أسميه استنتاج
فمثلا دعني أستشهد بطريقة عمل العمدة
بطريقة علمية
يضع مشاركات وكتابات الشخص أمامه(معطيات) ثم يستنتج مميزات الشخصية وطبعا ياطلاعه المسبق والواسع على أنواع الشخصيات ومعالم كل منها
أي أنه لم يأت بشيئ من عنده بل استند إلى ما كتبه الشخص بيده واعترف به في تصريحاته المختلفة
قارن الآن..
أوهذا تسميه كهانة بالله عليك:s

كان يطرح تحليل لشخصية ما استنادا الى اسمها
ونصيبها من هاذا الاسم
آه..طبعا هذا الجزء من كلامك صحيح ولا مجال للتشكيك فيه..هذه كهانة ولا أساس لها من الصحة
فلو كان هاذا الامر صحيح ...وهو اساسا مكذوب على الرسول
لما كان ابا الحكم جاهلا
:regards01:

أرجو أن يكون موقفي واضحا
:regards01:


 
  • أعجبني
التفاعلات: Yayan
عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية



ارجع اخي الكريم الى الرد السابق هناك الاجابة
كما قيل
بعد جهد وعناء فسرنا القليل من الماء بالماء
مازالت اجاباتك غير مكتملة المضمون
كما ان الرد السابق لم يحمل اجابة التساؤل بشكل واضح وصريح
هناك نوع من التملص لااعلم سببه الحقيقي
فقد تكون لعدم الرغبة في تقبل فكرة الموضوع هنا ؟؟





هذا السؤال موجه لك فقط :d ماهي الاسباب العلمية التي تجعل منها مجرد مجاملات لاغير ؟
اجيبك بطريقة علمية مدروسة وممنهجة :regards01:
علم تحليل الشخصية الحديث يعتمد اساسا على امور منها
دراسة طبيعة وتكوين شخصية الفرد
وضع العينة تحت الدراسة العلمية من طرف مختصين في هاذا المجال
الاعتماد على افعال وردود افعال الشخص في تحليل مواقفه

مطابقة النتائج مع نتائج اخرى لاستنتاج نضرية عامة وصريحة



 
عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية

يا أخي..تريث قبل أن تنعت الاستنتاج المنطقي للصفة من مواقف الشخص وكتاباته بالكهانة والتنجيم
الكهانة هي أن يخبرك الكاهن بأمور غيبية تحصل لك مستقبلا أو يخبرك بأشياء عنك وأمور تخصك دون أن تكون لك معه معرفة شخصية سابقة..
بعكس ما يكون عليه التحليل وكما أفضل أن أسميه استنتاج
فمثلا دعني أستشهد بطريقة عمل العمدة
بطريقة علمية
يضع مشاركات وكتابات الشخص أمامه(معطيات) ثم يستنتج مميزات الشخصية وطبعا ياطلاعه المسبق والواسع على أنواع الشخصيات ومعالم كل منها
أي أنه لم يأت بشيئ من عنده بل استند إلى ما كتبه الشخص بيده واعترف به في تصريحاته المختلفة
قارن الآن..
أوهذا تسميه كهانة بالله عليك:s

آه..طبعا هذا الجزء من كلامك صحيح ولا مجال للتشكيك فيه..هذه كهانة ولا أساس لها من الصح

يااختي تريثي قليلا قبل الحكم على اقوالي
نحن هنا نعالج قضية خطيرة قد غاب عن ذهنك انها تفتقر الى قاعدة علمية صحيحة
ودعينا من حالة الدفاع هاته التي تتكلمين بها وافهمي الواقع اولا
نحن نقول ان مالم يبنى على اسس علمية فهو باطل ودجل وكهانة ايضا

وبما انك اخذتي مواضيع المنتدى هنا والاخ العمدة كدليل فلنكمل الامر
مواضيع الاخ تفتقر الى قاعدة علمية صريحة

بما انها تحاليل لاتصدر من مختص ولاتصدر من ارض الواقع
ومبنية على افتراضات من العالم الافتراضي لاغير
كما ان التحاليل هاته تاخذ الجانب الاستحساني في كل شخصية فقط

نقول ونعيد دائما ان تحليل الشخصية هدف علمي طبي واستشفائي
يدرس افعال وردود افعال البشرية بطرق علمية
لاكن نحن وبطريقة او باخرى حولنا هاذا العلم من الحالة النفعية
الى حالة من التحايل على العقول البسيطة ببعض المجاملات

التساؤل الاكبر هنا

مالغاية من جل هاته المجاملات ومالقصد منها

للاسف اختي الكريمة لم تقنعيني بما حاولتي جاهدة الدفاع عنه
كما لم تقنعني المواضيع الاخرى

لاني اتحدث من قاعدة علمية
:regards01:

 
قلمي سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية

متابعة بشدةِ تعجبٍ لا يوصف ..!
مشكور زعيم الجمعية على الموضوع الثري
أعضاءنا الكرام أيضا ومداخلاتهم المهمة بالنسبة للقارئ
عن نفسي..! للأسف لاأحبذُ الخوض في النقاش أو مجرد إبداء الرأي إلا في ما يتعلق
بعلم الجرافولوجي ..!
 
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية

طرح في غاية الروعة
اْعجبت كثيرا بردودك فهي مقنعة , اْوافقك الراْي تماما في هذا ولكن الانسان ياْخذ من اسمه نصيب فهذا وارد في سنة فلولا لم يكن الاسم يؤثر على صاحبه ما كان ليؤمرنا به حبببنا صلى الله عليه وسلم حقا لا يتم تحليل شخصيته من خلال الاسم ولكن لابد من اْن ياْخد نصيب من اسمه
 
الحق سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / إستخدام ألفاظ نابيه وخادشة للحياء.
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية

ارجع اخي الكريم الى الرد السابق هناك الاجابة
كما قيل
بعد جهد وعناء فسرنا القليل من الماء بالماء
مازالت اجاباتك غير مكتملة المضمون
كما ان الرد السابق لم يحمل اجابة التساؤل بشكل واضح وصريح
هناك نوع من التملص لااعلم سببه الحقيقي
فقد تكون لعدم الرغبة في تقبل فكرة الموضوع هنا ؟؟




هذا السؤال موجه لك فقط :d ماهي الاسباب العلمية التي تجعل منها مجرد مجاملات لاغير ؟
اجيبك بطريقة علمية مدروسة وممنهجة :regards01:
علم تحليل الشخصية الحديث يعتمد اساسا على امور منها
دراسة طبيعة وتكوين شخصية الفرد
وضع العينة تحت الدراسة العلمية من طرف مختصين في هاذا المجال
الاعتماد على افعال وردود افعال الشخص في تحليل مواقفه

مطابقة النتائج مع نتائج اخرى لاستنتاج نضرية عامة وصريحة



احترم وجهة نظرك وشكرا :regards01:
 
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية




فانا لاازايد ولا اراوغ
فهل لي ان اسالك سؤال بسيطا وصريحا
ماهو الحكم الشرعي في ظاهرة تحليل الشخصية ؟؟


يمكنك الاطلاع على الموضوع انواع تحليل الشخصيات .

http://4algeria.com/forum/threads/382778/

وكان بامكانك من الاول ان تقول انني اتبع فتوى معينة في الموضوع .

ويتهنى الفرطاس من حكان الراس .

وندخلو في نقاش ديني حول الفتاوى وتضاربها .

هل انت من المختصين في الشرع حتى تحكم على ما اكتب وتنزل الفتاوى

على الوقائع واحوال الناس .

انواع تحليل الشخصيات ثلاثة : علمي ، وشركي ، وعبثي .

فأين رايت الشرك في كتاباتي حتى تحكم عليها بكونها خرافه وكهانه ودجل ؟؟؟

واين رايت العبث ؟؟؟

كل عبارة اكتبها اما فيها دلالة لغوية مفيدة ، واما دلالة على صفة من صفات العضو حسب

ردوده وما كتب وما صرح سواء كان صادقا ام كاذبا فالامر يعود اليه .

واكرر موضوع المدح والاستحسان موجود لكنه مبني على استنتجات وليس على خيالات

فحينما اقول : شخص ابساطي ومرح وذكي وعاقل لابد ان يكون لي معطيات بنيت عليها ذلك:

اما ان يصرح هو بذلك ، واما ان يشارك في مواضيع تدل على ذكائه ، او شخص غالب مشاركاته في

النقاش والحوار واطلع عليها واراها تدل على وعي وفكر واتزان وموضوعية ، او شخص ردوده يغلب

عليها روح الدعابة ومشاركات كثيرة في ركن التسلية اليس هذا يدل على الانبساط.

وبعد كل هذا الاستنتاج يبقى تعقيب العضو حول ما كتب عنه .

اما موضوع السلبيات والنقايص والعيوب ، فالحكمة والشرع يقتضي منا عدم نشرها وفضحها امام

الناس .. ايعجبك ان نقول للشخص : ا نه اندفاعي ، وله نظرة قاصرة للامور ينظر ابيض او اسود فقط

وانه شديد النرفزة فلا احد يرغب في صحبته ، وانه يعاني من الوسواس ، وانه عاطفي بشكل مبالغ

قد يخرجه عن الشخصية السوية ، وانه صاحب شخصية تابعة ضعيفة يصدق كل ما يقال ..الخ.

وقد تم ما عزمت عليه ، فقد افرج عن موضوع الاستطلاع ، فلننتظر النتائج :

http://4algeria.com/forum/threads/382617/

 
عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية

طرح في غاية الروعة
اْعجبت كثيرا بردودك فهي مقنعة , اْوافقك الراْي تماما في هذا ولكن الانسان ياْخذ من اسمه نصيب فهذا وارد في سنة فلولا لم يكن الاسم يؤثر على صاحبه ما كان ليؤمرنا به حبببنا صلى الله عليه وسلم حقا لا يتم تحليل شخصيته من خلال الاسم ولكن لابد من اْن ياْخد نصيب من اسمه

لاكن هاذا الحديث مكذوب على الرسول الكريم ولم يتم ذكره في كتب الائمة
كما ان الرسول الكريم نهانا عن الاسماء الفاجرة والغريبة

واوصانا بالاسماء الحمدية
خير الاسماء ماحمد وعبد

فلهاذا لن نجد ان كل مسمى بكريم هو في الفعل كريم
او الحكيم حكيم وعبد الله عبدا لله فعلا

:regards01:
 
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية



لاكن هاذا الحديث مكذوب على الرسول الكريم ولم يتم ذكره في كتب الائمة
كما ان الرسول الكريم نهانا عن الاسماء الفاجرة والغريبة

واوصانا بالاسماء الحمدية
خير الاسماء ماحمد وعبد

فلهاذا لن نجد ان كل مسمى بكريم هو في الفعل كريم
او الحكيم حكيم وعبد الله عبدا لله فعلا

:regards01:
نعمم اْعلم ذالك فيما يخص صحة الحديث لا اْدري ولم اْذكر الحديث لعدم معرفتي بصحته ساْبحث عن هذا شكرا على تنبيه واْوصانا باْسماء الاْنبياء
 
عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية

يمكنك الاطلاع على الموضوع انواع تحليل الشخصيات .

http://4algeria.com/forum/threads/382778/

وكان بامكانك من الاول ان تقول انني اتبع فتوى معينة في الموضوع .

ويتهنى الفرطاس من حكان الراس .

وندخلو في نقاش ديني حول الفتاوى وتضاربها .

هل انت من المختصين في الشرع حتى تحكم على ما اكتب وتنزل الفتاوى

على الوقائع واحوال الناس .

انواع تحليل الشخصيات ثلاثة : علمي ، وشركي ، وعبثي .

فأين رايت الشرك في كتاباتي حتى تحكم عليها بكونها خرافه وكهانه ودجل ؟؟؟

واين رايت العبث ؟؟؟

كل عبارة اكتبها اما فيها دلالة لغوية مفيدة ، واما دلالة على صفة من صفات العضو حسب

ردوده وما كتب وما صرح سواء كان صادقا ام كاذبا فالامر يعود اليه .

واكرر موضوع المدح والاستحسان موجود لكنه مبني على استنتجات وليس على خيالات

فحينما اقول : شخص ابساطي ومرح وذكي وعاقل لابد ان يكون لي معطيات بنيت عليها ذلك:

اما ان يصرح هو بذلك ، واما ان يشارك في مواضيع تدل على ذكائه ، او شخص غالب مشاركاته في

النقاش والحوار واطلع عليها واراها تدل على وعي وفكر واتزان وموضوعية ، او شخص ردوده يغلب

عليها روح الدعابة ومشاركات كثيرة في ركن التسلية اليس هذا يدل على الانبساط.

وبعد كل هذا الاستنتاج يبقى تعقيب العضو حول ما كتب عنه .

اما موضوع السلبيات والنقايص والعيوب ، فالحكمة والشرع يقتضي منا عدم نشرها وفضحها امام

الناس .. ايعجبك ان نقول للشخص : ا نه اندفاعي ، وله نظرة قاصرة للامور ينظر ابيض او اسود فقط

وانه شديد النرفزة فلا احد يرغب في صحبته ، وانه يعاني من الوسواس ، وانه عاطفي بشكل مبالغ

قد يخرجه عن الشخصية السوية ، وانه صاحب شخصية تابعة ضعيفة يصدق كل ما يقال ..الخ.

وقد تم ما عزمت عليه ، فقد افرج عن موضوع الاستطلاع ، فلننتظر النتائج :

http://4algeria.com/forum/threads/382617/


مواضيع الحياة كلها لا تحتاج الى ان يكون الشخص مختص في الشرع واحكامه حتى
يستطيع الحكم على جوازها من عدمه

فهل انا مختص في الشرع حتى احكم على حرمة الكذب والسرقة وانتهاك رمضان ؟؟
فالامور الدينية مفصول فيها مسبقا من طرف العقيدة والمنهج الاسلامي وعلمائه

وبكلمات الحبيب المصطفى واحاديثه
كما انني اتبع الفتاوي في كل امور الحياة واسال عن حرمة الشيء وتحليله قبل الشروع
فيه ...الديك اعتراض على الفتاوي ؟؟ :s


كل عبارة اكتبها اما فيها دلالة لغوية مفيدة ، واما دلالة على صفة من صفات العضو حسب

ردوده وما كتب وما صرح سواء كان صادقا ام كاذبا فالامر يعود اليه

اي ان ماتكتبه عبارة عن تكهن لاغير
فصحته ومطابقته للواقع من عدمها ...امر تجهله ..؟؟

اي انها تندرج تحت خانة الظن
وان بعض الظن اثم ...لهاذا نهانا الشرع عن الظن
وحررنا العقل باليقين والتيقن


الموضوع يسير في طريق التشعب والانفراج الى صفة عامة
اي اننا بصدد معالجة ظاهرة قد نقول عنها انها تعتمد على المدح والمجاملة والاستحسان
وجلها صفات تبالغ في الوصف وتهمش الواقع

وان هاذا الامر يدخل في خانة الظن والاعتقاد فقط ..على افتراض انه مبني على قاعدة
افتراضية فقط ..وليست دراسة ميدانية لافعال وردود افعال العينة

اي انه يعتمد على نقطتين اساسيتين
الظن والاعتقاد ...والمدح والمجاملة

اتظن ان نظرية تعتمد على مثل هاتين النقطتين ...تصلح لان تكون علمية ؟؟
:regards01:

من جهة اخرى هل توجد فتوى دينية تؤيد هاته الظاهرة ؟؟

 
رد: تحليل علمي لظاهرة تحليل الشخصية




وبما انك اخذتي مواضيع المنتدى هنا والاخ العمدة كدليل فلنكمل الامر
مواضيع الاخ تفتقر الى قاعدة علمية صريحة

بما انها تحاليل لاتصدر من مختص ولاتصدر من ارض الواقع
ومبنية على افتراضات من العالم الافتراضي لاغير
كما ان التحاليل هاته تاخذ الجانب الاستحساني في كل شخصية فقط

العمدة : 1- اما قولك تصدر من غير مختص ،، فأقول هل تعرفني ام تعلم الغيب حتى تحكم هكذا ؟
انت لا تعرف عني شيئا ، لا عمر ، ولا ومكان ، ولا مستوى ، فكيف ترجم بالغيب؟

2- قولك هي افتراضات من عالم الافتراض ، مجرد رأي بعيد عن الموضوعية ، والاصح قول بعض
ما في عالم المنتديات مثالي وافتراضي ، ولكي اتخلص من هذه السلبية ، اتابع مساركات
العضو من اول يوم تسجيل الى اخر كلمة قالها ، وفي احيانا اخرى اطرح مجموعة من الاسئلة
على العضو متنوعة بغية التعرف على شخصيتها .
وكمثال في النهاية يصبح الشخص امامي اقرب ما يكون للواقع بحيث أعرف عنه ما يلي :
اسمه الحقيقي ، مكان تواجده ، عمره وتاريخ ميلاده ، مستواه الدراسي ، احيانا طوله ولونه
ووزنه ، بعضا من مشاكله الخفية ، بعضا من تجاربه العاطفية ، ..الخ
فهل بعد هذا يكون تحليل شخصيته عبارة عن كهانة وعبث ولهو ؟

3- التحليل فعلا يأخذ الجانب الاستحساني المبني على دلائل واستنتجات معتمدة من خلال
اعترافات وتصريحات العضو ، من باب تدعيمها وحثه على الحرص عليها .
واما الجانب السلبي فقد بينت اكثر من مرة انه لا يليق نشره ، وانما يعلم به صاحبه سرا
وهذا منهجي مع التحليل (رسالة خاصة) . ان كان هذا لايعجبك وتحب نشر السلبيات فذاك
منهجك ، ولست ملزما به.


****************************************************

حولنا هاذا العلم من الحالة النفعية الى حالة من التحايل على العقول البسيطة ببعض المجاملات.

التساؤل الاكبر هنا مالغاية من جل هاته المجاملات ومالقصد منها ؟



العمدة : 1- قولك ان التحليل هو تحايل على العقول البسيطة ، فيه اتهام صريح لطرفين ، وادعاء بالغرور :
الاول : اتهام العمدة ، بالتحايل على الاعضاء واللعب على العقول . فاتق الله في نفسك
فانك مسؤول عن كل كلمة ، فهل اطلعت لعى النيات والاسرار؟

الثاني : اتهام الاعضاء بضعف عقولهم ، وسفاهتهم ، وقد علمت من قبل ان فيهم الاستاذ
وصاحب الدرسات المعمقة ، ومن هو مثلك في السن.

الثالث : ادعائك رجاحة العقل بحكمك الجزافي على الجميع ، بخفة العقول ، واتباع الخرافة
بمعنى اعطاء نفسك حق الحكم على الآخرين ، وهي دلالة غير صحية.




في الحقيقة اذا كنا ننظر بالابيض والاسود فقط ، فانه لا يمكننا رؤية الالوان الاخرى ...​
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top