- إنضم
- 18 جويلية 2007
- المشاركات
- 4,401
- نقاط التفاعل
- 1,415
- النقاط
- 351
رد: الدرس الأول من الدورة:إلى كل مخطوبة
تريثي حبيبتي،،
1- نحن لم نذهب ولا شيء، انتي قلتي انك راح تحطي موضوع خاص بالتطبيقات يوم الثلاثاء وانا راني نستنى باش نحطو، اذا حكيتلك هنا على شخصيتي وكلش، واش راح نكتب في التطبيق؟
2-
بالنسبة لمسأله المخطوبة والمتزوجة،،
يالبنات،، كاين 4 اصناف:
1- البنت للي تعرف واحد وهو يبغيها بصح مزال مجاش لدارهم وطلب يدها رسميا، حتى ولو تكون العائلة نتاعو تعرفها متعتبرش مخطوووووووبة.
2- الفتاة للي جاو أهل الخطيب وطلبو يدها، هاذي كاين للي يسميوها شوفة وكاين للي يسميوها خطبة بصح في هاذ الحالة ميكونوش قراو الفاتحة، يسما تفاهمو على الشرط وهاذوك الحوايج برك بلا ماجابو الامام، هاذي تسمى مخطوبة، لكن خطيبها يبقى أجنبي عنها لانو مكانش عقد شرعي يربطهم، ونظن أنو الدورة لا تخصها.
3- الفتاة اللي جاو اهل الخطيب وشافوها وعاودو رجعو دارو الفاتحة ولا نهار كي جاو يخطبو يبعد قراو الفاتحة، هاذي راهي متزوجة شرعا وخطيبها يصبح زوجها، لكن حنا في عاداتنا وأعرافنا نقولو عن الفتاة انها متزوجة الا اذا كانت في دارها، لكن شرعا الفتاة للي قراو عليها الفاتحة هي متزوجة بدون دخول، حتى ولو لم يتم العقد في البلدية لانه شكلي ومدني حتى لا تضيع حقوق الزوجة فقط، لكن الفاتحة للي نقصدها مايش للي يهزو يديهم ويقراو والسلام، لا لازم يتحققو فيها اركان الزواج، يكون الامام وولي الفتاة والزوج ويتفقو على المهر وتكون صيغة الزواج ويقول الولي للزوج زوجتك ابنتي.... الخ........وهذا هو الصنف للي تهمو الدورة وهي موجهة ليه.
4- المرأة المتزوجة: والتي تم الدخول بها.
نشالله نكون وفقت في الشرح وفي انتظار رد حبيبتي ام زهرة وخليل:regards01:
ما نزيدش نسقسي شكون و لا كفاش مخطوبة نخليها ليكم
المهم لي حبت تستفاد و تفيد راني هنا ان شاء الله
و اذا لقيت روحي وحدي طبعا نغلق الموضوع و نوضع نقطة نهاية
تريثي حبيبتي،،
1- نحن لم نذهب ولا شيء، انتي قلتي انك راح تحطي موضوع خاص بالتطبيقات يوم الثلاثاء وانا راني نستنى باش نحطو، اذا حكيتلك هنا على شخصيتي وكلش، واش راح نكتب في التطبيق؟
2-
بالنسبة لمسأله المخطوبة والمتزوجة،،
يالبنات،، كاين 4 اصناف:
1- البنت للي تعرف واحد وهو يبغيها بصح مزال مجاش لدارهم وطلب يدها رسميا، حتى ولو تكون العائلة نتاعو تعرفها متعتبرش مخطوووووووبة.
2- الفتاة للي جاو أهل الخطيب وطلبو يدها، هاذي كاين للي يسميوها شوفة وكاين للي يسميوها خطبة بصح في هاذ الحالة ميكونوش قراو الفاتحة، يسما تفاهمو على الشرط وهاذوك الحوايج برك بلا ماجابو الامام، هاذي تسمى مخطوبة، لكن خطيبها يبقى أجنبي عنها لانو مكانش عقد شرعي يربطهم، ونظن أنو الدورة لا تخصها.
3- الفتاة اللي جاو اهل الخطيب وشافوها وعاودو رجعو دارو الفاتحة ولا نهار كي جاو يخطبو يبعد قراو الفاتحة، هاذي راهي متزوجة شرعا وخطيبها يصبح زوجها، لكن حنا في عاداتنا وأعرافنا نقولو عن الفتاة انها متزوجة الا اذا كانت في دارها، لكن شرعا الفتاة للي قراو عليها الفاتحة هي متزوجة بدون دخول، حتى ولو لم يتم العقد في البلدية لانه شكلي ومدني حتى لا تضيع حقوق الزوجة فقط، لكن الفاتحة للي نقصدها مايش للي يهزو يديهم ويقراو والسلام، لا لازم يتحققو فيها اركان الزواج، يكون الامام وولي الفتاة والزوج ويتفقو على المهر وتكون صيغة الزواج ويقول الولي للزوج زوجتك ابنتي.... الخ........وهذا هو الصنف للي تهمو الدورة وهي موجهة ليه.
4- المرأة المتزوجة: والتي تم الدخول بها.
نشالله نكون وفقت في الشرح وفي انتظار رد حبيبتي ام زهرة وخليل:regards01:
آخر تعديل: