حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة


][`~*¤!|
الَحًلَقُة الَرابًعٌة|!¤*~`][

الَحًلَقُة الَعٌقُدٍيِة (أسِمًاء الَلَهّ وٌ صّفُاتٌهّ الَحًسِنِى).
اسمـآء الله الحـُسنى​
فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن لله تسعة وتسعين اسماً مائة إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة" ورواه الترمذي، وزاد تعيين الأسماء كالتالي: هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح العليم القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل السميع البصير الحكم العدل اللطيف الخبير الحليم العظيم الغفور الشكور العلي الكبير الحفيظ المقيت الحسيب الجليل الكريم الرقيب المجيب الواسع الحكيم الودود المجيد الباعث الشهيد الحق الوكيل القوي المتين الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد المحيي المميت الحي القيوم الواجد الماجد الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن الوالي المتعالي البر التواب المنتقم العفو الرؤوف مالك الملك ذو الجلال والإكرام المقسط الجامع الغني المغني المانع الضار النافع النور الهادي البديع الوارث الرشيد الصبور.
وقد اختلف العلماء في صحة رواية الترمذي فبعضهم صححها وبعضهم ضعفها، وبعضهم قال: إنها مدرجة من بعض الرواة، وممن حكم بضعفها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
ولكن اجتهد العلماء في تعينها بالاستقراء من الكتاب والسنة، وقد ذكر الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في كتابه القواعد المثلى تسعة وتسعين اسماً أخذها من القرآن والسنة، وهي على النحو التالي:
الله الأحد الأعلى الأكرم الإله الأول
والآخر والظاهر الباطن البارئ البر البصير
التواب الجبار الحافظ الحسيب الحفيظ الحفي
الحق المبين الحكيم الحليم الحميد الحي
القيوم الخبير الخالق الخلاق الرءوف الرحمن
الرحيم الرزاق الرقيب السلام السميع الشاكر
الشكور الشهيد الصمد العالم العزيز العظيم
العفو العليم العلي الغفار الغفور الغني
الفتاح القادر القاهر القدوس القدير القريب
القوي القهار الكبير الكريم اللطيف المؤمن
المتعالي المتكبر المتين المجيب المجيد المحيط
المصور المقتدر المقيت الملك المليك المولى
المهيمن النصير الواحد الوارث الواسع الودود
الوكيل الولي الوهاب
ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم:
الجميل الجواد الحكم الحيي الرب الرفيق السبوح السيد الشافي الطيب القابض الباسط المقدم المؤخر المحسن المعطي المنان الوتر.
ونشير هنا إلى أن هذه الأسماء هي من أسماء الله، وليست كل أسماء الله، ويدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: "أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك..." رواه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم وغيرهما، وما استأثر الله به في علم الغيب لا يمكن لأحد الاطلاع عليه.
والله أعلم.
 
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة

اسمـآء الله الحـُسنى​

هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح العليم القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل السميع البصير الحكم العدل اللطيف الخبير الحليم العظيم الغفور الشكور العلي الكبير الحفيظ المقيت الحسيب الجليل الكريم الرقيب المجيب الواسع الحكيم الودود المجيد الباعث الشهيد الحق الوكيل القوي المتين الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد المحيي المميت الحي القيوم الواجد الماجد الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن الوالي المتعالي البر التواب المنتقم العفو الرؤوف مالك الملك ذو الجلال والإكرام المقسط الجامع الغني المغني المانع الضار النافع النور الهادي البديع الوارث الرشيد الصبور.
وقد اختلف العلماء في صحة رواية الترمذي فبعضهم صححها وبعضهم ضعفها، وبعضهم قال: إنها مدرجة من بعض الرواة، وممن حكم بضعفها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
ولكن اجتهد العلماء في تعينها بالاستقراء من الكتاب والسنة، وقد ذكر الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في كتابه القواعد المثلى تسعة وتسعين اسماً أخذها من القرآن والسنة، وهي على النحو التالي:
الله الأحد الأعلى الأكرم الإله الأول
والآخر والظاهر الباطن البارئ البر البصير
التواب الجبار الحافظ الحسيب الحفيظ الحفي
الحق المبين الحكيم الحليم الحميد الحي
القيوم الخبير الخالق الخلاق الرءوف الرحمن
الرحيم الرزاق الرقيب السلام السميع الشاكر
الشكور الشهيد الصمد العالم العزيز العظيم
العفو العليم العلي الغفار الغفور الغني
الفتاح القادر القاهر القدوس القدير القريب
القوي القهار الكبير الكريم اللطيف المؤمن
المتعالي المتكبر المتين المجيب المجيد المحيط
المصور المقتدر المقيت الملك المليك المولى
المهيمن النصير الواحد الوارث الواسع الودود
الوكيل الولي الوهاب
ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم:
الجميل الجواد الحكم الحيي الرب الرفيق السبوح السيد الشافي الطيب القابض الباسط المقدم المؤخر المحسن المعطي المنان الوتر.
ونشير هنا إلى أن هذه الأسماء هي من أسماء الله، وليست كل أسماء الله، ويدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: "أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك..." رواه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم وغيرهما، وما استأثر الله به في علم الغيب لا يمكن لأحد الاطلاع عليه.
والله أعلم.
بارك الله فيك أختنا أم عبد الله.
من باب التحري، و زيادة العلم، وتمام الادراك، نريد منك حكم العلماء على الحديث الوارد في جمع هذه الأسماء.
 
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة

الفوائد المنتخبة من كتاب / أسماءُ الله وصفاته في معتقد أهلِ السنة والجماعة، للشيخ الدكتور/ عمر بن سليمان الأشقر.

المصدر
ملخصُ كتابٍ في (الضوابطُ والقواعدُ في الأسماء والصفات ).!. - ملتقى أهل الحديث

(8) ساق الشيخ الأسماء والصفات بالضوابط التي ذكرها، وبلغت (110) اسمًا، وذكر الشيخ أن في بعضها خلافًا مثل: المسعّر، والنظيف، والسيد، ( الجواد، الطيب، الماجد).


(9) أقسامُ أسماءِ الله تعالى، وصفاته:


الأول : الاسم العلم، وهو (الله) وهو حري أن يُجعل له قسمٌ خاصٌّ به؛ لأنه متضمّن لجميع معاني الأسماء الحسنة.


الثاني : الصفات المعنوية، وهي: الأسماء الدالة على الصفات الثابتة لذات الحق تبارك وتعالى، كالسميع والرحيم، والودود.


الثالث : الصفات الخبرية، وهذا ما أخبرنا اللهُ وروسوله أنه يتصف به جل في علاه، كاليدين، والرجلين، والساق، والأصابع.


الرابع : الصفات الفعلية، مثل " الخالق، الرازق، المحيي، المميت " ويدخل فيه: الاستواء، والنزول، والقبض، والفرق بين صفات الأفعال، وصفات الذات: أن الأفعال تتعلق بمشيئته، كالاستواء والنزول والكلام، والذاتية: صفات لازمة أزلا وأبدا لم ولا يزال.



الخامس : الأسماء الدالة على صفات التنزيه والتقديس، مثل " القدوس، السلام، العلي " .


 
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة

بارك الله فيك أختنا أم عبد الله.
من باب التحري، و زيادة العلم، وتمام الادراك، نريد منك حكم العلماء على الحديث الوارد في جمع هذه الأسماء.

‏عَنْ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:



"إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا، مِائَةً إِلَّا وَاحِدًا، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ".


* رواهـ الـبـخـاري.



(قال: فضيلة الشيخ/ محمد بن صالح المنجد) *** حفظه الله

والإحصاء المذكور في الحديث يتضمّن ما يلي:
1- حفظها.
2- معرفة معناها.
3- العمل بمقتضاها: فإذا علم أنّه الأحد فلا يُشرك معه غيره، وإذا علم أنّه الرزّاق فلا يطلب الرّزق من غيره، وإذا علم أنّه الرحيم فإنه يفعل من الطاعات ما هو سبب لهذه الرحمة ... وهكذا.
4- دعاؤه بها، كما قال عزّ وجلّ: (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) الأعراف/180.
وذلك كأن يقول: يا رحمن، ارحمني، يا غفور، اغفر لي، يا توّاب، تُبْ عليّ ونحو ذلك
. انتهى

مصدر الفتوى الأساسي
"مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (1/74).
وقد لخص الشيخ/ محمد المنجد هذا الشرح باختصار
 
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة

استـآذي سؤال لو تـكرمتم طبعـآ
ف قنـآة البصيرة يعني قلتـ المصدر اولا لتفـآدي الشبهـآتـ قالو ان الاسمواتـ المتعرف بهـآ الان خـآطئة وهم يعدلونهـآ وفق المنهج الصحيح
بحثتـ عنهـآ ولم اجده ف النتـ الان تحتوي ع الاسمواتـ المتعارفة سابقا وليستـ المعدلة
هل نطمع ان تكون لديكـ النسخة الجديدة لهـآ ( قصدي الـ99 اسم )
سلامي واحترامي
 
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة

‏عَنْ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:



"إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا، مِائَةً إِلَّا وَاحِدًا، مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ".


* رواهـ الـبـخـاري.



(قال: فضيلة الشيخ/ محمد بن صالح المنجد) *** حفظه الله

والإحصاء المذكور في الحديث يتضمّن ما يلي:
1- حفظها.
2- معرفة معناها.
3- العمل بمقتضاها: فإذا علم أنّه الأحد فلا يُشرك معه غيره، وإذا علم أنّه الرزّاق فلا يطلب الرّزق من غيره، وإذا علم أنّه الرحيم فإنه يفعل من الطاعات ما هو سبب لهذه الرحمة ... وهكذا.
4- دعاؤه بها، كما قال عزّ وجلّ: (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) الأعراف/180.
وذلك كأن يقول: يا رحمن، ارحمني، يا غفور، اغفر لي، يا توّاب، تُبْ عليّ ونحو ذلك
. انتهى

مصدر الفتوى الأساسي
"مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (1/74).
وقد لخص الشيخ/ محمد المنجد هذا الشرح باختصار
بارك الله فيك أختنا، فائدة نفيسة قلّ أن يوجد نظيرها الا كتب كبار أهل العلم، يبقى السؤال عن الحديث الذي صححه الحاكم في ايراد التسعة و التسعين اسما مجتمعة، هل وافقه باقي المحدثين في تصحيحه .
 
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة

استـآذي سؤال لو تـكرمتم طبعـآ
ف قنـآة البصيرة يعني قلتـ المصدر اولا لتفـآدي الشبهـآتـ قالو ان الاسمواتـ المتعرف بهـآ الان خـآطئة وهم يعدلونهـآ وفق المنهج الصحيح
بحثتـ عنهـآ ولم اجده ف النتـ الان تحتوي ع الاسمواتـ المتعارفة سابقا وليستـ المعدلة
هل نطمع ان تكون لديكـ النسخة الجديدة لهـآ ( قصدي الـ99 اسم )
سلامي واحترامي
ليس كلها ضعيفة أو لا تصح، بل منها الصحيح الثابت و هو أكثرها و منها جملة ضعيفة لا يصح النص بها، ومن ثمّ لا يصح جعلها كأسماء لله عز و جل ، يبقى تحديد الأسماء الثابتة لله تعالى، فأنصح بكتاب الشيخ عبد الرزاق البدر في فقه الأسماء الحسنى، هناك كتاب أخر قرضه الشيخ الجبرين عفى الله و غفر له و رحمه رحمة واسعة، و هو كتاب الثمر المجتبى مختصر شرح أسماء الله الحسنى للدكتور سعيد بن وهف القحطاني، و أختصر على هذين حتى لا أشعبك كثيرا، كما أنني سأقوم بإثبات ما صح من الأسماء لله بالدليل من الكتاب و السنة بالنقل عن المصادر الموثوقة و المعتمدة و التي ينصح بها كبار أهل العلم، و هذا فيما يأتي من الأيام، و يستفيد من هذا كان ملازما لهذه الحلقات المهمة و التي لم تؤسس الا لبث العلم الشرعي الذي به سعادة المرء دنيا و أخرة، خاصتا العلم الذي يعرفنا بمعبودنا و إلهانا الذي لا اله غيره و لا رب سواه، تعالى في علاه وجلّ جلاله و تقدست أسماءه.
 
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة


][`~*¤!| الَحًلَقُة الَخِامًسِة|!¤*~`][
کلَمًاتٌ مًنِ مًعٌيِنِ الَسِلَفُ فُيِ الَاخِلَاصّ وٌ الَمًتٌابًعٌة


11. وصحة الفهم نور يقذفه الله في قلب العبد يمده تقوى الرب وحسن القصد ابن القيم – أعلام الموقعين (1/69)
12. الصادق مطلوبه رضى ربه، وتنفيذ أوامره وتتبع محابه فهو متقلب فيها يسير معها أينما توجهت ركائبها، ويستقل معها أينما استقلت مضاربها فبينا هو في صلاة إذ رأيته في ذكر ثم في غزو ثم في حج ثم في إحسان للخلق بالتعليم وغيره من أنواع المنافع. ابن القيم – مدارج السالكين (2/286)
13. فمن أصلح سريرته فاح عبير فضله، وعبقت القلوب بنشر طيبه فالله الله في إصلاح السرائر فإنه ما ينفع مع فسادها صلاح الظاهر. ابن الجوزي – صيد الخاطر ص 287
14. فالإخلاص هو سبيل الخلاص والإسلام هو مركب السلامة والإيمان خاتم الأمان. ابن القيم مفتاح دار السعادة (1/74)
15. فإن قوة إخلاص يوسف عليه السلام كان أقوى من جمال امرأة العزيز وحسنها وحبه لها. ابن تيمية – الفتاوى (10/602)
16. فلا إله إلا الله كم في النفوس من علل وأغراض وحظوظ تمنع الأعمال أن تكون خالصة لله وأن تصل إليه، وإن العبد ليعمل العمل حيث لا يراه بشر ألبته وهو غير خالص، ويعمل العمل والعيون قد استدارت عليه نطاقا ًوهو خالص لله، ولا يميز هذا إلا أهل البصائر وأطباء القلوب العالمون بأدوائها وعللها. ابن القيم – مدارج السالكين (3/422)
17. الصديقية: كمال الإخلاص والانقياد والمتابعة للخبر والأمر ظاهراً وباطناً - ابن تيمية – تهذيب المدارج (399)
18. والصادق مستغرق في شهود الأسماء والصفات قد استولى على قلبه نور الإيمان بها ومعرفتها ودوام ذكرها. ابن القيم تهذيب المدارج (544)
19. فإياك ثم إياك أن تطلع من باسطته على سرك مع الله، ولكن اجذبه وشوقه واحفظ وديعة الله عندك. ابن القيم – تهذيب المدارج (598)
20. فلا شئ أنفع للصادق من التحقق بالمسكنة والفاقة والذل وأنه لا شيء وأنه ممن لم يصح له الإسلام بعد، حتى يدعى الشرف فيه. ابن القيم – تهذيب المدارج (277)
 
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة

اسماء الله الحسنى الصحيحه من القران والسنه التي أثبتها الشيخ عبد الرازق الرضواني صاحب قناة البصيرة وفقا لما طلبته أختنا أم عبد الله.
 
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة

حمل للشاملة : السيرة النبوية الصحيحة د. أكرم ضياء العمري.

السيرة النبوية الصحيحة.
د. أكرم ضياء العمري.
الناشر: مكتبة العلوم والحكم ـ المدينة المنورة.
الطبعة: 6
1415 هـ ـ 1994 م
عدد الأجزاء: 2 تم دمج الجزئين معًا نظرًا لتسلسل أرقام الصفحات
ج1: 1ـ 333
ج2: 334 ـ 722
[الكتاب موافق للمطبوع من حيث أرقام الصفحات وتم فهرسته فهرسة جانبية].


ملاحظة : بعض صفحات الكتاب المطبوع تحتوي على خرائط لم يمكنهم تفريغها فتمت الإحالة على المطبوع .

الكتاب المطبوع pdf هنا :
السيرة النبوية الصحيحة - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF
ـــــــــــــ
الكتاب بصيغة
الوارد وبصيغة الشاملة هنا :
rar.gif
السيرة النبوية الصحيحة الدكتور أكرم ضياء العمري.rar‏
 
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة


صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم:

كان رسول الله من أحسن الناس وجها، أبيض اللون بياضا مزهرا، مستدير الوجه، مليحه، واسع الفم، طويل شق العينين، رجل الشعر - بين الجعودة والسبط - يصل إلى شحمة أذنيه، وأحيانا بين أذنيه وعاتقه، وقد يمتد حتى منكبيه أحيانا أخرى، ولم يشب شعره الأسود إلا اليسير منه، حيث قدر شيبه في أواخر عمره بعشرين شعرة موزعة في الرأس وتحت الفم والصدغين، ويميل اللون إلى الحمرة في بعض شعره من أثر الطيب.
وكان متوسط القامة، متوسط الوزن، ليس بالنحيف ولا الجسيم، عريض الصدر ضخم اليدين والقدمين، مبسوط الكفين، كفاه لينتان، قليل
لحم العقبين، يحمل في أعلى كتفه اليسرى خاتم النبوة وهو شعر مجتمع كالزر (1).
وهذه الصفات الجسيمة تدل على جمال المظهر، واكتمال الجسم وقدرته على النهوض بالواجبات العظيمة التي انيطت به، فلم ير اعداؤه في مظهره ما يعيبونه عليه أو يلقبونه به على سبيل الانتقاص. وإضافة لحسن خلقته الجبلية وسلامة حواسه وأعضائه، فقد اعتنى بمظهره من النظافة وحسن الهيئة والتطيب بالطيب.
أما صفاته الخلقية، فقد وصفه القرآن الكريم (وإنك لعلى خلق عظيم) (2) وقالت عائشة - رضي الله عنها -: " كان خلقه القرآن " (3).
ومن دراسة سيرته وقراءة الأحاديث النبوية في صفاته الخلقية تطالعنا صور التواضع المقترن بالمهابة، والحياء المقترن بالشجاعة، والكرم الصادق البعيد عن حب الظهور، والأمانة المشهورة بين الناس، والصدق في القول والعمل، والزهد في الدنيا عند إقبالها، وعدم التطلع إليها عند إدبارها، والإخلاص لله في كل ما يصدر عنه، مع فصاحة اللسان وثبات الجنان، وقوة العقل، وحسن الفهم.
والرحمة للكبير والصغير، ولين الجانب ورقة المشاعر وحب الصفح والعفو عن المسيء والبعد عن الغلظة والجفاء والقسوة، والصبر في مواطن الشدة، والجرأة في قول الحق.

 
آخر تعديل:
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة

النبي المختار:

قال تعالى: (الله أعلم حيث يجعل رسالته) فهذا اصطفاء النبوة، وفي الحديث الصحيح: " إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم " (1) فهذا اصطفاء النسب.
وفي حديث صحيح آخر: " بعثت من خير قرون بني آدم قرنا فقرن حتى كنت من القرن الذي كنت فيه " (2).
فهذا اصطفاء الزمن
وقد أجمع النسابون على نسبه إلى عدنان، وإن لم ينقل حديث صحيح بكامل نسبه، ولكن صحت أحاديث ببعضه، على أن من يعرف مدى اهتمام العرب بأنسابها في عصر النبوة وما قبله يدرك أن سلسلة نسبه إلى عدنان لا تحتاج إلى كبير توثيق، ما دام علماء النسب والأخبار متفقين عليها، وما دامت من المعلوم بالضرورة في ذلك العصر.
ونسبه الذي يسوقه علماء النسب هو: " محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ابن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب
[FONT=&quot] ابن فِهر بن مالك بن النَّضْر بن كِنانة بن خُزيمة بن مُدركة بن إلياس بن مُضَر بن نِزار بن معدّ بن عدنان " (1).
وأما أُمُّه آمنةُ بنت وَهْب فإنها من بني زُهرة.
وقد أقر أبو سفيان أمام هرقل بعلّو نسب النبي صلى الله عليه وسلم حين سأله: " كيف نسبه فيكم؟ فأجاب أبو سفيان: هو فينا ذو نسب. فقال هرقل: فكذلك الرسل تُبعث في نسب قومها " (2).


[/FONT]
 
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة

حفر زمزم:

وقد تعددت مآثر عشيرة النبي صلى الله عليه وسلم في مكة، فكان قُصي ـ جد هاشم، وهاشم جد والد النبي عبد الله ـ أبرزَ رجالات قريش في عصره، وهو الذي نظم إدارة مكة عن طريق استحداث دار الندوة التي يعقد فيها ملأ قريش اجتماعاتهم، كما أنه وزع الرِّفادة والسِّقاية والحج واللواء بين عشائر قريش.
وقد حافظت العشيرة على مكانتها زمن عبد المطلب الذي اشتهر بحفر بئر زمزم التي بقيت قرونًا عديدة تمثل أهم عيون المياه بمكة ومصدر معلوماتنا عن قصة حفر زمزم هو الصحابي الجليل علي بن أبي طالب، ويبدو أن الرواية كانت معروفة مشهورة لقرب العهد بها، ولعل عليًا سمعها من أبيه الذي سمعها بدوره من عبد المطلب، وأما طريق نقل الرواية فهو سند حسن إلى علي (رضي الله عنه) من رواية ابن إسحاق مصرحًا بالسماع.
وخلاصة ما حكاه عبد المطلب أنه رأى رؤيا منامية في أربع ليال، يأمره آتٍ بحفر البئر دون أن يحدد موقعها وفي المرة الرابعة حدّد له موقع البئر وصرح باسمها " زمزم ". فحفر عبد المطلب في موقعها وكشف عن الماء، فنازعته قريش

وطلبت إشراكها معه في الماء، فلم يقبل، فاحتكموا إلى كاهنة، ولكن قبل وصولهم إليها حدث أن نفد الماء عند عبد المطلب، ومن معه، وأبت قريش أن تشركه بالماء الذي عندها، حرصًا على الماء في الصحراء، فلما أشرف عبد المطلب ومن معه على الهلاك وحفروا قبورهم انبجست عين ماء تحت حافر ناقة عبد المطلب، فشرب القوم جميعًا واعتبروا ذلك علامة على أحقية عبد المطلب بماء زمزم فأسلموها إليه.
ولا شك أن الحادثة والسيطرة على الماء معًا عزَّزتا مكانة بني هاشم في مكة (1). وأما الآثار التي زعم أنه عثر عليها في البئر كالغزال الذهبي والسيوف القلعية فلم تصح بها الرواية (2).
ورغم ذلك فإن تعدد مخارج الخبر (سعيد بن المسيب + الزهري) ينهض لدعم الحدث التأريخي ما دام لا يتعلق بالعقيدة أو الشريعة.


 
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة

نذر عبد المطلب:

وقد صح النقل عن عبد الله بن عباس أنه قال: " ... كان عبد المطلب ابن هاشم نذر أن تَوافى له عشرةُ رهطٍ أن ينحر أحدهم. فلما توافى له عشرة،

أقرع بينهم أيهم ينحر، فطارت القرعة على عبد الله بن عبد المطلب، وكان أحب الناس إلى عبد المطلب، فقال عبد المطلب: اللهم هو أو مائة من الإبل ثم أقرع بينه وبين الإبل، فطارت القرعة على المائة من الإِبل (1). والرواية يبدو أنها كانت متداولة في أوساط العائلة. وقد بيَّنَت روايتان مرسلتان عن الزهري وأبي مجلز أن النذر وقع عندما حفر عبد المطلب زمزم واشتدَّ عليه من قومه الأذى (2). ومناسبة النَّذر وردت من طرق أخرى عديدة لكنها شديدة الضعف مدارها على الواقدي وابن أبي سَبْرة وأمثالهما. (3).
ولم تحدد رواية صحيحة تأريخ عزم عبد المطلب على الوفاء بنذره بنحر عبد الله ابنه، لكن رواية ضعيفة من طريق الواقدي تذكر أن ذلك قبل مولد النبي صلى الله عليه وسلم بخمس سنين (4). ولعل هذا يوافق ما ذكره موسى بن عقبة عن الصحابي حكيم بن حزام بن خويلد الأسدي ـ ابن أخي خديجة ـ قال: ولدت قبل الفيل بثلاث عشرة سنة وأنا أعقل حين أراد عبد المطلب أن يذبح ابنه عبد الله (5).
والحادث يوحي بما خطه القدر الإلهي من ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم من أبيه عبد الله ابن عبد المطلب، فقد حفظ الله حياة عبد الله بما صرف عبد المطلب عن نحره.


 
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة

زواج عبد الله من آمنة:

ومن الثابت تاريخيًا أن عبد المطلب تزوج من آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب، وبنو زهرة عشيرة من قريش، وكان عبد المطلب قد تزوج هالة بنت وهيب، ووهيب عم آمنة وقد تربت في بيته، وتفاصيل الزواج لم ترد من طريق صحيحة إذ مدارها على هشام الكلبي وعبد العزيز بن عمران والواقدي، وكلهم متروك عند المحدثين (1). ولكن موضوع الزواج والعلاقات النسبية مستفيض لا يحتاج إلى سند موثق.
وقد نسج بعض الكاذبين حكايةحول عبد الله أرادوا بها المبالغة بإضفاء طابع أسطوري على المولد النبوي، فادعوا أن بغيًا ـ ومرةً امرأة مستبضِعة، وثالثة: كاهنة، ورابعة: زوجة ثانية لعبد الله ـ دعت عبد الله إلى نفسها وقد رأت في عينيه نورًا، ففارقها إلى آمنة زوجه، ثم عاد إليها فامتنعت منه بحجة أن النور قد اختفى بعد لقائه آمنة! (2).

[FONT=&quot]وهذه الرواية منكرة سندًا ومتنًا، ومن يقرأ الروايات المختلفة عنها يدرك مدى الاختلاف والاضطراب في سوقها سواء في تعيين المرأة، إذ مرة هي خثعمية وأخرى أسدية قرشية اسمها قتيلة، وثالثة عدوية اسمها ليلى، وكذلك في صفة عبد الله عندما التقته فمرة هو مطيَّن الثياب وأخرى هو في زينته (1)!! ومثل هذا الاختلاق ينبغي أن يطرح من دراسات السيرة الجادة.

[/FONT]
 
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة

وفاة عبد الله:

ولم يرَ الرسول صلى الله عليه وسلم أباه، فقد مات في المدينة عند أخواله بني عدي بن النجار، وكان في مهمة تجارية فمرض عند العودة ومات فدفن هناك. ولم ترد رواية صحيحة في حادثة وفاته، إذ كل ما ورد عنها ضعيف ضعفًا شديدًا أو مرسل ضعيف وأقوى ما ورد قول الزهري مرسلًا: بعثَ عبدُ المطلب عبدَ الله بن عبد المطلب يمتار له تمرًا من يثرب، فتوفى عبد الله بها، وولدت آمنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان في حجر عبد المطلب " (2).
ويتفق مع قول الزهري حديث يرويه قيس بن مخرمة وهو صحابي ذكر ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم فقال:" توفى أبوه وأمه حبلى به " (3).

[FONT=&quot]وهذا هو المشهور الذي رجحه ابن إسحاق والواقدي وابن سعد (1).
وخالفهم الكلبي وعوانة بن الحكم فزعما أن عبد الله لما توفي كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم ثمانية وعشرين شهرًا ويقال سبعة أشهر (2) وانفرد الواقدي بتحديد سنِّ عبد الله حين وفاته وأنه في الخامسة والعشرين من عمره (3).
والمعروف المشهور أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد يتيم الأب. قال ابن كثير: " وهذا أبلغ اليتم وأعلى مراتبه " (4).
وقد صحت الرواية في ذلك (5)، وإليه ذهب الواقدي وابن سعد ووافقهما ابن كثير وآخرون، لكن السهيلي قال: " وأكثر العلماء على أنه كان في المهد " (6).
وما دامت الرواية الصحيحة قد أثبتت مولده صلى الله عليه وسلم يتيمًا، فلا مندوحة عن الأخذ بها وإن خالفها الأكثرون.
وقد ذكر يتمه في القرآن: {ألم يجدك يتميًا فآوى}.

[/FONT]
 
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة

في الحلقة القادمة من سيرته العطرة عليه الصلاة و السلام، نتعرض بإذنه تعالى لـ:
صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، النبي المختار، حفر زمزم، نذر عبد المطلب،زواج عبد الله من آمنة.
الى ذلكم الحين أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.


الى هنا وصلنا الى تمام عناصر حلقة اليوم، تابعونا في الحلقة القادمة ان شاء الله و التي نتعرض فيها لـ:

مولده صلى الله عليه وسلم عام الفيل:

صفة حمل آمنة به:

مرضعاته:

معجزة شق الصدر:

قصة بحيرى الراهب[FONT=&quot]:


[/FONT]
 
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة

العنوان: مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
اللغة: عربي
تأليف: محمد بن عبد الوهاب
نبذة مختصرة: السيرة النبوية لابن هشام : هذا الكتاب من أوائل كتب السيرة، وأكثرها انتشاراً، اختصره المصنف من سيرة ابن اسحاق بعد أن نقحها وحذف من أشعارها جملة مما لا تعلق له بالسيرة، ثم قام باختصاره الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - وقد ضمنه بعض الاستنباطات المفيدة مع ما أضاف إلى ذلك من المقدمة النافعة التي بَيّن بها واقع أهل الجاهلية اعتقادًا وسلوكًا.
تأريخ الإضافة: 2010-01-11.
1.
pdf.gif
مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم [ نسخة مصورة pdf ]
5.8 MB.



2.
doc.gif
مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم [ نسخة مصورة pdf ]
2.5 MB.
 
رد: حًلَقُة الََلََمًًة الََجّّزٍٍائريِِة

العنوان: الرحيق المختوم [ بحث في السيرة النبوية ]
اللغة: عربي
تأليف: صفي الرحمن المباركفوري
الناشر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بقطر
نبذة مختصرة: الرحيق المختوم: تحتوي هذه الصفحة على نسخة مصورة pdf، وورد، والكترونية من كتاب الرحيق المختوم، مع ترجمته إلى 13 لغة عالمية؛ فلقد حظيت سيرة صاحب الرسالة العظمى - صلى الله عليه وسلم - باهتمام العلماء والمحدثين والكتاب والمؤرخين، المتقدمين منهم والمتأخرين، وكل من هؤلاء الأعلام يغوص في ثبج هذا البحر الزاخر، ويستصفي منه يتيم الجوهر ونفيس الدرر.
فمنهم من عني باستخلاص دلائل الإعجاز والخصائص النبوية، ومنهم من صمد إلى الإبانة عن أحداث الغزوات وتفاصيل المعارك، ومنهم من أفاض في ذكر فقهها واستخلاص أحكامها وعبرها، ومنهم من استجلى مواقف عظمة هذه النفس الزكية.
ولا تزال وستبقى سيرة هذا النبي الكريم - صلى الله عليه وسلم - ملهمة لأولي الأقلام اللامعة والدراسات العميقة، للاستهداء بهديها والتأسي بصاحبها صلى الله عليه وسلم.
وممن أسهم في هذا المضمار ونهل من هذا المعين الصافي الشيخ صفي الرحمن المباركفوري - رحمه الله - في كتابنا هذا؛ حيث كتب عن السيرة فصولاً مضيئة، وموازنات فريدة، وربط الأحداث ببعضها ربطاً متماسكاً بأسلوب بديع أخاذ، حيث استخلص من كتب الأقدمين فوائد بلورها في إيجاز غير مخل، وتطويل غير ممل، فجاء كافياً وافياً.
وفي زماننا هذا الذي أضحى الناس فيه يلهثون وراء مناهج فاسدة ويسلكون سبلاً معوجة .. تبرز أهمية دراسة السيرة العطرة؛ لتوضح لنا معالم الطريق المستقيم، وعظمة هذا النبي الكريم، عسى أن يكون هذا باعثاً لنا على إصلاح ما أفسده بعدنا عن المنهج الإلهي، والتأسي بمنقذ البشرية من الضلال والتيه صلى الله عليه وسلم.

تأريخ الإضافة: 2007-01-31.
1.
pdf.gif
الرحيق المختوم: نسخة مصورة pdf8.5 MB



2.
chm.gif
الرحيق المختوم: نسخة إلكترونية chm
955.2 KB



3.
doc.gif
الرحيق المختوم [ بحث في السيرة النبوية ]

3.6 MB

 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top