الفرق بين [ الصـيام و الصـوم ] إنّ القرآن الكريم ليس به كلمات مترادفة أبداً ، فعندما يذكر كلمة [ صـيام ] بحرف [ الياء ] ، فإنّه ﻻ يقصد بها كلمة [ صـوم ] بحرف [ الواو ] .
إنّ كلمة [ الصـيام ] يَقصد بها القرآن الكريم الإمتناع عن الطعـام و الشراب و باقي المفطرات من الفجر حتّى المغرب ، أي فريضة [ الصـيام ] المعروفة خلال شهر رمضان المبارك ،
قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا كُـتب عليكم الصـيام ) البقرة ١٨٣ ، و لم يقل : [ كـتب عليكم الصـوم ] .
أمّـا [ الصـوم ] : فيخصّ اللّسـان و ليس المعـدة ، و خاصّة [ قول الحقّ ] سـواء في رمضان أو غيره ، أي أنّ [ الصوم ] يأتي مع [ الصـيام ] و بعـده
و الدليل على أنّ [ الصوم ] ليس لـه علاقة بالطعام و الشـراب ، ما ورد في القرآن الكريم : ( فـكُلي و اشـربي و قُـرّي عيناً و إمّـا تـرينّ من البشـر أحـداً فقولي إنّي نذرت للرحمن صـومـاً ) مريم ٢٦ ،
أي أنّ مريم عليها السلام قـد نذرت [ صـوماً ] و هي تأكل و تشـرب ،
و [ الصـيام ] لوحده دون أنْ يُرافقـه [ الصـوم ] ﻻ يُؤدّي الغرض المطلوب تمـاماً لقولـه صلى الله عليه و على آله و سلّم في حديثه الشريف:
: ( مَـنْ لمْ يدعْ قول الزور و العمـل بـه فليس لله حاجـة في أنْ يدع طعامـه و شـرابـه )
أيْ ﻻبـدّ من [ الصوم ] مع [ الصيام ] ،
فمن السهل على اﻹنسان الجوع و العطش من الفجر للمغرب ،
لكنّ من أشـدّ الصعوبات عليه قول الحقّ خاصّة إذا كان على نفسـه ، ﻷنّ [ الصبْر ] الحقيقي هو في مُعاملة اﻵخرين :
يفطرو نورمال وكي يلحق الوقت تع الاذان تلقاهم حاكمين الاماكن الاولى في المنصة الشرفية وعندهم حماية دبلوماسية من طرف السلطة العليا ارواح نتا واهدر معاه تلقا روحك تفطر عند جاركم
يفطرو نورمال وكي يلحق الوقت تع الاذان تلقاهم حاكمين الاماكن الاولى في المنصة الشرفية وعندهم حماية دبلوماسية من طرف السلطة العليا ارواح نتا واهدر معاه تلقا روحك تفطر عند جاركم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طولت الغياب هذه المرة
جبت شوية صور
حبيت نشاركهم هنا
زيارتي الى اعالي الشريعة
الاثنين 13/08/2018 ولاية البليدة
في عز الصيف
المهم البحوري ديار حالة