| My Blog .♥.|•» إيه يا الدنيا لابد in dz .♥.|

غزة العزة
غزة الكراااااااامة
غزة الأبية



images
 
الفرق بين [ الصـيام و الصـوم ]

إنّ القرآن الكريم ليس به كلمات مترادفة أبداً ، فعندما يذكر كلمة [ صـيام ] بحرف [ الياء ] ، فإنّه ﻻ‌ يقصد بها كلمة [ صـوم ] بحرف [ الواو ] .

إنّ كلمة [ الصـيام ] يَقصد بها القرآن الكريم الإمتناع عن الطعـام و الشراب و باقي المفطرات من الفجر حتّى المغرب ، أي فريضة [ الصـيام ] المعروفة خلا‌ل شهر رمضان المبارك ،

قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا كُـتب عليكم الصـيام ) البقرة ١٨٣ ، و لم يقل : [ كـتب عليكم الصـوم ] .

أمّـا [ الصـوم ] : فيخصّ اللّسـان و ليس المعـدة ، و خاصّة [ قول الحقّ ] سـواء في رمضان أو غيره ، أي أنّ [ الصوم ] يأتي مع [ الصـيام ] و بعـده

و الدليل على أنّ [ الصوم ] ليس لـه علا‌قة بالطعام و الشـراب ، ما ورد في القرآن الكريم : ( فـكُلي و اشـربي و قُـرّي عيناً و إمّـا تـرينّ من البشـر أحـداً فقولي إنّي نذرت للرحمن صـومـاً ) مريم ٢٦ ،

أي أنّ مريم عليها السلا‌م قـد نذرت [ صـوماً ] و هي تأكل و تشـرب ،

و [ الصـيام ] لوحده دون أنْ يُرافقـه [ الصـوم ] ﻻ‌ يُؤدّي الغرض المطلوب تمـاماً لقولـه صلى الله عليه و على آله و سلّم في حديثه الشريف:

: ( مَـنْ لمْ يدعْ قول الزور و العمـل بـه فليس لله حاجـة في أنْ يدع طعامـه و شـرابـه )

أيْ ﻻ‌بـدّ من [ الصوم ] مع [ الصيام ] ،

فمن السهل على اﻹ‌نسان الجوع و العطش من الفجر للمغرب ،

لكنّ من أشـدّ الصعوبات عليه قول الحقّ خاصّة إذا كان على نفسـه ، ﻷ‌نّ [ الصبْر ] الحقيقي هو في مُعاملة اﻵ‌خرين :

( و جعلْنا بعْضكُم لبعْضٍ فتنةً ، أتَصْبرون ) الفرقان ٢٠ ،

و اﻷ‌همّ ما في الموضوع هـو فهـم الحديث القدسـيّ جـيّداً و الإنتباه لكلماته بدقّة أيضاً :

( كـلّ عمـل ابن آدم له ‌ً إلاَّ الصـوم فإنّـه لـي و أنـا أجـزي بـه ) ،

نلا‌حظ أنّـه ذكر [ الصـوم ] و لـم يقل [ الصـيام ] ، ﻷ‌نـه بِـ [ الصـوم ] تنتهي المشاكل و تنتهي النميمة و الغيبة و البهتان ،

أمّـا الصـيام مع سـوء الخلق فإنّـه لا فائدة منه ، فصـوموا [ صـوماً ] و [ صـياماً ] لتعمّ الفائـدة .

 
•••|?
ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺤَﺴَﻦُ ﺍﻟﺒَﺼْﺮِﻱُّ - ﺭَﺣِمَهُ اللَّـهُ - :

{ ﺇﻥَّ ﻷَﻫـْﻞِ ﺍﻟﺘَّـقْـوَﻯ ﻋَـلَاﻣَﺎﺕٌ ﻳُﻌْﺮَﻓُﻮﻥَ ﺑِــﻬَﺎ :

• ﺻﺪﻕُ ﺍﻟﺤَﺪﻳﺚ
• ﻭَﺍﻟﻮﻓَﺎﺀ ﺑﺎﻟﻌَﻬﺪِ
• ﻭَﺻِﻠﺔ ﺍﻟﺮّﺣﻢ
• ﻭَﺭﺣﻤَﺔ ﺍﻟﻀُﻌﻔَﺎﺀِ
• ﻭَﻗﻠﺔ ﺍﻟﻔﺨﺮ ﻭﺍﻟﺨﻴﻼﺀ
• ﻭﺑﺬْﻝ ﺍﻟﻤَﻌﺮُﻭﻑ
• ﻭَﻗﻠَﺔ ﺍﻟﻤُﺒﺎﻫَﺎﺓ ﻟِﻠﻨَّﺎﺱ
• ﻭَﺣُﺴﻦُ ﺍﻟﺨُﻠﻖ
• ﻭَﺳﻌَﺔ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻣﻤّﺎ ﻳُﻘﺮﺏُ ﺇﻟَﻰٰ ﺍﻟﻠّٰـﻪ ﻋﺰّ ﻭَﺟﻞ
_____________

[ ﺣِلْيَةُ ﺍﻷَﻭْﻟِﻴَﺎﺀ || ١ / ٢٧٠ ].
 
يفطرو نورمال وكي يلحق الوقت تع الاذان تلقاهم حاكمين الاماكن الاولى في المنصة الشرفية وعندهم حماية دبلوماسية من طرف السلطة العليا ارواح نتا واهدر معاه تلقا روحك تفطر عند جاركم
1f602.png
?
1f602.png
?
1f602.png



32858361_372970053210027_5408494488689573888_n.jpg





 
يفطرو نورمال وكي يلحق الوقت تع الاذان تلقاهم حاكمين الاماكن الاولى في المنصة الشرفية وعندهم حماية دبلوماسية من طرف السلطة العليا ارواح نتا واهدر معاه تلقا روحك تفطر عند جاركم
1f602.png
?
1f602.png
?
1f602.png



32858361_372970053210027_5408494488689573888_n.jpg





ههه من مجاميعو الله يبارك حتى السلاطة الخضرا
ربي يحفظهم هكذا يتعلمو ويوالفو بالرفق واللين
البساطة كنز لا يفنى (y)
ربي يحفظهم نشالله
مدونة رائعة ومفيدة مشكور الاخ الكريم مزيدا من التألق
تقبل مروري مع فائق الاحترام والتقدير

 
كنّ نبيلاً حتى في المواقف التي لا يراها أحد، ولا يعلم عنها الناس
النبل الحقيقي أن تفعل الأشياء الجيده دون أن يعلم عنها أحد .
 
كنّ نبيلاً حتى في المواقف التي لا يراها أحد، ولا يعلم عنها الناس
النبل الحقيقي أن تفعل الأشياء الجيده دون أن يعلم عنها أحد .
 
منيش مليح توفرمطالي الجهاز تاعي
بكل مايحمل :cry: راني في مشكل
السبب الاقراص الصلبة الضعيفة والغير الامنة.
 
قالَ الشافعي :
زِنْ مَن وزنَك بمَا وَزنَك ، ومَا وزنَك بِه فَزنهُ ،
مَن جَاءَ إليّك فَـرُح إليّه ، ومن جَفاك فصُد عنهُ ،

وَ من ظَن أَنكَ دونَهُ ، فَاترُك هَواهُ إِذاً و هِنهُ
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طولت الغياب هذه المرة
جبت شوية صور
حبيت نشاركهم هنا
زيارتي الى اعالي الشريعة
الاثنين 13/08/2018 ولاية البليدة
في عز الصيف
المهم البحوري ديار حالة
IMG_20180813_125304.jpgIMG_20180813_114528.jpgIMG_20180813_121244.jpg

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top