دًعْوًة لٍ كٌلٍ آدًبيْ و فلسَفي ، { نلتًقيْ لٍ نًرْتقٍيْ }

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
المبنى و المعرب

الأمثلة :
1) أين منـزلك ؟ 10) القطن عماد الثروة في مصر .
2) أين تذهب ؟ 11) جنى الفلاح القطن .
3) إلى أين تسير ؟ 12) تصنع الملابس من القطن .
* * * * * *
4) ذبح الجزار شاة . 13) ذبلت الوردة .
5) الجزار ذبح شاة . 14) شممت الوردة .
6) هل ذبح الجزار شاة ؟. 15) نظرت إلى الوردة .
* * * * * *
7) من أي مكان جئت ؟ 16) يثمر البستان .
8) جئت من منزلي . 17) لن يثمر البستان .
9) أخذت من أبي نقوداً . 18) البستان لم يثمر .

البحث :
إذا تأملت الكلمات : أين وذبح ، ومن في أمثلة القسم الأول ، وجدت آخر كل كلمة منها ثابتاً على حال واحدة لا يتغير مهما تغير مكان الكلمة من الجملة ؛ فآخر كل من الكلمتين أين وذبح ملازم للفتح في الأمثلة السابقة وفي غيرها .وآخر "من " ملازم للسكون في الأمثلة السابقة نوفي غيرها كذلك .
ومن الكلمات التي تثبت أواخرها على حال واحدة جميع الحروف وكذلك الأفعال الماضية وأفعال الأمر من غير استثناء .
وإذا تأملت الكلمات : القطن ، الوردة ، ويثمر في أمثلة القسم الثاني ، وجدت آخر كل كلمة منها يتغير من حال إلى حال بتغير مكانها من الجملة ، فكلمتا القطن والوردة قد يتغير آخر كلمنهما في الأمثلة السابقة من الرفع إلى النصب ثم إلى الجر ، وكلمة يثمر تغير آخرها في الأمثلة المتقدمة أيضاً من الرفع إلى النصب ثم إلى الجزم .

القواعد :
27) الكلمات تنقسم قسمين : ما يثبت آخره على حال واحدة في جميع التراكيب ويسمى مبنياً وما يتغير آخره ويسمى معرباً .
28) الحروف كلها مبنية ، وكذلك جميع الأفعال الماضية ، وجميع أفعال الأمر .

تمرينات
(1)
لماذا كانت كلمة ط الدراجة "في الجمل الآتيـة معربة . وكلمة " من " مبنية ؟ .
(1) الدراجة مسرعة . (4) جاء من ناديته .
(2) ركب علي الدراجة . (5) أحب من يعلمني .
(3) فرح الولد بالدراجة . (6) الجائزة من يسبق .

(2)
كيف تستدل بطريقة عملية على أن الكلمات الآتيـة معربة ؟
السماء – المصباح – القلم – يكتب – يزرع – يفهم .

(3)
كيف تستدل بطريقة عملية على أن الكلمات الآتيـة مبنية ؟
كيف – عن – لعل – كتب – انتصر – افتح .

انواع البناء

الأمثلة :
1) كم جواداً في الميدان ؟ 7) قف حيث أنت .
2) بكم اشتريت ساعتك ؟ 8) سر إلى حيث شئت .
3) كم تعد ولا تفي ؟ 9) تقيم حيث يطيب الهواء .
4) اعتدل الجو ؟ 10) كان أمس شديد الحر .
5) هل اعتدل الجو ؟ 11) زرت الأهرام أمس .
6) الجو قد اعتدل . 12) ذهبت أمس إلى القلعة .


البحث :

علمنا مما تقدم أن المبنى هو ما يلازم آخره حالة واحدة في جميع التراكيب ، ونريد هنا أن نعرف الأحوال التي تلازم أواخر المبنيات فنقول :
الكلمات :كم ، واعتدل ، وحيث ، وأمس في الأمثلة السابقة كلها مبنية ، لأن أواخرها تلازم أحوال لا تتغير مهما تغيرت التراكيب .
فآخر " كم " يلازم السكون . ومن أجل ذلك يقال إنها مبنية على السكون . وآخر " اعتدل " يلازم الفتح ، ومن أجل ذلك يقال إنها مبنية على الفتح وآخر " وحيث " يلازم الضم ، ومن أجل ذلك يقال لها مبنية على الضم .
وآخر " أمس " يلازم الكسر ، ومن ذلك يقال إنها مبنية على الحالات الأربع .
وليست هناك قواعد خاصة تعرف بها أحوال أواخر الكلمات المبنية وإنما المدار في ذلك على الثقل من كتب اللغة الموثوق بها .

القواعد :
29) الأحوال التي تلازم أواخر الكلمات المبنية أربع ، وهي السكون والفتح والضم والكسر ، وتسمى أنواع البناء .
30) الكلمات التي يلازم أواخرها السكون أو الفتح أو الضم أ و الكسر ، يقال إنها مبنية على السكون أو الفتح أو الضم أو الكسر .


تمرينات
(1)
عين في الجمل الاتيه الكلمات المبنيه على السكون , والمبنيه على الفتح , والمبنيه على الضم , والمبنيه على الكسر :
لا يستطيع الانسان ان يعيش منفردا .
استراح المريض ونام نوما هادئا .
اذا زار انسان مريضا وجب ان يجعل الزيارة قصيرة.
نحن نحب الوطن , ونعمل على رفع شأن البلاد .


(2)
ضع كل اسم من الأسماء المبنيه الاتيه في جمل ثلاث بحيث يكون فاعلا في الاولى ومفعولا به في الثانيه , ومسبوقا بحرف جر في الثالثه :
هذا_ الذى _ هؤلاء _ الذين


(3)
ايت بجملتين في كل منهما فعل مبني على السكون
ايت بجملتين في كل منهما فعل مبني على الفتح

ايت بجملتين في كل منهما حرف مبني على السكون
ايت بجملتين في كل منهما حرف مبني على الفتح
ايت بجملتين في كل منهما فعل مبني على الكسر .




أنـواع الإعــراب
الأمثلة :
1) الطائرُ يحومُ . 1) يوقدُ علي المصباح .
2) الماءُ عذبٌ. 2) تزحف الجنودُ .
3) الحصانُ جامحٌ . 3) تورقُ الأشجارُ.
***
4) رأيت الطائرَ يحومُ . 4) لن يوقدَ علي المصباح.
5) شربْت الماءَ عذباً. 5) لن تزحفَ الجنود.
6) ذلل الفارس الحصان. 6) لن تورقَ الأشجارُ.

7) نظرت إلى الطائرِ يحومُ. 7) لم يوقدْ علي المصباحِ.
8) يعيش السمكُ في الماء. 8) لم يزحفْ جنديٌّ .
9) نزل الفارسُ عن الحصانِ. 9) لم تورق شجرة .
***
البحث :

الطائر والماء والحصان في أمثله القسم الأول كلها أسماء , وهي في الأمثله الثلاثه الأولى منه مرفوعه لأنها مبتدات , والذي يدل على رفعها وجود الضمه في اخر كل منها , وفي الأمثله الثلاثه الثالثه مجرورة لأن كلا منها مسبوق بحرف جر والذي يدل على جرها وجود الكسرة في اخر كل منها , وبذا نرى هذه الأسماء قد تغيرت أواخرها من الرفع الى النصب ثم الى الجر , واذا فلابد أن تكون معربة
والكلمات : يوقد , و تزحف , وتورق في أمثله القسم الثاني أفعال مضارعة , وهي في الأمثله الثلاثة الأولى من هذا القسم مرفوعة , لخلوها من النواصب و الجوازم , والذي يدل على رفعها وجود الضمه في اخر كل منها ؛ وفي الأمثله الثانيه منه منصوب لدخول (لن) عليها . والذي يدل على نصبها وجود الفتحة في اخر كل منها ؛ وفي الأمثله الثلاثة الأخيرة مجزومه لدخول أداه الجزم عليها . والذي يدل على جزمها وجود السكون في أواخرها ؛ و بذا نرى أن هذه الأ فعال قد تغيرت أواخرها من الرفع الى النصب ثم الى الجزم . واذا نرى لابد أن تكون معربة


القواعد :
*الأحوال التى تعتري أواخر الكلمات المعربة أربع وهي : الرفع والنصب والجر والجزم وتسمى أنواع الاعراب
· *علامات الاعراب الأصليه أربع وهي الضمة والفتحة و الكسرة و السكون ,وينوب عنها علامات أخرى في مواضعها
* الرفع و النصب يشتركان في الأسماء و الأفعال , و الجر يختص بالأسماء , كما يختص الجزم بالأفعال
تمرينات
(1)
عين الكلمات المعربة في العبارتين الآتيتين وشكل آخر كل منهما :
* على الأنسان أن يراعي في الملابس فصول السنة . فيحسن به أن يلبس القطن في الصيف , والصوف في الشتاء
* ان المزاح يجلب البغضاء ويقطع الاخاء , فابتعد عنه إلا إذا كان يسيرا فإنه يريح العقل ويكسبه نشاطا.


(2)
* كون ثلاث جمل في كل منها اسم معرب مرفوع على أنه فاعل

*كون ثلاث جمل في كل منها اسم معرب مرفوع على أنه مبتدأ


*كون ثلاث جمل في كل منها اسم معرب مرفوع على أنه اسم لكان


* كون ثلاث جمل في كل منها اسم معرب مرفوع على أنه خبر لان


(3)
* ايت بثلاث جمل في كل منها اسم معرب منصوب على أنه مفعول به .

* ايت بثلاث جمل في كل منها اسم معرب منصوب على أنه خبر لأصبح


* ايت بثلاث جمل في كل منها اسم معرب منصوب على أنه اسم لأن


* ايت بثلاث جمل في كل منها اسم معرب مجرور بحرف .


(4)
ضع كل اسم من الأسماء الآتيه في جمل ثلاث , بحيث يكون مرة مرفوعا ومرة منصوبا , ومرة مجرورا :
القطار _ الجمل _ الكتاب _ التفاح _ باب _ ***** .

(5)
ضع كل فعل من الأفعال الآتيه في جمل ثلاث , بحيث يكون مرة مرفوعا , ومرة منصوبا , ومرة مجزوما :
يكتب _ يفتح _ ينظف _ يشتغل _ يستخرج _ يتعلم.

(6)
بين في العبارة الآتيـة الكلمات المعربه التي لا يدخلها الجزم , والتي لا يدخلها الجر

يجب على الإنسان أن يبذل كل جهد في إعلاء شأن وطنه , وأن يعمل على ما يجلب السعادة لساكنيه , ولن يتم له ذلك الا بأن يقدم المنفعة العامة على المنفعة الخاصة .

(7)
اذكر خمس جمل تشتمل كل واحدة منها على فائدة من الفوائد نهر النيل ثم بين ما في الجملتين الأوليين من الكلمات المعربة , وعلامات إعرابها.

(8)
نموذج :
يشتد الحر في الصيف .
يشتد :_ فعل مضارع مرفوع بالضمة .
الحر :_ فاعل مرفوع بالضمة .
في :_ حرف جر مبني على السكون.
الصيف :_ مجرور بفي وعلامه جرة الكسرة .



_ أعرب الجمل الأتيه :_
_ لم يدرك عليٌّ القطارَ
_ حضر الطبيب الى المنزل .
_ النار مشتعلة في الحطب .
 
السلام عليكم ورحمة الله
أساتذتنا الكرام

هذا هو البرنامج الذي يحتوي على كل التوزيعات السنوية لجميع السنوات والشعب.

التحميل من هنا

http://www.**************/roh07ijtmtyk



كلمة المرور مرفقة مع الملف الذي تحمله​
 
الخـــــــــــوارزمـــــــي:


هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي ، يقال أن أصله من خوارزم التي تقع
اليوم في أو*****كستان، فيما يشير الطبري في تاريخه إلى نسبة أخرى في اسم
الخوارزمي، وهي إلى قطريبل الواقعة قرب بغداد بين النهرين. ونحن نجهل عام
مولده، غير أنه عاصر المأمون. أقام في بغداد حيث ذاع اسمه وانتشر صيته
بعدما برز في الفلك والرياضيات. اتصل بالخليفة المأمون الذي أكرمه، وأحاله
للعمل في "بيت الحكمة" الذي أسسه الخليفة للعلماء، وأصبح من العلماء
الموثوق بهم. وقد توفي بعد عام 232 هـ.


ترك الخوارزمي عدداً من المؤلفات أهمها: الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف
بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة
الذي ألَّفه لما يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي
مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة
الأرضيين وكرى الأنهار والهندسة، وغير ذلك من وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب
الجبر والمقابلة المعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة
الدراهم، والتأجير، كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس، ويقوم
بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة
الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل
أيضاً إلى حساب بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي والمخروط.
ومما يمتاز به الخوارزمي أنه أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، كما أنه أول من عالج الجبر بأسلوب منطقي علمي.


لا يعتبر الخوارزمي أحد أبرز العلماء العرب فحسب، وإنما أحد مشاهير العلم
في العالم، إذ تعددت جوانب نبوغه. ففضلاً عن أنه واضع أسس علم الجبر
الحديث، ترك آثاراً مهمة في علم الفلك وغدا (زيجه) مرجعاً لأرباب هذا
العلم. كما أطلع الناس على الأرقام الهندسية، ومهر علم الحساب بطابع علمي
لم يتوافر للهنود الذين أخذ عنهم هذه الأرقام. ويمكن القول أن نهضة أوروبا
في العلوم الرياضية انطلقت ممّا أخذه عنه رياضيوها، ولولاه لكانت تأخرت هذه
النهضة وتأخرت المدنية زمناً ليس باليسير.



ترك الخوارزمي عدداً من المؤلفات أهمها: الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف
بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة
الذي ألَّفه لما يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي
مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة
الأرضين وجريان الأنهار والهندسة، وغير ذلك من وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب
الجبر والمقابلة المعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة
الدراهم، والتأجير، كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس، ويقوم
بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة
الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل
أيضاً إلى حساب أحجام بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي
والمخروط.



كما انصرف الخوارزمي إلى دراسة الرياضيات والجغرافية والفلك والتاريخ. فألف
كتبه قبل العصر الذي ازدهر فيه النقل عن العلوم اليونانية. وكان الخوارزمي
أحد منجمي المأمون، وقد اشترك في حساب ميلان الشمس في ذلك العهد. وتناول
أيضا مسائل في التنجيم من الناحية العملية. وبحث إلى أي حد وصل اقتران
الكواكب برسالة النبي صلى الله عليه وسلم عند مولده. كما أعد الخوارزمي
أيضا مجموعة من صور السموات والعالم نزولا على طلب المأمون.
إلا أن شهرة الخوارزمي الحقيقية تعود إلى أنه أول من ابتكر علم الجبر ليبقى
في مقدمة العلوم الرياضية طوال ثلاثة قرون متتالية. وبين معادلات الدرجة
الثانية بأنواعها الثلاثة من الحدود معرفا الجذر (س) والمال (س2( والعدد
المفرد



(الحد الخالي من س). وقد بدأ بذكر المعادلات التي تحتوي على حدين اثنين من
هذه الحدود، فعدد أشكالها الثلاثة على الترتيب: أ س = ب س، أ س2 = حـ، ب س =
حـ.
وشرح طريقة حل كل منها بأمثلة عددية مقتصرا على الكميات الموجبة المحددة.
وقد استطاع الخوارزمي أن ينسق بين الرياضيات الإغريقية والهندية، فمن
الهندية أدخل نظام الأرقام بدلا من الحروف الأبجدية. كما أدخل على الأعداد
النظام العشري، واستخدم الصفر . ومن أهم أعماله أيضا أنه وضع جداول الجيوب
والتماس في المثلثات، والتمثيل الهندسي للقطوع المخروطية وتطوير علم حساب
الخطأين الذي قاده إلى مفهوم التفاضل. كما قدم الخوارزمي إسهامات في
الجغرافية والخرائط الجغرافية. وكتب عن المزاول والساعات الشمسية
والأسطرلابات.
ومما لا شك فيه أن أعمال الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة
لأبحاثه الخاصة، إلا انه أنجز علاوة عليها الكثير في مجال تجميع وتطوير
المعلومات التي كانت موجودة مسبقا عند الإغريق والهنود، فأعطاها طابعه
الخاص من الالتزام بالمنطق. وبفضل الخوارزمي، أخذ العالم يستخدم الأعداد
العربية التي غيرت وبشكل جذري المفهوم السائد عنها.
ولقد عرف الخوارزمي جميع عناصر المعادلة الجبرية كما نفهمها اليوم. والجبر
عند الخوارزمي يعني نقل الحدود السالبة من مكانها في أحد طرفي المعادلة
الجبرية إلى الطرف الآخر، أما المقابلة فتعني حذف الحدود المتشابهة في
الطرفين. ولقد قدم الخوارزمي الأصناف الستة للمعادلات كما يلي:
أ س = ب س، أ س2 = جـ، ب س = جـ
أ س2 + ب س = جـ، أ س2 + جـ = ب س، أ س2 = ب س + جـ
ولقد برهن الخوارزمي على مختلف صيغ الحلول عن طريق تساوي المساحات. ومن أهم
المسائل الستة الجبرية التي نسب إليها الخوارزمي كل ما يعمل من حساب جبر
ومقابلة هي برهان المعادلة التي عرفت باسمه (معادلة الخوارزمي) وهي على
الصورة التالية:
س2 + 10 س = 39
ولقد جاء الرياضيون المسلمون من بعد الخوارزمي وعملوا على تطوير معادلاته وتعميمها.
وقد ألف الخوارزمي كتاباً آخر يعتقد أنه قصد به أن يكون كتاباً تعليمياً صغير الحجم في علم الحساب، شرح فيه نظام
استخدام الأعداد والأرقام الهندية، كما شرح طرق الجمع والطرح والقسمة
والضرب وحساب الكسور، ونقل هذا الكتيب إلى إسبانيا، وترجم إلى اللاتينية في
القرن الثاني عشر وقد حمل الكتاب المترجم إلى الأراضي الألمانية وترجع أول
نسخة منه إلى عام 1143 ميلادية وهي مكتوبة بخط اليد وموجودة في مكتبة
البلاط في فيينا، ووجدت النسخة الثانية منه في دير سالم وهي محفوظة الآن
بهايدلبرج. ولم يلبث الألمان أن جعلوا من اسم الخوارزمي شيئاً يسهل عليهم
نطقه فأسموه الجروسميس ونظموا الأشعار باللاتينية تعليقاً على نظريته.

ولم يقتصر جهد الخوارزمي على تعليم الغرب كتابة الأعداد والحساب، فقد تخطى تلك المرحلة إلى المعقد من مشاكل
الرياضيات. ومازالت القاعدة الحسابية الجروسميس حتى اليوم تحمل اسمه كعلم من أعلامها. وعرف أنصاره في

ألمانيا وإسبانيا وإنجلترا والذين كافحوا كفاحاً مريراً من أجل نشر طريقته
الرياضية باسم الخوارزميين، وكان ظفرهم على أنصار الطريقة الحسابية
المعروفة باسم أباكوس عظيماً، فانتشرت الأرقام العربية التسعة يتقدمها
الصفر في كل أنحاء أوروبا، وعندما نقل الغرب عن العرب أرقامهم نقلوا معها
طريقتهم في قراءة الأرقام من اليمين إلى اليسار، الآحاد أولاً ثم العشرات.
والخوارزمي حينما تناول في كتابه موقع الصفر في عمليات الجمع والطرح مثل ثمانية وثلاثين ناقص ثمانية وعشرين
يساوي عشرة، قال: "في عمليات الطرح إذ لم يكن هناك باقٍ نضع صفراً، ولا
نترك المكان خالياً حتى لا يحدث لبس بين خانة الآحاد وخانة العشرات".
ويضيف: "إن الصفر يجب أن يكون على يمين الرقم، لأن الصفر عن يسار الواحد
مثلاً لا يغير من قيمته ولا يجعل منه عشرة"، ونرى فيما بعد أن المترجمين
الغربيين للمصادر العربية قد ترجموها حرفياً إلى اللاتينية ونقلوا منها
نظام كتابتها وقراءتها عند العرب، أي من اليمين إلى اليسار.
وبعد أن انتشرت تلك الأرقام العربية في إيطاليا، كان عليها أن تعبر جبال
الألب إلى أوروبا، وكانت رحلتها شاقة محفوفة بالعقبات، فقد نظر الكثيرون
إليها نظرة الشك والريبة، وتساءل رجال المال والأعمال: ألا يمكن بمنتهى
البساطة لمن شاء الخداع أن يغير الصفر مثلاً ليصبح ستة؟ إن الطريقة الجديدة
تسهل علينا أعمالنا، ولكنها تفتح باب الخداع على مصراعيه، فكيف نأمنها في
ابرام العقود والمواثيق؟
ولكن الأرقام الجديدة بدأت برغم هذا تثبت وجودها، فيكفي كتابة أربعة أرقام
على كنيسة لنسجل عام بنائها، واستهوت تلك الأرقام السهلة الناس، فكتبوها
على مقابر الموتى، ثم دخلت رويداً رويداً إلى سجلات الموظفين والتجار فحلت
محل الأرقام الرومانية الطويلة التي كانت تشغل صفحات وصفحات. واحتاج الأمر
برغم كل هذا إلى عدة قرون قبل أن تخر الأرقام الرومانية صريعة إلى غير
رجعة، فالأرقام الرومانية كانت هي الأرقام الرسمية منذ أن علم الرومان
القبائل الجرمانية نقشها على مبانيهم ونقودهم ونشروها عن طريق تجارهم
وجيوشهم وأديرتهم، ونسى الناس على مر السنين أن تلك الأرقام غريبة عليهم،
فالألمان مثلاً غضبوا لتلك الأرقام العربية الوافدة، وكان من الصعب على
الناس أن يتعلموا كتابة الأرقام العربية الجديدة وقراءتها، فنظموها أراجيز
تربط بين شكل الأرقام العربية وأشكال أخرى مألوفة لهم حتى يسهل حفظها
وكتابتها، وغنى الناس تلك الكلمات ما شاء لهم أن يغنوا، فلم يمنع هذا
الأرقام الرومانية من أن تصارع الأرقام الجديدة بقصد المزيد من البقاء،
وكان تفهم الناس لمعنى الخانات وقيمة الأرقام في العشرات أو المئات أكبر
مشكلة واجهت الراغبين في تعلم الأرقام العربية.
وركزت عشرات من كتب الحساب مجهودها في إفهام الناس معنى الخانات وطرق
استخدام تلك الأرقام. ووقع الناس في حيرة من أمرهم، فهم لا يستطيعون نسيان
ما اعتادوا عليه قروناً طوالاً من أرقام رومانية وهم في الوقت نفسه يتوقون
إلى تعلم تلك الأرقام العربية البسيطة.
صحح الخوارزمي أبحاث العالم الإغريقي بطليموس في الجغرافية، معتمدا على
أبحاثه الخاصة. كما انه قد اشرف على عمل 70 جغرافيا لإنجاز أول خريطة
للعالم. وعندما أصبحت أبحاثه معروفة في أوروبا بعد ترجمتها إلى اللاتينية،
كان لها دور كبير في تقدم العلم في الغرب.

ولقد أثر الخوارزمي في الحضارة الغربية كثيرا، حتى ارتبط اسمه الخوارزمي
بمصطلح "الخوارزميات" ويعني أحكام خطوات حل المسائل الرياضية. وقد عرف هذا
المصطلح في اللغات الأوروبية بـ Algorithim (اللوغاريثمات) كما كان له
الفضل لدخول كلمات أخرى غير الجب، مثل الصفر Zero إلى اللغات اللاتينية.
 
ابــــــــــن الهيـــــــــثم :


هو حمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري 965-1039، لقب بالبصري
نسبة إلى مدينة البصرة. ابن الهيثم هو عالم عربي في الرياضيات والبصريات
والهندسة له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم
الحديث.
مولده ونشأته :
ولد ابن الهيثم في ولاية البصرة سنة 354هـ-965 ميلادية، في عصر كان يشهد
ازدهارا في مختلف العلوم من رياضيات وفلك وطب وغيرها، هناك انكب على دراسة
الهندسة والبصريات وقراءة كتب من سبقوه من علماء اليونان والعالم الأندلسي
الزهراوي وغيرهم في هذا المجال،[بحاجة لمصدر] كتب عدة رسائل وكتب في تلك
العلوم وساهم على وضع القواعد الرئيسية لها، وأكمل ما كان قد بدأه العالم
الكبير الزهراوي.
وكان في كل أحواله زاهدًا في الدنيا؛ درس في بغداد الطب، واجتاز امتحانًا
مقررًا لكل من يريد العمل بالمهنة، وتخصص في طب الكحالة (طب العيون)، كان
أهل بغداد يقصدونه للسؤال في عدة علوم، برغم أن المدينة كانت زاخرة بصفوة
من كبار علماء العصر.
رحلته إلى مصر :
جاء في كتاب (أخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: <<لو كنت
بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة
ونقصان>>.
فوصل قوله هذا إلى الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال سرًا،
وطلب منه الحضور إلى مصر. وأمده بما يريد للقيام بهذا المشروع، ولكن ابن
الهيثم بعد أن حدد مكان إقامة وباشر دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصل
إلى قرب أسوان وجد مياه النيل تنحدر منه من كافة جوانبه، أدرك أنه كان
واهمًا متسرعًا في ما ادعى المقدرة عليه وهو بناء سد يحجز ماء الفيضان،
وأنه عاجز على البرّ بوعده بإمكانات عصره، فاعتذر للحاكم بأمر الله.حينئذ
عاد إلى الحاكمبأمر بالله معتذراً، فقبل عذره وولاه أحد المناصب.غير أن ابن
الهيثم خاف غضب الحاكم عليه، فخشي أن يكيد له، وتظاهر بالجنون، وظل على
التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي.وبعد وفاته عاد عن التظاهر بالجنون،
وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، ومن مهنة نسخ بعض الكتب العالمية موردًا
لرزقه، هذا بخلاف التأليف والترجمة؛ حيث كان متمكنًا من عدة لغات، وتفرغ في
سائر وقته للتأليف والتجربة، وذلك حتى وفاته في عام 1039 م، وقد وصل ما
كتبه إلى 237 مخطوطة ورسالة في مختلف فروع العلم والمعرفة، وقد اختفى جزء
كبير من هذه المؤلفات لكنها وجدت مرة أخرى تحت فراشه، .
تحويل منهج ابن الهيثم العلمي :
اعتمد ابن الهيثم في بحوثه على أحد منهجين:
1. منهج الاستقراء
2. منهج الاستنباط
وفي الحالين كان يعتمد على التجربة والملاحظة، وكان همه من وراء البحث هو
الوصول إلى الحقيقة التي تثلج صدره، وقد حدد الرجل هدفه من بحوثه، وهو
إفادة من يطلب الحق ويؤثره، في حياته وبعد مماته.
وكان ابن الهيثم يرى أن تضارب الآراء هو الطريق الوحيد لظهور الحقيقة. وقد
جعل من التجربة العملية منهاجًا ثابتًا في إثبات صحة أو خطأ النتائج
العقلية أو الفرضيات العلمية، وبعد ذلك يحاول التعبير عن النتيجة الصحيحة
بصياغة رياضية دقيقة.
مؤسس علم الضوء :
صاحب السبق فيه هو ابن الهيثم، وقد وضع أسس هذا العلم في كتابه المناظر.
وقد ألف هذا الكتاب عام 411هـ/ 1021م، وفيه استثمر خبرته الطبية، وتجاربه
العلمية، فتوصل فيه إلى نتائج وضعته على قمة عالية في المجال العلمي، وصار
بها أحد المؤسسين لعلوم غيّرت من نظرة العلماء لأمور كثيرة في هذا المجال
حتى لقبه العلماء ( أمير النور ).
مساهمة في علم الفلك :
أما في علم الفلك فلابن الهيثم حوالي 20 مخطوطة في هذا المجال، وقد استخدم
عبقريته الرياضية في مناقشة كثير من الأمور الفلكية، كما ناقش في رسائله
بعض الأمور الفلكية مناقشة منطقية، عكست عبقرية الرجل من جانب، ومن جانب
آخر عمق خبرته وعلمه بالفلك، ومن أمثله مؤلفاته:
• ارتفاع القطب: وفيه استخرج ارتفاع القطب، وتحديد خط عرض أي مكان.
• أضواء الكواكب: اختلاف منظر القمر.
• ضوء القمر: وأثبت أن القمر يعكس ضوء الشمس وليس له ضوء ذاتي.
• الأثر الذي في وجه القمر: وفيها ناقش الخطوط التي تُرى في وجه القمر،
وتوصل إلى أن القمر يتكون من عدة عناصر، يختلف كل منها في امتصاص وعكس
الضوء الساقط عليه من الشمس، ومن ثم يظهر هذا الأثر.
• مقالة في التنبيه على مواضع الغلط في كيفية الرصد.
• تصحيح الأعمال النجومية – ارتفاعات الكواكب.
وغير ذلك كثير.
مساهمة في علم الحركة (ميكانيكا) :
أما في علم الميكانيكا كانت دراسته للظواهر الميكانيكية في إطار تجاربه في علم الضوء، ولكنه توصّل إلى رصد ما يلي:
- أن للحركة نوعين:
• الحركة الطبيعية
وهي حركة الجسم بتأثير من وزنه، وهو ما يعرف الآن باسم "السقوط الحر".
الحركة العرضية
وهي الحركة التي تنتج من تأثير عامل خارجي (القوة)، وهو يرى في الجسم
الساقط سقوطًا حرًا أن سرعته تكون أقوى وأسرع إذا كانت مسافته أطول، وتعتمد
بالتالي سرعته على ثقله والمسافة التي يقطعها.
- تحليل حركة الجسم:
ينظر ابن الهيثم إلى حركة الجسم أنها مركبة من قسطين (مركبتين)، واحدة
باتجاه الأفق، والأخرى باتجاه العمود على الأفق، وأن الزاوية بين المركبتين
قائمة، وأن السرعة التي يتحرك بها الجسم هو محصلة هذين القسطين.
- درس تغير سرعة الأجسام عند تصادمها بحسب خصائص هذه الأجسام وميز بين
الاصطدام المرن، وغير المرن، وكان ذلك عند تجربته بإلقاء كرة من الصلب (في
دراسته لانعكاس الضوء) على سطح من الحديد، وسقوطها على سطح من الخشب أو
التراب.
مساهماته في الرياضيات :
وقد كان لابن الهيثم مساهماته الجليلة في العديد من العلوم غير علم
البصريات؛ ففي علم الرياضيات وضع العديد من المؤلفات، وقد صل إلينا منها 37
مخطوطًا، بعضها كان شرحًا وتعليقًا على مؤلفات الأولين في هذا المجال،
والبعض الآخر تأسيسًا لنظريات رياضية حول خصائص المثلث والكرة، وكيفية
استخراج ارتفاعات الأجسام، وغير ذلك.
مؤلفاته :
ذكر أن لابن الهيثم مايقرب من مئتي كتاب، خلا رسائل كثيرة، فقد ألف في
الهندسة والطبيعيات، والفلك، والحساب والجبر والطب والمنطق والأخلاق، بلغ
منها مايتعلق بالرياضيات والعلوم التعليمية، خمسة وعشرين، وما يتعلق منها
بالفلسفة والفيزياء، ثلاثة وأربعين، أما ماكتبه في الطب فقد بلغ ثلاثين
جزءاً، وهو كتاب في الصناعات الطبية نظمه من جمل وجوامع مارآه مناسباً من
كتب غالينوس، وهو ثلاثون كتاباً:
الأول في البرهان، والثاني في فرق الطب، والثالث في الصناعة الصغيرة،
والرابع في التشريح، والخامس في القوى الطبيعية، والسادس في منافع الأعضاء،
والسابع في آراء أبقراط وأفلاطون، والثامن في المني، والتاسع في الصوت،
والعاشر في العلل والأعراض، والحادي عشر في أصناف الحميات، والثاني عشر في
البحران، والثالث عشر في النبض الكبير، والرابع عشر في الأسطقسات على رأي
أبقراط، والخامس عشر في المزاج والسادس عشر في قوى الأدوية المفردة والسابع
عشر في قوى الأدوية المركبة، والثامن عشر في موضوعات الأعضاء الآلمة،
والتاسع عشر في حيلة البرء، والعشرون في حفظ الصحة، والحادي والعشرون في
جودة الكيموس ورداءته، والثاني والعشرون في أمراض العين، والثالث والعشرون
في أن قوى النفس تابعة لمزاج البدن، والرابع والعشرون في سوء المزاج
المختلف، والخامس والعشرون في أيام البحران، والسادس والعشرون في الكثرة،
والسابع والعشرون في استعمال الفصد لشفاء الأمراض، والثامن والعشرون في
الذبول، والتاسع والعشرون في أفضل هيئات البدن، والثلاثون جمع حنين ابن
إسحاق من كلام غالينوس وكلام أبقراط في الأغذية•
وتبين من تعداد هذه المصنفات أنه ألف في شؤون طبية هامة نقل معظمها عن
غالينوس، ولكنه علق عليها وزاد فيها، وألف كتباً أخرى، ذات صلة بالطب
والمعالجة، كرسالته في تأثير اللحون الموسيقية، في النفوس الحيوانية، وذلك
في وقت لم تكن فيه معالجة بعض الأمراض النفسية، بالألحان الموسيقية قد وجدت
طريقها أو احتلت مكانها في دنيا المعالجات النفسية•
الكتب التي قام بتأليفها :
• كتاب المناظر:الذي يعد ثورة في عالم البصريات، فقد رفض فيه عددًا من
نظريات بطليموس في علم الضوء، بعدما توصل إلى نظريات جديدة غدت نواة علم
البصريات الحديث.
O ومن أهم الآراء الواردة في الكتاب:
O زعم بطليموس أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين إلى الجسم
المرئي،ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه النظرية ، فبين أن الرؤية تتم بواسطة
الأشعة التي تنعكس من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر.
O كما بيّن ابن الهيثم أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس.
O اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء .
O و من أهم منجزاته أنه شرّح العين تشريحاً كاملاً، وبين وظيفة كل قسم منها :
• اختلاف منظر القمر
• رؤية الكواكب
• التنبيه على ما في الرصد من الغلط
• أصول المساحة
• أعمدة المثلثات
• المرايا المحرقة بالقطوع
• المرايا المحرقة بالدوائر
• كيفـيات الإظلال
• رسالة في الشفق
• شرح أصول إقليدس
• مقالة في صورة ‌الکسوف
• رسالة في مساحة المجسم المکافي
• مقالة في تربيع الدائرة
• مقالة مستقاة في الاشکال الهلالية
• خواص المثلث من جهة العمود
• القول المعروف بالغريب في حساب المعاملات
• قول في مساحة الکرة.
• كتاب الجامع في أصول الحساب.
• كتاب في تحليل المسائل الهندسية.
• مقالة في التحليل والتركيب.
تأثيره على العلم الحديث :
درس ابن الهيثم ظواهر انكسار الضوء وانعكاسه بشكل مفصّل ، وخالف الآراء
القديمة كنظريات بطليموس ، فنفى ان الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين ،
كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحا كاملا . يعتبر كتاب
المناظر Optics المرجع الأهم الذي استند عليه علماء العصر الحديث في تطوير
التبانة الضوئية، وهو تاريخياً أول من قام بتجارب الكاميرا Camera و هو
الاسم المشتق من الكلمة العربية : " فمرة " وتعني الغرفة المظلمة بشباك
صغير
 
ابــــــو العـــــــتاهية :



اأبو العَتاهِيَة
130 - 211 هـ / 747 - 826 م
إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني، العنزي، أبو إسحاق.
شاعر مكثر، سريع الخاطر، في شعره إبداع، يعد من مقدمي المولدين، من طبقة
بشار وأبي نواس وأمثالهما. كان يجيد القول في الزهد والمديح وأكثر أنواع
الشعر في عصره. ولد ونشأ قرب الكوفة، وسكن بغداد.
كان في بدء أمره يبيع الجرار ثم اتصل بالخلفاء وعلت مكانته عندهم. وهجر
الشعر مدة، فبلغ ذلك الخليفة العباسي المهدي، فسجنه ثم أحضره إليه وهدده
بالقتل إن لم يقل الشعر، فعاد إلى نظمه، فأطلقه. توفي في بغداد.​
 
مقدمة العصر العباسي الأول

إن تاريخ العلوم هو لب تاريخ الثقافة وجوهرها ، كما أن تطور الأفكار العلمية أثر تأثيرا مباشرا في بقية فروع المعرفة ، فمنذ سنة 476 م و تحت ضغط الهجمات الجرمانية ، بدأت رقعة القسم الغربي من الإمبراطورية الرومانية تصغر شيئا فشيئا ، و بعد حوالي قرنين أخذ الإسلام يشع بنوره على الإمبراطورية البزنطية ، التي كانت قد دخلت بدورها في عصر التأخر الحضاري والإقتصادي ، فأخذ المسلمون المشعل بقوة و سهروا على ساعد الجد ، وبدأوا يشيدون صرح بناء الحضارة الإسلامية ، التي لم تعرف الإنسانية مثيلا لها ففي مدة تتراوح ما بين سنة 81 – 699 هـ (700 – 1300م) قام المسلمون بقفزة توعية ، أخرجت العلم من سردابه المظلم ، إلى فضاءات جديدة دوَخت العالم بأسره ، ولا زال تأثيرها قائما إلى يوم الناس هذا فبفضلة قامت النهضة الاوروبية التي بدأت حوالي 803هـ (1400م) قال العلاّمة "داوسن" وهو يتكلم عن المسلمين : "...ومن أشد العجب حماستهم العظيمة ، وسرعتهم البالغة في تحصل العلوم ، و تكوين الثقافة اللازمة لعظمتهم ، حتى وصلوا إلى مستوى عال في مائة سنة ، بينما نرى الجرمانيين لما فتحوا الإمبراطورية الرومانية قضوا ألف عام قبل أن يقضوا على التوحش و ينهضوا لإحياء العلم .
فكان ما كان من جد وكد في مختلف العلوم وأنواع الفنون و أقسام الأدب وضروب الصناعات ، وقد أحصاها بعضهم وكانت تكاد تبلغ 300 علما وفنا و صناعة وخلفوا وراءهم 3 ملايين مخطوط ، حتى عد من إختراع المسلمين : علم الجبر والبصريات و رقاص الساعة والأرقام و الإسطرلاب والبارود والكثير من الإختراعات الأخرى .
فالحضارة و العلم ليسا حكرا على شعب من الشعوب أو أمة من الأمم أو دين من الأديان ، بل هي حركة طبيعية ، ونتيجة حتمية للفكر الإنساني العميق ، والمتجذر في تاريخ هذا المخلوق المفكر و الذكي .
فالعلم والحضارة هما توأمان لأب واحد هو الإنسان ، فإرثهما حتما يبقى دائما مقصورا على بني هذا الإنسان فلا حق لأحد أن يدعي الحضارة لنفسه ، فلما وضع "أرمسترونغ" رائد الفضاء الأمريكي قدمه على سطح القمر ، لم تكن تلك القدم قدمه لوحده أو للولايات الأمريكية ، بل كانت لكل إنسان وجد على الأرض منذ عهد آدم عليه السلام ، ولم يكن أثر تلك القدم على سطح القمر ، إلا بعد ما مر العلم الإنساني بأدواره العديدة و أزمانه المديدة ، منذ الحضارة الفرعونية و الأشورية والبابلية و الصينية والإغريقية و الإسكندرية و العربية وأخيراً الأوروبية ، إذن فالحضارة الإسلامية ظاهرة ليس فيها شذوذ أو خروج عن منطق التاريخ ، فلم يكن هناك مفر من قيامها حين قامت .
لكن لكل ذي نعمة حسود، فحسدها الكثير من مدعي العلم في أوروبا، وكذبوا فكرة قيام النهضة الأوروبية بفضل المسلمين، تحقيقا للتعاليم الصليبية التي توارثوها جيلا بعد جيل.
كذلك قال بعض مدعي العلم من المسلمين المعاصرين أنَ التراث القديم لا يعنينا، وإنه خال تماما مما يلاءم العصر الحديث، حيث أن آراء علماء المسلمين كانت بدائية، تفتقر إلى النضج، يدفعهم إلى ذلك حماسهم الغير مبرر لتطور سريع، لكنهم ما علموا أنهم خانوا الحاضر الذي يعيشون فيه و المستقبل الذي يصبون إليه، فالحداثة لا توجد من لا شيء، ولا تتكون من فراغ، فعلى هؤلاء الغافلين أن يقوموا بعملية تنسيق زمنية، فيكون الماضي في خدمة الحاضر و الحاضر خير وريث للماضي، فيدخل المستقبل بثقة لأجل سعادة الإنسان.
ففي تراثنا من النتائج الفكرية ما هو حلقة من سلسلة الحضارة الإنسانية تتصل بما قبلها، ويتصل بها ما بعدها، فهي جزء من طاقة الإنسان يوما ما وهي بداية وهي نهاية.
قال "جورج سارتون" في كتابه "المدخل إلى تاريخ العلم" ، " وقد أسدى العلماء المسلمون خدمة عظيمة إلى حركة تقدم الفكر و تطوره، منبعثين إلى ذلك بحماسة شديدة وحسن فهم ولم يكونوا مجرد ناقلين كما زعم بعض المؤرخين و المستشرقين، بل بثوا ما نقلوه روحا وحياة، ويتميز فضلهم على تطوير الفكر الرياضي بالحماسة المتناهية والفهم العميق" انتهى كلام "جورج سارتون" ، لذلك علينا استرجاع هذه القيمة فيكون الماضي في في خدمة الحاضر و الحاضر خير وريث للماضي، فيدخل المستقبل بثقة لأجل سعادة الإنسان.
 
6848152.jpg


7744661.jpg


9261875.jpg


8287312.jpg


3768331.jpg

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركــــــــاته
اليكـــــم هذا الفرض في مادة الأدب العربي للسنة الثانية ثانوي:

القصيــــدة:
قال بشار بن برد في أحد الأعراب سمعه يقول:

1- سأٌخبــر فاخرا الأعراب عنـي * وعنه حيـــــن يأذن بالفخار
2-أحيـن كُسيـت بعد العُري خزا * ونادمـت الكرام على العُقار
3- تُفــــاخر يا ابن راعيـــةِ وراعِ * ببني الأحـرار حسبك من خسار
4- وكُنت اذا ظمـــئت الى قــراحِ * شركْت ال*** في ووكع الاطار
5- وتــــغدو للقنافد تـــــــدربها * ولم ــــتعقل بدراج الديـــــــــار
6- مقامُك بيننـا دنـــس علينـــــا * فــليتك غـــائب في حــر نــــار
7- وفخرك بيــن خنزيـرِ وكـــلبِ * على مثلـــي من الحدث الكبـــار

شرح المفرادت الصعبة:

خــزا = ثوب من الحرير
العقــار = الخمرة.
القراح = المــاء الصافي.


الأسئلـــــــــــــة:
1- البنـــــاء الفكري:
1- بــــم هجا الشاعر الأعرابي؟ وبم افتخر عليـه؟
2-ماهــو الجو العام الذي كان سائدا في ذلك العصر؟
3-استخلص الفكرة العامة للأبيات؟


2- البنــــــاء اللغوي:
1- عـلام توحي اللفظتان : يا ابــن الراعية / نادمت الكـــرام .منخلال النص؟
2- بيـن نوع التشبيه مع التوضيح فيم يلي:
قال ابـو العتاهيــــة:
ترجو النجـاة ولم تسلك مسالكها * ان السفينة لا تجري على اليبسِ.

3- أعرب ماتحته خط في النص؟
4- قطع البيت الأول، وبين بحره؟، ورويــه ؟ وقافيته؟


3/ الوضعيـــــة الادماجيــة:
* حرر فقرة تنصح فيها زملاءك وزميلاتك بالمثابرة على الجد والاجتهاد لتحقيق النجاح موظفا ثلاث أسماء مبنيـة والتعجب.


* بالتوفيــــــــق *
 
-المقارنة بين الاستعمار البريطاني والاستعمار الفرنسي

الاستعمار الفرنسي و إن كان يهدف أولا لامتصاص خيرات الشعوب لمصلحته فقد حاول خلق مجتمع شبيه و تابع للمجتمع الفرنسي و خلع هذا المجتمع من تاريخه و بيئته الطبيعية و كان شديدا و مستعجلا بصورة ما في تحقيق هذه الغاية
- الاستعمار الانجليزي كان يهدف فقط للاستفادة من خيرات الشعوب واستعل الحيل و المراوغة و اثارة الخلافات و مبدأ النفس الطويل لتحقيق غاياته و لم يهتم بالشعوب اطلاقا فلو وجد أن بعض الخرافات الدينية تسّهل علمه مجدها و إن عرف الفساد افضل له نشره و إن رأى الاقطاع انفع له دعمه و ثبته - الغاية تبرر الوسيلة -

كلاهما وجهان لعملة واحدة من الاستغلال و نهب الثروات حولا إلباس ذلك بصورة مزيفة من التمدن و التحضر





لاستعمار البريطاني امتاز بانه يميل الى المهادنة اكثر
ويتبع اسلوب التقرب من المجتمعات المحلية واكتساب الولاءات فيها
وهو يحاول دائما الظهور بصورة ناعمة للمجتمع
اما الفرنسي فكان يميل اكثر للعنف وفرض كل شيء بالقوة الجبرية
كما ان الفرنسي كان اكثر تصميما وتركيزا في موضوع الثقافة والتأثير الثقافي
في المجتمعات المحلية والتي كان دائما يسعى بكل الاشكال لفرض ثقافته وحتى لغته عليها
في حين ان البريطاني كان اقل تصميما في هذا الموضوع وكان يترك مجال اكبر للمجتمعات المحلية
في المحافظة على هويتها الثقافية
الإستعمار البريطاني أشرس فهم الذي قتلوا 120 مليون هندي و 20 مليون من سكان أستراليا الأصلين و الذي يقول أن الإستعمار البريطاني أقل وطئة من فرنسي فهو غبي فبريطانيا تصالحت مع نفسها في القرن 20 .
على العكس مما قيل في البداية فإن الاحتلال الفرنسي كان عندما يحتل بلدا كان يعمر فيها الجسور. ويعبد الطرقات ويبني المحطاات والقطارات ويفرض ثقافته ولكونه يعتبر هذا البلد جزأ منه بينما يتميز الاحتلال البريطاني بأنة احقر انواع الاحتلال بحيث انه يمتص خيرات البلاد اللتي يحتلها ويعمل على زرع الفتن فيها ومن ثم بيعها لإحتلال اخر.




كلاهما استعمار وكلاهما بغيض
ولكن الاستعمار البريطاني امتاز بانه يميل الى المهادنة اكثر
ويتبع اسلوب التقرب من المجتمعات المحلية واكتساب الولاءات فيها
وهو يحاول دائما الظهور بصورة ناعمة للمجتمع
اما الفرنسي فكان يميل اكثر للعنف وفرض كل شيء بالقوة الجبرية
كما ان الفرنسي كان اكثر تصميما وتركيزا في موضوع الثقافة والتأثير الثقافي
في المجتمعات المحلية والتي كان دائما يسعى بكل الاشكال لفرض ثقافته وحتى لغته عليها
في حين ان البريطاني كان اقل تصميما في هذا الموضوع وكان يترك مجال اكبر للمجتمعات المحلية
في المحافظة على هويتها الثقافية
 

فرض الفصل الأول في مادة التاريخ والجغرافيا للسنة الثانية ثانوي لجميع الشعب نمودج رقم (1)


التاريخ:
1- اشرح الكلمات التالية: الانتداب – اللجوء – الامتياز
2- اذكر تواريخ الأحداث التالية:
وعد بلفور – اتفاقية سايكس بيكو
3- اعتمادا على ما درست اكتب فقرة تبين فيها وسائل تنفيذ المخططات الاستعمارية.
الجغرافيا:
1- عرف: الرق – الحمادة – السهول الساحلية
2- إليك جدولا يمثل بعض الدول المنتجة للبترول:

ta3lime.com-81c0203fdc.png


1- مثل الجدول بأعمدة بيانية
2- ادرس الوثيقة
 

إختبار الفصل الأول في مادة التاريخ والجغرافيا للسنة الثانية ثانوي لجميع الشعب نمودج رقم (2)


ta3lime.com-00f69496f5.jpg
 
اسباب تطور في العصر العباسي :

الاسباب التي أدت الى نهوض الادب في العصر العباسي
1-امتزاج العرب بأجناس مختلفة ونشأة جيل جديد(المولدين)
2-التطور الحضاري والمادي الحاصل في المجتمع العباسي(القصور,الحدائق.........)
3-وصف الشعراء لكل مظاهر الحضارة مما أثرى الساحة الأدبية(تنوع الموضوعات)
4-تطور حركة التأليف والترجمة,وانتشار مجالس العلم والثقافة
5-تنافس العلماء والأدباء فيما بينهم دفعهم الى الابداع وهذا من أجل التقرب من الخلفاء
6-تشجيع خلفاء الدولة العباسية للأدب والأدباء واغداقهم بالأموال والمراتب الخاصة
هذه أهم الأسباب لخصتها لك تلميذتي العزيزة بقي فقط أن توظفي المطلوب منك
أتمنى لك التوفيق أنا في الخدمة ان احتجت لأي شيء






الأسباب التي أدت إلى نهضة الأدب في العصر العباسي الأول :
1- الامتزاج بين أبناء الأمة العربية وغيرهم من الأجناس الأخرى ونشأة جيلجديدمن المولدين يحمل الخصائص العربية والأجنبية ( مثل بشار بن برد وابنالرومي
2-انتشار التطور الحضاري المادي مثل بناء القصور والحدائقوالتماثيلوالنافورات ووصف الشعراء لكل هذه المظاهر مما أثرى الدرس الأدبي.
3- الرقي الثقافي الذي اتسعت آفاقه عن طريق التأليف والترجمة ومجالس العلموالثقافة.
4-تشجيع الحكام والخلفاء للأدب وتقديرهم للأدباء والشعراء وإعطائهم الأموالالكثيرة.
5-تنافس الأدباء والشعراء فيما بينهم لنيل المكانة والحظوة لدى الحكام والخلفاء.

الأدب في العصر العباسي الثاني
اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة و إبداع موضوعات جديدة
حيث تتمثل في الموضوعات القديمة التي تطورت : الرثاء و العتاب و الزهد
الموضوعات الجديدة التي ابتكرت وصف أنواع الطعام و اللهو ووصف الحيوانات المتوحشة و الشعر التعليمي.
ان التطور الهائل الدي حصل في مختلف مجالات الحياة في العصر العباسي اوجدته ضروف عديدة ندكر منها :
- الفتوحات الاسلامية والتي بسببها احتك العباسيون بشعوب أخرى
- التجارة ( فتحت المجال للاحتكاك أيضا )
وبسبب هده الاحتكاكات مع مختلف الشعوب مثل اليونان ؛ الفرس ؛ الروم أصبح لديهم علماء ومفكرين بالاضافة الى
الكتب العلمية التي ترجمت من عديد من اللغات الى اللغة العربية
......... ولا ننسى أيضا أن الدين الاسلامي دين يدعو الى العلم والابداع مما جعل حكام البلاد يدعون الى العلم والمساوات بين المسلمين
وأخيرا تطلع الجيل الجديد الى اتجديد




لقد كان للظواهر الاجتماعية علاقة وثيقة بالظروف السياسية والاتجاهات الفكرية التي نشأت وتطورت وبرزت أثارها في العصر العباسي هذه الظروف فتحت المجال أمام المفكرين والأدباء للإبداع والاختراع من هذه الظروف نجد الصراع الذي حدث بين العرب والمحدثين أدى إلى ظهور الثقافات الفارسية ’ فشعراء العصر العباسي تأثروا بالحركة العقلية ومختلف الثقافات الأخرى فاستمدوا هذه الأخيرة عن طريق الكتب الفارسية المترجمة وكذلك تأثرهم بمختلف مظاهر الحياة الفارسية من الذعوة الى الجديد والسخرية من القديم حيث بدأت هذه الدعوة الجيدة بنقل العلوم والأداب والمعارف إلى اللغة العربية وكان لهؤلاء الترجمين دور فعال في نشاط الحركة الفكرية فقام علماء العصر العباسي بفضل تطور الحياة الفكرية بدراسة ثقافات ووضع أسس العلوم والفنون
وقد كان من أثار هذا التطور الفكري والسياسي والاجتماعي إزدهار الحياة الأدبية فكثر الأدباء الذين امتازوا بالأصالة والابداع .



عرفت الدولة العباسية تقدما علميا كبيرا حيث عمل خلفاؤها لينقلوا إليها العلوم و الآداب و المعارف إلى اللغة العربية بإرسال بغثات علمية إلى الدول الأجنبية كاليونان و الهند و بلاد فارس و روما.. كان تطور الفكر العربي في العصر العباسي نتيجة لما مر عليه من أحداث سياسية و اجتماعية, و من مظاهر تطور الفكر في العصر العباسي
ان أصبحت الترجمة عملا رسميا بعدما كان في العصر الأموي عملا فرديا يقوم به بعض الراغبين فيه, و هذا ما أدى إلى اكتساب كثيرا من العلوم و الآداب من البلاد المترجم عنها بفضل الرحلات و البعثات العلمية و أول من عني بالترجمة من الخلفاء العباسيين أبو جعفر المنصور ثم نشطت الترجمة في عهد هارون الرشيد و خاصة في عهد المأمون كما تطورت الحياة الفكرية من بعد 50 سنة فقط من بداية دراسة العرب لثقافات الأمم الأخرى عن طريق الترجمة فقد اهتم العباسيون بالعلوم و الفنون المختلفة, و أول العلوم اهتموا بها هي علو التفسير و الفقه و النحو, المنطق و الأدب و من ذلك انتقلوا إلى الاهتمام و العناية بالعلوم الكونية من الفلك , طب , رياضيات الفيزياء
فمن أهم الشخصيات العلمية من العصر العباسي التي أسهمت في إثراء الفكر الإنساني نجد: ابن سينا, أبو بكر الكرخي, فما اعظم هذا العصر و ما اهمه في تاريخ الامة الاسلامية



شهد العصر العباسي تطورا عظيما في مختلف المجالات وما اعظم هذا التطور فقد لعب دورا هاما في احتلال هذا العصر مكانة بارزة بين العصور ففي الحياة الفكرية حرص الحكماء والخلفاء على نقل علوم الحضارة المجاورة كالفارسية واليونانية والهندية وتشجيعهم للادب مما دفع الادباء والشعراء الى التنافس فيما بينهم لنيل المكانة والحظوة لدى الحكام وكانت لحركة الترجمة الواسعة والتاليف ومجالس العلم والثقافة وانتشار التطور الحضاري المادي مثل بناء التماثيل والحدائق والقصور دورا هاما حيث الهم الشعراء لوصفها فساهموا بذلك في اثراء الالدب , وما اشد ازدهار الحياة الفكرية وما اوسعها اما بالنسبة للحياة السياسية والاجتماعية فقد كانتا ترتبطان ارتباطا وثيقا بالحياة الفكرية وكان تطورهما ناتج عن مساواة الاسلام بين العرب وامتزاجهم بغيرهم وتاثرهم بحضارة البلدان المفتوحة كالفارسية
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

المواضيع المشابهة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top