رداً على ما قلته (( فلا تضع كلام عام فالمنتدى يرتاده طبقات مختلفة )):
الله اخبر بأن كل من قام بي الحج يعود كما يوم ولدته امه اما ادا كان علمك اعلم من علم الله ( استغفر الله ) فهدا امر اخر ...
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( مَنْ حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ ) .
رواه البخاري ( 1449 ) ومسلم ( 1350 ) .
وننبه هنا إلى أمرين :
الأول : أن هذا هو جزاء الحج المبرور ، فمن حج بمال حرام ، أو كان حجه غير خالص لله تعالى أو حصل منه رفث أو فسوق لم يكن حجه مبروراً ولم يرجع كيوم ولدته أمه .
قال ابن عبد البر – رحمه الله - :
وأما الحج المبرور : فقيل : هو الذي لا رياء فيه ولا سمعة ، ولا رفث فيه ولا فسوق ، ويكون بمال حلال
لهذا لا تطلق حكم عام فالعلم لله وحده وهو وحده من يعلم من قُبل حجّه وعلينا نحن حُسن الظّن بالله فاطلاق الكلام يُفهم منه أنّ أي شخص يحج تسقط عنه ذنوبه تلقائياً
مشكلة ليست هنا بل مشكلة انه يوجد بلد نسائه على الاقل فيما نعد 30 جيل اي ما يقارب 6 قرون ادا نقوم بحساب القرون الاخيرة كن يلبسن لباس غير شرعي واشد من هدا في تلك 600 عام لم يوجد اي رجل او امرأءة تنبه لدلك الا في اوخر تماننيات وبدية تسعينيات من قرن العشرين...
أنت قلت تخلي عن اللغة الفرنسية أخبرتك قبل أن نقلع عن تعلم لغة أجنبية الأولى أن نتقن لغتنا الأمّ ولا دخل لي في حساسيتك
+
بنسبة لي شخصيا تعلم عربية او فرنسية او الانجلزية كلهم بنفس الاهمية
كلامك عن بني ميزاب يجذب الفتنة وأن نسائهنّ يُحافظن على تقاليدهن بعكس باقي الولايات
كلامي ليس بشيىء جديد الكل يعلم هدا بني مزاب مظاهر تدينهم وحفاظهم للتقاليد ظاهرة للعيان وهنا اعود اتكلم عن عاصمة هل في جزائر عاصمة تقاليد فيها يحافظ عليها بنفس طريقة عند بني مزاب ...........لا ادهب كثيرا في كمتال لاحظي حال قصر عتيق للبني مزاب وحال قصبة عاصمة نفهم كل شيىء
الّتي انقادت لثقافة الدّول العربية الآخرى كلامك كان واضح جداً
اصلا كما يقول متل : شرقي -شرقي / غربي-غربي هناك من اخد بأمور شرقية وهناك من اخد بأمور غربية وكاننا شعب لا يملك تقافة وتقاليد خاصة به ويتميز بها هدا ما هو محزن
نعم من شدة دكائك فضحتي امري ما هي الا طريقة لتمرير رسالة كما تعلمي فالامة متطورة اقتصاديا وعلميا واجتماعيا وهي امة دين لهدا الغرب خوف على انفسهم يستعملوان اشخاص متلي لكي نحاول هزيمة هده الامة
اسمح لي أن أبدي أسفي من طريقة تفكيرك من تكلّم على أن الغرب استعملك
الطريقة التي حاولتي ان تصويرني بها هي هكدا
؟ فكرتك تتلخّص في كونك ناقم على تيار إسلامي
لست ناقم على تيار الاسلامي بشكل عام وحشا لله لكن ناقم على جماعات متطرفة ومن يدور حولها مركز جادبيتها
بعينه و تضع على عاتقه ما وصل إليه حال الأمّة
سبب حال الامة كان بسبب عدة عوامل قديمة وجديدة وجمعات متطرفة احد تلك عوامل
و تتصّور أنّ الجلباب تفسّخ في عادات دخلية على المجتمع الجزائري بينما الحايك رمز الصلاح و التُقى و الالتزام ،
جلباب نوع من حجاب والحايك نوع من حجاب وكلهما رمز لكن الحايك كرمز جزائري وجلباب مستورد من تقافة عربية اخرى
بصراحة لا ألوم طريقة تفكيرك فأغلب شبابنا أصبحوا مُخذّرين ينظرون للدّين على أنّه أسلوب تعامل وليس مظهر
اه ادا وصلنا الى موضوع تغيب العقل نعم افضل مخدرات بأنواعها على غسل الادمغة عن طريق اديولوجيا خطيرة
لو كان اسلام حقا يلعب دور هام في حياتنا لتغيرت عديد من مشاكل كلام كلام والواقع واقع
أنّ ديننا لا تشوبه شائبة ولا يُنقص من قدره أفعال بعض المحسوبين على جماعة المسلمين .
نرجوا دلك
هذه فكرتك وهذا ردّي عليها
حتّى لو سلمنا بصحة موضوعك أنّ الحايك لباس شرعي هل سيكف الرّجال عن مُغازلة النّساء بعد ارتدائه ؟ هل سينصلح حال شبابنا بعد احتشام النّساء ؟ لا
وهل نفس الامر بنسبة للجلباب
ولكن بنسبة هل عادات وتقاليد الجزائر كلّها تنحصر في الحايك
تكلمت عن موضوع واحد وهناك عدة امور هناك نقطة نستطيع كتابة عنها نص وهناك نقطة تحتاج الى فقرة فقط
وتأسف إلى أنّه اندثر حاله حال الكثير من العادات الأخرى ؟
نعم بل والامر محزن
و أخيراً :
على الأقل الجلباب لباس محتشّم لو تكلمت عن الحجاب التركي المخصّر أو عن الفيزو أو ....
الخوف من الله ولايمان به هو من يجلب الاحتشام وليس لباس في عينه
ما فائدة التطبيل للحايك يا إسحاق و أنت تقول أنّ الخوف من الله والإيمان به يجلب الإحتشام وليس لباس بعينه
نعم الخوف من الله هو من يجلب الاحتشام وليس لباس بعينه يعني اولا الخوف من الله هو من يدفع الانسان الى الاحتشام ولا نستطيع اجبار فتاة مسلمة اولا لكن عبادتها غير ناضجة الى درجة معينة فادا نجبر فتاة على هدا منول بلباس محتشم لا يؤتر عليها على اساس انه محتشم اصلا ليس لديها قناعة به ولن تحتشم اكرام له والواقع خير دليل
يعني الحجاب التركي ليس دخيل رغم أنه من تركيا أمّا الجلباب لأنه من السعودية ودول الخليج أصبح لباس دخيل ؟
صديقي اولا تصديقي لم تكن لدي اي خلفية وراء هدا وحقيقة كما قلتي كان اولى كدلك حشر الالبسة اخرى نعم كان من عدل ومساوة كدلك حشر الالبسة اخرها فهيا كدلك اخدت قسط من كعكة .