رد: مجموعة خاصة بالمراجعة لشهادة التعليم المتوسط bem 2016
عندي سوجي جديد نتاع العربية عطاوهولنا نحلوه فالدار و نردوه مور العطلة
بخلت السماء و جادت الأرض بالحر، وعجزت الأرض أن تخرج للناس ما يأكلون وما يطعمون به ما كانوا يسومون من الثاغية و الراعية . و ينظر عمر بعد (أن استقر ) في المدينة فإذا الأزمة تسعى متمهلة و إذا أهل البادية قد اجدبوا و اشتد عليهم الجدب، فلم يفكروا إلا في أن يهرعوا إلى خليفتهم يلتمسون عنده ما (يطعمهم) من جوع و يسقيهم من ضمإ و يكسوهم من عراء.
هناك نهض عمر للقاء الأزمة العنيفة نهوض الرجل (الذي يعرف الحق ) كما لم يعرفه أحد . بدأ رحمه الله مقاومة هذا الخطب فأبى إلا أن يكون رجلا من المسلمين يشقى كما يشقون و يجوع كما يجوعون و يضمأ كما يضمؤون و يشتد على نفسه وعلى أهله بمقدار ما تشتد الأزمة على أشد الناس فقرا و بؤسا، لأنه مؤمن قبل كل شيء بأن من الحق عليه لنفسه و لله و للناس أن يفعل ذلك .
ثم يفعله لأنه مؤمن بأن من الحق عليه أن يعلم الناس كيف يكون التعاون و التعاطف حين تنزل المحن و تلم الخطوب فيأبى إلا أن يعيش كما يعيش أفقر الناس .
هناك يكتب عمر إلى عماله في الأقاليم يأمرهم أن يرسلوا إليه الإمداد .
البناء الفكري:
1 ) ماذا أصاب أهل البادية ؟ ومتى كان ذلك؟
2 ) كيف واجه الخليفة الأزمة ؟
3 ) لماذا اشتد على نفسه وعلى أهله حسب النص؟
4 ) اشرح الكلمات: الجدب - اهرعوا - تلم - الإمداد .
البناء اللغوي:
1 ) أعرب ما تحته خط في النص .
2 ) بين المحل الإعرابي للجمل الواقعة بين قوسين .
البناء الفني:
1 ) استخرج من السطر الأول صورة بيانية و بين نوعها(مع الشرح ).
الوضعية الادماجية :
قال تعالى : (إن الله يأمركم بالعدل و الإحسان و إيتاء ذي القربى و ينهى عن الفحشاء و المنكر و البغي يعظكم لعلكم تذكرون)
*اكتب فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر تبين فيها أهمية العدل و الإحسان في تماسك المجتمع موظفا: جملة حالية و كناية .
+دعواتكم
عندي سوجي جديد نتاع العربية عطاوهولنا نحلوه فالدار و نردوه مور العطلة
بخلت السماء و جادت الأرض بالحر، وعجزت الأرض أن تخرج للناس ما يأكلون وما يطعمون به ما كانوا يسومون من الثاغية و الراعية . و ينظر عمر بعد (أن استقر ) في المدينة فإذا الأزمة تسعى متمهلة و إذا أهل البادية قد اجدبوا و اشتد عليهم الجدب، فلم يفكروا إلا في أن يهرعوا إلى خليفتهم يلتمسون عنده ما (يطعمهم) من جوع و يسقيهم من ضمإ و يكسوهم من عراء.
هناك نهض عمر للقاء الأزمة العنيفة نهوض الرجل (الذي يعرف الحق ) كما لم يعرفه أحد . بدأ رحمه الله مقاومة هذا الخطب فأبى إلا أن يكون رجلا من المسلمين يشقى كما يشقون و يجوع كما يجوعون و يضمأ كما يضمؤون و يشتد على نفسه وعلى أهله بمقدار ما تشتد الأزمة على أشد الناس فقرا و بؤسا، لأنه مؤمن قبل كل شيء بأن من الحق عليه لنفسه و لله و للناس أن يفعل ذلك .
ثم يفعله لأنه مؤمن بأن من الحق عليه أن يعلم الناس كيف يكون التعاون و التعاطف حين تنزل المحن و تلم الخطوب فيأبى إلا أن يعيش كما يعيش أفقر الناس .
هناك يكتب عمر إلى عماله في الأقاليم يأمرهم أن يرسلوا إليه الإمداد .
البناء الفكري:
1 ) ماذا أصاب أهل البادية ؟ ومتى كان ذلك؟
2 ) كيف واجه الخليفة الأزمة ؟
3 ) لماذا اشتد على نفسه وعلى أهله حسب النص؟
4 ) اشرح الكلمات: الجدب - اهرعوا - تلم - الإمداد .
البناء اللغوي:
1 ) أعرب ما تحته خط في النص .
2 ) بين المحل الإعرابي للجمل الواقعة بين قوسين .
البناء الفني:
1 ) استخرج من السطر الأول صورة بيانية و بين نوعها(مع الشرح ).
الوضعية الادماجية :
قال تعالى : (إن الله يأمركم بالعدل و الإحسان و إيتاء ذي القربى و ينهى عن الفحشاء و المنكر و البغي يعظكم لعلكم تذكرون)
*اكتب فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر تبين فيها أهمية العدل و الإحسان في تماسك المجتمع موظفا: جملة حالية و كناية .
+دعواتكم