الذكر و الدعاء في رمضان

ملامح شاعر

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
17 جانفي 2015
المشاركات
1,025
نقاط التفاعل
2,285
النقاط
71
يعد شهر رمضان من اكثر الشهور التي يتقرب فيها العبد الي ربه بالذكر والدعاء والمناجاة والاستغفار وهو شهر الدعاء والاجابة والتوبة والقبول ندعو فيه الله سبحانه وتعالي بالمغفرة والرحمة والنجاة من النار والعصمة من الخطأ وتكفير الذنوب ورفع الدرجات وسؤال الجنة. وايام وليالي رمضان من الازمنة الفاضلة التي فضلها رب العالمين علي سائر الازمنة والأوقات وجدير بالمسلم ان يغتنم تلك الاوقات بالاكثار من الدعاء حيث أنه العبادة المرتبطة ارتباطا وثيقا بعبادة الصوم. ومن أكثر الاوقات التي يستحب فيها الذكر والدعاء وطلب الاجابة من الله الساعة الاولي من النهار بعد صلاة الفجر فعن أنس رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: من صلي الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتي تطلع الشمس ثم صلي ركعتين كان له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة، رواده الترمذي وكان النبي صلي الله عليه وسلم إذا صلي الفجر جلس في مصلاه حتي تطلع الشمس وقد جئنا علي استغلال هذه الساعة بذكر الله فقال: اللهم بارك لامتي في بكورها" لذا يكره النوم بعد صلاه الصبح لانها ساعة تقسم فيها الارزاق وينبغي احياؤها بالذكر والدعاء خاصة في شهر رمضان المبارك الذي يتضاعف فيه الاجر والثواب. ومن افضل ساعات الاجابة ايضا آخر ساعة من النهار قبل غروب الشمس وهذه الساعة الثمينة قد تفوت علي الصائم حيث ينشغل في التهيؤ للافطار أو يقضيها في النوم وهذا لاينبغي لمن يحرص علي تحصيل الاجر فهي دقائق غالية ومن افضل الاوقات للدعاء وسؤال الله تعالي وهي من اوقات الاجابة كما جاء في حديث رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم قال: ثلاث مستجابات دعوة الصائم ودعوة المظلوم ودعوة المسافر. رواه الترمذي. وتعتبر هذه الساعة اكثر اوقات الاجابة حيث انها خاتمة النهار للصائم والفائز بها هو من استغلها في الذكر والدعاء والاستغفار. وهناك ايضا ساعة وقت السحر وتعد ايضا من اوقات اجابة الدعاء وهو الوقت قبيل بزوغ الفجر لقوله تعالي: "والمستغفزين بالاسحار". لذا وحب علي الصائم بعد تناوله طعام السحور ان يكثر من الدعاء والاستغفار وذكر الله حتي يؤذن الفجر وهذا كله يقوي صلته بالرحمن ويشرح صدره ويزيل همه وغمه وينال عظيم الاجر والثواب. فقد قال الله تعالي مذكرا المؤمنين لاستغلال هذه الساعات بالتسبيح والذكر:
"وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها. ومن آناء الليل فسبح واطراف النهار لعلك ترضي". كما قال جل وعلا "وسبح بمحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ومن الليل فسبحه وادبار السجود".
...........................................

قال النووي في "المجموع": يستحب للصائم أن يدعو في حال صومه بمهمات الآخرة والدنيا، له ولمن يحب، وللمسلمين، لحديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث لا ترد دعوتهم: الصائم حين يفطر، والإمام العادل، والمظلوم. رواه الترمذي وابن ماجه. قال الترمذي: حديث حسن. وهكذا الرواية حتى بالتاء المثناة فوق، فتقتضي استحباب دعاء الصائم من أول اليوم إلى آخره، لأنه يسمى صائما في كل ذلك.

ونسأل الله ان يتقبل صيامنا وقيامنا ودعاءنا ويغفر لنا ذنوبنا.

منقول ........


 
رد: الذكر و الدعاء في رمضان

وبارك الله فيك أخي وجزاك كل خير
 
رد: الذكر و الدعاء في رمضان

جزاك الله خيرا
تقبل الله منا و منكم صالح الاعمال
 
رد: الذكر و الدعاء في رمضان

جزاك الله خيرا
تقبل الله منا و منكم صالح الاعمال
آمــين تقبل الله من الجميع صالح الأعمال
وجزاك الله كل خير أختاه
 
رد: الذكر و الدعاء في رمضان

‏[ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﻤﻴﺰ
ﻭﻓﻲ ﺇﻧﺘﻈﺎﺭ ﺟﺪﻳﺪﻙ ﺍﻷﺭﻭﻉ ﻭﺍﻟﻤﻤﻴﺰ
ﻟﻚ ﻣﻨﻲ ﺃﺟﻤﻞ ﺍﻟﺘﺤﻴﺎﺕ
ﻭﻛﻞ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻟﻚ ﻳﺎ ﺭﺏ
 
رد: الذكر و الدعاء في رمضان

وبارك الله فيك وجزاك كل خير
شكرا أختاه وبالتوفيق لك
تحياتي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top