الراحة بزاف تعيي

رد: الراحة بزاف تعيي

وها قد عُدت مع اني عييت وهكاك ورجعت هههه
المهم نوليو للموضوع لي نحييك عليه أخي الكريم
وفعلاً هادا واش يصرالنا وقت العطلة , غير رقاد وتفنيين
وكيما قالتها الأخت الزهرة الحمراء نوضو عيانيين من الرقاد بعد ههه
أنا الحق مانرقدش بزااف , اصلا سعات نشك في روحي بالاك خفاش
بصح العيا قاتلني , وخاصة الروتين, نفس اليوم يتعاود
على عكس أيام الدراسة نكونو ناشطين و خاصة كي يلحق فصل الشتاء
ماشي كيما الصيف السخانة والخمول التام
و ديجا مخي تعب وهو يكتب في هاد الكلمات واقليلا نخليه يرتاح شوي ههه

شكرا اخي على الموضوع لي تعبت وكتبتهولنا ومابقاش بزاف ويلحق وقت القراية والعمل
وينتهي وقت العطلة والكسل
تققبل مروري

أهلا خيتو و صباح الخير :thumb_up02:

انت المشكل تاعك راهو باين الروتين يعني منصنفوكش من جماعة الكسل هههههه
مشكلتك حلها ساهل إذا موالف تبدي السياق مالديار أعكسي أبدي مالكوزينة وهي ماشيا ههههههه
تعبكم راحة خيتو و مرسي على المرور الأنيق
علابالي عييتك بزاف أيا ارتاحي حتى أنا فشلت
راني نخمم شايقدني نرد على اللي بقى يستنى هههههههه
 
رد: الراحة بزاف تعيي

أنا شخصيا أشهد لك أنك تتعب كثيرا هههه

كلما نحكي معاك تقولي استنى راني نشري ؟؟؟؟

و زيد عندك الحق كي تكون برا تزيد تعيا هدا رايح هدا راجع

هدي وحدة شابة تقولك صباح الخير جاري و هدي وحدة مشي شابة

تقولك نهار كامل و انت واقف هنا بوجي شوية الدرب يريح منك هههه

و الله يا اسماعيل راني نكتب و نضحك انا رانمي حاس بيك خويا ههه

بصح مالقري راك عيان نتاع بصح قدرت تكتبلنا موضوع على لعيا

و هد الشي مش غريب منك مالقري عيان بصح تعرفلها

حطيت موضوع شباب

متنساش غدوا على العشرة تروح للكوشة تدير لاشان نتاع الخبز

ربي معاك خويا و ان شاء الله كي ترجع تقرا تعود تعي من لقراية

مش كلما نسقسيك رحت للجامعة تقولي غير دخلت و خرجت

هكا فوت السنة لي فاتت كيفاش بلعت العام ماعلباليش هههه.

شكرا اخي بارك الله فيك و موفق ان شاء الله​

أهلا نجيبووووو
صباح الخير خويا توحشتك دا زمان مشفتكش هههههه
أنت أدرى واحد بحياتي
راك شايف خوك منا يموت على الرقاد بصح مسنيي كونترا مع الدار لازم كامل الوقت نشري هيهيهييه
أكدلي على تاع صباح الخير جاري هههههههههههه

الله يسلمك والله كتبت الموضوع على الزربة راك شايف كنت عيان ونعسان :p
أوااه هاد العام ماستر حبيبي العام اللي فات كنت نقرا في الدار عندنا نص العام منقروش كنا نوجدوا للمشروع وحدنا عليها تشوفني توجور هنا هاد العام إذا صحتلي ساعة في النت راني مليح ههه
وبالزيادة خوك شاطر مكنتش نروح و بلعت العام بدعوة الخير وزيد la meilleure note fi licence
يادرا الشيخ هههههه

البركة فيك خويا نجيب لي نورتني في موضوعي
مي مازالني زعفان عليك قلتلي نجي لعندك و مازال ماجيت :d
أتهلا حبيبي ربي يحفظك الزين
 
رد: الراحة بزاف تعيي

ههههههههههههههه تعبان من الراحة
رانا كامل نسوفرو ماشي نتا برك
graaveeeee
 
رد: الراحة بزاف تعيي

السلام عليكم و الرحمة و البركة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد...

فإن الكسل جرثومة قاتلة، وداء مهلك، يعوق نهضة الأمم والشعوب، ويمنع الأفراد من العمل الجاد والفكر المثمر والسعي النافع، والبذل الحميد.

الكسل....

ما أصاب أمة إلا أضعفها وأخَّرها ودمَّرها..

وما أصاب شعباً إلا ضيَّعه وجهله، وأفشله ووهاه.

وما أصاب فرداً إلا أسقمه وأخزاه وأذله وحقَّره.

الكسل: هو التثاقل عما لا ينبغي، التثاقل عنه من أمور الدين والدنيا.

أقسام الكسل:

والكسل قسمان:

الأول: كسل العقل بعدم إعماله في التفكر والتدبر والنظر في آلاء الله من ناحية، وفي تركه النظر إلى ما يصلح شأن الإنسان ومن حوله في الدنيا التي فيها معاشه، وما تأخرت الأمم إلا نتيجة كسل أصحاب العقول فيها وقلة اكتراثهم بالقوة الإبداعية المفكرة التي أودعها الله فيهم.

الثاني: كسل البدن المؤدي إلى التثاقل عن الطاعات وأداء العبادات على الوجه المشروع، وكذلك يؤدي إلى تأخر الأفراد بَلْهَ الأمم والشعوب في مجالات النشاط المختلفة من زراعة وصناعة وغيرهما.. (نضرة النعيم، 11/ 5439، بتصرف يسير).

ذم الكسل في الكتاب والسنة:

وقد ذكر لفظاً في كتاب الله في موضعين اثنين مقروناً بالذم جُعل صفة من صفات المنافقين وعلامة من علاماتهم..

فالموضوع الأول: قوله تعالى: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً} [سورة النساء: 142].

قال ابن كثير: "هذه صفة المنافقين في أشرف الأعمال وأفضلها وخيرها، وهي الصلاة، إذا قاموا إليها قاموا وهم كسالى عنهم، لأنهم لا نية لهم فيها، ولا إيمان لهم بها ولا خشية، ولا يعقلون معناها، كما روى ابن مردويه عن ابن عباس قال: "يكره أن يقوم الرجل إلى الصلاة وهو كسلان، ولكن يقوم إليها طلق الوجه، عظيم الرغبة، شديد الفرح فإنه يناجي الله، وإن الله تجاهه يغفر له ويجيبه إذا دعاه، ثم يتلو هذه الآية: {وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى} [النساء: 142]، هذه صفة ظواهرهم، ثم ذكر تعالى صفة بواطنهم فقال: {يُرَآؤُونَ النَّاسَ} ، أي: لا إخلاص لهم، ولا معاملة مع الله، بل إنما يشهدون الناس تقية لهم ومصانعة، ولهذا يتخلفون كثيراً عن الصلاة التي لا يُرون فيها غالباً كصلاة العشاء في وقت العتمة، وصلاة الصبح في وقت النعاس، كما ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً» [رواه مسلم]" (تفسير ابن كثير، 1/743) .

أما الموضع الثاني: ففي قوله تعالى: {وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ} [التوبة: 54]

وأما السنة النبوية: فقد استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم من الكسل، مما يدل على ذمه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل» [رواه البخاري ومسلم]، وقرنه صلى الله عليه وسلم بالعجز، لأن كليهما يؤدي إلى التثاقل عن إنجاز المهمات.

وقال صلى الله عليه وسلم فيمن نام ولم يصل بالليل حتى أصبح، وقيل نام عن صلاة العشاء: «يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد، يضرب على مكان كل عقدة: عليك ليل طويل فارقد، فإن استقيذ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقدة، فأصبح نشيطاً طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان» [رواه البخاري ومسلم].

قال ابن عبدالبر: "هذا الذم يختص بمن لم يقم الصلاة إلى صلاته وضيعها، أما من كانت عادته القيام إلى الصلاة المكتوبة أو إلى النافلة بالليل، فغلبته عينه فنام، فقد ثبت أن الله يكتب له أجر صلاته، ونومه عليه صدقة" (فتح الباري، 3/33).

ليس من الكسل المذموم:

والكسل المذموم هو الذي يمنع صاحبه من أداء ما عليه من واجبات، ويصده عن معاناة المشاق إيثاراً للراحة، وقد يصيب الأخيار نوع من الفتور فيكسلون عن أداء ما تعاهدوا به أنفسهم من نوافل الطاعات على الوجه الأكمل، فلا يتركون هذه الطاعات، وإنما ينتقلون من حال الكمال في أدائها إلى حال أقل كمالاً، كي يعود إليها نشاطها وقوتها، وهذا من حسن سياسة النفس وجودة قيادها، ومما يدل على ذلك أن عبدالله بن قيس روى عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "لا تدع قيام الليل، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يدعه، وكان إذا مرض أو كسل صلى قاعداً".

الكسل هو الموت:

وهذا فصل نافع ذكره الراغب الأصفهاني في كتابه (الذريعة) فقال في مدح السعي وذم الكسل: "من تعطل وتبطل انسلخ من الإنسانية، بل من الحيوانية، وصار من جنس الموتى".

وذلك أنه إنما خُصَّ الإنسان بالقوى الثلاث ليسعى في فضيلتها.

فإن فضيلة القوة الشهوية تطالبه بالمكاسب التي تنميه.

وفضيلة القوة الفكرية تطالبه بالعلوم التي تهديه، فحقه أن يتأمل ويسير قدر ما يطيقه، فيسعى بحسبه لما يفيده السعادة.. فإن من تعود الكسل ومال إلى الراحة فقد الراحة، "فحبُّ الهوينا يكسب النصب".

وقد قيل: "إن أردت ألا تتعب، فاتعب لئلا تتعب".

وقيل: "إياك والكسل والضجر، فإنك إن كسلت لم تؤدّ حقاً، وإن ضجرت لم تصبر على الحق".

قال الشاعر:
إن التواني أنكح العجـز بنتـــه *** وســـاق إليها حيـن أنكحها مهراً
فِراشاً وطيئاً ثم قال لها اتكي *** فقصراً كما لا شك أن يلدا الفقرا


وقال يزيد بن المهلب: "ما يسرني أني كفيت أمر الدنيا لئلا أتعود العجز".

ولأن الفراغ يبطل الهيئات الإنسانية، فكل هيئة، بل كل عضو تُرك استعماله يبطل، كالعين إن غمضت، واليد إذا عطلت، وضعت الرياضات في كل شيء.

ولما جعل الله تعالى للحيوان قوة التحرك، لم يجعل له رزقاً إلا بسعي منه، لئلا تتعطل فائدة ما جعل له من قوة التحرك.

وتأمل حال مريم عليها السلام، وقد جعل لها من الرطب الجني ما كفاها مؤنة الطلب، وفيه أعظم معجزة، فإنه لم يُخلها من أن يأمرها بهزها فقال تعالى: {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً} [مريم: 25].

وكما أن البدن يتعود الرفاهية بالكسل، كذلك النفس بترك النظر والتفكير، تتبلد وتتبله، وترجع إلى رتبة البهائم.

فحق على الإنسان ألا يذهب عامة أوقاته إلا في إصلاح أمر دينه ودنياه، متوصلاً به إلى إصلاح أمر آخرته، ومراعياً لها.

قال الحجاج: "إن امرأً أتت عليه ساعة من عمره، لم يذكر فيها ربه، أو يستغفر من ذنبه، أو يفكر في معاده، لجديرٌ أن تطول حسرته يوم القيامة" (الذريعة/ 382) .

أسباب الكسل:

للكسل أسباب كثيرة منها:

أولاً: النفاق

وهو خاص بالتكاسل عن الواجبات الدينية، وذلك لأن المنافق ليس له نية صالحة في أداء العبادات، فيؤديها -إن أدَّاها- رياء وطمعاً في رؤية الخلق وخوفاً من عقوبة الدنيا، ولذلك فإنه يتكاسل عن الواجبات الدينية إن أحس أنه في مأمن من نظر الناس ومراقبتهم له.

وقد تقدمت الأدلة على ذلك من القرآن والسنة.

ثانياً: العجز وحب الراحة:

قال بن الجوزي: "الموجب للكسل حب الراحة"، حديث أنس بن مالك: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر أن يقول: «اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل»

وفي أفراد مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله، ولا تعجز» (الطب الروحاني، ص 69).

ثالثاً: الفراغ

والفراغ قد يكون نعمة إن استعان به الإنسان على النافع من أعمال الدنيا، وقد يكون نقمة إن جعله وسيلة للكسل والراحة، والقعود عن إنجاز المهمات وأداء الأعمال والمصالح، وقد قال ابن مسعود رضي الله عنه: "إني لأبغض الرجل أراه فارغاً ليس في شيء من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة". وقال: "يكون في آخر الزمان أقوامٌ أفضل أعمالهم التلاوم بينهم، يسمون الأنتان!".

وقال ابن عباس: "تزوج التواني بالكسل، فولد بينهما الفقر".

رابعاً: الترف:

إن الإنسان لابد أن يؤدي أعماله بنفسه حتى ولو كان غنياً يستطيع استخدام من يؤدي عنه أعماله، لئلا يتعود الكسل والبطالة، ولقد رأينا كثيراً من الأغنياء كانوا يستمتعون بالعمل، فينظفون بيوتهم بأنفسهم، ويقودون السيارة، ويزرعون حدائق بيوتهم.

أما المترفون فإنهم يرون ذلك من العيب، فقد أدى لهم الترف إلى الكسل وترك العمل، فساءت أحوالهم، وحُرموا من متعة الحياة الطيبة التي يهيئها لهم العمل النافع، فأصبحوا لا قيمة لهم، وإن كانوا يملكون الأموال الكثيرة.

خامساً: كثرة الطعام والشراب:

إن الإسراف في تناول الطعام والشراب يؤدي إلى التناقل عن الطاعات ومزاولة ما ينفع من الأعمال، فمن أكل كثيراً شرب كثيراً، فنام كثيراً، ففاته خير كثير، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم «ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لابد فاعلاً، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه» [صححه الألباني].

سادساً: كثرة النوم:

قال ابن القيم: "فإنه يميت القلب، ويثل البدن، ويضيع الوقت، ويورث كثرة الغفلة والكسل" (مدارج السالكين) .

سابعاً: طول الأمل:

وطول الأمل يدعو كذلك إلى التثاقل عن الطاعات واغتنام الأعمار في كسب الحسنات، ومن طال أمله فسد عمله.

ثامناً: صحبة أهل الكسل:

فإن صحبة هؤلاء تعوق عن التطلع إلى معالي الأمور، وتغري بالتشبت بسفافها، وتسقط الهمة، وتضعف العزائم، وقد قيل:

فلا تجلس إلى أهل الدنايا *** فإن خلائق السفهاء تعادي

تاسعاً: التعلق بالأوهام والأماني الكاذبة:

وهذا حال الكسالى الضعفاء الذين لا يبذلون الأسباب التي تدفع عنهم الضعف والتخلف والهزيمة، بل يكتفون بالحديث عن ماضي أسلافهم، وأمجاد أجدادهم، ويتوهمون أن ذلك الماضي يمكن أن يعود دون عمل وبذل وتضحيات.

لا تحسب المجد تمرأ أنت آكله *** لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا

عاشراً: فساد البيئة:

إن البيئة التي يعيش الإنسان فيها لها تأثير عظيم على استعدداته الفكرية والنفسية والبدنية.

فالإنسان إذا عاش في أسرة مفككة، ومجتمع ساقط، ليس فيه عدالة ولا اهتمام بالعلم، والإبداع تأثر بذلك وفترت همته فأخذ شيئاً فشيئاً ينتظم في سلك الكسالى والعاجزين.

وإذا كان الإنسان يعيش في أسرة مترابطة ومجتمع سليم تحركه الأهداف العُليا، انطلق نحو العمل الجاد والفكر المثمر، وسمت همته إلى تحقيق الإبداعات التي ترقى به وبأمته في سماء المجد.
علاج الكسل

ويعالج الكسل بضد ما ذكرناه من أسباب ومن ذلك:

1- الإيمان الحقيقي المؤدي إلى العمل النافع، وقد اقترن العمل بالإيمان في عشرات الآيات {الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ}.

2- علو الهمة والتشمير عن ساعد الجد، فاللبيب يعلم أنه لم يُخلق عبثاً، وإنما هو في الدنيا كالأجير أو التاجر.

3- النظر في حُسن عاقبة العاملين وسوء عاقبة الكسالى البطالين.

4- ملء الفراغ بكل مفيد نافع.

5- عدم الركون إلى الترف والانهماك في طلب اللذات.

6- وضع أهداف عُليا يعمل على تحقيقها، ويمكن تقسيم هذه الأهداف قريبة وأهداف بعيدة:

فمن الأهداف القريبة مثلاً: حفظ القرآن، أو حفظ بعض المتون.

ومن الأهداف البعيدة، إخراج الأمة من حالة التخلف، ولا تنسى الهدف الأساسي وهو إقامة العبودية والوصول إلى رضاالله تعالى والفوز بجنته.

7-الاعتدال في الطعام والشراب والنوم.

8- الاعتدال في جانب المخالطة، ولا يصاحب إلا أهل العمل والاجتهاد.

9- عدم الاسترسال مع الأوهام والأماني الكاذبة، فالنعيم لا يدرك بالنعيم، والراحة لا تنال بالراحة.

قال أحد السلف: "لا ينال العلم براحة الجسد، فمن تلمح ثمرة الكسل اجتنبه، ومن مد فطنته إلى ثمرات الجد، نسي مشاق الطريق".

10- قال ابن الجوزي: "ومن أنفع العلاج: النظر في سير المجتهدين، فالعجب من مؤثر البطالة في موسم الأرباح، وتارك الاستلاب وقت النثار".

قال فرقد: "إنكم لبستم ثياب الفراغ قبل العمل، ألم تروا إلى العامل إذا عمل كيف يلبس أدنى ثيابه، فإذا فرغ اغتسل ولبس ثوبين نقيين، وأنتم لبستم ثياب الفراغ قبل العمل" (الطب الروحاني) .

السؤال
ما يفعل المسلم لينبذ الخمول عن نفسه في أداء العبادات؟




الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

فإن الإنسان كسول بطبعه عن الأمور التي فيها شيء من المشقة، وخاصة إذا كانت من ‏أعمال الخير والطاعة، فأعداؤه من النفس والشيطان وغيرهما يحفون به، يزينون له القبيح، ويقبحون ‏في نظره الحسن، فالنفس الأمارة بالسوء تأمره بالسوء ولا تدعوه لما فيه الخير، والشيطان ‏يوسوسه ويكيد له، فيصده عن ذكر الله تعالى، ويكسله عن طاعته، فإذاً لابد للإنسان من ‏دافع قوي من: رجاء ثواب أو خوف عذاب ينشطه ويدفعه إلى عبادة ربه، ولا بد له أيضاً من ‏همة عالية، وعزم مصمم يسموان به، وينهضان به عن مستنقعات الكسل والخمول. ‏
ثم إن من أقوى أسباب الاستقامة، ونبذ الخمول هو الاستعانة بالله تعالى والالتجاء إليه، ‏والعمل بمقتضى كتابه أمراً ونهياً، واتباع هدي نبيه صلى الله عليه وسلم، ومنها أيضاً ‏مصاحبة أهل الخير الذين يدلون على الطاعة ويرغبون فيها، مع البعد عن قرناء السوء ‏المنحرفين. ‏
فالأخذ بهذه الأسباب عن نية صادقة هو العلاج الوحيد لمرض الكسل والخمول، وعليك ‏بالدعاء الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم وهو: "اللهم إني أعوذ ‏بك من العجز والكسل والجبن والهرم، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من ‏عذاب القبر" رواه البخاري. ‏
والله أعلم. ‏


اسأل الله العظيم
أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان
وأن يثيبك البارئ خير الثواب

كان الله معك أخي الكريم
دمت برضى الرحمن

تحياتي







أنت قتلتيني كامل هههههه
الإنسان يقولك عاي وانت فشلتيه
نديرو حاجة مليحة أنت أقري النص وأنا النص نتعاونوا على البر والتقوى ياخي هكذا ههههه
نقصر برك :p

كلامك صحيح أختي وعجبتني كي درتي حوصلة على جميع الأسباب الممكنة وطريقة علاجها ..لكن قصدي من الموضوع يعني مش فنيااان لالا
لأنا كلنا بطبيعة الحال تجينا مرحلة خمول لكن مشي درجة حتى العبادات ماديرهمش ولا متنوضش من بلاصتك كامل

المغزى من الموضوع أننا كلنا تجينا مرحلة نرقدوا كامل حتى حاجة متولي عندها طعم
خصوصا البنات لما تقولك نبقى بين 4 حيطان يعني حبيت نطلع المورال شويا ..كلنا رانا كيفكيف ماشي واحد يقولك أني كاره حياتي لا خرجة لا تحواس توجور روتين نفسه يتعاود والناس راهي تحوس و دور و.....
هذا الروتين يخليك تتثاقل وتنعس حتى توصل تقول الجملة المشهورة
"إذا لقيتو حاجة خير من الرقاد نوضوني "

يعطيك الصحة خيتو على المرور الطويل والشيق هههه :thumb_up02: راكي تعبتيني لازم درك نرقد ههههههه
ربي يحفظك
تحياتي
 
رد: الراحة بزاف تعيي



السلام عليكم خويا

و الله فكرتني في النوضوة تاع الصباح تشوفني تقول عليا بايتة نكسر في الحجر

مي و الله حتى النوضوة تاع الصباح على السبعة في القراية و الله دوماج

هنا لازم على الانسان يملا وقت الفراغ تيعو بحوايج اخرى

و راهي جاية القراية و التعب يعني انا نفضل الروتين و الخمول على القراية و الامتحانات

مشكور على الموضوع تقبل مروري


وعليكم السلام ورحمة الله

حنا كيما نديرو ما نسلكو
الراحة متخرجناش والقراية متخرجناش
بروبلام والحل يادرا كيفاش هههههههه
مرسي خيتو على المرور الجميل
بارك الله فيك و ربي يشافينا :p
 
رد: الراحة بزاف تعيي

الصيف هدا وحدو .. ناس تفيق من النوم تزيد تصيب روحها عيانة كتر و كتر .. راها حالة الاغلبية
ماكاش كيما ايامات النشاط و مزية قريب يفوت الصيف ..
مشكور على الموضوع

أهلا ومرحبا

واه و السخانة تاني تلعب دور كبير
هذا العام قالك بلي السخانة وحدها
الجزائر عندها 12 عام فات ماشفتش سخانة كيما هذا السنة

مابقاش قد اللي فات ونرجعوا للنشاط والحيوية من جديد
الشكر ليك لتنويرك موضوعي
تحياتي
 
رد: الراحة بزاف تعيي

تعبني موضوعك آفون
نقرا وتعبت
مي راك مصاب بمرض خطير
انا تاني كنت مصابة بيه وقت مي دوكا بريت منو
الحل هو القلب الحار
انا وحدة من االناس منحملش نقعد في بلاصة ومندير في والو
كيما دوكا مثلا راني فالبيرو تعي هدا

do.php


ديجا القعدة والجو الكالم والبرودة يحفزوك باش تخدم خخخخخخ
راني معاكم فاللمة وندير في مواضيع جديدة ونعتمد ونرد وووو
ومن جهة خلاف حاكمة في شحال من تصميم تع الناس نخدم فيهم

نرجعو للدار
منقدرش نبقى غير قاعدة ، نفكر وش ندير من تحت الأرض
نمسح ، نطبق الحوايج ، ندير ماكلة جديدة ، نسيق... المهم منقعدش
القعاد بزاف هو اللي يتعبني

ايمالا يلزمك تلقى باش تعمر وقتك ومش أي حاجة بحاجة مفيدة
هكدا تفيد نفسك والآخرين

 
رد: الراحة بزاف تعيي

سلام عليكم خويا اسماعيل22
هاذي حالة لي راك فيها متعجبنيش تنوض على 11:00 تاع نهار
ناس تنوض تصلي في جامع تقرى شوية قرآن تروح على ستة تاع صباح للمخبزة تلاقى روحك تنا اول
تفطر وتخرج للحومة على 7:00 تاع صباح تقعد شوية ولا ان كانت عندك خدمة روح تخدم
شباب تاع الدزاير راهم كل كيفيك هاذ عقلية انا قاع معنديش
انا نوض صباح نروح نصلي نقرى قران حتال 10:00 تاع صباح نخرج نروح نلعب شوية وقايلة راني معاكم في لمة
وباينة في ليل تسهر
خير ليك نحي هاذ عقلية من راسك وعود كل يوم في جامع وشوف روحك كيفاه تتغير
 
رد: الراحة بزاف تعيي

ولا كان ملقيتش خدمة صباح نقي شوية قدام داركم من اوساخ
والله يا خويا كان دير هاذي طريقة لي قتلك عليها تنسى تعب كل لي راك تعاني منوا
انا راني صغير عليك بصح عارف وش راني ندير وعارف وش راح يصرالي مبعد
 
رد: الراحة بزاف تعيي

خخخخخخخ تعبتني معاااك وانا نقر قريب رقدو عينياا
ههههه الحمد لله رانا نتعبو بزااف من الرقااد راهو يستهلط طااقة كبيرة
وكيما سقساو دزيري واش دير بعد ما تنوض قلهم نريح شوياااا
ربي يهنيك مي عندي تقريبااا عشرة اياام طلقت هادي الحاالة انا مع السبور ونقصو في الميزان باسكو تنفخنا من الرقااد
ميرسي على الموضوع اللي يعيي تالمون كتبو مولاه وهو عياان ههههه سلااام

خخخخخخخ الطاقة راحت في الرقاد ههههه
انا السبور حبست في رمضان لأني كنت خدام و الكرش حسيتها خرجت شويا دوك نبدا هاد يامات إن شاء الله نعاود نرد الفورما غير نديرو القلب برك
موضوع يعيي وأنا نعيي كثر والحجة أني حتى اليوم رديت عليك ههههه
ربي يحفظك خويا و ربي ينحي علينا هاد الحالة
 
رد: الراحة بزاف تعيي

ههههههه والله مشكور اخي صح انت حسيت بمشكلتنا
ظهرو جماعة كل يمشو بنفس العقلية في الصيف ههههه:up:
الرقاد والراحة وتعبنا منهم بصح مابقاش بزاف
ونرجعو للخدمة والنشاط :sport01:
يعطيك الصحة على الموضوع الرائع

أهلا دايزي نورتي الموضوع خيتو
أحنا لي زالجيغيان اون جينيرال
في الراحة فنيانين وفي الخدمة فنيانين
ركي شايفة بروبلام تاع لي زالجيغيان ههههههه

مرسي على المرور الموضوع منور بيكم
 
رد: الراحة بزاف تعيي

سلامـ عليكم

ههههـ يا خويا هدا الراحة بزاف صح دمار الواحد ياكلو الفيييد

مزية حنا عدنا عقلية مليحة في الولاية انتاعنا *39* الراحة مكاش بزاف لازم تخدم اي حاجة الموهم متقعدش هكاك مربع اليد

ومن ناحية الروتين الي يعيي تفكرت وحد القصة هك واحد قال ندير مفكرة هك نتكتب فيها نهاري كيفاه فات النهار الاول كتب وش دار كامل النهار الثاني دار في الورقة *نفس الي درتو في نهاري الي فات * والنهار الثالث كيف كيف مكاش الجديد اي قطعها وطيشها ههههـ

الي حبيت نقلك كون الواحد يفوتها راحة وكسل اولا يسمان D=والثاني يحس حياتو بلا فايدة وحياتو يولي يلهعب بيها الشيطان فمكاش خير من القراية والخدمةة الواحد يعبي بيها نهاروو


...سلامـ​

أهلا وسهلا

والله أنا مالنوع لالي نبوجي و منقدرش نحكم بلاصة وهذا العام كذلك ملي بدا الصيف مكنتش نقعد كل يوم في بلاصة لكن بعد رمضان تقلبت الأحوال الخدمة كملت حتى بغيت نروح نكري في البحر كلش ريزيرفي ... تبغي تروح للخارج تحوس يمرضوك في الأوراق
أي قلت سلاكها الرقاد ها وين راني هههههه
صحيح أنا هاد الوقت سمنت خصوصا كي حبست الرياضة الله غالب منقدرش ندير الرياضة كي يكون عندي الفيد
نحب نخدم و نسولاجي بيها

مرسي على تواجدك وردك الجميل بارك الله فيك
 
رد: الراحة بزاف تعيي

هيه والله تقول راك تحكي عليا القعده ف الدار بين 4 حيوط تدير الاكتئاب والفشله والخمول كيما قلت نتا
والمشكله اني نتعب من الرقاد هههههههههههههه
ايا خلاص زوز سطورا بزايد فيكم ديجا نعست نضت الصباح على 12 نضت بكري موالفه على السعتين كي والو هههه
تصبحوا ع خير ..

يا حصراااااه ياو أنا كي دخلت المنتدى و شفت الحالة كيفاش راهي تمشي قلت نكتب الموضوع لأنو الشعب راه قتلو الvــــيد قلت هذا هو الوقت باش نحركهم و نحكي لى مشاعرهم الدفينة هههههه
نضتي على 12 :-o حرام عليهم نوضوك بكري ميحشموش هههههه
على سلامتك و أهلا بيك نورتي

ههههههه و الله غير جبتها في الصميم
عييييت وانا نقرا ونزيد نكتب
اسمحلي راني عيانة هذا واش نقدرت نكتب
هههههه


ههههههه ماعليش راكي درتي كوراج و قريتي الله يعينك بزاف عليك :p
أهلا وسهلا بيك
 
رد: الراحة بزاف تعيي

وعليكم السلام

نهار اعتمدت الموضوع كادتني باه نرد عليك مالغري عجبني وكلش قريت بعينيا وعجزت باه نحرك يديا :p

صح الصيف يفشل العبد ووالراحة تبدل كلشي
يكون الوقت في وقت القراية والشتا منظم
مي دركا والو العبد ميلقى ميدير كون ميشغلش روحو

وهاي قريب تخلاص الصيف وترجعلك الحيوية والنشاط

:thumb_up02:هيا bref

يعطيك الصحة

هههههههه رانا غير كيفكيف حتى أنا راني نرد روتار دوك يحسبوني راني نتقلش عليهم والله والو العيا برك هههههه (نقصر كان عندي شغل )
صح الشتا البرد و كامل تخدم تنشط عندك برك تحلالك الرقدة غير ديك الصبحية خاطر الدفا يكون الماكسيموم ههههه
مرسي ساندي على بذلك مجهود رغم العيا هههه
ربي يحفظك اختي
 
رد: الراحة بزاف تعيي

ههههههههههههههه تعبان من الراحة
رانا كامل نسوفرو ماشي نتا برك
graaveeeee


رانا في الهوا سوى هههه
ماعليش مابقاش قد اللي فات شويا كوراج برك

شكرا لمرورك الظريف
 
رد: الراحة بزاف تعيي

تعبني موضوعك آفون
نقرا وتعبت
مي راك مصاب بمرض خطير
انا تاني كنت مصابة بيه وقت مي دوكا بريت منو
الحل هو القلب الحار
انا وحدة من االناس منحملش نقعد في بلاصة ومندير في والو
كيما دوكا مثلا راني فالبيرو تعي هدا

do.php


ديجا القعدة والجو الكالم والبرودة يحفزوك باش تخدم خخخخخخ
راني معاكم فاللمة وندير في مواضيع جديدة ونعتمد ونرد وووو
ومن جهة خلاف حاكمة في شحال من تصميم تع الناس نخدم فيهم

نرجعو للدار
منقدرش نبقى غير قاعدة ، نفكر وش ندير من تحت الأرض
نمسح ، نطبق الحوايج ، ندير ماكلة جديدة ، نسيق... المهم منقعدش
القعاد بزاف هو اللي يتعبني

ايمالا يلزمك تلقى باش تعمر وقتك ومش أي حاجة بحاجة مفيدة
هكدا تفيد نفسك والآخرين


خخخخخخخ
تصحيح فقط أنا البرود تاع الكليماتيزور هو اللي ينعسني و يزيد يزينلي الرقاد ههههه
صح القلب الحار و لابد منه لكن أنت متعرفيش الفيـــد كيما نعرفو أنا
سقسيه راح يقولك واه عندو الحق المخلوق هههههه
هذاك البيرو تاعك قلبت عليه كامل قسنطينة مصبتوش ههههه كنت راح نجي نهبلك
الحرفة تغيريها على جالي
عندك الزهر هههههههه
شكرا خيتو مزيا مابقاليش بزاف و نتلاها بالقراية هاد العام خلاف العوام لي فاتو كيما قال خويا نجيب كنت داخلها غير رقاد كامل منقراش ههه بصح هاد العام 2 عوام في عام واحد
الله يوفقنا
تحياتي
 
رد: الراحة بزاف تعيي

سلام عليكم خويا اسماعيل22
هاذي حالة لي راك فيها متعجبنيش تنوض على 11:00 تاع نهار
ناس تنوض تصلي في جامع تقرى شوية قرآن تروح على ستة تاع صباح للمخبزة تلاقى روحك تنا اول
تفطر وتخرج للحومة على 7:00 تاع صباح تقعد شوية ولا ان كانت عندك خدمة روح تخدم
شباب تاع الدزاير راهم كل كيفيك هاذ عقلية انا قاع معنديش
انا نوض صباح نروح نصلي نقرى قران حتال 10:00 تاع صباح نخرج نروح نلعب شوية وقايلة راني معاكم في لمة
وباينة في ليل تسهر
خير ليك نحي هاذ عقلية من راسك وعود كل يوم في جامع وشوف روحك كيفاه تتغير

ولا كان ملقيتش خدمة صباح نقي شوية قدام داركم من اوساخ
والله يا خويا كان دير هاذي طريقة لي قتلك عليها تنسى تعب كل لي راك تعاني منوا
انا راني صغير عليك بصح عارف وش راني ندير وعارف وش راح يصرالي مبعد

الله يبارك فيك و في أخلاقك خويا الصغير ما شاء الله
ربي يثبتك على النظام هذا اللي راك فيه
يا خويا أنا راني مسؤول على عائلة يعني وقت فراغي يكون في العطل برك وهكذا و نخدم يامات
بصح عجبني كلامك بالبزاف يا ريت كامل الأولاد اللي في سنك يعملو نفس الشيء اللي تقوم بيه أنت لأنهم الأغلبية إن لم أقل الكل لا يوجد لهم نظام في حياتهم و بعيدين كل البعد عن التربية الصحيحة
الله يباركلك في الوالدين و يحفظهملك وأنت تاني كن دائما الإبن البار بهما
أنا الله غالب كونت نفسي بنفسي والحمد لله كانت عندي الوالدة كبرتني ربي يطول في عمرها هي تاج راسي وأساس تربيتي السليمة
تحياتي خيوو
 
رد: الراحة بزاف تعيي


الله يبارك فيك و في أخلاقك خويا الصغير ما شاء الله
ربي يثبتك على النظام هذا اللي راك فيه
يا خويا أنا راني مسؤول على عائلة يعني وقت فراغي يكون في العطل برك وهكذا و نخدم يامات
بصح عجبني كلامك بالبزاف يا ريت كامل الأولاد اللي في سنك يعملو نفس الشيء اللي تقوم بيه أنت لأنهم الأغلبية إن لم أقل الكل لا يوجد لهم نظام في حياتهم و بعيدين كل البعد عن التربية الصحيحة
الله يباركلك في الوالدين و يحفظهملك وأنت تاني كن دائما الإبن البار بهما
أنا الله غالب كونت نفسي بنفسي والحمد لله كانت عندي الوالدة كبرتني ربي يطول في عمرها هي تاج راسي وأساس تربيتي السليمة
تحياتي خيوو
تسلم خويا
نشاله ترجع على حالتك تاع بكري
ونشاله تقدر ترتب امورك
 
رد: الراحة بزاف تعيي

السلام عليكم
واش راكم ان شاء الله كامل بخير
يعطيك الصحة خويا اسماعيل على الموضوع
المشكل فينا احنا مشي منظمين والراحة بعد التعب هو العيا بحد ذاته
انا مثلا خرجت كونجي وليت ما نوضش بكري وليت نوض عيانة وفنيانة حاجة ما نديرها من العيا
أيا قصرت الكونجي ودحلت للخدمة حسيت روحي بالبيا
شكرا على الموضوع
تحياتي
 
رد: الراحة بزاف تعيي

السلام عليكم
واش راكم ان شاء الله كامل بخير
يعطيك الصحة خويا اسماعيل على الموضوع
المشكل فينا احنا مشي منظمين والراحة بعد التعب هو العيا بحد ذاته
انا مثلا خرجت كونجي وليت ما نوضش بكري وليت نوض عيانة وفنيانة حاجة ما نديرها من العيا
أيا قصرت الكونجي ودحلت للخدمة حسيت روحي بالبيا
شكرا على الموضوع
تحياتي

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أهلا أهلا أهلا على سلامتك نورتي أختي رزيقة وبن كنتي مخبية هههه

إيييه ولا الراحة دارتلك هاكذا ني نشوف ههههه

شفتي الخدمة كي زوينة تخليك توجور ناشط بسيف عليك (أكديلي على بسيف عليك :p )
ربي يحفظك خيتو وأهلا بيك نورتينا من الجديد بعد الغيبة
تحياتي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top