الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

رد: الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

صح كاينة

أهلا بأخي ^^ منور الموضوع

ربي يهدينا هادا ما نقولو ويثبتنا ان شاء الله

شكرا لمرورك العطر
تحياتي :regards01:

 
رد: الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

عندك الحق اختي ما عادش كاين فرق بين العرس و الجنازه
شكرا على الموضوع

أهلا بحبيبتي منورة الموضوع :love01:

فعلا غاليتي ماعادش كاين فرق بين الأعراس والجنائز
لدرجة درك ولاو الشي في الجنائز اكثر من الأعراس

نقولو ربي يهدينا ويثبتنا فقط

شكرا لمرورك العطر غاليتي

تحياتي الخالصة :regards01:
 
رد: الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

السلام عليكم بارك الله فيك اختي لؤلؤة على الموضوع الهايل والمهم :up:بالفعل والله عندك الحق في كل كلمة قلتيها المفاهيم كامل تبدلت وعادو الناس يخلطو في كلش :( الإنسان من المعروف كي يحضر جنازة باش يوقف مع أهل الميت ويعتبر بلي رانا كامل ليها ويتدبر شوية في حال الدنيا وبلي راهي فانيا قد ما طالت والعبد ما يدي منها غير فعالو هادا مكان بالصح دوكا راهم الناس يحضرو الجنازات باش يجمعو ياكلو يشربو يقسرو ويدحكو وما ننساوش التمنشير من الفوق :down:والله غير يبقى الواحد حاير واش نقولو من غير لا حول ولا قوة إلا بالله وربي يهدي ما خلق.... أختي تقبلي مروري مع تحياتي القلبية :)
 
رد: الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

السلام عليكم بارك الله فيك اختي لؤلؤة على الموضوع الهايل والمهم :up:بالفعل والله عندك الحق في كل كلمة قلتيها المفاهيم كامل تبدلت وعادو الناس يخلطو في كلش :( الإنسان من المعروف كي يحضر جنازة باش يوقف مع أهل الميت ويعتبر بلي رانا كامل ليها ويتدبر شوية في حال الدنيا وبلي راهي فانيا قد ما طالت والعبد ما يدي منها غير فعالو هادا مكان بالصح دوكا راهم الناس يحضرو الجنازات باش يجمعو ياكلو يشربو يقسرو ويدحكو وما ننساوش التمنشير من الفوق :down:والله غير يبقى الواحد حاير واش نقولو من غير لا حول ولا قوة إلا بالله وربي يهدي ما خلق.... أختي تقبلي مروري مع تحياتي القلبية :)

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بجميلتي والله ماتولهتش ونسيت نرجع لردك اعتذر غاليتي
وفعلاً واش قلتي , الناس ماعادتش تفرق بين جنائز وبين أعراس
سواءاً من الكذب أو النميمة أو الشتم والسب يعني ناس مايخوفها والو لا موت ولا حاجة خلاف
يشوفو في عبد ممدود قدامهم وهوما لا خبر
ربي يهدينا برك هادا مانقولو

شكرا حبيبة قلبي على مرورك العطر ربي يحفظك ويهنيك
تحياتي :regards01:
 
رد: الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

السلام عليكم
شكرا على الموضوع القيم
والله اصبحنا ما نفرقوا بين العرس والجنازة
العرس مفروغ منو الناس تحب تتفاخر لكن الجنازة ولات كي العرس والطياب حدث ولا حرج بكري كانوا يقولوا الحلوة ما يندارش في الموت لكن الآن لازم اللحم الحلو في طابلة العشا والحلويات
واللبسة ما نحكيوش ولات اسورتي مرة ماتت قريبة ليا كنت نشوف الحزن كامل بادي في وجوه الناس حتى سمعت كلام دخل اذني يما جيبيلي معاك الجبة الروز وزيدي اجبديلي البليغة الروز لي راهي في الفليزة تاع التروسو اتخلعت درت حبيت نشوف شكون هذي لقيتها قريبة ليا توصي في يماها باه البسهم في العشا وخلي نهار 3 ايام لبسة اخرى
ربي يهدي عبادو
شكرا على الموضوع
 
رد: الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

السلام عليكم
شكرا على الموضوع القيم
والله اصبحنا ما نفرقوا بين العرس والجنازة
العرس مفروغ منو الناس تحب تتفاخر لكن الجنازة ولات كي العرس والطياب حدث ولا حرج بكري كانوا يقولوا الحلوة ما يندارش في الموت لكن الآن لازم اللحم الحلو في طابلة العشا والحلويات
واللبسة ما نحكيوش ولات اسورتي مرة ماتت قريبة ليا كنت نشوف الحزن كامل بادي في وجوه الناس حتى سمعت كلام دخل اذني يما جيبيلي معاك الجبة الروز وزيدي اجبديلي البليغة الروز لي راهي في الفليزة تاع التروسو اتخلعت درت حبيت نشوف شكون هذي لقيتها قريبة ليا توصي في يماها باه البسهم في العشا وخلي نهار 3 ايام لبسة اخرى
ربي يهدي عبادو
شكرا على الموضوع

و عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بحبيبتي ^^ نورتيني بمرورك
ولاله لي قلتيه كامل صحيح غاليتي ربما التفاخر في الأعراس ولا حاجة عادية, بصح الجنائز يعني والله عيب
نهار جنازة جداتي ربي يرحمها كاين من العائلة لي قاتلنا نروح للدار ونوليلكم, حن اقلنا درك تقولنا خليت الدار كيما راهي ولا الأولاد وحدهم, ساع تعرفي واش قالت؟
قالتلنا نروح ندوش ونجبد شعري ونجيب قش جديد ونجي, زيدي جيبي القاطيفة والقفطان وخلاص
ناس ولات تحوس تتخطب في الجنائز, حنا يتقابدو في جنازة جداتي شكون لي تسربي وتنعت روحها كاشما يخطبوها ههههه
والله عيب كبير ولات كيا لاعراس كي الجنائز, واشوا العرس فيه واحد يتزوج والجنازة فيها عبد ميت هادا ماكان
نقولو ربي يهدينا برك
وشكرا حبيبتي على مرورك العطر والمميز لي فرحتيني بيه
تحياتي الخالصة لكِ :regards01:
 
رد: الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

موضوع هاااايل لؤلؤة يعطيك الصحة
نقرا ونتبسم خخخخخخخخخخخخ
مي خايفة نقلك حاجة وما تامنينيش
انا عندي 14 سنة ما حضرتش جنازة
منحبهمش
راني نخمم كي نتزوج تولي واجب عليا نحضر معلاباليش كيفاش نتصرف
كون تقوليلي عظمي الأجر ولا واسي امالين الميت نقولك منعرفش
المهم كي تجي ماما من كاش جنازة وتحكيلي وش صرا ووش دارو نتشوكا
حكاتلي صح العفايس تع يجيو ماكياج كومبلي وقنادر جدد والحطة والعشا الله الله عليك
وزيد الضحك والتوانيس كي شغل الميت هداك مكانش؟
وش رايحة ديري
الموت هو الواعظ فالدنيا واللي ما يتعضش نهار لجنازة وقتاش يتعظ

مي مزية قتليلي كيفاش ولات العقلية فالجنايز باش كي نروح لمرة لجاية نستيكي روحي
كون نروح بوجهي مفاصي ولابسة النواغ يضحكو عليا المعاريض هههههههههه
ربي يهدينا هدا مكان​
 
رد: الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

موضوع هاااايل لؤلؤة يعطيك الصحة
نقرا ونتبسم خخخخخخخخخخخخ
مي خايفة نقلك حاجة وما تامنينيش
انا عندي 14 سنة ما حضرتش جنازة
منحبهمش
راني نخمم كي نتزوج تولي واجب عليا نحضر معلاباليش كيفاش نتصرف
كون تقوليلي عظمي الأجر ولا واسي امالين الميت نقولك منعرفش
المهم كي تجي ماما من كاش جنازة وتحكيلي وش صرا ووش دارو نتشوكا
حكاتلي صح العفايس تع يجيو ماكياج كومبلي وقنادر جدد والحطة والعشا الله الله عليك
وزيد الضحك والتوانيس كي شغل الميت هداك مكانش؟
وش رايحة ديري
الموت هو الواعظ فالدنيا واللي ما يتعضش نهار لجنازة وقتاش يتعظ

مي مزية قتليلي كيفاش ولات العقلية فالجنايز باش كي نروح لمرة لجاية نستيكي روحي
كون نروح بوجهي مفاصي ولابسة النواغ يضحكو عليا المعاريض هههههههههه
ربي يهدينا هدا مكان​

أهلا بحبيبتي :love01: منورة الموضوع
هههههههه والله راني كيفك , اصلا مانروحش لجناي بالاك رحت مرة كي كنت صغيرة خلاص
يعني كن ماش جنازة جداتي العام لي فات كن مانعرفش حتى الجنايز كيفاه مدايرين
ودرك كي تتزوجي عندك ماتدوري ههههه تخافي نجيو نقولولهم عظم الله أجركم تقوليلهم كلشي مبروك حسب الحطة لي كاينة هههههه
والله ولينا نشوفو لعجب, الضحك والتمسخير والتمنشير ولي تقولك نروح نجبد شعري ونرجع
ولي تقولك نروح نجيك قندورتي لي تبرق والله ماعدناش نفرقو بين الجنايز والأعراس
ربي يهدينا هادا مانقولو
ههههههههه انا نقولك روحي مستيكيا على الآخر وقادرة تلقاي لي مستيكيا كتر عليك راهي الحرب قايمة تما
راهم يدابزو شكون يشوفوها الأولى ويخطبوها ههههه

ربي يفرحك حبيبتي وربي يوفقك في زواجك ويرزقك الهنا والذرية الصالحة ان شاء الله
شكرا لمرورك العطر
تحياتي الخالصة :regards01:
 
رد: الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

ايه اقسم يالله هدوك لبنات شفتهم هديك لبسة جاين بيه لجنازة؟؟ والمكياج والدنيا ربي يهدي الخلق شراح نقولو
وهديك كانت اول مرة نروح لجنازة تشوكيييت تمنيت اني كنموت واحد ميحصرلي جنازتي ناس حازنة وناس...................
 
رد: الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

ايه اقسم يالله هدوك لبنات شفتهم هديك لبسة جاين بيه لجنازة؟؟ والمكياج والدنيا ربي يهدي الخلق شراح نقولو
وهديك كانت اول مرة نروح لجنازة تشوكيييت تمنيت اني كنموت واحد ميحصرلي جنازتي ناس حازنة وناس...................

أهلا بحبيبتي :love01:
والله مالقينا مانقولو رايحين نوليو محبوسين في الدار
ماتقدري تروحي اعراس وماتقدري تروحي جنائز خاطر تشوفي غير العوج والفساد
وبلا حكاية اللبسة
يعني عبد ممدود قدامهم وماترباوش
ربي يهدينا ويهديهم هادا مانقولو
شكرا لمرورك العطر غاليتي نورتي الموضوع
تحياتي الخالصة :regards01:
 
رد: الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

السلام عليكم
كيراكم ان شاء الله بخير .... لؤلؤة الشرق راكي مزهية الحالة هنا
بصح راني نشوف غير لبنااات يدوروا حتى لقيت روحي في وسطكم آآآ تبهدايل هههههه
امزح فقط ... المهم موضوع في الصميم وحساس بالدرجة الاولى ... صح لي رانا نشوفوه اليوم في جنائزنا يندى له الجبين
حدث ولا حرج ... الناس تتزين وتطلع تعزي كلش رجع بالمقلووب ... سبحان الله كيفاه رجعت قلوب الناس جافية ... الموت للعبرة ولازم يعرف الواحد انو مهما يطول ولا يقصر رايح للقبر رايح .... هادو تبانلي ضمنو الجنة وبلاصة فيها لا حول ولا قوة الا بالله
واش نحكي واش نخلي ... الله يستر الحالة لي رانا فيها ... ويهدينا ان شاء الله
تحيتي

 
رد: الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

السلام عليكم
صح اللي هدرتيه كامل صحيح ونشوفو فيه
سيرتو الماكلة أهل الميت يسربو واللي جاو يعزو يبلعو برك
مع أنو في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال:(لا توقد النار في بيت أهل الميت ثلاث أيام)
يعني نورمالموالناس هوما اللي يطيبو ويجيبو لأهل الميت مشي العكس لأنهم مش لاهيين لا بالماكلة ولا الطياب
ربي يهدينا ويصلح أحوالنا
تقبلي مروري لؤلؤة

 
رد: الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

لا حول و لا قوة إلا بالله
ظواهر بزاف رانا نشوفوهم في الأعراس و نلقاو طبق الأصل في الجنازات
ربي يستر
توفات جدتي ربي يرحمها في ديسمبر و بعدها ب 4 أشهر توفى جدي ربي يرحمو
و شفت ظواهر و ظواهر
و الله الواحد لوكان يبدى يهدر و يحكي يألف كتاب عادي

بصح و الله ما دارو كيما الجنازات تع درك و الله تحس روحك في جنازات زمان
بصح راكم تعرفو الناس تهدر و تطلعلك الغاز
و حاجة برك لي لفتت انتباهي الناس لي تسقسي الا ديرو العشاء تع التلتيام:-o:-o:-o:-o:s:s:s:s
يعرضو في رواهم نورمال
والله راسك يحبس
ربي يهديهم

مشكورة اختي على الموضوع
تحياتي
 
رد: الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

السلام عليكم
كيراكم ان شاء الله بخير .... لؤلؤة الشرق راكي مزهية الحالة هنا
بصح راني نشوف غير لبنااات يدوروا حتى لقيت روحي في وسطكم آآآ تبهدايل هههههه
امزح فقط ... المهم موضوع في الصميم وحساس بالدرجة الاولى ... صح لي رانا نشوفوه اليوم في جنائزنا يندى له الجبين
حدث ولا حرج ... الناس تتزين وتطلع تعزي كلش رجع بالمقلووب ... سبحان الله كيفاه رجعت قلوب الناس جافية ... الموت للعبرة ولازم يعرف الواحد انو مهما يطول ولا يقصر رايح للقبر رايح .... هادو تبانلي ضمنو الجنة وبلاصة فيها لا حول ولا قوة الا بالله
واش نحكي واش نخلي ... الله يستر الحالة لي رانا فيها ... ويهدينا ان شاء الله
تحيتي


و عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بأخي ^^ نورت الموضوع
و الله الحمد لله يسقسي عليك الخير خويا وان شاء الله نتا لاباس؟؟
هيه راني مزردتها ههههه, معليش خويا مرحبا بيك هاد الموضوع ماش غير للنسا راهو يحتاج للنقاش من طرف الرجل والمرأة
وكيما قلتها خويا الموت من المفروض عبرة للناس باه تبينلهم بلي الدنيا فانية بصح هوما حدث ولا حرج
قبل مايروحو يعزيو واش من عدلة وماش من لبسة ولاو الجنائز مكان يتخطبو فيه لبنات هههه
وولاو يتقابدو شكون لي تبان خير باه يخطبوها
يعني العبد مالقى مايهدر , نقولو ربي يهدينا ويعافينا ان شاء الله

شكرا لمرورك العطر أخي الكريم
تحياتي الخالصة لك :regards01:
 
رد: الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

السلام عليكم
صح اللي هدرتيه كامل صحيح ونشوفو فيه
سيرتو الماكلة أهل الميت يسربو واللي جاو يعزو يبلعو برك
مع أنو في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال:(لا توقد النار في بيت أهل الميت ثلاث أيام)
يعني نورمالموالناس هوما اللي يطيبو ويجيبو لأهل الميت مشي العكس لأنهم مش لاهيين لا بالماكلة ولا الطياب
ربي يهدينا ويصلح أحوالنا
تقبلي مروري لؤلؤة


وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بأختي الغالية نورتي الموضوع :love01:
فعلاً أختي من المفروض ومن وقت بكري ناس الميت محروقين وفي حالة ماش مليحة لازم الجيران هوما لي يقومو بالجنازة
بصح دركا العكس ولاو الجيران يقفلو ديارهم ويروحو لدار الميت ويقعدو كتر من 3 ايام وياكلو ويشربو باطل
ويزيدو يشرطو ويهدرو على الماكلة
ناس ما عادتش عندها حشمة وماعادتش كاينة حرمة في الجنائز
نقولو ربي يهدينا ويهديهم هادا ماكان
شكرا لمرورك العطر غاليتي
تحياتي الخالصة لكِ :regards01:
 
رد: الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

لا حول و لا قوة إلا بالله
ظواهر بزاف رانا نشوفوهم في الأعراس و نلقاو طبق الأصل في الجنازات
ربي يستر
توفات جدتي ربي يرحمها في ديسمبر و بعدها ب 4 أشهر توفى جدي ربي يرحمو
و شفت ظواهر و ظواهر
و الله الواحد لوكان يبدى يهدر و يحكي يألف كتاب عادي

بصح و الله ما دارو كيما الجنازات تع درك و الله تحس روحك في جنازات زمان
بصح راكم تعرفو الناس تهدر و تطلعلك الغاز
و حاجة برك لي لفتت انتباهي الناس لي تسقسي الا ديرو العشاء تع التلتيام:-o:-o:-o:-o:s:s:s:s
يعرضو في رواهم نورمال
والله راسك يحبس
ربي يهديهم

مشكورة اختي على الموضوع
تحياتي

أهلا بأختي الغالية :love01: منورة الموضوع
هادي هو مجتمعنا ختي وهادا هو الشعب تاعنا
راحت الحشمة وراحت الحرمة تاع زمان, حتى ولو العائلة تاعك تكون فيها جنازة تاع زمان وبحرمتها
تلقاي لي يجيو يفسدو كلشي بالمظاهر تاعهم وبالتمنشير تاعهم
يعني فسدو طبايعنا تاع الصح ولينا مانمنعو لا في عرس ولا في جنازة
نقولو ربي يهدينا برك هادا ماكان

شكرا حبيبتي على مرورك العطر
تحياتي الخالصة لكِ :regards01:
 
رد: الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
نسأل الله الهداية و الثبات
بارك الله فيكي و جزاكي خيرا غاليتي و جعل كل حرف خطته أنامكلي في موازين حسناتكي إن شاء الله يارب
و كالعادة مواضيعكي راقية ماشاء الله و لا قوة إلا بالله


التعزية:
قال الله تعالى: [ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم]( التغابن:11). فإذا أيقن العبد أن ما أصابه من فقد زوج أو ولد أو والد أو قريب، إنما هو بإذن الله، يوفق الله قلبه إلى التسليم والرضا بالقضاء.
لذا ينبغي له أن يصبر ويحمد الله ويسترجع، حتى ينال الأجر العظيم، قال الله تعالى:[ ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين * الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون * أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون] (البقرة : 155 _ 157)
وينبغي للمسلم أن يعلم أن الدنيا دار بلاء وامتحان، لذا يجب عليه أن يتحلى بالصبر عند الشدائد، فيمسك نفسه عن الجزع والسخط بالقضاء، ويحبس لسانه عن قول السوء، ويضبط جوارحه عن المعاصي، فلا يشق جيبا، ولا يلطم خدا ولا يقول إلا ما يرضي ربه، فتتحول بذلك محنته إلى منحة.
عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول : إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها إلا أجره الله في مصيبته، وأخلف له خيرا منها(104).
قال ابن ناصر الدين الدمشقي رحمه الله:
يجري القضاء وفيه الخير نافلـة **** لمؤمن واثق بالله لا لاهي
إن جاءه فرج أو نابـــه ترح **** في الحالتين يقول الحمد لله(105)
وكيف يسخط من كانت مصيبته ليست في دينه؟، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه:"... ولا تجعل مصيبنا في ديننا...."(106)، وكيف يسخط من يذكر المصائب وينسى النعم؟
وإذا كان من حق الميت تغسيله وتكفينه والصلاة عليه، ودفنه وسداد دينه، وتنفيذ وصيته الشرعية، والدعاء له والاستغفار، فمن حق أهله أن يخفف عنهم بالقول والعمل.
وتعزية أهل الميت سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم لقوله: " ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة"(107)، وعن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"من عزى مصابا فله مثل أجره"(108).
والتعزية فيها تسلية لأهل الميت وحث على الصبر والرضا بالقضاء، وتقوية لهم على تحمل هذه المصيبة واحتساب الأجر، ووقتها من وقت حلول المصيبة قبل الدفن وبعده حتى يزول أثرها عن النفس وتنسى.
وتجوز التعزية في كل مكان، في السوق أو المسجد أو العمل، إذ لا يجوز قصد أهل الميت لتعزيتهم، أو يسافر لهم لهذا الغرض، فليس ذلك من السنة، ما لم يخش قطع رحم فلا حرج.
وخير ما يعزى به ما عزى به الرسول صلى الله عليه وسلم ابنته زينب، حين أرسلت إليه رسولا يخبره أن صبيا لها في الموت، فقال صلى الله عليه وسلم:"إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل عنده بأجل مسمى، فلتصبر ولتحتسب"(109).
واختار بعض أهل العلم ألفاظا مثل: أعظم الله أجرك، وأحسن عزاءك، وغفر لميتك، ومثل ذلك جائز، والأولى ما جاءت به السنة.
ويستحب أن يرد المعزى بقول: استجاب الله دعاءك ورحمنا وإياك. رد به أحمد(110) ولا يجوز التعزية بألفاظ بدعية مثل: البقية في حياتك، وما ماثل ذلك.
ويسن صنع الطعام لأهل الميت لانشغالهم بمصابهم عن الاهتمام بأنفسهم، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، عندما استشهد جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه فقال:"اصنعوا لآل جعفر طعاما فإنه قد أتاهم أمر شغلهم"(111).
ولا يجوز الاجتماع للعزاء في البيت، أو في أي مكان، ولا الإعلان عن ذلك، إذ لا أصل له، وقد عده بعض السلف من النياحة.
ولا يجوز قراءة القرآن، وهو ما يحدث في بعض البلاد الإسلامية من استئجار المقرئين في المآتم، لأنه بدعة، وإنفاق للمال في وجه غير مشروع.
ولا يجوز تخصيص لباس معين للتعزية، كالأسود في بعض البلاد الإسلامية، لما في ذلك من التسخط على قدر الله، ولم يفعله السلف.
ولا يجوز تعزية غير المسلمين، لأن التعزية تخفيف على المصاب، وتثبيت وحث على الصبر، والإيمان والرضا. والكفار أعداء للمسلمين، فلا ينبغي مواساتهم، ولا تشييع جنائزهم، ولا الاستغفار لهم، قال الله تعالى:[لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله...](المجادلة: 22)، وقال تعالى:[ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم]( التوبة:113).
ولا حرج أن نقبل تعزيتهم إن عزونا، وندعو لهم بالهداية.
ولا يجوز أن يتخذ الناس المصافحة والتقبيل للمعزى سنة، فإن ظن ذلك فتركها أولى، ولكن يجوز للملاقاة؛ للمعزى وغيره فلا حرج.
ولا يجوز لطم الخدود وشق الجيوب والدعاء بدعوى الجاهلية، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:"ليس منا من ضرب الخدود، أو شق الجيوب، أو دعا بدعوى الجاهلية"(112).
وعن أبي موسى قال:"أنا بريء ممن برىء منه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم برىء من الصالقة(113)، والحالقة(114)، والشاقة(115)"(116).
ويجوز البكاء على الميت إذا لم يكن معه ندب ولا نياحة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :"هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده....."(117).
قال في الإحكام: وأجمع أهل العلم على تحريم النياحة، إلا ما روي عن بعض المالكية لحديث أم عطية، والحديث حجة عليهم.
ويكون ذلك بتعداد محاسن الميت مع رفع الصوت بالبكاء، لما في ذلك من الجزع والجاهلية والاعتراض على قضاء الله وقدره. قال صلى الله عليه وسلم :"النائحة إذا لم تتب قبل موتها، تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران، ودرع من جرب"(118).
وعن عمر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"الميت يعذب في قبره بما نيح عليه"(119).
وعن عبد الله أن حفصة بكت على عمر، فقال مهلا يا بنية! ألم تعلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه"(120).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: والصواب أنه يتأذى بالبكاء عليه، كما نطقت به الأحاديث الصحيحة(121).
قال محمد المنبجي رحمه الله: وأما صنع أهل الميت طعاما للناس فمكروه، لأن فيه زيادة على مصيبتهم، وشغلا لهم إلى شغلهم، وتشبيها بصنع أهل الجاهلية، فإنهم يتكلفون طبخ الطعام كما يفعله أهل البر في زماننا، فهذا من النياحة التي نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن جرير بن عبد الله البجلي قال: كنا نرى الاجتماع إلى أهل الميت، وصنعة الطعام، من النياحة(122).
ولا يجوز سب الأموات، لما روي عن عائشة رضي الله عنها قالت:قال النبي صلى الله عليه وسلم:"لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا"(123).

تحياتي احترامي و تقديري
 
رد: الأعرآس والجنآئز وجهين لعملة وآحدة

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
نسأل الله الهداية و الثبات
بارك الله فيكي و جزاكي خيرا غاليتي و جعل كل حرف خطته أنامكلي في موازين حسناتكي إن شاء الله يارب
و كالعادة مواضيعكي راقية ماشاء الله و لا قوة إلا بالله


التعزية:
قال الله تعالى: [ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم]( التغابن:11). فإذا أيقن العبد أن ما أصابه من فقد زوج أو ولد أو والد أو قريب، إنما هو بإذن الله، يوفق الله قلبه إلى التسليم والرضا بالقضاء.
لذا ينبغي له أن يصبر ويحمد الله ويسترجع، حتى ينال الأجر العظيم، قال الله تعالى:[ ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين * الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون * أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون] (البقرة : 155 _ 157)
وينبغي للمسلم أن يعلم أن الدنيا دار بلاء وامتحان، لذا يجب عليه أن يتحلى بالصبر عند الشدائد، فيمسك نفسه عن الجزع والسخط بالقضاء، ويحبس لسانه عن قول السوء، ويضبط جوارحه عن المعاصي، فلا يشق جيبا، ولا يلطم خدا ولا يقول إلا ما يرضي ربه، فتتحول بذلك محنته إلى منحة.
عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول : إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها إلا أجره الله في مصيبته، وأخلف له خيرا منها(104).
قال ابن ناصر الدين الدمشقي رحمه الله:
يجري القضاء وفيه الخير نافلـة **** لمؤمن واثق بالله لا لاهي
إن جاءه فرج أو نابـــه ترح **** في الحالتين يقول الحمد لله(105)
وكيف يسخط من كانت مصيبته ليست في دينه؟، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه:"... ولا تجعل مصيبنا في ديننا...."(106)، وكيف يسخط من يذكر المصائب وينسى النعم؟
وإذا كان من حق الميت تغسيله وتكفينه والصلاة عليه، ودفنه وسداد دينه، وتنفيذ وصيته الشرعية، والدعاء له والاستغفار، فمن حق أهله أن يخفف عنهم بالقول والعمل.
وتعزية أهل الميت سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم لقوله: " ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة"(107)، وعن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"من عزى مصابا فله مثل أجره"(108).
والتعزية فيها تسلية لأهل الميت وحث على الصبر والرضا بالقضاء، وتقوية لهم على تحمل هذه المصيبة واحتساب الأجر، ووقتها من وقت حلول المصيبة قبل الدفن وبعده حتى يزول أثرها عن النفس وتنسى.
وتجوز التعزية في كل مكان، في السوق أو المسجد أو العمل، إذ لا يجوز قصد أهل الميت لتعزيتهم، أو يسافر لهم لهذا الغرض، فليس ذلك من السنة، ما لم يخش قطع رحم فلا حرج.
وخير ما يعزى به ما عزى به الرسول صلى الله عليه وسلم ابنته زينب، حين أرسلت إليه رسولا يخبره أن صبيا لها في الموت، فقال صلى الله عليه وسلم:"إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل عنده بأجل مسمى، فلتصبر ولتحتسب"(109).
واختار بعض أهل العلم ألفاظا مثل: أعظم الله أجرك، وأحسن عزاءك، وغفر لميتك، ومثل ذلك جائز، والأولى ما جاءت به السنة.
ويستحب أن يرد المعزى بقول: استجاب الله دعاءك ورحمنا وإياك. رد به أحمد(110) ولا يجوز التعزية بألفاظ بدعية مثل: البقية في حياتك، وما ماثل ذلك.
ويسن صنع الطعام لأهل الميت لانشغالهم بمصابهم عن الاهتمام بأنفسهم، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، عندما استشهد جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه فقال:"اصنعوا لآل جعفر طعاما فإنه قد أتاهم أمر شغلهم"(111).
ولا يجوز الاجتماع للعزاء في البيت، أو في أي مكان، ولا الإعلان عن ذلك، إذ لا أصل له، وقد عده بعض السلف من النياحة.
ولا يجوز قراءة القرآن، وهو ما يحدث في بعض البلاد الإسلامية من استئجار المقرئين في المآتم، لأنه بدعة، وإنفاق للمال في وجه غير مشروع.
ولا يجوز تخصيص لباس معين للتعزية، كالأسود في بعض البلاد الإسلامية، لما في ذلك من التسخط على قدر الله، ولم يفعله السلف.
ولا يجوز تعزية غير المسلمين، لأن التعزية تخفيف على المصاب، وتثبيت وحث على الصبر، والإيمان والرضا. والكفار أعداء للمسلمين، فلا ينبغي مواساتهم، ولا تشييع جنائزهم، ولا الاستغفار لهم، قال الله تعالى:[لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله...](المجادلة: 22)، وقال تعالى:[ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم]( التوبة:113).
ولا حرج أن نقبل تعزيتهم إن عزونا، وندعو لهم بالهداية.
ولا يجوز أن يتخذ الناس المصافحة والتقبيل للمعزى سنة، فإن ظن ذلك فتركها أولى، ولكن يجوز للملاقاة؛ للمعزى وغيره فلا حرج.
ولا يجوز لطم الخدود وشق الجيوب والدعاء بدعوى الجاهلية، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:"ليس منا من ضرب الخدود، أو شق الجيوب، أو دعا بدعوى الجاهلية"(112).
وعن أبي موسى قال:"أنا بريء ممن برىء منه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم برىء من الصالقة(113)، والحالقة(114)، والشاقة(115)"(116).
ويجوز البكاء على الميت إذا لم يكن معه ندب ولا نياحة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :"هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده....."(117).
قال في الإحكام: وأجمع أهل العلم على تحريم النياحة، إلا ما روي عن بعض المالكية لحديث أم عطية، والحديث حجة عليهم.
ويكون ذلك بتعداد محاسن الميت مع رفع الصوت بالبكاء، لما في ذلك من الجزع والجاهلية والاعتراض على قضاء الله وقدره. قال صلى الله عليه وسلم :"النائحة إذا لم تتب قبل موتها، تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران، ودرع من جرب"(118).
وعن عمر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"الميت يعذب في قبره بما نيح عليه"(119).
وعن عبد الله أن حفصة بكت على عمر، فقال مهلا يا بنية! ألم تعلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه"(120).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: والصواب أنه يتأذى بالبكاء عليه، كما نطقت به الأحاديث الصحيحة(121).
قال محمد المنبجي رحمه الله: وأما صنع أهل الميت طعاما للناس فمكروه، لأن فيه زيادة على مصيبتهم، وشغلا لهم إلى شغلهم، وتشبيها بصنع أهل الجاهلية، فإنهم يتكلفون طبخ الطعام كما يفعله أهل البر في زماننا، فهذا من النياحة التي نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن جرير بن عبد الله البجلي قال: كنا نرى الاجتماع إلى أهل الميت، وصنعة الطعام، من النياحة(122).
ولا يجوز سب الأموات، لما روي عن عائشة رضي الله عنها قالت:قال النبي صلى الله عليه وسلم:"لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا"(123).

تحياتي احترامي و تقديري

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بحبيبتي وجميلتي نورتِ موضوعي بكلماتك الراقية
ربي يهنيك ويحفظك من كل شر
وما شاء الله دائما تعطرين صفحات مواضيعي بالنصائح القيّمة
ان شاء الله في ميزان الحسنات
ربي يحفظك غاليتي ولا يحرمنا من تواجدك الراقي
تحياتي العطرة لكِ :regards01:
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top