![Exclamation mark :exclamation: ❗](https://cdn.jsdelivr.net/joypixels/assets/8.0/png/unicode/64/2757.png)
سورة يس وقراءة القرآن عند المحتضر وبعد دفن الميت
قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى:
قراءة سورة يس على قبر الميت بدعة لا أصل لها وكذلك قراءة القرآن بعد الدفن ليست بسنة بل هي بدعة وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال(استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل) صحيح أبي داود. ولم يرد عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ على القبر ولا أمر به.
(فتاوى التعزية) الشيخ ابن عثيمين...
م/ن
_________
↩ سئل الإمام مالك رحمه الله تعالى عن قراءة يس عند رأس الميت فقال:
( ما سمعت بهذا، وما هو من عمل الناس ) البيان والتحصيل( 2/234).
========
فائدة: حديث: (اقرؤوها عند موتاكم) أخرجه أحمد وابن ماجه، والبيهقي في "شعب الإيمان"، وكلها ضعيفة الإسناد.
__________________
قال ابن حجر رحمه الله :حديث اقرءوا يس على موتاكم
أخرجه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجة وابن حبان والحاكم من حديث سليمان التيمي عن أبي عثمان وليس بالنهدي عن أبيه عن معقل بن يسار ولم يقل النسائي وابن ماجة عن أبيه .
وأعله بن القطان بالاضطراب وبالوقف وبجهالة حال أبي عثمان وأبيه.
ونقل أبو بكر بن العربي عن الدارقطني أنه قال : هذا حديث ضعيف الإسناد مجهول المتن .
ولا يصح في الباب حديث
تلخيص الحبير (2|104)
__________________
الحديث فيه ثلاث علل الانقطاع الجهاله وضعف أحد الرواه كما ذكره الالباني في الارواء .
______________
قال إمام السنة المحدث الألباني رحمه الله :
" وأما قراءة سورة يس عنده (يعني عند المحتضر) ، وتوجيهه نحو القبلة ، فلم يصح فيه حديث " انتهى .
"أحكام الجنائز"
__________